الجمعة، 13 مارس 2009

العدد رقم 87


X7675 Pro طابعة متعددة المهمات من Lexmark:


تمتاز الأجهزة المتعددة المهمات بفاعلية كبيرة ومرونة عالية يجعلانها الخيار المثالي للاستخدام المنزلي أو المكاتب الصغيرة على حد سواء فهي تجمع احتياجاتهم اليومية كالطباعة وإرسال الفاكس ونسخ الملفات والمسح الضوئي في قالب موحد. ضمن هذا السياق أنزلت شركة Lexmark إلى ألأسواق جهاز الـ X7675 Pro


على عكس الأجهزة المتعددة المهمات السابقة من شركة Lexmark التي غلب عليها اللون الأبيض تتوافر الـ X7675 Proباللون الأسود اللامع المتمازج مع اللون الرمادي ما يساعد على اندماجها أكثر مع غرف المنازل أو المكاتب الحديثة. يمتاز قالب هذا الجهاز المتعدد المهمات بزوايا مدورة تزيد من انسيابيته وتعزز طابعه المستقبلي الأنيق. بعرض 47.7 سنتم وارتفاع 20.7 سنتم وعمق 35.8 سنتم ووزن لا يتعدى 8.53 كلغ يتسع الـX7675 Pro بأكثر الأماكن ضيقا ويمكن حمله نقله بسهولة حين تدعو الحاجة. دعمت Lexmark جهازها المتعدد المهمات هذا بلوحة تحكم سهلة الاستعمال يمكن تعديل اتجاهها بالزاوية المناسبة حسب المقتضى لتحسين فرص رؤيتها بوضوح أكبر بكافة ألأوضاع أكان وقوفاً أم جلوساً، مزودة وسطيا بشاشة ملونة من الكريستال السائل (LCD) بحجم 2.4 بوصة مخصصة لعرض قوائم نظام التشغيل والإرشادات المختلفة حسب الحاجة. إلى أعلى شاشة العرض تلك يتواجد أربع مفاتيح تساعد على تسهيل وتسريع عملية التنقل بين المهمات اليومية المختلفة التي يوفرها هذا الجهاز، كإرسال الفاكس أو نسخ الملفات أو استعمال الماسحة الضوئية أو طباعة الصور الرقمية. أما مفاتيح التشغيل المتبقية فتتوزع شمال ويمين شاشة العرض وتتضمن مفتاح التشغيل ومفتاح البدء بتنفيذ العملية المرجوة ولوحة مخصصة لإدخال ألأرقام ومفتاح مخصص لاستحضار قائمة أرقام الفاكس المخزنة مسبقا لتسهيل عملية طلبها مجدد. كذلك ثمة مفتاح مخصص لبدء إرسال الفكس وأخر لاستحضار الإعدادات المختلفة. ثمة لوحة تحكم يدوية تؤمن التنقل عبر جميع قوائم نظام التشغيل بسهولة وسلاسة تتألف من أربع مفاتيح على شكل مربع يتوسطها زر خامس للتأكيد الخيارات بجانب مفتاح مخصص للرجوع إلى الخلف ضمن الخيارات المختلفة ومفتاح لتنقل ببن الطباعة الملونة أو الطباعة باللون الأسود فحسب. ثمة مفتاح مخصص لتفعيل عملية الطباعة على جانبي الورقة نفسها وأخر وظيفته إلغاء أوامر الطباعة. زيلت جميع المفاتيح بأيقونات خاصة بالإضافة إلى كتابة واضحة إلى أعلاها تدل على عمل كل منها لتسهيل التعرف عليها. إلى يمين لوحة التحكم تلك يتواجد فتحتين مخصصتين لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع أنواع , Memory Stick PRO, Memory Stick Duo, Memory Stick PRO Duo, Secure Digital High Capacity (SDHC), Memory Stick, Secure Digital (SD), xD Picture Card ومنفذ USB يمكن هذا الجهاز المتعدد المهمات من الطباعة المباشرة من الكاميرات الرقمية التي تدعم تقنية الـPictbridge أو حتى من الذاكرات الصلبة الخارجية القياسية دون اللجوء إلى جهاز الكمبيوتر. يتوافر للـ X7675 Proأماميا صينية مخصصة لاستقبال الأوراق المطبوعة أما الأوراق المعدة للطباعة فيتم إدخالها خلفيا بالاستعانة بحاملة يدوية قادرة على تخزين مائة ورقة بالوقت نفسه ما يوفر لهذا الجهاز استقلالية لا باس بها ستلاقي استحسان المستخدم.

لا تنحصر خاصيات جهاز شركة Lexmark المتعدد بالقدرة على الطباعة المكتبية فحسب بل تتعدى ذلك لتشمل القدرة على مسح الوثائق والصور ضوئيا وتخزيها على شرائح الذاكرة وذاكرات التخزين الصلبة الخارجية أو حتى طباعتها مباشرة بالاعتماد على ماسحة ضوئية مدمجة في واجهة الـX7675 Pro العلوية قادرة على مسح الوثائق والصور والكتب بدقة تناهز 19200 DPI ومدعمة بملقم أوراق (Document Feeder) وظيفته تزويدها أوتوماتيكيا بأوراق الملفات المطلوب مسحها أو نسخها لتسهيل هذه العملية. ملقم الاوراق التلقائي هذا قادر على استيعاب ما يعادل خمس وعشرين ورقة دفعة واحدة. وقابل للثني في حال عدم الاستخدام لتوفير مساحة التخزين. كذلك تتوافر القدرة على نسخ المستندات المختلفة بطريقة قياسية مماثله لأي جهاز أخر ويمكن من تكبيرها أو تصغيرها وطباعتها بنسبة تتراوح من خمس وعشرين إلى أربعمائة بالمائة. كذلك يتوافر القدرة على انتقاء جودة النتيجة ودقتها والقيام بعدة نسخات دفعة واحدة. إضافة تتوافر لهذا الجهاز قياسيا خاصية الطباعة على جانبي الورقة دون اللجوء إلى قلبها يدويا ما يسرع ويسهل بعض الإعمال المكتبية المضنية والتي غالبا ما تكون مضيعة للوقت ويؤدي إلى اقتصاد كبير بنسبة استهلاك الورق.
يشكل الـ X7675 Proجهاز فاكس متطور وهو مزود بمودم مدمج يضمن التواصل مع خط الهاتف عبر منفذ متواجد في الوجهة الخلفية وإرسال البيانات بسرعة عالية تصل إلى 33.6 كيلوبت بالثانية وقادر على حفظ رقم تسعة وتسعين فاكس مختلف لتسهيل عملية ألإرسال وتفعيلها.

قدرة عالية على التواصل:

ما يفرق الـ X7675 Proعن بقية المنافسة ويجعله خيارا صائبا سهولة استعماله وقدرته العالية على التواصل مع أجهزة الكمبيوتر على ما يزيد من عملانيته وتتضمن الواجهة الخلفية منفذ USB 2.0 قياسي يؤمن التواصل مع جهاز الكمبيوتر كأي جهاز متعدد المهمات قياسي. كذلك تتضمن هذه الواجهة منفذ إثرنت يؤمن لجهاز شركة Lexmark هذا القدرة على التواصل مع الشبكة ألمحلية عبر موزع البيانات (Router) المنظم لهذه الشبكة وتلقي أوامر الطباعة أو المسح الضوئي أو النسخ من أي كمبيوتر متواصل مع هذه الشبكة. أضافت تدعم لـ X7675 Pro خاصية ألواي-فاي 802.11 b/g التي تسمح في حال توافراها التواصل لاسلكيا بموزع البيانات وتضمن نظريا القدرة على تبادل المعلومات بسرعة أربعة وخمسين كيلوبت بالثانية وتلقي الأوامر المختلفة من الأجهزة المتصلة. ثمة مؤشر ضوئي متوافر في الواجهة الأمامية ينبئ بلون أزرق عن حسن الاتصال لاسلكيا بالشبكة المحلية وتبادل المعلومات بشكل صحيح وبلون أصفر عن وجود شبكة لاسلكية غير متصلة وبلون أحمر عن فقدان الاتصال تماما بموزع البيانات. يوفر نظام التشغيل سهولة عالية عند إعداد هذا الجهاز المتعدد المهم للتواصل لاسلكيا مع الشبكة المحلية وستظهر تباعا الإرشادات اللازمة على شاشة الكريستال السائل المتوافرة لضمان صحة تلك العملية وجعلها قي متناول المستخدم القياسي.

كذلك يمكن استعمال الـ X7675 Pro بشكل مستقل تماما عن أجهزة الكمبيوتر وطباعة الصور الرقمية الساكنة وملفات الـWord أو الـPDF من شريحة ذاكرة متوافقة أو من ذاكرة تخزين صلبة قياسية أو حتى مباشرة من أي كاميرا رقمية مدعمة بتقنية الـPictbridge. كذلك يمكن مسح الصور والملفات أو الكتب وتخزينها على أي وسيلة تخزين متواصلة وفق ملف متوافق مباشرة من ضمن نظام تشغيل هذا الجهاز. ستعرض شاشة الكريستال السائل البيانات الخاصة بالعمل المطلوب تباعا ما يغني كليا عن استعمال جهاز الكمبيوتر ويوفر سرعة أداء عالية وعملانية كبيرة.

تقنية الطباعة وجودتها:

يعتمد الـ X7675 Pro على خرطوشتي حبر في عملية الطباعة واحدة مخصصة للون ألأسود والثانية تحتوي على ألألوان الثلاثة الرئيسية (الأصفر، ألأرجواني والأزرق) كذلك بالإمكان أيضا اختياريا استبدال خرطوشة اللون ألأسود بأخرى مخصصة لطباعة الصور الفوتوغرافية أثناء القيام بهذه لعملية للحصول على نتيجة أفضل. يشوب هذا الجهاز المتعدد المهمات بطئ في الأداء إذا ما قورن بمنافسيه إذ لا تتعدى قدرته على الطباعة الخمس صفحات ملونة بحجم A4 بالدقيقة أو ثلاث عشر صفحة بالدقيقة بنفس الحجم إذا ما اعتمد ألون ألأسود فحسب وذلك حسب توثيق الشركة المصنعة.

يعوض عن بطئ عملية الطباعة جودة نتيجتها خاصة على صعيد طباعة النصوص والرسومات التي تمتاز بوضوح تام ودقة متناهية حتى عند استعمال نوعية ورق قياسية إذا لا يشوب الخطوط التي تكونها أي من ظواهر نش الحبر أو الاعوجاج المتواجد عادة في الأجهزة المنافسة من هذا النوع. أما في مجال طباعة الصور الرقمية الساكنة فلا تقل بجودتها عن طباعة النصوص إذ يوفر هذا الجهاز المتعدد المهمات نتيجة تنبض بالحياة مفعمة بالألوان الطبيعية مماثلة تماما لما هو متوفر للصور الرقمية الساكنة المصدر من حيث تدرج الألوان ونسبة سطوعها وتباينها حتى عند استعمال نظام الطباعة خراطيش الحبر القياسية الغير معدة أصلا لطباعة الصور.

السلبيات:

لا تتوقف السلبيات عند بطء هذا الجهاز فحسب إذ لا توفر الماسحة الضوئية المدمجة القدرة على مسح شرائح ألأفلام القديمة (35 mm slides) وتحويلها إلى صور رقمية أسوة بالأجهزة المنافسة. كذلك يمنع صغر حجم الصينية المعدة لاستقبال الأوراق التي تمت طباعتها من القيام بوظيفتها بشكل صحيح ما يؤدي إلى تطاير تلك الأوراق بشكل عشوائي مزعج.

الرأي:

يجمع هذا الجهاز المتعدد المهم بين الشكل الجميل والأداء الجيد والسعر المقبول، على الرغم من بطئ عملية الطباعة وبعض السلبيات الهامشية وهو مناسب جدا للاستخدام المنزلي وفي المكاتب الصغيرة.



Film 2 SD ماسحة ضوئية لشرائح الصور والأفلام السلبية من Ion:


يمتلك العديد من المستخدمين أرشيفا من شرائح صور (Photo Slide) والأفلام السلبية (Negative Films) يرغبوا في مسحها وتحويلها إلى صور رقمية بغية الحفاظ عليها من التلف وتسهيل عملية تخزينها. لهؤلاء أنزلت شركة Ion ماسحة الـ Film 2 SD الضوئية المخصصة لتسهيل تلك العملية.

المواصفات:

بعرض 7.5 سنتم وعمق 7.5 ستنم وارتفاع 15 سنتم فحسب تشبه تلك الماسحة العلبة المستطيلة ويمكن حملها بسهولة أو تركيزها وتشغيلها بأكثر الأماكن ضيقا. تمتاز الـ Film 2 SDبجودة البناء ومتوافرة بالأسواق بالون الفضي المطعم جانبيا بلون الأبيض ما يزيد من أناقتها. دعمت شركة Ion ماسحتها الضوئية تلك بشريحة تسجيل معلومات الصورة من نوع CMOS قادرة على التقاط الصورة بدقة 5 ميغابكسل وزودت واجهتها الأمامية بشاشة كريستال سائل ملونة تسمح بعرض شرائح الصور أو ألأفلام السلبية بوضوح شديد ما يسمح بمعاينتها قبل مباشرة عملية المسح. كذلك ثمة فتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة متواجدة في أعلى الواجهة الخلفية ومتوافقة مع أنواع SD وMicroSD وٍSDHC القياسية بسعة أقصاها ثماني غيغابايت. في ما يختص الواجهة العلوية لهذا الجهاز ثمة أربعة مفاتيح تشغيل مختلفة واحد متواجد يمينا مخصص لإتمام عملية المسح أما البقية فمتراصفة شمالا اثنان منها مخصص لتدوير الصورة وفق عقارب الساعة أو عكسها حسب الحاجة قبل مسحها أما الثالث فمخصص لشقلبتها أو تصحيح وضعها عند الضرورة.

يستمد الـ Film 2 SDطاقة التشغيل بالاستعانة بمنفذ USB 2.0 قياسي فحسب الذي يوفر بالوقت نفسه تناقل المعلومات بسرعة عالية مع كمبيوتر متواصل. كذلك يمكن الإستعناء كليا عن جهاز الكمبيوتر ومد تلك الماسحة الضوئية بطاقة التشغيل مباشرة من القابس الكهربائي بالاستعانة بمحول خاص متوافر قياسيا. يتم تلقيم الصور المعدة للمسح عبر فتحة خاصة في أسفل جنب اليمين بالاستفادة من حاملتين يمكن الاختيار بينها حسب الطلب ألأولى مخصصة لتثبيت ثلاث شرائح صور من نوع 35 مم تمهيداً لمسحها وتحويلها إلى صور رقمية أما الثانية فهي مخصصة لاستقبال شريط أفلام سلبية من أربع أو ست صور متوالية حسب الطلب.

سهولة التشيغل:

ما يفرق الـ Film 2 SDعن بقية الماسحات المسطحة القياسية القادرة على استيعاب الأوراق والأفلام بالوقت نفسه سهولة تشغيلها وسرعة أداءها ما يجعلها في متناول الجميع وخيارا صائبا للراغبين بأرشفة مكتبة كبيرة من الأفلام السلبية أو شرائح الصور، فماسحة شركة Ion تلك قادرة على العمل بشكل مستقل تماما عن جهاز الكمبيوتر وما على المستخدم سوى وصلها بالقابس الكهربائي ومن ثم وضع شرائح الصور أو شريط الأفلام السلبية في الحاملة المناسبة وإدخالها بالمكان المخصص. ستنبئك تكتكة صغيرة أن الحاملة أصبحت بالمكان المناسب المخصص للمسح. تعمدالـ Film 2 SD تلقائياً على تفحص الصورة التي يتم مسحها وتصحيح درجة سطوعها وحدة تفاصيلها ودقة وألوانها وأخيرا عرضها على شاشتها المبيتة حيث يتوافر للمستخدم القدرة اليدوية على شقلبتها أو تدويرها حسب الحاجة قبل إنجاز عملية المسح. تتم تلك العملية بوقت لا يتعدى الثانية أو الثانيتين على أبعد تقدير وتخزن النتيجة على شريحة ذاكرة من نوع SD توفرها الشركة المصنعة قياسيا بسعة واحد غيغابايت قادرة على استيعاب ما يعادل سبعمائة صورة رقمية تقريبا.

 كذلك يمكن اختياريا وصل ماسحة الـ Film 2 SD بجهاز الكمبيوتر بالاستعانة بمنفذ USB 2.0 لتامين طاقة التشغيل ونقل الصور المخزنة على شريحة الذاكرة إلى قرص جهازك الصلب بسهولة، بالاستفادة من خاصية السحب والإفلات (Drag And Drop). تتوافق الـ Film 2 SDمع نظامي تشغيل ماك وويندوز بجميع الإصدارات على حد سواء ما يزيد من عملانيتها وفاعليتها.

الرأي:

تشكل الـ Film 2 SDبسهولة استعمالها وجودة نتيجتها وسرعة أداءها الخيار المثالي للمستخدم الراغب بأرشفة مكتبة شرائح صوره وأفلامه السلبية ونقلها إلى صور رقمية تمهيدا لتسهيل تخزينها وحمايتها من عوامل الزمن إلى الأبد.



Mini Microphone محلق مفيد لمشغل iPod المحمل للموسيقى:


تكثر الملحقات المخصصة لإضافة المزيد من الخاصيات إلى مشغلي شركة iPod المحمولة للموسيقى وجوال iPhone وتتنوع، إذا يعتمد مصنعيها على شهرة أجهزة شركة أبل الإلكترونية تلك لزيادة أرقام مبيعاتهم. في هذا المجال قدمت شركة USB Ferver ملحق الـMini Microphone وهو ميكروفون خارجي يمتاز بقالب انسيابي صغير الحجم منمق متوافق مع إصدارات iPod touch 2G وiPod 4G وجوال iPhone 3G محولا تلك الأجهزة إلى مفكرات رقمية حقيقية يستفيد منها التلاميذ لتسجيل المحاضرات أو رجال الأعمال لتسجيل الاجتماعات على سبيل المثال لا الحصر. يتواصل الـ Mini Microphoneمع الأجهزة المدعمة بالإستعانة بمنفذ الصوت المتوافر قياسيا ويستمد طاقة التشغيل منه، فلا حاجة لشحنه مسبقا لضمان دوام وصحة التشغيل.





هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ إذا كنت تستعين بأي من إصدارات برنامج ميكروسوفت Word للقيام بأعمال الطباعة المكتبية اليومية، يمكن الضغط على مفاتيح Alt وCtrl وHome لاستعراض مستند مفتوح حسب الجدول أو الرسم أو العنوان الخ. كذلك يمكن الاستفادة من مفتاحي CTRL وG للانتقال إلى صفحة أو إشارة مرجعية أو حاشية سفلية أو جدول أو تعليق أو رسم أو إلى موقع آخر وحتى الاستفادة من CTRL وH لاستبدال نص أو تنسيق خاص أو عناصر خاصة. ذلك كوسيلة بديلة عن النقر بواسطة الماوس على الأيقونات المخصصة لهذا الغرض والتحكم بهذا البرنامج المفيد بواسطة لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع عملية التعامل مع هذا البرنامج المفيد.

2

هل تعلم؟ إذا كان كمبيوترك يستفيد من نظام تشغيل شركة ميكروسوفت ويندوز فيستا يمكن بسهولة إطفاء الشريط الجانبي Wndows Sidebar مؤقتا والحصول على مساحة اكبر على سطح المكتب (Desktop) بالضغط بالوقت نفسه على المفتاح الذي يحمل شعار ويندوز ومفتاح D. كذلك يمكن تخصيص موقع هذا الشريط شمالا أو يمينا أو حتى إلغائه كليا حسب الحاجة بالنقر يمينا على أيقونة الشريط الجانبي قرب الساعة وضمن القائمة المنبثقة التوجه إلي خصائص (Prpperties) وفي النافذة الجديدة إزالة إشارة التأكيد بجانب خيار تشغيل الشريط الجانبي عند تشغيل ويندوز (Start Sidebar when windows starts) أو حتى وضع إشارة تأكيد بجانب الجهة التي تود إظهاره ضمنها وفق المقتضى.

0 comments:

إرسال تعليق