الجمعة، 7 أغسطس 2009

العدد رقم 104



كمبيوتر Aspire Revo المكتبي المدمج سعر زهيد وأداء متقدم:


بعد النجاح الكبير الذي حققه معالج أنتل Atom ضمن الكمبيوترات الدفترية السهلة الحمل المعروفة أكثر بكمبيوترات الشبكة فاتحا المجال أمام فئة جديدة من الأجهزة الصغيرة تلمس هذا المعالج المركزي طريقه إلى الكمبيوترات المكتبية المدمجة الزهيدة الثمن. في هذا المجال أنزلت شركة Acer إلى الأسواق جهاز Aspire Revo الثوري الجديد.

بعرض وعمق 180 مم وسماكة لا تتعدى الـ13 مم ووزن يقارب الـ750 غرام فحسب، الـ Aspire Revoعبارة عن علبة بلاستيكية مربعة صغيرة الحجم، تتسع بأكثر الأماكن ضيقا، تمتاز بزاويتين مدورة للحفاظ على انسيابية شكلها وزاويتين مستقيمة تزيد من أناقة مظهرها وتضفي عليها طابعا فريدا محببا. يتوافر هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج بالأسواق بجوانب أمامية وخلفية زرقاء لامعة مزيلة بشعار شركة Acer متواصلة جانبيا بإطار أبيض اللون أنيق ليرضي بذلك مختلف الأذواق ويندمج أكثر مع غرف المكاتب أو النوم أو الجلوس الحديثة. يتمتع الـAspire Revo بمرونة كبيرة تخول استخدمه بشكل أفقي أو عمودي حسب الحاجة ويمكن الاستعانة بأي من جوانبه لتركيزه على مساحة مسطحة بسهولة أو حتى الاستفادة اختياريا من رجل ارتكاز بلاستكية شفافة لتركيز هذا الجهاز بزاوية أفقية ما يضفي المزيد من الأناقة على طابعه. كذلك يمكن تثبيت الـAspire Revo، بالاعتماد على ملحق خاص متواجد قياسيا، على الحائط حسب المقتضى أو على خلفية شاشة عرض الكريستال السائل (LCD) المستعملة وتحويل تلك الأخيرة إلى كمبيوتر متكامل أو حتى نظام سمعي وبصري بحد ذاته.

خاصيات حديثة:

دعمت شركة Acer كمبيوترها المكتبي المدمج هذا على الرغم من صغر حجمه المنمق وسعره المتدني بالعديد من الخاصيات المتقدمة المتوافرة للكمبيوترات المكتبية القياسية عادة وفي خطوت محببة أثر مصممو هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج تثبيت مفتاح التشغيل خلفيا في الزاوية المستقيمة الشمالية العلوية (عند استعمال هذا الجهاز عموديا) ما يزيد من جمال هذا الجهاز. أما واجهة تلك الزاوية الجانبية فتتضمن منفذ USB 2.0 قياسي يسهل عملية التواصل وتبادل المعلومات والملفات بسرعة عالية مع الملحقات المختلفة التي تدعم هذا التكنولوجيا، كذاكرات التخزين الصلبة الخارجية أو محركات الأقراص الصلبة على سبيل المثال لا الحصر. كذالك ثمة منفذ USB مماثل مبيت في الجنب العلوي.

في ما يختص بجنب هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج الشمالي فيتضمن من الأعلى إلى الأسفل فتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع أربعة بواحد متوافقة مع أنواع MMC وSD وxD وMS القياسية بالإضافة إلى مخرج للصوت يمكن الاستعانة به لوصل سماعات أذن أو مكبرات صوت خارجية ومدخل لوصل ميكروفون. كذلك يتضمن هذا الجنب منفذ حديثا من نوع eSATA يؤمن التواصل مع الملحقات الخارجية التي تدعم تلك التكنولوجيا المتقدمة، خاصة محركات الأقراص الخارجية المتوافقة وتبادل المعلومات والبيانات بسرعة أعلى بكثير من تلك المتوافرة لمنافذ التواصل من نوع USB 2.0.الشائعة الانتشار حاليا. 

أما الجنب اليمين المقابل فيتضمن أعلاه أربعة منافذ تواصل إضافيين من نوع USB 2.0 ما يرفع مجموعها إلى ست منافذ ويعزز قدرة هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج على التواصل مع محيطه. إلى أسفل تلك المنافذ ثمة منفذ إثرنت يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف كيلوبت بالثانية (1000 Kbps Ethernet Port). كذلك دعمت شركة Acer جهازها المدمج هذا بخاصية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً ألاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة ثلاثمائة ميغابت بالثانية (300 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، خاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا، من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie) مثلاً وضمان سرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظريا التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) فحسب والتي يدعمها الـAspire Revo أيضا.

كذلك يتضمن جنب اليمين هذا منفذ تماثلي من نوع D-SUB يؤمن التواصل مع شاشات العرض المختلفة، إلى جانب مخرج ثان رقمي أكثر تطورا من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) يضمن للتواصل مع مختلف شاشات العرض وأجهزة الملتيميديا المتطورة والقادر على بث الصوت والصورة بوضوح شديد ضمن كابل موحد. ثمة منفذ مبيت في أسفل هذا الجنب أيضا مخصص لمد الـAspire Revo بطاقة التشغيل بالاستعانة بمحول خاص صغير خارجي مماثل لذلك المستعمل لشحن الكمبيوترات الدفترية المحمولة عادة.

تقنيات حصرية متقدمة:

على نقيض أجهزة الكمبيوترات المكتبية المدمجة الزهيدة المنافسة المزودة بمعالجات إنتل Atom المركزية والتي تعتمد عادة على منصة إنتل أيضا وعلى كارت لإظهار الصورة مدمجة على اللوحة الأم (Intel Integrated Graphics Media Accelerator 950). المحدودة أللأداء على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد، يعتبر الـ Aspire Revoأول كمبيوتر مدمج من هذا النوع يستفيد من منصة  nVidia ION الحديثة التي تؤمن أداء متقدما أسرع بعشر مرات تقريبا من المنافسة ما يمكن الاستفادة منه كجهاز ملتيميديا صغير متكامل وتشغيل بعض الألعاب الثلاثية الأبعاد  الحديثة بسهولة وحتى مشاهدة الأفلام العالية الوضوح (HD Movies) بدقة الـ1080 P العالية دون تباطؤ أو ملاحظة إي انخفاض يذكر بسرعة الإطارات أمرا كان يعتبر سابقا مستحيلا على هذا النوع من الكمبيوترات المكتبية المدمجة الزهيدة الثمن والمحدودة الأداء عادة. يعتمد الـAspire Revo على معالج إنتل Atom المركزي الأحادي النواة بسرعة 1.6 غيغاهرتز والمعروف بـAtom N230 ودعم باثني غيغابايت من الرام (1GB DDR 2) يمكن زيادتها إلى أربع غيغابايت عند الحاجة والحصول بالتالي على أداء أفضل. كذلك زودت شركة  Acerكمبيوترها المكتبي المدمج هذا بكارت لإظهار صورة من nVidia مدمجة على اللوحة الأم (nVidia GeForce 9400).مماثلة لتلك المتوافرة لكمبيوترات ماك الدفترية الحديثة، يتوافر لها 896 ميغابايت من الرام ما يعزز أداءها على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد وبالطبع تشغيل الألعاب الثلاثية الإبعاد الحديثة. يستفيد هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج من محرك قرص صلب بحجم 2.5 بوصة وسعة 160 غيغابايت مماثل للمتواجد للكمبيوترات الدفترية القياسية.

على نقيض الأجهزة المنافسة في هذا المضمار التي تعتمد على نظام التشغيل ويندوز XP بإصدار Home Premium يعتمد الـAspire Revo على نظام التشغيل ويندوز فيستا بإصدار Home Premium ما يعزز قدراته ويمكن من استعماله كجهاز ملتيميديا متكامل. على الرغم من ثقل نظام التشغيل هذا وتشكيله عبئ كبيرا على أداء الكمبيوترات العامة آلا أن كمبيوتر شركة Acer المكتبي المدمج هذا قادر على تشغيله بسلاسة وسرعة محببة والاستفادة من جميع مؤثراته المرئية الجميلة على الرغم من سرعة معالج الـAtom المتواضعة. كذلك توفر الشركة المصنعة طرازا ثانيا من الـRevo مدعم بواحد غيغابايت من الرام فحسب ومزود بذاكرة تخزين صلبة مبيته من نوع  SSD )تصغير Solid State Drive) بسعة 8 غيغابايت  عوضا عن محرك قرص صلب بسعة 160 غيغابايت يمكن الاعتماد عليه للقيام بالأعمال المتكببة القياسية اليومية وتصفح شبكة الإنترنت بسرعة عالية. ويعتمد هذا الطراز على نظام تشغيل Linux وهو بالطبع أقل ثمنا من سابقه.

السلبيات:

على الرغم من أداء الـAspire Revo المتقدم خاصة على صعيد تشغيل الألعاب الثلاثية الأبعاد وقدرته على تشغيل الأفلام العالية الوضوح وتزويده بمنافذ عدة تضمن حسن تواصله مع الملحقات المختلفة إلا أنه ككل جهاز الكتروني يحتوي على بعض السلبيات أهمها رجل الارتكاز البلاستيكية الضعيفة التي لا توفر له ثباتا كافيا خلال الاستعمال اليومي وحبذ لو دعمت شركة Acer كمبيوترها المكتبي المدمج هذا بمحرك أقراص مدمجة مبيت يزيد فاعلية هذا الكمبيوتر ويعزز صورته كنظام ملتيميديا صغير متكامل.

الرأي:

يجمع كمبيوتر الـAspire Revo بين الشكل الجميل والأداء الممتاز والسعر الزهيد مشكلا بذلك قفزة نوعية في عالم الكمبيوترات المكتبية المدمجة الزهيدة الثمن التي ترتكز على معالجات إنتل Atom وسيستسيغ دون أدنى شك لجمهور عريض من المستخدمين الراغبين في الحصول على جهاز متكامل شكلا ومضمونا.



Zeemote JS1 عصا تحكم لاسلكية مخصصة للهواتف الجولة:

مع تقدم تكنولوجيا الهواتف الجوالة الذكية وتطور قدرتها على تشغيل الألعاب الثلاثية الأبعاد المعقدة وحتى بث محتوياتها بسهولة على وسائل العرض الخارجية من شاشات كريستال سائل أو بروجكتورات أمامية الخ. تبرز الحاجة أكثر إلى وسيلة تحكم عن بعد تساعد على الاستفادة أكثر من قدرة تلك الهواتف. في هذا المجال أنزل إلى الأسواق مؤخرا الـ Zeemote JS1

الـ Zeemote JS1عصا تحكم قادرة على التواصل مع الجوالات الحديثة لاسلكيا بالاستفادة من تقنية البلوتوث 2.0 وتمكن المستخدم من الاستغناء عن المفاتيح المبيتة ضمن جهازه والتحكم بالألعاب أو بعض التطبيقات المبيتة كمشغل الموسيقى بسهولة أكبر عن بعد. بطول 95 مم وعرض 45 مم وسماكة 22 مم ووزن لا يتعدى الـ57 غرام فحسب يمكن حمل عصا التحكم تلك بسهولة إلى جانب جوالك وهي متوافرة بالأسواق باللون الأسود الباهت المطعم بالأزرق ما يساعد على اندماجها مع معظم الأجهزة الحديثة. تستمد الـZeemote JS1 طاقة التشغيل من بطاريتي AAA قياسية تؤمن لها خمسين ساعة من التشغيل المستمر دون الحاجة إلى استبدالها وفق توثيق الشركة المصنعة ما يعزز استقلاليتها.

تمتاز عصا التحكم تلك بجودة بناء عالية ويتمتع قالبها بشكل انسيابي كبير يساعد على ثباتها في كف اليد ويوفر راحة عالية للمستخدم خلال الاستخدام المطول. يتضمن أعلى الـ Zeemote JS1عصا رباعية الوجهات دقيقة الحركة مركزة بموضع متوافق مع إبهام اليد لتسهيل عملية تفعيلها. صنعت تلك العصا من البلاستيك الخشن لمنع انزلاقها عند الحركة السريعة. خلف عصا التحكم تلك ثمة مفتاح مزيل بإيقونة حمراء يمكن الاستفادة منه لتشغيل هذا الملحق كذلك ثمة مؤشر مضيء ينبئ بلون ازرق عن حسن تواصل الـZeemote JS1 مع جوالك وبلون متقطع بين البرتقالي والأزرق عن استعدادها للتواصل وبلون برتقالي فحسب عن ضرورة استبدال البطاريات.

بالإضافة إلى العصا الرباعية الوجهات يتضمن هذا الملحق ثلاث مفاتيح تحكم إضافية اثنين منها مثبته أماميا لتسهيل عملية تفعيلها بالسبابة أما الثالث مركز بالواجهة السفلية يمكن الاستفادة منه بالوسطى عند الضرورة دون الحاجة إلى تحريك هذا الأصبع مسافة طويلة ما يعزز ردات الفعل السريعة خلال ألعاب الحركة.

يتناسب الـ Zeemote JS1مع معظم الجولات الحديثة المتوافرة في الأسواق كجوالات شركة نوكيا وسوني أركسون وسمسونغ وLG الخ ويمتاز بسهولة ويمتاز بسهولة إعداد عالية فكل ما عليك هو تشغيل عصا التحكم اللاسلكية تلك ومن ثم تفعيل خاصية البلوتوث المبيتة ضمن جوالك والبحث عن الأجهزة القريبة وسيتعرف هذا الأخير على الـ JS1ويتوافق معها أسوة بأي جهاز قياسي يعتمد على تقنية البلوتوث.

لا تنحصر خاصيات الـ Zeemote JS1بتوفير القدرة على التحكم بالألعاب الإلكترونية المتوافقة المنصبة على جوالك كالمعظم ألعاب شركة Gameloft الشهيرة بل تتعدى ذلك لتؤمن القدرة على التحكم عن بعد بمعظم خاصيات جوالك والتنقل ضمن قوائم نظام التشغيل بسلاسة وحتى إطلاق بعض التطبيقات المبيتة كذاك المخصص لعرض الشرائح أو لتشغيل الموسيقى والأفلام الخ. وتوفر الشركة المصنعة برنامجا خاصا يعرف باسم Zeekey متوافق مع جولات نوكيا وسمسونغ وLG على حد سواء التي تعتمد على نظام التشغيل Symbian s60 بالإصدار الثالث أو الخامس والممكن تنصيبه على الجوال الهدف والاستفادة منه للتحكم أكثر بمفاتيح الـZeemote JS1 وتخصيصها حسب الحاجة للقيام بالأعمال المناسبة.

الرأي:

يشكل الـZeemote JS1 ملحقا ثوريا يساعد على التحكم عن بعد بجميع خاصيات جوالك وسيتسيغ دون أدنى شك لهواة ألعاب الجوال الإلكترونية ويساعدهم على التحكم بها بدقة أكبر من تلك التي توفرها المفاتيح المبيتة أو الشاشات اللمسية.



SimpleTOUGH محركات أقراص صلبة خارجية مخصصة للظروف الصعبة:


مع اعتمادنا أكثر على الكمبيوترات الدفترية المحمولة وتوافر القدرة على القيام بأعمالنا المختلفة إثناء التنقل، تبرز الحاجة أكثر إلى محركات أقراص صلبة خارجية، حصينة ضد الحوادث الممكن التعرض لها أثناء الاستعمال اليومي المتكرر كالسقوط أو انسكاب السوائل الخ وقادرة بالوقت عينه تامين مساحة تخزين عالية. أتى الحل من شركة Hitachi بواسطة الـ SimpleTOUGHوهو أول محرك قرص خارجي مقاوم للماء وفق توثيق الشركة المصنعة. كذلك هذا المحرك مقاوم للغبار وقادر على تحمل السقوط عن ثلاث أمتار أو حتى ما يعادل طن واحد من الضغط دون تعريض أي من مكوناته للأذى. تمتاز محركات الـ SimpleTOUGHبقالب انسيابي ملفت للنظر وتتوافر بالأسواق بثلاث سعات مختلفة (250 غيغابايت أو 320 غيغابايت أو 500 غيابايت) يمكن الاختيار بينها حسب الطلب. زودت تلك المحركات بمنفذ USB مرن مدمج يضمن بالوقت نفسه حسن توصلها مع جهاز الكمبيوتر وتبادل البيات بسرعة عالية وتزويدها بطاقة التشغيل.

هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ يتضمن الإصدار الثامن الجديد من مستعرض ميكروسوفت إنترنت إكسبلورر العديد من التقنيات الحديثة التي تسهل عملية تصفح الشبكة اليومية. من أكثر تلك الخاصيات إفادة تقنية البحث ضمن صفحات الموقع الإلكترونية الجديدة والتي أعيد تصميمها كليا. يمكن تفعيل تلك الوسيلة بالنقر على مفتاح Ctrl وF أو رابط بحث في هذه الصفحة المتوافر ضمن قائمة التحرير (Edit). سيظهر شريط الخاص بالبحث في أعلى الصفحة في مكان مناسب لا يخفي إي من محتويات الصفحة التي يتم استعراضها ويتضمن مربع حوار خاص يساعد على إيجاد ضالتك. جديد وسيلة البحث تلك قدرتها على البحث وفق الأحرف فلا حاجة لكتابة الكلمة كاملة والنقر على مفتاح الإدخال إذ سيعمد الإصدار الثامن تحديد بلون أصفر واضح الكلمات التي تتضمن الأحرف المطلوبة تباعا عند كتابتها ما يسهل تلك العملية ويفعلها.

2

هل تعلم؟ إذا كنت تستعين بأحد إصدارات برنامج ميكروسوفت Word للقيام بالأعمال المكتبية اليومية يمكن بسهولة تحديد فقرة معينة ومن ثم توسيطها (Center) بالضغط على مفتاحي Ctrl وE بالوقت نفسه أو ضبطها (Justify) بالاستعانة بمفتاحي Ctrl وJ. كذلك يمكن محاذاة تلك الفقرة إلى اليسار بالضغط على مفتاحي Ctrl وL أو محاذاتها إلى اليمين بالاستفادة من مفاتيح Ctrl وR ذلك كوسيلة بديلة عن النقر بواسطة الماوس على الأيقونات والروابط المخصصة لهذا الغرض والتحكم بهذا البرنامج المفيد بواسطة لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع عملية التعامل مع هذا البرنامج المفيد.

0 comments:

إرسال تعليق