السبت، 16 مايو 2009

العدد رقم 94


iPod Shufle 3G أول مشغل موسيقى محمول ناطق بالعالم:


مازالت شركت أبل السباقة في عالم مشغلي الموسيقى الرقمية المحمولة بجميع أنواعها على الرغم من احتدام المضاربة في هذا المجال وجهود الشركات المنافسة إلى ألإطاحة بها. في محاولة لإحكام سيطرتها على فئة مشغلي الموسيقى المحمولة الصغيرة أنزلت أبل إلى الأسواق مؤخرا الجيل الثالث من مشغل الـiPod Shufle.

            لا يشكل الإصدار الثالث من الـiPod Shufle الأصغر في عائلة مشغلي iPod فحسب بل يعد أصغر مشغل موسيقى محمول في العالم حتى يومنا هذا وهو موجه للرياضيين ومحبي الطبيعة. بارتفاع 45.2 مم وعرض 17.5 مم وعمق 7.8 مم ووزن لا يتعدى الـ10.7 غرام هذا المشغل بحجم مشبك الورق فحسب وبعيد كل البعد شكلا ومضمونا عن الإصدار السابق.

 يتوافر الـShufle في الأسواق بقالب منمق من معدن الالومينيوم الخفيف يمتاز بصلابة عالية وانسيابية كبيرة تساهم في سهولة حمل هذا المشغل الصغير واستعماله اليومي دون الخوف من تعريضه للخدش ومتواجد باللونين الأسود والرمادي الرزينين ما يساهم بمجمل أناقة مظهره ويرضي معظم الأذواق. كذلك تؤمن شركة أبل في حال شراء مشغل الموسيقى المحمول هذا عبر موقعها الإلكتروني القدرة على تخصيصه وفق ما تستسيغ وحفر جملة أو شعار مناسب على قالبه المعدني. زود هذا المشغل المحمول خلفيا بملقط معدني ممهور بشعار أبل الشهير يمكن الاستفادة منه لتعليق الـ Shufle 3Gفي الملابس أو الحقائب وضمان ثباته حتى عند القيام بأقسى التمارين الرياضية وأكثرها حركة.

على عكس الإصدار السابق الذي اعتمد على ذاكرة تخزين صلبة مدمجة بسعة إثني غيغابايت فحسب ذود الإصدار الثالث من الـShufle على الرغم من حجمه بواحدة بسعة أربعة غيغابايت ما يسمح لهذا المشغل المحمول الصغير بتخزين ما يعادل ألف أغنية تقريبا وفق نمط AAC وجودة 128 Kbps وهو متوافق مع أنماط AAC، Protected AAC،MP3 ، MP3 VBR، Audible (formats 2, 3, 4)، Apple Lossless، AIFF وWAV القياسية للموسيقى. أسوة بجميع مشغلي iPod يتم نقل جميع الملفات الموسيقية وترتيبها على تلك الذاكرة المبيتة بالاستعانة ببرنامج iTune فحسب. كذلك يمكن الاستفادة من هذا المشغل كذاكرة تخزين خارجية صلبة واستعماله كوسيلة لنقل الملفات الرقمية المختلفة. ثمة منفذ متعدد المهمات خاص بشركة أبل متواجد في الوجهة السفلية يساعد على تواصل هذا المشغل مع جهاز الكمبيوتر عبر منفذ USB 2.0 وتبادل المعلومات وشحن البطارية المدمجة في الوقت نفسه.

أكثر ما يلفت نظرك في الإصدار الثالث من مشغل الـiPod Shufle للموسيقى خلو قالبه من مفاتيح التشغيل، ما عدا واحد منزلق، متعدد المهمات متواجد بالوجهة العلوية إلى جانب مخرج قياسي يستعان به لوصل سماعات أذن. يمكن الاستفادة من هذا المفتاح الوحيد لتشغيل الـShufle واختيار لعب الأغاني المخزنة على ذاكرة هذا المشغل الصلبة بطريقة عشوائية أو بطريقة منتظمة الواحدة تلو الأخرى حسب الحاجة. على عكس الإصدار السابق من مشغل الموسيقى المحمول هذا أثرت شركة ابل نقل جميع مفاتيح تشغيل الـShufle 3G إلى شريط سماعات الأذن الأيمن في محاولة للحفاظ على نحافة وصغر حجم هذا الإصدار الثالث وتسهيل عملية التحكم بجميع خاصياته أثناء الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية. تتألف تلك مفاتيح التحكم من مفتاحي لتحكم بنسبة ارتفاع الصوت يتوسطهما مفتاح ثالث للخيارات المختلفة يسمح بنقرة واحدة التوقيف المؤقت للأغنية التي يتم لعبها أو بنقرتين التقدم ضمن ألائحة الموسيقية إلى الأمام أو بثلاث نقرات الرجوع إلى الخلف الخ.

نظام تشغيل فريد من نوعه:

على نقيض الإصدارات السابقة دعمت شركة ابل المصنعة الإصدار الثالث من مشغل الـiPod Shufle المحمول للموسيقى الرقمية بنظام تشغيل فريد يسمح بالتنقل ضمن الأغاني المخزنة بسرعة كبيرة وسلاسة عالية واختيار ما يحلو دون الحاجة إلى تواجد شاشة عرض لتسهيل هذا العمل، وذلك بالاعتماد على تقنية حصرية تعرف بالـVoiceOver وتسمح لهذا المشغل بقراءة اسم الأغنية أو المؤدي بصوت واضح مرتفع وبأربعة عشر لغة مختلفة (الصينية، التشيكية، الهولندية، الإنكليزية، الفرنسية، الألمانية، اليونانية، الإيطالية، اليابانية، البولندية، البرتغالية، الإسبانية، السويدية والتركية). هذا المشغل قادر على التعرف تلقائيا على نوع الأغنية ولفظ اسمها بالغة المطلوبة لتسهيل عملية التعرف عليها واختيارها فإذا كنت تستمع إلى أغنية حب فرنسية على سبيل المثال لا الحصر سيتلفظ الـiPod Shufle اسمها بالغة الفرنسية أما إذا كنت تستمع إلى موسيقى Bolero فيذكر اسمها بالإسبانية.

            تقنية الـVoiceOver تلك نتيجة سنوات عديدة من الأبحاث، تمتاز بسلاسة تشغيل عالية وتعمل بتعاون وثيق مع برنامج iTune المنصب على كمبيوترك والمعتمد قياسيا لنقل الأغاني إلى هذا المشغل المحمول. إذ يعمد هذا البرنامج إلى التعرف على الأغاني الواحدة تلو الأخرى واختيار اللغة تلقائيا وتضمينها البيانات الصوتية الأزمة التي تسمح لإصدار الثالث من الـiPod Shufle بتشفيرها لاحقا وتلاوة تلك المعلومات الخاصة بكل أغنية بصوت واضح على مسمع المستخدم عند الحاجة ودون إيقاف عملية لعب الأغنية. تتراوح نوعية الصوت وفق نظام تشغيل كمبيوترك فثمة صوت خاص إذا كان جهازك يستعين بنظام ماك OS X Leopard وأخر كليا مختلف إذا كنت تستفيد من نظام تشغيل ماك OS X Tiger أو أنظمة ميكروسوفت ويندوز بجميع إصداراتها.
في خطوة محببة أثرت شركة أبل عدم تفعيل خاصية الـVoiceOver تلقائيا وتلاوة البيانات المطلوبة مباشرة عند بداية كل أغنية على سبيل المثال، ما قد يشكل إزعاجا لبعض المستخدمين بل تذكر البيانات المتعلقة بكل أغنية عند النقر مطولا على مفتاح الوسطي لجهاز التحكم عن بعد المبيت ضمن سماعات الأذن فحسب.

جديد الإصدار الثالث من مشغل الـShufle هذا قدرته على معالجة عدة لوائح موسيقية بالوقت نفسه كواحدة تتضمن الأغاني المخصصة للتمارين الرياضية وأخرى مخصصة للأغاني المحبب سماعها أثناء القراءة الخ. يمكن التعرف على اللوائح المختلفة المخزنة أيضا بالاعتماد على تقنية الـVoiceOver وسيعمد هذا المشغل إلى تعداد أسماء اللوائح الموسيقية التي يتضمنها بمجرد النقر على المفتاح الوسطي لتحكم عند بعد حتى سماع مؤشر صوتي خاص وعند إيجاد ألائحة المطلوبة كل ما عليك هو النقر مجددا لبدء لعب محتوياتها بطريقة عشوائية أو منتظمة حسب الطلب.

كذلك يستفاد من الوسيلة عينها لتصفح الكتب الصوتية Audio Books) والـPodcast المخزنة على ذاكرة الـShufle 3G المدمجة والممكن الحصول عليها من مخازن iTune الافتراضية على الشبكة. سيتعامل هذا المشغل المحمول مع الكتب الصوتية تلك بطريقة ذاكية ولن يعمد أبدا إلى لعب أجزاءها بطريقة عشوائية أسوة بالأغاني الموسيقية ما يضمن صحة تسلسل أحداث قصتها. إضافة هو قادر على وسم المقطع الذي يتم سماعه من كتابك المفضل تلقائيا ومن ثم الرجوع إلى المكان عينه في حال إطفاء مشعل الموسيقى المحمول هذا وإعادة تشغيله ما يوفر عناء البحث عن ضالتك ويسهل عملية سماع الكتب الصوتية برمتها.

ألأداء:

يمتاز الإصدار الثالث من الـShufle بأداء أفضل من الإصدارات السابقة مماثل لذلك المتوافر للجيل الرابع من الـiPod Nano موفرا تجاوبا أكبر مع الصوت الجهير ضمن الأغاني وضجيجا أقل في الخلفية قد يكون من الأفضل استبدال سماعات الأذنين القياسية المتوافرة بأخرى احترافية قادرة على تفعيل التجاوب مع الطبقات السفلى للأغاني للاستمتاع بجميع مقدرات هذا الجهاز الموسيقية على الرغم من صعوبة ودقة هذا العمل نظرا لدمج شركة أبل مفاتيح التحكم ضمن تلك السماعات.

البطارية:

يحتوي الـiPod Shufle على بطارية ليثيوم قابلة للشحن مدمجة ضمن قالبه تؤمن عشر ساعات من لعب الموسيقى المتواصل دون الحاجة إلى إعادة شحنها ما يوفر لمشغل الموسيقى هذا استقلالية كبيرة ستلاقي استحسان المستخدمين. يمكن إعادة شحن تلك البطارية خلال ثلاث ساعات فحسب بالاستعانة بجهاز الكمبيوتر عبر أي منفذ USB قياسي متوافر أو بواسطة التيار الكهربائي بالاعتماد على محول خاص لهذا الغرض يمكن شرائه اختياريا. كذلك يمكن شحن تلك البطارية لغاية ثمانين بالمائة من قدرتها القصوى على التخزين خلال فترة لا تتجاوز الساعتين فحسب وذلك حسب توثيق الشركة المصنعة .

الرأي:

يعد الإصدار الثالث من الـiPod Shufle أول مشغل موسيقى محمول ناطق في العالم وأصغرها حجما حتى يومنا هذا وسيستسيغ دون أدنى شك لجمهور عريض من المستخدمين خاصة الرياضيين منهم فهل يضمن استمرار صدارة شركة ابل لهذه الفئة من مشغلات الموسيقى المحمولة الصغيرة؟



Fring يضيف التخاطب المجاني والموسيقى إلى جوالك:


يشكل التخاطب عبر شبكة الإنترنت بالإستعانة بتقنية الـVoIP الحل المثالي للتكلم المجاني مع الأصدقاء. غالبا ما كانت تلك الخاصية حصرية بأجهزة الكمبيوتر او بالهواتف الخاصة المتصلة بالشبكة. إلا أن برنامج Fring قلب تلك المقايس وأضاف تلك القدرة إلى أي جوال حديث متوافق.

Fring برنامج مجاني يمكن تحميله بسهولة على الرابط http://www.fring.com ويضيف القدرة على التخاطب عبر شبكة الأنترنت بالإستعانة بتقنية الـVoIP (تصغير Voice Over Internet Protocol) إلى معظم الجوالات الحديثة القادرة على التواصل مع شبكة الإنترنت بالإستعانة بخدمات شبكات الجيل الثالث للاتصالات أو تقنية ألـGPRS المتوفرة شبكة الهواتف الخلوية أو بالإستفادة من تقنية الواي-فاي التي تضمن هذا التواصل لاسيلكيا بالشبكة بواسطة موزع بيانات شبكتك المنزلية المحلية أو بالإعتماد على مواقع حامية (Hot Spots) متواجدة بالأماكن العامة.

يتوافق برنامج Fring مع معظم الإجهزة الخلوية المتداولة بالاسواق كجولات Nokia وSony Ericsson وSamsung وHTC وحتى جوال iPhone وحتى الجيل الثاني من مشغل iPod Touch للوسائط المتعددة حيث يحول هذا الاخير على هاتف ويضيف إليه القدرة على إجراء الإتصالات الهاتفية. يمكن تحميل الإصدار المتوافق مباشرة وتنصيبه على جوالك من موقع الإلكتروني الخاص بهذا المبرنامج أو إختيار تحميل ما يناسب على كمبيوترك كخطوة اولية ومن ثم نقله على جوالك تمهيدا لتنصيبه. ثمة لائحة تسهل عملية إختيار الإصدار المناسب مع هاتفك وتضعها في متناول معظم المستخدمين.

عند تنصيب Fring على الجوال الهدف وتوافر إتصال مع الشبكة سيطلب من المستخدم إنشاء حساب على الخادم الخاص بهذا البرنامج يسمح بالدردشة كتابة أو بالتخاطب صوتيا مع الأصدقاء كذلك يؤمن هذا البرنامج القدرة على الإتصال بالوقت نفسه مع جميع حساباتك الخاصة المستعملة سابقا في برامج الدرشة والتخاطب الصوتي كالـMSN Messenger والـGoogle Talk والـSkype والـICQ والـYahoo Messenger الخ. لا تتوقف قدرة برنامج Fring على تامين التواصل والتخاطب مع الأصدقاء عبر الشكبة فحسب بل يتعدى ذلك ليشمل القدرة على إرسال الصور والمستندات الرقمية المختلفة وحتى الرسائل الصوتية مباشرة من جوالك إلى أجهزة الأصدقاء المتواصلين عبر تللك البرامج. كذلك يوفر هذا البرنامج القدر على إجراء الإتصالات الدولية مباشرة من شبكة ألإنترنت إلى الهواتف الثابتة والمحمولة مباشرة من جوالك بالإستفادة من العروضات الخاصة التي يوفرها نظام Skype لأجراء المكالمات الدولية او أي نظام اخر متوافق.

يمتاز برنامج Fring بسهولة وبساطة التشغيل ويمكن تشغيله في الخلفية والمحافظة على التواصل مع الشبكة دون التاثير على على سرعة أداء أو عمل جوالك القياسي. سيظهر قياسيا إسماء الأصدقاء المتوافرة لجميع الحسابات التي فضلت تفعيلها ضمن لائحة موحدة إلى جانب أرقام هواتف المتوافرة لدليل جولك بحيث يسهل عملية الدرشة أو التخاطب عبر الشبكة أو من الشبكة إلى الهاتف أو حتى إجراء المكالمات من خطك الخلوي كأي إتصال يومي من ضمن القائمة نفسها. كذلك يمكن إختياريا فصل لائحة الأسماء الخاصة بحسابات الشبكة عن تلك المتواجدة ضمن دليل هاتفك وحتى تخصيص رنة مختلفة لكل واحدة تماما كما هي الحال عند إستعمال خولك بطريقة إعتيادية.

خصائص إيضافية:

لا تنحصر ميزات هذا برنامج المخصص للجوالات عند هذا الحد بل يمكن إنشاء حساب على موقع www.last.fm المخصص لبث الاغاني عبر الشبكة حسب رغباتك الخاصة وإستقبال هذا البث عبر الـ Fringمحولا جولك على مستقبل متطور للبث الإذاعي عبر الشبكة. كذلك ثمة تطبيق يسمح بالتحقق من بريد الـGmail وإنذارك عند تلقي الرسائل الألترونية.

السلبيات:

على الرغم من أن برنامج الـ Fringيضيف العديد من التقنيات الثورية الحديثة إلى جوالك ألا انه لا يخلو من السلبيات أهمها زايدة مصروف جوالك لإستهلاك مخزون البطارية التي يعتمد عليها وبالتالي الحد من إستقلاليته كذلك قد يشكل الزيادة في إستهلاك كمية الميغابيت عند إجراء الإتصالات عبر تقنية ألـGPRS أو الـ3G بعض الأزعاج للمستخدمين.

الرأي:

يضيف برنامج الـ Fringالمجاني إلى جولك القدرة على إجراء المكالمات الهاتفية بالإستعانة بشبكة الإنترنت وسيتسيغ دون أدنى لعدد كبير من المستخدمين الراغبين في إجراء المكالمات الهاتفية خاصة الدولية منها مجانا أو باسعار متهاودة



Voyager Port يمكن الذاكرت الخارجية إنشاء نسخ إحطياطية:


تلاقي ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية رواجا كبيرا ما دفع الشركات المصنعة إلى تطوير ملحقات تزيد من فعاليتها واكثر تلك الملحقات عملانية الـ Voyager Portمن شركة Corsair وهي قاعدة مستديرة تتواصل مع جهاز الكمبيوتر بالإستعانة بمنفذ USB 2.0 الذي يؤمن لها طاقة التشغيل بالوقت نفسه.يحول هذا الملحق إي ذاكرة تخزين صلبة خارجية إلى جهاز فعال قادر على إنشاء وتخزين بلمسة زر واحدة نسخة إحطياطية عن ملفاتك الخاصة المهمة أو حتى عن نظام تشغيل كمبيوترك برمته يستفاد منها لإعلدة تلك الملفات أو حتى جهازك برمته على ما كان عليه سابقا عند حصول مشكلة تقنية معينة او تعرضه لعطل من جراء فيروس. تعتمد قاعدة الـVoyager Port عالى برنامج NovaBackup 10 المعروف والمكن تصيبه على جهازك لضمان حسن إجراء نسخة إحطياطية عن الملفات المطلوبة وتخزينها على الذلكرة الخارجية الصلبة الهدف.

هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ إذا كان كمبيوترك يستفيد من أحد إصدارات ميكروسوفت ويندوز فيستا يمكن بسهولة إنشاء أيقونة اختصار (Shortcut Icon) على سطح المكتب (Desktop) مخصصة لإيقاف التشغيل (Shutdown) أو إعادة تشغيل جهازك (Restart) واستعمالها لهذا الغرض عوضا عن الروابط الأساسية المخصصة لذلك والمخفية نسبيا ضمن قائمة أبدا في نظام التشغيل هذا. لإنشاء أيقونة إيقاف التشغيل أنقر يمينا في أي مكان فارغ على سطح المكتب ومن القائمة المنبثقة توجه إلى خيار جديد (New) ثم اختصار وضمن مربع حوار اكتب موقع العنصر، أكتب تماما ما يلي: Shutdown -s -t 00 ثم انقر على التالي وأعط هذه الأيقونة اسما مناسبا وانقر على إنهاء لتثبيت خيارك. أما إذا أردة إنشاء أيقونة اختصار لإعادة تشغيل جهازك فيجدر استبدال العبارة السابقة بالتالي: Shutdown -r -t 00

2

هل تعلم؟ يتضمن برنامج ميكروسوفت Word المعتمد من مستخدمين كثر للقيام بالأعمال المكتبية اليومية، العديد من الرموز المبيته الممكن الإستفادة منها للحصول على مستندات أكثر إحترافية كرمز © على سبيل المثال لا الحصر المخصص لإعلان حفظ حقوق النشر والممكن الحصول عليه بالنقر على مفاتيح Alt وCtrl وc بالوقت نفسه أو حتى رمز ® المخصص لإعلان علامة تجارية مسجلة والممكن الحصول عليه بالإستعانة بمفاتيح Alt وCtrl وR. كذلك يمكن الحصول على على رمز المخصص لإعلان علامة تجارية بالإستفادة من مفاتيح بالإستعانة بمفاتيح Alt وCtrl وT وذلك كوسيلة بديلة عن إختيار تلك الرموز من القوائم المناسبة وتسريع عملية التعامل مع هذا البرنامج المفيد.

0 comments:

إرسال تعليق