الجمعة، 4 يونيو 2010

العدد رقم 138



VPCEB15FG/W كمبيوتر دفتري محمول جديد من Sony:


تحتدم المضاربة في سوق الكمبيوترات الدفترية المحمولة وتشتد يوما بعد يوم مع محاولات الشركات المصنعة الحثيثة للتوفير للمستخدم منتجات متكاملة شكلا ومضمونا في سعر تنافسي متهاود للسيطرة على هذا المضمار الواسع وزيادة مبيعاتهم. ضمن هذا السياق أنزلت شركة Sony إلى الأسواق مؤخرا جهاز الـVaio VPCEB15FG/W.

ينتمي كمبيوتر الـ VPCEB15FG/Wالدفتري المحمول إلى عائلة الـVaio E الموجهة للمستخدم المنزلي الراغب في الحصول على جهاز متكامل قادر على القيام بالأعمال المكتبية اليومية وتشغيل ملفات الملتيميديا المختلفة من موسيقى وأفلام وصور رقمية ساكنة وتسهيل القدرة على تصفح الشبكة وحتى تشغيل بعض الألعاب الثلاثية الأبعاد الحديثة بالوقت عينه.

بعرض 369.8 مم وعمق 248.2 مم وسماكة تتراوح من 31.1 مم أماميا إلى 36.7 مم خلفيا كحد أقصى ووزن لا يتعدى 2.7 كلغ فحسب مع البطارية يمكن حمل هذا الجهاز بسهولة أثناء التنقل. يتمتع الـVPCEB15FG/W،ككل كمبيوترات عائلة Vaio،بقالب جميل ملفت للأنظار توحي مكوناته بصلابة عالية خلال الاستعمال اليومي المتكرر، وهو يمتاز بزوايا مدورة تزيد من انسيابيته ومجمل أناقة تصميمه الراقي. يتوافر كمبيوتر شركة Sony الدفتري المحمول هذا بالأسواق الشرق أوسطية باللونين الأبيض والأسود الرزينين ليرضي بذلك الأذواق كافة ويمتاز بغطاء خارجي مطلي بغلاف لامع يزيد من مقاومته للخدوش والصدمات المختلفة الممكن التعرض لها خلال الإستعمال اليومي ومزين بتصاميم مربعة أنيقة. كذلك مهر وسطيا بشعار عائلة Vaio المميز.

ذود كمبيوتر شركة Sony الدفتري المحمول هذا بشاشة كريستال سائل (LCD) عريضة بنسبة 16:9 مركزة ضمن إطار رفيع لامع، بسعة 15.5 إنش توفر دقة إظهار 1366×768 بكسل القياسية. كذلك ثمة موديلات مزودة بشاشة عرض بدقة 1920×1080 العالية الوضوح التي تؤمن صورة أنقى وأكثر دقة خاصة عند مشاهدة الأفلام العالية الوضوح والصور الرقمية الساكنة. تمتاز هذه الشاشة بإضاءة خلفية متكافئة على مجمل مساحتها بفضل اعتمادها على نظام LED تصغير Light Emitting Diode للإضاءة الخلفية الذي يؤمن انخفاضا ملحوظاً بمصروف طاقة التشغيل إذا ما قورن بالمنافسة وتتمتع بزوايا إظهار (Viewing Angle) مقبولة ما يضمن وضوح الصورة وثبات ألوانها من أي ناحية نظرة إليها تقريبا. غلفت شركة Sony شاشتها تلك بغطاء لامع يساعد على حمايتها من الخدوش أثناء الاستعمال اليومي المتكرر ويساهم بالوقت نفسه بنسبة وضوح الألوان ويزيد من نسبة التباين. على الرغم من فوائد هذا الغطاء على صعيد جودة الألوان وعمقها ألا أنه قد يؤدي إلى مضاعفة الانعكاسات وينعكس سلباً على رؤية محتويات هذه الشاشة بوضوح في جميع الظروف، خاصة خلال استعمال هذا الكمبيوتر خارجا أو في الغرف الجيدة الإضاءة ما قد يشكل عقبة كبيرة للمستخدم المتنقل ويجعل عملية رؤيتها بسهولة في جميع الظروف البيئية شبه مستحيلة. ثمة كاميرا ويب بدقة 1.3 ميغابكسل وجودة ثلاثين إطار في الثانية من توع Motion Eye مدمجة وسطيا في الإطار العلوي لهذه الشاشة مدعمة شمالا بميكروفون مبيت تؤمن القدرة على التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضل للدردشة أو حتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت دون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية.

دعم الـVPCEB15FG/W بلوحة مفاتيح كبيرة، تتضمن جانبيا لوحة مفاتيح رقمية كاملة، تسهل عملية إدخال الأرقام أو حتى التحكم ببعض الألعاب الالكترونية وتسرعها. تتألف لوحة المفاتيح تلك من مفاتيح متباعدة عن بعضها تمتاز بسلاسة تشغيل عالية جديرة باسم شركة Sony المصنعة. إلى أعلى لوحة المفاتيح تلك ثمة مكبري صوت ستريو مثبتان شمالا ويمينا يومنا صوتا نقيا خاليا من الشوائب. يتوسط هذين المكبرين ثلاثة مفاتيح تشغيل متفرقة واحد يمكن الاستعانة به لإطلاق برنامج الصيانة الخاص بهذا الكمبيوتر الدفتري المحمول وثان يستفاد من لتسريع عملية إطلاق مستعرض إنترنت إكسبلورر وتصفح الشبكة أما المفتاح الثالث والأخير فوظيفته إطلاق برنامج Media Gallery المتوافر قياسيا والمخصص لتصنيف وعرض ملفات الملتيميديا المختلفة المتوافرة على محرك قرص هذا الكمبيوتر الصلب. كذلك يتضمن جنب اليمين العلوي لهذا الجهاز مفتاح التشغيل. بخطوة محببة ستلاقى استحسان المستخدم دون أدنى شك دعمت شركة Sony هذا المفتاح بمؤشر جانبي مضيء يمكن رؤيته بوضوح حتى عند إقفال غطاء شاشة العرض ينبئ بلون أخضر عن حسن التشغيل وبلون برتقالي عند اسبات جهازك.

إلى أسفل لوحة المفاتيح المتوافرة ثمة لوحة لمسية (Touch Pad)،مركزة شمالا، عوضا عن وسطيا كما هي العادة، ضمن مساحة من البلاستيك اللامع مخصصة لتموضع اليدين إثناء الطباعة، تنوب عن الماوس متناسقة بمقاساتها مع الشاشة العريضة المتوافرة ما يساعد على التحكم بدقة أكبر بحركة المؤشر ويمكن الاستعانة بجنبها الأيمن للتمرير إلى أعلى أو أسفل صفحات المواقع الإلكترونية أو المستندات أو بجنبها السفلي لتمرير تلك المستندات شمالا ويمينا. على نقيض الكمبيوترات المنافسة المزودة بلوحات لمسية ناعمة الملمس عادة، تمتاز اللوحة اللمسية المتوافر لكمبيوتر الـVPCEB15FG/W الدفتري المحمول بسطح خشن يسهل عملية التحكم بالمؤشر ويزيد من دقتها بشكل كبير. كذلك دعمت هذه اللوحة بتقنية استشعار عدة لمسات بالوقت نفسه (Multi-touch mouse trackpad) ما يوفر لها خاصيات مفيدة إضافية تسهل عملية الاستعمال اليومية كالاستعانة بأصبعين بدل الواحد في أي مكان وتحريكهما بحركة أفقية يمينا أو شمالا للتقدم إلى الأمام أو إلى الخلف ضمن مستعرض إنترنت إكسبلورر عند تصفح الشبكة أو تصغير وتكبير المستندات المفتوحة والصور الرقمية الساكنة بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما أو تقريبهما على سبيل المثال لا الحصر أو حتى تمرير إصبعين بشكل دائري لتدوير الصور شمالا أو يمينا حسب الحاجة.

قدرة تواصل عالية:

يمتاز كمبيوتر الـVPCEB15FG/W بقدرة تواصل عالية مع محيطه ويتضمن جنبه اليمين أماميا ثلاث منافذ USB 2.0 توفرا القدرة على التواصل مع الملحقات المختلفة كمحركات الأقراص الصلبة الخارجية أو ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية على سبيل المثال لا الحصر وتبادل المعلومات بينهما بسرعة عالية. كذلك يتضمن هذا الجنب أيضا محرك أقراص مضغوطة قادر على قراءة ونسخ جميع أقراص الـCD والـDVD القياسية. ثمة موديلات مزودة بحرك أقراص Blu-ray الحديث يسمح بمشاهدة الأفلام العالية الوضوح.

أما الجنب الشمالي المقابل فيتضمن من الأمام إلى الخلف منفذ توسيع من نوع ExpressCard مخصص لاستقبال الملحقات الإضافية المتوافقة وزيادة خصائص هذا الجهاز. كذلك ثمة منفذ تواصل موحد متعدد المهمات يمكن استعماله كمنفذ USB 2.0 قياسي وزيادة عددها بالتالي إلى أربع منافذ تواصل من هذا النوع أو كمنفذ تواصل من نوع eSata الحديث الذي يؤمن التواصل مع الملحقات الخارجية التي تدعم هذه التكنولوجيا المتقدمة، خاصة محركات الأقراص الخارجية المتوافقة، وتبادل المعلومات والبيانات بسرعة أعلى بكثير من تلك المتوافرة لمنافذ التواصل من نوع USB 2.0.الشائعة الانتشار حاليا. يتضمن جنب اليمين هذا أيضا منفذ تماثلي من نوع D-SUB يؤمن التواصل مع شاشات العرض القياسية المختلفة أو البروجكتورات الأمامية، إلى جانب مخرج ثان رقمي أكثر تطورا من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) يضمن للتواصل مع شاشات العرض وأجهزة الملتيميديا المتطورة والقادر على بث الصوت والصورة بوضوح عال ضمن كابل موحد. ثمة منفذ إثرنت يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف كيلوبت بالثانية (1000 Kbps Ethernet Port) بالإضافة إلى منفذ يوفر القدرة على شحن البطارية المدمجة التي تؤمن ما يقارب الثلاث ساعات من التشغيل المستمر دون الحاجة إلى إعادة شحنها.

أماميا يتضمن هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول يمينا مخرج قياسي للصوت من نوع 3.5 مم يمكن الاستعانة به لوصل سماعات أذن أو مكبرات صوت خارجية ومدخل لوصل ميكروفون خارجي والحصول على أداء أفضل من ذاك الذي يوفره الميكروفون المدمج. شمالا تتضمن تلك الواجهة فتحتين لاستقبال شرائح الذاكرة وحدة معدة لاستقبال شرائح الـMemory Stick الحصرية بشركة سوني أما الثانية فمتوافقة مع أنواع SD القياسية. يتوسط هاتين الفتحتين مؤشر مضيء يدل على حسن تواصل شريحة الذاكرة المستعملة مع هذا الجهاز وصحة تناقل المعلومات بينهما. كذلك يتضمن جنب الـVPCEB15FG/W الأمامي ثلاث مؤشرات مضيئة واحد مخصص للدلالة على حسن عمل محرك قرص الصلب المبيت وثان للدلالة على صحة شحن البطارية أما الثالث فهو مخصص للدلالة على تفعيل بالوقت عينه لخاصية البلوتوث 2.1 المدعمة بتقنية الـEDR (تصغير Enhanced Data Rate) التي تضمن تبادل المعلومات والبيانات مع الأجهزة القريبة المتوافقة كالهواتف الخلوية أو الكمبيوترات الدفترية المحمولة الخ  بالإضافة إلى تقنية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً ألاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة ثلاثمائة ميغابت بالثانية (300 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، خاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام عالية الوضوح (HD Movie) مثلاً وضمان سرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظريا التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) فحسب والتي يدعمها الـVPCEB15FG/W أيضا. ثمة مفتاح ميكانيكي منزلق يساعد على تشغيل هاتين الخاصيتين أو تعطيلها حسب المقتضى.


التكنولوجيا:

يستفيد الـVPCEB15FG/W من معالج شركة إنتل المركزي الجديد i3 المزدوج النواة (Intel Core i3-330M) بسرعة 2.13 غيغاهرتز الذي يعتمد على تكنولوجيا جديدة في عملية التصنيع ويمتاز بمصروف طاقة متدني. دعم بأربعة غيغابايت من رام من نوع DDR3 ألأسرع والأحسن أداء من سابقتها الـDDR2 يمكن زيادتها إلى ثماني غيغابايت كحد أقصى عند الحاجة. كذلك زود بكارت إظهار صورة من شركة ATI الغنية عن التعريف (ATI Mobility Radeon HD 5470) يتوافر لها 512 ميغابايت من رام من نوع DDR3 مستقلة تماما عن كمية الرام المتوافرة لهذا الكمبيوتر الدفتري المحمول ما يحسن أداءها بشكل كبير على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد وبالتالي يزيد قدرتها على تشغيل أحدث الألعاب الثلاثية الأبعاد بسلاسة. كذلك زود الـVPCEB15FG/W بمحرك قرص صلب بسعة 320 غيغابايت ويستفيد من نظام التشغيل ويندوز 7، Home Premium، بإصدار 64 بت ما يعزز قدراته على صعيد الملتيميديا ويحول هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول إلى نظام سمعي وبصري متكامل.

سرعة في الجهوزية:

بخطوة محببة ستلاقي دون شك إعجاب المستخدمين دعمت شركة Sony كمبيوترها الدفتري المحمول هذا بنظام تشغيل إضافي يعرف بالـSplashtop يؤمن جهوزية أسرع بكثير من الجهوزية التي يوفرها نظام تشغيل ويندوز 7 الأساسي المستعمل. يوفر نظام تشغيل الـSplashtop هذا القدرة على تصفح شبكة الإنترنت وقراءة ملفات الـPDF وعرض الصور الرقمية الساكنة بسرعة عالية وحتى تصفح محتويات الذاكرات الصلبة التي تستفيد من منافذ الـUSB للتواصل مع جهاز الكمبيوتر. تعتمد تلك التقنية على نظام تشغيل Linux مبسط، يسهل إطلاقه، ويستفيد من مستعرض Fierfox لتوفير القدرة على تصفح الشبكة بسرعة عالية وأمان. يمكن إطلاق نظام التشغيل السريع الجهوزية الرديف هذا وتشغيل الـVPCEB15FG/W بمجرد النقر على مفتاح الـWeb المتوافر في أعلى الواجهة الأمامية.

الرأي:

يجمع الـVPCEB15FG/W بين الشكل الجميل وجودة البناء والتقنيات المتقدمة والسعر المقبول وسيستسيغ دون شك للمستخدم المنزلي الراغب في الحصول على كمبيوتر دفتري محمول متوازن يمتاز بأداء جيد جدير بسمعة شركة Sony المصنعة.




Supreme أغلى مشغل iPad  في العالم:


بعد مشغل ألعاب الـ Sony PS3 Supremeوجوال الـiPhone 3GS Supreme أعلنت شركة Stuart Hughes المتخصصة في صناعة الأدوات الإلكترونية المترفة عن إطلاق الـ iPad Supremeالذي يعتبر أغلى جهاز من نوعه في العالم. يعتمد الـiPad Supreme على ذاكرة صلبة مدمجة بسعة 64 غيابايت لتخزين ملفات الملتيميديا المختلفة ومدعم بتقنية الواي فاي والـ3G للتواصل مع شبكة الإنترنت. هذا الجهاز من تصميم وصناعة Katherine Hughes ومتوافر بعدد محدود جدا لا يتعدى العشر وحدات فحسب وهو مطلي بـ2100 غرام من الذهب الخالص بعيار 22 قيراط ومرصع خلفيا بـ53 حجر الماس تشكل شعار التفاحة الخاص بمنتجات شركة أبل ما يزيد من ترف فرادة قالبه. يبقي سعر الـ iPad Supremeالذي يقارب 190 000 دولار أميركي ويضعه خارج القيمة الشرائية لمعظم المستخدمين القياسيين.


هل تعلم؟


1

هل تعلم؟ يتضمن نظام تشغيل ميكروسوفت الجديد ويندوز 7 العديد من التطبيقات المفيدة التي تزيد من الإنتاجية خلال الاستعمال اليومي المتكرر وتحسنها بشكل ملحوظ. من أهمها تطبيق "ملاحظات ملصقة" (Sticky Notes) الذي يسمح بتدوين الملاحظات ولصقها على سطح المكتب (Desktop) وستبقى تلك الملاحظات محفوظة لتذكرك بمحتواها حتى عند إيقاف تشغيل جهازك أو إعادة تشغيله. لإطلاق هذا التطبيق المفيد انقر على ابدأ (Start) وضمن مربع البحث في الملفات والبرامج (Search programs and folders) أكتب عبارة ملاحظات ملصقة (أو Sticky Notes إذا كان جهازك يعتمد اللغة الإنجليزية) وأنقر على مفتاح الإدخال. سيظهر على سطح المكتب مربع أصفر اللون يسمح بتدوين الملاحظات المختلفة. يمكن عند الحاجة النقر على الـX المتوافر في الجهة الشمالية من المربع لإلغاء الملاحظة المرجوة أو النقر على الـ+ المتوافر يمينا لزيادة ملاحظة إضافية.


2


هل تعلم؟ يتضمن برنامج ميكروسوفت PowerPoint لإنشاء العروض التقديمية العديد من الخاصية المفيدة التي تسهل عملية التعامل مع جميع عناصر هذا البرنامج وتساعد المستخدم القياسي على إنشاء عرض شرائح احترافي بسهولة. من أهم تلك الخاصيات وأكثرها إفادة توافر القدرة على تكبير أو تصغير أحجام عدة صور مدرجة ضمن شريحة معينة، وتعديلها حسب المقتضى بالوقت عينه، مع الحفاظ على نسبتها المعتمدة، ما يساعد في الحفاظ على تصميم الشريحة المرجوة. لذلك اضغط على مفتاح الـShift وأنقر بالوقت عينه على الصور المرجوة لتحديدها ومن ثم أختر واحدة منها فحسب بالنقر شمالا بالماوس على أحد أطرافها واسحبها لتكبيرها أو تصغيرها حسب الحاجة. سيعمد برنامج ميكروسوفت PowerPoint تلقائيا إلى تصغير أو تكبير بقية الصور المحددة بالنسبة عينها.


0 comments:

إرسال تعليق