الجمعة، 7 نوفمبر 2008

العدد رقم 72


ARCHOS 5 لوحة انترنت وجهز ملتيميديا متكامل:


مع توفر القدرة على التواصل السريع بشبكة الإنترنت للمزيد من المستخدمين يوما بعد يوم واعتمادنا على وسيلة التواصل الثورية هذه للقيام بأعمالنا اليومية والتخاطب مع الأصدقاء عبر برامج الدردشة وحتى سماع الموسيقى ومشاهدة أفلام الفيديو تبرز الحاجة أكثر من أي وقت مضى لجهاز صغير محمول يساعدنا على الاستفادة من جميع تقديمات وفوائد هذه الشبكة أينما تواجدنا. لذلك أنزلت شركة أركوس إلى الأسواق جهاز ARCHOS 5

المواصفات:

الـ ARCHOS 5جيل جديد من أجهزة الملتيميديا المحمولة يعرف أكثر بلوحة الإنترنت والملتيميديا، ومتوافر بثلاث موديلات مختلفة وفقا المحرك القرص الصلب المبيت الذي يستفيد منه لتخزين وسائط الملتيميديا المختلفة. الأول بطول 78.3 مم وعرض 127.5 مم وسماكة 12.9 مم ووزن لا يتعدى الـ250 غ ومزود بقرص صلب بسعة 60 غيغابيتا أما الموديلين الأخريين متوافران بالمقاييس نفسها طولا وعرضا إنما بسماكة 19.4 مم ووزن 300 غ ما يجعلهما أكثر سماكة ووزنا من سابقهما ومزودان بقرص صلب بسعة 120 أو 250 غيغابيتا حسب الطلب وجميع هذه الموديلات تمتاز بقالب معدني أنيق يوحي بالصلابة، سهلة الحمل، يمكن إخفاءها بأكثر الجيوب ضيقا ومتوافرة بالأسواق باللون الأسود اللامع ما يزيد من جمالها وأناقتها.

أول ما يسترعي انتباهك في هذا الجهاز شاشة الكريستال السائل (LCD) الكبيرة التي تحتل الواجهة الأمامية بأكملها. بسعة 4.8 بوصة تعتمد على تقنية الـTFT قادرة على إظهار 16 مليون لون مختلف ويتوفر لها دقة إظهار 800×480 بكسل ما يسهل عملية تصفح مجمل المواقع الالكترونية على الشبكة دون الحاجة إلى تمرير الصفحة شمالاَ أو يمينا لقرائه محتوياتها. كذلك غلفت بغطاء لامع واق يساعد على حمايتها من الخدش أثناء الاستعمال ويساهم بالوقت نفسه بجود ألوان الصورة ودفئها ويضمن اندماجها وتناغمها مع مجمل روحية هذا الجهاز. تدعم هذه الشاشة تقنية التحكم باللمس متيحة للمستخدم إمكانية التنقل بين جميع وقوائم ومحتويات نظام التشغيل. فالـARCHOS 5 لا يحتوي على لوحة مفاتيح تقليدية إنما يعتمد كلياً على تقنية اللمس التي توفرها هذه الشاشة للتحكم والكتابة وتنفيذ جميع العمليات المتوافرة وثمة لوحة مفاتيح افتراضية تظهر على الشاشة عند الحاجة لتلبية هذا الغرض. أما المفاتيح القليلة التقليدية المتوفرة فهي تنحصر بثلاث فحسب متواجدة بالجنب العلوي أحدها مخصص لتشغيل هذا الجهاز أما المفتاحين المتبقيين فيساعدا على التحكم بنسبة ارتفاع الصوت. في ما يختص بجنب اليمين ثمة مكبر صوت عالي الجودة يؤمن صوتاً واضحا خالياً من الشوائب حتى عند اختيار النسب المرتفعة بينما الجنب الشمالي المقابل يتضمن منفذ 3.5 مم قياسي للصوت يمكن الاستعانة به لوصول سماعات الأذن الخارجية المتوافرة. في الجنب السفلي ثمة منفذ خاص بشركة أركوس يؤمن القدرة على تواصل لوحة الملتيميديا والإنترنت هذه مع الملحقات المختلفة المتوافرة اختياريا والتي تزيد من عملانية وفاعلية هذا الجهاز. خلفيا يتوافر رجل ارتكاز تساعد على تثبيت الـARCHOS 5 بوضع مناسب على أي مساحة مسطحة متوافرة للتمتع بمشاهد الأفلام أو ألاستمتاع بالموسيقى. يعتمد الـARCHOS 5 معالج مركزي بسرعة 600 ميغاهرتز (ARM Cortex-A8, 32 bit) مدعم بـ128 ميغابايت رام،ما يضمن سلاسة وسرعة التشغيل ويستعين أساسياً بخاصية الواي-فاي (802.11 b/g) لتامين التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت وتبادل المعلومات نظريا بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) وتصفح المواقع وتنزيل أو تحميل البيانات بسرعة عالية.

تصفح شبكة الإنترنت:

يسوق الـ ARCHOS 5على أنه لوحة انترنت وملتيميديا محمولة وهو بدون شك يستحق هذا اللقب بجدارة. والطريقة ألرئيسية للاتصال بشبكة ألإنترنت هي عبر الواي - فاي ( b/g802.11) كذلك يمكن الاستعانة بإضافة اختيارية والدخول إلى ألإنترنت حيثما تواجدت بالاستفادة من خدمات شبكات الجيل الثالث للهواتف الخلوية التي تؤمن تحميل البيانات وتصفح الإنترنت عبر شبكة الهواتف الخلوية بسرعة وفعالية. وعملية التواصل هذه أكان عبر الواي-فاي مباشرة أو باستعمال شبكة الهواتف الجوالة سهلة التفعيل ولا تتطلب خبرات عالية. يتوافر قياسيا للـ ARCHOS 5 برنامجOpera  لتصفح ألإنترنت قادر على معالجة صفحات الويب بسهولة وسرعة حتى تلك المتضمنة أفلام كمواقع You tube وغوغل فيديو. ويدعم هذا المتصفح قراءة ملفات PDF وAdobe Flash 9 المتوفرة بكثرة على الشبكة. كذلك تؤمن شركة أركوس تطبيق خاص لقراءة البريد ألإلكتروني كالـGmail وYahoo وهو متوافق مع معظم خوادم البريد الإلكتروني القياسية كـPOP3 وIMAP ما يساعد على استقبال بريدك أينما تواجدت ويمكن بسهولة استيراد دفتر العناوين الخاص بك من برنامجك المفضل لاستقبال البريد الإلكتروني، ودمجه ضمن هذا التطبيق. ويسهل عملية استعمال خصائص شبكة ألإنترنت وطباعة الرسائل ألإلكترونية توافر لوحة المفاتيح الافتراضية السهلة الاستعمال والسريعة التجاوب.

نظام ملتيميديا:

بالإضافة للقدرة على ألاستفادة من كل التسهيلات التي توفرها شبكة ألإنترنت كتصفح المواقع والتعامل مع البريد ألإلكتروني يعتبر الـARCHOS 5 نظام ملتيميديا متكامل وهو يشكل مشغل فيديــو حقيقي إذ بإمكان إي من الموديلات المتوافرة تخزين ساعات من أفلام الفيديو والمرئيـات بجودة عالية ويمكن للمستعمل على هذا الأسـاس أن يقوم بمشـاهدة تلك المرئيــات على شـاشـة الجهاز بوضوح شديد أو إسقاطها على شاشــة التلفزيون أو أي من شـاشـات العرض الخارجية المتوافقة من خلال منصة التوصيـل المتوافرة ضمن دقة اظهاريـة عاليـة تصل إلى 720P الخاصة بأفلام الفيديو العالية الجودة الحديثة. وتمتاز لوحة الإنترنت والملتيميديا هذه بتوافقها مع العديد من أنظمة وأنماط التخزين المرئي القياسية لتشـمل كلا من الأنظمة AVI،WMV ، MPEG4 وFLV القياسية الجودة وأنظمة WMV HD،  MPEG-2و MPEG4العالية الجودة. :كذلك يمكن الاستفادة من الـ ARCHOS 5كمسـجل أفلام أيضا،إذ بإمكانه تسجيل وتخزين جميع أنواع الفيديو تقريبا. وتتيح له منصة التوصيل الـDVR (تصغير Digital Video Recorder) هذه الإمكانيــة بشـكل كامل ويمكن لهذا الجهاز بواسطتها أن يقوم بتسـجيل المرئيـات والصوتيـات من معظم المصادر كالمستقبل الفضائي (Receiver) أو كابل الاستقبال الفضائي (Cable Box) أو جهــاز الفيديــو العادي (VCR) أو مشغل أقراص الفيديو الرقمية (DVD) بسهولة. فما عليك إلا أن تقوم بوصل منصة الـDVR بمصدر الفيديو المراد التسجيل منه، ووضع لوحة الإنترنت والملتيميديا هذه على المنصة واختيار التسجيل بصفة مباشرة وفورية أو جدولة عمليات التسجيل حسب الطلب.

كذلك يشكل الـ ARCHOS 5مشغل موسيقى عصري متطور قادر على تخزين ولعب معظم أنماط الملفات الموسـيقية كالـWMA،MP3،WAV وWMA ذو الحماية على قرصه الصلب. ويمكن تنظيم الموسيقى والأغاني والاستماع إليها بسهولة ودقة بفضل مكتبة الأغاني المتطورة وتصنيفها وفق الفنان، الألبوم، نوعيتها(كلاسيك،بوب، الخ .. )، السنة التي أصدرت فيها الأغنية أو وفق الموضوع. كذلك يمكن إنشاء قوائم اللعب خاصتك التي تتضمن أغانيك المفضلة دون الحاجة للرجوع إلى الكمبيوتر. وثمة معادل صوت متوافر يؤمن القدرة على تخصيص الصوت وفق عدة خيارات مسبقة مبيته ضمن نظام التشغيل ليلائم الأغاني المسموعة أو حتى تعديله يدويا بالاعتماد على موجات عدة مختلفة حسب متطلباتك ليتلاءم مع رغباتك موفراً بذلك تجربة استماع فريدة من نوعها. كذلك يمكن الاستفادة من قدرة الـ ARCHOS 5العالية على التواصل مع شبكة الإنترنت واستقبال البث الإذاعي عبر هذه الوسيلة التي توفر ما يناهز العشرة ألاف إذاعة مختلفة موزعة في جميع أنحاء الكرة الأرضية. ويتم تصنيف هذه الإذاعات تلقائيا وفق موقعها الجغرافي أو نوعية البث لتسهيل عملية إيجاد ضالتك وتسريعها. كذلك تتوافر القدرة على تصنيف إذاعاتك المفضلة ضمن قائمة خاصة لتسهيل عملية الرجوع إليها عند الحاجة .

لا تتوقف خصائص الـ ARCHOS 5عند هذا الحد بل يتعدى ليشكل حافظة صور متكاملة إذ يمكن نقل الصور الفوتوغرافية من الكمبيوتر وتخزينها ثم عرضها على شاشته أو أي وسيلة أخرى متوافقة ويؤمن منفذ USB 2.0 هذه الإمكانية بسهولة وسرعة عالية. كذلك يمكن نقل الصور المخزنة على الكاميرات الرقمية مباشـرة إلى لوحة الإنترنت والملتيميديا هذه دون الحاجة إلى اللجوء لجهاز الكمبيوتر بالاستفادة من قطعة التوصيل المتاحة اختياريا لهذا الغرض أو من خلال منصة التوصيل نفسها. وهو يدعم عرض وتخزين أنماط الصور GIF، JPEG،BMP وPNG.

البطارية:

يستمد الـ ARCHOS 5طاقة التشغيل من بطارية ليثيوم أيون تؤمن سبع ساعات من عرض ألأفلام المتواصل أو اثني وعشرين ساعة من لعب الموسيقى دون الحاجة إلى إعادة شحنها وذلك وفق تصنيف الشركة المصنعة ما يوفر له استقلالية كبيرة محببة ستستسيغ دون أدنى شك للمستخدم المتنقل.

الرأي

ينتمي الـ ARCHOS 5إلى جيل جديد من الأجهزة المصنفة تحت عنوان لوحة الإنترنت والملتيميديا المحمولة وتوفر للمستخدم المتنقل القدرة على الاستفادة من جميع الخاصيات التي توفرها وسيلة التواصل الثورية هذه وسيشكل محط أنظار جمهور عريض من المستهلكين بشكله الملفت للنظر وأدائه الممتاز.



G24 Acer شاشة عرض كريستال سائل مخصصة لمحبي الألعاب الإلكترونية


تتطور صناعة شاشات عرض الكريستال السائل وتتقدم يوما بعد يوم لتواكب أكثر تقدم أجهزة الكمبيوتر المكتبية وحداثتها. وأخر هذه الشاشات الـ G24من Acer والموجهة خصيصا لمدمني ألعاب الكمبيوتر.

المواصفات:

الـ G24شاشة كريستال سائل (LCD) عريضة بنسبة 16:10 وسعة 24 بوصة. موجهة خصيصا لمحبي ألعاب الكمبيوتر الإلكترونية. أكثر ما يلفت نظرك في شاشة العرض تلك شكل قالبها المستقبلي الفريد من نوعه الذي يمتاز بزوايا حادة عدائية ما يعزز الشعور بصلابتها. تؤمن رجل ارتكاز متوافرة القدرة على إمالة الـ G24 بزاوية تتراوح من 5 درجات خلفياً إلى 20 درجة أمامياً لتلائم قدر الإمكان وضعية جلوس المستخدم وتوفر أقصى راحة ممكنة وأفضل زاوية رؤية متاحة (Viewing Angle). تمتد الزوايا والأخاديد التي تميز قالب شاشة شركة  Acerهذه إلى رجل الارتكاز المتوافرة ما يساعدها على الاندماج أكثر مع روحية التصميم برمته. كذلك يمكن ألاستغناء عن هذه الرجل وتعليق هذه الشاشة على الحائط بسهولة . على عكس ما تعودنا عليه من شاشات العرض المنافسة الـG24 بعيدة كل البعد عن اللون الأسود أو الرمادي المتعارف عليه عادة في ملحقات أجهزة الكمبيوتر ومتوافرة بالأسواق باللون البرتقالي المطعم بالأسود ما يزيد من أناقتها فرادتها.وتتوافر مفاتيح التحكم بنظام التشغيل المبيت يمينا بأسفل الواجهة الأمامية ما يساعد على تفعليها بسهولة والتحكم بجميع خاصياتها. أما الواجهة الخلفية لهذه الشاشة فتحتوي على ثلاث منافذ مختلفة لتوصيلها بجهاز الكمبيوتر أو بمشغلي الألعاب الالكترونية المختلفة كالـPlay Station 3 على سبيل المثال لا الحصر: ألأول تماثلي من نوع D-SUB والثاني رقمي من نوع DVI (تصغير Digital Video Interface) وهي وسيلة أحدث من سابقاتها لوصل شاشات العرض بالأجهزة المختلفة وتؤمن صورة أكثر نقاوة وتجاوباً أكبر أما المنفذ الثالث فهو من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) الحديث للتواصل مع مختلف مصادر البث وأجهزة الملتيميديا المتطورة. وتدعم هذه الشاشة تقنية ألـHDCP (تصغيرHigh-bandwidth Digital Content Protection ) ما يجعلها متوافقة تماما مع استعمال محرك الأقراص المدمجة Blu-Ray لمشاهدة أفلام الفيديو الفائقة الجودة المدعمة بالتقنيات الحديثة لمنع نسخها والحد من القرصنة.

تقنيات عالية وتكنولوجيا فريدة:

تتمتع شاشة الـG24 بأداء ممتاز وهي قادرة على تلبية أكثر المستخدمين تطلبا وخاصة محبي الألعاب الإلكترونية من ناحية جودة الصورة والألوان، ويتوافر لها دقة إظهار أساسية قدرها 1920×1200 بكسل ودرجة سطوع 400 cd/m2 (تصغير candela per meter squared أو شمعة بالمتر المربع) وسرعة تجاوب تبلغ 2 ميليثانية ما يجعلها مناسبة لمشاهدة ألأفلام أو التمتع بألعاب الكمبيوتر السريعة الحركة دون الحصول على خيالات أسوة ببعض شاشات العرض التي تتبنى تقنية الكريستال السائل. كذلك توفر هذه الشاشة زاوية إظهار أفقية وعمودية كبيرة بمعدل 176 درجة ما يضمن إظهار الرسوم والكتابات بوضوح تام وألوان ثابتة من أي زاوية نظرة إليها تقريبا. ما يفرق هذه الشاشة عن المنافسة ويجعلها باكورة تكنولوجيا فريدة قدرتها على تامين معدل تباين (Contrast ratio ) لغاية 50000:1 بالاستعانة بتقنية التحكم الديناميكي للتباين ما يكسب ألوان الصور والأفلام المزيد من العمق والحيوية ويساهم في نقاوتها كذلك دعمت هذه الشاشة بتقنية الـACM (تصغير Adaptive Contrast Management) وتساهم باستهلاك طاقة متدني والحصول بالوقت نفسه على صورة أوضح خاصة في المشاهدة الشديدة أو القليلة الإنارة. وتتضمن الـ G24تكنولوجيا CrystalBrit e الحصرية بشركة Acer التي تؤمن صور أكثر سطوعا ونقاوة بالحد من انتشار الضوء الخلفي الذي يستعان به لإضاءة هذا النوع من الشاشات.

الرأي:

تجمع الـ G24بين الشكل المثير للإعجاب والتقنيات العالية الحديثة التي تفرقها عن بقية المنافسة وتجعلها محط أنظار محبي الألعاب الكمبيوتر مشكلة بذلك استثمارا جيدا وخيارا صائبا للراغبين باقتناء شاشة عرض ممتازة الأداء.



Aluratek USB Internet Radio Jukebox راديو إنترنت سهل الاستعمال:


يؤمن البث الإذاعي عبر شبكة الانترنت خيارا واسعا للمستخدم يناهز تقريبا الثلاث عشر ألف إذاعة منتشرة في مختلف أنحاء العالم والمكن التقاط بثها بسهولة والاستماع إليها. ويتسابق المصنعين على ابتكار الأجهزة المختلفة التي تستفيد من وسيلة البث هذه وأخرها الـAluratek USB Internet Radio Jukebox. يشبه هذا الجهاز شكلا وحجما ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية ويتواصل مع جهاز الكمبيوتر بالاستعانة بأي منفذ USB قياسي متوافر.ويؤمن القدرة المباشرة على الاستماع إلى البث الإذاعي عبر الشبكة دون الحاجة على تنصيب إي برنامج إضافي على الكمبيوتر المستعمل. وثمة تطبيق مبيت ضمن الـAluratek USB Internet Radio Jukebox يساعد على البحث عن الإذاعة المرجوة وفق نوعية أو مضمون برامجها أو وفق تواجدها الجغرافي وهو متوافق مع أنظمة التشغيل ويندوز 2000 وويندوز اكس بي وويندوز فيستا على حد سواء، ومن من المؤسف عدم تدعيمه لنظام تشغيل ماك أيضاً.

هل تعلم؟

1

هل تعلم إذا كنت تستفيد من برنامج ميكروسوفت Word بإصدار 2007 يمكن بسهولة عند كتابة اللغة العربية حذف أخر حرف إلى يمين مؤشر الكتابة بالضغط على مفتاح Backspace أو أخر كلمة يمين هذا المؤشر بالضغط على مفتاحي Ctrl وBackspace بالوقت نفسه كذلك يمكن حذف أخر حرف إلى يمين مؤشر الكتابة بالاستعانة بمفتاح Delete أو أخر كلمة شمال هذا المؤشر بالاستفادة من مفتاحي Ctrl و Deleteبالوقت نفسه. ويمكن الضغط على مفتاحي Ctrl وZ للرجوع عن أي عمل قمت به (Undo) وذلك كوسيلة بديلة عن استعمال الأيقونات والروابط المخصصة لهذا الغرض والتحكم بهذا البرنامج المكتبي بواسطة لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع عملية التعامل معه.

2

هل تعلم إذا كان كمبيوترك يستفيد من نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز فيستا يمكن بسهولة تخصيص قائمة ابدأ (Start Menu) وحذف أو زيادة أيقونة أي رابط من جهة اليمين حسب ما تستسيغ كأيقونة لوحة التحكم (Control Panel) أو الصور (Pictures) أو الموسيقى (Music) على سبيل المثال لا الحصر؟ لذلك انقر على ابدأ (Start) ثم توجه إلى لوحة التحكم (Control Panel) واختر رابط المظهر وإطفاء طابع شخصي (Appearance and Personalization) وفي النافذة الجديدة انقر على شريط المهام والقائمة ابدأ (Taskbar and Start Menu) وضمن تبويب قائمة ابدأ (Start Menu) انقر على تخصيص (Customize). وحدد ما يستساغ من الخصائص والأيقونات التي ترغب بإظهارها في قائمة ابدأ وأكد خياراتك بالضغط على موافق (OK).

0 comments:

إرسال تعليق