الجمعة، 10 أبريل 2009

العدد رقم 90


Eee Pc S101 أناقة عالية وسهولة حمل:



تعد عائلة الـEee Pc السباقة في مجال الكمبيوترات الدفترية السهلة الحمل، الزهيدة الثمن المعروفة أكثر بدفاتر الشبكة (Netbooks). بعد النجاح الكبير التي حققته تلك الأجهزة حاصدة استحسان المستخدمين بمرونتها العالية طورت شركة Asus المصنعة تلك العائلة وقدمت الـ Eee Pc S101.


يدمج الـEee Pc S101 الجمال بالعملانية مع الحفاظ سعر مقبول. أول ما يلفت نظرك شكل قالبه الأنيق الجدير بمنافسة الأجهزة المنتمية إلى فئة أعلى سعراً بتصميمه الراقي. بعرض 264 مم، عمق 180 مم، سماكة 25 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى الواحد كلغ فحسب مع البطارية يعد هذا الكمبيوتر الدفتري الأنحف ضمن فئته ويمكن حمله بسهولة أثناء التنقل. يمتاز الـS101 بغطاء لامع ممهور وسطيا بشعار الشركة المصنعة ومتوافر  بالأسواق بثلاث ألوان مختلفة (البني، الرصاصي والشامباين) المطعمة جميعها بالكروم ليرضي بذلك جميع الأذواق. يحمي هذا الغطاء شاشة كريستال سائل (LCD) عريضة بسعة 10.2 بوصة مركزة ضمن إطار أسود أنيق. تعتمد تلك الشاشة على إضاءة خلفية من نوع LED تصغير Light Emitting Diode متكافئة على مجمل مساحتها وتؤمن انخفاضا ملحوظاً بمصروف طاقة التشغيل. تمتاز بدقة 600×1024 بكسل تسمح إظهار معظم المواقع الإلكترونية أو صفحة A4 قياسية دون الحاجة إلى تمرير الصفحة شمالا ويمينا تماماً كما هي الحال في الكمبيوترات الدفترية القياسية الحجم ما يسهل عملية تصفح الشبكة أو قراءة المستندات ويفعلها. يتوافر لشاشة العرض تلك درجة سطوع عالية وزاوية إظهار كبيرة تضمن رؤية واضحة وألوان ثابتة من أي ناحية نظرة إليها تقريبا.

 أسوة بجميع كمبيوترات الـ Eee Pcالسهلة الحمل تغاضت الشركة المصنعة عن تغليف شاشة العرض بغطاء لامع ما يحد كثيراَ من الانعكاسات ويساعد على رؤية محتوياتها في جميع الظروف كالأماكن الشديدة الإضاءة عامة أو عند الاستعمال خارجا تحت أشعة الشمس مشكلا بذلك فائدة لا يستهان بها  للمستخدم المتنقل. بخطوة فريدة ومحببة أثرت شركة Asus تزيين جوانبي المفاصل، التي تربط شاشة العرض بالقالب الرئيس، بكريستالاتي شواروفسكي تضفي المزيد من الأناقة والفرادة إلى مجمل تصميم دفتر الشبكة النحيف هذا.

يؤمن الـEee Pc S101 التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضل للدردشة أو حتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت دون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية بالاستفادة من كاميرا ويب بدقة 0.3 ميغابكسل مدمجة ضمن الإطار العلوي لشاشة العرض مدعمة بميكروفون مبيت يتبنى تقنية الـDigital Array قادر على خفض مستوى الصوت في الخلفية والتركيز على الكلمات المنطوقة ما يمكنه التقاط الصوت ونقله بدقه متناهية.

يحتوي كمبيوتر شركة Asus السهل الحمل هذا لوحة مفاتيح أصغر بعشرة بالمائة فحسب من لوحات المفاتيح المتوافرة للكمبيوترات الدفترية القياسية تسهل عملية الطباعة اليومية واستطاعة الشركة المصنعة التوفيق بين حجم لوحة المفاتيح الكبير وقالب قالب هذا الجهاز الصغير بالاستغناء عن الإطار المتواجد على ألأطراف عادة إذ تمتد المفاتيح من أقصى شمال هذا الجهاز إلى أقصى يمينه. إلى أسفل لوحة المفاتيح تلك ثمة لوحة لمسية (Touch Pad)، مركزة وسط مساحة من المعدن الباهت مخصصة لتموضع اليدين إثناء الطباعة، تنوب عن الماوس متناسقة بمقاساتها مع الشاشة العريضة المتوافرة ما يساعد على التحكم بدقة أكبر بحركة المؤشر. دعمت تلك اللوحة اللمسية أسوة بكمبيوترات شركة أبل الدفترية المحمولة الحديثة بتقنية استشعار عدة لمسات بالوقت نفسه (Multi-touch mouse trackpad) ما يوفر لها خاصيات مفيدة إضافية. عوضاً عن الاستعانة بالجنب الشمالي منها للتمرير إلى أعلى أو أسفل صفحات المواقع الإلكترونية أو المستندات كما تجري العادة في الكمبيوترات الدفترية عامة يمكن القيام بهذه العملية بسهولة بمجرد وضع أصبعين بدل الواحد في أي مكان وتحريكهما عموديا أو أفقيا لتمرير الملف حسب الحاجة. كذالك يمكن تصغير أو تكبير الصور بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما أو تقريبهما وحتى النقر بثلاث أصابع لإظهار القوائم الممكن الحصول عليها بالنقر يمينا على سبيل المثال لا الحصر. كذلك ثمة مفتاحين مخصصين للنقر شمالا ويمينا مثبتين إلى أسفل تلك اللوحة يمكن الاستفادة منهما اختياريا عند الحاجة.

قدرة تواصل عالية:

تمكنت شركة Asus من تزويد الـEee Pc S101، على الرغم من قالبه الصغير، بمعظم الخاصيات المتوفرة للكمبيوترات الدفترية القياسية. يتضمن جنب هذا الجهاز اليمين منفذ USB 2.0 قياسي يوفر القدرة على التواصل مع الملحقات المختلفة المتوافقة كمحركات الأقراص الصلبة الخارجية أو ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية على سبيل المثال لا الحصر وتبادل المعلومات بينهما بسرعة عالية كذلك ثمة مخرج للصوت يمكن الاستعانة به لوصل سماعات أذنين ومدخل لوصل ميكروفون خارجي والحصول على أداء أفضل من ذاك الذي يوفره الميكروفون المدمج. في ما يختص بالجنب الشمالي المقابل ثمة منفذين إضافية من نوع USB 2.0 ما يرفع مجموعها إلى ثلاث ويعزز أكثر قدرة هذا الكمبيوتر السهل الحمل على التواصل.

خلفيا يتضمن يتوافر مخرج للصورة من نوع D-SUB مخصص لوصل الـEee Pc S101 بشاشة عرض خارجية أو أي وسيلة عرض أخرى متوافقة كبروجتور أمامي مثلا. كذلك ثمة فتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع أربعة بواحد متوافقة مع أنواع MMC وSD و Memory Stick وMS-PRO  القياسية. يتضمن هذا الجنب الخلفي إضافة منفذ مخصص لشحن بطارية الليثيوم أيون المدمجة تؤمن خمس ساعات ونصف تقريبا من التشغيل المستمر دون الحاجة إلى إعادة شحنها وذلك حسب توثيق الشركة المصنعة.يعتمد في عملية الشحن تلك على محول خارجي صغير جداً يسهل حمله ونقله مع هذا الكمبيوتر.إضافة ثمة منفذ إثرنت لتواصل سلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة أقصاها مائة ميغابت بالثانية (10/100Mbs Ethernet port).

لا تنحصر خاصيات الـEee Pc S101 عند هذا الحد إذ دعمت شركة Asus كمبيوترها السهل الحمل هذا باحدث تقنيات التواصل اللاسلكية كالواي-فاي (802.11 draft n) التي تؤمن نظرياً ألاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة ثلاثمائة ميغابت بالثانية (300 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق. كذلك يدعم هذا الكمبيوتر تقنية الواي-فاي 802.11 b/g السابقة التي تؤمن التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت نظريا بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps). إضافة ذود هذا الكمبيوتر بتقنية البلوتوث 2.0 لتفعيل وتسريع عملية التواصل اللاسلكية مع الأجهزة القريبة المتوافقة مع هذه التكنولوجيا ويمكن الاستفادة منها اختياريا للتواصل مع جوال متناسب والدخول إلى الإنترنت عبر شبكة الهواتف الخلوية.

التكنولوجيا:

يعتمد الـEee Pc S101 على معالج شركة أنتل المركزي الجديد Atom بسرعة 1.6 غيغاهرتز المصمم خصيصا لأجهزة الكمبيوتر الدفترية الصغيرة السهلة الحمل ويمتاز بأداء جيد نسبيا مع الحفاظ على نسبة متدنية من الحرارة واستهلاك طاقة منخفض ما يبرر استغناء هذا الكمبيوتر عن مراوح تبريد سريعة عالية الأداء يسبب ضوضاء تشغيلها الدائم إزعاجا كبيرا للمستخدم. هذا المعالج قادر على القيام بسهولة بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفح شبكة الانترنت وتشغيل المقاطع الموسيقية وأفلام الفيديو والتي لا تتطلب عمليات حسابية معقدة جدا وهو مدعم بواحد غيغابايت من الرام (1GB DDR 2) وبكارت لإظهار صورة من إنتل أيضا مدمجة على اللوحة الأم . ما يقلل من أداءها على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد.

لا يعتمد هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول على محرك قرص صلب كوسيلة تخزين على غرار الكمبيوترات الدفترية القياسية بل يستعين بذاكرة تخزين صلبة مدمجة (SSD تصغير Solid State Drive) لهذا الغرض ما يؤمن سرعة أداء كبيرة في الحصول على المعلومات المطلوبة إذا لا يتضمن هذا النوع من وسائل التخزين أي من المكونات الميكانيكية والتي غالبا ما تشكل سرعة حركتها المحدودة عقبة لا يستهان بها في وجه الحصول على المعلومات المطلوبة. يؤمن هذا النوع من ذاكرات التخزين أيضا ثباتا كبيرا عند الاستخدام أثناء التنقل والحركة الدائمة ويضمن عدم خسارة الملفات وضياعها في حال تعرض هذا الكمبيوتر للصدمات والارتجاجات.المتكررة. يتوفر الـEee Pc S101 بموديلين مختلفين الأول يعتمد على نظام تشغيل Linux مزود محرك تخزين صلب بسعة 32 غيغابايت أو 64 غيغابايت يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة أما الثاني فيعتمد على نظام تشغيل شركة ميكروسوفت ويندوز XP بأصدار Home Editon مزود محرك تخزين صلب بسعة 16 غيغابايت ومدعم قياسيا بشريحة ذاكرة من نوع SDHC بسعة 16 غيغابايت ما يرفع سعة تخزين هذا الأخير إلى 32 غيغابايت.

الرأي:

يجمع الـEee Pc S101 التقنيات المتقدمة والأداء المناسب ضمن قالب جميل جدا سهل الحمل مشكلا بذلك أفضل الكمبيوترات الدفترية السهلة الحمل المتوافرة حاليا بالأسواق وسيستسيغ دون أدنى شك بسعره المتواضع نسبيا لجمهور عريض من المستخدمين الراغبين بالحصول على دفتر شبكة متكامل شكلا مضمونا.



Sidewinder X8 تقنية متقدمة وأداء عال:


تعتبر فأرة الكمبيوتر من أهم ملحقات الكمبيوتر واكسرها إفادة خاصة لمحبي الألعاب الكترونية إذ غالبا ما تساعد خاصياتها، من ناحية الشكل والتجاوب وجودة الأداء. على تحسين الأداء ضمن الألعاب المختلفة والاستمتاع لساعات طويلة من العب المتواصل دون الشعور بالتعب أو تعريض عضلات اليد للضغط. لهؤلاء قدمت شركة ميكروسوفت الـ Sidewinder X8أكثر فأرات الكمبيوتر تقدما.

للنظرة الأولى قد تبدو الـX8 مماثلة لإصداري فأرة الـ Sidewinderالسابقين إلا أن شركة ميكروسوفت ضمنت الإصدار الجديد من فأرتها العديد من التقنيات الحصرية الحديثة شكلا ومضمونا. بطول 126.5 مم وعرض 78.8 مم وارتفاع 42 مم تتوافر الـX8 بالأسواق بالون الأسود المطعم بالفضي ويمتاز قالبها بانسيابية أكبر من سابقيه مؤمنا موقع ارتكاز مثالي لراحة اليد والأصابع وموفرا أقصى درجات الراحة أثناء اللعب المطول خاصة للمستخدم الذي يستعين براحة اليد أثناء التعامل مع الفأرة عوضا عن الاعتماد على أصابع اليد فحسب لذلك. ضمنت شركة ميكروسوفت فأرتها تلك المخصصة لألعاب الكمبيوتر الإلكترونية إثني عشر مفتاح تحكم موزعة في أماكن مختلفة ضمن قالبها لتسهيل وتفعيل عملية الاستفادة من خصائصها حتى أثناء مجريات أكثر الألعاب سرعة وحركة. يمكن الاستعانة ببرنامج الـIntelliPoint المتوفر قياسياً لتخصيص سبعة من تلك المفاتيح للقيام بأي عمل يرتئيه المستخدم ضرورياً وتحسين عملية التفاعل مع مجريات لعبة معينة، وتوكيل أي منها تنفيذ سلسلة حركات معينة يتردد استعمالها إثناء اللعب كالقفز واختيار سلاح معين والتصويب وإطلاق النار ومن ثم القيام بجميع تلك الأحداث بشكل متتابع بنقرة واحدة.

أسوة بجميع فأرات الـ Sidewinderالسابقة يتضمن ظهر الـX8 مفتاحين للنقر شمال ويمينا يتوسطهما دولاب معدني لتمرير الملفات إلى الأعلى أو الأسفل أما جديد هذا الإصدار القدرة على إمالة هذا الدولاب شمالا أو يمينا لتمرير الصفحات أفقيا. خلفيا يتضمن الظهر أربع مفاتيح مختلفة واحد يمكن استعماله لإطلاق مستكشف الألعاب إذا كان كمبيوترك يستفيد من نظام التشغيل ويندوز Vista أما إذا كان جهازك يعتمد على نظام التشغيل ويندوز XP فسيطلق هذا المفتاح عند تفعيله برنامج IntelliPoint للتحكم بخصائص الـSidewinder. في ما يخص المفاتيح الثلاث المتبقية فمهمتها التحكم والتغير المباشر إثناء اللعب حساسية هذه الفأرة وسرعة تجاوبها مع حركة اليد. إذا كنت بصدد التهديف باستعمال سلاح معين قد تستسيغ تجاوبا ضعيفا والعكس صحيح قد تفضل حركة تجاوب سريعة خلال سباق ما أو معركة معينة ويمكن إعداد هذه الحساسية من 250  DPIإلى 4000 DPI وفق المقتضى. ثمة شاشة كريستال سائل مدمجة بالجنب الشمالي تظهر بشكل واضح قيمة الإعدادات المستعملة. كذلك يتضمن هذا الجنب أماميا ثلاث مفاتيح إضافية من المعدن لتعزيز صلابتهما متراصفة في موقع متناسب مع موضع إبهام اليد ويمكن تخصيصها للقيام بأي عمل مناسب.

تقنيات حديثة:

على عكس فأرات الـ Sidewinderالسابقة تستفيد الـX8 من تقنية حديثة حصرية بشركة ميكروسوفت تعرف بالـBlueTrack تعتمد على ضوء أزرق عوضا عن الأحمر المتعارف عليه ويسمح لها بالعمل بشكل طبيعي على جميع أنواع المساحات المسطحة بما فيها السجاد والمكاتب ألامعة الخ. تتواصل تلك الفارة مع جهاز الكمبيوتر لاسلكيا بالاعتماد على ذبذبات 2.4 غيغاهرتز وتستمد الطاقة من بطارية مبيته توفر ثلاثين ساعة من التشغيل المتواصل دون الحاجة إلى إعادة شحنها. تتم عملية الشحن عند الحاجة بالاستعانة بكابل USB يثبت مغناطيسيا بالـX8. يمكن استعمال تلك الفارة بشكل طبيعي خلال عملية الشحن تلك.

لا تنحصر تقنيات الـ Sidewinderعند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتشمل القدرة على التحكم بسرعة وسهولة انزلاقها على المساحات المسطحة إذ توفر لها شركة ميكروسوفت ثلاث مجموعات تتألف كل واحدة من أربعة أرجل منزلقة مختلفة. الأولى باللون ألأبيض مصنوعة من مادة ألـTeflon وتؤمن انزلاقا عاليا الثانية بلون أسود مصنوعة من مادة البلاستيك وتؤمن انزلاقا متدني أم المجموعة الثالثة فهي بلون رمادي تتكون من خليط البلاستيك والـTeflon وتضمن انزلاقا وسطياً. يمكن تثبيت أي من هذه المجموعات في أسفل الفأرة أو حتى المزج بين عدة أنواع من ألأرجل للحصول على درجة الانزلاق المرجوة. توضب الأرجل الغير مستعملة في مكان خاص ضمن المستقبل اللاسلكي الذي يساعد على تواصل هذه الفأرة مع جهاز الكمبيوتر.

الرأي:

تشكل الـ Sidewinder X8الحل المثالي لعشاق الألعاب الإلكترونية وهي تتضمن تقنيات متقدمة حصرية تساعد على التحكم أكثر بمجريات اللعب وتحسين الأداء، ضامنة بالوقت نفسه ساعات من العب المتواصل دون الشعور بالتعب.


MS500 مكبرات صوت محمولة من Sony Ericsson


مع اقتراب فصل الصيف وكثرة الرحلات الخارجية أعلنت شركة Sony Ericsson عن إطلاق مكبر صوت الـ MS500اللاسلكي المحمول الذي يساعد على الاستمتاع بموسيقاك المفضلة أينما تواجدت. يتوافر مكبر الصوت هذا بعدة ألوان ليرضي جميع الأذواق ويمتاز بقالب صلب مقاوم للصدمات وانسكاب السوائل. ثمة حلقة خاصة تساعد على تعليقه بسهولة في الحقائب أو الدرجات الهوائية الخ يتواصل الـ MS500 مع الهواتف النقالة أو مشغلي الموسيقى المحمولة المتوافقة بالاستعانة بتقنية البلوتوث 2.1 ويوفر صوتا نقيا خاليا من الشوائب بقدرة 2 وات. يتستمد طاقة التشغيل من بطاريتي AA قياسية تؤمن خمس ساعات من التشغيل المتواصل دون الحاجة إلى استبدالها.

هل تعلم؟

1

يؤمن نظامي ميكروسوفت لتشغيل الكمبيوتر ويندوز XP وويندوز فيستا القدرة على إنشاء حساب قياسي محدود الصلاحية يمكن من خلاله استعمال جهازك بشكل طبيعي إنما يمنع المستخدم من تغيير إعدادات نظام التشغيل أو تنصيب البرامج وبالتالي يمنع بعض الفيروسات من تنصيب نفسها أو حتى الضرر بنظام التشغيل ما يزيد من أمان جهازك عند تصفح الشبكة بشكل ملحوظ. لإنشاء هذا النوع من الحساب القياسي في نظام ويندوز فيستا انقر على ابدأ (Start) وتوجه إلى لوحة التحكم (Control Panel) ومن ثم أنقر على حسابات المستخدمين (Users Acounts) ثم اضغط على رابط إدارة حساب أخر (Manage another account). ضمن النافذة الجديدة توجه إلى إنشاء حساب جديد (Creat New account) وفي النافذة التالية اختر الاسم المناسب للحساب الجديد وحدد خيار مستخدم قياسي (Standard user) واستعين بمفتاح إنشاء حساب (Create Account ) لتنفيذ الأمر. استفيد من هذا الحساب لتصفح شبكة الإنترنت بأمان أكبر.

2

هل تعلم؟ إذا كنت تستعين بأي إصدار من برنامج ميكروسوفت Word للقيام بأعمال الطباعة المكتبية اليومية،يمكن وضع مؤشر الكتابة ضمن فقرة معينة والضغط على مفتاحي Ctrl وE بالوقت نفسه لتوسيطها (Center) أو حتى الاستفادة من مفتاحي Ctrl وj لضبطها (Justify) كذلك يمكن استخدام مفتاحي Ctrl وL أو مفتاحي Ctrl وR لمحاذاة تلك الفقر شمالا أو يمينا حسب المقتضى وذلك كوسيلة بديلة عن النقر بالفأرة شمالا على الأيقونات المخصصة لهذا الغرض والتحكم بهذا البرنامج المفيد بواسطة لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع عملية .الكتابة اليومية.

1 comments:

إرسال تعليق