الجمعة، 11 يونيو 2010

العدد رقم 139


Cyber-shot DSC-HX5 كاميرا جديد مدمجة من Sony


تلاقي الكاميرات الرقمية المدمجة المعروفة أكثر بكاميرات صوب والتقط (Point and shoot) رواجا كبيرا لدى العديد من المستخدمين مشكلة رفيقهم الدائم في جميع رحلاتهم ما حذا الشركات المصنعة إلى تطويرها وتضمينها المزيد من التقنيات الحديثة في محاولة لتسهيل عملية استعمالها. ضمن هذا السياق أطلقت شركة Sony في الأسواق مؤخرا كاميرا الـCyber-shot DSC-HX5.

بعرض 102.9 مم وارتفاع 57.7 مم وعمق 28.9 مم ووزن لا يتعدى 200 غ (مع البطارية وشريحة الذاكرة) تنتمي الـCyber-shot DSC-HX5 دون أدنى شكل إلى فئة الكاميرات الرقمية المدمجة، بالتالي يسهل حملها أو إخفائها بأصغر الجيوب حجما وهي متواجدة بالأسواق بلون الذهبي أو الأسود. تتميز تلك الكاميرا الرقمية بقالب منمق أنيق مصنوع من المعدن يوفر بالوقت نفسه صلابة وقدرة عالية على تحمل الصدمات ومناعة ضد التأكسد والخدش عند الاستعمال مع الحفاظ على خفة الوزن. على رغم من نعومة ملمس الـCyber-shot DSC-HX5 وصغر حجمها يمكن التقاطها باليد بسهولة وأمان بفضل شكل جنبها اليمين الذي يسمح بتمركز تلك الكاميرا الرقمية بأمان في راحة اليد.

دعمت شركة sony كاميراتها تلك برقاقة حديثة لتسجيل معلومات الصورة من نوع CMOS (تصغير Complementary metal oxide semiconductor) تعرف باسم Exmor R بدقة 10.2 ميغابكسل تؤمن وضوحاً وحيوية في ألوان الصور الساكنة خاصة عند التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة وتوفر للـCyber-shot DSC-HX5. خيارات التقاط الصورة بدقة تتفاوت من 0.3 ميغابكسل (640×480) المناسبة للاستعمال على شبكة ألإنترنت إلى 10 ميغابكسل (3648×2736) المناسبة للحصول على صور عالية الجودة للطباعة بأحجام كبيرة، أو اقتطاع أي عنصر من لقطتك بواسطة الكمبيوتر وتكبيرها وأيضاً الحصول على صورة مقتطعة عالية الجودة مناسبة للطباعة. كذلك تؤمن تلك الرقاقة القدرة على التقاط عدة صور متوالية بسرعة 10 إطارات بالثانية ما يسمح بتصوير الحركة السريعة بسهولة. تعتمد هذه الكاميرا الرقمية المدمجة على معالجBIONZ  للصور، المتوافر أيضاً لكاميرا سوني الرقمية Alfa SLR المخصصة للمحترفين، ويؤمن إتمام معالجة الصور بسرعة عالية، من ناحية سرعة تركيز البؤرة التلقائي وإغلاق مصراع الكاميرا. صمم هذا المعالج خصيصا لتخفيف الغبش ضمن الصور الرقمية الساكنة ويضمن نتيجة غنية بالألوان الطبيعية، دقيقة التفاصيل وفائقة الوضوح، سامحا بالوقت عينه بتسريع أوقات تجاوب تلك الكاميرا مع الحفاظ على مصروف طاقة متدني.

زودت كاميرا الـCyber-shot DSC-HX5 بزوم بصري بقدرة10X  عالي الوضوح يتمدد عند الاستعمال ويتقلص عند إطفاء الكاميرا ليختفي كلياً ضمن إطارها ويحمى أوتوماتيكياً بحجاب معدني خاص يقي العدسة الخارجية من الخدوش والضرر أثناء التخزين. يؤمن هذا الزوم قدرة تركيز بؤري (Focal Range) تتراوح من 4.25 مم إلى 42.5 مم (ما يعادل 25 مم إلى 250 مم في نظام أفلام 35 مم) ما يسهل عملية التقاط الصور الرقمية الساكنة للأماكن الواسعة أو تلك الضيقة حيث يتعذر الرجوع إلى الخلف للحصول على المشهد كاملا. كذلك دعمت تلك الكاميرا بزوم رقمي بقدرة20X  يسمح لها تقريب الهدف لغاية 200X كحد أقصى. يمكن التحكم بنسبة هذا الزوم بسهولة وفق سرعتين مختلفتين بالاستعانة بمفتاح على شكل حلقة دائرية تحيط بالمفتاح المخصص لالتقاط الصورة المثبت بالواجهة العلوية بجانب مفتاح التشغيل. كذلك تتضمن تلك الواجهة مفتاح إضافي يسمح بتفعيل خاصية التصوير السريع المتوالي بالإضافة إلى دولاب تحكم يسهل عملية التنقل بين أنماط التصوير المختلفة المتوافرة للـCyber-shot DSC-HX5.
تحتل معظم واجهة تلك الكاميرا الخلفية شاشة عرض من الكريستال السائل (LCD) بحجم 3 إنش ودقة 230000 بكسل يمكن ألاستفادة منها لاختيار اللقطة المناسبة أثناء التصوير ومن ثم مراجعتها لاحقاً أو لتصفح خيارات نظام التشغيل واختيار الإعدادات المناسبة. تعدل نسبة سطوع تلك الشاشة تلقائيا حسب المقتضى لتأمين أفضل رؤية ممكنة في جميع الظروف البيئية، أكان تحت نور الشمس المباشر أو في الأماكن المظلمة. تتميز هذه الشاشة بزاوية إظهار كبيرة ما يسمح برؤية محتوياتها بوضوح تام وألوان ثابتة من أي جهة نظرة إليها تقريبا. إلى يمينها ثمة أزرار مختلفة للتحكم بخاصيات نظام التشغيل، توحي بالصلابة، مثبته في موقع يتناسب تماما مع موضع تمركز إبهام أليد الطبيعي عند التقاط هذه الكاميرا الرقمية.

يتوافر للـCyber-shot DSC-HX5 ذاكرة صلبة مدمجة بسعة 48 ميغابايتا مخصصة لتخزين الوسائط المختلفة كذلك دعمت بفتحة خاصة لاستيعاب شرائح الذاكرة، متوافقة مع أنواع Memory Stick Duo.وMemory Stick Duo PRO  الخاصة بشركة سوني المصنعة وأنواع SD وSDHC،القياسية، مخفية بالجنب السفلي للكاميرا خلف باب من البلاستيك المقوى بمحاذاة بطارية من نوع ليثيوم، قابلة للشحن توفر القدرة على التقاط 310 صور تقريباً دون الحاجة إلى إعادة شحنها، ما يوفر لتلك الكاميرا الرقمية استقلالية محببة ستلاقي استحسان المستخدم. يمكن إعادة شحن تلك البطارية بالاستعانة بشاحن خارجي. كاميرا شركة سوني الرقمية المدمجة تلك، غير قادرة على الاستفادة من البطاريات القياسية ما قد يستوجب اقتناء عدة بطارية إضافية، وشحنها مسبقا تمهيدا لاستعمالها الواحدة تلو الأخرى خلال الرحلات الطويلة.

كذلك يتضمن هذا الجنب السفلي منفذ خاص بشركة سوني متعدد المهمات يمكن استعماله بالوقت نفسه لتواصل هذه الكاميرا الرقمية مع جهاز الكمبيوتر وتناقل المعلومات والملفات بينهما بسرعة عالية أو كمخرج فيديو لإظهار محتوياتها على إي جهاز عرض متوافق بالاستفادة من كابل خاص متوافر قياسيا وهي متوافقة مع تقنية الوضوح العالي (High Definition) ما يعني أنك تستطيع عرض الصور الثابتة أو مقاطع أفلام الفيديو الملتقطة بدرجة الوضوح العالي على أي تلفزيون حديث يتمتع بميزة الـ HDهذه، بالاستعانة بمحول خاص متوافر.

التقنيات:

على الرغم من حجم الـCyber-shot DSC-HX5 المدمج، إلا أن شركة سوني المصنعة لم تبخل بتضمينها أحدث التكنولوجيا في مجال التصوير الرقمي ودعمتها بنظام لتحديد المواقع (GPS)  يساعد على تتبع المستخدم وتحديد مكان التقاط الصورة الجغرافي بسرعة ودقة عالية وتبييت تلك المعطيات، من خطوط الطول والعرض المناسبة والارتفاع، ضمن ملف الصورة الملتقطة ما يسمح بتحديد مكان التقاطها بدقة لاحقا على الخريطة  بالاستعانة ببرنامجPicture Motion Browser  المتوافر قياسيا. لم تتوقف شركة Sony المصنعة عند هذا الحد بل بخطوة فريدة دعمت كاميراتها الرقمية المدمجة تلك ببوصلة تسمح حتى بتحديد اتجاه الكاميرا على الخريطة عند التقاط الصورة
.
تستفيد الـCyber-shot DSC-HX5 من نظام تركيز تلقائي يعتمد على تسع نقاط مختلفة موزعة ضمن إطار الصورة لضمان سرعة وجودة التركيز والحصول على نتيجة جيدة في كل مرة. كذلك دعمت هذه الكاميرا بنظام ثبات ميكانيكي يعرف بـSteadyShot للحد من ألارتجاجات ا أثناء عملية التصوير والتي غالبا ما تسفر عن صور يشوبها الغبش. يعتمد نظام الثبات هذا على مجس خاص يستشعر بالارتجاجات المختلفة فور حصولها، ويعدل وضعية العدسات تلقائياً وبسرعة عالية للتعويض عنها والحصول على صورة ثابتة واضحة. يؤازر نظام الثبات هذا تقنية الـISO Shift التي تقوم تلقائياً بتعديل نسبة حساسية رقاقة تسجيل معلومات الصورة للضوء وسرعة إغلاق مصراع الكاميرا(Shutter) لتوفير صور خالية من الغبش حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة ودون استعمال الفلاش المدمج.

إضافة تتضمن الـCyber-shot DSC-HX5 خاصية متقدمة للتعرف إلى ثماني وجوه مختلفة وتعقبها بمجرد التواجد ضمن إطار التقاط ألصورة ومن ثم تعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة لتوفير أفضل ألإعدادات وضمان التقاط صورة تظهر فيها الوجوه واضحة لا يشوبها السواد حتى إذا كان الهدف معاكس للضوء. يمكن إعداد هذه الخاصية للتفريق بين وجوه الأطفال أو البالغين وتعقبهم حسب ما تستسيغ لضمان حصولك على اللقطة المطلوبة بدقة. كذلك يمكن للـCyber-shot DSC-HX5 التعرف إلى سمات وجه الشخص المطلوب والتقاط الصورة عندما يبتسم الهدف فحسب ما يؤمن الحصول على الصورة المناسبة في الوقت المناسب. كذلك زودت تلك الكاميرا بالقدرة التلقائية على التقاط صورتين متتاليتين في حال استشعار أن الشخص الهدف أغمض عينيه خلال عملية التصوير ما يضمن الحصول على الصورة المثالية في كل مرة. إضافة دعمت الـCyber-shot DSC-HX5 بخاصية حفظ وتسجيل وجه أحد المقربين أو الأصدقاء الذي يكثر تصويره وتخزينه ضمن ذاكرتها تلقائيا، وسوف تتعرف عليه لاحقا خلال التصوير حتى في حال تواجده بين جمع غفير وتعطيه الأفضلية في التركيز لضمان أحسن نتيجة في اللقطات الجماعية يظهر فيها وجه الشخص المطلوب واضحا.

وفرت شركة سوني لكاميراتها هذه نمط التصوير السريع العالي الجودة المتوالي، الذي يؤمن القدرة على تصوير الصور الرقمية الساكنة المتوالية بدقة 10 ميغابكسل وسرعة 10 إطارات في الثانية وهو مثالي لتصوير الحركة السريعة لحدث رياضي أو للأطفال الخ. ثمة أحد عشر برنامج مسبق مبيت ضمن نظام التشغيل المتحكم بخصائص هذه الكاميرا، تسهل عملية التقاط الصور لأهداف محددة وظروف معينة، كبرنامج لتصوير الليلي وأخر لتصوير الصور الطبيعية أو الثلج أو حتى الألعاب النارية الخ. ويمكن للـCyber-shot DSC-HX5 متى أستعمل الأعداد التلقائي المعروف iSCN (تصغير intelligent scene recognition technology) التمييز بين خمس ظروف تصوير مختلفة وتعديل إعداداتها أوتوماتيكيا ودون إي تدخل من المستخدم للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. بخطوة محببة وفريدة من نوعها ستلاقي دون شك استحسان المستخدم دعمت شركة سوني كأميرتها الرقمية المدمجة هذه بتقنية حديثة تعرف بالـ Intelligent Sweep panorama التي تسمح للمستخدم عند تفعيلها بتصوير الصور البانورامية بحجم 7152x1080 بكسل العريض أو بحجم 4912 x 1080 بكسل القياسي، بمجرد تمرير اليد من الشمال إلى اليمين. ستعمد تلك الكاميرا إلى التقاط عدة صور متتالية تلقائيا وبسرعة عالية، ومن ثم توصيلها بطريقة تلقائية وبشكل ذكي للحصول على صورة بانورامية موحدة كبيرة خالية من الشوائب. كذلك زودت تلك الكاميرا بالقدرة على التقاط تلقائيا في بعض الظروف، خاصة الليلية منها، ستة صور متوالية ودمجها بسرعة كبيرة ودقة عالية للحصول على صورة موحدة خالية من الشوائب.

كاميرا فيديو متطورة:

لا تنحصر خاصيات Cyber-shot DSC-HX5 بالقدرة على التقاط الصور الرقمية الساكنة العالية الجودة بدقة 10.2 ميغابكسل بل تتعدى ذلك لتشمل قدرتها على تصوير أفلام ومقاطع الفيديو العالي الوضوح (HD movie) مع الصوت الستريو وتخزينها على شرائح الذاكرة المتوافقة وفق نمط AVCHD ودقة 1080i (1080×1920 بكسل) وجودة 60 إطار بالثانية لمدة 29 دقيقة متواصلة. كذلك يمكن اختيار التقاط مقاطع الفيديو وفق دقة 1080×1440 بكسل المتدنية نسبيا حسب الطلب. ثمة ميكروفونين مدمجين بالواجهة العلوية يستفاد منهما لالتقاط الصوت بجودة عالية خلال التصوير. يمكن بالطبع استعمال الزوم البصري لتقريب الهدف خلال تصوير مقاطع الفيديو وستعمد تلك الكاميرا إلى اعتماد نسبة تعديل الزوم البطيء، ما يمنع الميكروفون المدمج من التقاط صوت المحرك المبيت المستعمل في عملية تعديل الزوم. كذلك يمكن الاستفادة من بنظام الثبات الميكانيكي المتوافر للحد من ألارتجاجات خلال تصوير مقاطع الفيديو والحصول على نتيجة مثالية خالية من الشوائب، وتسمح الـ Cyber-shot DSC-HX5للمستخدم بتعديل نسبة حساسية نظام الثبات هذا حسب الحاجة ليتلاءم أكثر مع ظروف التصوير المرجوة.

الرأي:

تجمع كاميرا الـ Cyber-shot DSC-HX5بين الشكل المدمج والتقنيات المتقدمة والزوم الفعال وسهولة الاستعمال. ستستسيغ دون أدنى شك لجمهور عريض من المستخدمين الراغبين في الحصول على كاميرا رقمية صغيرة من نوع صوب تؤمن القدرة على التقاط أوضح الصور ومقاطع الفيديو وأكثرها دقة.



Superior SH93 محرك قرص صلب خارجي للأحوال الصعبة:

مع اعتمادنا أكثر على الكمبيوترات الدفترية المحمولة وتوافر القدرة على القيام بأعمالنا المختلفة إثناء التنقل، تبرز الحاجة أكثر إلى محركات أقراص صلبة خارجية، حصينة ضد الحوادث الممكن التعرض لها أثناء الاستعمال اليومي المتكرر كالسقوط أو انسكاب السوائل الخ وقادرة بالوقت عينه على تامين حاجات أكثر المستخدمين تطلبا، خاصة الرياضيين منهم، وتوفير مساحة تخزين عالية.بالوقت عينه. أتى الحل من شركة A-DATA بواسطة الـSuperior SH93 وهو محرك قرص خارجي منيع لتسرب الماء وقادرة على تحملها حتى عمق متر واحد لمدة ثلاثين دقيقة دون تعرض أي من مكوناته الحساسة للضرر وذلك وفق توثيق الشركة المصنعة. كذلك هذا المحرك مقاوم للغبار وقادر على تحمل السقوط والصدمات المختلفة الممكن التعرض لها خلال الاستعمال اليومي أو عند ممارسة الرياضة القصوى على سبيل المثال لا الحصر. بطول 129 مم وعرض 97 مم وسماكة 19.2 مم ووزن لا يتعدى الـ240 غ يمكن حمل محركات الـSuperior SH93 بسهولة وإخفاءها في أكثر الأماكن ضيقا وهي تمتاز بقالب انسيابي ملفت للنظر من البلاستيك المقوى والمطاط ومتوافرة بالأسواق باللونين الأحمر والأصفر، لترضي بذلك الأذواق كافة، وبثلاث سعات مختلفة (320 غيغابايت أو 500 غيغابايت أو 640 غيابايت) يمكن الاختيار بينها حسب الطلب. زودت تلك المحركات بمنفذ USB مدمج يضمن بالوقت نفسه حسن توصلها مع جهاز الكمبيوتر وتبادل البيات بسرعة عالية وتزويدها بطاقة التشغيل.


هل تعلم؟


1


هل تعلم؟ زودت شركة ميكروسوفت نظامها الجديد لتشغيل الكمبيوتر ويندوز 7 بشريط مهمات جديد كليا مدعم بخاصيات عدة تسهل عملية استعمال جهازك اليومية وتسرع عملية إطلاق البرامج المرجوة. من أهم تلك الخاصيات وأكثرها إفادة وفاعلية القدرة على إطلاق البرامج المثبتة ضمن هذا ضمن هذا الشريط بالاستعانة بلوحة المفاتيح فحسب ودون الحاجة إلى اللجوء إلى ماوس جهازك والنقر على أيقونة البرنامج المطلوب كما جرت العادة ما يزيد من الإنتاجية وسرعة الأداء. لإطلاق البرنامج المطلوب المثبت ضمن شريط المهمات كل ما عليك هو النقر بالوقت عينه على المفتاح المزيل بشعار ويندوز ومفتاح الرقم المناسب لموضع أيقونة البرنامج ضمن هذا الشريط. فعلى سبيل المثال لا الحصر إذا كانت أيقونة مستعرض إنترنت إكسبلورر هي الثالثة كل ما عليك هو النقر على المفتاح المزيل بشعار ويندوز ومفتاح الرقم 3 بالوقت عينه للإطلاق هذا البرنامج وهكذا دواليك.


2

هل تعلم؟ يتضمن الإصدار 2007 من برنامج ميكروسوفت PowerPoint العديد من الخاصيات التي تساعد المستخدم القياسي على القيام بعروض شرائح احترافية دون الحاجة إلى استعمال أي برامج خارجية إضافية. من أهم تلك الخاصيات وأكثرها إفادة توفيره القدرة على نسخ أي من مكونات شريحة معينة كالصور أو المربعات المخصصة للكتابة النص الخ بسهولة وسرعة أكبر من تلك التي تؤمنها قائمة النسخ واللصق المتوافرة ضمن هذا البرنامج. لذلك كل ما عليك هو تحديد المكون المطلوب كصورة مثلا والضغط على مفتاح Ctrl وبالوقت عينه النقر على مفتاح الماوس الشمالي وسحب الصورة وإفلاتها في مكان مجاور ضمن الشريحة عينها. سيعمد برنامج ميكروسوفت PowerPoint تلقائيا إلى إنشاء نسخة عن المكون المنشود.

0 comments:

إرسال تعليق