الأحد، 7 نوفمبر 2010

العدد رقم 157


Mini 5103 كمبيوتر شبكة جديد متطور من HP:

تلاقي الكمبيوترات الدفترية الصغيرة المعروفة أكثر بدفاتر الشبكة (Netbook) رواجا كبيرا لدى العديد من المستخدمين نظرا لسهولة حملها وقدرتها على تلبية حاجتهم اليومية من اعمال مكتبية وتصفح الشبكة بسهولة عالية، ما حذا الشركات المصنعة إلى تطويرها وتدعيم خاصياتها شكلا ومضمونا في محاولة للمنافسة وزيادة مبيعاتها ضمن هذا السوق الجديد المتنامي. في هذا السياق انزلت شركة HP إلى الأسواق مؤخرا جهاز الـMini 5103.


صممت شركة  HPكمبيوتر الـMini 5103 ليناسب جميع متطلبات المستخدم المحترف المتنقل أو الطلاب على حد سواء وعلى الرغم من سعر هذا الجهاز المرتفع إذا ما قورن بأسعار دفاتر الشبكة عامة إلا أنه يعوض عن ذلك دون شكك بجمال قلبه الملفت للأنظار، خاصياته المتقدمة، جودة بناءه العالية وقدرته الكبيرة على تحمل الصدمات. بعرض 262 مم، عمق 180 مم، سماكة 25 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 1.3 كلغ فحسب (مع البطارية القياسية)، يمكن حمل دفتر الشبكة هذا بسهولة أثناء التنقل وإخفاء بأصغر الحقائب حجما. يتوافر هذا الجهاز بالأسواق باللون البني الغامق الأنيق ويمتاز بغطاء من الألومنيوم المطلي وبقالب رئيس مدعم بخليط معدن المغنيزيوم، ما يزيد من أناقته وصلابته ويمنعه من الالتواء عند الاستعمال، على الرغم من قلة سماكته، مساهما بالوقت عينه بخفة وزنه وحمايته من الخدوش والأذى وحتى الصدمات المتفرقة الممكن التعرض لها خلال التنقل والاستعمال اليومي المتكرر. بخطوة محببة ستلاق دون شك استحسان المستخدم دعمت شركة HP المصنعة كمبيوترها هذا بمسكة خاصة، يمكن شرائها اختياريا وتثبيتها في الواجهة السفلية عوضا عن الأرجل الخلفية، تسهل عملية حمله والتنقل دون الحاجة إلى الاستعانة بحقيبة خاصة لهذا الغرض.


ينفتح غطاء الـMini 5103 العلوي بشكل ثابت ودقيق يدل على جودة صناعته العالية ليظهر شاشة عرض واسعة من الكريستال السائل (LCD) من نوع WSVGA بسعة 10.1 إنش محمية بغطاء واق خاص يزيد من حصانتها ضد الخدوش الناتجة عن الاستعمال المتكرر. تستفيد تلك الشاشة من نظام LED (تصغير Light Emitting Diode) للإضاءة الخلفية ما يخفف من سماكتها ويوفر لها درجة سطوع كاملة فورية منذ اللحظة اللحظات الأولى لتشغيلها مؤمنا بالوقت عينه توفيراً ملحوظاً بمصروف طاقة التشغيل إذا ما قورن بالمنافسة ويتوافر لها دقة إظهار قياسية أقصاها 1024×600 بكسل ما يؤمن قدرة على عرض معظم المواقع الإلكترونية أو صفحة A4، أسوة بالكمبيوترات الدفترية القياسية الحجم، بسهولة ودون الحاجة إلى تمرير الصفحة شمالا ويمينا أو تصغيرها.

كذلك توفر الشركة المصنعة اختياريا، شاشة خاصة عالية الوضوح يتوافر لها دقة إظهار قياسية اقصاها 1366×768 بكسل بالإضافة إلى شاشة عالية الوضوح أيضا قادرة على الاستشعار بخاصية اللمس يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة موفرة بذلك وسيلة رديفة تنوب عن لوحة المفاتيح واللوحة اللمسية التقليدية المتوافرة، للتحكم بجميع خاصيات نظام تشغيل ويندوز 7 المستعمل بالاستعانة بأصابع اليد فحسب. على الرغم من اعتماد تلك الشاشة الاختيارية على تكنولوجيا الـCapacitive لتامين خاصية اللمس، التي تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع والفوري مع الأوامر اللمسية، وتدعيمها لتقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لها بالاستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع بالوقت نفسه إلا انها تشكل بعض الشيء وسيلة غريبة للتحكم بكمبيوتر شبكة، نظرا لصغر حجما نسبيا فهي على نقيض مثيلاتها المتوافرة للجوالات ولوحات الأنترنت اللمسية لا تضيف المزيد من الفاعلية على تجربة الاستخدام إذ يصعب في معظم الأحيان رفع اليد عن لوحة المفاتيح والنقر على الشاشة للقيام بعمل معين وقد يكون من الأسرع والأجدى استعمال اللوحة اللمسية المتوافرة لتوجيه المؤشر إلى المكان المطلوب والنقر عليه بالطريقة التقليدية المتعارف عليها. كذلك من الصعب جدا الاستفادة من لوحة المفاتيح الافتراضية المتوافرة ضمن نظام تشغيل ويندوز والطباعة بشكل سريع وفعال نظرا للزاوية المحدودة المتوافرة لفتح هذه الشاشة، وحبذ لو وفرة شركة HP مفصل خاص يساعد على إدارة هذه الشاشة بنسبة 180 درجة وتحويل كمبيوتر الشبكة هذا إلى لوحة لمسية. اضف إلى ذلك صعوبة النقر بدقة بواسطة الأصابع على الأيقونات المحددة نظرا لصغر حجمها، ما يجعل وسيلة التحكم إضافة محببة إنما غير مجدية على الإطلاق لتشغيل جميع خاصيات الـMini 5103.

تمتاز جميع تلك الشاشات بنسبة سطوع وتباين عاليتين وبزوايا إظهار (Viewing Angle) كبيرة ما يضمن وضوح الصورة وثبات ألوانها من أي ناحية نظرة إليها تقريبا ويسهل بالتالي عملية مشاركة محتوياتها مع الأصدقاء والزملاء، دون إطراراهم إلى الوقوف خلفك مباشرة للحصول على رؤية واضحة. كذلك وبخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدمين خاصة المتنقل منهم، أثرت الشركة المصنعة عدم تزويد هذه الشاشات بغطاء لامع كما هي العادة حديثاً في الكمبيوترات المنافسة، ما يحد من انعكاسات الضوء ويحسن فرص رؤية محتوياتها في جميع الظروف البيئية. أحيطت جميع هذه الشاشات بإطار خارجي أسود لامع يزيد من مجمل أناقة تصميم الـMini 5103، وعلى نقيض معظم دفاتر الشبكة المنافسة المزودة عادة بكاميرات ويب بدقة 1.3 ميغابكسل فحسب مدمجة في الجانب العلوي من هذا الإطار، زود كمبيوتر شركة HP هذا قياسيا بواحدة بدقة 2 ميغابكسل مدعمة بميكروفونين ستريو مبيتين في الجنب السفلي، تؤمن جودة وحسن التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضل للدردشة أو حتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت ودون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية.

ما يميز الـMini 5103 عن بقية منافسيه ويعطيه أفضلية كبيرة، تزويده بلوحة مفاتيح تعد الأكبر ضمن فئتها، وهي أصغر بخمسة بالمائة فحسب من لوحات المفاتيح المتوافرة للكمبيوترات الدفترية التقليدية مؤمنة بذلك مساحة أكبر من رديفاتها المنافسة ما يسهل عملية الطباعة اليومية بخاصة لذوي الأصابع الضخمة. تتألف لوحة المفاتيح هذه من مفاتيح كبيرة، متباعدة عن بعضها تمتاز بسلاسة تشغيل عالية وقد استطاعة شركة HP المصنعة، التوفيق بين حجم لوحة المفاتيح الكبير نسبيا وقالب كمبيوتر الشبكة الصغير هذا، بالاستغناء عن الإطار المتواجد على لأطراف عادة والاستفادة من مجمل مساحة القاعدة المتوافرة إذ رصفت المفاتيح من أقصى يمين هذا الجهاز إلى أقصى شماله. كذلك طلية مفاتيح تلك اللوحة بغطاء الـ DuraKeysالواق، الحصري بشركة HP ، والذي يزيد من حصانتها ضد الخدوش بنسبة خمسين بالمائة أكثر من المنافسة ويحول دون محي الحروف المطبوعة عليها عند الاستعمال اليومي المتكرر وذلك وفق تصنيف الشركة المصنعة. يساعد هذا الغطاء أيضا على زيادة نسبة احتكاك أصابع المستخدم بالمفاتيح وبالتالي منع انزلاقها خلال الطباعة بسرعة عالية على الرغم من شكلها المسطح الخالي من التجويفات الخفيفة التي تساعد عادة على الحفاظ على ثبات الأصابع خلال هذه العملية. كذلك ذود أسفل لوحة المفاتيح هذه بغطاء رفيع من مادة الـMylar يكسبها مقاومة عالية لانسكاب السوائل الناتجة عن الحوادث ويحول دون تبلل أي من مكونات هذا الجهاز الإلكترونية الحساسة وبالتالي تعرضها للتلف عند تعرضها لحادث ما. ثمة مجاري مبيته ضمن قالب كمبيوتر الشبكة هذا، مخصصة لتصريف هذه السوائل بشكل مناسب بعيدا عن هذه المكونات الإلكترونية الحساسة.

بخطوة بسيطة ومحببة عكست شركة HP عمل صف مفاتيح المهمات (Function Keys) المتواجد عادة قياسيا في أعلى لوحات المفاتيح ويتضمن مفاتيح مزدوجة الإداء، يستفاد منها أساسا للاستفادة من مفاتيح F1، F2، F3 الخ أو اختياريا للتحكم بنسبة ارتفاع الصوت وسطوع الشاشة او إقفال الجهاز الخ بالضغط على المفتاح المناسب ومفتاح الـFn المتوافر شمالا في اسفل لوحة المفاتيح بالوقت نفسه. وقد لاحظت هذه الشركة المصنعة عبر أبحاث معمقة أن نسبة استعمال المفاتيح المخصصة للتحكم بارتفاع الصوت وانخفاضه أو إسكاته كليا أو التحكم بنسبة سطوع الشاشة أو القدرة على إسقاط محتويات هذا الكمبيوتر على وسيلة عرض خارجية الخ  تفوق أكثر من نسبة استعمال خاصيات مفاتيح المهمات عامة عند المستخدم القياسي وحددت عمل هذه المفاتيح العلوية الأساس التحكم بهذه الخاصيات التي يكثر استعمالها. أما إذا اردت استعمال خاصيات الـ F2، F3 الخ فعليك النقر على مفتاح الـFn والمفاتيح العلوية المناسبة بالوقت عينه.

يتضمن أعلى لوحة المفاتيح هذه ثلاث مفاتيح مستديرة ميكانيكية، مضاءة خلفيا بلون الأزرق الرقي: واحد مطلي بمادة الكروم مثبت وسطيا يمكن الاستفادة منه  لتشغيل كمبيوتر الشبكة هذا أما المفتاحان المتبقيان فيمكن الاعتماد على الأول عند استعمال نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7 لتسريع عملية إطلاق برنامج إنترنت إكسبلورر وتصفح الشبكة والثاني لتسريع عملية إطلاق برنامج Microsoft Outlook والتعامل مع بريدك الإلكتروني. كذلك يمكن عند الحاجة اختيار عدم تشغيل هذا الكمبيوتر بالطريقة التقليدية بالاعتماد على نظام تشغيل ويندوز والنقر مباشرة على المفتاح الأول لإطلاق برنامج QuickWeb وهو مبسطا نظام تشغيل إضافي يعتمد على تقنية الـSplashtop يؤمن جهوزية أسرع بكثير من الجهوزية التي يوفرها نظام تشغيل ويندوز 7 الأساسي المستعمل. يوفر نظام التشغيل هذا القدرة على تصفح شبكة الإنترنت وقراءة ملفات الـPDF وعرض الصور الرقمية الساكنة بسرعة عالية وحتى تصفح محتويات الذاكرات الصلبة التي تستفيد من منافذ الـUSB للتواصل مع جهاز الكمبيوتر. تعتمد تلك التقنية على نظام تشغيل Linux يسهل إطلاقه، ويستفيد من مستعرض Fierfox لتوفير القدرة على تصفح الشبكة بسرعة عالية وأمان. كذلك يمكن أيضا النقر على مفتاح التشغيل الثاني للاستفادة من التقنية عينها وإطلاق برنامج QuickLook 3 الذي يساعد على استقبال وإرسال بريدك الإلكتروني بسرعة عالية وأيضا دون الحاجة إلى إطلاق نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7.

إلى أسفل لوحة المفاتيح تلك ثمة لوحة لمسية (Touch Pad) تنوب عن الماوس بحجم 64×33 مم مثبته وسط مساحة مخصصة لتموضع اليدين إثناء الطباعة، متناسقة بمقاساتها مع الشاشة العريضة المتوافرة ما يساعد على التحكم بدقة أكبر بحركة مؤشر الماوس، وهي مطلية بغطاء اسود لامع يساعد على حسن اندماجها مع مجمل طابع هذا الكمبيوتر ويسهل عملية انزلاق أصبع اليد عليها. ثمة مكان بجنب هذه اللوحة اللمسية الأيمن مخصص للتمرير إلى أعلى أو أسفل صفحات المواقع الإلكترونية أو المستندات المختلفة حسب الحاجة. كذلك رصف إلى أسفلها مفتاحين ميكانيكيين مزودين بخطاء خاص يحول دون إنزاق الأصابع عند الاستعمال، يؤمنا عملية النقر يمينا ويسارا. من المؤسف والمحير بالوقت عينه عدم هذه اللوحة بتقنية استشعار عدة لمسات بالوقت نفسه (Multi-touch trackpad) المتوافرة لمعظم كمبيوترات الشبكة المنافسة، ما يوفر لها خاصيات مفيدة إضافية كالاستعانة بأصبعين بدل الواحد في أي مكان وتحريكهما عموديا أو أفقيا للتمرير حسب الحاجة أو تصغير وتكبير الصور بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما أو تقريبهما على سبيل المثال لا الحصر أو حتى النقر بثلاث أصابع لإظهار القوائم الممكن الحصول عليها بالنقر يمينا.

قدرة تواصل عالية:

في ما يختص بواجهة الـMini 5103 الأمامية ثمة مكبري صوت ستيريو مثبتين بشكل خفي شمالا ويمينا، يؤمنا صوتا خاليا من الشوائب، بالإضافة إلى مؤشر يضيئ باللون الازرق لدلالة على حسن عمل محرك القرص الصلب المبيت مثبت شمالا إلى جانب مفتاح ميكانيكي منزلق، متعدد المهام، يساعد على تشغيل خاصية البلوتوث 2.1 المدعمة بتقنية الـEDR (تصغير Enhanced Data Rate) التي تضمن تبادل المعلومات والبيانات مع الأجهزة القريبة المتوافقة كالهواتف الخلوية أو الكمبيوترات الدفترية المحمولة الخ بسرعة عالية بالإضافة إلى تقنية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث أيضا التي تؤمن نظرياً الاتصال اللاسلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة 450 ميغابت بالثانية (450 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، خاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام عالية الوضوح (HD Movie) مثلاً وضمان سرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظريا التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbit/sec) فحسب والتي يدعمها دفتر الشبكة هذا أيضا. ثمة مؤشر مضيء مثبت ضمن هذا المفتاح المنزلق يدل على بلون أزرق على حسن تفعيل هاتين الخاصيتين وبلون برتقالي على نقيض ذلك.

يمينا يتضمن قالب الـMini 5103 من الأمام إلى الخلف فتحة معدة لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع أنواع SD وMMC القياسية يمكن الاستفادة منها لتسهيل عملية نقل الصور من الكاميرات الرقمية وتخزينها أو عرضها على شاشة دفتر الشبكة هذا، بالإضافة إلى منفذين للصوت من نوع 3.5 مم واحد يمكن الاستفادة منه لوصل سماعات أذن وثان لوصل ميكروفون خارجي والحصول على أداء أفضل من ذاك الذي يوفره الميكروفون ومكبرات الصوت المدمجة. يتضمن هذا الجنب ايضا منفذ تواصل موحد متعدد المهمات يمكن استعماله كمنفذ USB 2.0 قياسي أو كمنفذ تواصل من نوع eSata الحديث الذي يؤمن التواصل مع الملحقات الخارجية التي تدعم هذه التكنولوجيا المتقدمة، خاصة محركات الأقراص الخارجية المتوافقة، وتبادل المعلومات والبيانات بسرعة أعلى بكثير من تلك المتوافرة لمنافذ التواصل من نوع USB 2.0.الشائعة الانتشار حاليا. كذلك ثمة منفذ إثرنت يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف ميغابت بالثانية (10/100/1000 Mbs Ethernet port).

في ما يختص بجنب الشمال المقابل فيتضمن من الأمام إلى الخلف منفذي USB 2.0 إضافيين ما يرفع عددها إلى ثلاث ويعزز قدرة دفتر الشبكة هذا على التواصل مع محيطه بالإضافة إلى منفذ تماثلي من نوع D-SUB يؤمن التواصل مع شاشات العرض القياسية المختلفة أو البروجكتورات الأمامية. حبذ لو ذودت شركة HP جهازها هذا بمخرج ثان رقمي أكثر تطورا من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) الرائج الانتشار حاليا والذي يضمن التواصل مع شاشات العرض وأجهزة الملتيميديا المتطورة وقادر على بث الصوت والصورة بوضوح عال ضمن كابل موحد. كذلك تتضمن هذه الوجهة منفذ لشحن بطارية هذا الجهاز المدمجة بالاستعانة بمحول خارجي. ثمة مؤشر مضيئ مثبت إلى جانب هذا المنفذ يدل بلون برتقالي عن صحة عملية الشحن هذه وبلون أزرق عن اكتمالها.

يتوافر للـMini 5103 بطاريتين مختلفتين تؤمنا طاقة التشغيل واحدة مزودة بأربع خلايا تختفي كليا ضمن قاعدة كمبيوتر الشبكة هذا السفلية وتؤمن أربعة ساعات ونصف من التشغيل المستمر دون الحاجة إلى إعادة شحنها أما الثانية فهي مدعمة بسة خلايا، نافرة بعض الشيء نسبة إلى واجهة هذا الجهاز السفلية وتؤمن ما يقارب العشر ساعات ونصف من التشغيل المتواصل دون الحاجة إلى إعادة شحنها وذلك وفق تصنيف الشركة المصنعة ما يوفر لدفتر الشبكة هذا استقلالية كبيرة جدا ستلاقي استحسان المستخدم المتنقل دون أدنى شك. بخطوة فريدة ومحببة دعمت شركة HP هذه البطاريات بمؤشر مضيئ على شكل خط يدل بلون أخضر، بمجرد لمس مفتاح ميكانيكي مثبت إلى جنبه، إلى نسبة مخزون الطاقة دون الحاجة إلى تشغيل جهاز الكمبيوتر ما يساعد المستخدم على تقدير استقلالية جهازه بفاعلية أعلى.

تكنولوجيا متقدمة

على نقيض كمبيوترات الشبكة عامة المزودة بمعالج شركة إنتل المركزي من نوع Atom، الاحادي النواة، بسرعة 1.6 غيغاهرتز والمتدني الأداء نسبيا خاصة على صعيد قدرته على تشغيل ملفات الملتيميديا عامة وملفات الأفلام العالية الوضوح (HD Movies) خاصة، دعم الـMini 5103 بمعالج Atom الجديد من شركة إنتل أيضا المعروف بإسم N550 المزدوج النواة، بسرعة 1.5 غيغاهرتز والذي يؤمن أداء أفضل بخمس وعشرين بالمائة تقريبا من سابقه. هذا المعالج الجديد مصمم ومصنع خصيصا لدفاتر الشبكة وهو يمتاز بأداء جيد جدا مع الحفاظ على نسبة متدنية من الحرارة واستهلاك الطاقة ما يبرر استغناء هذا الكمبيوتر عن مراوح تبريد سريعة عالية الأداء يسبب ضوضاء تشغيلها الدائم إزعاجا كبيرا للمستخدم. كذلك هو قادر على القيام بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفح شبكة الانترنت أو تشغيل المقاطع الموسيقية بسهولة كبيرة. يعتمد دفتر الشبكة هذا أيضا على شريحة Crystal HD من شركة Broadcom، المساعدة للمعالج المركزي، والتي تسمح له بتشغيل أفلام الفيديو العالية الوضوح بجودة 720p أو 1080p دون ملاحظة أي تباطء في الإطارات. ذود الـMini 5103 باثني غيغابايت من رام من نوع DDR3 ألأسرع والأحسن أداء من سابقتها الـDDR2 ودعم بكارت لإظهار الصورة من أنتل (Intel integrated GMA 3150) مدمجة على اللوحة الأم تتشارك مع كمية الرام المتوافرة لهذا الكمبيوتر ما يجعلها متواضعة الأداء على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد إنما تمتاز بمصروف محدود جدا للطاقة.

يتوافر دفتر الشبكة هذا بالأسواق بمودلين مختلفين، الأول مزود بمحرك قرص صلب قياسي بسعة 160 أو 320 غيغابايت يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة، كلاهما مدعم بتقنية الـ HP 3D DriveGuardالتي تستفيد من مجس خاص قادر على تحديد موقع هذا الكمبيوتر في الفضاء بدقة عالية والاستشعار في حال سقوطه وبالتالي قفل محرك القرص الصلب تلقائيا وبسرعة كبيرة ومنع تضرره أو تلف البيانات التي يحتويها عند تعرضه للصدمة الناتجة ارتطامه بالأرض. أما الموديل فلا يعتمد على محرك قرص صلب قياسي كوسيلة تخزين أسوة بالكمبيوترات القياسية عامة بل يستعين بذاكرة تخزين صلبة SSD (تصغير Solid State Drive) بسعة 80 أو 128 غيغابايت يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة ما يؤمن سرعة أداء كبيرة في إطلاق نظام التشغيل والحصول على المعلومات المطلوبة، إذا لا يتضمن هذا النوع من وسائل التخزين أي من المكونات الميكانيكية التي غالبا ما تشكل سرعة حركتها المحدودة عقبة لا يستهان بها في وجه الحصول على المعلومات المطلوبة بسرعة عالية. يوفر هذا النوع من ذاكرات التخزين أيضا ثباتا كبيرا عند الاستخدام أثناء التنقل والحركة الدائمة ويضمن عدم خسارة الملفات وضياعها في حال تعرض هذا الكمبيوتر للصدمات والارتجاجات. كلا هذين المودلين يعتمدا أساسا على نظام تشغيل ويندوز7 بإصدار 32 بت الذي اثبت جدارة وقدرة عالية خاصة على صعيد الملتيميديا.

الرأي:

يجمع الـMini 5103 بين الشكل الجميل التقنيات المتقدمة، الأداء الممتاز وجودة البناء العالية جدا. على الرغم من سعره المرتفع نسبيا إذا ما قورن بدفاتر الشبكة المنافسة عامة سيستسيغ للجمهور عريض من المستخدمين خاصة رجال الأعمال والطلاب الرغبين في الحصول على جهاز متكامل والقيام بأعمالهم المكتبية المختلفة وحتى تشغيل ملفات الملتيميديا على انواعها أثناء التنقل.

0 comments:

إرسال تعليق