الجمعة، 21 نوفمبر 2008

العدد رقم 74


Inspiron Mini 9 كمبيوتر دفتري سهل الحمل من Dell


مع ازدياد حاجتنا للقيام بأعمالنا اليومية أثناء التنقل وتوافر القدرة على التواصل مع شبكة الإنترنت لاسلكيا في أماكن عدة تزداد حاجتنا إلى كمبيوترات صغيرة الحجم سهلة الحمل قادرة على تلبية أعمالنا الأساسية وتسهل عملية التواصل مع الشبكة لتصفح المواقع المختلفة والتحقق من البريد الالكتروني وحتى الدردشة مع الأصدقاء. في هذا المجال أنزلت شركةDell  إلى الأسواق الـInspiron Mini 9 أولى كمبيوتراتها الدفترية السهلة الحمل.

المواصفات:

صممت شركة Dell كمبيوتر الـ Inspiron Mini 9ليناسب جميع متطلبات المستخدم المتنقل وهو يجمع بين السعر الزهيد والحجم الصغير والشكل الجميل الملفت للأنظار ومتوافر بالاسواق بغطاء أبيض أو أسود لامع قالب أسود باهت فحسب ليرضي جميع الأذواق. يتمتع هذا الكمبيوتر السهل الحمل بشكل أنيق ملفت للأنظار جدير بمنافسة الأجهزة المنتمية إلى فئة أعلى سعراً بتصميمه الفريد الراقي وطابعه الانسيابي وزواياه المدورة وجودة بنائه. بعرض 232 مم وعمق 172 مم وسماكة تتراوح من 27.2 مم أماميا إلى 31.7 مم خلفيا كحد أقصى ووزن لا يتعدى 1.035 كلغ فحسب مع البطارية يمكن حمل هذا الجهاز بسهولة أثناء التنقل ووضعه بأصغر الحقائب حجما. يحتوي كمبيوتر شركة Dell السهل الحمل هذا شاشة كريستال سائل (LCD) عريضة بنسبة 16:9 مركزة ضمن إطار اسود لامع أنيق بسعة 8.9 بوصة توفر دقة إظهار 1280×600 بكسل قادرة على عرض معظم المواقع الإلكترونية أو صفحة A4 القياسية، تماماً على غرار الكمبيوترات الدفترية القياسية الحجم، بسهولة ودون الحاجة إلى تمرير الصفحة شمالا ويمينا أو تصغيرها. 
تمتاز هذه الشاشة بإضاءة خلفية متكافئة على مجمل مساحتها بفضل اعتمادها على نظام LED تصغير Light Emitting Diode للإضاءة الخلفية الذي يؤمن انخفاضا ملحوظاً بمصروف طاقة التشغيل إذا ما قورن بالمنافسة وتتمتع بزاوية إظهار (Viewing Angle) مقبولة ما يضمن وضوح الصورة وثبات ألوانها من أي ناحية نظرة إليها تقريبا. غلفت شركة Dell شاشتها تلك بغطاء لامع يساعد على حمايتها من الخدوش أثناء الاستعمال اليومي المتكرر ويساهم بالوقت نفسه بنسبة وضوح الألوان ويزيد من نسبة التباين. يمكن اختياريا الحصول على كاميرا ويب مدمجة ضمن الإطار العلوي لشاشة العرض بدقة 0.3 أو 1.3 ميغابكسل حسب الحاجة مدعمة بميكروفون مبيت توفر القدرة على التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضل للدردشة أو حتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت دون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية. زود الـ Inspiron Mini 9 بلوحة مفاتيح فريدة من نوعها، ففي محاولة للاستفادة من مجمل المساحة المتوافرة والتوفير للمستخدم لوحة تتضمن مفاتيح كبيرة الحجم تسهل عملية الطباعة أسوة بالكمبيوترات الدفترية القياسية أثرت شركة Dell الاستغناء عن صف مفاتيح المهمات (Function Keys) المتواجد عادة في أعلى لوحة المفاتيح القياسية ووضع خصائصها، الممكن تفعيلها بالضغط على المفتاح المناسب ومفتاح الـFn بالوقت نفسه، فوق الصف الثالث للمفاتيح القياسية المعدة للطباعة ما يؤمن مساحة أكبر لتركيز المفاتيح وينعكس إيجابا على حجمها أنما يشكل بعض الإزعاج للمستخدم الذي يعتمد بطريقة متواصلة على مفاتيح المهمات عند استعمال كمبيوتره ويعقد كثيرا عملية التحكم بجهازه بهذه الوسيلة. إلى أعلى لوحة المفاتيح تلك يتوافر مكبري صوت يومنا صوتا مقبولا نسبة لحجمهما المتواضع أما إلى أسفلها فثمة لوحة لمسية (Touch Pad)،مركزة وسط مساحة من البلاستيك اللامع مخصصة لتموضع اليدين إثناء الطباعة، تنوب عن الماوس متناسقة بمقاساتها مع الشاشة العريضة المتوافرة ما يساعد على التحكم بدقة أكبر بحركة المؤشر ويمكن الاستعانة بجنبها الأيمن للتمرير إلى أعلى أو أسفل صفحات المواقع الإلكترونية أو المستندات. وحبذ لو دعمت هذه اللوحة بتقنية استشعار عدة لمسات بالوقت نفسه (Multi-touch mouse trackpad) ما يوفر لها خاصيات مفيدة إضافية كالاستعانة بأصبعين بدل الواحد في أي مكان وتحريكهما عموديا أو بحركة أفقيا لتمرير الملف حسب الحاجة أو تصغير وتكبير الصور بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما أو تقريبهما على سبيل المثال لا الحصر أو النقر بثلاث أصابع لإظهار القوائم الممكن الحصول عليها بالنقر يمينا.

التكنولوجيا:

يتضمن كمبيوتر الـ Inspiron Mini 9معالج شركة أنتل المركزي الجديد Atom بسرعة 1.6 غيغاهرتز المصمم خصيصا لأجهزة الكمبيوتر الدفترية الصغيرة السهلة الحمل ويمتاز بأداء عال نسبيا مع الحفاظ على نسبة متدنية من استهلاك الطاقة وينعكس بالتالي إيجابا على استقلالية هذا الكمبيوتر إذا تمتد مدة التشغيل اربع ساعات متواصلة، حسب توثيق الشركة المصنعة دون الحاجة إلى إعادة شحن بطارية اليثيوم أيون المعتمدة . هذا المعالج قادر على القيام بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفح شبكة الانترنت وتشغيل المقاطع الموسيقية وأفلام الفيديو بسهولة تامة وهو مدعم بواحد غيغابايت من الرام (1GB DDR 2) وبكارت إظهار صورة من إنتل أيضا مدمجة على اللوحة الأم (Intel Integrated Graphics Media Accelerator 950). لا يعتمد هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول على محرك قرص صلب كوسيلة تخزين أسوة بالكمبيوترات الدفترية القياسية بل يستعين بذاكرة تخزين صلبة من نوع MLC بسعة ثماني غيغابايت ما يؤمن سرعة أداء كبيرة في إطلاق نظام التشغيل والحصول على المعلومات المطلوبة إذا لا يتضمن هذا النوع من وسائل التخزين أي من المكونات الميكانيكية التي غالبا ما تشكل سرعة حركتها المحدودة عقبة لا يستهان بها في وجه الحصول على المعلومات المطلوبة بسرعة. يوفر هذا النوع من ذاكرات التخزين أيضا ثباتا كبيرا عند الاستخدام أثناء التنقل والحركة الدائمة ويضمن عدم خسارة الملفات وضياعها في حال تعرض هذا الكمبيوتر للصدمات والارتجاجات. كذلك يمكن تحديث سعة ذاكرة التخزين الصلبة تلك اختياريا لغاية ستة عشر غيغابايتا حسب الطلب. وحبذ لو تضمن هذا الكمبيوتر ذاكرة تخزين صلبة من نوع SLC الأغلى ثمنا إنما توفر أداء أعلى بكثير من سابقتها ما ينعكس إيجابا على أداء الجهاز برمته. يتوافر الـ Inspiron Mini 9بمودلين مختلفين الأول مزود بنظام تشغيل Linux أما الثاني فيعتمد على نظام تشغيل شركة ميكروسوفت ويندوز XP بإصدار Home Edition


قدرة عالية على التواصل:

لم يثني حجم هذا الكمبيوتر الدفتري الصغير وسعره المتواضع شركة Dell من تزويده بجميع الخاصيات المتوفرة للكمبيوترات الدفترية القياسية ويحتوي جنب الـ Inspiron Mini 9اليمين مخرج من نوع D-SUB مخصص لوصل هذا الكمبيوتر السهل الحمل بشاشة عرض خارجية أو أي وسيلة عرض متوافقة أخرى كبروجتور أمامي مثلا كذلك يتوافر منفذ USB 2.0 قياسي يوفرا القدرة على التواصل مع الملحقات المختلفة كمحركات الأقراص الصلبة الخارجية أو ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية على سبيل المثال لا الحصر وتبادل المعلومات بينهما بسرعة عالية وثمة مخرج للصوت يمكن الاستعانة به لوصل سماعات أذنين ومدخل لوصل ميكروفون خارجي والحصول على أداء أفضل من ذاك الذي يوفره الميكروفون المدمج. كذلك يتواجد أيضا منفذ إثرنت للتواصل سلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة عالية. يدعم هذا الكمبيوتر أيضا تقنية الواي-فاي 802.11 b/g التي تؤمن التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت وتبادل المعلومات نظريا بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps). وحبذ لو تضمن تقنية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً ألاتصال اللاسلكي بالشبكة بسرعة 248 ميغابت بالثانية (248 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا. في ما يختص بالجنب الشمالي فيتضمن أماميا فتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع ثلاثة بواحد قادرة على استقبال أنواع MMC وSD وSDHC المتوافرة بالأسواق بأسعار مقبولة والممكن الاستعانة بها لزيادة كمية التخزين المحدودة المتوافرة. كذلك ثمة منفذين إضافيين من نوع USB 2.0 ومنفذ مخصص لشحن البطارية بالاستعانة بالمحول المتوافر كذلك ذود هذا الكمبيوتر بخاصية البلوتوث 2.0 لتفعيل وتسريع عملية التواصل مع الأجهزة القريبة المتوافقة مع هذه التكنولوجيا ويمكن الاستفادة منها اختياريا للتواصل مع جوال متناسب والدخول إلى الإنترنت عبر شبكة الهواتف الخلوية.

السلبيات:

على الرغم من جهود شركة Dell للتوفير للمستخدم جهاز كمبيوتر سهل الحمل متكامل يجمع بين التكنولوجيا العالية والتصميم الجيد والسعر المتدني إلا أنه ككل جهاز الكتروني يتضمن بعض السلبيات أهمها لوحة المفاتيح الغريبة التي تصعب عملية الطباعة وسعة التخزين المتواضعة التي توفرها ذاكرة التخزين الصلبة إذا ما قورنت بالمنافسة وهذا الكمبيوتر لا يتضمن محرك أقراص مدمجة إلا أن هذه الشائبة تقل أهميتها بتوفر عدة منافذ USB 2.0 تسمح باستعمال محرك أقراص خارجي من اختيارك بسهولة.


الرأي:

يشكل جهاز الـInspiron Mini 9 أولى محاولات شركة Dell للتوفير للمستهلك المتنقل كمبيوتر دفتري سهل الحمل يجمع بين الشكل الجميل والأداء الجديد وسيستسيغ دون أدنى شك لجمهور عريض من المستخدمين ويشكل رفيقهم الدائم.



إطار Image Moments 6... تصميم فريد وصورة واضحة.


تشكل إطارات الصور الرقمية الوسيلة العصرية الأكثر نجاحا في عرض الصور الرقمية الساكنة ومقاطع الفيديو ومشاركتها مع الأصدقاء والأحباء وهي تلاقي رواجا كبيرا عند المستهلكين ما حذا الشركات المصنعة إلى تطوير منتجاتها بشكل مستمر وتوفير إطارات أكثر حداثة. في هذا المضمار قدمت شركة Digital Foci إطار Image Moments 6 الرقمي.

المواصفات:

تطلق شركة Digital Foci على Image Moments 6 تحببا أسم Executive أو المدير للدلالة أكثر ولفت الانتباه إلى تصميمه الراقي الذي يجمع بين الرزانة والشكل الجميل المنمق، وهو يمتاز بإطار من الكروم اللامع المطعم بالكروم الباهت ما يعزز شكله المستقبلي ويساهم على اندماجه مع أكثر غرف الجلوس أو المكاتب حداثة. بعرض 16.5 سنتم وارتفاع 13.7 سنتم وعمق 4.3 سنتم ووزن 408غ فحسب يتسع أطار ألـ Image Moments 6 بمعظم الأماكن ويمكن تركيزه بوضع أفقي أو عمودي حسب الطلب على المكتب أو إي مساحة مسطحه متوفرة بالاستعانة برجل ارتكاز خلفية. كذلك يتوفر القدرة على إمالته وفق المقتضى لتوفير أفضل زاوية رؤية (Viewing Angle) ممكنة وسيستشعر هذا الإطار الرقمي تلقائيا وضعيته الأفقية أو العمودية على الطاولة ويقوم بتدوير الصور أو مقاطع الأفلام التي يتم عرضها أوتوماتيكيا لتناسب الحاجة. دعم الـ Executiveبشاشة عرض من الكريستال السائل بسعة 5.7 بوصة بنسبة  4:3ودقة إظهار 640×480 بكسل ونسبة تباين (Contrast Ratio) 300:1 ، تعتمد على نظام LED تصغير Light Emitting Diode للإضاءة الخلفية ما يخفف من سماكتها ويوفر لها درجة سطوع كاملة فورية منذ اللحظة اللحظات الأولى لتشغيل هذا الجهاز كذلك يؤمن نظام الإضاءة الخلفية للشاشة العرض هذه توفيراً ملحوظاً بمصروف طاقة التشغيل إذا ما قورن بالمنافسة. وهي تمتاز بكثافة 140 PPI (تصغير (pixels per inch ما يجعلها من أوضح شاشات العرض المتوافر بالأسواق حاليأ ويؤمن لها القدرة على إظهار الصور الرقمية الساكنة بدقة متناهية في جميع ظروف الإضاءة. يتضمن الـ Image Moments 6ذاكرة تخزين صلبة مدمجة بسعة أربعمائة وخمسين ميغابايتا يمكن الاعتماد عليها لتخزين وسائط الملتيميديا المختلفة. كذلك يحتوي جنب اليمين الخلفي لهذا الإطار الرقمي على ثلاث فتحات مختلفة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة أنواع CF وMMC وSD/SDHC وminiSD وMemory Stick وMS PRO و MS DuoوxD-Picture Card. يتضمن هذا الجنب منفذ USB قياسي يمكن الاستعانة به لوصل ذاكرة تخزين صلبة خارجية أو أي وسيلة تخزين أخرى متوافقة وعرض محتوياتها بسهولة. يؤمن نظام التشغيل المبيت القدرة على نقل ملفات الملتيميديا المختلفة من شرائح ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية إلى ذاكرة التخزين المدمجة والعكس صحيح دون الحاجة إلى الاستعانة بجهاز الكمبيوتر. كذلك يمكن إنشاء مجلدات مختلفة وتسميتها وتصنيف صورك بواسطتها مباشرة من ضمن نظام التشغيل وحتى عرض ملفات الملتيميديا من عدة وسائل تخزين متوافرة بالوقت نفسه دون الحاجة إلى حصرها ضمن وسيلة واحدة أسوة ببعض المنافسة.

نظام ملتيميديا متكامل:

يتعدى الـImage Moments 6 وظيفته كإطار رقمي ليشكل نظام ملتيميديا فهو فخاصياته لا تنحصر بعرض الصور الساكنة الرقمية ذات امتدادات JPEG وBMP وTIFF وGIF وRAW القياسية فحسب وإنشاء عرض شرائح منها واختيار توقيت تغيير الصور من ثانية إلى أربع وعشرين ساعة، بل يتعدى ذلك ليشمل القدرة على عرض أفلام الفيديو ويدعم امتدادات MJPEG وMPEG-1 وMPEG-4 SP كذلك يدعم لعب ملفات MP3 وAAC و WMAعبر مكبرات الستريو المدمجة في الواجهة الخلقية أو عبر مكبرات صوت خارجية أو سماعات أذنين بعد وصلها بمخرج الصوت القياسي المخصص لهذا الغرض. يمكن أيضا عرض الصور الرقمية وسماع الموسيقى بالوقت نفسه. كذلك ثمة جهاز تحكم عن بعد متوافر يعتمد عليه كليا لأعداد وتشغيل هذا الإطار عند الحاجة.

الرأي:

يجمع الـ Image Moments 6بين الشكل المستقبلي الأنيق والخصائص التكنولوجية المتطورة وسيستهوي دون أدنى شك لجمهور عريض من المستخدمين الراغبين بعرض صورهم الرقمية المحببة ومقاطع الفيديو خاصتهم وحتى سماع الموسيقى بطريقة فريدة وأسلوب راق.


Hal بزة مقتبسه من أفلام حرب النجوم تعطي ألأمل للمقعدين ذوي الاحتياجات الخاصة:


أعلنت شركة  Cyberdyneعن بدئ أطلاق أول بذلة هجينة تدمج جسم الإنسان بخصائص الرجل الآلي وتساعد المقعدين ذوي الحاجات الخاصة وكبار السن على الحركة والسير وحتى ارتقاء ونزول السلالم بحرية تامة. كذلك يمكن الاستعانة بها من قبل الراغبين في زيادة قوتهم وحمل الأوزان الكبيرة. تسوق هذه البزة حاليا حصيريا في اليابان وقريبا في أوروبا وبقية العالم تحت أسم HAL (تصغير Hybrid Assistive Limb) وهي قادرة على استشعار حركات المستخدم المطلوبة وتحريك أوصاله بالنيابة عنه بالاستعانة بتقنيات الرجال الآليين مضاعفة بذلك قوته بنسبة عشر مرات وتساعدته على التنقل بصورة طبيعية وحتى حمل الأوزان الكبيرة. تستمد الـHAL طاقة التشغيل من بطارية مدمجة توفر لها ساعتين ونصف الساعة تقريبا من الاستعمال المتواصل.







هل تعلم؟

1

هل تعلم إذا كنت تستفيد من أي إصدارات برنامج ميكروسوفت Word أو برنامج ميكروسوفت PowerPoint وتستعين بخاصية التعداد ألنقطي (Bullet) أو خاصية الترقيم (Numbering) أو خاصية القوائم المتعددة المستويات (Multilevel list) لترتيب أفكارك وجملك يمكن الضغط على مفتاحي Shift والإدخال (Enter) للاستغناء مؤقتا عن أي من خاصيات الترقيم تلك عند بدء سطر جديد، وستكمل عملية الترقيم تباعا بشكل طبيعي عند استعمال مفتاح الإدخال فحسب في المرة التالية وذلك كوسيلة بديلة عن استعمال الأيقونات والروابط المخصصة لهذا الغرض وتفعيل وتسريع عملية التحكم بهاذين البرنامجين المكتبيين بالاستعانة بلوحة المفاتيح فحسب.

2

هل تعلم إذا كان كمبيوترك يستفيد من نظام تشغيل شركة ميكروسوفت ويندوز Vista يمكن اللجوء إلى تطبيق Visual Basic بسيط لإنشاء نقاط لاستعادة النظام (System Restore Points) بسهولة ودون الحاجة إلى الوسيلة المعقدة والطويلة التي يفرضها هذا النظام قياسيا لهذا العمل؟ لذلك افتح محرر Note Pad وإ كتب تماماً ما يلي:
Rp= “Scripted Restore Point by “ & WScript.ScriptName
GetObject(“winmgmts:\\.\root\default:Systemrestore”).CreatRestorePoint rp, 0,100
ثم احفظ هذا الملف باسم Restore.vbs. توجه إلى سطح المكتب ومن القائمة المنبثقة بعد النقر يمينا اختر جديد (New) ثم اختصار (Shortcut) واكتب ضمن مربع الحوار wscript.exe بعدها فراغ ثم المسار حيث حفظ ملف Restore.vbs سابقا واضغط على ألتالي (Next) وأعط هذا ألاختصار اسما ثم أكد خيارك بالضغط على إنهاء (Finish) .كل ما عليك فعله لاحقا النقر على هذا ألاختصار مرتين متواليتين لتنفيذ ملف Restore.vbs وإنشاء نقطة لاستعادة النظام تلقائيا.

2 comments:

Umzug in die Schweiz يقول...

موفقين .. وعايزيين نشوف الجديد !؟

Wohnungsräumung يقول...

دومااا موفقين لكل ما هو قيم

إرسال تعليق