الجمعة، 6 مارس 2009

العدد رقم 86


Eee Top  كمبيوتر مكتبي ثوري جديد من Asus:



بعد إحراز شركة Asus نجاحا غير مسبوق بواسطة كمبيوتر الـEEE Pc الدفتري السهل الحمل والزهيد الثمن وتشكيلها ثورة في هذا المضمار ممهدة الطريق لجيل جديد من هذه الأجهزة، ها هي مجددا تحاول قلب الموازين إذ أنزلت مؤخرا إلى الأسواق الـ Eee Top في محاوله مباشرة لكسر الجمود في عالم الكمبيوترات المكتبية والتوفير للمستخدم منتج جديد كليا.

المواصفات:

أسوة بالـEEE Pc الذي كان باكورة الكمبيوترات الدفترية السهلة الحمل، يشكل كمبيوتر الـ Eee Topجيلا جديدا من الكمبيوترات المكتبية الزهيدة الثمن، الموجهة للمستخدم القياسي وتؤمن القيام بالإعمال المكتبية اليومية وتصفح شركة الإنترنت أو استعمال البريد الإلكتروني وحتى سماع الموسيقى ومشاهدة الأفلام بسهولة عالية.

أول ما يسترعي انتباهك في كمبيوتر شركة ASUS الجديد هذا شكله الفريد الذي استغنى كليا عن العلبة الرمادية وكابلات التوصيل التي ارتبطت بالكمبيوتر المكتبي القياسي لسنين طويلة. فمكونات الـEee Top مبنية بأكملها ضمن شاشة كريستال سائل LCD لمسية عريضة بنسبة 16:9 وسعة 15.6 بوصة ودقة إظهار أقصاها 1366×768 بكسل، تتيح للمستعمل إمكانية التنقل بين جميع المكونات وأداء معظم الوظائف الكمبيوتر اليومية بسهولة وسرعة فائقة عن طريق لمس ألأيقونات المناسبة بأصابع اليد فحسب. بارتفاع 35.5 سنتم وعرض 64.3 سنتم وعمق 4.8 سنتم ووزن لا يتعدى 4.3 كلغ فحسب يتسع هذا الكمبيوتر بأصغر الإمكان ضيقا ويمكن بسهولة نقله وتركيزه على إي مساحة مسطحة متوافرة عند الضرورة دون الحاجة إلى القيام بعملية توصيل كابلات معقدة لتشغيله أسوة برديفاته الكمبيوترات المكتبية القياسية .

يتوافر الـEee Top بالأسواق باللون الأبيض أو الأسود ليرضي جميع الأذواق ويساعد على اندماجه مع أكثر غرف المكاتب أو المنازل حداثة ويمتاز بأناقة وبساطة التصميم ما يسهل عملية تشغيله واستعماله اليومي ويجعلها في متناول جميع المستخدمين خاصة المبتدئين منهم. إلى أسفل شاشة عرض الكريستال السائل المدعمة بتقنية اللمس والتي تحتل مجمل الواجهة الأمامية يتوافر شمالا أربعة مفاتيح مختلفة. اثنان مخصصان التحكم بنسبة سطوع تلك الشاشة أما المفتاحان المتبقيان فهما مخصصان لتحكم بنسبة الصوت. يمينا ثمة مفتاحان إضافيان أحدها مخصص لتشغيل هذا الكمبيوتر المكتبي والثاني وظيفته إطفاء شاشة العرض مباشرة عند الحاجة. إلى أسفل تلك المفاتيح يتواجد مكبري صوت ستريو بقوة 4 وات مدعمة بتقنية SRS لتحسين الصوت يؤمنا نتيجة واضحة. إلى أعلى شاشة العرض ثمة كاميرا ويب بدقة 1.3 ميغابكسل مثبته وسطيا ومدعمة بميكروفون مدمج تؤمن القدرة على التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضل للدردشة أو حتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت دون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية.
 يعتمد هذا الجهاز على رجل ارتكاز سفلية أمامية من البلاستيك الشفاف توحي أنه معلق بالهواء مدعمة بضوء أزرق من نوع LED (تصغير Light Emitting Diode) يزيد من جمال تصميم هذا الكمبيوتر المكتبي عند تشغيله. يمكن التحكم بنسبة ألإضاءة تلك وتخصيصها حسب الحاجة بالاستعانة ببرنامج مبيت. كذلك ثمة رجل ثالثة خلفية، معدنية، تتيح القدرة على إمالة الـEee Top حسب المقتضى لتحسين فرص الرؤية بوضوح كبير بكافة ألأوضاع أكان وقوفاً أم جلوساً.

 إلى أسفل الرجل الارتكاز الخلفية تلك يتوافر أربعة منافذ USB 2.0 قياسية يستفاد منها للتواصل مع الأجهزة الخارجية المتوافقة المختلفة بالإضافة إلى مخرج للصوت لوصل سماعات أذن ومنفذ مخصص لوصل ميكروفون خارجي ومنفذ أخر لوصل ملحق صوتي إضافي. يمكن اختياريا ألاستغناء عن هذا المنفذ الأخير وتخصيصه عند الحاجة ليتوافق مع مكبرات صوت محيط. إضافة تحتوي هذه الواجهة الخلفية على منفذ إثرنت يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف كيلوبت بالثانية (1000 Kbps Ethernet Port) ومنفذ مخصص لمد كمبيوتر شركة Asus المكتبي هذا بطاقة التشغيل بالاستعانة بمحول خاص صغير مماثل لذلك المستعمل لشحن الكمبيوترات الدفترية المحمولة عادة. ثمة مكان مبيت ضمن رجل الارتكاز الخلفية وظيفته تثبيت الشريط الخاص بهذا المحول ومنع انزلاقه عن طريق الخطاء.

 في ما يختص بالجنب الشمالي لهذا الجهاز ثمة فتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع خمسة بواحد قادرة على استقبال أنواع MMC وSD وSDHC وMS وMS Pro القياسية إلى جانب منفذي USB 2.0 إضافيين ما يرفع مجموع تلك المنافذ إلى خمس ويعزز قدرة هذا الكمبيوتر على التواصل مع الملحقات المختلفة. دعمت شركة Asus كمبيوترها المكتبي هذا بتقنية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً ألاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة ثلاثمائة ميغابت بالثانية (300 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق ما يضمن لهذا الجهاز قدرة عالية على التواصل. كذلك يدعم هذا الكمبيوتر تقنية الواي-فاي 802.11 b/g السابقة التي تؤمن التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت نظريا بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps).

على الرغم من استفادة كمبيوتر الـEee Top من تقنية اللمس للقيام بمعظم الإعمال اليومية إلا أنه زود بلوحة مفاتيح وماوس أنيقي التصميم للمساعدة على القيام ببعض الإعمال المكتبية بفاعلية أكبر. يتضمن جنب لوحة المفاتيح الشمالي تلك مكان مخصص لإخفاء قلم تأشير متوافر قياسيا والممكن الاستعانة به لتسهيل عملية التحكم لمساً بهذا الجهاز. أما جنب اليمين المقابل فيتضمن منفذ USB قياسي لتعويض عن المنفذ المستخدم لتواصل هذه اللوحة مع الجهاز الرئيسي وتسهيل عملية استعمال بعض الملحقات الخارجية كذاكرات التخزين الخارجية الصلبة على سبيل المثال لا الحصر.

التقنيات:

أسوة بمعظم كمبيوترات الـEee الزهيدة الثمن يعتمد هذا الكمبيوتر على معالج Atom الجديد من شركة إنتل بسرعة 1.6 ميغاهرتز (Intel Atom N270) والمصمم أساسا للاستعمال ضمن أجهزة الكمبيوتر السهلة الحمل. يمتاز هذا المعالج باستهلاك متدن جدا للطاقة ونسبة حرارة منخفضة عند التشغيل ما يبرر حاجة هذا الجهاز إلى محول صغير مماثل للمستعمل في الكمبيوترات الدفترية السهلة الحمل لمده بطاقة التشغيل وعدم تطلبه لمراوح تبريد عالية الأداء يسبب ضوضاء تشغيلها الدائم إزعاجا كبيرا للمستخدم.

 قد لا يكون هذا المعالج سريعا جدا إذ ما قورن بالمعالجات المتوافرة بالكمبيوترات المكتبية عادة، إلا أنه قادر على القيام قادر على القيام بسهولة بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفح شبكة الانترنت أو تشغيل المقاطع الموسيقية وأفلام الفيديو والتي لا تتطلب عمليات حسابية معقدة جدا. دعم هذا المعالج بواحد غيغابايت من الرام (1GB DDR 2) وبقرص صلب بحجم 2.5 بوصة وسعة 160 غيغابايت مماثل للمتواجد بالكمبيوترات الدفترية المحمولة ما يسهل عملية تحديث واستبداله بأخر أكبر سعة حسب الطلب.

 يتوافر الـEee Top بموديلين مختلفين الأول متواجد حاليا بالأسواق يعرف بالـ1602 ويعتمد على بكارت لإظهار صورة من إنتل مدمجة على اللوحة الأم (Intel Integrated Graphics Media Accelerator 945 GSE). ما يقلل من أداءه على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد وبالتالي ضمن ألعاب الكمبيوتر المتطلبة. أما الثاني فقد أعلن عن قرب إطلاقه ويعرف بالـ1603 ويعتمد على كارت لإظهار الصورة من ATI (ATI Mobility Radeon HD3450 graphics) ما يحسن أداءه في هذا المجال.

سهولة استعمال:

يمتاز كمبيوتر الـEee Top بسهولة استعمال عالية جدا ويستفيد من نظام التشغيل ويندوز XP بإصدار Home Edition الذي أثبت جدارة وثبات لسنين طويلة. عدل هذا النظام بطريقة مناسبة ليتوافق أكثر مع خاصية التحكم باللمس. كذلك تؤمن شركة Asus واجهة استخدام حصرية متوافقة أكثر مع تقنية اللمس تمتاز بأيقونات كبيرة وتتضمن أربع تبويبات مختلفة: التواصل 
(Comunication) الذي يتضمن برامج Skype و eMailو memo software المرح (Fun) ويتضمن برنامج Eee Cinema media software لمشاهدة الأفلام وبعض الألعاب الخ. أما التبويب الثالث فهو العمل (Work) ويتضمن برنامج StarSuite للأعمال المكتبية والرديف لبرنامج Microsoft Office المعروف في هذا المضمار. في ما يختص التبويب الرابع والأخير فهو الأدوات (Tools) ويتضمن بعض التطبيقات المفيدة. من المؤسف عدم توفير شركة Asus المستخدم القدرة على تخصيص واجهة الاستخدام هذه وإضافة برامجه الخاصة إليها.

الرأي:

يشكل الـEee Top جيلا جديدا وفئة بحد نفسها من الكمبيوترات المكتبية الزهيدة الثمن التي تستفيد من تقنية اللمس للتحكم بجميع خاصياتها وسيستسيغ دون أدنى شك لجمهور كبير من المستخدمين. فهل يحقق النجاح الذي أحرزه سابقه الـEee Pc في مجال الكمبيوترات الدفترية الفائقة الحمل؟



Underworld إصدار جديد من لعبة Tomb Raider الشهيرة:


حققت شخصية المغامرة Lara Croft ضمن لعبة Tomb Rairder المتسلسلة نجاحا كبير ورقم مبيعات خيالي في جميع الإصدارات تلك اللعبة ما أدى إلى انتقال شخصيتها من عالم الكمبيوتر الافتراضي إلى فلمين سينمائيين إرضاء لمحبيها. هاهي شركة Eidos تكمل الأسطورة وتنزل الأسواق مغامرة جديدة لعالمة الآثار تلك باسم Underworld



Underworld هو الإصدار الثامن من لعبة Tomb Raider المتسلسلة وأوكلت شركة Eidos مهمة برمجة هذا الإصدار ومتابعة أسطورة Lara Craft إلى شركة Crystal Dynamics. تكمل حبكة أحداث Underworld قصة إصدار Legend السابق حيث مازالت Lara تبحث عن والدتها التي اختفت من أمام عينها حين كانت صغيرة.وتعتقد أنها موجودة في مدينة Avalon الأسطورية، وهي تتبع خطى والدها عالم الآثار الشهير الذي أمضى حياته بأكملها يبحث عن أدلة مبعثرة في جميع أنحاء الكرة الأرضية ترشده إلى تلك المدينة الخرافية على أمل لقاء زوجته ذات يوم.

تبدأ أحداث Underworld حين يحترق قصر Lara Croft الشهير الذي كان يشكل بالوقت نفسه قاعدة لمعاونيها. ستتواجه بطلة Tomb Raider خلال مجريات اللعب مع عدوتها اللدود Amanda التي تعرفنا عليها في إصدار Legend السابق. تتعاظم الإثارة أكثر حين يكتشف اللاعب تدريجيا أن Amanda تلقى دعما كبيرا من Natla الهة سلتية انتصرت عليها Lara في إصدار Aniversary ما يزيد من التشويق والإثارة ويعقد الأمور أكثر.

 أسوة بجميع إصدارات Tomb Raider تستغل Underworld أحداث أو وقائع أسطورية شهيرة لإضافة المزيد من الواقعية إلى أحداث القصة ومجرياتها إذ تجد Lara في بداية اللعب خلال تفحصها لأثار قديمة تحت البحر الأبيض المتوسط أدلة دامغة ترشدها إلى مطرقة ثور أله الرعد في الميثولوجيا الإسكاندينافية وتحاول تقصي هذا الاكتشاف على أمل أن يساعدها في إيجاد مدينة Avalon الخرافية في أخر المطاف ولقاء والدتها. بالإضافة إلى محاربة الأعداء والمخلوقات المختلفة كالوطاويط المصاصة للدماء أو العناكب السامة وتماشيا مع روحية جميع إصدارات لعبة Tomb Raider غالبا ما يجد اللاعب نفسه ضمن Underworld في مواجهة عدة الغاز عصية يجدر حلها للتقدم في المراحل المختلفة كإيجاد عتلة معنية أو باب مخفي ببراعة يمكن الاستفادة منه للوصول إلى بر الأمان والنجاة من الموت المحتم.

التقنيات:
صممت شركة Crystal Dynamics جميع مراحل Underworld ببراعة ودقة عالية تساهم في دمج الخيال بالحقيقة. للمرة الأولى تعتمد ضمن لعبة Tomb Raider تقنية المراحل المفتوحة إذ بإمكان Lara الذهاب حيثما تريد ضمن مرحلة معينة والتقاط الأدوات وحتى تسلق جميع الجدران أو الأشجار والقفز من حافة إلى أخرى دون ضوابط تماما كما هي الحال في العلم الحقيقي، ما يزيد من واقعية وأحداث هذه اللعبة.

تمتاز جميع مراحل هذا الإصدار بضخامة مساحاتها ودقة رسوماتها التي تحاكي الطبيعة بأدق تفاصيلها. تسهيلا للتنقل ضمن المراحل المتفرقة زودت Lara بمساعد شخصي الكتروني (PDA) يظهر عند الحاجة صورة ثلاثية الأبعاد لمنطقة تواجدها ويساعدها على اكتشاف خباياها. كذلك يمكن الاستعانة به للحصول على بعض التلميحات عن طريقة حل لغز معين خلال اللعب.

على الرغم من ارتكاز لعبة Tomb Raider على حل الإلغاز المختلفة لضمان الربح إلا أنها لا تخلو من المعارك الضارية مع الأعداء، وجديد الإصدار الثامن تدعيم المغامرة Lara بالقدرة على أطلاق النار واستهداف عدوين مختلفين بالوقت نفسه ما يساعد على تخطي بعض المخاطر والنجاة خاصة عند التعرض لهجوم من الوطاويط المصاصة للدماء أو العناكب السامة. كذلك أصبح بإمكان بطلة Underworld التقاط كل ما هو متوفر في مراحل اللعب كأغصان الأشجار أو الأدوات المتفرقة ومحاولة استعمالها لمحاربة العدو. ثمة مؤشر يعرف بالأدرينالين تزداد نسبته عند تحقيق إصابات ناجحة ويمكن الاستفادة منه لتخفيف سرعة حركة الأعداء المهاجمة وإعطاء الأفضلية لبطلتنا وضمان النصر.

الرأي:

 تجمع Underworld بين الرسوم الجميلة وحبكة القصة الجيدة والتقنيات العالية وهي متوافرة بالأسواق لأجهزة الكمبيوتر ومعظم مشغلي الألعاب كالـXbox 360 والـPlay Station 3 والـWii الخ. ستؤمن لمحبي سلسلة Tomb Raider دون شك ساعات طويلة من المرح والإثارة المتواصلة.



Plextor Poket Hard Drive من أصغر الأقراص الصلبة الخارجية في العالم:


في عصر يعتمد فيه معظمنا على جهاز الكمبيوتر للقيام بالأعمال اليومية وسماع الموسيقى ومشاهدة الصور والأفلام الرقمية تزداد الحاجة إلى وسائل خارجية تساعد على زيادة كمية التخزين المتوافرة لأجهزتنا أو حتى إنشاء نسخة احتياطية عن ملفاتنا أو قرص كمبيوترنا الصلب بأكمله يستعان بها عند الحاجة لإعادة تلك الملفات إلى ما كانت عليه سابقا إذا ما أصابت الكمبيوتر مشكلة ما من جراء فيروس أو عطل طارئ. تشكل محركات الأقراص الخارجية الصلبة الصغيرة التي تعتمد على منفذ USB فحسب لتأمين طاقة التشغيل . وتبادل البيانات مع جهاز الكمبيوتر بسرعة عالية الخيار الأفضل. في هذا المجال أنزلت شركة Plextor إلى الأسواق الـ Poket Hard Drive. بطول 90 مم وعرض 60 مم وسماكة 12 مم ووزن لا يتعدى الـ90 غ هذا القرص الصلب بحجم بطاقة الاعتماد القياسية تقريبا ويعد من أصغر الأقراص الصلبة الخارجية في العالم. يتوافر الـ Poket Hard Driveبالأسواق باللون الأسود المطعم بالبرتقالي وبسعة 60 أو 120 غيغابايت يمكن ألاختيار بينها حسب الحاجة.

هل تعلم؟

1

يعتمد معظم المستخدمين يوميا على برنامج ميكروسوفت Word للقيام بالأعمال المكتبية اليومية. فهل تعلم؟ إذا كنت تستعين بأي إصدارا من هذا البرنامج يمكن بسهولة تنسيق فقرات ملف معين وإنشاء تباعد أسطر مفرد بالنقر على مفتاح Ctrl ومفتاح 1 بالوقت نفسه أو الاستعانة بمفتاح Ctrl ومفتاح 2 بالوقت ذاته لإضافة تباعد أسطر مزدوج. كذلك يمكن عند الحاجة الضغط على مفتاحي Ctrl و5 لإضافة تباعد بقدر سطر ونصف ضمن فقرة معينة أو الاستفادة من Ctrl ومفتاح الصفر لإضافة سطر فارغ قبل الفقرة أو إزالته. ذلك كوسيلة بديلة عن استعمال الأيقونات والروابط المخصصة لهذا الغرض وتفعيل وتسريع عملية التحكم بهذا البرنامج المكتبي المفيد.

2

هل تعلم؟ إذا كان كمبيوترك يستفيد من نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز فيستا بجميع إصداراته يمكن الاستعانة بتطبيق خاص مبيت لمراقبة ثبات جهازك والحصول على جدول تفصيلي للمشاكل التي واجهها منذ بدء استعماله. لذلك ضمن قائمة ابدأ (Start Menu) توجه إلى لوحة التحكم (Control Panel) وانقر على رابط النظام والصيانة (System and Maintenance). ضمن النافذة الجديدة توجه إلى خيار معلومات الأداء والأدوات (Performance Information and Tools) ثم اختر من الشريط الجانبي الأدوات المتقدمة (Advanced Tools) وتوجه إلى فتح مراقبة ثبات النظام والأداء (Open reliability and performance monitor). ضمن التطبيق المفتوح اختر من القائمة الجانبية مراقبة ثبات النظام (Reliability Monitor) وستظهر خريطة مفصلة عن جميع المشاكل التي وجهة نظام التشغيل وطبيعتها بالإضافة عن علامة ترمز إلى مجمل ثبات كمبيوترك طوال فترة استعماله.

0 comments:

إرسال تعليق