الخميس، 29 سبتمبر 2011

العدد رقم 182


نوكيا N9 أول جوال في العالم يعتمد كليا على تقنية اللمس:

تلاقي تقنية الشاشات اللمسية التي تسهل عملية التحكم بالجوالات بشكل كبير، رواجا كبيرا لدى مستخدمين كثر ما هذا الشركات المصنعة إلى تطويرها والاعتماد عليها أكثر لتسهيل وتفعيل عملية التحكم بأجهزتها. ضمن هذا السياق أطلقت شركة نوكيا مؤخرا جوال الـN9.


يعد جوال نوكيا N9، أو جوال ذكي في العالم يعتمد كليا على تقنية الشاشات اللمسية للتحكم بجميع خاصياته فهو خال نهائيا من المفاتيح الميكانيكية القياسية، ما عد اثنين منها فحسب مثبتين في جنبه الأيمن واحد مخصص للتحكم بنسبة ارتفاع الصوت وثان متعدد المهمات يستفاد منه لتشغيل هذا الجهاز أو لإدخاله نمط السبات وقفل الشاشة.

بطول 116.45 مم، عرض 61.2 مم، سماكة 12.1 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 135 غ مع البطارية ،يسهل حمل هذا الجوال وإخفاءه بأصغر الجيوب حجما على الرغم من حجمه الكبير نسبيا، ويتمتع بشكل انسيابي أنيق، يمتاز بزوايا حادة وجانبين، علوي وسفلي، منحنيين يضيفا المزيد من الأناقة والفرادة على مظهره الجميل. يعتمد النوكيا N9 على قالب مصنع كليا من مادة البولي-كربونات البلاستيكية القاسية، التي تكسبه مناعة كبيرة ضد الخدوش والصدمات الناتجة من الاستعمال اليومي المتكرر مع الحفاظ على خفة وزنه وهو متوافر بالأسواق حاليا بثلاث ألوان مختلفة الأزرق، الأسود والأرجواني ليرضي بذلك الأذواق كافة. بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم اعتمدت شركة نوكيا في صناعة على تقنية تبيت اللون ضمن سماكة قالب هذا الجوال، فحتى عند تعرضه لخدش معين لن يظهر ذلك بلون مختلف كما هي الحال عادة بل سيكون من لون الجهاز عينه.

كما هو متوقع من جوال يعتمد على تقنية اللمس فحسب للتحكم بجميع خاصياته تحتل واجهة الـN9 الأمامية بشكل كلي، شاشة عرض من الكريســتال السائل بسعة 3.9 أنش بنسبة 16:9 القياسية مشكلة مركز ثقل هذا الجهاز ومحط أنظار المستخدمين دون شك، فهذا الجوال الذكي لا يتضمن أماميا أي مفتاح ميكانيكي يساعد على الرجوع إلى الصفحة الرئيسية  أسوة بجميع منافسيه ما يجعله فئة جديد بحد ذاتها. يتوافر لتلك الشاشة دقـة إظهار 854×480 بكسل العالية  ما يضمن قدرتها على عرض صور واضحة خالية من الشوائب تمتاز بالوان طبيعية، وهي قادرة على إظهار ما مجموعه ستة عشر مليون لون مختلف وتستفيد من تكنولوجيا إظهار الـAMOLED (تصغير Active-matrix organic light-emitting diode) الحديثة التي توفر تباين وسطوع أكبر من الشاشات التي تعتمد على تقنية الـTFT عادة، مع الحفاظ على نسبة استهلاك طاقة منخفض. إضافة هذا النوع من شاشات العرض لا يحتاج إلى إضاءة خلفية أسوة بالمنافسة ما يسمح برؤية محتوياتها بوضوح تام في جميع الظروف البيئية على حد سواء أكان في الأماكن الجيدة الإضاءة أو تلك المعتمة منها. كذلك تؤمن تلك التقنية  زاوية إظهار كبيرة جدا تقارب الـ180 درجة ما يسمح برؤية ألوانها بشكل ثابت من أي زاوية نظرة إليها.

تؤمن تكنولوجيا الـ AMOLED لشاشة العرض تلك أيضا نسبة تجاوب أكبر بكثير من شاشات العرض القياسية ما يجعلها مناسبة جدا لمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية دون الحصول على الخيالات خلال الحركة السريعة التي تشوب بعض الشاشات المدعمة بتقنية الـTFT المنافسة. إضافة خصت شركة نوكيا هذه الشاشة بتكنولوجيا الـCBD (تصغير ClearBlack display) الحصرية التي تضمن الحصول على لون أسود شديد الوضوح ما يزيد من نسبة تباين الصورة بالإجمال وحيوية ألوانها.

اسوة بمعظم الجوالات الذكية الحديثة، حمية شاشة الـN9 بغطاء زجاجي واق من نوع Gorilla الشهير بمتانته وقدرته العالية على مقاومة الخدوش والأذى خلال الاستعمال اليومي المتكرر والذي يضمن بالوقت عينه حصانة عالية ضد الصدمات المختلفة الناتجة عن السقوط ويحول دون انكسارهذه الشاشة أو حتى تضررها. كذلك وبخطوة مبتكرة ومحببة بالوقت عينه وعلى نقيض الشاشات المسطحة المتوافرة لجميع الهواتف الخلوية عادة، تمتاز تلك المتوافرة لجوال شركة نوكيا الجديد هذا بانحناء خفيف يمتد من أقصى شمالها إلى أقصى يمينها ما يسهل عملية سحب صفحات نظام التشغيل لمسا شمالا ويمينا بواسطة أصبع اليد ويفعلها، وهي أسوة بجميع الجوالات المنافسة تدعم تقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لها باستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع بالوقت نفسه وبالتالي تسهيل التعامل مع نظام التشغيل المبيت، وتعتمد بذلك على تقنية الـcapacitive ما يضمن نسبة تجاوب عالية مع اللمسات إنما يحول دون استعمالها بواسطة قلم تأشير أو بواسطة الأظافر، فتلك التقنية تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع مع الأوامر.

أسوة بجميع الهواتف اللمسية المنافسة، دعمت شاشة الـN9 بجهاز استشعار للتوجيه الآلي قادر على التعرف إلى وجهة هذا الجوال تلقائيا وتدوير الصورة بسرعة عالية وبنسبة تسعين درجة عند الاستعمال بشكل أفقي ومن ثم إعادتها إلى وضعها الأساسي عند الاستخدام عموديا ما يساعد على الاستفادة من مجمل السعة المتوافرة حسب الطلب. كذلك تستفيد من مجس مثبت إلى أعلاها يساعد على استشعار قرب وجه المستخدم عند إجراء المكالمات وتعطيل تلقائيا خاصياتها اللمسية لمنع تفعيل أيقوناتها عن غير قصد. سيعمد نظام الاستشعار بالقرب هذا إلى إعادة جميع تلك الخاصيات اللمسية إلى طبيعتها عند بعد وجه المستخدم. ثمة مجس ثان يساعد على الاستشعار بالضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوعها تلقائيا حسب المقتضى لتوفير أفضل ظروف رؤية ممكنة وبالوقت نفسه الحفاظ على مصروف متدني لطاقة البطارية.

على نقيض جميع الجوالات الحديثة المتوافرة بالأسواق حاليا والمدعمة أماميا بكاميرا رقمية ثانوية بدقة 0.3 ميغابكسل (640×480 بكسل) مثبته إلى أعلى شاشة العرض مخصصة للتحادث عبر الصوت والصورة بالاستعانة بخاصيات الجيل الثالث لشبكة الهواتف الجوالة أو تقنية الواي-فاي أو حتى لالتقاط الصور الشخصية عند الحاجة ثبتت تلك المتوافرة للـ N9بخطوة مبتكرة وفريدة إلى أسفل يمين شاشة العرض خاصته. أما الكاميرا الأساسية المتوافرة لهذا الجوال الذكي فهي مثبته وسطيا في الواجهة الخلفية  ومزودة برقاقة تسجيل معلومات الصورة بدقة أقصاها 8 ميغابكسل، تستفيد من ضوئي LED (تصغير Light Emitting Diode) قويين يضمنا جودة الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة. كذللك تلك الكاميرا الرقمية الأساسية قادرة على تصوير أفلام ومقاطع الفيديو العالي الوضوح (HD movie) مع صوت الستريو وتخزينها بدقة 720p، بنسبة 16:9 وجودة 25 إطار.

يعتمد جوال شركة نوكيا الجديد الذكي هذا على الذاكرات الصلبة المدمجة لتنصيب البرامج والتطبيقات المتفرقة وتخزين ملفات الملتيميديا والبيانات المختلفة، وهو يستفيد من واحدة بسعة 16 غيغابايت أو 64 غيغابايت يمكن الاختيار بينهما حسب الطلب. من المؤسف عدم تدعيمه بفتحة خاصة معدة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع Micro SD القياسية اسوة بمنافسيه يستعان بها لزيادة سعة تخزين الذاكرة الصلبة المدمجة المتوافرة عند الحاجة، وبالتالي زيادة قدرة هذا الجوال الإجمالية على التخزين.

يدعم الـN9 ترددات التشغيل الرباعية 850، 900، 1800 و1900 ميغاهيرتز بالإضافة إلى ترددات التشغيل الخماسية 850،900، 1700، 1900 و2100 ميغاهيرتز الخاصة بالجيل الثالث الحديث للشبكات الخلوية وبالتالي يمكن استخدامه في جميع بلدان العالم، وهو يستفيد من معظم الخدمات التي توفرها شبكات الهواتف الخلوية كتقنية الـ EDGEالتي تؤمن تحميل البيانات وتصفح الإنترنت بسرعة وفعالية أكبر من نظام GPRS المعتمد عادة والمدعم أيضاً. إضافة يستفيد هذا الجوال أيضا من تقنية الـHSDPA (تصغير High-Speed Downlink Packet Access) وهي تقنية حديثه تنتمي إلى ما يعرف بالجيل 3.5 للاتصالات وتؤمن التحميل بسرعة تناهز الـ10.2 Mbps بواسطة شبكة الهواتف الخلوية عند توافر خدمتها وتقنية الـ HSUPA(تصغير High-Speed Uplink Packet Access) التي تؤمن التحميل بسرعة 2 Mbps.

لا تتوقف خاصيات جوال الـN9 المتقدمة عند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتشمل تزويده بجهاز ملاحة متطور عبر الأقمار الاصطناعية يعرف بالـAssisted GPS، يستعين بالأقمر الاصطناعية وبشبكة الإنترنت لتحديد إحداثياتك بدقة متناهية وسرعة عالية ومن ثم متابعة تنقلاتك مباشرة. وتؤمن شركة نوكيا برنامج الـOVI Maps المجاني الخاص بها والذي يسمح بتحميل الخريطة المناسبة لمكان تواجدك مسبقا على جهازك والملاحة بشكل سريع ودون الحاجة الدائمة للاتصال بشبكة الإنترنت. يستفيد هذا الجوال أيضا من خاصية الواي-فاي 802.11 n الأحدث من سابقاتها الواي-فاي 802.11 a/b/g والتي يدعمها أيضا. في ما يختص بالاتصال بالأجهزة القريبة وتبادل المعلومات والبيانات بينها، يعتمد هذا الجوال على خاصية البلوتوث 2.1 المدعمة بتقنية A2DP التي تسمح ببث الصوت لاسلكيا بجودة الستريو إلى الأجهزة المتوافقة كمكبرات الصوت أو سماعات الأذن الخ. كذلك دعم بتقنية حديثة تعرف باسم NFC (تصغير Near Field Communication) التي تسمح بتواصل جهازين مع بعضيهما وتناقل البيانات بينهما عبر البلوتوث بمجرد تلامسهما فلا حاجة لعملية توليف بينهما طويلة كما جرة العادة سابقة.

نظام تشغيل فريد:

على نقيض جوالات نوكيا الذكية التي تعتمد حاليا على نظام تشغيل Symbian يستفيد الـN9 من نظام تشغيل MeeGo 1.2 Harmattan الذي يسمح بتشغيل جميع خاصيات وفتح وإغلاق التطبيقات المتفرقة والتنقل بينها لمسا فحسب وهو يعتمد على ثلاث صفحات رئيسية الأولى تتضمن التطبيقات والبرامج المنصبة والثانية تظهر البرامج المفتوحة والتي إستعملت مؤخرا وتسمح بالتنقل بينها بسهولة أما الثالثة والأخيرة فتحتوي جميع مجريات الأحداث كالمكالمات التي أجريت أو بريدك الإلكتروني أو حتى أحداث حساب الـFacebook أو Tweeter خاصتك. يمتاز نظام التشغيل هذا بسهولة استعمال كبيرة ويمكن فتح قفل الشاشة اللمسية بمجرد سحبها يمينا ومن ثم التنقل بين الصفحات الرئيسية بسحبها شمال ويمينا. كذلك يمكن إغلاق التطبيقات المستعملة أيضا بوسطة خاصية السحب والقذف إلى الخلف. مشكلة نظام التشغيل هذا الوحيدة كمية التطبيقات المتوافرة عبر متجر نوكيا الافتراضي المحدودة نسبيا.

الرأي:

يعتبر جوال نوكيا N9 الجديد نظرة جديدة في عالم الجوالات الذكية الحديثة تعتمد على تقنية اللمس فحسب للتحكم بجميع خاصيات الجوالات. فهل تنجح شركة نوكيا في تدعيمه بعدد كبير من التطبيقات ليصبح بذلك جوالا متكاملا شكلا ومضمونا مشكل ثورة في علم الجوالات الذكية؟



The Witcher 2: Assassins of Kings لعبة انتحال أدوار مثيرة:

غالبا ما تعد إصدارات الألعاب الإلكترونية المخصصة لمشغلي الألعاب المتفرقة كالـSony PS3 أو Microsoft Xbox 360 أفضل أداء من رديفتاها المتوافرة للكمبيوترات عامة نظرا لسهولة التحكم بمجرياتها بواسطة العصي الخاصة بكل مشغل ودقة رسوماتها المتفوقة إلا أن لعبة The Witcher 2: Assassins of Kings قلبت هذه المعادلة.






كما يوحي اسم The Witcher 2 يعتبر إصدار الـAssassins of Kings الجزء الثاني من سلسة هذه اللعبة التي أطلقتها شركة CD Projekt البولندية سنة 2007 ولم تحقق أرقام مبيعات مرتفع على الرغم من أحداث قصتها المشوقة، المترابطة وجودة رسوماتها إذا ما قورنت وقتها برديفاتها. بعد مرور 4 سنين تقريبا، تعود هذه الشركة لتكمل القصة وتطلق الإصدار الثاني من هذه اللعبة المشوقة.

أسوة بسابقتها تستوحي The Witcher 2 أحداثها من مجموعة قصص خرافية بولندية للكاتب Andrzej Sapkowski ويبدا إصدار الـAssassins of Kings مباشرة بعد انتهاء سابقه حيث ينتحل اللاعب شخصية الساحر Geralt of Rivia أحد أشهر قتلت الوحوش الذي أعتقد أنه لقي حتفه في الجزء الأول، وظهر في أحد السجون فاقدا ذاكرته ليكمل الجزء الثاني محاولا تذكر ماضيه المنسي والبحث عن قاتل الملك Foltest الحقيقي، المتهم هو زورا بقتله.

تنقسم حبكت قصة The Witcher 2: Assassins of Kings، دون الأخذ بالاعتبار المقدمة، التي تساعد اللاعب الجديد على التعرف إلى أحدث الإصدار الأول والنهاية، إلى ثلاث اجزاء أساسية حيث يحاول Geralt في الاول تقفي أثار قاتل الملك الحقيقي وتتعقد الاحدث في الجزء الثاني ليظهر عدد كبير من الشخصيات الإضافية ويأتي الجزء الأخير ليقدم الحلول المرتقبة.

اسوة بالإصدار الأول من هذه اللعبة تدور جميع أحداث لعبة The Witcher 2 في عالم قاس جدا يشكل مستنقع كبيرا من الفقر، الخوف، عدم المساواة العرقية، المناورات السياسية والتعصب الديني، حيث التوترات على أشدها بين السحرة، البشر، الجان والأقزام. معظم الشخصيات تبدو قذرة، تعاني من سوء التغذية مع بعض الندوب والتشوهات المختلفة ما يزيد من الشعور بالخوف والشر. ويتوافر لشخصية Geralt العديد من الأسلحة التي تساعده في البقاء على قيد الحياة في هذا العالم القاسي كسيف من الحديد مخصص لقتل البشر وأشباهها وأخر من الفضى يستعان به لقتل الوحوش كذلك بإمكان الاعب التغلب على أعداءه بواسطة السحر والتعاويذ المتفرقة ما يكسب النزلات المختلفة المزيد من الأثارة والتشويق وقد بذلت شركة CD Projekt المبرمجة جهدا كبيرا لتسهيل عملية التحكم بجميع خاصيات لعبتها الإلكترونية هذه بواسطة الماوس ولوحة المفاتيح فحسب.

عالم افتراضي دقيق:

تعتمد لعبة The Witcher 2: Assassins of Kings على عالم افتراضي دقيق يحاكي العالم الواقعي بأدق تفاصيله، يمتاز برسومات جميلة ، ومدعم بمؤثرات فيزيائية وبيئية متقدمة تساعد اللاعب على الانغماس أكثر ضمن مجريات أحداث اللعب وتمتاز جميع الحوارات التي تدور بين شخصياتها بالواقعية والمصداقية العالية وعلى الرغم من عدم تبنيها تقنية العالم المفتوح حيث بإمكان اللاعب الذهاب أينما يشاء ألا أن كل مرحلة تعتمد على رسومات خاصة بها فلا تتضمن هذه اللعبة أي رسمة مكررة ضمن مرحلتين مهما كانت صغيرة أو غير مهمة ما يكسبها دون شك المزيد من الواقعية والجمال.

الرأي:

تجمع لعبة The Witcher 2: Assassins of Kings بين القصة المشوقة الرسومات الجميلة والحركة الدائمة وستستسيغ دون أدنى شك للعديد من محبي ألعاب انتحال الأدوار. فهل تحصد النجاح الذي فشلت بالحصول عليه في جزئها الاول؟



Memory Stick PRO-HG Duo "HX" أسرع واكثر ثباتا:


أطلقت شركة سوني الغنية عن التعريف في عالم صناعة الإلكترونيات الجيل الجديد المحسن من شرائح الذاكرة Memory Stick PRO-HG Duo "HX" الحصري بمنتجاتها والتي تسمح بقراءة المعطيات الرقمية المخزنة ضمنها بسرعة تقارب الـ50MB/s وكتابة المعلومات عليها بسرعة 40MB/s ما يجعلها الخيار المناسب للأجهزة الرقمية الحديثة التي تستفيد من وسيلة التخزين هذه بخاصة الكاميرات الرقمية المتطورة، فهي قادرة على تخزين ما يقارب 180 صورة رقمية تقريبا بدقة 14 ميغابكسل في الدقيقة الواحدة ما لتصبح بذلك الخيار المثالي للمصورين المحترفين والهواة على حد سواء. شرائح الذاكرة هذه ايضا مفعلة لتصوير وتخزين الفيديو العالي الوضوح بدقة 1920×1080 بكسل العالية ما يجعلها مناسبة للكاميرات الفيديو. تتوافق شرائح الـMemory Stick PRO-HG Duo "HX" مع معظم أجهزة شركة سوني وهي متوافرة بثلاث سعات متفرقة (8، 16 و 32 غيغابايت) يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة، جميها مدعمة ببرنامج يساعد على استعادة صورك الرقمية في حال حصول خلل ما وبمحول يساعد على تواصلها بسرعة عالية بأجهزة الكمبيوتر عبر منافذ الـUSB القياسية.

هل تعلم؟

1


هل تعلم؟ يتضمن الإصدار التاسع الجديد من مستعرض ميكروسوفت إنترنت إكسبلورر أسوة بسبقيه العديد من التقنيات المخفية التي تسهل عملية تصفح الشبكة اليومية وتفعلها. من أكثر تلك الخاصيات إفادة تقنية البحث ضمن صفحات الموقع الإلكترونية المفتوحة ويمكن الاستفادة منها بالنقر على مفتاح Ctrl وF وسيظهر شريط الخاص بالبحث في أعلى الصفحة في مكان مناسب لا يخفي إي من محتويات الصفحة التي يتم استعراضها ويتضمن مربع حوار خاص يساعد على إيجاد ضالتك. تؤمن وسيلة البحث تلك القدرة على البحث وفق الأحرف فلا حاجة لكتابة الكلمة كاملة والنقر على مفتاح الإدخال في كل مرة إذ سيعمد الإصدار التاسع من هذا المستعرض على تحديد بلون أصفر واضح الكلمات التي تتضمن الأحرف المطلوبة وذكر عددها تباعا عند كتابتها ما يسهل الوصول إلى ضالتك.


2


يستفيد نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7، من شريط مهام (Taskbar) يقوم تلقائيا بجمع أزرار البرامج المشابهة لبعضها للحفاظ على المساحة المتوافرة. على الرغم من فائدة هذا الأمر ألا أنه يصعب عملية تبيان والتفرقة من النظرة الأولى إذا كانت تلك الأزرار عائدة إلى أيقونة اختصار مخصصة لإطلاق برنامج معين أم أنها عائدة إلى نوافذ عدة مفتوحة للبرنامج أخر. فهل تعلم بإمكانية تخصيص هذا الشريط وإظهار نوافذ البرنامج المفتوحة بشكل متفرق أسوة بأنظمة تشغيل ويندوز السابقة؟ لذلك أنقر يمينا على مكان فارغ في شريط المهام ومن القائمة المنبثقة توجه إلى خيار الخصائص (Properties) وفي النافذة الجديدة وضمن تبويب شريط المهام أختر من القائمة المنزلقة  الموازية لخيار أزرار شريط المهام خاصية "الجمع عند امتلاء شريط المهام" (Combine when taskbar is full)، وأكد خيارك بالضغط على مفتاح موافق (OK).

8 comments:

اخبار الرياضة يقول...

نوكيا الافضل

Umzug Wien يقول...

جهاااااز جامد جدااا

اخبار يقول...

رووووووووووووعة

Privatumzug Wien يقول...

موفقييييين

Umzugsunternehmen Wien يقول...

Thanks to the effort .. I wish you luck

Container Entsorgung يقول...

Thanks :) ... Further progress

Hausräumung Wien يقول...

تحياتى لكم .. فين الموضوعات الجديدة

Umzug Wien يقول...

Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)

إرسال تعليق