الجمعة، 3 يوليو 2009

العدد رقم 101


نظرة أولى على جوال iPhone 3GS الجديد:

يلاقي جوال iPhone رواجا غير مسبوق واستحسان المستخدمين على الرغم من النواقص العديدة التي تشوب خاصياته. بعد مرور سنتين على أطلاق الإصدار الأول لهذا الجوال وأقل من سنة على إطلاق الإصدار الثاني أعلنت شركة أبل عن إطلاق الإصدار الثالث إسم iPhone 3GS

حصل الإصدار الثالث الجديد من جوال شركة أبل هذا على تحديثات كبيرة تفرقه عن سابقه الإصدار الثاني المعروف بالـiPhone 3G وأضيفت إليه الكثير من الخاصيات الجديدة والأساسية التي طالما افتقدناها في الإصدارات السابقة وتسائلنا عن سبب عدم توافرها في جوال ذكي بمنزلة الـiPone على الرغم من توافرها حتى في أكثرا الجوالات البدائية المنافسة.

ارتأت شركة أبل إضافة حرف S إلى اسم الإصدار الثاني وإطلاق اسم 3GS على جوالها الجديد للدلالة على السرعة أو Speed فهذا الإصدار الثالث أسرع أداء بمرتين من أللإصدار السابق، فعلى الرغم من سرعة أداء الإصدارات السابقة الممتازة أثرت شركة أبل تدعيم إصدارها الجديد بمعالج مركزي جديد بسرعة 600 ميغاهرتز و256 ميغابايت من الرام عوضا عن معالج الـ412 ميغاهرتز والـ128 ميغابايت من الرام المتوافر لسابقيه ما انعكس إيجابا على أداء هذا الجوال برمته.

بطول 115.5 مم وعرض 62.1 مم وسماكة 12.3 مم ووزن 135 غرام فحسب يشبه جوال الـ3GS سابقه الـ3G تماما من ناحية الشكل الخارجي، المقاسات، ومفاتيح التحكم إنما أكثر وزنا بغرامين فحسب. مازال الإصدار الثالث من جوال شركة أبل هذا يعتمد على شاشة كريســتال واسـعة بسعة 3.5 بوصة تحتل مجمل الواجهة الأمامية، تتميز بتقنية الـTFT، ذات دقـة إظهار عاليــة قدرها 320×480 بكسل وقادرة على إظهار ما مجموعه 163 DPI، تعمل باللمس متيحة لمستعملها إمكانية التنقل بين جميع وساط ومحتويات الهاتف وقوائمه بسهولة وسلاسة. جديد الـ3GS تزويد شاشته تلك بغطاء خاص فريد من نوعه مقاوم لأثار بصمات الأصابع (Fingerprint-resistant oleophobic coating) يسمح بالحفاظ على نظافتها وخلوها من بصمات اليد المزعجة الناتجة عن الاستعمال اليومي المتكرر. أسوة بالإصدار السابق المتوافر بموديلين يمكن الاختيار بينها حسب الطلب: ألأول يحتوي على ذاكرة تخزين صلبة بسعة 8 غيغابايت أما الثاني فيحتوي واحدة بسعة 16 غيغابايت، يتوافر للإصدار الثالث بموديلين أيضا ألأول يحتوي على ذاكرة تخزين صلبة بسعة 16 غيغابايت أما الثاني فيحتوي واحدة بسعة 32 غيغابايت كذلك يتواجد هذا الإصدار الجديد بالأسواق بلونين مختلفين (الأبيض والأسود) ليرضي معظم الأذواق.

خاصيات جديدة:

على نقيد الإصدارين السابقين من جوال iPhone المزودين بكاميرا رقمية مدمجة بسيطة بدقة 2 ميغابكسل تحتوي الوجهة الخلفية للإصدار الثالث من هذا الجوال واحدة متطورة بدقة 3 ميغابكسل تمتاز بقدرة تركيز تلقائي (Automatic Focus) وقادرة على التعرف أوتوماتيكيا على نوعية اللقطة المطلوبة والانتقال تلقائيا إلى نمط التصوير القريب (Macro) أو نمط التصوير القياسي حسب الحاجة. كذلك يتوافر القدرة على تخطي التركيز التلقائي والتركيز يدويا على أي عنصر من لقطتك لإظهاره بوضوح أكبر كوجه شخص مثلا وتخصيص عملية التصوير حسب ما تستسيغ بالنقر على هذا العنصر المطلوب على الشاشة والاستفادة من تقنية حديثة تعرف باسم Tap to Focus. سيحيط مربع أزرق تلقائيا العنصر المختار الذي تم التركيز عليه. يتوافر أيضا القدرة على التحكم بجميع إعدادات التصوير يدويا كالألوان ونسبة السطوع الخ ما يضمن الحصول على القطة المثالية. من المؤسف عدم تدعيم شركة أبل كاميراتها المتطورة تلك بفلاش مناسب يساعد على التقاط صور واضحة في ظروف الإضاءة المنخفضة أسوة ببعض الجوالات المنافسة.

بعد طول انتظار وانتقادات كثيرة زودت أخيرا شركة أبل جوال iPhone 3GS بالقدرة على تصوير مقاطع الفيديو الرقمي بجودة ثلاثين إطار بالثانية ودقة 640×480 بكسل. يمكن أيضا الاستفادة من تقنية Tap to Focus أثناء تصوير الفيديو للتركيز يدويا على إي عنصر متوافر على شاشة العرض. إضافة يوفر الجيل الثالث من جوال iPhone القدرة على تعديل واقتطاع أي عنصر من مقطع الفيديو المصور والمخزن مباشرة من ضمن هذا الهاتف ودون الحاجة إلى اللجوء إلى جهاز الكمبيوتر. كذلك دعمت شركة أبل الإصدار الثالث من جوال iPhone بالقدرة على تسجيل الصوت الخارجي وتخزينه على الذاكرة الصلبة المدمجة ما يحول هذا الجوال إلى ذاكرة رقمية بحد ذاتها. أسوة بمقاطع الفيديو يمكن تعديل أو اقتطاع إي جزء من التسجيل المخزن حسب الحاجة مباشرة من هذا الجوال ودون اللجوء على جهاز الكمبيوتر.

للمرة الأولى أصبح بإمكان جوال iPhone 3GS أسوة بجميع الجوالات المنافسة حتى البدائية منها إرسال رسائل الملتيميديا القصيرة من نوع MMS وبالتالي يمكن ضغط الصور أو مقاطع الفيديو الملتقطة أو التسجيلات الصوتية وإرسالها إلى جولات الأصدقاء والأحباء. من الإضافات المحببة التي دعم بها الإصدار الثالث من جوال شراكة أبل القدرة على تدوير لوحة المفاتيح الافتراضية المتوافرة في جميع التطبيقات لتلائم وضعية هذا الجوال وتحتل كل المسافة المتوافرة ما يسهل عملية طباعة الرسائل القصيرة والرسائل الإلكترونية بكلتي اليدين عند استعمال الـ3GS بطريقة أفقية وبالتالي الاستفادة من لوحة مفاتيح افتراضية أكبر من تلك المتوافرة للإصدارات السابقة. كذلك يوفر هذا الإصدار الجديد القدرة على نسخ (Copy) أو اقتطاع (Cut) إي نص محدد ضمن صفحة ويب أو رسالة إلكترونية أو رسالة SMS ولصقها (Paste) حيث تدعو الحاجة.

 كذلك وبعد طول انتظار أصبح للمستخدم القدرة بالتحكم صوتيا بخاصيات جوال iPhone 3GS ويمكن بسهولة طلب أرقام هواتف الأشخاص الواردة ضمن دليل الأسماء بمجرد الضغط على المفتاح الرئيسي وانتظار ظهور التطبيق الخاص بالتحكم الصوتي ومن ثم ذكر اسم الشخص المطلوب أو رقم هاتفه. سيعيد هذا جوال الذكي ذكر اسم الشخص المطلوب بصوت عال للتأكيد على صحة تفسيره لأوامرك الصوتية قبل تنفذيها. كذلك يمكن الاستفادة من خاصية التحكم الصوتي تلك للتحكم بمشغل الموسيقى المدمج ضمن هذا الجوال ولعب الأغاني بمجرد ذكر أسماءها أو أسم مؤديها أو حتى لعب لائحة موسيقية معينة. كذلك يمكن عند بدء العب الموسيقى توجيه الأوامر صوتيا لهذا الهاتف بتشغيل الأغنية ألاحقه أو السابقة أو تشغيل الأغاني الواحدة تلو الأخرى بطريقة عشوائية أو حتى الطلب من جوالك ذكر معلومات صوتية عن اسم الأغنية أو ومؤديها أو توجيه إليه الأوامر بلعب الأغاني التي تنتمي إلى نمط معين كأغاني هادئة أو سريعة الخ. للمرة الأولى منذ إطلاقه أصبح الجيل الثالث من جوال شركة ابل هذا مزودا بتكنولوجيا البلوتوث 2.1 المدعمة بتقنية EDR وتمنحك القدرة بأن تبث الموسيقى لاسلكيا بجودة الستريو من جهازك إلى أي جهاز متوافق مع هذه الخاصية كسماعات إذن أو مكبرات صوت مثلاً

جديد الجيل الثالث من جوال iPhone أيضا تدعيمه ببوصلة تمتاز بواجهة استعمال جميلة جدا أسوة بجميع التطبيقات المتوافرة لهذا الجوال وقادرة على تحديد خطوط الطول والعرض بدقة علية وإرشادك إلى القطب الشمالي المغنطيسي أسوة بأي بوصلة قياسية. يمكن أيضا الاستفادة من تلك البوصلة خلال الملاحة بواسطة تطبيق Google Maps المدعم بتقنية الـGPS لإعادة توجيه الخريطة التي تدل على مكان تواجدك في الاتجاه المناسب لمكان توجدك.

البطارية:

إثر انتقادات كثير عن استقلالية بطارية إصدارات جوال iPhone السابقة وتذمر العديد من المستخدمين عن اضطرارهم شحنها بشكل مستمر خلال الاستعمال اليومي أولت شركة ابل هذه الناحية المزيد من الاهتمام في الـ3GS ودعمته ببطارية محسنة قادرة على توفير تسع ساعات من التوصل اللاسلكي مع الشبكة عبر تقنية الواي فاي وعشر ساعات من تشغيل أفلام الفيديو وثلاثين ساعة من تشغيل الموسيقى وأثني عشر ساعة من التخاطب وفق تقنية الـ2G وخمس ساعات وفق تقنية الـ3G وذلك حسب توثيق الشركة المصنعة ما يعزز استقلالية هذا الإصدار الثالث ويفعلها.

السلبيات:

على الرغم من جهود شركة أبل الكبيرة على تزويد الجيل الثالث من جوال iPhone بالعديد من الخاصيات التي لطالما كانت متوافرة قياسيا في الجولات المنافسة وبعض الخاصيات الحصرية التي تزيد من شهرة هذا الجوال الجميل إلا أن الـ3GS ما زال يحتوي على العديد من النواقص كعدم قدرة مستكشف Safari على معالجة ملفات فلاش المتوافرة بكثرة على الشبكة ضمن المواقع الإلكترونية كذلك لا يمكن الاستفادة من هذا الجوال كذاكرة تخزين خارجية عند الحاجة أسوة ببعض الجوالات المناقسة والـ3GS مازال عاجزا عن تشغيل عدة تطبيقات بالوقت عينه (multitasking) أسوة ببقية الجوالات وعلى المستخدم إغلاق تطبيق معين للتمكن من أطلاق تطبيق أخر كذلك لا يوفر هذا الجوال القدرة على ترتيب أيقونات البرامج المنصبة ضمن مجلدات لتسهيل عملية تصفحها ما قد يشكل إزعاجا كبيرا عند تعددها بشكل كبير.

الرأي:

حاولت شركة أبل من خلال الـ iPhone 3GSتصحيح معظم الأخطاء الواردة في الإصدارات السابقة والدمج بين الشكل الجميل والخاصيات الجيدة. على الرغم من بعض الشوائب يعتبر الإصدار الثالث هذا تحديثا كبيرا وخطوة كبيرة نحو التوفير للمستخدم الجوال المثالي.



Sonoro Elements W يجمع التصميم الفريد بالتكنولوجيا العالية:

مع توافر القدرة على التواصل مع الشبكة للمزيد من المستخدمين تلاقي أجهزة استقبال البث الإذاعي عبر وسيلة التواصل تلك رواجا كبيرا ما حذا مصنعيها إلى تطويرها شكلا ومضمونا وتضمينها المزيد من الخاصيات في هذا المجال قدمت شركة Sonoro الألمانية جهاز Elements W.

بعرض 210 مم وارتفاع 115 مم وعمق 130 مم ووزن لا يتعدى 1.58 كلغ يشبه الـ Elements Wالعلبة المستطيلة الشكل ويتسع بسهولة بأكثر الأماكن ضيقا. يتمتع قالب هذا الجهاز الخشبي المصنع يدويا بتصميم أنيق مستقبلي يمتاز بزوايا مدورة تزيد من إنسيايته وأناقة مجمل مظهره ومتواجد بالأسواق باللون الأسود الشديد اللماعية ما يزيد فرص اندماجه مع أكثر غرف المكاتب أو الجلوس حداثة.

يشكل الـ Elements W جهازا متكاملا قادرا على التواصل مع معظم وسائل بث الإذاعي الهوائي أو عبر الشبكة ومشغلي الموسيقى الرقمية القياسية ولعب محتوياتها. يتضمن شمال واجهته الأمامية شاشة عرض من نوع OLED (تصغير organic light emitting diode) تظهر بلون أصفر أنيق جميع البيانات المطلوبة بوضوح تام. أما يمينها فيتضمن دولاب تحكم ميكانيكي فضي اللون يوحي بالصلابة وجودة البناء إثناء استعماله محاط بإطارين مضاءين خلفيا باللون الأصفر أيضا، ليتناغم بذلك مع شاشة العرض. يتيح دولاب التحكم هذا القيام بالأعمال القياسية كتشغيل الوسائط المختلفة أو اختيار الوسيطة التالية أو الرجوع إلى الوسيطة السابقة حين تدعوا الحاجة الخ بالنقر على أطرافه كذلك يمكن تأكيد الخيارات بالاستعانة بزر وسطي.. ثمة مكبر صوت مدمج بالواجهة العلوية لهذا الجهاز مدعم بأحدث التكنولوجيا في عالم الصوتيات ما يضمن أداء نقيا خاليا من الشوائب كذلك يساعد قالب الـ Elements Wالخشبي في تامين رنينا أفضل بكثير من ذاك المتوافر للقوالب البلاستيكية أو المعدنية عادة.

خلفيا يتضمن جهاز شركة Sonoro هذا منفذ لمده بطاقة التشغيل بالاستعانة بمحول خاص بالإضافة إلى مدخل لوصل هوائي خاص بالبث الهوائي عبر موجة الـFM. كذلك ثمة مدخل 3.5 مم قياسي لوصل مشغل موسيقى خارجي. تتضمن تلك الواجهة الخلفية ايضا مخرج للصوت يساعد في عملية وصل سماعات أذن أو مكبرات خارجية إلى جانب منفذ إثرنت يؤمن التواصل السلكي بالشبة ومنفذ Mini-Din.يضمن التواصل مع مختلف إصدارات مشغل أي-ي بود ولعب ومحتوياتها الموسيقية بما فيها الأي-بود توتش وجوال أي فون المعروف بالاستعانة بملحق خاص يمكن شراءه اختياريا. دعم الـElements W بجهاز تحكم عن بعد متوافر قياسيا يسهل عملية التنقل ضمن نظام تشغيل هذا الجهاز واختيار الأغاني المناسبة والإعدادات المختلفة.

تقنيات متقدمة:

لا تنحصر خاصيات جهاز شركة Sonoro على التواصل مع مختلف إصدارات مشغل أي-ي بود ولعب ومحتوياتها الموسيقية واستقبال البث الإذاعي الهوائي بالاستفادة من راديو الـFM المدمج القادر على مسح وتخزين 10 إذاعة بث مختلفة يمكن لاحقاً التنقل بينها بسهولة والاستماع إلى ما يستسيغ، بل يتعدى ذلك ليشمل القدرة على التواصل لاسلكيا مع شبكة الإنترنت بالاستعانة بخاصية الواي-فاي (802.11b / g) أو سلكياً بالاستفادة من منفذ الإثرنت المتوافر بالوجهة الخلفية واستقبال البث الإذاعي عبر وسيلة التواصل تلك التي توفر ما يناهز الستة عشر الف إذاعة مختلفة موزعة في جميع أنحاء الكرة الأرضية. يتم تصنيف هذه الإذاعات تلقائيا وفق موقعها الجغرافي أو نوعية البث لتسهيل عملية إيجاد ضالتك وتسريعها. كذلك بإمكان الـElements W الاتصال مباشرة بأي كمبيوتر متواجد على شبكتك المنزلية المحلية ولعب محتويات قرصه الصلب من موسيقى مباشرة بالاعتماد على تقنية تدفق ملفات الوسائط المتعددة (Multimedia Streaming).

الرأي:

يتبنى جهاز الـElements W أكثر التكنولوجيا حداثة في عالم الصوتيات والتواصل.وعلى الرغم من سعره المرتفع نسبيا إذا ما قورن بالمنافسة سيستسيغ بشكله الجميل جدا وجودة صناعته لشريحة واسعة من المستخدمين الراغبين بالحصول على جهاز راديو حديث متكامل



Sennheisers CX 380 Sport II سماعات أذن مخصصة للرياضيين:

أنزلت شركةSennheiser  السباقة في عالم صناعة سماعات الأذن ومكبرات الصوت إلى الأسواق مؤخرا سماعات الإذن CX 380 Sport II الاحترافية المخصصة لمحبي الرياضة. زودت تلك سماعات بثلاث إطارات مطاطية مختلفة تساعد على تخصيصها لتتسع بدقة متناهية في إذن المستخدم ما يساعد على ثباتها أثناء الرياضة القاسية وحجب الأصوات المحيطة تماما ما يضمن تجربة استماع فريدة من نوعها. تؤمن الـ CX 380 Sport II تجاوبا كبيرا مع الصوت الجهير (Bass Sound) ضمن الأغاني ما يساعد على الاستفادة من جميع مقدرات وخصائص مشغل الموسيقى خاصتك المحمول وهي مقاومة للعرق والمياه ما يجعلها مناسبة للرياضة المائية على أنواعها ويمكن من غسلها عند الحاجة.


هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ توفر شبكة الإنترنت العديد من البرامج المجانية التي تسهل القيام ببعض الأعمال الروتينية اليومية أو حتى الإعمال المعقدة. أكثر تلك البرامج غرابة وإفادة برنامج Floor Planner المجاني للاستعمال الشخصي والذي يساعدك على تصميم منزلك داخليا وخارجيا والممكن الاستفادة منه بالتوجه إلى الربط http://www.floorplanner.com. وإنشاء حساب خاص. يعتمد هذا البرنامج السهل الاستعمال على تقنية الفلاش وهو بالتالي متوافق مع جميع برامج إستعراض الشبكة التي تدعم هذه التقنية. يتوافر للـFloor Planner الكثير من الملحقات المبيتة التي تساعد على تخصيص تصميم منزلك وفق خارطة ثنائية الأبعاد ومن ثم رؤية النتيجة بشكل ثلاثي الأبعاد أكثر واقعية. كذلك يمكن بسهولة حفظ تصميمك الخاص أو حتى مشاركته مع الأصدقاء والأخذ بمشورتهم عبر رابط خاص بك.

2

هل تعلم؟ يتضمن الإصدار الثامن من مستعرض ميكروسوفت إنترنت إكسبلورر الجديد العديد من التقنيات الحديثة التي قد لا تكون متوافقة مع جميع المواقع الإلكترونية المتوافرة على الشبكة حاليا. لذلك في حال تصفح موقع معين ورؤية القوائم أو الصور او النصوص خارج مكانها يمكن النقر ضمن هذا المستعرض على أيقونة طريقة عرض التوافق (Compatibility View) المتوافرة في أعلى هذا المستعرض ومن ثم النقر على أيقونة التحديث (Refresh) الملاصقة لإظهار هذا الموقع وفق التقنية القديمة المعتمدة من الإصدار السابع السابق من هذا المستعرض. في حال ظهور هذا الموقع المعين بشكل صحيح سيعمد هذا المستكشف الحديث إلى حفظ تلك الإعدادات الأزمة وإظهار الموقع عينه بالشكل المناسب تلقائيا عند زيارته في المرات التالية.

0 comments:

إرسال تعليق