الأحد، 19 فبراير 2012

700 اصغر الجوالات الذكية من نوكيا

يحتدم الصراع في عالم الجوالات الذكية حيث تحاول الشركات المصنعة، ابتكار افكار جديدة وتقديم منتجات متفرقة، في محاولة لاستقطاب اكبر عدد ممكن من المستخدمين والسيطرة على هذا السوق المتنامي. ضمن هذا السياق اطلقت شركة نوكيا في الأسواق مؤخرا جوال الـ700 الذي يعتبر من أصغر هذه الأجهزة حجما حاليا.

بطول 110 مم، عرض 50 مم، سماكة لا تتعدى الـ9.7 مم كحد أقصى ووزن 96 غرام فحسب (مع البطارية)، النوكيا 700 هو دون أدنى شكك، من اصغر الجوالات الذكية في العالم حاليا وأكثرها نحافة، وبالتالي يسهل حمله او إخفاءه بأصغر الجيوب حجما وسيستسيغ بمقاساته الفريدة، لمستخدمين كثر بخاصة النساء اللواتي يمتزن بأياد صغيرة ويلاقين عادة مصاعب بعض الشيء عند استعمال الهواتف الذكية الكبيرة الحجم نسبيا.

أكثر ما يلفت نظرك في جوال شركة نوكيا الجديد هذا، تصميم قالبه الأنيق، الذي يسترعي انتباهك من النظرة الأولى، وهو متوافر بالأسواق عالميا بخمس الوان متفرقة (الأبيض، الرمادي، الأزرق، الأحمر والبنفسجي) ليرضي بذلك الأذواق كافة. على الرغم من حجم الـ700 الصغير والنحيف إلا أنه يمتاز بجودة بناء عالية جدا توحي بالثقة خلال الاستعمال اليومي المتكرر ويستفيد من قالب انسيابي يمزج بين معدن الألومينيوم والبلاستيك المقوى، ولن تشعر أبدا خلال الاستخدام، بأجزاء متحركة، رخيصة وغير ثابته أسوة ببعض الجوالات المنافسة ضمن هذه الفئة ما يحسن بشكل كبير عملية الاستخدام اليومي ويجعلها أكثر متعة.

يحتل مجمل واجهة جوال شركة نوكيا الجديد هذا، شاشة عرض من الكريســتال السائل ذات مساحة واسـعة بنسبة 16:9، بسعة 3.2 إنش، تمتد من أقصى شمال قالبه إلى أقصى يمينه، محمية بغطاء زجاجي واق من نوع Gorilla الشهير بمتانته ، الذي يؤمن لها بالوقت عينه حصانة عالية ضد الخدوش الناتجة عن الاستعمال المتكرر ومقاومة كبيرة ضد الكسر والضرر نتيجة الصدمات المختلفة أو السقوط على سبيل المثال لا لحصر.

يتوافر لتلك الشاشة دقـة إظهار 640×360 بكسل العالية  ما يضمن قدرتها على عرض صور واضحة خالية من الشوائب تمتاز بالوان طبيعية، وهي قادرة على إظهار ما مجموعه ستة عشر مليون لون مختلف وتستفيد من تكنولوجيا إظهار الـAMOLED (تصغير Active-matrix organic light-emitting diode) الحديثة التي توفر تباين وسطوع أكبر من الشاشات التي تعتمد على تقنية الـTFT عادة، مع الحفاظ على نسبة استهلاك طاقة منخفض. إضافة هذا النوع من شاشات العرض لا يحتاج إلى إضاءة خلفية أسوة بالمنافسة، ما يسمح برؤية محتوياتها بوضوح تام في جميع الظروف البيئية على حد سواء أكان في الأماكن الجيدة الإضاءة أو تلك المعتمة منها. كذلك تؤمن تلك التقنية  زاوية إظهار كبيرة جدا تقارب الـ180 درجة ما يسمح برؤية ألوان محتويات شاشات العرض التي تتبناها، بشكل ثابت من أي زاوية أثرت النظر إليها.

تؤمن تكنولوجيا الـ AMOLED لشاشة العرض هذه أيضا نسبة تجاوب عالية مع متغيرات الصورة السريعة، ما يجعلها مناسبة جدا لمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية دون الحصول على الخيالات خلال الحركة السريعة التي تشوب بعض الشاشات المدعمة بتقنية الـTFT المنافسة. إضافة خصت شركة نوكيا هذه الشاشة بتكنولوجيا الـCBD (تصغير ClearBlack display) الحصرية  والتي تضمن الحصول على لون أسود شديد الوضوح ما يزيد من نسبة تباين الصورة بالإجمال وحيوية ألوانها.

تتجاوب شاشة الـ700 بسلاسة مع اللمس موفرة للمستخدم إمكانية التنقل بين جميع وسائط ومحتويات نظام التشغيل المستعمل وقوائمه بسهولة وهي تدعم تقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لها بالاستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع بالوقت نفسه، وتعتمد لذلك على تقنية الـcapacitive التي تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع مع أوامر المستخدم. كذلك دعمت بالقدرة على إصدار ارتجاجات خفيفة مصحوبة بصوت مريح عند استعمال أيقوناتها لتوحي للمستخدم أنه يستخدم أزرار تحكم قياسية لا افتراضية وتنبئه عن ضغط احدها وهي مذوده، بجهاز استشعار للتوجيه الآلي قادر على التعرف إلى وجهة هذا الجوال تلقائيا وتدوير الصورة ضمن جميع قوائم نظام التشغيل حتى الرئيسية منها، بسرعة عالية وبنسبة تسعين درجة عند الاستعمال بشكل أفقي ومن ثم إعادتها إلى وضعها الأساسي عند الاستخدام عموديا ما يساعد على الاستفادة من مجمل السعة المتوافرة حسب الطلب. إضافة تستفيد هذه الشاشة من مجس مثبت إلى أعلاها يساعد على استشعار قرب وجه المستخدم عند إجراء المكالمات وتعطيل تلقائيا خاصياتها اللمسية لمنع تفعيل أيقوناتها عن غير قصد. سيعمد نظام الاستشعار بالقرب هذا إلى إعادة جميع تلك الخاصيات اللمسية إلى طبيعتها عند بعد وجه المستخدم. ثمة مجس ثان يساعد على الاستشعار بالضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوع الشاشة تلقائيا حسب المقتضى لتوفير أفضل ظروف رؤية ممكنة وبالوقت نفسه الحفاظ على مصروف متدني لطاقة البطارية. إلى أسفل هذه الشاشة ثمة ثلاثة مفاتيح ميكانيكية، اثنان منها مضاء خلفيا باللون الأخضر والأحمر مهمتهما الأساسية تلقي وإنهاء المكالمات، مثبتان شمالا ويمينا أما المفتاح الثالث فمثبت وسطيا، مضاء خلفيا باللون الأبيض، ومخصص لاستحضار قائمة نظام التشغيل الأساسية. كذلك ينبئ هذا المفتاح بوميض متقطع عن بعض الأحداث كالمكالمات التي لم يرد عليها أو تلقي رسالة قصيرة الخ. إلى أسفل هذه المفاتيح ثمة مكبر صوت خلف شبكة أنيقة من الألومينيوم يمكن الاستفادة منه لسماع الموسيقى دون الاستعانة بسماعات الأذن أو لتلقي المكالمات الهاتفية عند الحاجة وقد أثر مصممو هذا الجوال تثبيت هذا المكبر أماميا لضمان حسن أداءه عند وضعه على مساحة مسطحة.

على الرغم من صغر حجمه تمكنت شركة نوكيا من تدعيم الـ700 خلفيا بكاميرا رقمية، مزودة برقاقة تسجيل معلومات الصورة بدقة أقصاها 5 ميغابكسل، تستفيد من ضوء LED (تصغير Light Emitting Diode)، من الجيل الثالث، يضمن جودة الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة. تلك الكاميرا الرقمية قادرة أيضا على تصوير مقاطع الفيديو العالي الوضوح (HD movie) مع صوت الستريو وتخزينها بدقة 720p، نسبة 16:9 وجودة 25 إطار بالثانية. ثمة ميكروفون ثان، مثبت أسفل هذه الوجهة الخلفية، يسمح باكتشاف الصوت المحيط، كضوضاء الناس والأجهزة الميكانيكية والسيارات والقطارات، الموسيقى الصاخبة إلخ وإلغاءه بطريقة ديناميكية وبالتالي تحسين نوعية الاتصال الهاتفي بشكل كبير.

تقنيات حديثة
يستفيد جوال شركة نوكيا الجديد هذا، من معالج مركزي بسرعة واحد غيغاهرتز يؤمن سلاسة تشغيل عالية، وهو يعتمد على نظام تشغيل Belle الجديد الحصري بالشركة المصنعة، الذي يتضمن تحديثات عدة تزيد من سهولة الاستعمال اليومية. كذلك دعم الـ700 بذاكرة صلبة بسعة 2 غيغابايت يستعان بها لتنصيب البرامج وتخزين ملفات الملتيميديا المتفرقة بالإضافة إلى فتحة خاصة مخفية خلف الغطاء الخلفي، معدة لاستقبال شرائح الذاكرة ومتوافقة مع نوع Micro SD القياسية بسعة أقصاها 32 غيغابايت، يستعان بها لزيادة سعة تخزين الذاكرة الصلبة المدمجة المتوافرة عند الحاجة، وبتالي زيادة قدرة هذا الجوال على التخزين.

أسوة بمعظم الهواتف الذكية الحديثة يدعم الـ700 ترددات التشغيل الرباعية 850، 900، 1800 و1900 ميغاهيرتز القياسية بالإضافة إلى ترددات التشغيل الخماسية 850،900، 1700، 1900 و2100 ميغاهيرتز الخاصة بالجيل الثالث الحديث للشبكات الخلوية وبالتالي يمكن استخدامه في جميع بلدان العالم، وهو يستفيد من معظم الخدمات التي توفرها شبكات الهواتف الخلوية كتقنية الـ EDGEالتي تؤمن تحميل البيانات وتصفح الإنترنت بسرعة وفعالية أكبر من نظام GPRS المعتمد عادة والمدعم أيضاً. إضافة يستفيد هذا الجوال أيضا من تقنية الـHSDPA (تصغير High-Speed Downlink Packet Access) وهي تقنية تنتمي إلى ما يعرف بالجيل 3.5 للاتصالات وتؤمن التحميل بسرعة تناهز الـ10.2 Mbps بواسطة شبكة الهواتف الخلوية عند توافر خدمتها وتقنية الـ HSUPA(تصغير High-Speed Uplink Packet Access ) التي تؤمن التحميل بسرعة 2 Mbps.

لا تتوقف خاصيات جوال الـ700 المتقدمة عند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتشمل تزويده بجهاز ملاحة متطور عبر الأقمار الاصطناعية يعرف بالـAssisted GPS، يستعين بالأقمر الاصطناعية وبشبكة الإنترنت لتحديد إحداثياتك بدقة متناهية ومتابعة تنقلاتك مباشرة وبسرعة عالية وتؤمن شركة نوكيا برنامج الـNokia Maps المجاني الخاص بها والذي يسمح بتحميل الخريطة المناسبة لمكان تواجدك مسبقا على جهازك والملاحة بشكل سريع ودون الحاجة الدائمة للاتصال بشبكة الإنترنت. ثمة بوصلة الكترونية مبيته يمكن الاعتماد عليها خلال عملية الملاحة لإعادة توجيه الخريطة التي تدل على مكان تواجدك في الاتجاه المناسب. كذلك يمكن الاستفادة من نظام الـAGPS المبيت هذا عند استعمال الكاميرا المدمجة لتصوير الصور الرقمية الساكنة أو مقاطع الفيديو وتحديد مكان التقاطها الجغرافي بسرعة ودقة عالية وتبييت تلك المعطيات، من خطوط الطول والعرض المناسبة والارتفاع، ضمن ملف الصورة أو مقطع الفيديو ما يسمح بتحديد مكان التقاطها وحتى وجهتها بدقة لاحقا على الخريطة بالاستعانة ببرنامج مناسب. يتوافر للـ700 أيضا خاصية الواي-فاي 802.11 n الأحدث من سابقاتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي يدعمها جوال شركة نوكيا هذا أيضا.

في ما يختص بالاتصال بالأجهزة القريبة وتبادل المعلومات والبيانات بينها فيعتمد هذا الجوال على خاصية البلوتوث 3.0 المدعمة بتقنية A2DP التي تسمح ببث الصوت لاسلكيا بجودة الستريو إلى الأجهزة المتوافقة كمكبرات الصوت أو سماعات الأذن الخ. كذلك دعم بتقنية حديثة تعرف باسم NFC (تصغير Near Field Communication) التي تسمح بتواصل جهازين مع بعضيهما وتناقل البيانات بينهما عبر البلوتوث بمجرد تلامسهما فلا حاجة لعملية توليف طويلة  بينهما كما جرة العادة سابقة.

الرأي
على الرغم من صغر حجمه استطاعت شركة نوكيا من تزويد الـ700 بجميع خاصيات الجوالات الذكية الحديثة والحفاظ على جودة بناء عالية وسيستسيغ بذلك دون أدنى شك للعديد من المستخدمين الراغبين في إقناء هاتف ذكي مدمج متكامل المواصفات تقريبا.

17 comments:

غير معرف يقول...

سعره كااااااااااااااام
افيدوني من فضلكم

بسررررررررررررررعه

غير معرف يقول...

كم سعر الجهاز ؟؟؟؟؟

غير معرف يقول...

185 دينار

غير معرف يقول...

رهيب هلا تلفون انا مع منو والله

غير معرف يقول...

كثمكم

Umzug Wien يقول...

مدونة رائعة .. وموضوع مميز ،،

اخبار اليوم يقول...

موضوع رائع وممتاز جداا

منتدى الربح من الانترنت يقول...

مدونة رائعة .. وموضوع مميز ،،

Entrümpelung يقول...

مدونة مميزة ... بموضوعاتها المتنوعة :)

Räumung wien يقول...

فين الموضوعات الجديدة .. ؟؟

Übersiedlung يقول...

شكراااااً كتير ع المجهود :)

Umzugsunternehmen Wien يقول...

Thanks to the effort .. I wish you luck

Lager Mieten يقول...

الله معكم .. اتمنى عرض الجديد بأستمرار

Umzug Wien يقول...

Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)

Räumung Wien يقول...

تسلم ايديك على الموضوع
Räumung - Räumung

entrümpelung wien يقول...

اتمنى لكم المزيد من التوفيق..
entrümpelung
entrümpelung
entrümpelung wien

umzug يقول...

مشكوررررر .. موضوع ممتاز جدااا .
umzug wien
umzug wien
umzug-umzug
Wohnungsrämung

إرسال تعليق