الاثنين، 4 أبريل 2011

Zune HD مشغل موسيقى وأفلام محمول أنيق من ميكروسوفت

تسيطر شركة أبل على عالم مشغلي الملتيميديا المحمولة التي تعتمد على الشاشات اللمسية بواسطة الـiPod Touch وقد حاولت شركات عدة منافستها وإطاحتها عن عرشها دون جدوى، إذ تمكنت أبل من تثبيت صدارتها أكثر فأكثر في هذا المجال مع كل تحديث جديد لهذا المشغل. ها هي شركة ميكروسوفت تنضم إلى هذا السجال بواسطة مشغل الـZune HD في خطوة مباشرة للمضاربة على الجيل الثالث الحديث من الـiPod Touch.


يعد الـHD الإصدار الرابع ضمن عائلة Zune لمشغلي الموسيقى والأفلام المحمولة من شركة ميكروسوفت التي أطلقت سنة 2006 وأول واحد مزود بشاشة لمسية تسهل عملية تشغيله والتعامل مع جميع خاصياته. بطول 102.1 مم، عرض 52.7 مم، سماكة 8.9 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى الـ74 غراماً، مشغل الملتيميديا المحمول هذا أصغر قليلا من جهاز الـiPod Touch ويمكن حمله ووضعه في أصغر الجيوب حجماً. على نقيض الإصدارات السابقة التي اعتمدت على قالب من البلاستيك المقوى، ما جعلها عرضة للخدوش والأذى خلال الاستعمال اليومي المتكرر، يمتاز الـZune HD بقالب من المعدن المطلي ما ينعكس إيجابا على صلابته، معززا حصانته ضد الخدش ومحافظا بالوقت عينه على خفة وزنه. يتوافر هذا الجهاز بالأسواق بسبع ألوان مختلفة (الأسود، البلاتين، الأزرق، الأحمر، الأخضر، بنفسجي والزهري) يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة ما يرضي أكثر معظم الأهواء وأكثرها تطلبا. بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم اعتمدت شركة ميكروسوفت على الزوايا الحادة نسبيا في تصميم مشغل الموسيقى والافلام المحمول هذا ما يزيد من مجمل أناقة التصميم، ودعمته بخلفية مزودة بأربع براغي تثبيت ظاهرة، منحنية الأطراف ما تساهم بنحافة جوانبه، وممهورة وسطيا بشعار Zune الأنيق ما يزيد من فرادة التصميم وجماله.



يحتل مجمل واجهة الـZune HD الأمامية، شاشة من الكريســتال السائل ذات مساحة واسـعة بنسبة 16:9، يبلغ حجمها 3.3 إنش وتشكل مركز الثقل ومحط الأنظار في هذا الجهاز. تعتمد تلك الشاشة على تقنية الـOLED (تصغير Organic Light-Emitting Diode) الحديثة التي توفر تباين وسطوع أكبر من الشاشات التي تعتمد على تقنية الـTFT عادة، مع الحفاظ على نسبة استهلاك طاقة منخفض، وهي لا تحتاج إلى إضاءة خلفية أسوة بالمنافسة ما يحسن رؤية محتوياتها بوضوح أكبر في جميع الظروف البيئية حتى تحت أشعة الشمس المباشرة. كذلك تؤمن تلك التقنية زاوية إظهار كبيرة جدا تقارب الـ180 درجة ما يسمح برؤية ألوانها بشكل ثابت من أي زاوية نظرة إليها. إضافة تضمن تقنية الـOLED لشاشات العرض عامة نسبة تجاوب أكبر بكثير من شاشات العرض القياسية ما يجعلها مناسبة جدا لمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية دون الحصول على الخيالات خلال الحركة السريعة، التي تشوب بعض الشاشات التي تتبنى تقنية الـTFT المنافسة.



حميت شاشة الـZune HD بغطاء شفاف وقائي يحول دون تعرضها للخدش خلال الاستعمال اليومي المتكرر وهي تمتاز بدقـة إظهار عاليــة قدرها 480×272 بكسل ومدعمة بتقنية اللمس، موفرة للمستخدم إمكانية التنقل بين جميع قوائم ومحتويات نظام التشغيل والتحكم بجميع خاصيات مشغل الموسيقى والأفلام المحمول هذا بسهولة وسلاسة عالية. أسوة بمشغل الـiPod Touch من شركة أبل تدعم شاشة الـZune HD تقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لها باستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع بالوقت نفسه وبالتالي تسهيل عملية استعمال التطبيقات المختلفة المتوافرة، كتكبير الصور الرقمية المخزنة أو تصغيرها، على سبيل المثال لا الحصر، بالاستعانة بأصبعين بالوقت عينه وتقريبهما أو إبعادهما حسب الحاجة. تعتمد تلك الشاشة على تقنية الـcapacitive لتأمين خاصية اللمس ما يضمن نسبة تجاوب عالية مع اللمسات إنما يحول دون استعمالها بواسطة قلم تأشير أو بواسطة الأظافر، فتلك التقنية تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع. إلى أسفل شاشة العرض تلك ثمة مفتاح قياسي مستطيل مثبت وسطيا يمكن الاستفادة منه لتسهيل عملية الرجوع إلى قائمة نظام التشغيل الأساسية.


في ما يختص بواجهة هذا الجهاز العلوية ثمة مفتاح متعدد المهام يمكن الاستفادة منه بالوقت عينه لتشغيل الـZune HD أو إدخاله نمط السبات حسب الحاجة. أما الواجهة السفلية المقابلة فتتضمن وسطيا منفذ متعدد المهمات خاص بالشركة المصنعة يؤمن بالوقت نفسه القدرة على شحن بطارية مشغل الموسيقى والأفلام هذا، المدمجة وحسن التواصل مع جهاز الكمبيوتر وتبادل البيانات بسرعة عالية عبر منفذ USB قياسي وحتى سهولة التواصل مع الملحقات المختلفة المتوافرة ألتي تزيد من فعالية وخاصيات مشغل الموسيقى والأفلام المحمول هذا. كذلك ثمة منفذ قياسي للصوت من نوع 3.5 مم، يمكن الاعتماد عليه لوصل سماعات الأذن السلكية المتوافرة قياسيا. حبذ لو ذودت شركة ميكروسوفت المصنعة الـZune HD، أسوة بالـiPod Touch، بمكبر صوت مدمج يستفاد منه للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة أفلام الفيديو أو حتى عند الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية المتوافقة دون الحاجة إلى استعمال سماعة الأذن ضامنا بذلك المزيد من الحرية للمستخدم. قد لا يوفر هذا المبكر نقاوة الصوت نفسها التي تؤمنها سماعات الأذن إلا إنه يشكل دون أدنى شك إضافة محببة.


     ثمة مفتاح قياسي، مبيت في الجنب الشمالي لمشغل الموسيقى والأفلام المحمول هذا، يعرف بفتاح الملتيميديا يمكن الاستعانة به لإظهار نافذة خاصة على الشاشة يستفاد من ايقوناتها الكبيرة للتحكم بدقة بنسبة الصوت أو التقدم إلى الأمام والرجوع إلى الخلف ضمن لائحة الأغاني التي يتم تشغيلها. كذلك يمكن الاعتماد على تلك النافذة لتقدم إلى الأمام أو الرجوع إلى الخلف ضمن الأغنية التي يتم لعبها. على الرغم من بساطة تلك العملية ودقتها إلا أنها قد تشكل عقبة لا يستهان بها عند محاولة التحكم بنسبة ارتفاع الصوت عند إخفاء هذا الجهاز في الجيب أو حقيبة ما أو حتى خلال ممارسة الرياضة على سبيل المثال لا الحصر وحبذ لو استعاضة الشركة المصنعة عن مفتاح الملتيميديا هذا، بمفتاحين منفصلين، أسوة بالأجهزة المنافسة، يستفاد منهما للتحكم بنسبة ارتفاع الصوت بدقة عالية دون الحاجة إلى التنقل ضمن قوائم نظام التشغيل للقيام بهذا العمل.



يعتمد الـZune HD على ذاكرة صلبة مدمجة لتخزين وسائط الملتيميديا المختلفة من موسيقى وأفلام وصور رقمية ساكنة ومتوافر بالأسواق ثلاث سعات مختلفة (16، 32 و 64 غيغابايتا) يمكن الاختيار بينها وهو يستفيد من برنامج Microsoft Zune،.الماثل لبرنامج iTune المتوافر لمنتجات شركة أبل، لمزامنة ونقل ملفات الملتيميديا المختلفة وتخزينها على ذاكرة هذا الجهاز. كذلك زودت شركة ميكروسوفت مشغلها المحمول هذا للموسيقى والأفلام، بخاصية الواي-فاي  b/g802.11، الغنية عن التعريف والتي تسمح بالاتصال بشبكة الإنترنت لاسلكياً بالاستعانة بموزع بيانات متوافق بسرعة أقصاها 54 ميغابت بالثانية وهو يستفيد من نسخة مخصصة من مستعرض إنترنت إكسبلورر، متوافقة مع تقنية اللمس، تساعد وتسهل عملية تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة. كذلك يمكن الاستعانة من تلك الخاصية للتواصل مع متجر Zune Marketplace الافتراضي على الشبكة وشراء ما يستساغ من موسيقى وافلام وتطبيقات وألعاب مختلفة. حبذ لو دعم هذا المشغل أسوة بالمنافسة بتقنية البلوتوث للتواصل لاسلكيا مع الأجهزة القريبة التي تدعم تلك التقنية كسماعات إذن أو مكبرات صوت خارجية الخ وبث الصوت بجودة الستريو إلى تلك الملحقات.

نظام ملتيميديا متكامل:

تماما كسابقيه يعتبر الجيل الرابع من مشغل Zune نظام ملتيميديا متكامل في جيبك، فهو يشكل مشغل موسيقى ممتاز قادر على تخزين ولعب امتدادات WMA، WMA Pro، WMA Lossless، AAC وMP3 الموسيقية القياسية. كذلك يدعم مشغل الموسيقى هذا القدرة على لعب الـPodcast وتخزين ولعب الكتب الصوتية (Audio Book) والاستمتاع بقصصك المفضلة عبر سماعها عوضا عن قراءتها. ثمة معادل صوت يؤمن الانتقاء بين عدة خيارات مسبقة وبالتالي تخصيص عملية الاستماع إلى الموسيقى حسب الحاجة. يمكن تصنيف الأغاني المخزنة ضمن  مكتبة الـZune HD الموسيقية وفق أسماءها أو إسماء مؤديها أو نوعها الخ أسوة بمعظم مشغلي الموسيقى والأفلام المتوافرة بالأسواق. كذلك دعمت شركة ميكروسوفت لإصدار الرابع من هذا المشغل بتقنية حديثة لتصنيف الأغاني تعرف بالـSmart DJ تمكن المستخدم من إنشاء قائمة أغان متواجدة ضمن مكتبتك الموسيقية المخزنة على الذاكرة الصلبة المدمجة ومتوافقة موسيقيا مع الأغنية التي يتم سماعها. بخطوة محببة ستلاقي دون إعجاب المستخدم ذودت شركة ميكروسوفت مشغل الملتيميديا المحمول هذا بمستقبل متطور للبث الإذاعي الهوائي عبر موجة الـFM، قادر على استقبال الراديو العالي الوضوح (HD Radio) في حال توافرها، وهي وسيلة حديثة للبث الإذاعي الرقمي تؤمن أداء افضل وأضح بكثير من سابقتها القياسية وتمكن الإذاعات التي تعتمدها من بث عدة برامج مختلفة بالوقت عينه يمكن للمستمع الاختيار بينها حسب الطلب. كذلك زود هذا المستقبل بتقنية الـRDS (تصغير Radio Data System) الذي تستعمله بعض الإذاعات لإرسال المعلومات ضمن البث ألإذاعي كاسم الأغنية، المؤدي الخ أو حتى رسائل عامة كحالة الطقس، إرشادات القيادة، الخ. تظهر هذه المعلومات تلقائياً و بوضوح على شاشة الـ Zune HD عندما تختار إذاعة ما تدعم هذه الميزة. إضافة يتوافر القدرة على حفظ أسماء الأغاني المحببة في حال توافر تقنية الـRDS ضمن البث الإذاعي ومن ثم التوجه إلى مخزن Zune Marketplace الافتراضي على الشبكة  تمهيدا لشرائها.


يشكل الـZune HD أيضا حافظة صور ومشغل أفلام متطور جداً، قادر على تخزين الصور الرقمية الساكنة وفق أنماط JPEG القياسية للصور وعرضها على شاشته بوضوح شديد وألوان طبيعية خلابة ويمكن بالطبع مشاهدة الصور وسماع الموسيقى بالوقت نفسه. كذلك يمكن للإصدار الرابع من مشغل شركة ميكروسوفت المحمول هذا عرض الأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصورة المخزنة على ذاكرته الصلبة وهو متوافق مع أنماط WMV، MPEG4 وH.264 لضغط الأفلام بدقة أقصاها 720P العالية الوضوح. سيعمد هذا المشغل المحمول تلقائيا إلى عرض هذه الأفلام أفقيا مستفيدا بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوفرة وضمان جودة العرض. تؤمن شركة ميكروسوفت المصنعة اختياريا، قاعدة خاصة تساعد وتسهل عملية تواصل الـZune HD مع أجهزة التلفزيون العالية الوضوح الحديثة بالاستعانة بمنفذ HDMI مبيت وإسقاط محتوياته من أفلام وصور بجودة عالية. كذلك توفر تلك القاعدة القدرة على التواصل مع أجهزة العرض القياسية وأنظمة الملتيميديا المنزلية المختلفة.
التقنيات:


يعتمد الـZune HD على شريحة Tegra APX 2600 من شركة nVidia الغنية عن التعريف والقادرة على تشغيل أفلام الفيديو العالية الوضوح والألعاب الثلاثية المعقدة بسلاسة عالية ودون ملاحظة تباطء في الإطارات وهو يستفيد من معالج ARM11 المركزي بسرعة 600 ميغاهرتز الذي يضمن سرعة تجاوب نظام التشغيل مع أومر المستخدم ويتبنى نظام التشغيل الجديد كليا المستعمل هذا، نوافذ ثلاثية الابعاد وقوائم واضحة يمكن التنقل بينها بسهولة فائقة، ما يسهل ويبسط عملية استخدام جميع خاصيات مشغل الموسيقى والأفلام المحمول هذا.
البطارية:
يستفيد الـZune HD من بطارية ليثيوم قابلة للشحن، مبيته ضمن قالبه ما يجعل عملية استبدالها من المستخدم مستحيلا. تؤمن تلك البطارية ثلاث وثلاثين ساعة من لعب الموسيقى أو ثماني ساعات ونصف من لعب الأفلام أو عرض الصور المتواصل وذلك دون الحاجة إلى إعادة شحنها، ما يوفر لهذا الجهاز استقلالية كبيرة ستلاقي استحسان المستخدمين. يمكن إعادة شحن هذه البطارية عبر جهاز الكمبيوتر بالاستعانة بمنفذ USB خلال ثلاث ساعات فحسب. تنخفض مدة الشحن تلك إلى ساعتين عند استخدام شاحن خارجي وذلك وفق تصنيف الشركة المصنعة.

الرأي:


يجمع الـZune HD بين جودة الصناعة الإداء الممتاز وسهولة الاستعمال، إلا أنه مازال غير قادر على مزاحمة مشغل الـiPod touch من شركة أبل الذي يحتل صدارة هذه الفئة من مشغلي الموسيقى والأفلام المحمولة على الرغم من محاولات الشركات المنافسة الحثيثة لإطاحة به والحصول على بعض من شهرته الواسعة. 

0 comments:

إرسال تعليق