الجمعة، 20 فبراير 2009

العدد رقم 84


Mini 1000 كمبيوتر دفتري سهل الحمل جديد من HP :

تزداد المنافسة في مجال الكمبيوترات الدفترية السهلة الحمل والزهيدة الثمن،المخصصة عادة لتصفح شبكة الإنترنت والقيام بالأعمال المكتبية اليومية أثناء التنقل.بعد الأداء المتواضع لكمبيوتر الـ2133 Mini-Note الذي شكل باكورة منتجات HP في هذا المجال أنزلت هذه الشركة مؤخرا إلى الأسواق الـ Mini 1000في محاولة للحاق بالأجهزة المنافسة من ناحية الأداء وتركيز مكانتها في هذا المضمار الجديد المتنامي.

قد لا يكون مظهر الـ Mini 1000الخارجي ملفت للأنظار أسوة بسابقه الـ2133 Mini-Note المتميز بغطاء من الألومينوم الباهت وقالب من خليط معدن المغنيزيوم إلا أنه بدون شك يعد تطور نوعيا من ناحية المواصفات والأداء إذا ما قورن بسابقه. بعرض 261 مم، عمق 165 مم، سماكة 23 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 1.1 كلغ فحسب هذا الكمبيوتر الأرفع بين المنافسة حاليا، باستثناء الـEee PC S101 من شركة ASUS، ويمكن حمله بسهولة أثناء التنقل.

 يتوافر هذا الكمبيوتر السهل الحمل بالأسواق بغطاء من البلاستيك الأسود الممهور بعلامات أنيقة وبشعار شركة HP ومطلي بغلاف لامع يقيه من الخدوش أثناء الاستعمال اليومي المتكرر أما قالبه فهو بلون أسود باهت ما يزيد من مجمل أناقته. ما يميز الـ Mini 1000عن بقية المنافسة ويعطيه أفضلية كبيرة، تزويده بلوحة مفاتيح تعد الأكبر في فئتها وهي أصغر بثماني بالمائة فحسب من لوحات المفاتيح المتوافرة للكمبيوترات الدفترية التقليدية مؤمنة مساحة أكبر من رديفاتها المتوافرة للأجهزة المنافسة وتتناسب أكثر مع أصابع اليد وبالتالي تسهل عملية الطباعة. استطاعة شركة HP التوفيق بين حجم لوحة المفاتيح الكبير وقالب هذا الكمبيوتر الدفتري بالاستغناء عن الإطار المتواجد على ألأطراف عادة والاستفادة من مجمل مساحة القاعدة المتوافرة إذ رصفت المفاتيح من أقصى يمين هذا الجهاز إلى أقصى شماله. هذه اللوحة مقاومة لانسكاب السوائل الناتجة عن الحوادث ومزودة بمجاري مخصصة لتصريفها بعيداً عن المكونات الحساسة وحبذ لو طلية مفاتيحها أسوة بسابقه الـ2133 Mini-Note بغطاء واق يزيد من حصانتها ضد الخدوش إلا أن الشركة المصنعة آثرت الاستغناء عن هذه الخاصية في محاولة لخفض تكلفة هذا الجهاز. إلى أسفل لوحة المفاتيح تلك ثمة لوحة لمسية (Touch Pad) تنوب عن الماوس بحجم 61×28 مم مطلية بغطاء اسود يساعد على اندماجها مع مجمل طابع هذا الكمبيوتر ويسهل عملية انزلاق أصبع اليد عليها. كذلك ثمة مكان بجنب هذه اللوحة اللمسية الأيمن مخصص للتمرير إلى أعلى أو أسفل صفحات المواقع الإلكترونية أو المستندات المختلفة. ارتأت الشركة المصنعة تثبيت المفتاحين المخصصين للنقر شمال ويمين هذه اللوحة اللمسية عوضا عن أسفلها كما هو متعارف عليه ما يتطلب مهارات أكبر لاستعمالها بسهولة ويقلل من المساحة المخصصة لتموضع اليدين إثناء الطباعة.

زود الـ Mini 1000بشاشة عرض كريستال سائل (LCD) عريضة بسعة 10.2 بوصة ونسبة 16:9 تمتاز بدقة أقصاها 1024×600 بكسل قادرة على إظهار معظم المواقع الإلكترونية أو صفحة A4 القياسية بسهولة ودون الحاجة إلى تمرير الصفحة شمالا ويمينا أو تصغيرها. تعتمد هذه الشاشة على نظام LED تصغير Light Emitting Diode للإضاءة الخلفية ما يخفف من سماكتها ويوفر لها درجة سطوع كاملة فورية منذ اللحظة اللحظات الأولى لتشغيل هذا الجهاز. كذلك يؤمن نظام الإضاءة الخلفية هذا توفيراً ملحوظاً بمصروف طاقة التشغيل إذا ما قورن بالمنافسة. أحيطت شاشة العرض تلك بإطار اسود أنيق وحميت من الخدوش والأذى الناتجة عن الاستعمال اليومي بغلاف بلاستيكي شفاف خارجي يضمن الحصول على ألوان جميلة عميقة في الأماكن المعتمة نسبيا أنما يؤدي إلى مضاعفة الانعكاسات ويحول دون رؤية محتوياتها بوضوح في جميع الظروف كالأماكن الشديدة الإضاءة عامة أو عند استعمال هذا الكمبيوتر خارجا تحت أشعة الشمس ما قد يشكل عقبة كبيرة للمستخدم المتنقل. ثمة كاميرا ويب مدمجة في الإطار العلوي لهذه الشاشة مدعمة يمينا بميكروفون مبيت تؤمن القدرة على التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضل للدردشة أو حتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت دون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية.

 في لفتة أنيقة وفريدة ثبتت شركة HP مكبرات الصوت الستريو في هذا الكمبيوتر الدفتري السهل الحمل عند المفصل المتحرك الذي يجمع شاشة العرض بالقالب الرئيسي وحمتها بشبكة معدنية جميلة. تمتاز مكبرات الصوت تلك بوضوح صوتها ونقاوته نسبة لفئتها ويساهم مركزها بجودة أدائها إذ يصعب جدا أقفال فتحاتها باليدين خلال الطباعة أو الاستعمال الطبيعي لهذا الكمبيوتر. بجانب تلك المكبرات ثمة مؤشر يضيء بلون أزرق للدلالة على تفعيل خاصية الواي-فاي 802.11 b/g المدعمة كليا وتؤمن التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت نظريا بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) بالاستعانة بنقاط حامية (Hot Spots). تتضمن الواجهة الأمامية للـ Mini 1000 شمالا مفتاحا مخصصا لتشغيل هذه الخاصية أما يمينا فيتوافر المفتاح المخصص لتشغيل هذا الكمبيوتر الدفتري السهل الحمل. كذلك تتضمن هذه الواجهة مؤشرين مضيئين إضافيين واحد مخصص للدلالة على عمل القرص الصلب المبيت أما الثاني فوظيفته الدلالة على صحة شحن بطارية الليثيوم المدمجة والتي توفر ثلاث ساعات من التشغيل المستمر دون الحاجة على إعادة شحنها.

            في ما يختص بجنب هذا الكمبيوتر اليمين فيتضمن من الأمام إلى الخلف منفذ موحد لوصل سماعات أذن خارجية وميكروفون خارجي بالإضافة إلى منفذ حصري بشركة HP يمكن الاستفادة منه مخصص لوصل الـ Mini 1000 بشاشة عرض خارجية أو أي وسيلة عرض متوافقة بالاستعانة بمحول يمكن شراءه اختياريا. كذلك يتوافر منفذ USB 2.0 قياسي يوفرا القدرة على التواصل مع الملحقات المختلفة كمحركات الأقراص الصلبة الخارجية أو ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية على سبيل المثال لا الحصر وتبادل المعلومات بينهما بسرعة عالية ومنفذ مخصص لشحن البطارية بالاستعانة بالمحول المتوافر. أما في ما يختص بالجنب الشمالي لهذا الكمبيوتر السهل الحمل فيتضمن منفذ إثرنت لتواصل سلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة أقصاها ألف ميغابت بالثانية (10/100/1000 Mbs Ethernet port) مخفي خلف باب خاص.بالإضافة إلى منفذ USB 2.0 ثان وفتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع ثلاثة بواحد قادرة على استقبال أنواع MMC وSD وSDHC المتوافرة بالأسواق بأسعار مقبولة.كذلك ذود هذا الكمبيوتر بخاصية البلوتوث 2.1 لتفعيل وتسريع عملية التواصل مع الأجهزة القريبة المتوافقة مع هذه التكنولوجيا ويمكن الاستفادة منها اختياريا للتواصل مع جوال متناسب والدخول إلى الإنترنت عبر شبكة الهواتف الخلوية.

التكنولوجيا:
على عكس سابقه الـ2133 Mini-Note الذي يعتمد على معالجا مركزيا متواضعا جدا من شركة Via ما انعكس سلبا على أداءه دعمت شركة HP الـ Mini 1000أسوة بمنافسيه بمعالج شركة أنتل المركزي الجديد Atom بسرعة 1.6 غيغاهرتز المصمم خصيصا لأجهزة الكمبيوتر الدفترية الصغيرة السهلة الحمل ويؤمن أداء عال نسبيا مع الحفاظ على نسبة متدنية من الحرارة واستهلاك طاقة منخفض ما يفسر استقلالية هذا الكمبيوتر الكبيرة وعدم تطلبه لمراوح تبريد عالية الأداء يسبب ضوضاء تشغيلها إزعاجا كبيرا للمستخدم. معالج Atom هذا قادر على القيام بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفح شبكة الانترنت وتشغيل المقاطع الموسيقية وأفلام الفيديو بسهولة تامة وهو مدعم بواحد غيغابايت من الرام (1GB DDR 2) وبكارت إظهار صورة من إنتل أيضا مدمجة على اللوحة الأم (Intel 945GSE Express).مزودة بأربع وستين ميغابايت الرام متشاركة مع كمية الرام الإجمالية المتوفرة للكمبيوتر ما يقلل من أداءها على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد. كذلك زود هذا الكمبيوتر بمحرك بقرص صلب بحجم 1.8 بوصة بسرعة 4200 دورة بالدقيقة وسعة ستين غيغابايت مماثل للمتواجد ببعض أجهزة تشغيل الموسيقى المحمولة للحفاظ على نحافة قالبه عوضاً عن محركات الأقراص الصلبة المستعملة بالكمبيوترات الدفترية عادة والبالغ حجمها 2.5 بوصة والقادرة على سرعة 5400 دورة بالدقيقة ما قد ينعكس سلبا على أداء الجهاز برمته. وقد استغنت شركة HP عن نظام نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز Vista بإصدار Business Edition الذي ذود به كمبيوترها السهل المحمول السابق والمعروف ببطئه حتى عند الاستفادة منه في الكمبيوترات الدفترية القياسية المزودة بمعالجات مركزية مزدوجة النواة الفعالة جداً من شركة إنتل أو AMD وفضلت تدعيم الـ Mini 1000بنظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز XP بإصدار Home Edition الذي أثبت جدارة كبيرة وثباتا عالية خلال سنين طويلة.

السلبيات:

على الرغم من استفادة شركة HP من الأخطاء الواردة في كمبيوترها الـ2133 Mini-Note السهل الحمل السابق وجهودها الحثيثة لتصحيحها في الـ Mini 1000إلا أن هذا الكمبيوتر مازال يحتوي على سلبيات عدة بعضها قديم متوارث عن سابقه وبعضها جديد. أهمها اعتماده على منفذ حصري بشركة HP لإسقاط محتويات شاشته على شاشة عرض خارجية أو أي وسيلة عرض أخرى متوافقة ما قد يعقد هذه المهمة ويصعبها كذلك لا يتضمن منفذ توسيع من نوع ExpressCard مخصص لاستقبال الملحقات الإضافية المتوافقة وزيادة خصائص هذا الجهاز. وحبذ لو تضمن تقنية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً ألاتصال اللاسلكي بالشبكة بسرعة 248 ميغابت بالثانية (248 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا عوضا عن الواي-فاي 802.11 b/g التي توفر التواصل نظريا بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps).ٍ

الرأي:

يجمع كمبيوتر الـ Mini 1000الدفتري السهل الحمل بين الشكل الجميل جدا والأداء الممتاز نسبة لفئته والسعر المقبول وهو جدير بالمنافسة في هذا المضمار الجديد وسيستسيغ للكثير من المستخدمين الراغبين بالقيام بأعمالهم أثناء التنقل.



BenQ V2400W أجمل شاشات العرض وأكثرها أناقة:


يجاهد مصنعو أجهزة الكمبيوتر المكتبية لتحسين مظهرها الخارجي وإبعادها قدر المستطاع عن العلب الرمادية التي اعتدنا عليها لتتناسب أكثر مع غرف المنزل أو المكاتب الحديثة. غالبا ما تحظى شاشات عرض هذه الأجهزة بمعظم الاهتمام من ناحية التصميم إذ تعتبر من أكثر الملحقات الملفتة للنظر. في هذا المجال قدمت شركة BenQ الـ V2400W أجمل شاشات العرض وأكثرها أناقة.

المواصفات

الـ V2400W شاشة كريستال سائل (LCD)، عريضة بنسبة 16:10 وسعة 24 بوصة. بسماكة أقصاها 61 مم تعد الارفع في العالم حتى يومنا هذا. أول ما يلفت نظرك في الـ V2400W تصميم قالبها الفريد الغير متساوي الذي سعت من خلاله شركة BenQ المصنعة تفريقها عن بقية منافسيها. أحيطت شاشة الـV2400W الغير مطلية بأي غطاء لامع، ما يضمن الحد من الانعكاسات، بإطار أسود باهت الذي أحيط بدوره بإطار اسود لامع وأخر رمادي ما يزيد من جمال وأناقة تصميمها الذي حاز على عدت جوائز عالمية مختلفة. يتضمن أسفل شمال شاشة الغرض تلك مفاتيح لمسية كبيرة مثبتة بطريقة ظاهرة غير متساوية مع قالب الـV2400W، مضاءة خلفيا بلون أزرق لتسهيل عملية التعرف عليها، يستعان بها للتحكم بنظام التشغيل المبيت وتعديل خاصيات الصورة وفق المقتضى. تعتمد هذه الشاشة على رجل ارتكاز رمادية ألون مستقبلية الشكل مثبته أيضا بطريقة غير متساوية، منحرفة يمينا نسبة إلى وسط القاعد، ما يزيد من جمالها وفرادتها. تؤمن هذه الرجل القدرة على إمالة الشاشة بزاوية تتراوح من 20 درجة خلفياً إلى 5 درجة أمامياً لتلائم قدر الإمكان وضعية جلوس المستخدم وتوفر أقصى راحة ممكنة وأفضل زاوية رؤية متاحة (Viewing Angle). كذلك زودت خلفياً بملقط خاص يمكن الاستفادة منه لتنظيم كابلات التوصيل والحرص على عدم تشابكها.

قدرة عالية على التواصل:

يتضمن أسفل واجهة شاشة الـ BenQ V2400Wالخلفية ثلاث منافذ مختلفة لتوصيلها بجهاز الكمبيوتر أو بمشغلي الألعاب الالكترونية المختلفة كالـPlay Station 3 على سبيل المثال لا الحصر: ألأول تماثلي من نوع D-SUB والثاني رقمي من نوع DVI (تصغير Digital Video Interface) وهي وسيلة أحدث من سابقاتها لوصل شاشات العرض بالأجهزة المختلفة وتؤمن صورة أكثر نقاوة وتجاوباً أكبر أما المنفذ الثالث فهو من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) الحديث للتواصل مع مختلف مصادر البث وأجهزة الملتيميديا المتطورة والقادر على بث الصوت والصورة بوضوح شديد ضمن كابل موحد. يؤمن نظام التشغيل المبيت القدرة على الانتقال بسرعة وسلاسة عالية بين تلك المنافذ واستعمال ما يناسب. تدعم الـV2400W تقنية ألـHDCP (تصغيرHigh-bandwidth Digital Content Protection ) ما يجعلها متوافقة تماما مع استعمال محرك أقراص Blu-Ray المدمجة الحديثة ومشاهدة أفلام الفيديو الفائقة الجودة المدعمة بالتقنيات الحديثة لمنع نسخها والحد من القرصنة. كذلك ثمة مخرج للصوت مخفي ضمن جانب هذه الشاشة اليمين يمكن الاستفادة منه لوصل سماعات أذن أو مكبرات خارجية والاستماع للصوت الذي يتم بثه عبر منفذ الـHDMI.

الأداء:

تتمتع شاشة الـBenQ V2400W بأداء مقبول نسبيا وهي قادرة على إظهار ما مجموعه 16.7 مليون لون بكسل بمعدل تباين (Contrast Ratio) يبلغ 1000:1 يمكن تعديلها لغاية 3000:1 بواسطة تقنية التحكم الديناميكي للتباين عند مشاهدة الأفلام أو الصور ما يكسبها الألوان المزيد من العمق. كذلك تتوفر لها درجة سطوع عالية تبلغ 250 cd/m2 تصغير (candela per meter squared) أو شمعة بالمتر المربع وسرعة تجاوب تبلغ 5 ميليثانية ما يجعلها مناسبة لمشاهدة ألأفلام أو التمتع بألعاب الكمبيوتر السريعة الحركة.

السلبيات:

على الرغم من شكل الـV2400W الفريد وسعي شركة BenQ لتوفير منتج متكامل إلا انها تتضمن العديد من السلبيات أهمها زاوية إظهار أفقية وعمودية محدودة ما ينعكس سالبا على الرؤية بوضوح الحصول على ألوان ثابتة للصور من أي زاوية نظرت إليها. كذلك تتمتع هذه الشاشة بقدرة ضعيفة جادا على إظهار سلم الألوان بشكل دقيق ما يجعلها غير مناسبة للمستخدم المحترف كمصممي الرسومات والمصورين الخ.

الرأي:

قدر لا تكون شاشة الـ BenQ V2400Wالخيار المثالي للمستخدم المحترف ألا أنها ستستسيغ بقالبها الجميل جدا ومزاياها المقبولة للمستخدم المنزلي القياسي الراغب بمشاهدة الأفلام والاستمتاع بالألعاب الكترونية وتشكل خيارا صائبا واستثمارا جيدا.



MSI BK100 لوحة مفاتيح مخصصة للهواتف الذكية:


يستفيد بعض المستخدمين من هواتفهم النقالة الذكية الحديثة للقيام ببعض الأعمال أثناء التنقل كالتحقق من بريدهم الإلكتروني أو تصفح شبكة الإنترنت وحتى التحادث عبر برامج الدردشة المختلفة مع الأصدقاء والمقربين. غالبا ما تشكل لوحة المفاتيح الصغيرة المدمجة ضمن تلك الأجهزة عقبة أساسية لا يستهان بها أمام القدرة على الطباعة والاستفادة من مقدرات تلك الهواتف لفترة مطولة. أتى الحل لهذه المشكلة من شركة MSI بواسطة الـ BK100. هي لوحة مفاتيح صغيرة قابلة للطي للتسهيل حملها متوافقة مع معظم الجوالات الذكية الحديثة. بطول 285 مم وعمق 98 مم وسماكة لا تتعدى 12مم (عند فتحها) تحتوي لوحة المفاتيح تلك على خمس وستون مفتاح متوسط الحجم وتتواصل لاسلكيا مع الهاتف المطلوب بالاستعانة بتقنية البلوتوث. تستمد طاقة التشغيل من بطاريتي AAA قياسية وتحتوي على قاعدة مبيته مخصصة لتثبيت هاتفك بمكان مناسب.

هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ ثمة خاصية مخفية ضمن نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز فيستا بجميع إصداراته يمكن الاستعانة بها لإظهار مصغرات الصور الرقمية أو ملفات معينة دون أسماءها ضمن مجلد من اختيارك ما قد يكون مفيدا جدا خاصة عند تصفح مجلد ملئ بالصور الرقمية. لتفعيل هذا الخاصية كل ما عليك القيام به هو فتح المجلد المطلوب ومن ثم النقر على طرق العرض (Views) واختيار تفاصيل (Details) ومن ثم اضغط على مفتاح Shift وبنفس الوقت انقر ضمن قائمة طرق العرض على أي من خيارات العرض وفق الرمز (Thumbnails view). لإعادة أسماء الملفات والصور المحجوبة على ما كانت عليه كل ما عليك القيام به هو النقر ضمن مستكشف ويندوز (Windows Explorer) على ملف أخر ومن ثم الضغط على مفتاح Shift والنقر بالوقت نفسه على المجلد الذي يتضمن الملفات والصور التي حجبت أسماءها. قد تضطر إلى القيام بهذا العمل عدة مرات متتالية للحصول على النتيجة المطلوبة.

2

هل تعلم؟ إذا كنت تستعين ببرنامج ميكروسوفت Word بإصدار 2007 للقيام بالأعمال المكتبية اليومية يمكن بسهولة تحويل ملفاتك التي غالبا ما تكون من نوع doc أو docx إلى ملفات من نوع pdf الممكن رؤيتها بواسطة برنامج Adobe Acrobat reader المجاني الواسع الانتشار بهدف تسهيل تناقلها عبر شبكة الإنترنت وحماية محتوياتها من العبث. لذلك توجه إلى الربط التالي:
http://www.microsoft.com/downloads/details.aspx?FamilyId=4D951911-3E7E-4AE6-B059-A2E79ED87041&displaylang=en
وحمل التطبيق الخاص بهذا الغرض من شركة ميكروسوفت ونصبه على كمبيوترك. من ثم افتح الملف المطلوب تحويله وانقر على زر Office في أعلى النافذة الرئيسية ومن القائمة المنبثقة توجه إلى خيار حفظ باسم (Save as) ومن القائمة الثانوية انقر على XPS أو PDF من ثم حدد المسار المطلوب لحفظ نسخة وفق هذا التنسيق.

0 comments:

إرسال تعليق