الجمعة، 12 ديسمبر 2008

العدد رقم 77


HDR-SR12 كاميرا هجينة عالية الوضوح من سوني:



تشكل الكاميرات الهجينة العالية الوضوح التي تعتمد بالوقت نفسه على محرك قرص صلب مدمج وشرائح الذاكرة كوسيلتين لتخزين مقاطع أفلام الفيديو أو الصور الرقمية الساكنة، على الرغم من كبر حجمها نسبيا الحل الوسطي الأمثل الذي يجمع بين سعات التخزين الكبيرة التي توفرها محركات الأقراص الصلبة وعملانية وسهولة نقل الوسائط المختلفة التي تقدمها شرائح الذاكرة عند اعتمادها كوسيلة تخزين. ضمن هذه الفئة قدمت شركة سوني مؤخرا كاميرا الفيديو HDR-SR12 الفريدة من نوعها.

المواصفات:

بارتفاع 83 مم وعرض 76 مم وعمق 138 مم ووزن يناهز الـ650 غ مع البطارية قد تكون كاميرا الـ HDR-SR12لتصوير الفيديو العالي الوضوح الأكبر والأكثر وزنا ضمن منافساتها إلا أنها وتتمتع بشكل انسيابي مريح جدا عند الاستعمال وتتوافر بالأسواق باللون الرمادي الغامق المطعم باللون الأسود الأنيق. زودت شركة سوني كاميراتها تلك برقاقة لتسجيل معلومات الصورة بدقة أقصاها 5 ميغابكسل تعرف بالـClearVid من نوعCMOS  (تصغير complementary metal oxide semiconductorتؤمن القدرة على التقاط مقاطع الفيديو العالي الوضوح الكامل (1080×1920بكسل) بدقة أقصاها 2.86 ميغابكسل لفيديو بنسبة 4:3 ودقة 3.81 ميغابكسل للفيديو بنسبة 16:9 أو الصور الرقمية الساكنة بدقة 5.08 ميغابكسل حقيقية للصور بنسبة 4:3 ودقة 3.81 ميغابكسل حقيقية بنسبة 16:9 ويمكن لهذه الكاميرا تعديل دقة الصور الرقمية الساكنة لغاية 10.2 ميغابكسل بالاستعانة ببرنامج مدمج يعتمد على حسابات معقدة للقيام بهذه العملية. تستفيد رقاقة تسجيل معلومات الصورة تلك من تكنولوجيا Exmor الحصرية بسوني لتوفير القدرة على التقاط مقاطع فيديو وصور رقمية ساكنة عالية الدقة تمتاز بوضوح شديد. دعمت الـ HDR-SR12بزوم بصري 12X وبأخر رقمي بقدرة 150X أما العدسات المستعملة والمصممة خصيصاً لتصوير الفيديو العالي الجودة فهي من إنتاج المصنع الألماني كارل زايس الغني عن التعريف في عالم البصريات ومطلية بعدة طبقات ما يقلل من الانعكاسات والتوهجات الضوئية الغير مرغوبة أثناء التصوير والتي غالبا ما تولد صور باهتة في حال حصولها. . تحمى أوتوماتيكياً العدسة الخارجية بحجاب معدني خاص يقيها من الخدوش والضرر أثناء التخزين. كذلك دعمت هذه الكاميرا بنظام ثبات بصري للصورة يحقق مستوى أعلى من السلاسة دون تدهور جودة الفيديو التي تعيب بعض أنظمة التثبيت الرقمي. يعتمد نظام الثبات هذا على مجس خاص للتحقق الارتجاجات ويعدل العدسات تلقائياً للتعويض عنها ضامنا الحصول على صورة ثابتة واضحة خالية من الارتجاجات أثناء تصوير مقاطع الفيديو أو خلال التقاط الصور الرقمية الساكنة.

 تنتمي الـ HDR-SR12إلى فئة الكاميرات الهجينة نظراً لتوافر القدرة على تخزين مقاطع الفيديو وفق نمط AVCHD لضغط أفلام الفيديو العالي الوضوح أو الصور الرقمية الساكنة أما على قرص صلب مبيت بسعة 120 غيغابابيت أو على شرائح الذاكرة من نوع Memory Stick القياسية.  كذلك يمكن نقل المعلومات المخزنة من صور ساكنة أو أفلام بين وسيلتي التخزين تلك المتاحة دون الحاجة للرجوع إلى جهاز الكمبيوتر. ونمط الـ AVCHDللتخزين (تصغير Advanced Video Codec High Definition) طورته شركتي سوني وباناسونيك لتسجيل الأفلام العالية الوضوح على جميع وسائل التخزين دون استثناء من أقراص الـDVD المدمجة القياسية إلى الأقراص الصلبه مروراً بجميع أنواع شرائح الذاكرة المعروفة وهو مبسطاً وسيلة لضغط ألأفلام العالية الوضوح بالاستفادة من خصائص الـMpeg4 AVC/H.264 لضغط الصورة والـDolby Digital A-3 أو Linear PCM Pulse Coded Modulation لضغط الصوت والنتيجة قدرة عالية على تخزين فترات أطول من الأفلام العالية الوضوح مع الحفاظ على صغر حجم المساحة المطلوبة للتخزين ونقاوة الصوت والصورة. وتتراوح قدرة تخزين هذه الكاميرا لمقاطع الفيديو من أربعة عشر ساعة وخمسين دقيقة عند استعمال أعلى دقة متوافرة إلى أربع وثمانين ساعة عند اعتماد أقلها. 



شاشة عرض لمسية واضحة وميكروفون مدمج:

تتضمن كاميرا الـ HDR-SR12شاشة LCD عريضة بنسبة 16:9 وسعة 3.2 بوصة تتميز بدقة إظهار عالية تناهز الـ912 ألف بكسل ما يساعدها على عرض الصور بدقة ووضوح شديد في كافة الظروف البيئية تقريباً أكان تحت أشعة الشمس المباشرة أم في مكان مظلم تماماً وتتوافر لها زاوية أظهار (Viewing Angle) أفقية وعاموديه عالية ما يضمن وضوح الصورة وثبات ألوانها من أي ناحية نظرة إليها. تدعم تلك الشاشة تقنية اللمس كليا متيحة لمستعمل إمكانية التنقل بين جميع وسائط ومحتويات نظام التشغيل وقوائمه واختيار جميع الإعدادات المناسبة للحصول على اللقطة المناسبة بسهولة وسلاسة بالنقر بإصبع اليد فحسب. كذلك يوفر نظام التشغيل المعتمد القدرة على تقسيم الشاشة إلى مربعات تساعد على تعديل وضعية الكاميرا أفقيا وعموديا والحصول على أفلام خالية من الشوائب. إضافة دعمت كاميرا شركة سوني الهجينة تلك بمنظار (ViewFinder) يمكن تعديل وضعيته عموديا يعتمد على نظام عدسات فحسب يعتمد عليه عوضاً عن شاشة العرض في بعض الظروف لتحسين عملية تحديد اللقطات قبل التصوير والحد من استهلاك البطارية ما يوفر استقلالية أكبر. ثمة ميكروفون مدمج في أعلا الـHDR-SR12 قادر على التقاط الصوت المحيطي الرقمي بجودة 5.1 دولبي ما يجعل عملية مشاهدة الأفلام المصورة لاحقاً على جهاز تلفزيون وملتيميديا متوافق متعة حقيقية. يتوافر لهذا الميكروفون خاصية تركيز الصوت المتزامن مع تركيز العدسة فإذا كنت تقوم بتصوير مجموعة من الأشخاص وركزت على شخص معين بواسطة الزوم سوف يركز الميكروفون أيضا على صوت هذا الشخص بنفس قدر تركيز العدسة متجاهلاً الأصوات المحيطة ألأخرى. كذلك يمكن الاستعانة بنظام التشغيل للتخفيف من حساسية هذا الميكروفون تجاه الصوت عند التصوير في أماكن صاخبة للحصول على نتيجة أفضل.

تكنولوجيا متقدمة:

زودت شركة سوني كاميرا الفيديو العالي الوضوح هذه بمعالج صورها الحديث BIONZ الذي يساعد على التقاط أجود أفلام الفيديو والصور الرقمية الساكنة حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة مساهما في تخفيف الغبش وموفرا أوضح نتيجة مفعمة بالألوان الطبيعية والتفاصيل الدقيقة. يعتمد هذا المعالج على تقنيات متطورة لتامين جهوزية سريعة وضمان زمن معالجة قصير، وبنفس الوقت الحفاظ على مصروف الطاقة المتدني ما يسمح لتلك الكاميرا الهجينة بالتصوير المتواصل لأفلام الفيديو لمدة تسعين دقيقة وتخزينه على القرص المدمج دون الحاجة إلى إعادة شحنها. تستغرق عادة كاميرات تصوير الفيديو ثوان عدة عند تشغيلها لتصبح جاهزة للتصويرغالباً ما تكون هذه ألثوان ثمينة إذ تفوت عليك فرصة التقاط مشهد معين لن يتكرر أبداً. وزودت شركة سوني الـHDR-SR12 بزر مخصص للإنطلاق السريعكل ما عليك هو لمسه لتدخل هذه الكاميرا حالة السبات موفرة بذلك استهلاك البطارية ومن ثم بالإمكان لمس هذا الزر مجددا لتستفيق وتصبح جاهزة للتصوير في غضون ثانية واحدة فقط لا غير بذلك لن تفوت التقاط أي مشهد عزيز عليك في انتظار أن تصبح ألكاميرا جاهزة للتصوير. كذلك دعمت كاميرا الفيديو العلي الوضوح تلك بالقدرة على التعرف إلى وجوه ثماني أشخاص بالوقت نفسه وتحديدهم على شاشة العرض بمربع أبيض اللون وتعقبهم ما داموا متواجدين ضمن إطار التقاط ألصورة ومن ثم تعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة لتوفير أفضل ألإعدادات وضمان التقاط أفضل مقاطع الفيديو وأكثرها دقة تظهر فيها الوجوه واضحة لا يشوبها السواد حتى إذا كان الهدف معاكس للضوء كذلك تقوم أيضاً بتعديل لون البشرة وفق المقتدى لتبان طبيعية لا تشوبها الخيالات. ويتوافر القدرة على فهرسة مقاطع الفيديو المخزنة على القرص الصلب وتصنيفها وفق وجوه الأشخاص التي تم التعرف عليها خلال عملية التصوير ما يسمح بإيجاد ضالتك بسرعة لاحقا عند مراجعتها وستظهر هذه الوجوه وفق مصغرات متراصفة كل ما عليك هو النقر على وجه الشخص المطلوب لتعرض هذه الكاميرا المقطع المطلوب حيث تم تصوير هذا الشخص. كذلك يتوافر القدرة على التقاط الصور الرقمية الساكنة وتخزينها خلال عملية تصوير الفيديو ما يزيد من عملانية هذه الكاميرا. إضافة يمكن إعداد الـHDR-SR12 لالتقاط الصور الرقمية الساكنة بطريقة متواصلة وتخزينها على شريحة الذاكرة المستعملة.

قدرة عالية على التواصل:

تتمتع كاميرا سوني هذه بقدرة عالية على التواصل مع الملحقات المختلفة وثمة منفذ HDMI (تصغير High Definition multimedia interface) يساعد على بث وإسقاط محتويات الـHDR-SR12 من أفلام الفيديو العالي الجودة على تلفزيون أو أي وسيلة عرض أخرى متوافقة بالاستعانة بكابل موحد للصوة والصورة. كذلك يتوافر مخرج قياسي للفيديو يؤمن التواصل مع أجهزة العرض المتفرقة بالطريقة التقليدية القديمة نسبيا والتي تعتمد على كابلين مختلفين للصوت والصورة. ثمة منفذ USB قياسي صغير يساعد على تواصل هذه الكاميرا مع جهاز الكمبيوتر وتبادل المعلومات بينهما بسرعة علية كذلك يتوفر منفذين يمكن الاستعانة بالأول لوصل سماعات إذن أما الثاني فهو مخصص لوصل ميكروفون خارجي والحصول على نتيجة أفضل عند التقاط الصوت، وجميع هذه المنافذ مخفية خلف ابواب بلاستكية لحمايتها من الغبار خلال الاستعمال ومتواجدة بجنب الكاميرا اليمين لمنع تعارض كابلات التوصيل المختلفة مع شاشة العرض المتوافرة بجنب الشمال.

الرأي:

تتميز كاميرا الفيديو الـHDR-SR12 الهجينة من شركة سوني بأداء ممتاز، وعلى الرغم من كبر حجم قالبها نسبيا ووزنها المرتفع ستستسيغ دون أدنى شك للمستخدم المنزلي الراغب في الحصول على كاميرا فيديو عالية الوضوح يمكن الاعتماد عليها لتخليد للحظاته المفضلة ومشاركتها مع المقربين والأصدقاء.


iBlik Wi-Fi جهاز متطور لاستقبال البث الإذاعي


مع تطور التكنولوجيا وتقدمها تتنوع وسائل البث الإذاعي وتختلف وأصبح من البديهي توافرا جهاز موحد قادر على استقبال جميع أنواع هذا البث وبنفس الوقت الحفاظ على بساطة التشغيل. لذلك قدمت شركة Revo جهاز الـ iBlik Wi-Fiالذي يعد تطورا تكنولوجيا بحد ذاته.

بعرض 255 مم وعمق 120 مم وارتفاع 70 مم يشبه هذا الجهاز العلبة الهرمية الشكل ويتسع بسهولة بأكثر الأماكن ضيقا ومتوافر بالأسواق باللون الأسون اللامع ما يزيد أكثر فرص اندماجه مع غرف الجلوس أو النوم الحديثة. يشكل الـiBlik Wi-Fi جهازا متكاملا قادرا على التواصل مع معظم وسائل بث الإذاعي ومشغلي الموسيقى الرقمية القياسية ولعب محتوياتها. تحتوي الواجهة الأمامية وسطيا شاشة عرض من الكريستال السائل (LCD) قادرة على إظهار جميع البيانات المطلوبة بوضوح تام باللونين الأبيض والأسود. أما في ما يختص بالواجهة العلوية فتتضمن أزرار التحكم المختلفة ومكبر صوت مدمج بقوة ستة وات كذلك ثمة قاعدة مخصصة للاستقبال معظم إصدارات مشغل أي-بود للموسيقى والفيديو وتسهيل تواصلها مع هذا الجهاز ولعب محتوياتها. عند وصل أي من هذه المشغلات المتوافقة ستظهر محتوياتها من مجلدات أغاني على شاشة جهاز شركة Revo هذا حيث يمكن بسهولة اختيار ما يستسيغ بواسطة أزرار التحكم وسماعه على المكبر المتوافر. سيتم تلقائيا شحن بطارية المشغل الأيبود المتواصل والتحكم بجميع خاصياته والتنقل ضمن قوائم نظام تشغيله من ضمن الـiBlik Wi-Fi نفسه. كذلك يتوافر منفذ يمكن ألاستعانة به لوصل أي مصدر خارجي أخر للصوت أو مشغل موسيقى والاستفادة من مقدرات هذا الجهاز. إضافة ثمة منفذين مختلفين واحد قياسي من نوع 35 مم يمكن الاستعانة به لوصل سماعات أذن أما الثاني فهو من نوع RCA ويمكن الاستفادة منه لوصل الـiBlik Wi-Fi بجهاز ستريو خارجي والحصول على صوت أنقى وأوضح من ذاك الذي يؤمنه المكبر المدمج.

مستقبل للبث ألإذاعي عبر الشبكة

لا تتوقف خاصيات هذا الجهاز عند التواصل مع مختلف إصدارات مشغلي الموسيقى الرقمية ولعب ومحتوياتها ا بل يتعدى ذلك ليشكل راديو إنترنت متكامل قادر على التواصل مع الشبكة سلكياً بالاستفادة من منفذ إثرنت متوافر أو لاسلكيا بواسطة خاصية الواي-فاي (802.11b / g) بالاستعانة بمنظم البيانات (Router) الخاص بشبكتك المحلية واستقبال البث الإذاعي عبر هذه الوسيلة التي توفر ما يناهز الأحد عشر ألف إذاعة مختلفة موزعة في جميع أنحاء العالم ويتم تحديث قوائم الإذاعات المتوافرة يوميا وإضافة الجديد منها تلقائيا لضمان الحصول على أحدثها. كذلك يمكن الاعتماد على جهاز الـiBlik Wi-Fi للاتصال المباشرة بأي كمبيوتر متواجد على شبكتك المنزلية المحلية والاستعانة بتقنية تدفق الملفات الموسيقية للعب محتويات قرصه الصلب من موسيقى مباشرة بالاستفادة من برنامج ويندوز ميديا بليير بإصداره الحادي عشر إذا كان الكمبيوتر الهدف يستفيد من نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز أو برنامج إي تيون في حال كان هذا الأخير يعتمد على نظام تشغيل MAC. كذلك يمكن لهذا الجهاز استقبال البث الإذاعي الرقمي المعروف بـDAB (تصغير Digital Audio Broadcasting) أو الـDAB+ الأكثر حداثة والذي يؤمن صوتا أنقى من البث التقليدي في حال توافر هذه الخدمة في مكان تواجدك. إذا لم تكتفي من خيارات الموسيقى الرقمية التي يؤمنها الـiBlik Wi-Fi يمكن الاستعانة براديو الـFM المدمج المدعم بتقنية الـRDS للاستماع للبث الإذاعي التماثلي المحلي المتوافر على هذه الموجة.

 خصائص أضافية وسهولة تشغيل:

يمتاز الـiBlik Wi-Fi بسهولة الاستعمال ولا يتطلب خبرات عالية أثناء الأعداد ما يجعله مناسبا للمستخدم المنزلي القياسي وثمة متحكم عن بعد يعمل بالأشعة المادون الحمراء يمكن الاستعانة به للتحكم بجميع خاصيات هذا الجهاز أو أي مشغل أي-بود متواصل بسهولة. كذلك يمكن استعمال الـiBlik Wi-Fi كمنبه وإعداده بطرق متفرقة حسب الطلب.

الرأي:

يشكل الـiBlik Wi-Fi جهاز ملتيميديا متكامل قادر على التواصل مع معظم إصدارات مشغل أيبود للموسيقى واستقبال معظم أنواع البث الإذاعي بالإضافة إلى القدرة على استقبال تدفق الملفات الموسيقية من كمبيوتر متواصل مع شبكة منزلك المحلية وسيستسيغ دون أدنى شكك لجمهور عريض من المستخدمين.



DataTraveler DT150 ذاكرة صلبة خارجية بسعة أربع وستين غيغابايت:


تلاقي ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية التي تستفيد من منافذ الـUSB 2.0 القياسية، للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر وتبادل المعلومات بسرعة عالية رواجا كبيرا عند المستخدمين نظرا لعملانيتها وسهولة استعمالها ما حذا الشركات المصنعة على تطويرها من ناحية الخصائص وسعة التخزين. في هذا المجال أعلنت شركة Kingstone عن أطلاق عائلة DataTraveler DT150 لذاكرات التخزين الصلبة الخارجية المتوافرة باللون البرتقالي بسعة اثني وثلاثين غيغابايتا أو باللونين الأحمر والأسود بسعة أربع وستين غيغابايتا رافعة سقف المنافسة في هذا المضمار. وتلك الذاكرات متوافقة مع أنظمة تشغيل ميكروسوفت ويندوز XP وفيستا أو MAC أو Linux على حد سواء إلا أنها لا تدعم خاصية الـReady Boost المبيتة ضمن نظام ويندوز فيستا والمخصصة لتسريع عملية أطلاق نظام التشغيل هذا عامة والبرامج والملفات خاصة.

هل تعلم؟

1

هل تعلم أنه بالإمكان مقارنة مستندين مختلفين بسهولة ضمن برنامج ميكروسوفت Word وإظهار الفوارق بينهما في مستند ثالث ؟ لذلك في إصدار 2007 من هذا البرنامج أنقر على مقارنة (Compareضمن تبويب مراجعة (Reviewواختر من القائمة المنبثقة مقارنة إصدارين للمستند (خط أسود قانوني).(Compare two version of a document (legal blacklineضمن مستند أصلي (Original document) قم بالاستعراض بحثاً عن المستند المراد استخدامه كمستند أصلي. كذلك ضمن مستند مراجع (Revised document)، قم بالاستعراض بحثاً عن المستند الآخر الذي تريد مقارنته وانقر على موافق (OK)إذا كانت أي من نسختي المستند تتضمن تغييرات متعاقبة، سيعرض ميكروسوفت Word مربع رسالة. انقر فوق نعم لقبول التغييرات ومقارنة المستندات وسيظهر مستند ثالث جديد يتم فيه قبول التغييرات المتعاقبة الموجودة في المستند الأصلي وتظهر فيه التغييرات الموجودة في المستند المراجع على أنها تغييرات متعاقبة.


2

على تعلم إذا كان كمبيوترك يستفيد من نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز فيستا بإصدار Ultimate يمكن استبدال خلفية سطح المكتب (Desktop Background) الثابتة، والتي اعتدنا عليها في جميع إصدارات أنظمة تشغيل شركة ميكروسوفت السابقة، بأخرى متحركة أكثر جمال وأناقة بالاستعانة بخاصية Dream Scene؟ لذلك انقر يمينا على سطح المكتب ومن القائمة المنبثقة أختر تخصيص (Personalize) وفي النافذة الجديدة أنقر على رابط خلفية سطح المكتب (Desktop Background) وفي النافذة الجديدة وضمن القائمة المنزلقة توجه إلى محتوياتDream Scene  (Dream Scene Content) واختر ما يستسيغك من خلفيات متحركة لسطح المكتب وأكد خيارك بالضغط على موافق (OK) كذلك يمكن النقر على استعراض (Browse) واختيار أي من مقاطع الفيديو خاصتك واستعمالها كخلفية لسطح المكتب.

4 comments:

Container Entsorgung يقول...

مدونة مميزة ... الله يوفقكم :)

Müllentsorgung يقول...

شكراً لكم ع الموضوعات المتنوعة ... موفقين :)

Lager Mieten يقول...

الله معكم .. اتمنى عرض الجديد بأستمرار

Umzug in die Schweiz يقول...

موفقين .. وعايزيين نشوف الجديد !؟

إرسال تعليق