الأربعاء، 29 أبريل 2009

العدد رقم 92


Zen X-Fi مشغل وسائط متعددة متطور من Creative


تتهافت الشركات المصنعة لمشغلي الوسائط المتعددة إلى تضمين منتجاتها المزيد من الخاصيات معتمدة أحدث التكنولوجيا في هذا المجال في محاولة مباشرة للفت انتباه المستهلك وزيادة مبيعاتها. في هذا المضمار قدمت شركة Creative مشغل الوسائط المتعددة Zen X-Fi.

يشكل Zen X-Fi أكثر مشغلي شركة Creative للوسائط المتعددة تطورا. بعرض 83 مم وارتفاع 55 مم وسماكة 12.8 ووزن لا يتعدى السبعين غرام مم يعتبر هذا الجهاز اكبر قليلا من بعض منافسيه إلا انه مازال يتسع بسهولة بأكثر الجيوب ضيقا. يتواجد مشغل شركة Creative هذا بالأسواق بواجهة سوداء اللون وبخلفية رمادية. طعم جانبيا بإطار من الكروم لإضافة المزيد من الأناقة والانسيابية إلى مجمل التصميم. يحتل معظم شمالي الواجهة الأمامية شاشة كريستال سائل (LCD) بسعة 2.5 بوصة ودقة 320×240 بكسل قادرة على إظهار ما مجموعه ستة عشر مليون لون مختلف تتوفر لها درجة سطوع عالية (High Contrast) ما يحسن الرؤية في معظم الظروف ويضمن الحصول على صورة نقية تمتاز بألوان دقيقة. إلى يمين تلك الشاشة ثمة نظام تحكم فريد من نوعه يعتمد على تسع مفاتيح متراصفة على شكل مستطيل، تنوب في عملها عن لوحة المفاتيح الرباعية الوجهات القياسية المتوافرة عادة في الأجهزة المنافسة، يحيط زوايا تلك المفاتيح أربعة مفاتيح إضافية واحد مخصص لاستحضار قوائم نظام التشغيل واثنان للرجوع أو التقدم ضمن تلك القوائم أو أما الرابع والأخير فوظيفته تشغيل أو إيقاف الوسيطة التي يتم لعبها.

 يعتمد مشغل الموسيقى والأفلام المحمول هذا على ذاكرة تخزين صلبة مدمجة لحفظ وسائط الملتيميديا المختلفة ومتوفر بثلاث موديلات مختلفة الأول بسعة 8 غيغابايت والثاني بسعة 16 غيغابايت أما الثالث فهو بسعة 32 غيغابايت يمكن الاختيار بينها حسب الطلب. إضافة يتضمن جنب جميع تلك الموديلات العلوي منفذ مخصص لاستقبال شرائح الذاكرة متوافق مع أنواع SD وSDHC يمكن الاستعانة بها لزيادة سعة التخزين المتوافرة.

يمكن نقل جميع هذه الملفات من موسيقى وأفلام وصور رقمية ساكنة من الكمبيوتر إلى ذاكرة هذا الجهاز بالاستفادة من خاصية السحب والإفلات (Drag and Drop) أو حتى الاستعانة ببرنامج ميكروسوفت ميديا بليير المتوافر قياسيا في جميع أنظمة تشغيل ويندوز لمزامنة الأغاني مع هذا الجهاز فلا حاجة لتنصيب برامج خاصة للقيام بهذا العمل أسوة ببعض المنافسة. كذلك تتضمن تلك الواجهة العلوية ميكروفون مدمج يمكن الاستفادة منه لتسجيل الصوت الخارجي وتحويل الـZen X-Fi إلى مفكرة صوتية رقمية.
 في ما يخص بجنب اليمن ثمة منفذ USB قياسي يساعد على تواصل هذا المشغل مع جهاز الكمبيوتر وتبادل البيانات بسرعة عالية بالإضافة إلى مخرج قياسي للصوت من نوع 3.5 مم يمكن الاعتماد عليه لوصل سماعات أذن.توفر شركة Creative قياسيا سماعات الـEP-83 الاحترافية التي تساهم بجودة أداء ونقاوة صوت هذا المشغل. كذلك يتوافر لمشغل الوسائط المتعددة المحمول هذا مكبر صوت مدمج بالواجهة السفلية يستفاد منه للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة أفلام الفيديو دون الحاجة إلى استعمال سماعة الأذن وتوفير المزيد من الحرية للمستخدم. قد لا يوفر هذا المبكر المدمج نقاوة الصوت نفسها التي تؤمنها سماعات الأذن إلا إنه يشكل دون أدنى شك إضافة محببة. أما الوجهة الخلفية فتتضمن مفتاح التشغيل الممكن الاستفادة منه أيضا لإيقاف لعب وسائط الملتيميديا مؤقتا.
ما يفرق الـ Zen X-Fiعن بقية منافسيه تزويد طرازات الـ16 والـ32 غيغابايت بخاصية الواي-فاي b/g التي تمكن الاتصال بالشبكة المحلية بالاستعانة بموزع بيانات متوافق وتحميل وسائط الملتيميديا المختلفة ولعبها مباشرة من أي كمبيوتر متواصل مع الشبكة عينها وفق تقنية تدفق البيانات ما يضيف الكثير من العملانية إلى مشغل شركة Creative هذا. كذلك يمكن الاستفادة من تلك خاصية الواي-فاي b/g تلك للتواصل مع شبكة الإنترنت وتصفح المواقع أو حتى والدردشة مباشرة مع الأصدقاء عبر الـMSN أو الـYahoo Messenger.

مشغل موسيقي متطور:

الـ Zen X-Fiأولى مشغلات شركة Creative المحمولة المدعمة بتقنية الـX-Fi الحصرية المخصص لتحسين صوت الملفات الموسيقية الرقمية المضغوطة وإعادة الطبقات الموسيقية التي أزيلت عند تنفيذ عملية الضغط ما ينعكس إيجابا على أداء هذا الجهاز من ناحية جودة الصوت ونقاوته وتؤمن تلك التقنية صوتاً جهيراً (Bass Sound) ممتازا خاليا من الشوائب. في ما يختص باقي الطبقات في الأغاني فالعليا منها واضحة جداً أما المتوسطة فهي دافئة ويمكن الحصول على أداء أفضل بالاستعانة بمعادل موسيقى (Music Equalizer)  يحتوي ثماني خيارات مسبقة (Pop, Jazz, Rock, Disco, Vocal, NewAge, Classic, Acoustical) يمكن تفعيلها وفق نوع الأغنية المطلوبة أو حتى تخصيصه يدويا حسب المقتضى بالاعتماد على خمس موجات مختلفة.

مشغل شركة Creative هذا قادر على تخزين ولعب امتدادات MP3 وWMA وAAC4 وWAV و Audible 2و Audible 3و Audible 4الموسيقية القياسية. يساعد نظام التشغيل على التنقل بين جميع الألبومات الموسيقية والأغاني المختلفة بسهولة وتصنيف مكتبتك الموسيقية وفق المؤدي أو نوع الأغاني حسب الطلب وحتى إنشاء قائمة بأغانيك المفضلة من ضمن هذا المشغل دون الحاجة إلى جهاز الكمبيوتر لهذا الغرض. كذلك يتضمن الـZen X-Fi راديو FM مدمج يقوم تلقائيا بمسح وتخزين 32 إذاعة بث مختلفة يمكن لاحقاً التنقل بينها بسهولة.


 نظام ملتيميديا متكامل:

لا تتوقف خاصيات مشغل شركة Creative للموسيقى والأفلام عند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتجعل منه نظام ملتيميديا متكامل يتسع براحة اليد. فهو قادر على التواصل مع جهاز الكمبيوتر واستقبال الصور الرقمية الثابتة وعرضها على شاشته بوضوح تام وحتى إنشاء عرض شرائح منها (Slide Show) مشكلاً بذلك حافظة صور رقمية حديثة. تتوافر القدرة طبعا على مشاهدة عرض الشرائح والاستماع للموسيقى بالوقت نفسه.

يتوافق الـ Zen X-Fiمع امتدادات JPEG و BMPو GIFو PNGو TIFFالقياسي للصور الرقمية الساكنة. ستصنف تلك الصور المخزنة وفق مجلدات متباينة عند اختيار أحدها ستظهر محتوياته وفق مصغرات متراصفة يمكن التنقل بينها ومن ثم اختيار ما يحلو والنقر عليه لتكبيره. كذلك الـ Zen X-Fiقادر أيضاً على عرض ألأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصورة على شاشته بدقة 320×240 بكسل وجودة 30 إطار في الثانية وهو متوافق مع أنماط MPEG4 وWMV وMotion JPEG  وDivX وXviD للأفلام. ثمة برنامج خاص متوافر قياسيا يمكن الاستفادة منه لتحويل أفلامك بواسطة الكومبيوتر إلى نمط متوافق ومن ثم نقلها إلى ذاكرة هذا المشغل تمهيداً لعرضها. أسوة بالملفات الموسيقية يمكن استعمال خاصية السحب والإفلات (Drag And Drop) أو خاصية النسخ واللصق (Copy Paste) لنقل الصور والأفلام إلى هذا ما يسهل تلك العملية ويفعلها

خصائص إضافية:

يتعدى الـ Zen X-Fiكونه مشغل ملتيميديا متطور ليشكل أيضا مساعد رقمي محمول إذ يتضمن تطبيق خاص يمكن من مزامنة بيانات لائحة جهات الاتصال (Contacts) ولائحة المهمات (Tasks) والتقويم (Calender) مع برنامج ميكروسوفت Outlook ومراجعة تلك البيانات بسهولة إثناء التنقل كذلك ثمة لعبة إلكترونية تساعد على تمضية الوقت عند الحاجة.

السلبيات:

على الرغم من سعي شركة Creative للتوفير للمستخدم مشغل وسائط متعددة متكامل إلا أن الـZen X-Fi يتضمن العديد من السلبيات أهمها عدم إضافة محتويات شرائح الذاكرة المستعملة مباشرة إلى لائحة محتويات الذاكرة المدمجة بل يتوجب على المستخدم تصفح محتويات هذه الشريحة يدويا للعب محتوياتها. كذلك قد تشكل مفاتيح التشغيل الكثيرة والمتنوعة بعض الإزعاج للمستخدم القياسي وتتطلب بعض جهدا للتمكن من استعمالها بسلاسة وبشكل فعال والتنقل ضمن جميع خاصيات مشغل الملتيميديا هذا.

البطارية:

يحتوي الـZen X-Fi على بطارية ليثيوم قابلة للشحن تؤمن ستة وثلاثين ساعة من لعب الموسيقى أو خمس ساعات من لعب ألأفلام أو عرض الصور المتواصل دون الحاجة إلى إعادة شحنها وذلك وفق توثيق ألشركة المصنعة ما يعطي مشغل شركة Creative المحمول هذا للموسيقى والأفلام استقلالية لا بأس بها ستلاقي استحسان المستخدمين.

ألرأي:

على الرغم من بعض الشوائب الهامشية يشكل الـZen X-Fi مشغل وسائط متعددة متكامل يجمع بين التكنولوجيا المتقدمة والشكل الجميل والأداء المتقدم وسيستسيغ دون أدنى شك لجمهور عريض من المستخدمين خاصة بسعره المنخفض إذا ما قورن بالمنافسة.



Syncmaster D190S شاشة كريستال سائل مخصصة للكمبيوترات الدفترية المحمولة:



يعتمد العديد من مستخدمي الكمبيوترات الدفترية المحمولة أو كمبيوترات الشبكة السهلة الحمل على شاشات عرض خارجية توفر لهم مساحة إظهار أكبر وخاصيات أعلى من شاشات العرض المدمجة المتوافرة قياسيا لتك الأجهزة، ما يسهل عملية الاستعمال اليومية ويفعلها. لهؤلاء أعلنت شركة سمسونغ عن إطلاق شاشة الـSyncmaster D190S.

الـ Syncmaster D190S شاشة كريستال سائل (LCD) ، تنتمي إلى جيل جديد من شاشات العرض أعلنت شركة سمسونغ عن قرب إطلاقه في الأسواق باسم LapFit Display، وهي شاشات عرض خارجية منمقة مكملة لشاشة العرض المتوافرة قياسيا لكمبيوترات الدفترية المحمولة.

تتمتع الـ D190Sبشكل انسيابي ملفت للأنظار وتمتاز بجودة صناعة وصلابة قالبها ومتوافرة باللون الأسود اللامع ما يساهم بأناقة مظهرها ويعزز تناغمها مع الكمبيوترات الدفترية المحمولة الحديثة. بوزن لا يتعدى الأربعة كلغ يمكن حمل تلك الشاشة بسهولة وتركيزها على أي مسافة مسطحة متوافرة بجانب الكمبيوتر الدفتري المستعمل، وقد أثرت شركة سمسونغ تزويدها أماميا برجلي ارتكاز صغيرة تساهم بمحاكاة الارتفاع نفسه المتوافر لشاشة الكمبيوتر الدفتري المدمجة ما يساعد على الاستعانة بالـ D190Sكامتداد لسطح المكتب المتوافر لجهزك والحصول على سطح مكتب واسع يمتد على شاشتين عوضا عن واحدة وبالتالي تخصيص برنامج معين ليظهر على شاشة محددة بينما يظهر برنامج أخر على الشاشة الإضافية وهكذا دواليك، معززا من إنتاجية المستخدم خاصة المحترف الذي غالباً ما يجد نفسه مطر إلى استعمال عدة برامج بالوقت نفسه كمتصفح انترنت وبرنامج كتابة مكتبي الخ. تشكل تلك التقنية إفادة كبيرة للمستخدم الهاوي ومحبي الألعاب الالكترونية أيضا إذ توفر تلك الشاشات الإضافية أداء أفضل عند الإسماع بمشاهدة الأفلام أو بلعبة معينة.

أحيطة شاشة الـ D190Sالعريضة بنسبة 16:9 والبالغة سعتها 18.5 بوصة بإطار أسود وغلفت بغطاء لامع يساعد على حمايتها من الخدوش أثناء الاستعمال اليومي المتكرر ويساهم بنسبة وضوح الألوان وزيادة نسبة التباين. بخطوة محببة آثرت شركة سمسونغ إخفاء مفاتيح التحكم اللمسية في محاولة للحفاظ على قالب هذه الشاشة الفريد، فلا شيء يعكر جمال هذه الشاشة أماميا سوى مفتاح تشغيل لمسي مركز في منخفض صغير للدلالة على وجوده، يضاء خلفيا بلون احمر عند تفعيله. أما في ما يختص بمفاتيح التشغيل اللمسية المتبقية ستظهر أيضا مضاءة خلفيا بالون الأحمر بمجرد اللمس في أي مكان شمال مفتاح التشغيل هذا، وتمتاز جميعها بسهولة وسلاسة التشغيل.

خلفيا ثمة رجل ارتكاز تمكن من إمالة الـ D190Sبزاوية تناهز الثلاثين درجة تقريباً حسب المقتضى، ما يحسن فرص الرؤية بوضوح كبير بكافة ألأوضاع أكان وقوفاً أم جلوساً.زودت رجل الارتكاز تلك بمكان مبيت وظيفته تثبيت كابلات التوصيل ومنع تشابكها. كذلك تتضمن الواجهة الخلفية منفذ يساعد على مد تلك الشاشة بطاقة التشغيل ومخرج تماثلي من نوع D-SUB يؤمن التواصل مع جهاز الكمبيوتر.

تؤمن شركة سمسونغ شاشتين إضافيتين ضمن عائلة الـLapFit Display مماثلة خارجيا للـD190S ألأولى باسم D190SU مزودة بالإضافة إلى منفذ الـD-SUB بمنفذ USB يمكن الاستعانة به لاستقبال الصورة وفق تقنية الـ DisplayLink والثانية باسم LD190X وهي الأكثر تقدما وقادرة على استقبال بث الصورة لاسلكيا من الكمبيوتر الدفتري المحمول بالاعتماد على تقنية UbiSync الحصرية.

تمتاز جميع شاشات العرض تلك بأداء ممتاز ويتوافر لها دقة إظهار أساسية قدرها 1360×768 بكسل ودرجة سطوع 250 cd/m2 (تصغير candela per meter squared أو شمعة بالمتر المربع) وسرعة تجاوب تبلغ 5 ميليثانية ما يجعلها مناسبة لمشاهدة ألأفلام أو التمتع بألعاب الكمبيوتر دون الحصول على خيالات أثناء الحركة السريعة. كذلك تؤمن هذه الشاشة زاوية إظهار أفقية وعمودية كبيرة ما يضمن إظهار الرسوم والكتابات بوضوح تام وألوان بثبات كيفما نظرت إليها تقريبا. يتوافر لهذه الشاشة معدل تباين (Contrast Ratio) أساسي بنسبة 1000:1 يمكن تعديله لغاية 10000:1 بواسطة تقنية التحكم الديناميكي للتباين عند مشاهدة الأفلام أو الصور ما يكسب الألوان المزيد من العمق والنضارة ويظهرها بشكل مثير للإعجاب.

الرأي:

تشكل الـ D190Sباكورة جيل جديد من شاشات العرض المخصصة للكمبيوترات الدفترية المحمولة وستستسيغ دون أدنى شك لجمهور عريض من المستخدمين الراغبين في استعمال كمبيوتراتهم الدفترية بشكل أفضل وفاعلية أكبر



IamaKey و ItsaKeyذاكرات تخزين خارجية صلبة فريد من LaCie



تعتبر ذاكرات التخزين الومضية الخارجية الصلبة الحل الأمثل لتناقل البيانات وهي تلاقي استحسان معظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بفاعليتها وعملانيتها العالية، ما حذا الشركات المصنعة إلى تطوير وسائل التخزين تلك وتحسينها. في هذا المجال قدمت شركة LaCie الـIamaKey و ItsaKeyوهي ذاكرات تخزين ومضية خارجية صلبة تشبه المفتاح القياسي حجما وشكلا ما يسهل عملية ضمها إلى علاقة المفاتيح واستعمالها يوميا وبشكل طبيعي عند الحاجة. حمية ذاكرات التخزين تلك المقاومة للمياه بغلاف معدني صلب يقيها من الخدوش والأذى خلال الاستعمال اليومي المتكرر تتوافر بالأسواق بسعة أربع أو ثماني غيابيتا يمكن الاختيار بينها حس الحاجة.



هل تعلم؟

1

يعمد مستعرض إنترنت إكسبلورر بجميع إصدارته تلقائيا إلى تخزين بعض البيانات والملفات المؤقتة عند زيارة المواقع المختلفة لتسريع عملية إعادة زيارتها مجددا. إلا أن تلك الخاصية على الرغم من فائدتها قد تشكل خطرا كبيرا على خصوصياتك وتساهم في الحد من أداء كمبيوترك برمته عند زيادة عدد وحجم هذه الملفات المؤقتة. فهل تعلم بإمكانية وسهولة حذفها وضمان سرية تصفحك للشبكة؟ لذلك ضمن أللإصدار السابع من مستعرض إنترنت إكسبلورر انقر على أدوات (Tools) ثم من القائمة المنبثقة توجه إلى خيارات إنترنت (Internet Options) وضمن تبويب عام (General) انقر على حذف (Delete) تحت عنوان محفوظات الاستعراض (Browsing History). ستظهر نافذة جديدة تسمح باختيار وحذف ما هو متوفر من بيانات مخزنة قد تعرض خصوصياتك للخطر. :كذلك يمكن اختيار حذف الكل (Delete All) لإزالة جميع تلك البيانات دفعة واحدة.

2

يتضمن برنامج ميكروسوفت Word الذي يعتمد عليه الكثير من المستخدمين للقيام بالأعمال المكتبية اليومية، العديد من الأنماط (Style) المبيتة التي تساعد على ترتيب مستنداتنا وجعلها أكثر احترافية. لاستفادة من تلك الخاصية ضمن أي إصدار من برنامج ميكروسوفت هذا يمكن النقر على مفاتيح Ctrl وShift وS لإطلاق النافذة المخصصة لاختيار الأنماط المختلفة المناسبة، أو حتى تحديد مقطع معين والاستفادة من مفاتيح Ctrl وShift وK الاعتماد التنسيق التلقائي (Auto) أو الاستفادة من مفاتيح Ctrl وShift وN لتنفيذ نمط عادي (Normal). ذلك كوسيلة بديلة عن النقر بواسطة الماوس على الأيقونات المخصصة لهذا الغرض والتحكم بهذا البرنامج المفيد بواسطة لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع عملية التعامل معه.

1 comments:

entrümpelung wien يقول...

Vielen Dank ... Wo neue Themen.... :)

إرسال تعليق