الجمعة، 1 مايو 2009

العدد رقم 93


DSI الجيل الثالث من مشغل Nintendo المحمول للألعاب:


أطلقت شركة Nintendo مشغل ألعاب الـDS المحمول سنة 2004 ولاقى إقبالا لا باس به من المستهلكين على الرغم من أدائه المتواضع خاصة على صعيد الألعاب الثلاثية الأبعاد إذا ما قورن بمنافسه الـPSP من شركة سوني الذي تربع على عرش هذا النوع من الأجهزة. بعد مرور خمس سنوات هاهي Nintendo تنزل إلى ألأسواق مشغل الـ DSIفي محاولة للمواكبة التطور في هذا المضمار.

الـ DSIهو الإصدار الثالث لمشغل ألعاب Nintendo المحمول ضمن فترة زمنية لا تتعدى الخمس سنوات. في محاولة مباشرة لإعادة السيطرة على هذا المضمار ومنافسة الإصدار الثاني من مشغل ألعاب الـPSP.ضمنت Nintendo إصدارها الجديد هذا تعديلات كبيرة تميزه عن سابقه الـDS Lite الذي كان تعديلا هامشيا للمشغل DS الأساسي أقتصر على صعيد المظهر الخارجي ونقاوة الصورة ووضوحها فحسب.

أسوة بالإصدارين السابقين يتكون مشغل الألعاب المحمول Nintendo DSI من طبقتين تنفتح وتغلق على شكل صدفة بحر ومتوافر حاليا بالأسواق باللونين الأسود والأزرق الباهت، على عكس سابقه الذي امتاز بألوان لامعة، ما يعزز مناعته ضد الأوساخ وبصمات اليد الناتجة عن الاستعمال اليومي المتكرر ويمنع انزلاقه من راحة اليد. بعرض 137 مم، وعمق 75 مم، سماكة 18.9مم وهو مغلق ووزن لا يتعدى 214 غرام مشغل الألعاب المحمول هذا أكبر قليلا من سابقه إنما أقل سماكة ما يسهل عملية حمله والتنقل وحتى إخفاءه بأكثر الأماكن ضيقا.

تنفتح طبقتي الـDSI لتكشف عن شاشتي عرض من الكريستال السائل (LCD) بحجم 3.25 بوصة للواحدة اكبر بـ0.25 بوصة من تلك المتوافرة للإصدارات السابقة فحسب. تمتاز تلك الشاشتين بدقة 192×256 بكسل وقدرة إظهار 260 ألف لون مختلف وهي أكثر سطوعاً وفاعلية من تلك  المتوافرة للإصدارات السابقة وتضمن أظهار الصورة بوضوح أكبر مؤمنة بالوقت نفسه زاوية إظهار (Viewing Angle) كبيرة ما يضمن رؤية واضحة في جميع الظروف البيئية ومن معظم الاتجاهات.

 أسوة بالإصدارات السابقة لمشغل ألعاب Nintendo المحمول تدعم الشاشة السفلى خاصية استشعار اللمس وتوفر التحكم بقوائم ونظام مشغل الألعاب هذا وحتى ببعض الألعاب بمجرد اللمس بطرف ألأصبع أو بواسطة قلم التأشير ألخاص المرفق قياسياً والممكن إخفائه بجنب الجهاز ألأيمن قرب فتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع أنواع SD وSDHC القياسية مخفية خلف باب يقيها من الغبار والأوساخ. يمكن الاستعانة بشرائح الذاكرة تلك لزيادة سعة التخزين الصلبة المدمجة المتوافرة لمشغل الألعاب المحمول هذا، البالغة 250 ميغابايت فحسب ويستفاد منها لتخزين وإطلاق الألعاب المختلفة وهي خاصية حصرية بهذا الإصدار الثالث الجديد. كذلك ثمة فتحة خلفية متوافقة مع خراطيش ألعاب نظام الـDS السابق. على نقيض الإصدارات السابقة آثرت شركة Nintendo الاستغناء عن تدعيم خراطيش ألألعاب ألخاصة بمشغل ألعابGame Boy Advance من Nintendo ما قد يشكل إزعاج للمستخدمين الذين يمتلكوا عددا كبيرا من تلك الألعاب الكلاسيكية.

في ما يختص بالجنب الشمالي ثمة مفتاحين مخصصين لتحكم بنسبة ارتفاع الصوت. ويتوافر لمشغل الألعاب المحمول هذا مكبري صوت ستريو يؤمنان صوتا دائرياً افتراضياً (Virtual Surround Sound) خالياً من الشوائب مركزان شمال ويمين الشاشة العلوية. أما الشاشة اللمسية السفلية فيتضمن يمينها المفاتيح ألأربعة ألمعروفة (A,B,X.Y).والمعتمدة في جميع مشغلي ألعاب هذه الشركة بالإضافة إلى المفتاح المخصص لبدء الألعاب مفتاح الخيارات إلى يسار تلك الشاشة السفلية تتواجد أزرار التحكم في الاتجاهات بالإضافة إلى مفتاح التشغيل. على عكس الإصدارات السابقة يمكن الاستعانة بهذا المفتاح للخروج مباشرة من لعبة معينة والانتقال مباشرة إلى قائمة نظام التشغيل الأساسية دون الحاجة إلى إعادة تشغيل الجهاز.

أسوة بالإصدار الثاني دعم مشغل ألعاب الـ DSI بخاصية الـواي- فاي  b/g802.11 لاتصال اللاسلكي التي تؤمن لاتصال اللاسلكي المباشر مع إي جهاز أخر قريب متوافق ضمن شعاع يتراوح من 9 إلى 30 متراً ومشاركة مستخدمه بلعبة ما والتنافس حتى إذا لم يمتلك هذا الأخير خرطوشة اللعبة ذاتها على جهازه.

 كذلك يمكن أيضاً استغلال خاصية الواي-فاي لتصفح شبكة الإنترنت بالاستعانة بإصدار خاص من مستكشف Opera يمكن تحميله اختياريا ومجانا من متجر Nintendo DSI Shop الافتراضي على شبكة الانترنت الذي يؤمن أيضا الألعاب المختلفة بأسعار متهاودة. وتتحول الشاشة السفلية إلى لوحة مفاتيح افتراضية تخولك طباعة الرسائل لمسا.

            يؤمن مشغل الـDSI المحمول للألعاب أللاتصال بمستخدمين آخرين أينما تواجدوا على ألكرة الأرضية بالاستفادة من خوادم مخصصة لهذا الغرض على الشبكة والتنافس معهم بلعبة ما أو حتى الدردشة معهم (Chat) أو ألتخاطب صوتياً (Voice Over IP) دون أي تكلفة إضافية ويتوافر للجيل الثالث من هذا المشغل المحمول أسوة بسابقه الـDS Lite ميكروفون مدمج في المفصل بين الطبقة العليا والطبقة السفلى لتسهيل هذه العملية. كذلك يمكن أيضاً استعمال هذا الميكروفون للتحكم صوتياً ببعض الألعاب التي تدعم هذه الخاصية واللعب دون حتى لمس أي زر إذ أن مشغل ألألعاب هذا يمتلك القدرة على التعرف على صوتك (Voice Recognition) وتنفيذ أوامرك الصوتية في بعض الألعاب. يمكن أيضاً اختياريا وصل سماعات أذنين وميكروفون خارجيين عبر منفذ خاص لتسهيل وتفعيل أكثر عملية ألتخاطب عبر ألإنترنت أو التحكم الصوتي ببعض ألألعاب.

جديد الإصدار الثالث من هذا المشغل تضمنه لكاميراتين رقميتين بدقة 0.3 ميغابكسل الأولى متواجدة بالغطاء الخارجي للطبقة العلوية أما الثانية فهي مركزة في المفصل بين الطبقة العليا والطبقة السفلى إلى جانب الميكروفون ويمكن الاستفادة من تلك الكاميرات لالتقاط الصور الرقمية بجودة 640×480 بكسل أو للتحكم والاستمتاع ببعض الألعاب بالاعتماد على تقنية تقفي حركات الأيدي والوجه الحصرية بهذا المشغل. ثمة تطبيق خاص مبيت يتضمن عشر عدسات مختلفة يمكن الاستعانة بها لإضافة بعض التعديلات المفيدة أو المضحكة مباشرة بعد التقاط الصور أو حتى قبل التقاطها. يوفر هذا التطبيق الخاص أيضا القدرة على إضافة الألوان إلى أي عنصر من صورك الملتقطة أصلا بالأبيض والأسود أو حتى تغير لون أي جزء من صورك الملونة بلمسة واحدة من قلم التأشير.

مشغل موسيقى محمول:

لا تتوقف التحديثات التي أدخلت على الإصدار الثالث من مشغل شركة Nintendo عند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتشمل تزويده على عكس الإصدارين السابقين بالقدرة على تخزين ولعب ملفات الموسيقي الرقمية ما يسمح باستعماله كمشغل موسيقى محمول. على الرغم من قدرة الـDSI من تخزين ولعب تلك الملفات وفق نمط ACC الموسيقي فحسب إلا أن تلك الميزة الجديدة والتي افتقدناها في الإصدارات السابقة ستلاقي دون شك استحسان وإعجاب المستخدمين.

كذلك يوفر مشغل الألعاب المحمول هذا القدرة على تسجيل الأصوات الخارجية بالاستعانة بالميكروفون المدمج وتخزينها على ذاكرة الصلبة المدمجة وفق مقاطع متعددة من عشر ثوان. ثمة تطبيق مبيت يساعد ويسهل التحكم بنوعية وسرعة الصوت المسجل أو حتى ملفات الأغاني المخزنة على شريحة الذاكرة المستعملة وإضافة التعديلات والمؤثرات ألازمة مباشرة حسب الطلب كتسريع فترة لعب تلك الملفات أو تخفيفه أو تشويه الكلمات أو حتى التركيز على نوع معين من الأدوات الموسيقية ضمن أغنية معينة ما يضمن ساعات طويلة من المرح بأصوات الأصدقاء المسجلة.

نظام التشغيل سهل الاستعمال:

تماشيا مع التحديثات الجديدة دعمت شركة Nintendo مشغل الـDSI بنظام تشغيل جديد كليا يعتمد على واجهة استخدام رئيسية مماثلة لتلك المتوافرة لنظام مشغل ألعاب الـWII ألذي أثبت جدارة وسهولة استعمال عالية وهو يعتمد على أيقونات على شكل مربعات متراصفة أفقيا يمكن التنقل بينها بسهولة فائقة واختيار التطبيق أو ألعبة المناسبة وإطلاقها. ثمة مربعات إضافية فارغة معدة مسبقا لاستقبال إيقونات البرامج والألعاب التي سيتم تصيبها مستقبليا. يوفر نظام التشغيل الجديد كليا هذا بالإضافة إلى سرعة في التشغيل ولأداء، القدرة على استبدال شرائح الذاكرة وإطلاق البرامج أو الألعاب التي تحتويها مباشرة دون الحاجة على إعادة تشغيل الجهاز وستظهر الإيقونات المناسبة في الأماكن المخصصة عند استعمال شريحة متوافقة.

ألسلبيات:

من المحير جداً عدم تزويد مشغل الـDSI المحمول للألعاب بالقدرة على تشغيل مقاطع أفلام الفيديو وحصر التطبيق المخصص للعب الموسيقى بالقدرة على تشغيل نمط ACC الموسيقي فحسب واستثناء تدعيم أنماط الـMP3 والـWMA ألأكثر انتشارا. على الرغم من التحديثات المتعددة التي حصل عليها الإصدار الثالث من مشغل شركة Nintendo المحمول هذا شكلا ومضمونا إلا أنه مازال متواضع الأداء إذا ما قورن بمنافسه مشغل ألعاب الـPlay Station Portable المحمول من شركة سوني خاصة على صعيد الألعاب الثلاثية الأبعاد وغير قادر على تشكيل نظام ملتيميديا متكامل.

الرأي:

يجمع الإصدار الثالث لمشغل شركة Nintendo المحمول للألعاب بين الشكل الجميل والأداء الجيد ومناسب جدا إذا كنت تستسيغ الألعاب الخفيفة أما إذا كنت من مدمني الألعاب الثلاثية الأبعاد وفضلت الحصول على نظام ملتيميديا متكامل فمشغل ألعاب الـPlay Station Portable مازال الخيار الأفضل على الرغم من كبر حجمه إذا ما قورن بالـDSI.



بريد Gmail وبرنامج ميكروسوفت Outlook 2007 مزيج يزيد من ألإنتاجية:


يعتمد العديد من المستخدمين على بريد غوغل الإلكتروني المعروف أكثر بالـ Gmailلتلقي وإرسال بريدهم الإلكتروني اليومي نظرا لثباته وسرعته في تلبية حاجاتهم. تزيد القدرة على استقبال هذا البريد واستعمال جميع خاصياته عبر برنامج ميكروسوفت الـOutlook من سهولة وعملانية المراسلة الإلكترونية اليومية وتفعلها.

على الرغم من تعقيدات عملية إعداد برنامج ميكروسوفت Outlook 2007 وصعوبة تهيئته للتواصل مع بريد Gmail إلا أن تلك العملية تسهل في حال نجاحها الاستعمال اليومي لهذا البريد إذ توفر القدرة على تخزين رسائلك الالكترونية على قرص كمبيوترك الصلب بنقرة واحدة ومن ثم مراجعتها وقراءتها عند الحاجة حتى في حال في حال فقدان التواصل مع الشبكة. كذلك يمكن بسهولة نص عدة رسائل أينما تواجدت ومن ثم إرسالها تلقائيا دفعة واحدة عند توافر التواصل مع الشبكة، ما يعزز كثيرا إنتاجية المستخدم. إضافة يشكل هذا البرنامج خط دفاع لا يستهان به ضد الفيروسات إذا غالبا ما يكون على تواصل وثيق مع البرامج الحديثة المضادة للفيروسات التي تعمد تلقائيا إلى مراقبة الرسائل التي يتم تلقيها وعزل أو حذف مباشرة الرسائل المشبوهة التي قد تشكل خطرا على كمبيوترك وسلامة بياناتك.

لتلقي بريد Gmail عبر برنامجOutlook 2007  يتوجب عليك بداية إعداد الحساب المعتمد لتحويل بريدك الإلكتروني إلى هذا البرنامج وفق بروتوكول POP3، لذلك توجه إلى الحساب الخاص بك ومن القائمة العلوية انقر على ضبط (Settings) ثم ضمن التبويبات المتوافرة في الصفحة الجديد توجه على خيار إعادة التوجيه والوصول عبر POP/IMAP (Forwarding and POP/IMAP) وضع إشارة تأكيد بجانب خيار تمكين بروتوكول POP لرسائل البريد التي تصل من الآن فصاعدًا (Enable POP for mail that arrives from now on) المتوافر تحت عنوان تنزيل بروتوكول POP، في حال فضلت عدم تنزيل الرسائل البريدية القديمة الموجودة ضمن البريد الوارد أما إذا فضلت إنشاء نسخة إضافية على قرص كمبيوترك الصلب عن جميع الرسائل المتوافرة ضمن البريد الوارد فيجدر اختيار تمكين بروتوكول POP لكل البريد (Enable POP for all mail) ثم أكد خيارك بالضغط على حفظ التغيرات (Save changes). كذلك يمكن اختيار من ضمن القائمة المنزلقة المتوافر إمكانية ترك الرسائل البريدية ضمن حسابك بعد التحقق منها بواسطة برنامج ميكروسوفتOutlook 2007  أو حتى حذفها أو أرشفتها ضمن حساب الـGmail.

بعد الانتهاء من إعداد حساب الـGmail الخاص بك أطلق برنامج ميكروسوفت Outlook وتوجه إلى أدوات (Tools) وضمن القائمة المنبثقة أنقر على إعدادات الحساب (Account Stteings) ثم جديد (New) وضمن النافذة الجديدة المنبثقة ضع إشارة تأكيد بجانب خيار Microsoft Exchange أو POP3 أو IMAP أو HTTP وانقر على التالي. ضمن النافذة الجديدة أذكر اسمك وعنوان بريد الـGmail خاصتك وكلمة المرور المعتمدة ثم ضع إشارة تأكيد بجانب خيار تكوين إعدادات الخادم أو أنواع الخوادم يدويا (Manually configure server settings or aditional server type) واضغط على التالي. وفي النافذة الجديدة اختر بريد الالكتروني وأنقر مجددا على التالي.

ستظهر نافذة جديدة تمكن من اختيار إعدادات الحساب تأكد من توافر POP3 بجانب نوع الحساب (acount type) ثم أكتب عبارة pop.gmail.com ضمن المربع الملازم لخيار خادم البريد الوارد (Incoming mail Server) وعبارة smtp.gmail.com ضمن ذاك الملازم لخيار خادم البريد الصادر (Outgoing mail server). كذلك اذكر مجددا عنوان بريد الـGmail خاصتك بجانب اسم المستخدم وكلمة المرور المعتمدة تحت عنوان معلومات تسجيل الدخول وأنقر على مزيد من الإعدادات (More Settings).

ضمن النافذة الجديدة المنبثقة توجه إلى تبويب خادم البريد الصادر (Outgoing server) وتأكد من وجود إشارة تأكيد بجانب خيار يطالب خادم البريد الصادر (SMTP) بالمصادقة وبجانب خيار استخدام نفس الإعدادات الموجودة على خادم البريد الوارد. ثم توجه على تبويب خيارات متقدمة Advanced) وضع إشارة تأكيد بجانب يطالب الخادم باتصال مشفر (SSL) ثم ضع قيمة 587 بجانب خادم البريد الصادر (SMTP) واختر من القائمة المنبثقة المحاذية لخيار استخدام النوع التالي من الاتصال المشفر عبارة TLS. كذلك تأكد من وجود قيمة 995 بجانب خادم البريد الوارد (POP3) واضغط على موافق ثم في النافذة السابقة اضغط على التالي ثم لاحقا على إنهاء (finish).لإتمام عملية الأعداد.

الرأي:

على الرغم من صعوبة وتعقيدات عملية إعداد برنامج ميكروسوفت Outlook 2007 لاستقبال بريد الـGmail خاصتك إلا أنه دون أدنى شك يفعل ويسهل عملية التعامل اليومية مع هذا البريد خاصة للمستخدم المتنقل الذي يفتقد الاتصال المستمر بالشبكة.



Blue pack شاِحن خارجي لجوال iPhone:



تتنوع الملحقات المعدة لزيادة فعالية وأداء جوال iPhone وتتعدد. أحدثها بطارية Blue pack الخارجية من شركة Dexim الممكن شحنها مسبقا بواسطة جهاز الكمبيوتر أو التيار الكهربائي بواسطة منفذ USB قياسي، مدمج ضمن قالبها الصغير خلال مدة لا تتعدى الساعتين ونصف والاستفادة منها لاحقا لتزويد وشحن هاتفك أثناء التنقل في حال نفاذ طاقة بطاريته الأساسية. تتوافر الـBlue pack بسعة 1000 mA أو 1200 mA يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة وقادرة على شحن جوال الـiPhone،عند وصلها بالمنفذ المتوافر في أسفله وتزويده بثلاث ساعات ونصف إضافية من التخاطب المستمر أو سبع ساعات من مشاهدة الفيديو أو ما يعادل الستة وثلاثين ساعة من سماع الموسيقى موفرة بذلك المزيد من الاستقلالية المحببة لجوال شركة ابل الشهير هذا.

هل تعلم؟

1

يتضمن نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز فيستا بجميع إصدارته العديد من الأساليب المختصرة التي تساعد تسريع عملية إطلاق برامجك المستعملة يوميا وبالتالي تسريع وتفعيل عملية تعاملك مع جهازك. أكثرها إفادة تلك التي يؤمنها شريط أدوات التشغيل السريع (Quick Launch) المتواجد بجانب ابدأ (Start). فهل تعلم بسهولة إطلاق البرامج المتوافرة أيقونات اختصاراتها ضمن شريط التشغيل السريع هذا بالاستعانة بلوحة المفاتيح فحسب وذلك بالضغط على المفتاح الذي يحمل شعار ويندوز ومفتاح الرقم المتوافق مع ترتيب أيقونة اختصار البرنامج المطلوب إطلاقه ضمن شريط الأدوات هذا؟ على سبيل المثال لا الحصر إذا كانت أيقونة اختصار برنامج ميكروسوفت Word الثالثة ضمن ترتيب الإيقونات يمكن إطلاق هذا البرنامج بسهولة وسرعة ودون استعمال الفأرة بالنقر على مفتاح الذي يحمل شعار ويندوز والمفتاح الذي يحمل رقم ثلاثة وهكذا دواليك.

2

هل تعلم؟ إذا كنت تستفيد من برنامج ميكروسوفت Word للقيام بالأعمال المكتبية اليومية يمكن بسهولة ترتيب مستند معين وجعله أكثر احترافيا بتحديد فقر معينة والنقر على مفاتيح Alt وCtrl و1 لتطبيق نمط عنوان 1 (Heading 1) حين تدعو الحاجة أو النقر على مفاتيح Alt وCtrl و2 لتطبيق نمط عنوان 2 (Heading 2) أو حتى الاستفادة من مفاتيحCtrl  وShift وL لتطبيق نمط التعداد النقطي (Bulets) وذلك كوسيلة بديلة عن استعمال الإيقونات والروابط المخصصة لهذا الغرض والتحكم بهذا البرنامج بالاستفادة من لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع تلك العملية.

0 comments:

إرسال تعليق