الجمعة، 4 أبريل 2008

العدد رقم 43



PSP-2000 الجيل الثاني من مشغل سوني المحمول لألعب:

سيطرت شركة سوني منذ عام 2004 على عالم مشغلي الألعاب المحمولة بواسطة جهاز الـPSP-1000 تاركة المنافسة تتخبط محاولة اللحاق بتقنياتها المتقدمة على صعيد معالجة الألعاب الثلاثية الأبعاد وأنواع الملتيميديا المختلفة. وبعد مرور أربع سنوات أنزلت هذه الشركة إلى ألأسواق الـ PSP-2000وهو الجيل الثاني من مشغل الألعاب المحمول الثوري هذا لتثبت هيمتها في هذا المضمار موسعة أكثر الهوة بينها وبين منافستها الـNintendo DS Lite

خصائصه:

تسوق سوني الجيل الثاني لجهاز الـPSP (تصغير PlayStation Portable) تحت عنوان الرفيع والخفيف (Slim and Light) فبطول 71.4 مم وعرض 169.4 مم وسماكة 71.4 مم ووزن لا يتعدى 189 غرام هي ارفع بـ19 بالمئة واخف بـ35 بالمئة من الجيل السابق ويلاقي فرق الوزن خاصة استحسانا كبيرا لدى المستخدم عند حمل الـ PSP-2000واللعب لفترات طويلة. يتوفر الجيل الجديد من هذا الجهاز قياسيا بثلاث ألوان مختلفة لامعة: الأبيض والفضي والأسود. على عكس الجيل السابق حيث كانت الواجهة الخلفية باهتة اللون خشنة بعض الشيء تتميز بحدبتين على الجوانب لتسهيل عملية التقاطها أصبحت الواجهة الخلفية في الجيل الجديد لمشغل الألعاب هذا ملساء مسطحة تماما كما هي حال الواجهة الأمامية ما يطرح جديا مشكلة انزلاق هذا الجاز من يد المستخدم أثناء اللعب وقد ارتأت شركة سوني استبدال طريقة فتح باب محرك أقراص الـUMD والذي كان يعتمد على مفتاح خاص لهذا الغرض بأعلى الجهاز بالجيل السابق بالقدرة على دفع هذا الباب ببساطة بالإصبع لتسهيل عملية استبدال الأقراص. وتعتمد الـPSP على أقراص الـUMD تصغير Universal Media Disk الحصرية بشركة سوني بسعة 1.8 غيغابايت لتخزين أللألعاب والأفلام والموسيقى على أنواعها ويمكن أيضا ألاستفادة لهذا الغرض من شرائح الذاكرة "Memory Stick Duo" و"Memory Stick Duo Pro" التي تدعم ألـPSP-2000 استقبالها عبر فتحة مخصصة لهذا الغرض متواجدة بالجنب الشمالي. وانتقلت مكبرات الصوت في الجيل الجديد من مشغل الألعاب المحمول هذا من ألجنب السفلي إلى الجزء العلوي من الواجهة ألأمامية لتوزيع الصوت بصورة أفضل كما فضلت شركة سوني رفع أزرار التحكم المتواجدة شمال ويمين ألشاشة وأزرار الكتف المتواجدة في الجنب العلوي وجعلها أكثر بروزاً من تلك المتواجدة بالجيل السابق لتسهيل عملية تفعيلها. أما في يتعلق بشاشة العرض الكرستالية ألعريضة بنسبة (16:9) العالية الوضوح فما زالت بسعة 4.3 بوصة ذات دقـة قدرها 270 × 480 بكسل، قادرة على إظهار 16.77 مليون لون، محمية بغطاء خاص مقاوم للخدش ويقلل انعكاسات الضوء أسوة بسابقتها تماماً أما جديد ألـ PSP-2000قدرتها على بث الصورة مباشرة إلى تلفزيون أو شاشة عرض خارجية باستعمال كابل مخصص لهذا الغرض متوفر اختياريا ويمكن مشاهدة الصور وألأفلام ومقاطع الفيديو المخزنة على شرائح الذاكرة أو أقرص الـUMD على إي وسيلة عرض متوفرة بدقة 720×480 بكسل المماثلة لجودة أفلام الـDVD. أما في ما يخص بالألعاب فيمكن فقط عرضها على تلفزيون فائق الجودة من الجيل الجديد فحسب وبدقة لا تتعدى 480×272 بكسل ويظهر أطار أسود حول صورة الألعاب لملئ الفراغ وعليك تعديل إعدادات تكبير الشاشة من ضمن جهاز التلفزيون للحصول على صورة كبيرة واضحة قدر الإمكان ما يجعل هذه العملية مضنية ومحبطه بعض الشيء.وتستفيد الـPSP من منفذ USB قياسي متواجد بالواجهة العلوية للاتصال بالكمبيوتر وتبادل المعلومات والبيانات المختلفة أو حتى الملحقات المختلفة ككاميرا الـGO Cam من سوني أما جديد الجيل الثاني فهي القدرة على شحن البطارية بواسطة هذا المنفذ مباشرة من جهاز الكمبيوتر كبديل عن استعمال المحول الخاص الذي يعتمد على قابس الكهرباء إلا أن هذه الطريقة تفتقر إلى العملانية إذ يلزم ما يناهز الخمس ساعات تقريباً لا يمكن خلالها اللعب أو ألاستفادة من إي من مزايا هذا الجهاز أما باستعمال المحول فتحصر هذه العملية بثلاث ساعات يمكن خلالها ألاستفادة من مشغل الألعاب المحمول هذا بشكل طبيعي.

 تحتوي ألـ PSP-2000تماما كسابقتها على معالج مركزي معالج بسرعة 333 ميغاهرتز نوع MIPS R4000 x2 قادر على التعامل مع معطيات الألعاب الثلاثية الأبعاد ومعالجة رسوماتها بسرعة فائقة لم يعرفها إي مشغل ألعاب محمول من قبل ما يجعل هذه الألعاب مثيرة للدهشة بدقة تفاصيلها وتجاوبها السريع مع متطلبات المستخدم على رغم من تعقيدات عالمها ألافتراضي والذكاء الاصطناعي ألذي يتحكم بمجريات إحداثها.و جديد الجيل الثاني من مشغل سوني للألعاب هذا تضمنه 64 ميغابايت من الرام وهو ضعف ما كان يحتويه الجيل الأول ما يحسن أكثر أداء هذا الجهاز إذ أصبحت عملية انتظار تحميل مراحل الألعاب من أقراص الـUMD أقصر زمنياً وهي شائبة لطالما شكلت مصدر إزعاج سابقاً.

جهاز ملتيميديا متكامل:

لا تتوف قدرات PlayStation Portable بالجيل الأول أو الثاني على كونها مشغل ألعاب محمول فحسب بل تتعدى ذلك لتشكل نظام ملتيميديا وتواصل متكاملين ومع كل تحديث لنظام التشغيل تضيف شركة سوني المزيد من الخاصيات الفريدة من نوعها. وهو يحتوي على تطبيق مخصص للعب الموسيقى المخزنة على شرائح الذاكرة المتوافقة ويدعم أنماط WMA وMP3 وWAV وATRAC3 وATRAC3 plus القياسية للموسيقى كما يمكن لمشغل الألعاب المحمول هذا تخزين الصور الرقمية الساكنة وعرضها على شاشتها الواضحة أو على شاشة خارجية وحتى إنشاء عرض شرائح منها متزامن مع الموسيقى مشكلا بذلك حافظة صور رقمية متوافقة مع أنماط JPEG و BMPو PNGوTIFF و GIFالقياسية للصور. كما يشكل أيضاً مشغل أفلام متطور قادر على عرض الأفلام ومقاطع الفيديو المخزنة على شرائح الذاكرة وفق أنماط MP4 وMPEG-4 Simple Profile (AAC) وH.264/MPEG-4 AVC Main Profile (CABAC) (AAC) Baseline Profile (AAC) أو ألأفلام المتوفرة على أقراص الـUMD الخاصة بشركة سوني.

قدرة تواصل عالية:

 تدعم ألـ PSP-2000تماما كالـ PSP-1000تقنية الواي-فاي "802.11 b" لاتصال اللاسلكي الغنية عن التعريف وتستفيد منها للتواصل مع ستة عشر جهاز أخر مماثل قريب وإنشاء شبكة محلية صغيرة والانضمام في لعبة ما إلى مستخدمين آخرين على مقربه ومشاركتهم المرح كما يمكن أيضاً مشاركة هؤلاء ببعض ألألعاب أينما تواجدوا عبر الاستعانة بشبكة ألانترنت وخوادم مخصصة لهذا الغرض.إضافيا يمكن الاستفادة من تقنية الواي-فاي هذه للاتصال والتحكم بمشغل ألعاب سوني PlayStation 3 الحديث واللعب على هذا الجاز عن بعد بواسطة الـPSP أو حتى التواصل مع جهاز سوني LocationFree لبث الملتيميديا واستقبال وعرض الوسائط المختلفة المخزنة على قرصه الصلب من أفلام وصور وموسيقى مختلفة في أي مكان تواجدت بالعالم بالاستعانة بشبكة الانترنت كما يوفر نظام التشغيل المتوفر مستكشف إنترنت يمكن ألاستفادة منه لتصفح المواقع الكترونية المختلفة وهو يدعم عرض ملفات الفلاش التي يكثر تواجدها. وقد إضافة التحديثات ألأخيرة التي أجرتها سوني للـPSP والممكن الحصول مجاناً القدرة على تلقي البث الإذاعي الحي عبر شبكة ألانترنت (Internet Radio) ويمكن من الاختيار بين عدة إذاعات مصنفة حسب نوعية البرامج والأغاني التي تبث. كما إضافة هذه التحديثات تطبيق الـGo Messenger المدعوم من شركة British Telecom ويوفر الدردشة الحية (Chat) إضافة إلى التخاطب المجاني بالصوت والصورة (Video Conferencing) عبر شبكة الانترنت بالاستفادة من خصائص كاميرا الـGo Cam المتوفرة كملحق إضافي. مع مستخدمي جهاز الكمبيوتر الذين نصبوا برنامج متوافق أو مع أي مشغل العاب PSP أجريت له التحديثات الأخيرة.

البطارية:

تستمد ألـ PSP-2000طاقة التشغيل من بطارية Lithium-ion 3.6v–1200 mAh نحيفة لتناسب القالب وتؤمن من 4 إلى 6 ساعات من أللعب المتواصل أو 4 إلى 5 ساعات من عرض ألأفلام والصور أو 11 ساعة من لعب الموسيقى وذلك دون الحاجة إلى إعادة شحنها وتدوم عملية الشحن بواسطة المحول الكهربائي المتوفر 3 ساعات وتمتد هذه المدة إلى خمس ساعات إذا ما أعتمد منفذ الـUSB لهذه العملية.

الراي:

إضافة شركة سوني تحديثات عديدة إلى ألجيل الثاني من مشغل ألعابها المحمول PlayStation Portable شكلاً ومضمونا مركزة بذلك سيطرتها دون منازع في هذا المجال وموفرة بالوقت نفسه للمستخدم نظام العاب وملتيميديا وتخاطب محمول متكامل جدير باسم هذه الشركة العريقة.

TekBright إطار صور رقمي من Toshiba:

تتنوع وسائل عرض وتخزين الصور الرقمية حسب متطلبات المستخدم واحتياجاته منهم من يفضل طباعة بعضها وعرضها ضمن إطار ومنهم من يفضل تخزينها على الكمبيوتر وتركيب عرض شرائح منها. وتلاقي إطارات الصور الرقمية مؤخراً رواجا كبيرا نظرا لقدرتها على عرض الصور كأي أطار قياسي وبنفس الوقت إجراء عرض شرائح منها. وفي هذا الصدد أنزلت شركة توشيبا إلى ألأسواق إطار الصور TekBright الرقمي.

الخصائص:

بعرض 21 سنتم وطول 15.5 سنتم وعمق 2.8 سنتم ووزن 400 غرام فحسب يتسع أطار الصور الرقمي هذا بأكثر الأماكن ضيقاً ويمكن تركيزه بسهولة بالاستعانة برجل ارتكاز خلفية على إي مساحة مسطحه. يتسم الـTekBright بقالب منمق عصري ملفت للنظر وهو يحتوي على شاشة عرض من الكريستال السائل عريضة بنسبة 16:9 بسعة 7 بوصة ودقة إظهار 720×480 بكسل ونسبة تباين (Contrast Ratio) 400:1 قادرة على إظهار الصور الرقمية الساكنة بوضوح في جميع ظروف الإضاءة وقد أحيطة هذه الشاشة بإطار معدني أنيق ألذي أحيط بدوره بإطار ثان بلاستيكي شفاف ما يعزز جمال هذا الجهاز ويعطي الشعور أن شاشة العرض تطفو بالهواء. يحتوي الـ TekBrightعلى ذاكرة صلبة مدمجة بسعة 16 ميغابايت قادرة على تخزين ما يعادل 60 صورة رقمية ساكنة باستعمال تطبيق مبيت للضغط وهو متوافق مع أنماط JPEG وBMP القياسية كما يتوفر له منافذ خلفية خاصة لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع أنواع SD (Secure Digital) و xD (xD-Picture Card)و MMC (Multimedia Card)و MS (Memory Stick) وMS PRO (Memory Stick Pro) وCF-1 (Compact Flash type 1) وما إن تدخل واحدة في المكان المناسب حتى يقوم نظام التشغيل بتصفح محتوياتها تلقائيا وعرض الصور المتوافقة حسب الطلب ويتوفر القدرة على نقل الصور من شرائح الذاكرة إلى الذاكرة الصلبة المبيتة والعكس صحيح بسهولة . إضافيا يتوفر خلفيا منفذ USB 2.0 يمكن استعماله للوصل إطار شركة توشيبا هذا بجهاز الكمبيوتر ونقل الصور الساكنة إلى ذاكرته المدمجة بسرعة عالية تمهيداً لعرضها.

سهولة التشغيل:

يتميز الـ TekBrightبسهولة التشغيل وبساطتها كل ما عليك هو الضغط لعدة ثوان على مفتاح بجنب هذا الجهاز لتفعيله ومن ثم استعمال المفاتيح المخفية في أعلى الواجة الخلفية للتنقل ضمن قوائم نظام التشغيل واختيار الإعدادات ألتي تستسيغها. لا تتوقف قدرة هذا الإطار الرقمي على إظهار الصور فحسب تتعدى ذلك لتشمل القدرة على إنشاء عرض شرائح من عدة صور ساكنة رقمية ويفسح لك نظام التشغيل ألذي يستعمله ألاختيار بين خمس وسائل إظهار مختلفة تتراوح بين البسيط منها كالتبديل عموديا أو أفقيا (vertical and horizontal sweep) إلى أللأكثر تعقيداً كالقدرة على شقلبة الصور إلى ألأعلى قبل اختفاءها تدريجياً لتحل مكانها الصورة التالية يمكن أيضاً اختيار توقيت تغيير الصور من خمس ثوان إلى ساعة كاملة. كما يمكن أيضاً أظهار الصور بالطول (Portrait) أو بالعرض (Landscape) واختيار لون الخلفية المحيطة بالصور حسب الطلب في حال لم تكن هذه متوافقة مع حجم الشاشة. كما يمكن استعمال هذا ألإطار كساعة رقمية أو منبه في حال وجوده في وضع الانتظار وعدم استعماله لعرض أي من لقطاتك.

السلبيات:

يحتوي الـ TekBrightككل جهاز الكتروني على سلبيات عدة أهمها عدم توفر جهاز تحكم عن لتسهيل عملية استعماله وهو متوافق مع الصور الساكنة فحسب ولا يدعم عرض الأفلام أو الأغاني الموسيقية أو حتى خاصية الواي-فاي للتواصل لاسلكياً بالكمبيوتر عبر الشبكة المحلية أو بالانترنت أسوة بمنافسيه.

الرأي:

يعد أطار الـ TekBrightالرقمي من شركة توشيبا إضافة مفيدة لغرف الجلوس أو المكاتب ويشكل طريقة عصرية لعرض صورنا الرقمية المحببة وسوف يستسيغ بدون شك لعدد كبير من المستخدمين نظراً لسهولة استعماله وقدرته على عرض الصور الرقمية بوضوح تام في جميع الظروف.

WPM Speedometer مؤشر لسرعة الطباعة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر:

إذا أحببت معرفة مدى سرعتك في الطباعة على لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز الكمبيوتر أو تحسين أداءك في هذا المضمار فملحق WPM Speedometer هو ضالتك المنشودة. بعرض 170 مم وطول 110 مم وعمق 80 مم يشبه هذا الجهاز عدادات السرعة في السيارة تماما ويتصل بجاز الكمبيوتر بواسطة منفذ USB قياسي. يدل مؤشر وسطي واضح على عدد الكلمات المطبوعة بالدقيقة وهو يعلن كحد أقصى عن سرعة 260 كلمة في الدقيقة مع العلم أن الرقم العالمي القياسي في الطباعة هو 212 كلمة في الدقيقة وقد حقق على لوحة مفاتيح خاصة مبسطة من نوع DVORAK (نسبة لمخترعها August Dvorak). كما يحتوي هذا الجهاز إضافياً على شاشة كريستال سائل صغيرة تدل على عدد الكلمات المطبوعة خلال يوم واحد.

هل تعلم؟

1

أذا كان كمبيوترك يستفيد من نظام شركة ميكروسوفت الجديد لتشغيل الكمبيوتر ويندوز Vista وكنت مهتما بزيادة أمان وضمانة سلامة البيانات المخزنة ضمنه فعليك تفعيل خاصية المطالبة بالضغط على مفاتيح Alt وCtrl وDelete بالوقت نفسه قبل تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم ما يضيف مرحلة أمان ثانية إلى كمبيوترك ويمنع بعض الفيروسات وبرامج سرقة الكلمات السرية من تسجيل كلمة الدخول خاصتك والاستفادة منها دون علمك. لذلك أنقر على ابدأ (Start) وفي مربع بدء البحث (Start Search) اكتب عبارة netplwiz وأنقر على مفتاح الإدخال (Enter) ثم أكد خيارك بالمتابعة عندما تطالعك نافذة التحكم بحساب المستخدم.(User Account Control) وفي النافذة الجديدة المنبثقة توجه إلى تبويب خيارات متقدمة (Advanced) وتحت عنوان تأمين تسجيل الدخول (Secure Logon) ضع مؤشر تأكيد بجانب مطالبة المستخدمين بضغط Ctrl+Alt+Delete وأكد خيارك بالضغط على موافق (OK).

2

إذا كنت تستخدم مستكشف إنترنت إكسبلورر بإصداره السابع لتصفح شبكة الانترنت المتواجد قياسياً في إصدارات أنظمة شركة ميكروسوفت لتشغيل الكمبيوتر ويندوز Vista وكتحديث إضافي لويندوز XP يمكن النقر على مفاتيح Ctrl وShift أو Ctrl وF6 للتقدم إلى الأمام ضمن علامات تبويب الصفحات المختلفة في حال تفعيل واستعمال خاصية تصفح الشبكة وفق علامات التبويب (Tab Browsing) كما يمكن أيضاً الرجوع إلى ألخلف ضمن علامات تبويب الصفحات المفتوحة بالضغط على مفاتيح Ctrl وShift وTab وذلك كوسيلة بديلة عن استعمال الماوس للنقر على علامات التبويب المختلفة والتحكم بهذا المستكشف بواسطة لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع عملية التعامل مع هذا البرنامج. 

2 comments:

Container Entsorgung يقول...

Thanks :) ... Further progress

Wohnungsräumung يقول...

دومااا موفقين لكل ما هو قيم

إرسال تعليق