الخميس، 14 يونيو 2007

العدد رقم 2

770 HP Touch Smart IQ



 اعتدنا الكمبيوتر بشكله الحالي فبات أداة تواصل يومي. ولنكن واقعيين، معظمنا يأمل من صديقنا الإلكتروني أن يكون أكثر ودّا وامتدادا لحواسنا وقدراتنا الجسدية. الطباعة على «الكي بورد» واستعمال الفأرة ليسا من طبيعتنا. لهذه الأسباب ظهرت الأجهزة الشبيهة بـ HP Touch Smart IQ 770 لتشكل المستقبل في الكمبيوتر.

«التوتش سمارت أي – كيو 770» ليس من أوائل منتجات HP في هذا المجال، الّا أنه يشكل المنتج المتكامل الأول الذي يستهدف المستهلك العادي موفرا له تسهيلات ومواصفات لا مثيل لها في الكمبيوترات الأخرى. لهذه الغاية صُمم هذا الكمبيوتر بشاشة لمس وبرنامج تشغيل متوافق مع هذه الشاشة بحيث يمكنك أداء معظم وظائف الكمبيوتر اليومية عن طريق لمس الأيقونات بإصبعك من دون اللجوء إلى «الكيبورد» والفأرة الاعتيادية.

الشكل

اينما تضع كمبيوتر «التوتش سمارت»، تنشد اليه الانظار. لونه الأسود شبه رماديّ وشكله يشبه «زي» باللغة أللاتينية (Z) يضفيان على الجهاز رونقاً أخاذاً. يتضمن ايضا مكاناً خاصاً لتوضيب «الكي بورد» والفأرة بما أنك لن تحتاج اليهما في معظم أعمالك اليومية. كما أن هذا الجهاز يسمح لك بتعديل وضع الشاشة في شكل دراماتيكي بحيث يمكنك اختيار الزاوية (Viewing Angle) المناسبة التي تلاءم نظرك ووضعية جلوسك.

الزوائد

يتضمن هذا الجهاز زوائد كثيرة منها: كاميرا خاصة بالإنترنت 1.3 ميغابيكسل (1.3 Mega Pixel WEB CAM) وميكرفون: هما مثاليان للصوت وللصورة عبر الإنترنت (Voice Over IP) اضافة الى قارئ بطاقات إلكترونية
(Memory Card Reader) ومستقبل تلفزيون عادي ورقمي(Analogue and Digita TV tuner).

كما يحتوي على أساليب التواصل اللاسلكي كافة كالبلوتوث (Bluetooth) والواي – فاي (Wi-Fi) والسلكي كبطاقة إترنت واحد غيغابيت (One Gigabyte Ethernet Card) ويتضمن كمبيوتر «التوتش سمارت» قارئ وكاتب أقراص “دي في دي”يمكن استعماله عبر فتحة خاصة أنيقة في المقدمة عوضاً عن الجارور التقليدي لأجهزة الكمبيوتر العادية. وهو مزود بنظام “لايت سكرايب” (Light Scribe) من ابتكار HP الذي يمكّنك من كتابة ما تريد على القرص المدّمج المخصص لتقنية “لايت سكرايب” بواسطة الليزر. هي وسيلة أنيقة وفريدة للكتابة تغنينا عن استعمال القلم وتساعدنا على معرفة محتوى القرص المدمّج.

ثمة من الخلف وصلة HP خاصة بطابعات الصور والكاميرات (HP Photo Printer Dock) . أما من الجنب فمكان لجهاز “الميديا درايف” الخاص بال “ايتش – بي” (HP Pocket Media Drive) . و«اليتش - بي بوكيت ميديا درايف» قرص صلب صغير سعة 120,100,80 غيغا بيت، مخصّص لنقل المعلومات والأفلام والأغاني بسهولة وفعالية من جهاز إلى آخر. الخاصة الوحيدة الناقصة في هذا الجهاز هي وصلة HDMI انها نقص فاضح بما أن هذا الجهاز مؤهل للحلول مكان تلفزيون من الجيل الثاني الحديث.

العاميات

يركّز جهاز “توتش سمارت” على المظهر أكثر منه على الأداء وهو لا يتناسب مع المستعمل المتطلب من جهاز الكمبيوتر. يحتوي على 2 ميغابايت رام، وحدة معالجة مركزية أي- أم - دي تصوريون 1,6 غيغا هرتز (AMD 1.6 GHZ Turion 64 X2 TL-62) المخصص عادة للكمبيوتر الدفتري كما يحتوي على ( Graphic chip nvidia 7600 GO) وهي أيضا مخصّصة للكمبيوتر الدفتري، إلا أنها منظّم صوري (Graphic controller) جيد جداً.

يتمتع “التوش سمارت أي – كيو 770” بأداء متوسط مقارنة مع كمبيوتر بالسعر نفسه لكنه يعوّض عن أدائه المتواضع بفاعلية شاشته اللمسية. من الداخل هو اقرب إلى الكمبيوتر الدفتري (Laptop PC) من الكمبيوتر المكتبي (Desktop PC ) ما يجعل محاولة توسيع خصائصه مستحيلة في المستقبل. لكن في المقابل يحتوي “التوش سمارت” على معظم التكنولوجيا المستعملة حاليا ما يجعل هذه الشائبة غير مهمة على الأقل في الوقت الحاضر.

الرأي

إنّ الجهد الذي بذلته “أيتش – بي” في “التوتش سمارت 770” مقدّر جدا فالمحصلة جهاز فائق الجمال سهل وممتع الاستعمال. هذه السهولة تطغى على أدائه المتوسط وعدم القدرة على زيادة خصائصه. والجهاز يمهد من دون شك الطريق الى مستقبل جديد في عالم الكمبيوتر، مختلف عما هو متعارف عليه حالياً.

Philips X200

فيليبس أكس 200 كومبيوتر دفتري مع شاشة قابلة للتعديل الجزري، وقد أطلقت فيليبس على هذا الجهاز إسم "العنق الطويل" "Long neck"، وليس من الصعب معرفة لماذا.فالشاشة معلّقة على يدٍ خاصة متحرّكة تستطيع بواسطتها التحرّك إلى الأمام أو إلى الخلف ممّا يمكّنك الإقتراب أكثر من الشاشة حسب متطلّبات نظرك. والأكس 200 يحتوي على معالج معلومات مركزي1.2  غيغاهرتز كور ديو من انتل Intel 1.2 Ghz core duo ULV 2500)

1024 ميغابايت رام، و128 ميغابايت بطاقة تصويريّة (VGA)،100  غيابايت قرص صَلب، واي – فاي، بلوتوث، وشاشة عريضة 12.1 إنش، قارئ وكاتب دي-ڤي- دي. كاميرا ويب1.3  ميغابيكسل، ونظام تشغيل ويندوز فيزتا.

Apple Camera connector




يعرف مُحبِّي الموسيقى والصُوَر مَقدِرة "أبِّل إيبود" (Apple Ipod) على لعب الأغاني وعرض الصُوَر بجودة فائقة؛ ولهم خصّيصاً أنزلت "شركة أبِّل" إلى الأسواق وصلة فريدة تخوِّل الإيبود التعرّف على كاميراتك الرقميّة، وذلك يمكنك من تحميل الصُوَر مباشرة من الكاميرا إلى الإيبود دون اللجوء إلى جهاز الكمبيوتر عبر الـ"يُو.أس.بي" (USB). بذلك تستطيع إفراغ محتويات ذاكرة الكاميرا إلى جهازك ممّا يمكّنك إلتقاط المزيد من الصُوَر أو الإستمتاع بعرضهم على شاشة الإيبود الشهيرة بجودتها.


هل تعلم؟


1
هل تعلم أن في كل إصدارات ويندوز تستطيع الحدّ من نافذة برنامجك إلى شريط مهامّك بالضّغط في نفس الوقت على Alt + spacebar+ N بدلاً من استخدام الفأر للضّغط على أيقونة الحدّ في أعلى اليمين من نافذة البرنامج.


2
هل تعلم أنَّ في إصدار "ويندوز إكس بي" أو "ويندوز فيزيتا" يمكن أن تحوّل نظام القرص الصَلب القديم "الفات" (FAT)، أو "الفات32 "(FAT 32) ، إلى نظام إن.تي.إف.إس."(NTFS)  الآمن والأسرع بسهولة. أنقر علىStart  ثمَّRun  ثمَّ اطبع  cmd وانقر على Ok.وفي النافذة السوداء اطبع x : / fs : ntfs حيثx  هو رمز القرص الصَلب المطلوب تحويله إلى NTFS.


3
ينتقي "ويندوز إكس بي" تلقائياً البرنامج المطلوب لفتح بعض الملفات. أما إذا أردت تغيير هذا البرنامج إضغط يمين الفأرة على الملف المطلوب، ومن القائمة التي تظهر إنتقي open with، ومن القائمة الثانية إنتقي البرنامج المناسب لفتح الملف. وفي أسفل القائمة إنتقيalways use the selected program to open this kind of file  وانقر على Ok.


4 
شريط الإطلاق السريع المتواجد على يمين ال”start”  هو عنصر هامّ في إصدارات "ويندوز" خاصةً في "ويندوز فيزتا".إذا أردت زيادة أيقونة برنامجك المفضّل إلى شريط الإطلاق السريع "Quick lunch"؛ كل ما عليك فعله هو إنتقاء الأيقونة وسحبها إلى شريط الإطلاق السريع فتصبح أيقونة برنامجك المفضّل مُثبتة. وما عليك إلاَّ عكس العمليَّة إذا أردت فكّ تثبيت الأيقونة من شريط الإطلاق السريع.

0 comments:

إرسال تعليق