الجمعة، 6 فبراير 2009

العدد رقم 82


 Samsung YP-Q1 Diamondمشغل وسائط متعددة محمول يدمج القالب الفريد بالتقنيات العالية:


تلاقي مشغلات الوسائط المتعددة المحمولة روجا كبيرا عند المستهلك ما حذا الشركات المصنعة إلى تطويرها وتزويد بالمزيد من التقنيات في محاولة مباشرة للفت الانتباه وزيادة مبيعاتها. في هذا المضمار أنزلت شركة سمسونغ إلى الأسواق مؤخرا الـQ1 Diamond أحد أفضل مشغلاتها المحمولة للوسائط المتعددة حتى يومنا هذا.


أول ما يستوقفك عند رؤية Q1 Diamond شكله الجميل وتصميمه الفريد. بطول 97.8 مم، عرض 49.9 مم، سماكة 10.9 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 61 غ فحسب الـYP-Q1 Diamond اكبر قليلا من منافسيه كالـiPod Nano على سبيل المثال لا الحصر، إلا أن أبعاده مازالت تسمح بحمله بسهولة ووضعه بأكثر الجيوب ضيقاً وهو يمتاز بقالب بلاستيكي لامع ناعم الملمس مقاوم للخدش ومتوفر بالأسواق بلونين مختلفين (الأسود والفضي) ليرضي معظم الأذواق. دعمت شركة سمسونغ مشغلها هذا بشاشة عرض كريستال سائل ملونة عالية الوضوح بحجم 2.4 بوصة تعتمد على تقنية الـTFT وتمتاز بدقـة عاليــة قدرها 320×240 بكسل تظهر ما مجموعه ستة عشر مليون لون مختلف وتحتل معظم الجزء العلوي من الواجهة الأمامية. يستمد هذا المشغل إسم Diamond نسبة إلى نظام تحكم لمسي فريد من نوعه متواجد إلى أسفل تلك الشاشة مكون من لوحة تحكم، تتألف من أربع مفاتيح موزعة على شكل حجر الماس مضاءة خلفيا بلون ازرق أنيق يتوسطها زر خامس لتأكيد الخيارات، يمكن الاستعانة بها لتتنقل بواسطة خاصية اللمس فحسب ضمن جميع قوائم نظام التشغيل بسهولة كبيرة وسلاسة عالية. يحيط هذه اللوحة شمالاً ويميناً مفتاحين إضافيين ألأول مخصص للاستحضار القائمة الأساسية لنظام التشغيل والثاني مخصص للرجوع إلى الخلف ضمن الخيارات المتاحة. يساهم نظام التحكم هذا بجمال الـQ1 Diamond وانسيابية قالبه العالية فلا شيء يعكر قالب مشغل وسائط الملتيميديا المحمول هذا وزوياه المدورة سوى مفتاح يدوي ثنائي المهمات متواجد بجنب اليمين مخصص لتشغيل هذا الجهاز أو الإيقاف المؤقت للوسيطة قيد اللعب. خلفيا ثمة ميكروفون مدمج ومنفذ مخصص لإعادة إعدادات الـ Q1على ما كانت سابقا عند الحاجة. أما في ما يختص بالواجهة السفلية فتتضمن منفذ قياسي مخصص لوصل سلكيا سماعات الأذنين ومنفذ خاص بشركة سمسونغ يؤمن بالوقت نفسه شحن البطارية المدمجة والتواصل مع جهاز الكمبيوتر عبر منفذ الـUSB أو الملحقات المختلفة. يعتمد الـYP-Q1 Diamond على الذاكرات الصلبة المدمجة لتخزين وسائط الملتيميديا المختلفة من موسيقى وأفلام وصور رقمية ساكنة ومتوافر بالأسواق بثلاث موديلات مختلفة وفق سعة التخزين المتوفرة يمكن الاختيار بينها حسب الطلب الأول بسعة أربع غيغابايت قادر على استيعاب ما مقداره 1000 أغنية وفق نمط MP3 وجودة 128 كيلوبت بالثانية أو 9 ساعات من الفيديو بجودة 768 كيلوبت بالثانية تقريباً والثاني بسعة ثماني غيغابايت قادر على استيعاب ما مقداره 2000 أغنية وفق نمط MP3 وجودة 128 كيلوبت بالثانية أو 19 ساعات من الفيديو بجودة 768 كيلوبت بالثانية تقريباً أما الثالث فهو بسعة ستة عشر غيغابايت قادر على استيعاب ما مقداره 4000 أغنية وفق نمط MP3 وجودة 128 كيلوبت بالثانية أو 39 ساعات من الفيديو بجودة 768 كيلوبت بالثانية تقريباً.

مشغل وسائط متعددة متكامل:

يشكل الـ Samsung YP-Q1 Diamondمشغل وسائط متعددة محمول متكامل في جيبك وهو قادر على قادر على تخزين ولعب امتدادات MP3 وWMA وOGG وFLAC الموسيقية القياسية وثمة معادل صوت (Equalizer) يؤمن اثني عشر خيارا مبرمجا مسبقاً أو حتى تعديل الصوت حسب متطلباتك ليتلاءم مع نوع ألاغاني المسموع موفراً بذلك تجربة استماع فريدة من نوعها. كذلك يتوافر سبع مرئيات مختلفة يمكن الاستمتاع بمشاهدتها أثناء سماع الموسيقى. وإذا لم تكتفي من سماع ملفات الأغاني الرقمية بالإمكان الاستعانة براديو الـFM المدمج المدعم بتقنية الـRDS للاستماع إلى البث الإذاعي المحلي على هذه الموجةـ ويؤمن الـYP-Q1 القدرة على تسجيل البث من أغان وبرامج بجودة 128 كيلوبت بالثانية وتخزينه وفق نمط MP3 على الذاكرة الداخلية ومن ثم استحضار هذا التسجيل والاستماع إليه لاحقا حسب الطلب. كذلك يمكن الاستعانة بالميكروفون المدمج بالوجهة الخلفية لتسجيل الصوت الخارجي وتخزينه والاستفادة من هذا المشغل المحمول كمفكرة صوتية رقمية. إضافة توفر شركة سمسونغ المصنعة برنامج EmoDio الممكن تنصيبه على جهاز الكمبيوتر وتحويل النصوص المكتوبة إلى نصوص صوتية أوتوماتيكيا تمهيدا لنقلها وسماعها على هذا المشغل. تنقل جميع هذه الوسائط إلى ذاكرة التخزين المتوافرة بالاستعانة بمنفذ الـUSB قياسي عبر ببرنامج ميديا بليير المتوافر لجميع أجهزة ميكروسوفت لتشغيل الكمبيوتر ما يسهل هذه العملية ويجعلها في متناول جميع المستخدمين.

لا تنحصر خاصيات الـYP-Q1 Diamond عند هذا الحد بل تتعدى ذلك يتعدى ذلك ليشكل حافظة صور ومشغل أفلام متطور جداً قادر على تخزين الصور الرقمية الساكنة وفق تنسيق JPEG وBMP وPNG وGIF القياسي للصور الرقمية وعرضها على شاشته الواضحة وحتى إنشاء عرض شرائح (Slide Show) منها. كذلك يتوافر القدرة على مشاهدة الصور الرقمية وسماع الموسيقى بالوقت نفسه. إضافة يمكن لمشغل سمسونع المحمول هذا عرض ألأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصورة المخزنة على ذاكرته الصلبة بدقة 320×240 بكسل وجودة 30 إطار في الثانية وهو متوافق مع نمط SVI (MPEG4) الخاص بالشركة المصنعة أو نمط WMV ألقياسي على حد سواء. يوفر نظام التشغيل المبيت القدرة على عرض هذه الأفلام أفقيا أو عمودياً مستفيدا بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوفرة لضمان جودة العرض، وتؤمن شركة سمسونغ برنامج خاص يمكن تنصيبه على جهاز الكمبيوتر والاستعانة به لتحويل الأفلام إلى نمط متوافق تمهيدا لنقلها إلى ذاكرة هذا المشغل وعرضها. كذالك يوفر نظام تشغيل الـ YP-Q1 القدرة على وسم الأغاني والأفلام زمنياً تلقائيا خلال عرضها للتمكن من الرجوع والاستماع إليها بنفس المكان بسهولة في حال إطفاء هذا المشغل على عجل أو في حال إيقاف هذه عملية العرض. كذلك دعم هذا المشغل المحمول بالقدرة على تخزين وعرض الملفات من نوع text ما يحوله إلى قارئ كتب الكترونية محمول، يمكن من قراءة الكتب الرقمية والاستمتاع بالموسيقى بالوقت نفسه.

تقنيات حديثة:

يستفيد الـ YP-Q1 Diamondمن نظام تشغيل سهل الاستعمال يمتاز بإيقونات كبيرة وواجهة استعمال واضحة يمكن تخصيصها حسب الحاجة وإعداد إي صورة تستسيغ. كخلفية .كذلك زودت شركة سمسونغ مشغلها المحمول هذا بمحرك  DNSe 3.0ألحصري المخصص لتحسين صوت الملفات الموسيقية الرقمية المضغوطة وإعادة الطبقة الموسيقية التي أزيلت عند تنفيذ عملية الضغط ما ينعكس إيجابا على أداء هذا الجهاز. يساعد هذا المحرك أيضا على إضفاء المؤثرات البيئية الخاصة إلى الموسيقى المسموعة وهو قادر على استشعار نوع الأغنية وإعداد معادل الصوت ليتناسب معها. إضافة يؤمن الـ DNSe 3.0المحافظة على نوعية الصوت ونقاوة الكلمات عند زيادة أو تخفيف سرعة لعب الأغاني. كذلك زود الـ YP-Q1بتقنية تعرف بالـRhythmizer تساعد على مزامنة المؤثرات المرئية على الشاشة والإضاءة الخلفية الزرقاء للمفاتيح اللمسية مع الموسيقى التي يتم لعبها ما يساعد على الاندماج والاستمتاع أكثر بالموسيقى التي يتم لعبها.

الأداء:

يتمتع الـ YP-Q1 Diamond بأداء جيد جداً من ناحية جودة الصوت ونقاوته مؤمنا صوتاً جهيراً (Bass Sound) ممتازا. في ما يختص باقي الطبقات في الأغاني فالعليا منها واضحة جداً أما المتوسطة فهي دافئة ويمكن الاستعانة بمعادل الموسيقى (Music Equalizer) المتوافر لتعديل الصوت بطريقة دقيقة ليتناسب مع ذوقك. قد يكون من الأفضل استبدال سماعات الأذنين القياسية المتوافرة بأخرى احترافية قادرة على تفعيل التجاوب مع الطبقات السفلى للأغاني للاستمتاع بجميع مقدرات هذا الجهاز والحصول على إداء أفضل.

البطارية:

يحتوي الـ YP-Q1 Diamondعلى بطارية ليثيوم قابلة للشحن تؤمن ثلاثين ساعة من لعب الموسيقى أو أربع ساعات من لعب ألأفلام أو عرض الصور المتواصل دون الحاجة إلى إعادة شحنها وذلك وفق توثيق ألشركة المصنعة، ما يعطي مشغل شركة سمسونغ المحمول هذا للموسيقى والأفلام استقلالية لا بأس بها ستلاقي استحسان المستخدمين. تمتد عملية الشحن بواسطة المحول الكهربائي المتوافق أو جهاز الكمبيوتر مدة ساعتين ونصف الساعة.

الرأي:

يجمع الـ YP-Q1 Diamondبين الشكل الجميل الملفت للأنظار، المزايا الجيدة والتقنيات المتقدمة وسيستسيغ بسعره المقبول إذا ما قورن بالمنافسة لجمهور عريض من المستهلكين الراغبين في الحصول على مشغل وسائط متعددة محمول متوازن بأدائه وخاصياته.



Aiptek Pocket Cinema V10 أول بروجكتور أمامي محمول في العالم:


غالبا ما تكون البرجتورات الأمامية ألمستعملة لإسقاط الصور الرقمية والأفلام على الحائط أو الشاشات الخاصة أجهزة كبيرة الحجم صعبة الحمل إلا أن شركة Aiptek كسرت هذه المقاييس وأنزلت إلى ألأسواق الـAiptek Pocket Cinema V10 أول برجكتور أمامي محمول.

بطول 125 مم وعرض 55 مم وسماكة 23 مم فحسب ووزن لا يتعدى الـ100 غرام دون البطارية الـPocket Cinema V10 أشبه بهاتف جوال أو مشغل موسيقى وأفلام حديث منه ببروجكتور أمامي ويمكن حمله بسهولة وتوضبيه بأكثر الأماكن ضيقاً. يتوافر هذا الجهاز بالأسواق باللون الفضي المطعم بالأسود ويمتاز بقالب يوحي بالصلابة مدعم بزوايا مدورة تزيد من انسيابيته. دعمت شركة Aiptek الـPocket Cinema V10 بذاكرة تخزين صلبة مدمجة بسعة واحد غيغابايت يمكن الاستعانة بها للتخزين ملفات الملتيميديا المختلفة تمهيدا لإسقاطها على حائط أو شاشة خاصة. ثمة فتحة في الجنب الشمالي مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع أنواع SD أو SDHC أو MMC أو MS Pro القياسية بسعة أقصاها ثماني غيغابايت يستفاد منها لزيادة سعة التخزين حسب المقتضى. كذلك يتضمن هذا الجنب مدخل للصوت والصورة يمكن الاستعانة به للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر أو الملتيميديا المختلفة على حد سواء كالكاميرات الرقمية على أنواعها ومشغلات أقراص الـDVD ومشغل ألعاب شركة سوني المحمول (PSP) وحتى جوال iPhone الشهير وعرض محتوياتها بسهولة. في جنب اليمين المقابل ثمة دولاب مخصص لتعديل وتركيز الصورة يدويا. أما الواجهة العلوية للـPocket Cinema V10 فتتضمن مفاتيح التحكم المختلفة بالإضافة إلى مكبري صوت ستريو بقدرة 0.5 وات كذلك يتوفر جهاز تحكم عن بعد يستغل تقنية الأشعة المادون الحمراء يمكن الاعتماد عليه للتحكم عن بجميع خاصيات البروجكتور الأمامي هذا. أما الواجهة الخلفية فتحتوي على منفذ USB قياسي يؤمن القدرة على التواصل مع جهاز الكمبيوتر وتبادل الملفات المتوافقة بسرعة عالية. أماميا يتواجد عدسة خاصة مدعمة بضوء أبيض من نوع LED (تصغير Light Emitting Diode) بقوة عشرة لومينز (10 Lumens) توفر القدرة على إسقاط ملفات الملتيميديا المختلفة من أفلام وصور رقمية مخزنة على الذاكرة المستعملة بدقة 640×480 بكسل وسعة خمسين بوصة بنسبة 4:3 على أي مساحة صلبة متوافقة تبعد من 21 سنتم إلى 180 سنتم كحد أقصى. يستفيد الـPocket Cinema V10 من بطارية ليثوم أيون قابلة للشحن مدمجة ضمن قالبه تؤمن قدرة تشغيل تناهز الساعة الواحدة دون الحاجة إلى إعادة شحنها. كذلك تؤمن الشركة المصنعة رجل ارتكاز خاصة يمكن الاعتماد عليها لتثبيت هذا البروجكتور الأمامي بوضع مناسب أثناء إسقاط العروض المختلفة.

التقنيات:

يعتمد بروجكتور الـPocket Cinema V10 ألإمامي على تقنية الـ LcoS(تصغير Liquid Crystal on Silicon) التي تضمن جودة ونسبة تباين عالية عند إسقاط الصور على الرغم من صغر حجم هذا الجهاز وهو لا يستفيد من مراوح في عملية التبريد ما يضمن عملية تشغيل صامته كليا خالية من الضوضاء التي اعتدنا عليها عند استعمال البروجتورات الأمامية القياسية. هذا الجهاز قادر على تخزين وعرض أنماط MPEG-4 (.AVI, .ASF, .MP4) وH.264 القياسية لأفلام ونمط JPEG القياسي للصور الرقمية الساكنة وحتى لعب ملفات MP3 الموسيقية ما يحول هذا الجهاز إلى نظام ملتيميديا محمول متكامل.

السلبيات:

ككل جهز الكتروني وتكنولوجيا حديثة يتضمن الـPocket Cinema V10 سلبيات عدة أهمها تزويده بضوء بقدرة عشرة لومينز فحسب ما يبرر عدم قدرته على إسقاط ملفات الملتيميديا المخزنة بوضوح في غرفة مضاءة ويحتم استعماله ضمن غرفة مظلمة كليا للحصول على أداء مقبول، كذلك دعم هذا الجهاز ببطارية مدمجة تؤمن ساعة واحدة من الاستعمال فحسب دون الحاجة إلى إعادة شحنها ما ينعكس سلبا على استقلالية الـPocket Cinema V10.

الرأي:

يجمع الـPocket Cinema V10 بين الحجم الصغير جدا والخاصيات المقبولة مشكلا باكورة جيل جديد من أجهزة البروجكتور الأمامية المحمولة. على الرغم من بعض السلبيات سيشكل ثورة في هذا المضمار رافعا سقف المنافسة وفاتحا الباب واسعا أمام المنافسة في مجال أجهزة البروجكتور الأمامية المحمولة.



AirCurve مكبر صوت ثوري خاص بجوال iPhone يستغني عن التيار الكهربائي:


مع ازدياد شهرة جوال iPhone بالإصدار الأول وإصدار الـ3G الثاني وتحقيقه رقم مبيعات مرتفع تتدافع الشركات المصنعة لإلكترونيات إلى ابتكار الملحقات المختلفة التي تزيد من فعالية هذا الهاتف وتعزز خاصياته الفريدة. وأكثر تلك الملحقات حداثة وتطورا مكبر الـ AirCurveمن شركة Griffin. بعرض 120 مم وعمق 92 مم وسماكة 34 مم فحسب مكبر الـ AirCurveعبارة عن علبة من البلاستيك الشفاف مزودة بفتحة خاصة في الواجهة العلوية معدة لاستقبال جوال شركة ابل الشهير. ما يفرق هذا المكبر عن بقية المنافسة تصميمه الداخلي الثوري الذي يمسح بتضخيم صوت الـiPhone وزيادته بنسبة عشرة ديسيبل دون الحاجة إلى إي مكونات الكترونية أو حتى التيار الكهربائي. كذلك يمكن تثبيت كابل اختياري أو كابل الـ iPhoneالقياسي في مكان مخصص ضمن قالب الـAirCurve والاعتماد عليه لشحن هاتفك أو مزامنة بياناتك مع جهاز الكمبيوتر عند تواصله مع هذا المكبر الثوري.





هل تعلم؟


1

هل تعلم؟ إذا كنت تستعمل أي من إصدارات برنامج ميكروسوفت Word للقيام بالأعمال المكتبية اليومية يمكن النقر في أي وقت على مفتاح F7 لإطلاق التطبيق الخاص بالتدقيق الإملائي والتدقيق النحوي (Spelling And Grammar) والاستفادة منه لتصحيح الأخطاء الواردة ضمن ملف مفتوح أو حتى النقر على مفتاح F12 لفتح نافذة حفظ باسم (Save As) المخصصة لحفظ الملف المفتوح ضمن إي مسار متوافر على جهازك حسب الحاجة وذلك كوسيلة بديلة عن استعمال الأيقونات والروابط المخصصة لهذا الغرض والتحكم بهذا البرنامج المكتبي بواسطة لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع عملية التعامل معه.

2

هل تعلم؟ إذا كان كمبيوترك يستفيد من نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز فيستا يمكن بسهولة منع باقي المستخدمين من تغير خلفية سطح المكتب (Desktop Wallpaper) والحفاظ على خيارك لخلفية معينة. لذلك أنقر على ابدأ (Start) وضمن مربع بدء البحث (Start Search) اكتب عبارة Run) ثم انقر على مفتاح الإدخال (Enter) وفي نافذة التشغيل (Run) المنبثقة اكتب عبارة (gpedit.msc) واضغط على مفتاح الإدخال وضمن النافذة الجديدة اذهب إلى تكوين المستخدم (User Configuration) ثم قوالب الإدارة (Administrative Template) ثم لوحة التحكم (Control Panel) وخيرا عرض (Display) وانقر مزدوجا على منع تغيير خلفية الشاشة (Prevent Changing desktop wallpaper) واختر ممكن (Enable) وأكد خيارك بالضغط موافق (Ok) واعد تشغيل كمبيوترك لتثبيت هذه القاعدة.

0 comments:

إرسال تعليق