الجمعة، 24 سبتمبر 2010

العدد رقم 151


XPERIA X10 جوال ذكي متكامل من Sony Ericsson:

يلاقي نظام ِAndroid من شركة غوغل، لتشغيل الأجهزة المحمولة عامة والهواتف الجوالة خاصة رواجا كبيرا نظرا لثباته الكبير وسهولة استخدامه والقدرة العالية على تخصيصه شكلا ومضمونا ليتناسب مع الأجهزة المتفرقة، ما حذا شركات الإلكترونيات خاصة تلك المصنعة للهواتف الجوالة إلى الاعتماد عليه لتشغيل منتجاتها المختلفة. ضمن هذا السياق قدمت شركة Sony Ericsson هاتف الـXPERIA X10 أولى جوالاتها التي تتبنى نظام التشغيل الثوري هذا وأكثرها تطورا.

بطول 119 مم، عرض 63 مم، سماكة 13 مم ووزن يناهز الـ135 غ، جوال شركة Sony Ericsson الذكي هذا أكبر قليلا من منافسيه إلا أنه مازال بالإمكان إخفائه بأصغر الجيوب والحقائب حجما. يتوافر الـXPERIA X10 بالأسواق باللونين الأسود الباهت الرزين أو الأبيض العصري وطعم جانبيا باللون الفضي لمزيد من الأناقة. يمتاز هذا الجوال بقالب جميل يوحي بالصلابة خلال الاستعمال اليومي المتكرر، صنع كليا من البلاستيك المقوى للحفاظ على خفة وزنه ودعم بزوايا حادة تزيد من مجمل أناقة تصميمه. بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم زودت الشركة المصنعة الواجهة الخلفية لهذا الجهاز بزوايا جانبية منحنية يطلق عليها تحببا اسم الـHuman Curvature تسهل، خاصة لذوي الأيادي الصغيرة، عملية التقاط هذا الجوال بأمان خلال المكالمات المطولة وحسن تموضعه براحة اليد على الرغم من حجمه الكبير نسبيا وتزيد بالوقت عينه من مجمل نحافته.

أول ما يلفت نظرك في الـXPERIA X10 دون أدنى شك شاشة الكريســتال السائل الكبيرة، ذات المساحة الواسـعة البالغة سعتها 4 إنش والتي تشكل مركز ثقل هذا الجهاز، وتحتل مجمل واجهته الأمامية. تستفيد هذه الشاشة من تقنية الـTFT (تصغير Thin Film Transistor)، ذات دقـة 854×480 خلية العالية وقادرة حاليا على إظهار ما يعادل 65000 لون مختلف نظرا للاعتماد هذا الجوال على نظام تشغيل Android 1.6 الذي يدعم هذا العدد المحدود من الألوان فحسب. قد يتوافر القدرة مستقبليا على إظهار 16 مليون لون مختلف، إسوة بالمنافسة، وبالتالي تحسين نوعية الصورة بشكل ملحوظ في حال اختيار الشركة المصنعة ترقية نظام تشغيل Android المبيت والاعتماد على إصدار 2.1 أو 2.2 الأكثر حداثة.

تتجاوب شاشة جوال شركة Sony Ericsson الذكي هذه بسلاسة مع اللمس فاسحة المجال لمستعملها إمكانية التنقل بين جميع وسائط ومحتويات نظام التشغيل المستعمل وقوائمه بسهولة، وهي أسوة بجوال الـiPhone تستفيد من تقنية الـcapacitive لتأمين خاصية اللمس ما يضمن نسبة تجاوب عالية مع اللمسات إنما يحول دون استعمالها بواسطة قلم تأشير أو بواسطة الأظافر، فتلك التقنية تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع. كذلك دعمت شاشة الـXPERIA X10 بالقدرة على إصدار ارتجاجات خفيفة مصحوبة بصوت مريح عند استعمال أيقوناتها لتوحي للمستخدم أنه يستخدم أزرار تحكم قياسية لا افتراضية وتنبئه عن ضغط احدها. من المؤسف خيار الشركة المصنعة عدم تدعيمها بتقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لها بالاستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع بالوقت نفسه وبالتالي توفير طريقة أسهل للتحكم بالتطبيقات المختلفة المتوافرة لنظام التشغيل المبيت.

يتوافر لشاشة جوال الـXPERIA X10 زاوية رؤية (Viewing Angle) كبيرة ما يضمن وضوحا في الصورة وثبات وجودة الألوان من أي زاوية أثرت النظر إليها وهي تمتاز بنسبة سطوع عالية  ومدعمة بمجس خاص، مخفي في أعلى الواجهة الأمامية، شمال سماعة الأذن، يساعد على استشعار الضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوعها تلقائيا حسب المقتضى وتوفير أفضل ظروف رؤية ممكنة في جميع الظروف البيئية، أكان تحت نور الشمس المباشر أم في ظروف الإضاءة المنخفضة، محافظا وبالوقت نفسه على مصروف متدني لطاقة البطارية. كذلك دعمت شاشة هذا الجوال بجهاز استشعار للتوجيه الآلي قادر على التعرف بوجهة الـXPERIA X10 تلقائيا وتدوير الصورة بسرعة عالية وبنسبة تسعين درجة عند الاستعمال بشكل أفقي ومن ثم إعادتها إلى وضعها الأساسي عند الاستخدام عموديا، ما يساعد على الاستفادة من مجمل السعة المتوافرة حسب الطلب. ثمة مجس إضافي وظيفته استشعار قرب وجه المستخدم عند إجراء المكالمات وتعطيل تلقائيا خاصيات تلك الشاشة اللمسية، لمنع تفعيل أيقوناتها عن غير قصد. سيعمد نظام الاستشعار بالقرب هذا إعادة جميع الخاصيات اللمسية إلى طبيعتها عند بعد وجه المستخدم.

يتضمن أعلى واجهة شاشة الـXPERIA X10 أيضا مؤشرا مضيء يدل بوميض متقطع عن بعض الأحداث، كالمكالمات التي لم يرد عليها أو تلقي رسالة قصيرة الخ أما إلى أسفلها فثمة ثلاث مفاتيح ميكانيكية تقليدية مثبتة وسطيا ومضاءة خلفيا لتسهيل عملية التعرف عليها ليلا: واحد يعتمد عليه لإطلاق القوائم الأساسية المناسبة وثان يمكن الاستعانة به لتسريع عملية الوصول إلى الصفحة الرئيسية أما الثالث والأخير فيستفاد منه للرجوع إلى الخلف ضمن قوائم نظام التشغيل. من المؤسف والمحير بالوقت عينه عدم تزويد هذا الجوال أماميا، على الرغم من التكنولوجيا المتطورة المتوافرة له، بكاميرا رقمية ثانوية بدقة 0.3 ميغابكسل (640×480 بكسل)، أسوة بمعظم منافسيه، يستفاد منها لالتقاط الصور الشخصية عند الحاجة أو للتحادث بالصوت والصورة بالاستفادة من خاصيات الجيل الثالث لشبكة الهواتف الجوالة أو خاصية الواي-فاي للتواصل اللاسلكي بشبكة الإنترنت.

في ما يختص بالواجهة الخلفية لهذا الجوال ثمة كاميرا رقمية متطورة تستفيد من رقاقة تسجيل معلومات الصورة، من نوع CMOS بدقة 8 ميغابيكسل، مزودة بزوم رقمي بقدرة 16X ومدعمة بفلاش مدمج من نوع LED (تصغير Light Emitting Diode) يضمن جودة الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة. قد لا يكون هذا الفلاش مناسبا للحصول على أوضح الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة إلا أنه يشكل دون شك إضافة محببة.

يتوافر لهذه الكاميرا القدرة على التقاط الصور الرقمية بدقات عدة أقصاها 3264×2448 بكسل، وزودتها شركة Sony Ericsson المصنعة بنافذة تحكم جديدة، مختلفة كليا عن تلك التي اعتدنا عليها في أنظمة تشغيل Android، تسهل عملية استعمالها وتبسطها. تمتاز هذه النافذة، بشريط جانبي شمالي يتضمن خمس أيقونات مختلفة واحدة للتحكم بنوعية التصوير وثانية لتحديد دقة الصورة الملتقطة وثالثة مخصصة لاختيار البيئة والهدف الذي يتم تصويره ورابعة مخصصة لاختيار طريقة التصوير المناسبة أما الخامسة والأخيرة فيمكن الاستفادة منها للانتقال بين تصوير الصور الرقمية الساكنة وتصوير مقاطع الفيديو الرقمي. في ما يختص بجنب هذه النافذة اليمين، ثمة أيقونة مخصصة لتحديد نسبة التعرض للضوء المنشودة (Exposure Compensation).

تستفيد كاميرا جوال الـXPERIA X10 أربع خيارات للتحكم بنوعية التصوير: واحد معد للتصوير الطبيعي وثاني يمكن عند اعتماده لتلك الكاميرا بتفحص اللقطة وتحليل مكوناتها والتعرف عليها بشكل دقيق من صورة شخصية أم جماعية أو حتى صورة للطبيعة الخ واختيار إعدادات التصوير المناسبة للحصول على أفضل نتيجة دون تدخل من المستخدم. كذلك يتوافر لها خيار التصوير بمجرد لمس الشخص الهدف على الشاشة بالإضافة إلى القدرة على التعرف إلى سمات وجوه الأشخاص والتصوير عندما يبتسم الشخص الهدف فحسب ما يضمن التقاط الصورة المناسبة بالوقت المناسب.

أسوة بمعظم الكاميرات الرقمية المتطورة يتوافر لكاميرا جوال شركة Sony Ericsson هذه، خيارات تركيز تلقائية عدة واحد يعتمد على عدة نقاط مختلفة موزعة ضمن إطار الصورة يؤمن سرعة وجودة التركيز والحصول على نتيجة جيدة في كل مرة وأخر يستفيد من نقطة واحدة وسطية في هذه العلمية. كذلك يتوافر لها القدرة على التعرف إلى وجوه الأشخاص المختلفة وتعقبها بجرد تواجدها ضمن إطار التقاط الصورة ومن ثم تعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة لتوفير أفضل الإعدادات وبالتالي ضمان التقاط صورة تظهر فيها تلك الوجوه واضحة لا يشوبها السواد حتى إذا كان الهدف معاكس للضوء. يمكن أيضا للمستخدم عند الحاجة، اعتماد التركيز اليدوي والاستفادة من خاصيات الشاشة اللمسية المتوافرة للتركيز بسرعة على هدف معين بجرد لمسه على الشاشة. تسهل هذه الكاميرا المتطورة أيضا عملية التركيز وتصوير الأهداف القريبة (Macro) أو التركيز وتصوير المناظر الطبيعية الواسعة (Infinity).

بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم زودت كاميرا جوال الـXPERIA X10 ببرنامج خاص مبيت ضمن نظام التشغيل قادر على التعرف تلقائيا إلى وجوه خمس أشخاص مختلفة كحد أقصى، متوافرة ضمن لقطة معينة ووسمها تلقائيا بأسمائها بمجرد قيامك سابقا بوسمهم يدويا وتحديد اسم كل شخص في صور سابقة. يمكن عند تصفح هذه الصور لاحقا النقر على اسم شخص معين، تم وسمه، واستحضار جميع الصور المخزنة التي يظهر فيها هذا الشخص الهدف. كذلك يمكن عند الحاجة التعديل اليدوي لأسماء الوجوه التي تم وسمها تلقائيا وتصحيح بعد الأخطاء في حال حدوثها. يتوافر أيضا القدرة على الاستفادة من نظام الـAGPS المبيت ضمن هذا الجوال عند تصوير الصور الرقمية الساكنة وتحديد مكان التقاط الصورة الجغرافي بسرعة ودقة عالية وتبييت تلك المعطيات، من خطوط الطول والعرض المناسبة والارتفاع، ضمن ملف الصورة الملتقطة ما يسمح بتحديد مكان التقاطها بدقة لاحقا على الخريطة. تستفيد هذه الكاميرا الرقمية المدمجة أيضا من نظام ثبات رقمي يساهم في الحد من الغبش ضمن الصور الرقمية الساكنة الناتجة عن اهتزاز يد المستخدم.

لا تتوقف خاصيات الكاميرا المتوافرة لجوال الـXPERIA X10 عند قدراتها المتطورة على تصوير الصور الرقمية الساكنة فحسب بل تتعدى ذلك لتشمل قدرتها على تصوير مقاطع الفيديو الرقمي مع الصوت بدقة 800×480 بكسل وجودة 30 إطار بالثانية  وتخزينها على شريحة الذاكرة المستعملة وفق نمط MP4 القياسي. ثبت المفتاح المخصص للالتقاط الصور الرقمية المختلفة ومقاطع الفيديو بجنب جوال شركة Sony Ericsson اليمين إلى جانب مفتاحين ميكانيكيين يمكن الاستفادة منهما لتسهيل عملية التحكم بنسبة ارتفاع الصوت دون الحاجة إلى الانتقال لمسا إلى القائمة المخصصة لذلك ضمن نظام التشغيل. كذلك يمكن الاستفادة من هاذين المفتاحين الميكانيكيين لتحكم بنسبة الزوم الرقمي المتوافر للكاميرا المدمجة عند استعمالها. في ما يختص بالجنب الشمالي المقابل ثمة مكبر صوت يستعان به لسماع الموسيقى دون الاستعانة بسماعات الأذن أو حتى لتلقي المكالمات الهاتفية عند الحاجة.

أما واجهة هذا الجوال العلوية فتتضمن مفتاح التشغيل، بالإضافة إلى منفذ قياسي للصوت من نوع 3.5 مم يمكن الاعتماد عليه لوصل سماعات الأذن السلكية المتوافرة قياسيا بالإضافة إلى منفذ من نوع Micro USB متعدد المهمات، مخفي خلف غطاء وقائي، يؤمن التواصل وتناقل المعلومات مع جهاز الكمبيوتر وتوفير بالوقت نفسه الطاقة اللازمة لشحن البطارية التي توفر 10 ساعات من التخاطب المتواصل أو 450 ساعة من الانتظار دون الحاجة إلى إعادة شحنها وذلك وفق توثيق الشركة المصنعة. أما في ما يختص الجانب السفلي لهذا الجهاز ثمة مكان وسطي مخصص لثبيت رباط يسهل عملية حمل هذا الجوال.

تقنيات حديثة:

تماشيا مع تلك التقنيات الحديثة زودت شركة Sony Ericsson جوالها هذا بمعالج مركزي من نوع Qualcomm Snapdragon بسرعة واحد غيغاهرتز مدعم بـ384 ميغابايت من الـRAM، ما يؤمن لهذا الجوال سرعة أداء عالية وتجاوب نظام التشغيل الفوري مع متطلبات المستخدم، حتى عند تشغيل تطبيقات عدة بالوقت نفسه. يعتمد هذا الهاتف النقال على ذاكرة تخزين صلبة مدمجة بسعة واحد غيغابايت متوافر منها 512 ميغابايت فحسب لتنصيب التطبيقات والبرامج الإضافية. كذلك ثمة فتحة مخفية خلف البطارية مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع Micro SD القياسية، يستعان بها لزيادة سعة تخزين الذاكرة الصلبة المدمجة المتوافرة عند الحاجة. من المؤسف عدم توفير القدرة على إزالة شريحة الذاكرة المستعملة بطريقة سريعة أسوة بالجوالات الذكية المنافسة، ودون الحاجة إلى إطفاء هذا الهاتف وإعادة تشغيله في كل مرة.

يدعم الـXPERIA X10 ترددات التشغيل الرباعية 850/900/1800/1900 MHz وبالتالي يمكن استخدامه جميع بلدان العالم كذلك يستفيد هذا الجوال من معظم الخدمات التي توفرها شبكات الهواتف الخلوية كتقنية الـ EDGEالتي تؤمن تحميل البيانات وتصفح الإنترنت بسرعة وفعالية أكبر من نظام GPRS المعتمد عادة والمدعم أيضاً في هذا الجوال. إضافياً يدعم هذا الجهاز تقنية الـHSDPA (تصغير High-Speed Downlink Packet Access) وهي تقنية حديثه تنتمي إلى ما يعرف بالجيل 3.5 للاتصالات وتؤمن التنزيل والتحميل بسرعة تناهز الـ7.2Mbps بواسطة شبكة الهواتف الخلوية عند توافر خدمتها وتقنية الـ HSUPA(تصغير High-Speed Uplink Packet Access ) والتي تؤمن التحميل بسرعة 2 Mbps. كذلك يدعم هذا الهاتف الذكي أيضا خاصية الواي-فاي 802.11 b/g التي تمكن الاتصال بشبكة الانترنت لاسلكياً بالاستعانة بموزع بيانات متوافق. في ما يختص بالاتصال بالأجهزة القريبة وتبادل المعلومات والبيانات بينها فيعتمد هذا الجوال على خاصية البلوتوث 2.1 المدعمة بتقنية A2DP التي تسمح ببث الصوت لاسلكيا بجودة الستريو إلى الأجهزة المتوافقة كمكبرات الصوت أو سماعات الأذن. لا تتوقف قدرات الـXPERIA X10 عند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتشمل تدعيمه لنظام ملاحة حديث موجه عبر الأقمار الاصطناعية ، يعرف بالـ Assisted GPSيستعين بالأقمار الاصطناعية وبالكمبيوترات المتواجدة في عواميد الإرسال التي تدير الشبكة الخلوية لتحديد إحداثياتك الأولية بدقة متناهية وسريعة قبل الانتقال كلياً إلى الملاحة بواسطة الأقمار الاصطناعية. هذه التقنية قادرة على تحديد مكانك ومتابعة تنقلاتك مباشرة وبسرعة عالية، ويستفيد هذا الجوال من شاشته الكبيرة المدعمة بتقنية التحكم باللمس لتحسين عملية التفاعل مع الخرائط الجغرافية المتوافرة أثناء الملاحة.

نظام تشغيل مخصص:

يعتمد الـXPERIA X10 حاليا على نسخة معدلة كليا شكلا ومضمونا من نظام من نظام تشغيل Android من شركة غوغل بإصدار 1.6 والذي أحدث ثورة في عالم صناعة الجوالات الذكية وأنظمة تشغيلها وهو جدير دون شك بمزاحمة نظام تشغيل جوال iPhone، بسهولة استعماله وسرعة أداءه. من المؤسف قرار الشركة المصنعة اعتماد الإصدار 1.6 فحسب من نظام التشغيل هذا قياسيا، عوضا إصدار 2.2 (Froyo) الأكثر حداثة والذي يدعم مؤثرات مرئية ثلاثية الأبعاد، تغني تجربة الاستعمال اليومية كالقدرة على استعمال خلفيات متحركة تتجاوب مع اللمسات المختلفة. كذلك يمتاز الإصدار 2.2 الأكثر حداثة من إصدار 1.6 المعتمد بقدرته على تدعيم عرض ملفات الفلاش التي يكثر تواجدها ضمن المواقع الإلكترونية المختلفة بالإضافة إلى تدعيمه لتقنية Microsoft Exchange التي تسهل عملية مزامنة البيانات بشكل عام والبريد الإلكتروني بشكل خاص. حبذ لو توفر شركة Sony Ericsson تحديثا جديدا يصحح هذه الشائبة ويزود هذا الجوال بالإصدار الجديد من نظام التشغيل هذا.

يتبنى نظام التشغيل المتوافر حاليا للـXPERIA X10، أسوة بجميع الجوالات الذكية التي تستفيد من نظام تشغيل Android 1.6، على بثلاث صفحات أساسية يمكن الانتقال بينها لمسا: الأولى تتضمن الاختصارات المستعملة لإطلاق البرامج المختلفة والثانية يمكن الاعتماد عليها لتخزين المجلدات المتفرقة أما الصفحة الثالثة والأخيرة فتتضمن التطبيقات التي يتم تحديثها دوريا وتعرف بالـWidgets كالتطبيق المخصص لاطلاعك على حالة الطقس على سبيل المثال لا الحصر وفي محاولة للحد من تأثير قدرة الإصدار 1.6 من نظام التشغيل  هذا على معالجة 65000 لون فحسب اعتمدت شركة Sony Ericsson على اللون الأزرق في نوافذ التشغيل المتفرقة ما يخفي بشكل جيد هذه الشائبة الكبيرة. كذلك وبخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم خصصت الشركة المصنعة نظام التشغيل هذا بتطبيقين يسهلا عملية استخدام هذا الجوال الذكي بشكل ملحوظ الأول باسم بالـTimescape والثاني يعرف بالـMediascape.

            الـTimescape برنامج حصري يظهر بشكل أنيق جميع وسائل التواصل المتوافرة للـ XPERIA X10كالرسائل القصيرة، ورسائل الملتيميديا والاتصالات الواردة او الصادرة وحتى حسابي الـFacebook و Twitter خاصتك. يمكن الاستفادة من هذا التطبيق لتسهيل عمليات التواصل المختلفة وهو يعتمد على تبويبات عدة لتصنيفها بشكل دقيق. يمكن عند الحاجة إعداد الـTimescape كصفحة رئيسية والحصول على تسع نوافذ أساسية تتمحور حول وسائل التواصل فحسب، عوضا عن الثلاث الشاملة المتوافرة عادة لنظام التشغيل هذا. أما الـMediascape فيجمع بمكان موحد جميع التطبيقات المتعلقة بالملتيميديا، كتلك المخصصة لعرض صورك الرقمية أو لتشغيل الموسيقى أو لعرض مقاطع أفلام الفيديو. يمكن لهذا البرنامج إظهار ملفات الملتيميديا المتفرقة المخزنة على شريحة الذاكرة المستعملة إلى جانب تلك المتدفقة من حساباتك الخاصة المتفرقة على شبكة الإنترنت. على نقيض برنامج الـTimescape لا يمكن إعداد الـMediascape كصفحة رئيسية عند الحاجة.

أسوة بجميع الجوالات التي تعتمد على نظام تشغيل Android 1.6 يستفيد الـ XPERIA X10من مستعرض إنترنت يمكن الاستعانة به لتصفح الشبكة وقادر على إظهار أكثر المواقع الإلكترونية تعقيدا بسهولة و سرعة عالية. من المؤسف عدم تدعيم هذا المستكشف بالقدرة على قراءة وعرض ملفات الفلاش التي يكثر تواجدها ضمن المواقع الإلكترونية المختلفة. كذلك زود نظام التشغيل هذا ببرنامج خاص يساعد على مشاهدة الأفلام المتدفقة عبر الشبكة من موقع You tube الإلكتروني الشهير بالإضافة إلى برنامج يساعد على قراءة البريد ألإلكتروني يدعم معظم الخوادم القياسية كـPOP3 وIMAP ما يسمح باستقبال بريدك ألإلكتروني أينما تواجدت. يستفيد جوال شركة Sony Ericsson هذا من حجم شاشته الكبير نسبيا للتوفير للمستخدم لوحة مفاتيح افتراضية كاملة من نوع QWERTY تمتاز بمفاتيح كبيرة تسهل عند الحاجة عملية إدخال البيانات المختلفة ونص البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة الخ.

الرأي:

يجمع الـ XPERIA X10بين الشكل الجميل الملفت للنظر، التقنيات المتقدمة وسرعة الأداء مشكلا جوالا عصريا ممتاز. حبذ لو اعتمدت الشركة المصنعة على إصدار 2.2 (Froyo) الجديد، من نظام تشغيل Android المستعمل، الأكثر حداثة وتطورا عوضا عن الاكتفاء بالإصدار 1.6 القديم نسبيا.

0 comments:

إرسال تعليق