الجمعة، 16 يناير 2009

العدد رقم 80


Ipod Touch 2G جمال وعملانية أكبر في قالب فريد:


بعد النجاح الكبير الذي أحرزه مشغل الموسيقى والأفلام Ipod Touch من شركة أبل الذي يعتمد على تقنية الشاشة اللمسية للتوفير للمستخدم وسيلة تحكم تفاعلية أنيقة وفريدة بالوقت نفسه تجمع بين التقنيات العلية وبساطة التشغيل أنزلت هذه، الشركة وتماشيا مع عاداتها على التحديث الدائم لمنتجاتها الإصدار الثاني من هذا المشغل تحت اسم Ipod Touch 2G.

المواصفات:

قد لا يلحظ المستخدم للوهلة الأولى الفرق بين الإصدار الأول والإصدار الثاني من مشغل Ipod Touch للموسيقى والأفلام. بطول 110 مم، عرض 61.8 مم الـ2G مماثل بمقاساته لسابقه إلا أنه بسماكة 8.5 مم كحد أقصى ووزن 115 غ أنحف وأقل وزنا ويسهل بذلك حمله ووضعه بأكثر الجيوب ضيقا. يمتاز قالب مشغل شركة أبل الجديد للموسيقى والأفلام هذا بزوايا أكثر تدويرا وذود بخلفية من المعدن ألغير قابل للصدأ تنساب بشكل أنيق على زواياها مساهمة بإظهار طابع هذا المشغل الرفيع. سعت شركت ابل المصنعة جاهدة على تصحيح معظم الأخطاء المتواجدة في الإصدار الأول، والتي شكلت مصدر إزعاج للمستخدم، فدعمت الإصدار الثاني من هذا المشغل بمفتاح يدوي للتحكم بنسبة ارتفاع الصوت متواجد بجنب الأيسر ينوب عن المفتاح الافتراضي المتوافر للإصدار الأول ما يساعد على التحكم بالصوت بدقة بسرعة اكبر ودون الحاجة إلى التنقل ضمن قوائم نظام التشغيل للقيام بهذا العمل. كذلك زود إلـ2G بمكبر صوت خارجي مخفي بالواجهة السفلية للحفاظ على قالب هذا المشغل الجميل، يستفاد منه للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة أفلام الفيديو أو حتى عند الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية المتوافقة دون الحاجة إلى استعمال سماعة الأذن ضاما بذلك المزيد من الحرية للمستخدم. قد لا يوفر هذا المبكر المدمج نقاوة الصوت نفسها التي تؤمنها سماعات الأذن إلا إنه يشكل دون أدنى شك إضافة محببة.
أسواه بسابقه مازال الإصدار الثاني من مشغل الـIpod Touch متوافرا بالأسواق بوجهة أمامية سوداء تحتل مجمل مساحتها شاشة كريســتال واسـعة بحجم 3.5 بوصة شديدة الوضوح ، تتميز بتقنية الـTFT، ذات دقـة إظهار عاليــة قدرها 320×480 بكسل وقادرة على إظهار ما مجموعه 163 DPI مشكلة مركز الثقل ومحط الأنظار في هذا الجهاز، متوافقة مع تقنية اللمس وتوفر للمستخدم وسيلة ثورية تمتاز بالسهولة والسلاسة للتنقل بين جميع وقوائم ومحتويات مشغل الموسيقى هذا وتدعم تقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح باستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع بالوقت نفسه وبالتالي تسهيل التعامل مع نظام التشغيل المبيت ألحصري والذي يشكل عالم افتراضي بكل ما في الكلمة من معنى. يمتاز نظام التشغيل المعتمد هذا بواجهة أستعمال ديناميكية يتوافر لمقوماتها وزنا وحجما افتراضيا تحاكي وجودها بالعالم الحقيقي. يمكن سحبها بلمسة أصبع أسوة بأغراض واقعية، والتعامل مع قوائم الأسماء أو البريد ألالكتروني وقذف المعطيات إلى أعلى أو إلى أسفل على شكل دولاب بواسطة إبهامك إلى أن تجد ضالتك. وكلما كانت حركتك سريعة وقوية كانت حركة تغير المعطيات ودورانها مماثلة ومتى تتوقف عن دفعها سوف تخبو سرعة تغير ألأسماء مثلاً تدريجياً للتوقف في النهاية وكأنه دولاب حقيقي يتعرض لعوامل فيزيائيه. كذلك تدعم هذه التقنية خاصية سحب وإسقاط الصور والعناصر(Drag and Drop). إضافيا . احتفظ الـ 2Gبالقدرة على استشعار وضعيته بالفضاء وسيعمد تلقائيا أسوة بالإصدار الأول من هذا المشغل إلى تدوير شاشته بنسبة تسعين درجة عند استعماله بشكل أفقي ومن ثم إعادتها إلى وضعها الأساسي عند استخدامه عموديا ما يساعد على الاستفادة من كل سعة الشاشة المتوافرة خاصة عند مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية. يستفيد مشغل الموسيقى والأفلام هذا من تقنية الـCover Flow لتصفح الأغاني بشكل ثلاثي الأبعاد فريد وفق الألبومات التي تنتمي إليها حيث يمكن النقر بإصبعك على ضالتك للحصول على قائمة الأغاني التي يحتويها ومن ثم النقر مجددا على أغنيتك المفضلة للاستماع إليها. وسينتقل مشغل شركة ابل هذا تلقائيا إلى تقنية التصفح تلك بمجرد استعمال هذا المشغل بشكل أفقي أما إذا كان الجهاز باتجاه عامودي فيظهر مكتبتك الموسيقية على شكل قوائم واضحة. يعتمد الـIpod Touch 2G على الذاكرة الصلبة لتخزين وسائط الملتيميديا المتفرقة من أغان وصور ومتوافر بثلاث موديلات مختلفة يمكن الاختيار بينها حسب الطلب: ألأول يحتوي على ذاكرة تخزين صلبة بسعة ثماني غيغابايت، الثاني يحتوي واحدة بسعة ست عشر غيغابايت أما الثالث فيحتوي واحدة بسعة اثني وثلاثين غيغابايت. جميع هذه الموديلات مدعمة بخاصية الواي-فاي b/g التي تمكنك من الاتصال بشبكة الانترنت لاسلكيا وتؤمن سرعة عالية في التصفح والتنزيل والتحميل.

نظام ملتيميديا متكامل:

تماما كالجيل السابق يعتبر الـ Ipod Touch 2G نظام ملتيميديا متكامل في جيبك فهو يشكل مشغل موسيقى ممتاز قادر على تخزين ولعب امتدادات AAC،Protected AAC،MP3، MP3 VBR، Audible formats 1,2and 3 ،Apple Lossless، AIFF، وWAV كذلك يدعم مشغل الموسيقى هذا القدرة على تخزين ولعب الكتب الصوتية (Audio Book) والاستمتاع بقصصك المفضلة عبر سماعها عوضا عن قراءتها. ثمة معادل صوت يؤمن الانتقاء بين عدة خيارات مسبقة. ويمكن الاستماع إلى ألاغاني حسب تصنيف مسبق يتراوح من نجمة إلى خمس نجمات. دعمت شركة أبل ألإصدار الثاني من هذا المشغل بتقنية حديثة لتصنيف الأغاني تعرف بالـGenius تمكن المستخدم من إنشاء قائمة من خمس وعشرين أغنية متواجدة ضمن مكتبتك الموسيقية المخزنة على الذاكرة الصلبة المدمجة ومتوافقة موسيقيا مع الأغنية التي يتم سماعها. كذلك يشكل الـ2G حافظة صور ومشغل أفلام متطور جداً قادر على تخزين الصور الرقمية الساكنة وفق أنماط JPEG، PSD، TIF، GIF, وBMP القياسية للصور وعرضها على شاشته بوضوح شديد وألوان طبيعية خلابة ويمكن مشاهدة الصور وسماع الموسيقى بالوقت نفسه. كذلك يمكن للإصدار الثاني من مشغل شركة ابل المحمول هذا أسوة بسابقه عرض ألأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصورة المخزنة على ذاكرته الصلبة وهو متوافق مع أنماط MPEG4 وH.264 لضغط الأفلام وفق أنماط MOV أو MP4 أو M4V القياسية بدقة أقصاها 640×480 بكسل وجودة ثلاثين إطار بالثانية. ويوفر نظام التشغيل القدرة على عرض هذه الأفلام أفقيا أو عمودياً مستفيدا بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوفرة لضمان جودة العرض.

متصفح إنترنت ومشغل ألعاب الكترونية:

على الرغم من تقديم iPod Touch على أنه مشغل موسيقى وأفلام فحسب إلا إنه من تقنية ألواي-فاي التي لاتصال لاسلكيا بشبكة الإنترنت عبر نقاط حامية (Hot Spots) وتصفح المواقع وتحميل وتنزيل البيانات بسرعة عالية معتمداً بذلك على مستكشفSafari  الذي أثبت جدارة وثباتا عاليا في هذا المضمار إنما من المؤسف عدم تدعيم هذا المستكشف عرض المواقع التي تحتوي على ملفات Flash والمتوفرة بكثرة على شبكة ألإنترنت. كذلك ثمة تطبيق مخصص لمشاهدة الأفلام المتدفقة (Video Streaming) مباشرة من موقع You tube الإلكتروني الغني عن التعريف، وأخر يساعد على التحقق من بريدك الإلكتروني ونص الرسائل وإرسالها وهو قادر على إظهار الملفات المرفقة مع هذا البريد كالـWord والـPowerPoint والـPDF الخ. إضافة دعم الـ 2G بالقدرة على تشغيل الألعاب الإلكترونية التي تستفيد من تقنيات التحكم باللمس المتوفرة لهذا المشغل وقدرته على استشعار بوضعيته في الفضاء لإضافة المزيد من الإثارة على مجرياتها. ويمكن التواصل مع مخازن أي-تيون الافتراضية على شبكة الإنترنت بالاستعانة بخاصية الواي-فاي وتحميل ما تستسيغ من ألعاب الكترونية، أفلام أو التطبيقات الموجهة لزيادة فعالية هذا المشغل وخصائصه وحتى شراء أغانيك المفضلة وتحميلها مباشرة على جهازك دون الحاجة إلى الكمبيوتر كهمزة وصل.

تطبيقات إضافية:



ذود الـ Ipod Touch 2Gقياسيا بتطبيق Nike+ المخصص للرياضيين ويساعد بالاستعانة بملحق خاص اختياري يثبت ضمن الحذاء الرياضي على تنظيم ومراقبة التمرينات الرياضية. كذلك يمكن لهذا التطبيق التواصل مع بعض الأدوات الرياضية المتوافرة في النوادي الرياضية عامة والمتوافقة مع هذه التقنية وتنظيم حركة الرياضي وتمريناته المختلفة. إضافة يتضمن هذا المشغل قياسيا تطبيق Google Maps الذي يسهل عملية الملاحة ويفعلها بالاستعانة بخرائط واضحة.

الأداء:

يتمتع الـ Ipod Touch 2Gبأداء جيد جداً من ناحية جودة الصوت ونقاوته كمعظم مشغلي شركة أبل للموسيقى والأفلام ويوفر صوتاً جهيراً (Bass Sound) مقبولا. أما باقي الطبقات فالعليا منها واضحة جداً والمتوسطة  دافئة. من المستحسن استبدال سماعات الأذنين القياسية المتوافرة بأخرى احترافية قادرة على التجاوب بطريقة أفضل مع الطبقات السفلى للأغاني للاستمتاع بجميع مقدرات هذا الجهاز الموسيقية.

البطارية:

دعمت شركة أبل استقلالية الجيل الثاني من مشغل Ipod Touch وفعلتها، فهو يعتمد على بطارية ليثيوم أيون قابلة للشحن تؤمن ستة وثلاثين ساعة من لعب الموسيقى أو ست ساعات من لعب ألأفلام أو عرض الصور المتواصل وذلك دون الحاجة إلى إعادة شحنها، ما يوفر استقلالية كبيرة ستلاقي استحسان المستخدمين. يمكن إعادة شحن هذه البطارية بالاستعانة بمنفذ USB قياسي لغاية ثمانين بالمائة خلال ساعتين فحسب أو كليا خلال أربع ساعات وذلك وفق تصنيف الشركة المصنعة.

الرأي:

حاولت ابل بالإصدار الثاني من الـIpod Touch تصحيح معظم شوائب الإصدار الأول من هذا المشغل وقدمت لنا منتج متكامل جدير بحمل اسم الشركة المصنعة العريق وسيستسيغ لجمهور عريض من المستخدمين بمزاياه الفريدة وسعره المنخفض نسبيا بالمقارنة مع سابقه.



DPF-V900 أول إطار صور رقمي من سوني


تشكل الإطارات الرقمية الوسيلة العصرية الفضلى لعرض الصور الرقمية الساكنة ومشاركتها مع المقربين والأصدقاء وتلاقي نجاحا ملحوظا عند المستهلكين بجميع فئاتهم، ما حذا الشركات المصنعة إلى تطوير هذا الجهاز شكلا ومضمونا وتضمينه المزيد من الخاصيات. وفي هذا السياق قدمت شركة سوني إطار الـ DPF-V900الرقمي.

المواصفات:

يعتبر الـDPF-V900 باكورة منتجات شركة سوني في مضمار إطارات الصور الرقمية. أول ما يلفت نظرك في هذا الجهاز شكله الجميل الجدير بسمعة هذه شركة ألعريقة. بعرض 245 وارتفاع 162 مم وعمق 38.5 مم ووزن لا يتعدى الـ800 غ فحسب يتسع هذا الإطار بمعظم الأماكن ويمكن تركيزه بوضع أفقي أو عمودي على المكتب أو إي مساحة مسطحه بالاستعانة برجل ارتكاز خلفية ومتوافر بالأسواق باللون الأسود أو الأبيض اللامع ما يساعد على اندماجه مع أكثر غرف المنازل أو المكاتب حداثة. زودت شركة سوني إطارها هذا بشاشة عرض لامعة من الكريستال السائل، محمية بغلاف بلاستيكي شفاف، بسعة 9 بوصة ونسبة 15:9، تمتاز بدقة إظهار 800×480 بكسل قادرة على إظهار الصور الرقمية الساكنة بوضوح في جميع ظروف الإضاءة. إلى أسفل تلك الشاشة وبخطوة فريدة من نوعها تضيف المزيد من الأناقة على التصميم وسمت شركة سوني إطارها هذا بشعار مضيء يمكن اختياريا إطفاءه عند الحاجة. كذلك سيطفئ تلقائيا عند استعمال هذا الإطار الرقمي بشكل أفقي. يتضمن الـDPF-V900 ذاكرة صلبة مدمجة بسعة 512 ميغابايت يمكن الاعتماد عليها لتخزين الصور الرقمية الساكنة وفق نمط JPEG أو BMP أو TIF بدقة أقصاها ثماني وأربعين ميغابكسل (8000×6000 بكسل) تمهيدا لعرضها، كذلك يتوافر له القدرة على استشعار وضعيته الأفقية أو العمودية على الطاولة وتدوير الصور التي يتم عرضها تلقائيا حسب المقتضى. تحتوي واجهة الـDPF-V900 الخلفية على فتحة لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع معظم الأنواع القياسية وثمة منفذي USB يمكن الاستعانة بأحدها لتواصل مع جهاز الكمبيوتر وتناقل الصور الرقمية بسرعة عالية أما الثاني فهو مخصص.لوصل ذاكرة تخزين صلبة خارجية أو أي وسيلة تخزين أخرى متوافقة وعرض محتوياتها بسهولة. يؤمن نظام التشغيل المبيت القدرة على نقل ملفات الملتيميديا المختلفة من الشرائح وذاكرات التخزين الصلبة الخارجية إلى ذاكرة التخزين المدمجة والعكس صحيح دون الحاجة إلى الاستعانة بجهاز الكمبيوتر:كذلك يمكن الاستعانة بملحق متوافر إضافيا يساعد على الاتصال لاسلكيا بالأجهزة المتوافقة مع خاصية البلوتوث ونقل الصور الرقمية تمهيدا لعرضها .ما يفرق الـDPF-V900 عن بقية المنافسة تضمنه لمنفذ HDMI يساعد على بث محتويات هذا الإطار وإسقاطها على جهاز تلفزيون عالي الوضوح أو أي وسيلة عرض أخرى مناسبة بجودة عالية، وعند تواصل هذا ألإطار مع إي من وسائل العرض تلك ستنطفئ شاشته ويتم بث محتوياته تلقائيا.

تقنيات عالية:

دعمت شركة سوني إطارها الرقمي هذا بمعالج Bionz الذي يؤمن سلاسة التشغيل وسرعة الأداء ووضوحا عاليا بالصور ويمكن التحكم بجميع خاصيات الـDPF-V900 بالاستفادة من مفاتيح مبيته في الجنب الشمالي أو بالاستعانة بجهاز التحكم عن بعد المتوافر. كذلك يؤمن نظام التشغيل المعتمد خيار التعديل التلقائي لحجم الصور لتناسب حجم الشاشة، بالإضافة إلى القدرة على تصحيح بعض الشوائب كإزالة ظاهرة العين العيون الحمر وتحسين التركيز والإضاءة الخلفية في الصور وحتى تعديل لون البشرة لتصبح أكثر طبيعية دون الحاجة إلى الرجوع إلى جهاز الكمبيوتر. ستظهر الصور المعدلة إلى جانب الصور الأصلية ليتسنى مقارنتها بسهولة والاستفادة من الأفضل.

السلبيات:

على الرغم من خاصياته الكثيرة وشكله الجميل يحتوي الـDPF-V900 ككل جهاز الكتروني على العديد من الشوائب أهمها سعره المرتفع وعدم تدعيمه لخاصية الواي-فاي التي تضمن التوصل مع شبكة الإنترنت أو الكمبيوترات المتواصلة على الشبكة المحلية وتبادل المعلومات. وحبذ لو زودت سوني إطارها الرقمي هذا بالقدرة على عرض أفلام الفيديو ولعب الموسيقى.أسوة بمنافسيه.

الرأي:

على الرغم من بعض النواقص يعد الـDPF-V900 أطارا رقميا جيدا جدا يجمع بين الشكل الجميل والتكنولوجيا العالية وسيشكل دون أدنى شك إضافة محببة إلى غرف الجلوس أو المكاتب ومحط أنظار أفراد العائلة والزوار على حد سواء.



Minoru كاميرا ويب لبث الفيديو الثلاثي الأبعاد:


تلاقي كاميرات الويب استحسان معظم مستخدمي الشبكة وتسمح لهم بالدردشة عبر الصوت والصورة بالاستعانة ببرنامجهم المفضل. من أحدث تلك كاميرات الـMinoru، وتعني الحقيقة باللغة اليابانية، و هي قادرة على تسجيل أو بث الفيديو الثلاثي الأبعاد عبر الشبكة. تتألف الـMinoru من كاميراتي ويب عوضا عن الواحدة مركزة بشكل متساوي في أعلاها وقادرة على تسجيل الفيديو بطريقة ستريوسكوبية وبثه عبر برنامج الدردشة القياسي المستعمل كالـMsn Messenger، الـYahoo أو الـSkype الخ. ما يسمح للمشاهد برؤيته الأشخاص بشكل ثلاثي الأبعاد معلقين في الفضاء خارج إطار الشاشة، بالاستعانة بنظارات خاصة. كذلك يمكن تصوير الفيديو بهذه الطريقة وتحميله إلى موقع You Tube الافتراضي أو حتى تحويل هذه الكاميرا عند الطلب وبسهولة إلى نظام التصوير الثنائي الأبعاد المعتمد قياسياً والاستفادة منها كأي كاميرا ويب قياسية.

هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ إذا كنت تستعمل برنامج ميكروسوفت Word للقيام بالأعمال المكتبية يمكن بسهولة عند كتابة اللغة اللاتينية استبدال الكلمات المكتوبة بالأحرف الصغيرة  بكلمات مكتوبة بالأحرف الكبيرة والعكس صحيح عبر تحديد النص المطلوب والضغط على مفتاحي Shift وF3 وذلك عوضا عن إعادة طباعتها مجدداً. كذلك يمكن تكرار آخر عمل أديته كالطباعة أو البحث أو تغير أنماط النصوص الخ. بالاستعانة بمفتاح F4 أو حتى استعمال مفتاحي Shift وF4 لإعادة البحث وفق آخر إعدادات بحث مستعملة وذلك كوسيلة بديلة عن استعمال الأيقونات والروابط المخصصة لهذا الغرض والتحكم بهذا البرنامج المكتبي بواسطة لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع عملية التعامل معه.

2

هل تعلم بوجود برنامج مبيت ضمن نظامي شركة ميكروسوفت ويندوز XP وويندوز فيستا لتشغيل الكمبيوتر، مخصص لتقسيم وتهيئة محركات الأقراص الصلبة المضافة حديثا؟ لهذا بعد إضافة قرص صلب جديد إلى كمبيوترك وضمن ويندوز فيستا توجه إلى لوحة التحكم (Control Panel) ثم انقر على أدوات إدارية (Administrative tools) وتوجه إلى إدارة الكمبيوتر (Computer Management) ومن القائمة المنبثقة اختر التخزين (Storage) و من ثم انقر متتاليا على إدارة الأقراص (محلي) (Disk Management (Local عندها سترى في نافذة البرنامج، الأقراص المتوافرة في جهاز الكمبيوتر. اضغط بالزر الأيمن للفأرة على القرص المضاف حديثا و اختر من القائمة المنبثقة تهيئة (format) أو أي مهمات أخرى تود القيام بها حسب الحاجة.

1 comments:

Wohnungsräumung يقول...

دومااا موفقين لكل ما هو قيم

إرسال تعليق