الاثنين، 6 يونيو 2011

العدد رقم 179


Symbian^3 أكثر أنظمة الجوالات تطورا... وأقلها شهرة:

تتنوع الجوالات اللمسية الذكية الحديثة وتعدد، إلا أنها تعتمد بمعظمها على أربعة أنظمة تشغيل مختلفة فحسب: الـiOS 4.3 الخاص بالـiPhone الـOS 6 الخاص بهواتف Blackberry، الـAndroid بإصدار 2.3 وهو أساسا نظام تشغيل من شركة غوغل تستفيد منه هواتف عدة كالـHTC، سمسونغ، سوني أريكسون الخ ونظام  Symbian^3الحصري بجوالات شركة نوكيا. على ألرغم من عدم حصول هذا الأخير على حقه إعلاميا إلا أنه يعد من أكثر أنظمة التشغيل هذه تطورا وثباتا.



الـSymbian^3 تحديث كبير لنظام تشغيل Symbian القياسي السابق، الذي توافر بإصدارين مختلفين الـS60 V3 المخصص للجوالات القياسية والـS60 V5 المخصص للجوالات اللمسية، والذي، أسوة بما هي الحال عليه الأن لنظام Android، اعتمد من شركات عدة كنظام تشغيل أساسي لهواتفها. يضيف التحديث الجديد لنظام التشغيل هذا، الذي أصبح مرتبطا بجولات شركة نوكيا الذكية فحسب ومتوافر للـN8، الـE7، الـC7 الخ، أكثر من 250 ميزة جديدة من ناحية الشكل المضمون تجعله قادرا على مزاحمة المنافسة والتفوق عليها في مجالات عدة وقد سعت شركة نوكيا جهدها لتدعيمه بتطبيقات عدة مجانية تزيد من فاعليته وتدفعه للصدارة ضمن هذا المضمار الذي يشهد حرب قاسية حاليا.

على الرغم من افتقار الـSymbian^3 للمؤثرات المرئية الثلاثية الأبعاد المميزة للإصدار الحديث من نظام Android إلا أنه يمتاز بواجهة استخدام تجاري ببساطتها تلك المتوافرة لنظام الـiOS 4.3 الخاص بالـiPhone وبالتالي تسهل عملية الاستفادة من جميع خاصيات جوالك وتفعل عملية استخدامه بخاصة في الأماكن الحرجة كخلال قيادة السيارة على سبيل المثال لا الحصر، فلا قوائم مخفية ضمن هذا النظام ولا مناطق إعلام تسحب أسوة بالـAndroid، وجميع الخاصيات الأساسية متوافرة بشكل واضح للمستخدم ما يخول تفعيلها بنقرة أو نقرتين على أبعد تقدير.

على نقيض سابقه، يعتمد نظام التشغيل الجديد هذا على ثلاث صفحات رئيسية يمكن الانتقال بينها بسهولة وسلاسة بمجرد لمسها و سحبها شمالا أو يمينا وحتى تخصيص كل واحدة منها بخلفية مختلفة للتعرف عليها بسهولة. تستوعب كل صفحة أساسية ست تطبيقات مصغرة تعرف بالـWidgets يمكن الاختيار منها ما يناسب، وتعد امتدادا في حال توافرها لبعض البرامج المنصبة على جهازك وقادرة على إظهار بعض المعطيات التي يتم تحديثها دوريا وبشكل تلقائي عبر شبكة الإنترنت أو بعض المعلومات المتوافرة لجوالك وفق عملها، فعلى سبيل المثال لا الحصر، يمكن اختيار واحدة تظهر بشكل متواصل مستجدات حساب الـFacebook وTwitter الخاصين بك ما يساعد على التواصل مع الأصدقاء أو واحدة تظهر بريدك الكتروني أو حتى واحدة تطلعك على حالة الطقس في منطقتك أو كمية طاقة البطارية المتبقية. على نقيض هذا النوع من البرامج المتوافر لنظام iOS 4 الخاص بجوال iPhone والتي تظهر فقط عدد التحديثات وعليك إطلاق البرنامج المخصص لكل عملية بالنقر على الأيقونة خاصته لرؤية التحديثات المرجوة، تظهر تلك المتوافرة للـSymbian^3 تلك المعطيات على شكل ثلاث أسطر وصور ما يسهل الاطلاع على المجريات المرجوة بمجرد النظر إلى شاشة العرض. يمكن بالطبع تنزيل العديد من تلك التطبيقات المجانية عبر متجر OVI الافتراضي الخاص بشركة نوكيا. أضافة يمكن تخصيص تلك الصفحات الرئيسية الثلاث باختصارات تفعل عملية إطلاق برنامجك المفضل أو تسهل الاتصال بأشخاص محددة. كذلك يؤمن نظام تشغيل شركة نوكيا هذا خدمة الـWebTV عند الطلب، وبالتالي مشاهدة قنواتك التلفزيونية المفضلة كالـCNN والـNational Geographic على سبيل المثال لا الحصر حسب ما تستسيغ وهي خاصية حصرية بهذا النظام فحسب.

يتوافر لنظام الـSymbian^3 أيضا مستعرض إنترنت متطور، يفعل عملية تصفح الشبكة وقادر على إظهار أكثر المواقع الإلكترونية تعقيدا بسهولة وسرعة عالية وهو على نقيض منافسيه كذلك المتوافر لجوال iPhone 4، قادر على قراءة وعرض ملفات الفلاش التي يكثر تواجدها ضمن المواقع الإلكترونية المختلفة وحتى عرض الصفحات التي تتضمن إطارات عدة ضمن الصفحة الواحدة. يستفيد هذا المستعرض من خاصية شاشة العرض على الاستشعار بلمسات عدة بالوقت نفسه، لتأمين القدرة على تكبير الصفحات التي يتم عرضها بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما عن بعضهما أو تقريبهما. كذلك زود هذا المستعرض بالقدرة على عرض الأفلام المتدفقة عبر الشبكة كتلك الخاصة بموقع You tube الإلكتروني الشهير بسهولة عالية.

في محاولة لتدعيم خاصيات الـSymbian^3 ولفت أنظار المستخدمين دعمت شركة نوكيا نظام التشغيل هذا بخدمات OVI المجانية والممكن الحصول عليها بمجرد تسجيل حساب خاص بك على الموقع الإلكتروني الخاص بها وتتضمن بريدا إلكتروني مفعل للاستخدام بواسطة جوالك بالإضافة إلى القدرة على تخزين جميع المعطيات المتوافرة لهاتفك من أرقام هواتف وملاحظات ضمن هذا الحساب ما يسهل عملية استردادها في حال ضياع جهازك أو تعطله. كذلك توفر خدمات الـ OVIخاصية الـPush Mail التي تسمح باستحضار بريدك الإلكتروني من عشر حسابات مختلفة تختارها بنفسك ودفعها مباشرة إلى جوالك بسرعة. ثمة برنامج مبيت ضمن نظام التشغيل هذا يسهل عملية إعداد هذه الخاصية وقراءة البريد ألإلكتروني وهو يدعم معظم الخوادم القياسية كـPOP3 وIMAP وشركات البريد الكتروني المتعارف عليها كالـGmail والـYahoo والـHotmail الخ. كذلك يتوافر لنظام التشغيل هذا برنامج الـOVI Maps المجاني أيضا والذي يسمح بتحميل الخريطة المناسبة لمكان تواجدك مسبقا على جهازك والملاحة بشكل سريع ودون الحاجة الدائمة للاتصال بشبكة الإنترنت وتقوم شركة نوكيا بتحديث الخرائط الخاصة بكل بلد وتضمينها المواقع الجديدة بشكل دوري.

تقنيات حصرية:

يؤمن نظام الـSymbian^3 إضافيا لجوالات نوكيا الذكية راديو FM مدمج مدعم بتقنية الـRDS يخول الاستماع للبث الإذاعي الهوائي المحلي المتوافر على هذه الموجة. كذلك بخطوة فريدة من نوعها وغير متوافرة لأي من المنافسة يسمح نظام التشغيل الجديد هذا ببث الملفات الموسيقية المخزنة ضمن جوالك إلى أي راديو قريب متوافر عبر موجة FM تختارها بنفسك والاستفادة من قدرة هذا الأخير للحصول على أداء افضل وصوت أوضح من ذاك المتوافر لمكبرات الصوت المدمجة لجوالك. كذلك تمتاز جميع الهواتف التي تستفيد من نظام تشغيل الـSymbian^3 بالقدرة على إسقاط محتوياتها من مقاطع فيديو وأفلام وحتى العاب الكترونية، إلى إي وسيلة عرض خارجية قياسية متوافقة بالاستفادة من كابل خاص من نوع RCA يمكن شراء عند الحاجة وصله بجوالك عبر المنفذ المخصص لوصل سماعات الأذن الخارجية وينفرد جوال الـN8 المتطور بمنفذ من نوع HDMI يسهل هذه العملية ويسمح بالتواصل مع وسائل العرض العالية الوضوح وبث محتوياته بجودة عالية جدا بالاستعانة بكابل موحد.

في تطور ملحوظ بعالم الجوالات، يؤمن نظام التشغيل الثوري هذا لجوالات نوكيا القدرة على التواصل مباشرة مع أي وسيلة تخزين خارجية عبر منفذ الـUSB المتعدد المهمات المتوافر وتناقل البيانات بسرعة عالية بينهما، دون الحاجة إلى وساطة جهاز الكمبيوتر بالاستعانة بتقنية تعرف بالـOTG (تصغير On The Go)، فإذا أردت الحصول على بعض الملفات المخزنة على ذاكرة USB صلبة أو قرص خارجي صلب أو حتى إفراغ محتويات كاميراتك الرقمية خلال رحلة طويلة كل ما عليك هو وصل هذه الأجهزة بجوالك بالاستعانة بكابل خاص صغير وتصفح ونقل ما تستسيغ تماما لو كنت تستخدم جهاز كمبيوتر قياسي. وعلى نقيص الـiOS 4 الخاص بشركة أبل، يسهل الـSymbian^3 عملية تناقل البيانات بين الأصدقاء بواسطة البلوتوث وهو لا يحتاج إلى استعمال برنامج خاص لضمان حسن نقل الملفات وتنصيبها على جوالك كالـitunes على سبيل المثال لا الحصر. لم تغفل شركة نوكيا أيضا عند تصميم نظام تشغيلها هذا على بمراعات أدق التفاصيل واصغرها فبإمكان مثلا سحب المفتاح المنزلق المخصص لقفل شاشة العرض لوقت مطول، لتشغيل ضوئي الـLED (تصغير Light Emitting Diode) المخصصين لتحسين عملية التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة وإنارة سبيلك في الظلام.

على الرغم من تقنيات نظام الـSymbian^3 المتطورة جدا وعلى نقيض أنظمة تشغيل شركة غوغل وأبل المنافسة المرغمة على الاستعانة بمعالجات مركزية أقلها بسرعة 1000 ميغاهرتز بعضها مزدوج النواة لضمان سلاسة العمل والقدرة على تشغيل عدة تطبيقات بالوقت عينه والألعاب الثلاثية الأبعاد، نظام شركة نوكيا الجديد هذا قادر على القيام بجميع هذه الأعمال بسرعة كبيرة وسلاسة عالية بالاستعانة بمعالج احادي النواة بسرعة 680 ميغاهرتز فحسب ما ينعكس إيجابا على مصروف البطارية ويضمن استقلالية كبيرة لجوالات هذه الشركة والتي تعد الاعلى ضمن فئتها.

الراي:

على الرغم من شهرة الـSymbian^3 المحدودة إعلاميا، إذا ما قورن بالمنافسة، يشكل نظام التشغيل هذا تطورا نوعيا في عالم الجوالات، وحبذ لو ذودته شركة نوكيا بمزيد من المؤثرات الثلاثية الأبعاد التي تغني تجربة الاستعمال ووفرت له تغطية إعلامية أكبر وشرحا أوضح لخاصياته المتقدمة الفريدة من نوعها.


Arc Touch ماوس ثورية من ميكروسوفت:

يعتمد العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوترات الدفترية المحمولة ودفاتر الشبكة على الفأرات الخارجية عوضا عن اللوحات اللمسية المبيتة ضمن هذه الأجهزة لتسهيل وتفعيل عملية التحكم بالمؤشر. لهؤلاء قدمت شركة ميكروسوفت فارة Arc Touch الفريدة من نوعها.

تمتاز الـ Arc Touchبشكلها الغريب الملفت للنظر فكما يوحي اسمها، قالب هذه الفأرة على شكل قوس لين يمكن ضغطه ليصبح مستويا ويسهل عملية توضيبها ضمن الحقائب أما في شكله المحدب فسهل عملية الاستخدام والتحكم بالمؤشر بشكل كبير. أسوة بجميع الفأرات المتواجدة بالأسواق عامة يتضمن ظهر فأرة ميكروسوفت هذه المخصصة للكمبيوترات الدفترية المحمولة مفتاحين للنقر شمال ويمينا مثبتين في مكان متناسب مع السبابة والوسطى إنما على نقيض تلك الأخيرة المدعمة بدولاب وسطي يستفاد منه لتمرير الملفات إلى الأعلى أو الأسفل زودت شركة ميكروسوفت فأرتها تلك بشريط لمسي وسطي ينوب عن الدولاب القياسي ويسهل عملية التشغيل وستصدر الـ Arc Touchارتجاجات لتوحي للمستخدم أنه يستعمل دولاب ميكانيكي قياسي لا شريطا لمسيا افتراضيا. كذالك يتوافر القدرة على التحكم بجميع خاصيات هذه الفارة وتعديل عملها حسب المقتضى بما فيها القدرة على التحكم بالارتجاجات التي يصدرها الشريط اللمسي بالاستعانة ببرنامج الـIntelliPoint المتوافر قياسيا.

تتواصل فأرة الـArc Touch مع جهاز الكمبيوتر لاسلكيا بواسطة ذبذبات 2.4 غيغاهرتز وبالاستفادة من مستقبل صغير الحجم يتواصل بدوره مع جهاز الكمبيوتر بالاستعانة بمنفذ USB قياسي. يمكن بالطبع إخفاء هذا المستقبل في حال عدم استعماله ضمن واجهة تلك الفأرة السفلية في مكان مخصص لهذا الغرض ما يضمن عدم فقدانه ويسهل عملية التوضيب والنقل عند الحاجة. تستمد الـ Arc Touch طاقة التشغيل من بطاريتي AA قياسية وستطفئ هذه الفارة نفسها تلقائيا بمجر ضغط قالبا ليصبح مستويا وتعيد تشغيل ذاتها عند اتخاذ قالبها شكلا محدب ما يضمن توفيرا كبيرا بنسبة استهلاك الطاقة عند تخزينها. حبذ لو دعمت شركة ميكروسوفت فأرتها هذه ببطاريات قابلة للشحن عبر منفذ الـUSB اسوة بما هي الحال ببعض المنافسة في هذا المضمار.

تقنية حصرية :

على عكس الفأرات البصرية القياسية التي تعتمد على ضوء ليزر أحمر في عملها أو على ضوء أحمر قياسي تستفيد فارة الـArc Touch من تقنية حديثة حصرية بشركة ميكروسوفت تعرف بالـBlueTrack تعتمد على ضوء أزرق عوضا عن الأحمر المتعارف عليه موفرا بذلك دقة حركة عالية ويسمح لها بالعمل بشكل طبيعي على جميع أنواع المساحات المسطحة بما فيها السجاد والمكاتب أللامعة الخ

الرأي:

تدمج الـ Arc Touchبين الشكل الفريد الملفت للنظر، القالب الانسيابي الذي يسهل عملية استخدامها اليومي والتقنيات المتقدمة وستستسيغ دون أدنى شك للمستخدم المتنقل الراغب في الحصول على فأرة مميزة شكلا ومضمونا تنوب بعملها عن لوحة الكمبيوترات الدفترية المحمولة اللمسية.


Blaze B10 ذاكرت ومضية فريدة من نوعها:

تشكل الذاكرات الومضية الخارجية، التي تستفيد من منافذ الـUSB القياسية للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر المختلفة، الحل المثالي لتخزين ونقل المعلومات ما حذا الشركات المصنعة إلى تطوير تلك الملحقات زيادة خاصياتها في محاولة للفت أنظار المستخدمين. في هذا المجال أطلقت شركة Silicon Power في الأسواق مؤخرا الـ Blaze B10أكثر الذاكرات الومضية فرادة في العالم. بطول 72.4 مم وعرض 17.4 مم وسماكة 10 مم قد يبدو هذا الملحق مماثل خارجيا لرديفاته تماما أنما ما يميزه عن بقية المنافسة تزين قالبه خارجيا برسمة حساسة لأدق التغيرات في الحرارة وقادرة على تغير لونها تلقائيا من اللون الأزرق إلى اللون الأحمر عند الاستعمال. تستفيد الـ Blaze B10 من منفذ الـUSB 3.0 الحديث الأسرع من سابقه الـUSB 2.0 والذي يؤمن في حال تواجد التقنية عينها في جهاز الكمبيوتر على القراءة بسرعة تناهز الـ72 ميغابت بالثانية وبالتالي الحصول على المعلومات المطلوبة بسرعة أعلى بكثير. تتوافر ذاكرة شركة Silicon Power الومضية هذه بثلاث سعات مختلفة ( 8، 16 و32 غيغابايت) يمكن الاختيار بينها حسب الطلب، جميعها مزودة  ببرامج مفيدة عدة تساعد على إنشاء نسخ احتياطيه عن ملفاتك أو حتى حماية كمبيوترك من أعين المتطفلين وصيانة أمانه.

هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ يتضمن الإصدار التاسع الجديد من مستعرض ميكروسوفت إنترنت إكسبلورر العديد من الخاصيات الحديثة التي تسمح للمستخدم بتصفح شبكة الإنترنت بسهولة وفاعلية أكبر من تلك المتوافرة للإصدارات السابقة. من أهم تلك التحديثات الجديدة وأكثرها إفادة دمج خاصية الاستعراض والبحث ضمن مربع واحد تطلق عليه شركة ميكروسوفت اسم One Box والتي توفر بالوقت عينه القدرة على طباعة عنوان موقع محدد أو طريقة سريعة للعثور على ما تبحث منه ووفقًا لمحرك البحث المستخدم. فبمجرد كتابة الكلمات ضمن هذا المربع سيتم عرض اقتراحات ونتائج البحث ضمن القائمة المنسدلة، بما في ذلك نتائج البحث المرئية، وتطابقات العنوان أو الاقتراحات الأخرى ذات الصلة. وكل ما عليك هو النقر فوق اقتراح معين لتشغيل البحث دون الحاجة إلى كتابة أية كلمات إضافية.

2

يعتمد العديد من المستخدمين على موزعات البيانات (Routers) أو "مودم الد أس أل" (DSL Modem) اللاسلكية لتسهيل عملية تواصل الكمبيوترات مع بعضها أو بشبكة الأنترنت دون الحاجة إلى الاستعانة بكابلات التوصيل المزعجة. فهل تعلم بإمكانية تحسين إرسال هذه الأجهزة والحصول على اتصال اكثر ثبات باعتماد بعض التعديلات البسيطة فحسب؟ فعلى سبيل المثال لا الحصر رفع هذه الأجهزة عن الأرض أو إبعادها عن حائط معين أو عن الأشياء المعدنية الضخمة كخزائن الملفات مثلا يحسن من قدرتها على التواصل، فجميع تلك المكونات قادرة بسهولة على تشتيت الذبذبات اللاسلكية واضعفها بشكل ملحوظ، وستزيد دون شك نوعية بث موزع البيانات أو "مودم الد أس أل" خاصتك في حال مراعات هذه القواعد البسيطة وتتحسن نوعية تواصل الأجهزة المتفرقة لاسلكيا بالشبكة.

4 comments:

Räumung Wien يقول...

تسلم ايديك على الموضوع
Räumung - Räumung

entrümpelung wien يقول...

اتمنى لكم المزيد من التوفيق..
entrümpelung
entrümpelung
entrümpelung wien

new2you يقول...

مشكوووور .. وتسلم ايديك على الموضوع الممتاز
new2you
http://newt0you.blogspot.com/
توك شو , برامج ترفيهية

new2you يقول...

new2you

إرسال تعليق