الجمعة، 24 يوليو 2009

العدد رقم 103


كاميرا الفيديو العالي الوضوح Zi6 حجم صغير وأداء متقدم:


تلاقي كاميرات الفيديو الرقمي العالي الوضوح الصغيرة الحجم والزهيدة الثمن رواجا كبيرا عند المستخدمين ما حذا الشركات إلى تطويرها وتحسين أداءها لتشكل بذلك الرفيق اليومي المثالي خاصة لمحبي تصوير مقاطع الفيديو ومشاركتها مع الأصدقاء عبر المواقع الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض. في هذا الصدد قدمت شركة Kodak كاميرا الفيديو Zi6.

بطول 114 مم وعرض 64 مم وسماكة 23.5 مم ووزن 107 غرام دون البطارية وشريحة الذاكرة قد تكون كاميرا شركة كوداك تلك للتصوير الفيديو العالي الوضوح أكبر حجما وأكثر وزنا من منافساتها إلا أنها ما زالت سهلة الحمل ومن أرخصها ثمنا. يشبه قالب الـZi6 هاتف نقال أكثر منه بقالب كاميرا تصوير فيديو رقمي عالي الوضوح ومتوافر بالأسواق باللونين الأسود والزهري لترضي بذلك معظم الأذواق. تمتاز كاميرا شركة كوداك تلك ببساطة التصميم وسهولة تشغيل عالية وتتضمن واجهتها الأمامية عدسة تؤمن قدرة تركيز بؤري (Focal Range) ثابت يقدر بـ4.1 مم. كذلك دعمت بزوم رقمي يخول تقريب الهدف لغاية 2X كحد أقصى إثناء عملية التصوير.

زودت شركة كوداك كاميراتها الرقمية تلك برقاقة لتسجيل معلومات الصورة من نوعCMOS  (تصغير complementary metal oxide semiconductor) بدقة 1.6 ميغابكسل تؤمن خيارات التقاط مقاطع الفيديو العالي الوضوح بنسبة 16:9 العريضة، بدقة 720p  (1280x720 بكسل) وجودة 60 إطار في الثانية أو دقة720p  وجودة 30 إطار في الثانية حسب الحاجة. أما إذا أردت الحفاظ على مساحة التخزين فتوفر لك تلك الكاميرا القدرة على تصوير مقاطع الفيديو بنسبة 4:3 ودقة VGA المتدنية أي ما يعادل 640×480 بكسل القياسية. كذلك بإمكان كاميرا شركة كوداك تلك التقاط الصور الرقمية الساكنة بدقة أقصاها 3 ميغابكسل (2048x1536 بكسل) حسب الطلب.

 تستفيد الـZi6 من معالج صوري سريع التجاوب قادر على التعامل مع العمليات الحسابية الكبيرة الناتجة عن تصوير الفيديو العالي الوضوح وتعتمد على نمط H.264 المخصص لضغط أفلام الفيديو العالي الوضوح وتخزينها على ذاكرة صلبة مدمجة ضمن قالبها بسعة 128 ميغابايت متوافر منها ثلاثين ميغابايت فحسب لهذا الغرض. كذلك ثمة فتحة مخفية وسطيا في جنب اليمين خلف باب بلاستيكي، متوافقة مع شرائح الذاكرة من نوع SD أو SDHC القياسية بسعة أقصاها 32 غيغابايت يمكن الاستعانة بها لزيادة سعة التخزين حسب الحاجة. إلى أعلى تلك الفتحة ثمة مفتاح مخصص للانتقال بين نمط التصوير القياسي الذي يسمح بالتركيز على هدف يبعد سبعين سنتيمترا أو أكثر عن ألعدسة أو نمط التصوير القريب الذي يسمح بالتركيز على هدف يقع بين 5 سنتم كحد أدنى إلى 70 سنتم كحد أقصى. أما إلى أسفلها ثمة فتحة تخفي وراءها بطاريتي AA قابلة للشحن وقد آثرت شركة كوداك اعتماد البطاريات القياسية القابلة للشحن لتزويد كاميراتها الرقمية لتصوير الفيديو العالي الوضوح بطاقة التشغيل في محاولة مباشرة لزيادة استقلاليتها وتسهيل عملية استخدامها إذ يمكن بسهولة شحن عدة بطاريات مسبقا واستعمالها الواحدة تلو الأخرى خلال الرحلات الطويلة. تؤمن الشركة المصنعة محولا صغير الحجم يضمن عملية شحن تلك البطاريات خارجيا بسرعة كبيرة. كذلك يمكن عند الحاجة شراء بطاريات قياسية من نوع AA واستخدامها لتشغيل تلك الكاميرا طبيعي ما يزيد من مرونة تلك الكاميرا.

تتضمن واجهة الـZi6 الأمامية ميكروفون شديد الحساسية مخفي خلف شبكة أنيقة إلى أسفل عدسة التصوير الثابتة تضمن التقاط صوت واضح عند تصوير مقاطع الفيديو المختلفة. إلى يمين عدسة التصوير تلك ثمة مفتاح دائري خاص مطلي بطبقة كروم براقة يمكن الاستفادة منه ثانويا كمرآة لتحديد إطار الصورة عند التقاط الصور أو مقاطع الفيديو الشخصية. أما وظيفته الأساسية فهي إطلاق وصلة USB 2.0 مدمجة ضمن جنب اليمين يمكن الاستعانة بها للتواصل مباشرة مع جهاز الكمبيوتر دون الحاجة إلى كابل توصيل وتبادل الملفات بسرعة عالية. ستتعرف أنظمة تشغيل ويندوز أو ماك بإصداراتها المختلفة مباشرة على كاميرا الفيديو العالي الوضوح تلك دون الحاجة إلى تنصيب إي برنامج تشغيل إضافي وتتعامل معها كأي ذاكرة تخزين خارجية ما يمكن الاستعانة بخاصية السحب والإسقاط (Drag and Drop) لنقل الصور الرقمية الساكنة ومقاطع الفيديو إلى قرص الكمبيوتر الصلب. في محاولة للحفاظ على انسيابية قالب الـZi6 وضمان اختفاءها وصلة الـUSB تلك تماما عند إقفالها، أثر مهندسو شركة كوداك اعتماد تصميم معقد ينفتح ويغلق وفق مرحلتين مختلفتين الأولى تتضمن ذراع تواصل والثانية تتضمن منفذ الـUSB بحد نفسه ما يسرع نسبة تعرضها للتلف خلال الاستعمال اليومي المتواصل. كذلك يتضمن جنب الشمال مخرجين متباين الأول من نوع component-out والثاني من نوع composite-out يؤمنا بث محتويات هذه الكاميرا وإسقاطها على وسيلة عرض خارجية متوافقة بالاستعانة بكابلي توصيل خاصين متوافرين قياسيا.

خلفيا تتضمن الـZi6 شاشة عرض ملونة من الكريستال السائل بسعة 2.4 بوصة تحتل معظم القسم العلوي من تلك الواجهة. أسوة بمعظم المنافسة يمكن الاستفادة من شاشة العرض تلك لإظهار خيارات نظام التشغيل المعتمد وإعدادات كاميرا الفيديو تلك أو لتحديد لقطاتك خلال عملية التصوير وضمان حسنها أو حتى لعرض ومراجعة ملفات الملتيميديا المتوافرة على ذاكرتها من مقاطع فيديو وصور رقمية ساكنة مختلفة. تمتاز تلك الشاشة بقدرتها على إظهار تلك المعطيات بوضوح تام ودقة عالية في مجمل الظروف كذلك زودتها شركة كوداك المصنعة بغطاء شفاف خاص يقيها من الخدوش والأذى خلال الاستعمال اليومي المتكرر ويؤمن لها بالوقت عينه زاوية أظهار (Viewing Angle) كبيرة ما يضمن وضوح الصورة وثبات ألوانها من أي ناحية نظرة إليها.

إلى أسفل شاشة العرض ثمة مفتاح أحمر اللون مركز وسطيا يمكن استعماله كعصا تحكم خماسية للتنقل ضمن نظام التشغيل المبيت وبدء عملية التصوير وإيقافها عند الحاجة. إلى يمين عصا التحكم تلك ثمة مفتاح مخصص لانتقال من نظام التصوير إلى نظام العرض أما إلى شمالها فثمة مفتاح مخصص لبد عرض مقاطع الفيديو المخزنة ضمن ذاكرة الـZi6 أو لحذفها عند الاستغناء عنها. أما مفتاح تشغيل كاميرا كوداك لتصوير الفيديو العالي الجودة تلك فهو مركز في الجنب العلوي. وتساهم المفاتيح القليلة تلك في سهولة استعمال كاميرا الـZi6 حتى في أكثر الظروف حرجا وتضعها في متناول معظم المستخدمين.

أداء جيد وسهولة استعمال:

تمتاز كاميرا كوداك بأداء جيد نسبة لكاميرا تصوير فيديو عالي الجودة زهيدة الثمن وعلى الرغم من قدراتها المحدودة هي قادرة على التقاط مقاطع فيديو تمتاز بوضوح كبير على عكس منافساتها، خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة التي تشكل عادة تحديا كبيرا لهذا النوع من كاميرات تصوير الفيديو الرقمي. لمزيد من العملانية زودت شركة كوداك المصنعة كاميراتها تلك ببرنامج ArcSoft MediaImpression المبيت ضمن ذاكرتها الصلبة والذي ينصب تلقائيا على الكمبيوتر الهدف بمجرد تواصل الـZi6 عبر أي منفذ USB قياسي. يوفر هذا البرنامج القدرة الفورية على مونتاج أفلامك وتخصيصها كاقتطاع إي جزء منها أو توصيله وتعديل نسبة سطوعه وتباينه وحتى اختيار موسيقى الخلفية المناسبة ومن ثم حفظه أو إرساله عبر البريد الإلكتروني. كذلك يتوافر القدرة على نشر أي مقطع فيديو على موقع You Tube الكتروني بكبسة زر واحدة عند الحاجة. برنامج ArcSoft MediaImpression هذا متوافق مع أنظمة تشغيل شركة ميكروسوفت ويندوز XP وفيستا فحسب أما مستخدمي أنظمة تشغيل ماك من أبل فعليهم الاعتماد على برنامج أخر من اختيارهم للقيام بتلك العملية ما قد يشكل بعض الإزعاج.

الرأي:

تمتاز كاميرا الـZi6، لتصوير مقاطع الفيديو الرقمي العالي الوضوح، بالحجم الصغير والسعر الزهيد والأداء الجيد مشكلة بذلك خيارا صائبا للمستخدمين الراغبين في اقتناء كاميرا تصوير فيديو ترافقهم في تنقلاتهم اليومية.



Grand Ages: Rome... شيد روما بيوم واحد


بعد النجاح الكبير الذي حصدته لعبتي Glory of the Roman Empire وImperium Romanum المخصصة لبناء المدن الافتراضية وإدارتها خلال العصر الروماني الحافل بالإحداث التاريخية الضخمة هاهي شركة Haemimont المبرمجة تكمل تلك السلسلة وتنزل إلى الأسواق لعبة Grand Ages: Rome

تدور مجريات لعبة Grand Ages: Rome بعد تقاعد الإمبراطور Sulla سنة 79 ق.م حيث عصفت رياح الثورة والتعيير ضمن المجتمع الروماني وتستند إلى وقائع تاريخية واقعية قبل استلام الإمبراطور يوليوس قيصر زمام الحكم. تتبنى لعبة شركة Haemimont تلك تقنية السيناريو المفتوح حيث تتغير مجريات أحداثها ونهايتها وفق الخيارات الأولية في بداية العب أو تلك المعتمدة خلاله. يتسنى للمستخدم اختيار اللعب وفق واحدة من خمس سلالات رومانية شهيرة حكمة أن ذاك: الـJulii والـFlavii والـAemilii والـLucii والـValerii، توفر كل واحدة منها نمط لعب مختلف سيؤثر على مجريات اللعب لاحقا إذا يسهل لعائلة الـJulii على سبيل المثال لا الحصر توطيد علاقتها مع العصابات أما عائلة الـAemilii فتمتاز بخبراتها العسكرية العالية الخ. يمكن بالطبع تطوير خاصيات العائلة المختارة بين المهمات المختلفة بالاستعانة بنقاط المواهب التي تسمح بشراء مهارات خاصة تساعد على إنجاز تحسينات متفرقة بدء من إنشاء طرق تؤمن تجارة زاهرة وصولا إلى خفض تكلفة تجنيد المواطنين والحصول على جيش كبير يصون مدنك. أما الدنانير المتبقية فيمكن الاستفادة منها لشراء المزيد من العقارات وتامين مصدر ثابت للأخشاب وحجارة البناء.

تعتمد جميع مهمات لعبة شركة Haemimont هذه على مزيج من بناء المدن الافتراضية بطريقة متناغمة وإدارة شؤون إمبراطوريتك بشكل صحيح وخوض المعارك الجانبية الهامشية، ولكل مهمة بحد ذاتها أهدف رئيسية وأخرى ثانوية. ما يفرق Grand Ages: Rome عن بقية ألعاب التخطيط العسكري وبناء المدن تمحور معظم مهماتها حول تحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية متقدمة والابتعاد عن المعارك الثقيلة الضارية مع الأعداء. قد يكون من الضروري تحقيق انتصار عسكري في بعض الأحيان إلا انك لن تستطيع الحفاظ على جيش قوي قادر على صون حدود إمبراطوريتك من أطماع المعتدين دون اعتمادك على اقتصاد قوي يوفر رجل ارتكاز لهذا الجيش.

لإنشاء حضارة قوية واقتصاد زاهر عليك إبقاء مواطنيك سعداء فرحين أمنين وتشيد الأماكن التي تضمن حصولهم على الغذاء والترفيه وممارسة شعائرهم الدينية بسهولة وضمان نظافتهم اليومية وحتى توفير فرص العمل المتفرقة. ستحصل على حوافز عدة من ناحية التطور والشعبية عند تصميم مدينتك بشكل صحيح وتركيز المباني المتجانسة بشكل منظم جنبا إلى جنب ومن ثم اعتماد خطط توسعية مدروسة. أما إذا آثرت اعتماد العشوائية في تصميم مدينتك وفضلت التوسع الفجائي دون المحافظة على توازن الدقيق لحاجات مواطنيك الاجتماعية اليومية، ستعم الفوضى تلك المدن وتتعرض للحرائق والثورات والهجمات المختلفة من العصابات وقطاع الطرق المتربصين بأقل هفوة للانقضاض عليك وتدمير أحلامك بإنشاء إمبراطورية مترامية الأطراف حصينة.

واجهة استخدام واضحة:

تمتاز لعبة Grand Ages: Rome بواجهة استخدام واضحة جدا تمكن المستخدم من معرفة ما يجري ضمن مدينته بسهولة. ثمة قائمة دائرية تظهر عند النقر يمينا تسهل عملية اختيار المبنى المناسب وتركيزه حيث تدعو الحاجة كذلك لا حاجة للاعب في التدخل في جميع شؤون إمبراطوريته الصغيرة كل ما عليه هو إجادة تصميم المدن واتخاذ القرارات المناسبة لمواكبة تطور المواطنين في جميع المراحل وسيتكفل الذكاء الاصطناعي بالتحكم بكيفية تجاوب السكان مع قراراتك وفق المقتضى أسوة بما هي الحال بالحياة الواقعية. تؤمن نوافذ عدة ملخصات للأحداث المختلفة يمكن التنقل بينها عند الحاجة ومراقبة مجريات اللعب. كذلك تمتاز هذه اللعبة برسومات جميلة ومؤثرات صوتية فريدة تزيد من انغماس اللاعب ضمن عالمها هذه اللعبة الافتراضي الجميل.

الرأي:

تجمع Grand Ages: Rome بين التقنيات الحديثة الرسومات الجميلة ومبدأ مجريات الأحداث والنهاية المفتوحة المترابطة بشكل وثيق بخياراتك المختلفة إثناء اللعب، ما يزيد من الإثارة والتشويق ويوفر ساعات طويلة من المرح لمحبي هذا النوع من ألعاب التخطيط والبناء.


Pico Mini ذاكرات تخزين خارجية عصرية صغيرة الحجم:


يعتمد معظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر على ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية التي تستفيد من منافذ الـUSB القياسية لتناقل المستندات والملفات الرقمية المختلفة، ما حذا المصنعين إلى تطوير وسيلة التخزين تلك وتحسينها للتناسب متطلباتهم العصرية. في هذا المجال أطلقت شركة Super Talent عائلة Pico Mini الجديدة لذاكرات التخزين الصلبة الخارجية. بطول 32 مم وعرض 15 مم وسماكة 3 مم وزن 1.5 غرام فحسب تعتبر الـ Pico Miniمن أصغر ذاكرت التخزين المتوافرة حاليا ومتوافرة بأربع ألوان زاهية تدل على سعاتها المختلفة وترضي بذلك معظم الأذواق: الزهري بسعة 2 غيغابايت، الأخضر بسعة 4 غيغابايت، الأزرق بسعة 8 غيغابايت، والأسود بسعة 16 غيغابايت. تمتاز الـ Pico Miniبمقاومتها للمياه وسرعتها العالية على تبادل المعلومات التي تناهز الـ30 ميغابت بالثانية.


هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ إذا كنت تستعين بأي إصدار من برنامج ميكروسوفت Word للقيام بالأعمال المكتبية اليومية يمكن وضع مؤشر الكتابة في المكان المطلوب الضغط على مفتاحي Ctrl و- (Hyphen) للإنشاء وصلة اختيارية (Optional Hyphen) أو الاستفادة من مفتاحي Ctrl وShift و- لإنشاء وصلة غير منقسمة (Nonbreaking Hyphen) أو حتى الاستعانة بمفاتيح Ctrl وShift وSpacebar لإنشاء مسافة غير منقسمة (Nonbreaking Space) وذلك كوسيلة بديلة عن استعمال الإيقونات والروابط المخصصة لهذا الغرض والتحكم بهذا البرنامج بالاستفادة من لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع تلك العملية.

2

هل تعلم؟ يتضمن الإصدار الثامن الجديد من مستعرض إنترنت إكسبلورر العديد من الخاصيات الحديثة التي تميزه عن الإصدارات السابقة وتسهل عملية تصفح الشبكة اليومية وتفعلها. من أكثر تلك الخاصيات إفادة تقنية الـCaret Browsing التي تسمح بالاستغناء عن الماوس كليا والتنقل بشكل أكثر دقة بين سطور أو كلمات المواقع الإلكترونية بالاستعانة بمفاتيح الأسهم فحسب ما يسهل عملية القراءة والتصفح بشكل كبير. للانتقال إلى نمط الـCaret Browsing والاستفادة من تلك التقنية كل ما عليك الضغط على مفتاح المهمات F7 عند التصفح ومن ثم تأكيد خيارك ضمن النافذة المنبثقة. كذلك يمكن عند الحاجة تعطيل تلك الخاصية بالنقر على المفتاح عينه مرة ثانية.

0 comments:

إرسال تعليق