الأحد، 16 يناير 2011

العدد رقم 165


Playsport Zx3 سعر زهيد حجم صغير وأداء متقدم:

مع رواج المواقع الكترونية الاجتماعية التي تساعد المستخدمين على التواصل كالـFacebook وTwitter الخ تزداد الحاجة إلى الكاميرات الرقمية المدمجة الزهيدة الثمن والمصممة خصيصا لتشكل الرفيق اليومي المثالي، ما حذا الشركات المصنعة إلى تطوير هذه الفئة وتحسين أداءها وتضمينها المزيد من التكنولوجيا الحديثة. في هذا الصدد قدمت شركة كوداك الغنية عن التعريف كاميرا الـPlaysport Zx3 المقاومة للماء والمخصصة لتصوير مقاطع الفيديو العالي الوضوح.



تعد كاميرا الـPlaysport Zx3 الجديدة تحديثا كبيرا لسابقتها الـZx1، وهي على نقيض منافساتها من كاميرات تصوير الفيديو العالي الوضوح الصغيرة والزهيدة الثمن عامة، كالـFlip Ultra HD التي غالبا ما أعتبرت أجهزة الكترونية حاسة جدا يجدر استعمالها وحمايتها بحرص كبير وكتطوير محبب ومتوقع لسابقتها الـZx1 القادرة على تحمل العوامل البيئية القياسية المكن التعرض لها يوميا كالمطر مثلا، تمتاز الـPlaysport Zx3 بقدرتها الفريدة على تحمل بعض الظروف المناخية الصعبة فهي متوافقة كليا مع معيار IEC 60529 IPX8 العالمي لتصنيف صلابة الأجهزة الإلكترونية عامة، ما يكسبها مناعة عالية لتسرب الماء ويوفر لها القدرة على العمل بصورة طبيعية حتى عمق ثلاثة أمتار لمدة نصف ساعة دون حماية إضافية لتصبح بذلك خياراً مثالياً لهواة رياضة الغطس ومحبي التصوير تحت سطح الماء أو حتى محبي الرياضة المائية على مختلف أنواعها. إضافة كاميرا شركة كوداك المدمجة الجديدة هذه المخصصة لتصوير مقاطع الفيديو الرقمي العالي الوضوح متوافقة أيضا مع معيار IEC 60529 IPX6 ما يؤكد مقاومتها العالية للغبار والرمال، ويخول استعمال جميع خاصياتها بأمان تام في الصحاري الحارقة أو الجبال الوعرة لتكون بذلك محط أنظار محبي رياضة تسلق الجبال أو رياضة السباق على الطرقات الغير معبدة الخ.

على الرغم من تسويق وتصنيف الـPlaysport Zx3 كجهاز موجه لمحبي الرياضة عامة وقالبها المصنوع كليا من مادة البلاستيك المقوى الذي يوحي بالراحة والأمان خلال الاستعمال اليومي المتكرر لا تمتلك كاميرا شركة كودك الجديدة هذه أية حصانة إضافية تذكر ضد الصدمات وستتعرض مكوناتها للأذى في حال سقوطها، اسوة بأي كاميرا قياسية للتصوير الفيديو الرقمي من هذا النوع، حبذ لو زودتها الشركة المصنعة بهذه الخاصية الإضافية ما قد يستسيغ أكثر دون أدنى شك لمحبي الرياضة القاسية عامة حيث تكثر فرص تعرض كاميراتهم للصدمات. كذلك لا يتوافر للـZx3 أيضا أية حصانة ضد الصقيع وستتجلد معظم مكوناتها وتصبح عديمة للنفع متى قاربت الحرارة درجة الصفر مئوية ما قد يحد من قدرتها على تحمل الأحوال البيئية الصعبة.

كذلك على الرغم من مقوماتها المتطورة إذا ما قورنت برديفتها وتزويدها بأحدث التكنولوجيا المتوافرة، تعد الـZx3 الأرخص ثمنا ضمن فئتها. بطول 112 مم، عرض 58، سماكة 20 مم ووزن يقارب الـ128 غرام (مع البطارية وشريحة الذاكرة)، كاميرا شركة كوداك هذه للتصوير الفيديو العالي الوضوح أكبر حجما وأكثر وزنا من منافساتها إلا أنها ما زالت سهلة الحمل دون أدنى شك الحمل، ويمكن وإخفاءها في اصغر الجيوب أو الحقائب حجما. خارجيا يشبه قالب الـPlaysport Zx3 هاتف نقال أكثر منه بقالب كاميرا لتصوير فيديو الرقمي العالي الوضوح، وهو يمتاز بشكل انسيابي أنيق جدا ومدعم بزوايا مدورة وملمس ناعم يعطي الشعور بالراحة عند الاستعمال اليومي المتكرر، مصنع كليا من البلاستيك المقوى للحفاظ على خفة وزنه وصلابة مناسبة بالوقت عينه. تتوافر كاميرا شركة كوداك المدمجة هذه للتصوير الفيديو العالي الجودة بالأسواق بواجهة أمامية بيضاء اللون وبثلاث خلفيات مختلفة (ألأسود، الأزرق والبنفسجي) يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة. بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدمين طعمت جميع هذه الموديلات بإطار جانبي مطاطي، اسود خشن، يساعد على سهولة التقاط هذه الكاميرا وحسن تموضعها براحة اليد، بخاصة المبلل منها، ما يضمن، عدم انزلاقها في أصعب الظروف واكثرها حرجا.

على نقيض كاميرات الفيديو القياسية المخصصة لتصوير الفيديو الرقمي العالي الوضوح عامة والتي غالبا ما تكون عملية استعمالها معقدة بعض الشي، تمتاز الـPlaysport Zx3 أسوة بجميع الكاميرات المدمجة المنافسة في هذا المضمار، ببساطة وسهولة تشغيل عالية وتتضمن واجهتها الأمامية علويا عدسة تؤمن قدرة تركيز بؤري (Focal Range) ثابتة تقدر بـ5.54 مم (ما يعادل 48 مم في نظام الـ35 مم القياسي للتصوير الفوتوغرافي). دعمت هذه العدسة، بنظام تركيز تلقائي يسمح بالتركيز بسهولة  وسرعة عالية، على هدف يبعد متر واحد أو أكثر عنها في الهواء الطلق وعلى هدف يبعد 1.34 مترا أو أكثر تحت سطح الماء. كذلك دعمت بزوم رقمي يخول تقريب الهدف لغاية 4X كحد أقصى إثناء عملية التصوير. من المؤسف عدم توافر لهذه العدسة القدرة على التركيز على الأهداف القريبة (Macro) أسوة ببعض المنافسة في هذا المجال. كذلك وبخطوة محيرة ستلاقي دون أنى شك استهجان المستخدمين بخاصة الرياضيين منهم، لم توفر الشركة المصنعة أي نظام وقاية أو حجاب يقي هذه العدسة الخارجية من الخدوش والأذى خلال عملية التخزين. إلى جانب هذه العدسة ثمة ميكروفون مدمج يسمح بتسجيل الصوت الخارجي بالإضافة إلى مستقبل للأشعة المادون الحمراء يؤمن القدرة على التحكم بالـPlaysport Zx3 بالاستعانة بجهاز تحكم عن بعد يمكن شراءه اختياريا عند الحاجة. ثمة مؤشر يضيئ بلون أحمر للدلالة على بدء عملية التصوير وحسنها. يمكن بالطبع إطفاء هذا المؤشر كليا خلال هذه العملية من ضمن خيارات نظام التشغيل المتوافر وحتى التحكم بنسبة حساسية الميكروفون المدمج.

خلفيا تتضمن كاميرا شركة كوداك لتصوير الفيديو الرقمي العالي الوضوح هذه  شاشة عرض ملونة من الكريستال السائل بسعة 2 إنش تحتل معظم القسم العلوي من تلك الواجهة. بالمنافسة يمكن الاستفادة من شاشة العرض تلك لإظهار خيارات نظام التشغيل المعتمد والإعدادات أو لتحديد لقطاتك خلال عملية التصوير وضمان حسنها أو حتى لعرض ومراجعة ملفات الملتيميديا المتوافرة على ذاكرتها من مقاطع فيديو وصور رقمية ساكنة مختلفة. تمتاز تلك الشاشة بقدرتها على إظهار تلك المعطيات بوضوح تام ودقة عالية هي مدعمة بمجس خاص يؤمن لها القدرة على الاستشعار بالضوء المحيط وتحديد نسبة سطوعها حسب المقتضى ضمنا في الحصول على أفضل رؤية ممكنة في معظم الظروف البيئية كذلك يتوافر لها زاوية اظهار (Viewing Angle) كبيرة ما يضمن وضوح الصورة وثبات ألوانها من أي ناحية نظرة إليها تقريبا. بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم دعمة شركة كوداك شاشة الـPlaysport Zx3 بتقنية الـLCD glare shield التي تسمح للمستخدم عند الحاجة بزيادة نسبة كثافة الألوان أو حتى تحويلها إلى ألأبيض والأسود لتسهيل عملية رؤية محتوياتها تحت نور الشمس المباشر. هذه الإعدادات بالطبع مستقلة تماما عن إعدادات التصوير وهي مخصصة لتسهيل عملية تحديد لقطتك المفضلة فحسب وليس لها أي تأثير على مقاطع الفيديو التي يتم تصويرها.

إلى أسفل شاشة العرض ثمة لوحة تحكم يدوية دائرية الشكل مثبته في موقع متناسب تماما مع موضع الإبهام عند التقاط الـPlaysport Zx3  براحة اليد، ما يسهل عملية استعمالها بشكل ملحوظ ويفعلها حتى في أكثر الظروف حرجا واضعا إياها في متناول معظم المستخدمين بخاصة الهواة منهم. تتألف لوحة التحكم اليدوية تلك من أربع مفاتيح متراصفة على جهاتها الأربع يمكن الاستفادة من المفتاحين السفلي والعلوي منها للتحكم بنسبة الزوم المطلوب حسب الحاجة أما المفتاحين الأيمن والشمالي فيمكن الاعتماد عليهما للتنقل بين خيارات دقة التصوير المتوافرة لهذه الكاميرا. كذلك يستفاد من هذين المفتاحين ايضا للتنقل بسلاسة ضمن خيارات نظام التشغيل وللتقدم أو الرجوع خلال عملية عرض الأفلام أو الصور الرقمية التي تم التقاطها أو حتى التحكم بنسبة ارتفاع الصوت. يتوسط لوحة التحكم اليدوية هذه مفتاح خامس يستعان به لبدء عملية تصوير مقاطع الفيديو الرقمي وإيقافها أو لالتقاط الصور الرقمية الساكنة عند الحاجة. كذلك يمكن الاستفادة من هذا المفتاح لبدء عرض أو يقاف الأفلام التي تم التقاطها وتخزينها على ذاكرة الـPlaysport Zx3.

إلى شمال لوحة التحكم اليدوية الدائرية، ثمة أربع مفاتيح تشغيل إضافية موزعة على شكل قوس واحد مخصص لدخول نمط الرؤية المباشرة (Live View) تمهيدا لبدء عملية التصوير وثان مخصص لدخول نمط عرض الصور ومقاطع الفيديو الرقمي التي تم التقاطع وثالث يمكن الاستعانة به لحذف ملفات الملتيميديا المختلفة المخزنة عند الاستغناء عنها أما المفتاح الرابع والأخير فيمكن الاستفادة منه لتسهيل عملية استحضار قوائم نظام التشغيل المستعمل. جميع مفاتيح التشغيل تلك بما فيها لوحة التحكم اليدوية الدائرية محمية بغطاء مطاطي لضمان حصانة كاميرا تصوير الفيديو العالي الوضوح الرقمية هذه ومناعتها لتسرب المياه وتغلغلها ضمن مقوماتها الإلكترونية الحساسة.

أسوة بجميع الكاميرات الرقمية المنافسة بهذا المضمار، تستفيد الـPlaysport Zx3 من الذاكرات الصلبة لتخزين ملفات الملتميديا المختلفة من صور رقمية ساكنة ومقاطع أفلام رقمية عالية الوضوح وهي مزودة بواحدة مدمجة ضمن قالبها بسعة 128 ميغابايت متوافر منها 28 ميغابايت فحسب مخصصة لتخزين الملفات المختلفة. كذلك ثمة فتحة متوافقة مع شرائح الذاكرة من نوع SD أو SDHC القياسية بسعة أقصاها 32 غيغابايت، يمكن الاستعانة بها لزيادة سعة التخزين هذه حسب الحاجة، مخفية في جنب الـZx3 الشمالي خلف باب حصين من البلاستيك مقاوم للتسرب المياه للحفاظ على قدرة هذه الكاميرا على التصوير بشكل طبيعي تحت سطح الماء حتى عمق يقارب الثلاث أمتار. كذلك يخفي هذا الباب وراء بطارية ليثيوم تؤمن طاقة التشغيل اللازمة.

ثمة باب ثان مقاوم أيضا للمياه مثبت في جنب اليمين المقابل، يخفي ورائه ثلاث منافذ تواصل مختلفة: واحد من نوع 3.5 يؤمن القدرة على إسقاط محتويات هذه الكاميرا من ملفات ملتميديا مخزنة إلى وسيلة عرض قياسية كالبروجكتورات الأمامية أو أجهزة التلفزيون القديمة نسبيا بالاستعانة  بكابل توصيل متوافر قياسيا، وثان من نوع Mini-HDMI (تصغيرHigh Definition Multimedia Interface ) الأكثر حداثة من سابقه والرائج الانتشار حاليا، يسمح ببث محتويات الـPlaysport Zx3 من ملتيميديا، مباشرة إلى جهاز تلفزيون عالي الوضوح أو أي وسيلة عرض أخرى متوافقة مع تقنية الـHD، بالاستعانة بكابل خاص موحد للصوت والصورة. أما منفذ التواصل الثالث والأخير فهو خاص بالشركة المصنعة، متعدد المهمات، يوفر القدرة على تبادل الصور ومقاطع أفلام الفيديو مع جهاز الكمبيوتر بسرعة عالية بالاستعانة بمنفذ USB قياسي. في محاولة لتدعيم صلابة وحصانة كاميرتها هذه اثرت شركة كوداك المصنعة، الاعتماد على هذه الوسيلة للتواصل مع جهاز الكمبيوتر عوضا عن الذراع الميكانيكي المدمج ضمن قالب الكاميرا بحد ذاتها أسوة بالمنافسة في هذا المضمار كالـFlip على سبيل المثال لا الحصر والذي طالما شكلت فرضية انكساره خلال الاستعمال اليومي المتكرر قلقا دائما للمستخدم وموقع ضعف هذه الأجهزة على الرغم من فاعلية وسيلة التوصيل هذه وعملانيتها، إذ تغني عن عبئ حمل كابل توصيل منفصل.





كذلك يسمح هذا المنفذ الخاص المتعدد المهمات بالوقت عينه، شحن البطارية التي تؤمن طاقة التشغيل عبر جهاز الكمبيوتر أو بالاستفادة من شاحن خارجي متوافر أيضا قياسيا. يتضمن أعلى جنب اليمين هذا أيضا مفتاح ميكانيكي مقاوم للماء يمكن الاعتماد عليه لتشغيل الـPlaysport Zx3. في ما يختص بالجنب السفلي لكاميرا تصوير الفيديو العالي الوضوح المدمجة هذه ثمة فتحة يستفاد منها لتثبيت ربطة اليد التي تساعد على حملها بأمان أثناء التنقل عامة وفي الظروف الصعبة خاصة أو خلال ممارسة رياضتك المفضلة. كذلك ثمة مكان مخصص لتثبيت رجل ارتكاز قياسية وتسهيل عملية التصوير.













التقنيات:

على الرغم من حجم الـPlaysport Zx3 وسعرها المتدني نسبيا الا انها تستفيد من أحدث التكنولوجيا المتوافر في مجال الكاميرات الرقمية الصغيرة الحجم المخصصة لتصوير الفيديو الرقمي العالي الوضوح وزودتها شركة كوداك المصنعة، بمعالج صوري متطور سريع التجاوب قادر على التعامل بسهولة مع العمليات الحسابية الكبيرة الناتجة عن تصوير مقاطع الفيديو العالي الوضوح وتخزينها على الذاكرة المتوافرة وفق نمط H.264 وامتداد MOV المخصص لضغط أفلام الفيديو العالي الوضوح وهي تعتمد على رقاقة لتسجيل معلومات الصورة من نوعCMOS  (تصغير complementary metal oxide semiconductor) بحجم 1/2.5 إنش ودقة 5 ميغابكسل، تؤمن خيارات التقاط مقاطع الفيديو العالي الوضوح بنسبة 16:9 العريضة، دقة1080p  وجودة 30 إطار في الثانية أو دقة720p  (1920x720 بكسل) وجودة 60 إطار في الثانية العالية المناسبة للالتقاط الحركة السريعة أو جودة 30 أطار في الثانية القياسية حسب الحاجة. أما إذا أردت الحفاظ على مساحة التخزين فتوفر لك الـPlaysport Zx3 القدرة على تصوير مقاطع الفيديو بدقة WXGA المتدنية نسبيا. كذلك بإمكان كاميرا شركة كوداك تلك التقاط صور رقمية ساكنة بدقة أقصاها 5 ميغابكسل حسب الطلب، مماثلة بنوعيتها لتك المتوافرة للهواتف الجوالة فحسب نظرا لاعتمادها على عدسة تؤمن قدرة تركيز بؤري (Focal Range) ثابتة ولا مجال للمقارنتها من حيث نوعيتها ووضوحها لتلك المتوافرة لكاميرات التصوير القياسية المزودة بزوم بصري وتستفيد من عدسات تمتاز بقدرة تركيز بؤري متحرك. كذلك وبخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم ذودت الـPlaysport Zx3 بنظام ثبات رقمي مخصص للحد من الارتجاجات أثناء التصوير ما يحسن فرص التقاط مقاطع فيديو واضحة جدا لا يشوبها الغبش الناتج عن الاهتزازات، يمكن بالطبع الاستفادة من نظام الثبات الرقمي هذا أثناء التقاط الصور الرقمية الساكنة أو مقاطع الفيديو على حد سواء. كذلك وبشكل مفاجئ نسبة لكاميرا لتصوير الفيديو الرقمي زهيدة الثمن، دعمت الـPlaysport Zx3 بالقدرة على التعرف إلى وجوه الأشخاص وتعقبها بجرد تواجدها ضمن إطار التقاط الصورة ومن ثم تعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة لتوفير أفضل الإعدادات وبالتالي ضمان التقاط صورة تظهر فيها تلك الوجوه واضحة لا يشوبها السواد حتى إذا كان الهدف معاكس للضوء. إضافة دعمت شركة كوداك كاميراتها الجديدة هذه ببرنامج مبيت مخصص للتصوير تحت الماء يعرف بالـH2O يؤمن عند تفعيله نتيجة مثالية خالية من الشوائب عند التصوير في هذه الظروف المنخفضة الإضاءة عادة.

سهولة استعمال:

يتوافر للـPlaysport Zx3 نظام تشغيل بسيط جدا يسهل عملية استخدامها حتى للمستخدم القياسي وهو يعتمد على أيقونات واضحة ممهورة بأشكال بسيطة تدل على عملها ما يسهل عملية التعرف عليها واستعمالها حتى أثناء ممارسة رياضتك المفضلة. كذلك سيظهر نظام التشغيل هذا إرشادات إضافية مساعدة عند اختيار أيقونة معينة.

تتمتع الـZx3 بأداء جيد جدا نسبة لكاميرا تصوير فيديو عالي الوضوح، زهيدة الثمن، وهي على عكس منافساتها في هذا المضمار، قادرة على التقاط مقاطع فيديو عالية الوضوح تمتاز بجودة كبيرة بخاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة التي تشكل عادة تحديا كبيرا لهذا النوع من الكاميرات. لمزيد من العملانية زودت شركة كوداك المصنعة كاميراتها تلك ببرنامج MediaImpression من ArcSoft المبيت ضمن ذاكرتها الصلبة والذي ينصب تلقائيا على الكمبيوتر الهدف بمجرد تواصل الـZx3 عبر أي منفذ USB قياسي. يوفر هذا البرنامج القدرة الفورية على مونتاج أفلامك وتخصيصها كاقتطاع إي جزء منها أو توصيلها وتعديل نسبة سطوعها وتباينها وحتى اختيار موسيقى الخلفية المناسبة ومن ثم حفظها أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني. كذلك يوفر هذا البرنامج القدرة على نشر أي مقطع فيديو على مواقع You Tube الكتروني الغني عن التعريف أو حساب الـFacebook، Twitter وVimeo خاصتك بكبسة زر واحدة عند الحاجة.

يمكن أيضا الاستعانة بهذا البرنامج المفيد لتحويل مقاطع أفلامك المصورة إلى نمط متوافق مع جهاز Apple TV، جوال iPhone، مشغل iPod Touch ولوحة iPad من شركة ابل أو حتى جهازي Play station portable و Play Station 3 لتشغيل الألعاب الإلكترونية من شركة سوني. من المؤسف تدعيم برنامج MediaImpression هذا لأنظمة تشغيل شركة ميكروسوفت ويندوز XP وفيستا و7 فحسب أما مستخدمي أنظمة تشغيل ماك من أبل فعليهم نقل الملفات من ذاكرة الـPlaysport Zx3 إلى كمبيوتراتهم بواسطة تقنية السحب والإفلات (Drag and drop) أو النسخ واللصق (Copy and paste) والاعتماد على برنامج أخر من اختيارهم للقيام بهذه المهمات ما قد يشكل بعض الإزعاج لهذه الفئة.

البطارية:

تستمد الـPlaysport Zx3 طاقة التشغيل من بطارية ليثيوم خاصة بشركة كوداك المصنعة، تؤمن ما يعادل 90 دقيقة تقريبا من تصوير الفيديو العالي الوضوح بدقة 720p وجودة 30 إطار بالثانية ويمكن إعادة شحنها كليا بالاستعانة بجهاز الكمبيوتر عبر منفذ USB قياسي بمدة زمنية تناهز الأربع ساعات أو بالاستفادة من شاحن خارجي متوافر بمدة لا تتعدى الساعتين فحسب.

الراي:

تدمج كاميرا الـPlaysport Zx3 لتصوير مقاطع الفيديو الرقمي العالي الوضوح بين القالب الصلب الملفت للنظر، الحجم الصغير، السعر الزهيد، الأداء الجيد جدا والقدرة على التصوير تحت سطح الماء مشكلة بذلك خيارا صائبا للمستخدمين الراغبين في اقتناء كاميرا تصوير فيديو ترافقهم في تنقلاتهم اليومية.

0 comments:

إرسال تعليق