الخميس، 5 فبراير 2009

العدد رقم 83


HTC Touch Diamond جوال يجمع بين الشكل الفريد والتقنيات العالية

تشكل الشاشات اللمسية الوسيلة المثالية والأكثر عملانية للتحكم بأجهزة الهواتف الجوالة إذ توفر للمستخدم سهولة كبيرة ووضوحا عاليا إثناء التنقل ضمن قوائم أنظمة تشغيل هذه الأجهزة وخصائصها المختلفة. وتسعى الشركات المصنعة جاهدة إلى تطوير هذه الوسيلة وتحسينها والتوفير للمستخدم جوالا مثالي يجمع بين التقنيات العالية وسهولة الاستعمال يمكن الاعتماد عليه للقيام بجميع المهمات اليومية. في هذا المجال قدمت شركة HTC جوال Touch Diamond.

المواصفات:

أول ما يسترعي انتباهك في جوال الـ Touch Diamondشكله ألأنيق الملفت للنظر.بطول 102 مم وعرض 51 مم وسماكة لا تتعدى 11.5 مم يمكن حمل هذا الجوال بسهولة ويتسع بأصغر الجيوب ضيقا. بوزن لا يتعدى 110 غ مع البطارية يوحي جوال شركة HTC هذا بالصلابة عند الاستعمال ومتوفر بالأسواق باللون لأسود اللامع ما يزيد من أناقة تصميمه. يعتمد قالب الـ Touch Diamondعلى إطار من معدن الألومنيوم الباهت اللون يضمن خفة الوزن والصلابته بالوقت نفسه. تحتل مجمل واجهة هذا الجوال الأمامية شاشة كريستال سائل اللمسية بسعة 2.8 بوصة، تتوافر لها دقـة عرض VGA (640×480 بكسل) وقادرة على إظهار ما مجموعه خمسة وستون ألف لون مختلف، تمكن المستخدم من التنقل بين خاصيات ومكونات نظام تشغيل الـTouch Diamond بسرعة. ركزت شاشة العرض تلك بنفس نسبة ارتفاع الإطار الخارجي لتسهيل تحريك الأصبع عليها أثناء الاستعمال وثمة كاميرا رقمية بدقة 0.5 ميغابكسل إلى أعلى يمينها مخصصة للتحادث عبر الصوت والصورة بالاستعانة بخاصيات الجيل الثالث لشبكة الهواتف الجوالة أو لالتقاط الصور الشخصية عند الحاجة. أما إلى أسفلها ثمة أربعة مفاتيح ميكانيكية مختلفة مخفية ضمن قالب هذا الجوال شبيهة بالمفاتيح اللمسية اثنان منها ومخصصة لتلقي وإنهاء المكالمات أما ألآخرين فواحد مخصص للرجوع إلى الخلف ضمن خيارات قوائم نظام التشغيل والثاني مخصص لانتقال مباشرة إلى الصفحة الرئيسية التي تشكل مركز الثقل في نظام التشغيل Touch Flo 3D المعتمد. يتوسط هذه المفاتيح دولاب تحكم لمسي فريد من نوعه يمكن الاستفادة منه بتمرير أصبع اليد بشكل دائري للتنقل عبر قوائم نظام تشغيل هذا الجوال أو استعماله اختياريا كلوحة تنقل قياسية والضغط على جوانبه التي تتضمن أربعة مفاتيح ميكانيكية مبيته للقيام بالعملية ذاتها. يتوسط هذا الدولاب مفتاح خامس ميكانيكي أيضا لتأكيد الخيارات وتوفر جميعها وسيلة بديلة عن خاصية أللمس للتحكم بهذا الجوال. صممت شركة HTC خلفية الـTouch Diamond على شكل حجر الماس وضمنتها عدة واجهات منحنية على شكل مثلثات ما يساعد على تسهيل التعامل مع هذا الجوال وعدم انزلاقه من راحة اليد عند الاستعمال ويزيد من مجمل أناقة وفرادة قالب هذا الهاتف. تتضمن إحدى هذه الواجهات المنحنية، المتوافرة بلون معدني مختلف عن بقية الواجهة الخلفية السوداء، كاميرا رقمية مدمجة ثانية مزودة برقاقة تسجيل معلومات (CMOS) بدقة 3.2 ميغابكسل، تعتمد على نظام تركيز تلقائي ويمكن السيطرة على جميع خاصياتها بالاستعانة بدولاب التحكم اللمسي المتوافر أماميا. أما في ما يختص بالجنب الشمالي ثمة مفتاحين قياسيين مخصصين لتحكم بنسبة ارتفاع الصوت. يتضمن الجنب العلوي لهذ الهاتف النقال مفتاح التشغيل بالإضافة لمكبر صوت مدمج بينما يحتوي الجنب السفلي المعاكس على منفذ USB متعدد المهمات يؤمن بالوقت نفسه التواصل مع جهاز الكمبيوتر وتبادل المعلومات بسرعة عالية وعملية الشحن واتصال سماعات ألأذن. كذلك يتضمن جنب هذه الواجهة السفلية الشمالي مكان مخصص لإخفاء قلم التأشير المتوفر قياسياً. وبلمسة فريدة وأنيقة دعم قلم التأشير هذا بمغنطيس يساعد على سحبه بسلاسة إلى مكانه المناسب بمجرد إدخاله قليلا ضمن الفتحة المخصصة لهذا الغرض كذلك سيصحو هذا الجوال تلقائيا من ثباته عند سحب هذا القلم تمهيدا لاستعماله. بخطوة محيرة آثرت شركة HTC الاستغناء عن شرائح الذاكرة كوسيلة لتخزين الملفات المختلفة والاستعاضة عنها بتدعيم هذا الجوال بذاكرة صلبة مدمجة فحسب بسعة أربع غيغابايت.

تقنيات متقدمة وقدرة عالية على التواصل:

يدعم الـTouch Diamond ترددات التشغيل الثلاثية 900/1800/1900 MHz كذلك يستفيد هذا الجوال من معظم الخدمات التي توفرها شبكات الهواتف الخلوية كتقنية الـ EDGEالتي تؤمن تحميل البيانات وتصفح الإنترنت بسرعة وفعالية أكبر من نظام GPRS المعتمد عادة والمدعم أيضاً في هذا الجوال. إضافياً يدعم هذا الجهاز تقنية الـHSDPA تصغير High-Speed Downlink Packet Access وهي تقنية حديثه تنتمي إلى ما يعرف بالجيل 3.5 للاتصالات وتؤمن التنزيل والتحميل بسرعة تناهز الـ7.2Mbps بواسطة شبكة الهواتف الخلوية عند توافر خدمتها. كذلك يدعم هذا الهاتف الذكي أيضا خاصية الواي-فاي 802.11 b الغنية عن التعريف وتمكن من الاتصال بالانترنت لاسلكياً عبر نقاط حامية (Hot Spots) متوفرة في أماكن عدة ما يزيد من سرعة تبادل المعلومات وتصفح المواقع واستعمال البريد لإلكتروني.أما في ما يختص بالاتصال بالأجهزة القريبة وتبادل المعلومات والبيانات بينها فيعتمد هذا الجوال على خاصية البلوتوث 2.0 المدعمة بتكنولوجيا الـEDR.

لا تتوقف قدرات الـTouch Diamond عند هذا الحد إذ زود نظام ملاحة موجه عبر ألأقمار الاصطناعية يعرف بالـAssisted GPS يستعين بالأقمار الاصطناعية وبالكمبيوترات المتواجدة في عواميد الإرسال التي تدير الشبكة الخلوي لتحديد مكانك بدقة متناهية ويمكن بسهوله تحميل الخرائط المطلوبة على جوالك بالاستعانة بشبكة الإنترنت. كذلك يتضمن هذا الجوال مستكشف Opera بإصدار 9.5 الخاص بالهواتف الجوالة ويؤمن القدرة على تصفح شبكة ألإنترنت بسرعة عالية موفرا بذلك تجربة سلسة. تتوافر القدرة على استعمال هذا المستكشف بطريقة عمودية آو أفقية حسب الطلب لتسهيل تصفح بعض المواقع كذلك تتوافر القدرة على التصفح وفق تقنية التبويبات المتعددة. دعم الـTouch Diamond قياسيا ببرنامج Msn Messenger للدردشة والـPush E-mail لتسهيل عملية التحقق واستعمال البريد لإلكتروني بالإستعانه بخوادم البريد الإلكتروني المتنوعة القياسية كـPOP3 الخ.

نظام تشغيل متطور ثلاثي الأبعاد:

نقطة ألارتكاز ومركز ثقل الـTouch Diamond نظام التشغيل TouchFlo 3D ألحصري المتميز بواجهة استخدام رئيسية ثلاثية ألأبعاد توفر التحكم بجميع خاصيات هذا الجوال بواسطة اللمس. باستطاعة المستخدم أن يستعمل من أجل هذا الغرض.قلم التأشير المرفق أو مجرد اللمس بطرف الإصبع. هذا النظام حقيقة نسخة مطورة من نظام تشغيل ميكروسوفت للجولات الذكية Windows Mobile 6.1 professional  ، عدل ليتمتع بواجهة استخدام ثلاثية الأبعاد متوافقة أكثر مع تقنية اللمس. يعتمد الـ TouchFlo 3Dعلى نافذة رئيسية تشكل مركز الانطلاق إلى مختلف التطبيقات المختلفة وتظهر جميع البيات المتوافرة على شكل رسومات ثلاثية الأبعاد تثير الإعجاب، فعند التحقق من البريد الإلكتروني على سبيل المثال لا الحصر ستظهر الرسائل المختلفة معلقة في الهواء ضمن مكاتيب بيضاء يمكن التنقل بينها عبر قذفها على الأعلى أو إلى الأسفل. كذلك عند مراجعة أحوال الطقس ستظهر نقاط الماء على الشاشة وتقوم ممسحة شبيهة بتلك المتوافرة بالسيارات بإزالتها في حال كان الطقس ماطرا الخ. يتوافر في أسفل الشاشة الرئيسية شريط منزلق يضمن إطلاق جميع التطبيقات المتوافرة. يوفر نظام تشغيل شركة HTC الحصري هذا ثلاث لوحات مفاتيح افتراضية مختلفة مخصصة لإدخال البيانات والطباعة وتسهل عملية إرسال الرسائل القصيرة وتصفح شبكة ألانترنت وحتى كتابة البريد الإلكتروني. أولها لوحة مفاتيح افتراضية قياسية شبيهة بتلك المتوافرة في الهواتف الجوالة عامة، يمكن الاستفادة منها بيد واحدة عند استعمال هذا الجوال بطريقة عمودية. كذلك ثمة لوحة مفاتيح ثانية صغيرة من نوع Mini QWERTY  يستعان بها عند الحاجة ودون التقيد بوضعية الجوال الأفقية أو العمودية لتسهيل عملية الطباعة. إضافة يتوافر لوحة كاملة من نوع QWERTY  مصممة لاستعمال عند استعمال هذا الجوال بطريقة أفقية. يمكن عند الحاجة الاستغناء عن نظام التشغيل TouchFlo 3D كليا والاستعانة بنظامWindows Mobile 6.1 professional  القياسي المبيت.

نظام ملتيميديا متكامل:

يعتبر الـTouch Diamond نظام ملتيميديا متكامل في جيبك ويتضمن مشغل موسيقى متطور يتمتع بأداء ممتاز يمكن من تخزين ولعب نماذج ملفات mp3 وAAC وAAC+ وWMA الموسيقية القياسية وستظهر الألبومات المختلفة وفق مصغرات ثلاثية الأبعاد يمكن التنقل بيينها بسهولة كذلك زود براديو FM مدمج مدعم بتقنية الـRDS  يخول الاستماع للبث الإذاعي الهوائي المحلي المتوافر على هذه الموجة. إضافة يشكل هذا الجوال حافظة صور ومشغل أفلام مميز قادر على التقاط وتخزين الصور الرقمية الساكنة وفق نمط JPEG القياسي وعرضها على شاشته بوضوح شديد وستظهر مصغرات للصور المخزنة ضمن نظام التشغيل الـ TouchFlo 3Dيمكن تصفها بشكل ثلاثي الأبعاد فريد. كذلك يمكن لجوال شركة HTC  هذا تصوير الفيديو مع الصوت وتخزينه تمهيدا لعرضه أو إرساله بواسطة البريد الإلكتروني أو ضمن رسائل MMS. ثمة تطبيق مخصص لعرض الأفلام المتدفقة عبر الشبكة من موقع You Tube الغني عن التعريف. ويوفر نظام التشغيل لقدرة على عرض هذه ألصور الأفلام أفقيا أو عمودياً بمجرد تغيير وضعية هذا الجوال في الهواء مستفيدا بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوفرة لضمان جودة العرض.

الرأي:

يجمع جوال HTC Touch Diamond بين الشكل الجميل والفريد من نوعه، التقنيات العالية وسهولة الاستعمال التي يوفرها نظام تشغيل TouchFlow 3D الحصري بالشركة المصنعة بالاستعانة بخاصيات الشاشات المسية وسيستسيغ دون أدنى شك لجمهور عريض من المستخدمين الراغبين في الحصول على جوال متكامل



iRiver Disney Mplayer مشغل موسيقى مخصص للأطفال:


يتسابق مصنعو مشغلي الموسيقي الرقمية إلى التفنن بإشكال منتجاتهم وخصائصها في محاولة مباشرة للفت أنظار أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين وزيادة نسبت مبيعاتهم. في هذا المجال أنزلت شركة iRiver بالتعاون مع شركة ديزني إلى الأسواق مشغل موسيقى الـMplayer الموجه لأطفال.

يمتاز مشغل Mplayer عن بقية المنافسة بشكله الفريد من نوعه الشبيه برأس شخصية ميكي ماوس الغنية عن التعريف والتي كانت السبب في شهرة أفلام ديزني للرسوم المتحركة. بعرض 44 مم، عمق 39.5 مم، ارتفاع 30 مم ووزن لا يتعدى السبعة عشر غرام مع البطارية يمكن حمل مشغل الموسيقى هذا بأصغر الأيادي حجما واستعماله بسهولة عالية. يتمتع الـiRiver Disney Mplayer بقالب بلاستيكي ناعم الملمس يمتاز بصلابة عالية تمكنه من تحمل أقسى الصدمات الممكن التعرض إليها يوميا عند استعماله من قبل الأولاد ومتوافر بالأسواق بسبع ألوان زاهية مختلفة ليرضي جميع الأذواق. يعتمد مشغل الموسيقى هذا على ذاكرة صلبة مدمجة بسعة واحد غيغابايت لتخزين ملفات الأغاني الرقمية ومتوافق مع أنماط MP3، WMA وASF القياسية للموسيقى. يمكن التنقل إلى الأمام أو الرجوع إلى الخلف ضمن لائحة الأغاني المخزنة بتدوير أذن ميكي ماوس اليمنى إلى الأمام أو إلى الوراء حسب الحاجة كذلك يمكن التحكم بنسبة ارتفاع نسبة الصوت بتدوير الأذن اليسرى المقابلة إلى الأمام أو الوراء. ثمة منفذ صوت قياسي بين تلك الأذنين يستفاد منه لوصل سماعات الأذن كذلك يتوافر فتحتين يمكن لتعليق رباط خاص يساعد على تثبيت هذا المشغل على حقائب الأطفال على سبيل المثال لا الحصر للمزيد من الأمان. في التفاته محببة وفرة شركة iRiver قياسيا سماعات أذن خاصة على شكل عقد يمكن وضعها خلف الرقبة لتسهيل استعمالها. يتواجد مفتاح التشغيل إلى أسفل الأذن اليسرى المخصصة لتحكم بنسبة ارتفاع الصوت كذلك ثمة مفتاح إضافي مخفي بمكن تفعيله بالاستعانة بأداة رفيعة مناسبة لإعادة إعدادات مشغل الموسيقى هذا إلى ما كانت عليه أصلا. أما أسفل راس ميكي ماوس فيتضمن منفذ USB 2.0 متعدد المهمات يستعان به للتواصل مع جهاز الكمبيوتر وتناقل الملفات بسرعة عالية أو شحن البطارية اليثيوم أيون المدمجة التي تؤمن تسع ساعات من تشغيل الموسيقى المتواصل دون الحاجة إلى إعادة شحنها مجددا وذلك وفق تصنيف الشركة المصنعة ما يوفر لمشغل الموسيقى الصغير الحجم هذا استقلالية لا باس ستلاقي استحسان المستخدمين. ثمة مؤشر مضيء مبيت في جنب اليمين ينبئ بلون أحمر بدء وصحة عملية الشحن وبلون أخضر انتهائها.

يتوافق الـ Mplayerمباشرة مع جميع إصدارات ميكروسوفت ويندوز أو إصدارات أنظمة ماك لتشغيل الكمبيوتر على حد سواء، فلا حاجة للتنصيب إي برنامج إضافي لتعريف الكمبيوتر المستخدم على مشغل الموسيقى المحمول هذا. يمكن نقل الملفات الموسيقية إلى الذاكرة الصلبة المدمجة بالاستعانة بخاصية السحب والإفلات (Drag And drop) ما يسهل هذه العملية ويضعها بمتناول جميع المستخدمين خاصة صغار العمر منهم كذلك يتوافر القدرة على ترتيب الأغاني المخزنة ضمن مجلدات لتسهيل عملية التعرف عليها. يمكن اختياريا الاستعانة ببرنامج ميديا بليير المتوافر قياسيا ضمن جميع أنظمة ويندوز لتشغيل الكمبيوتر لمزامنة لائحة ألأغاني المفضلة ونقلها بسرعة أكبر إلى الـMplayer.

السلبيات:

على الرغم من جودة صناعة مشغل الـ iRiver Disney Mplayer لموسيقى وشكله الفريد إلا أنه يحوي  العديد من السلبيات أهمها عدم توفيره للمستخدم القدرة على الإيقاف المؤقت للأغاني التي يتم لعبها ومن ثم إعادة تشغيلها في المكان نفسه. كذلك لا يؤمن هذا المشغل القدرة على لعب الأغاني المخزنة على الذاكرة الصلبة بطريقة عشوائية ما قد يشكل بعض الإزعاج خلال الاستعمال اليومي.

الرأي:

يتميز مشغل الـ iRiver Disney Mplayerالمحمول لموسيقى عن بقية المنافسة بشكله الفريد وهو يمتز بأداء جيد، وسيستسيغ لشريحة واسعة من الأطفال أو عشاق أفلام الرسوم المتحركة ويشكل محط أنظارهم.



Cyber clean وسيلة سهلة وعملية لتنظيف لوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر:


يدرك معظم مستخدمي ألأجهزة الإلكترونية عامة وأجهزة الكمبيوتر خاصة مدى سرعة وسهولة اتساخ لوحات المفاتيح المستخدمة للتحكم بهذه الأدوات ومدى صعوبة تنظيفها. ويبتكر كل منهم وسيلته الخاصة التي تتراوح من عيدان القطن القياسية إلى مساحيق التنظيف المنزلية في محاولة لتنظيف وتعقيم هذه الأماكن الدقيقة. أخيرا أتى الحل لهذه المشكلة اليومية بواسطة Cyber clean وهي عجينة خاصة صفراء اللون لينة يمكن بسهولة ضغطها فوق لوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر أو في فتحات التهوية أو حتى على مفاتيح الهواتف الخلوية على سبيل المثال لا الحصر، وستتسرب بسهولة إلى أكثر الأماكن ضيقا وتلتقط جميع الأوساخ وتزيلها من مكانها مهما كانت عصية. عند الانتهاء من هذه العملية يمكن بسهولة إعادة عجينة الـ Cyber cleanإلى غلافها الوقائي تمهيدا لإعادة استعمالها ثانية.





هل تعلم؟

1

يؤمن برنامج ميكروسوفت Word المعتمد من معظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر للقيام بأعمال الكتابة اليومية عدة خاصيات تزيد من الإنتاجية وتساعد على أداء الوظائف اليومية المتكررة المضنية بسرعة. فهل تعلم على سبيل المثال لا الحصر بتوافر القدرة على ترقيم السطور ضمن ملف معين ما يساعد على تصنيفها ويسهل مهمة توجيه القارئ إلى مكان محدد ضمن الملف بسرعة عالية. لذلك في إصدار 2007 من هذا البرنامج توجه إلى تبويب تخطيط الصفحة (Page Layout) ثم أنقر على إيقونة أرقام الأسطر (Line Numbers) ومن القائمة المنبثقة اختر طريقة الترقيم المناسبة. كذلك يمكن التوجه إلى خيارات ترقيم الأسطر (Line Numbering Options) للحصول على المزيد من الخيارات. إضافة يمكن بعد القيام بعملية المناسبة وضع مؤشر الكتابة ضمن مقطع ما والتوجه إلى قائمة الترقيم عينها ومن ثم اختيار خاصية منع الفقرة الحالية (Suppress for current paragraph) لحجب عملية الترقيم المعتمدة عن المقطع الهدف.

2

هل تعلم؟ إذا كان كمبيوترك يستفيد من نظامي تشغيل شركة ميكروسوفت ويندوز XP أو ويندوز فيستا على حد سواء يمكن بسهولة زيادة حجم الأيقونات ضمن شريط الإطلاق السريع (Quick Launch) لتسهيل رؤيتها وتسريع عملية التعامل معها. لذلك ضمن أي من هذين النظامين انقر أولا يمينا على في إي مكان فارغ ضمن شريط المهام (Taskbar) ومن القائمة المنبثقة أزل إشارة التأكيد عن خيار تأمين شريط المهام (Lock the Taskbar). من ثم أنقر مجددا يمينا على الفاصل بين شريط الإطلاق السريع ومفتاح ابدأ (Start Button) ومن القائمة الجديدة المنبثقة توجه إلى خيار عرض (View) وضع إشارة تأكيد بجانب رموز كبيرة (Large Icons) من ثم اعد تامين شريط المهام عبر عكس العملية الأولية.

0 comments:

إرسال تعليق