السبت، 8 ديسمبر 2007

العدد رقم 29


Sony VAIO VGC-LT1S نظام ملتيميديا متكامل:

مع التقدم التكنولوجي و تطور خاصيات الكمبيوتر المكتبي أصبح هذا الجهاز أقرب إلى نظام سمعي و بصري متكامل مخصص للترفيه منه إلى أداة عمل فحسب و تناغما مع هذه الروحية كان من البديهي أن يواكب الشكل الخارجي هذا لتطور أيضاً و يتخلى الكمبيوتر عن العلبة الحادة الزوايا التي اعتدنا عليها متخذاً شكلاً عصريا و يندمج أكثر مع غرف الجلوس أو غرف النوم. بعد شركة ابل السباقة في مضمار التصاميم الخارجية الجميلة هاهي شركة سوني تنضم إلى ألقافلة و تقدم كمبيوتر ألـ"VAIO VGC-LT1S" الجديد.

الشكل و المواصفات:

أول ما يسترعي انتباهك في الـ"Sony VAIO VGC-LT1S" شكله الفريد بطول 41.8 سنتم و عرض 64.3 سنتم و عمق 17.8 سنتم و وزن لا يتعدى 9.7 كيلوغرام يستغني هذا الجهاز كليا عن العلبة الرمادية و كابلات التوصيل التي طالما ارتبطت بالكمبيوتر المكتبي، فمكونات الـ"VGC-LT1S" مبنية باكملها ضمن شاشة الكريستال السائل "LCD" العريضة بسعة 22 بوصة البالغة دقة إظهارها 1680×1050 بكسل و مطلية بطبقة "X Balck" و هي تكنولوجيا حصيرية بشركة سوني مخصصة لزيادة التباين و دقة الألوان في الصور و ألأفلام. يمكن تركيز هذا الجهاز كأي كمبيوتر قياسي على مساحة مسطحة بواسطة رجل خلفية كما بالإمكان أيضاً تعليقه اختياريا على الحائط بسهولة.و قد أولت شركة سوني تصميم هذا الكمبيوتر اهتماما كبيراً في محاولة مباشرة للمضاربة على كمبيوتر "iMac" من شركة أبل. فأتى الـ"VAIO VGC-LT1S" أشبه بإطار صور رقمي منه بكمبيوتر تقليدي و أحيطت شاشته بشبكة رمادية أنيقة تخفي مكبرات الصوت و يحتوي وسطها العلوي كاميرا ويب بدقة 1.3 ميغابكسل و جودة ثلاثين إطار في الثانية مدعمة بميكروفون مدمج و مخصصة لبث الفيديو الحي على شبكة الإنترنت أثناء ألدردشة "Chat" و يمكن توجيه عدسة هذه الكاميرا أفقياً لالتقاط أفضل رؤية بواسطة مفتاح مخصص لهذه الغاية بسهولة دون الحاجة إلى تعديل و ضع الكمبيوتر بأكمله. كما أحيطة هذه الشبكة الرمادية بدورها أيضاً بإطار بلاستيكي خارجي شفاف يحتوي يميناً في الزاوية العلوية مؤشر إضاءة أصفر اللون للدلالة على تشغيل هذا الجهاز و أخر أحمر بجانبه للدلالة على عمل القرص الصلب أما في وسط الجهة السفلية نجد شعاراً مضاءً أيضاً يرمز لشركة سوني و أول ما يتبادر على ذهنك عند رؤية هذه المؤشرات هي كيفية مدها بالطاقة دون أي وصلة واضحة إذ تظهر معلقة في الإطار الشفاف فحسب دون إي اتصال بالشاشة.

 قلب ألـ"VGC-LT1S" معالج مزدوج النواة من إنتل بسرعة 2 غيغاهرتز "2 GHz Intel Core 2 Duo T7250, 2MB of Level 2 cache" مدعم بألفي غيغابيت رام DDR2 و قد زودت شركت سوني كمبيوترها هذا بكارت لتظهير الصورة " GeForce 8400M GT" من شركة " Nvidia" الغنية عن التعريف تحتوي على 256 ميغابايت رام. قد لا تكون هذه الكارت قادرة على تشغيل أحدث الألعاب الثلاثية الأبعاد بسلاسة إلا أنها تلبي بسهولة جميع متطلبات المستخدم القياسي. و يتوفر ألـ"Sony VAIO VGC-LT1S" بالأسواق بموديلين ألأول مزود بقرص صلب بسعة 250 غيغابايت و محرك أقراص مدمجة قادر على قراءة و نسخ جميع أنواع أقراص ألـ"CD" و ألـ"DVD" المتعارف عليها أما الموديل الثاني فهو مزود بقرص صلب سعة 320 غيغابايت و محرك أقراص مدمجة قادر على قراءة أقراص الـ" Blu-ray" الحديثة بالإضافة إلى القدرة على قراءة و نسخ جميع أقراص ألـ"CD" و ألـ"DVD" القياسية. يكمن استعمال هذا المحرك عبر فتحة مخصصة لهذا الغرض متواجدة بالجنب الأيمن لهذا الكمبيوتر.حيث يتواجد أيضاً وصلتي "USB 2.0" الفائق السرعة. كما يحتوي ألـ"VAIO VGC-LT1S" على ثلاث و صلات "USB 2.0" إضافية في الواجهة الخلفية و وصلة "FireWier" بالإضافة إلى مخرج للصوت قياسي "Line out" و أخر بصري رقمي "Digital Optical " و مفتاح لتفعيل خاصية الواي-فاي "802.11 b/g/n"ً التي يدعمها هذا الكمبيوتر كلياً و توفر القدرة على ألاتصال أللاسلكي بشبكة الإنترنت كما يتوفر أيضا منفذ "LAN" خاص يؤمن ألاتصال السلكي بشبكة ألإنترنت و أخر مخصص لوصل خط الهاتف. أما في الجنب الشمالي فيوجد إلى الأعلى فتحتين مخصصتين لتطوير و توسيع مقدرات هذا الكمبيوتر الأولى متوافقة مع ألـ"PC Card" أما الثانية فهي متوافقة مع "Express card" و إلى الأسفل نجد فتحتين إضافيتين لاستقبال شرائح الذاكرة الأولى تدعم استقبال أنواع "Memory Stick" المختلفة و الحصرية بشركة سوني أما الثانية فهي متوافقة مع نوع "Secure Digital (SD)" القياسي.كما يوجد أيضاً مؤشر إضاءة يدل على تفعيل خاصية الواي ـفاي و منفذ صوت يمكن استعماله لوصل سماعات الأذنين.

نظام ملتيميديا متكامل:

ما يفرق ألـ"Sony VAIO VGC-LT1S" عن منافسه ألـ"iMac" من شركة أبل تضمنه لمستقبلين مدمجين للبث ألتلفيزيوني بدل الواحد ما يخول المستخدم من مشاهدة برنامجه المفضل و بنفس الوقت تسجيل مجريات برنامج أخر على القرص الصلب محولا بذلك هذا الكمبيوتر إلى نظام ملتيميديا متكامل و يستعمل هاذين المستقبلين هوائيا موحداً يمكن و صله عبر منفذ خاص في الواجهة الخلفية. كما يعزز قدرات هذا الكمبيوتر المكتبي في مضمار الملتيميديا اعتماده على نظام تشغيل ميكروسوفت الجديد ويندوز "Vista" بإصدار "Home Premium" المتضمن قياسياً برنامج "Windows Media Center" الذي يسهل عملية التعامل مع جميع أشكال الملتيميديا كمشاهدة و تسجيل البرامج التلفزيونية أو الاستماع و تصنيف أغانيك المفضلة أو الاستمتاع بمشاهدة عرض شرائح لصورك المحببة الخ.

أدوات التحكم:

يؤمن التحكم بالـ"VAIO VGC-LT1S" لوحة مفاتيح و ماوس أنيقان يتواصلان معه لاسلكيا و هما متواجدان بالون الرمادي المتناسق مع لون هذا الكمبيوتر المكتبي. تتضمن لوحة المفاتيح القياسية في الجزء ألعلوي ثماني مفاتيح مختلفة ثلاث منها مخصصة لتحكم بنسبة الصوت و ثلاث مخصصة لنظام الملتيميديا يمكن بواسطتها الانتقال بسهولة من خاصية استعمال الكمبيوتر إلى مشاهدة أفلام الفيديو أو حتى إخراج القرص المدمج من محرك الأقراص. كما يتضمن أيضاً مفتاح مخصص للدخول في وضع السكون "Stand By" أما المفتاح ألأخير يمكن من إطفاء لوحة المفاتيح لتوفير البطاريات. و يتوفر لهذه اللوحة هذه غطاء حماية بلاستكي ينفتح عند الاستعمال ليشكل مسند لليد مريح، يسهل عملية الكتابة لفترات طويلة. أما الماوس فهي توحي بالصلابة و تتناسب مع كف اليد أثناء الاستعمال. بالإضافة وفرة شركة سوني لنظام الملتيميديا المتكامل هذا جهاز تحكم عن بعد جميل متوافق مع برنامج "Windows Media Center" أنما من المحير توفيره باللون الأبيض بدل اللون الفضي.المتناغم مع لون هذا الكمبيوتر بمجمله.

السلبيات:

ككل جهاز الكتروني يحتوي ألـ"Sony VAIO VGC-LT1S" على العديد من السلبيات أهمها سعره المرتفع نسبياً إذا ما قورن بالمنافسة، وقدرة كارت تظهير الصورة "VGA" المحدودة التي قد تشكل عقبة مهمة أمام محبي الألعاب الثلاثية الأبعاد الجديدة. كما أن رجل ألارتكاز المتوفرة لهذا الكمبيوتر لا تسمح بتعديل وضعية الشاشة لتتناسب مع نظر المستخدم أذا ما ركز على مساحة مسطحة كالطاولة مثلاَ.

الرأي:

يتخطى ألـ"Sony VAIO VGC-LT1S" كونه جهاز كمبيوتر مكتبي فحسب ليشكل نظام ملتيميديا متكامل يتمتع بمقومات ممتازة جديرة بدون شك باسم شركة سوني المصنعة و سوف يشد شكله الجميل و الفريد من نوعه الأنظار و يشكل إضافة أنيقة لغرفة الجلوس أو المكتب.


McAfee Total protection 2008 برنامج حماية متكامل

مع تعاظم التقدم التكنولوجي و اعتمادنا أكثر فأكثر في أعمالنا اليومية على جهاز الكمبيوتر و شبكة الإنترنت تتعاظم أيضاً الأخطار المحدقة بخصوصياتنا و بياناتنا الشخصية و تتنوع و أصبح من ألبديهي تزويد كمبيوتراتنا ببرنامج حماية جيد يحصنها من ألأذى. هاهي شركة "Mcafee" الغنية عن التعريف تقدم إلينا برنامج "Total protection" بإصدار 2008 الجديد في محاولة لتوفير حماية متكاملة لأجهزتنا.

الموصفات:

يتضمن ألـ"McAfee Total protection 2008" عشر برمج أساسية مدمجة ضمن سلة متكاملة سهلة الاستعمال مصممة لحماية الكمبيوتر من جميع الأخطار المتعارف عليها في أيامنا وهي: مضاد للفيروسات "Antivirus" قادر على صد و إزالة جميع أنواع الفيروسات لتتمكن من تصفح شبكة الانترنت بأمان تام و مضاد لبرامج التجسس "Antispyware" يزيل أي تطبيق منصب على كمبيوترك قد يشكل خطر على سرية بياناتك و خصوصيتها و جدار حماية "Firewall" يحصن جهازك ضد الاختراقات عبر شبكة الإنترنت و برنامج حماية ضد البريد الإعلاني الغير مرغوب "Spam Protection" لتتمكن من التواصل بواسطة البريد الإلكتروني مع الأصدقاء بسهولة و راحة بال كما يتضمن ألـ "Total protection 2008" برنامج السيطرة الأبوية "Parental Control" الذي يمكنك من حماية أطفالك و مراقبتهم أثناء استعمالهم شبكة ألإنترنت و برنامج مخصص لحماية بياناتك الشخصية من أرقام بطاقات الاعتماد و كلمات سرية ما يسمح بالتسوق عبر شبكة الإنترنت أو الدخول إلى حسابك المصرفي دون خوف أو تردد كما تحتوي هذه السلة المتكاملة إضافيا برنامج مخصص لتحسين أداء كمبيوترك عبر إزالة التطبيقات و البيانات العقيمة التي تشكل عبئاً على المعالج المركزي و برنامج يساعد على بناء نسخة احتياطية و استرجاع ملفاتك المهمة و أغانيك و صورك بسهولة عندما تدعو الحاجة، وتتضمن هذه السلة المتكاملة أيضاً برنامج لتحصين شبكتك المنزلية و مراقبة الكمبيوترات المتصلة بها و حمايتها و بنفس الوقت تسهيل تناقل الملفات بينها و مشاركة طابعة مركزية و أخيراً يتضمن إصدار الـ 2008 برنامج مخصص لتامين شبكة الواي-فاي اللاسلكية المنزلية و تحصينها من الاختراقات الخارجية.

متطلبات التنصيب و واجهة الاستعمال:

متطلبات تنصيب ألـ"McAfee Total protection" بإصدار 2008 متواضعة نسبياً فهو بحاجة على ألأقل لكمبيوتر مزود بوحدة معالجة مركزية 500 ميغاهرتز من إنتل أو معالج "Athlon" من "AMD" و نظام تشغيل ويندوز "XP" أو "Vista" و 512 ميغابايت رام و 275 ميغابايت مساحة على القرص الصلب و يمكن تنصيب البرنامج نفسه على ثلاث كمبيوترات مختلفة دون أي تكلفة إضافية. أما واجهة الاستعمال فهي تتسم بسهولة الاستعمال و العملانية على رغم البرامج الكثيرة و الخصائص التي تتضمنها هذه السلة المتكاملة و كما هي الحال في الكثير من البرامج المنافسة تدل إشارة تأكيد خضراء على أمان كمبيوترك و حصانته. و إذا واجهتك مشاكل تعجز عن حلها يمكن ألاتصال عير شبكة ألإنترنت بمساعد افتراضي ليقدم العون المطلوب و إذا لم تكن هذه الوسيلة ناجعة سوف يتم تحويلك تلقائيا إلى أحد موظفي شركة "McAfee" ليحل المشكلة بالنيابة عنك.
ألأداء:
أدخلت تعديلات كثيرة على أداء إصدار 2008 من ألـ"McAfee Total protection" و أصبح أكثر ثباتا و فاعلية من سابقه إصدار 2007 الذي واجهه العديد من المشكل أهمها ألإنذارات الخاطئة بوجود فيروسات و قد زود الإصدار الجديد بالقدرة على تخفيف سرعة التفتيش عن الفيروسات إذا استشعر ثقلاً على معالج الكمبيوتر المركزي "CPU" ما يحسن أداء جهاز الكمبيوتر أثناء اللعب أو مشاهدة الأفلام.

الرأي:

ألـ" McAfee Total protection 2008" سلة برامج متكاملة قادرة على حماية كمبيوترك و شبكتك المنزلية من معظم أللأخطار المختلفة ألتي تهدد خصوصياتك و سلامة أطفالك إثناء تصفح شبكة الإنترنت و يعد خيارا جيدا و سلاحاً لا يستهان به يستسيغه المستخدم الإعتيادي للسهولة استعماله.

OptiWind ماوس مخصصة لتبريد راحة الكف:

تعد الماوس من أكثر ملحقات الكمبيوتر استعمالاً ما حذا الشركات المصنعة على تطويرها لتلاءم كافة المتطلبات و الأذواق. ألـ"OptiWind" ماوس بصرية بدقة 800 dpi أنيقة المنظر انسيابية مزودة بمروحة مدمجة بسرعة 1500 دورة بالدقيقة تسحب الهواء من أسفلها و تقذفه عبر فتحات مخصصة بأعلاها و جنبها لتبريد راحة اليد أثناء الاستعمال المتكرر و منعها من تصبب العرق. و هذه الماوس مزودة بمفتاح جانبي مخصص لتشغيل أو إيقاف هذه الخاصية عند الطلب و هي متوافقة مع منافذ ألـ"USB" القياسية و مزودة بأضواء زرقاء تضاء تلقائيا عند الاستعمال و متوافقة مع أنظمة تشغيل ميكروسوفت ويندوز XP أو 2000 أو Millennium أو 98 فحسب.


هل تعلم؟

1

هل تعلم إن في برنامج معرض الصور "Photo Gallery" المتواجد قياسياً في نظام تشغيل ميكروسوفت الجديد ويندوز "Vista" يمكن التنقل بسرعة صعوداً أو نزولاً بين محتويات و عناصر قائمة كافة الصور و قصاصات الفيديو "All Pictures and Videos" بالضغط على مفتاح السهم إلى الأعلى أو السهم إلى ألأسفل و ذلك حسب الطلب، كما يمكن إعادة تسمية إي صورة أو قصاصة فيديو عبر تحديدها و من ثم الضغط على مفتاح "F2" وذلك كاختصار محبب لتفعيل و تسريع عملية التحكم بهذا البرنامج المفيد.

2

هل تعلم أن في مشغل ميكروسوفت الجديد للكمبيوتر يمكن نسخ "Copy" مسار أي ملف تختار إذا دعت الحاجة و لصقه "Paste" ضمن أي برنامج يسمح بكتابة النصوص بسهولة؟ لذلك اضغط على مفتاح "Shift" و بنفس الوقت أنقر على الملف المطلوب يميناً و من القائمة المنبثقة اختر نسخ كمسار "Copy as path" ثم توجه إلى برنامجك المفضل و اضغط بنفس الوقت على مفتاحي "Ctrl" و "V" لتدخيل المسار المفصل للملف ضمن النص في المكان المطلوب. كما يمكن أيضاً اختيار الأيقونة الصق المتواجدة و القيام بنفس العملية.
3
هل تعلم أن مصطلح "Emoticons" المعروف أيضاً بـ"Smileys" هي طريقة لإظهار مشاعرك و أحاسيسك أثناء استعمال البرامج المختلفة للدردشة على شبكة ألإنترنت أو أثناء التواصل بواسطة الرسائل الصغيرة "SMS" عبر الجوال؟ و كل إحساس يرمز إليه بواسطة مجموعة حروف و أشكال معينة مستقاة من لوحة مفاتيح جهاز ألكمبيوتر على سبيل المثال رمز ":)" أو ":-)" تدل على الفرح إذ تشبه العنين و الأنف و فم ضاحك إذا ما نظرت إليها جانبياً أما رمز ":ـــــ)" فيدل على الكذب إذ يشبه وجه و أنف طويل شبيه بأنف بينوكيو الذي كان يزداد طولاً من كثرة الكذب في قصة الأطفال الشهيرة.
4
إذا كنت تستخدم نظام تشغيل الكمبيوتر ميكروسوفت ويندوز Vista و أردت تغيير شكل أيقونة برنامج ما لتخصيصها أنقر عليها يميناً و من القائمة المنبثقة اختر خصائص "Properties" و من النافذة اختر تغيير الرمز "Change Icon" و ستظهر نافذة أخرى تحتوي على العديد من الأيقونات المختلفة أختر منها ما يستسيغك و أكد خيارك بالنقر على موافق "OK" مرتين متتاليتين. أما إذا كانت النافذة الثانية لا تحتوي أيقونات انقر على استعراض "Browse" و توجه إلى المسار "C:\Windows\System32\shell32.dll" و بعد تحديد هذا الملف إختر فتح "Open" لتبيان هذه الأيقونات.

3 comments:

Privatumzug Wien يقول...

فين الجديد .. ؟؟

Umzugsunternehmen Wien يقول...

Thanks to the effort .. I wish you luck

Lager Mieten يقول...

الله معكم .. اتمنى عرض الجديد بأستمرار

إرسال تعليق