الخميس، 19 مارس 2009

العدد رقم 88


PowerShot D10 كاميرا رقمية مخصصة لعشاق المغامرة:


بعض طول انتظار قررت شركة Canon المنافسة في عالم الكاميرات الرقمية المدمجة المخصصة لعشاق المغامرة والرياضة القصوى في محاولة مباشرة للمضاربة على شركتي Olympus وPentax السباقتين في هذا المجال.وأعلنت عن إطلاق الـPowerShot D10 باكورة كاميراتها القادرة على تحمل أقصى الظروف المناخية.

المواصفات:

تنتمي كاميرا شركة Canon تلك إلى فئة صوب والتقط (Point and shoot) السهلة الاستعمال والقادرة على تحمل ألأحول البيئية والمناخية الصعبة المختلفة. على نقيض الكاميرات الرقمية القياسية، التي غالبا ما تكون أجهزة دقيقة جدا سريعة العطب، حساسة تجاه الصدمات والعوامل الطبيعية المختلفة كالمياه أو الثلوج أو الرمال، صمم قالب الـ PowerShot D10ليقي جميع مكوناتها الإلكترونية والميكانيكية من الصدمات المختلفة فهي قادرة على احتمال السقوط عن علو 1.22 متراً دون التعرض لأي ضرر على الإطلاق. كذلك تلك الكاميرا الرقمية منيعة لتسرب الماء وتعمل بصورة طبيعية حتى عمق عشرة أمتار دون حماية إضافية ما يجعلها خياراً مثالياً لهواة رياضة الغطس ومحبي التصوير تحت سطح الماء أو حتى محبي الرياضة المائية على مختلف أنواعها. إضافة كاميرا شركة Canon الجديدة هذه مقاومة للغبار والرمال ويمكن استعمال جميع خاصياتها بأمان تام في الصحاري الحارقة أو الجابل الوعرة لتشكل بذلك الخيار المناسب لمحبي رياضة تسلق الجبال أو رياضة السباق على الطرقات الغير معبدة الخ. لا تنحصر مناعة الـ PowerShot D10 بل تتعدى ذلك لتشمل قدرتها على العمل بشكل اعتيادي في الحرارة المتدنية التي تقارب العشر درجات مئوية تحت الصفر وتحمل البرد القارص دون تجمد أي من مكوناتها الميكانيكية أو أللالكترونية أو حتى تصرر عدساتها الحساسات ما يجعلها الخيار الأفضل لهواة التزلج.

بعرض 104 مم وارتفاع 67 مم، عمق 49 مم فحسب ووزن لا يتعدى 190 غرام (دون البطارية) تتمتع الـ PowerShot D10 بقالب صلب أنيق يمتاز بزويا مدورة ما يزيد من جماله وانسيابيته ويسهل حملها في أكثر الظروف تحديا وإخفاءها في أكثر الجيوب ضيقا. تتوافر بالأسواق باللون الرمادي المطعم أماميا بعدة ألوان زاهية أو حتى بلون عسكري مرقط لترضي بذلك جميع الأذواق. ذود مهندسو شركة Canon كاميراتهم تلك بمفاتيح تشغيل كبيرة الحجم نسبيا مركزة بشكل متباعد لتسهيل تفعيلها والتعامل مع جميع خاصياتها حتى عند لبس القفازات ودون أن تشكل تلك العملية عبئا على المستخدم أثناء ممارسته رياضته المفضلة.

 أكثر ما يلفت نظرك بقلب الـ PowerShot D10تضمن زواياه الأربع أماكن مخصصة لتثبيت رابطات مختلفة يمكن الاستعانة بها لتخصيص تركيز تلك الكاميرا حسب حاجاتك ووفق متطلبات رياضتك وضمان عدم انزلاقها.توفر شركة Canon عدة ربطات متينة يمكن الحصول عليها اختياريا واحدة تسمح بتثبيتها كالقلادة حول العنق وأخرى معدة لتعليقها ضمن الحلقة المخصصة للحبل في رياضة تسلق الجبال الخ.

 تعتمد الـPowerShot D10 على رقاقة تسجيل معلومات الصورة (CCD) تصغيرCharge Coupled Device  بدقة 12.1ميغابكسل تؤمن وضوحاً وحيوية في ألوان الصور الساكنة وتؤمن لها خيارات التقاط الصورة بدقة تتفاوت من 0.3 ميغابكسل (640×480 بكسل) المناسبة للاستعمال على شبكة ألإنترنت إلى 12.1 ميغابكسل (4000×3000 بكسل) المناسبة للحصول على صور عالية الجودة للطباعة بأحجام كبيرة ، أو اقتطاع أي عنصر من لقطتك بواسطة الكمبيوتر وتكبيرها وأيضاً الحصول على صورة مقتطعة عالية الجودة. دعمت تلك الكاميرا الرقمية بزوم بصري بقدرة3X  غير متمدد مبيت ضمن قالبها للحفاظ على قدراتها المقاومة للماء والرمال ، مع قدرة تركيز بؤري (Focal Range) تتراوح من 6.2 مم إلى 18.6 مم (ما يعادل 35 مم إلى 105 مم في نظام كاميرات الـ35 مم). أضيف إليه زوم رقمي4X  ما يوفر لهذه الكاميرا القدرة على تقريب الهدف لغاية 12X كحد أقصى. أما العدسات المستعملة فهي من إنتاج شركة Canon مصممة ومصنعة خصيصاً للحد من التوهجات والانحرافات الضوئية الغير المرغوبة والتي غالبا ما تولد صور باهتة. لا تتوقف قدرة الـPowerShot D10 على التقاط الصور الساكنة العالية ألجودة بل بإمكانها أيضاً تصوير أفلام الفيديو مع الصوت وتخزينها بدقة 320×240 بكسل أو 480×640 بكسل وجودة 30 إطار بالثانية وسعة أقصاها أربع غيغابايت أي ما يعادل الستين دقيقة للمقطع الواحد.

تحتل معظم واجهة الـPowerShot D10 الخلفية شاشة كريستال سائل (LCD) عريضة بسعة 2.5 بوصة من نوع PureColor LCD II تمتاز بدقة أإظهار 230 ألف بكسل، معدلة خصيصا لمضاعفة نسبة السطوع المتوافر لهذا النوع من الشاشات عامة، ما يسمح برؤية محتوياتها بوضوح تام في الجميع الظروف البيئية والمناخية، أكان تحت سطح الماء أم تحت نور الشمس الساطعة على حد سواء. كذلك زودت تلك الشاشة بطبقة حماية بسماكة 2 مم تزيد من مناعتها للخدش خلال الاستعمال المتكرر.وطلية بطبقة تقلل من انعكاسات ألضوء تتوفر لها زاوية أظهار (Viewing Angle) كبيرة ما يضمن وضوح الصورة وثبات ألوانها من أي ناحية نظرة إليها. دعمت شركة Canon كاميراتها الرقمية الحديثة المخصصة للظروف الصعبة تلك بفتحة خاصة لاستيعاب شرائح الذاكرة محمية بغطاء واق مقاوم للصدمات والمياه ومتوافقة مع أنواع SD.وSDHCMMC وMMC Plus وHC MMC Plus.القياسية بسعة أقصاها ثماني غيغابايت. كذلك ثمة منفذ USB يؤمن القدرة على تبادل الصور ومقاطع أفلام ألفيديو مع جهاز الكمبيوتر أو التواصل مع أي طابعة صور رقمية تدعم تقنية الـPictbridge وطباعة الصور مباشرة من ضمن نظام تشغيل هذه الكاميرا الرقمية ودون ألاستعانة بجهاز الكمبيوتر.

تقنيات متقدمة:

لم تبخل شركة Canon على كاميراتها الرقمية تلك بأي من التقنيات الحديثة في مجال التصوير الفوتوغرافي وضمنتها معالج صورها الجديد DIGIC 4 تصغير Digital Imaging Core 4 الذي يؤمن أداء عاليا جداً من ناحية الوقت القصير المطلوب لجهوزيتها عند بدء التشغيل وسرعة تركيز البؤرة التلقائي وإغلاق مصراع الكاميرا وهو مصمم لتخفيف الغبش توفير أوضح الصور الرقمية الساكنة المفعمة بالألوان الطبيعية والتفاصيل الدقيقة بزمن معالجة قصير مع الحفاظ بنفس الوقت على مصروف الطاقة المتدني. كذلك يسمح هذا المعالج بتطوير تقنية تعقب الوجوه المتوافرة للكاميرات عامة ويساعد الـPowerShot D10 على تعقب الوجوه المتواجدة ضمن إطار التقاط الصورة ومن ثم تعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة بشكل دائم وفقا لحركتهم وتوفير أفضل ألإعدادات لضمان التقاط صورة تظهر فيها هذه الوجوه واضحة لا يشوبها السواد حتى إذا كان الهدف معاكس للضوء. بإمكان الـPowerShot D10 تفحص الصورة التي تم التقاطها بسرعة عالية وتحذير المصور مباشرة في حال إغماض أي من أهدافه عينيه خلال تلك العملية وضمان الحصول على أفضل نتيجة ممكنة. كذلك تتبنى تقنية الـ iSAPSتصغير Intelligent Scene Analysis based on Photographic Space الحصرية بشركة Canon التي تقضي بمقارنة معطيات كل لقطة مع مكتبة معلومات تصويرية مدمجة واسعة تتضمنها هذه الكاميرا واختيار الإعدادات اللازمة بين ثماني عشر خيار مبيت مسبقا للحصول على أفضل نتيجة تلقائيا. إضافة زودت كاميرا Canon تلك بتقنية الـI-Contrast تصغير Intelligent Contrast Correction التي تسمح بتفحص اللقطة على صعيد البكسل وتقصي الأماكن الداكنة ضمن الصورة وزيادة نسبة سطوعها وتباينها مع الحفاظ على ثبات تلك النسبة في الأماكن الأخرى الجيدة الإنارة ما يضمن الحصول على صورة واضحة متكافئة الإنارة يظهر فيها الهدف واضحاً يتميز بالألوان طبيعية.

نظام تحكم سهل الاستعمال:

يساعد على التحكم بجميع خاصيات الـPowerShot D10 نظام تشغيل مبيت واضح يسهل استعمال جميع تقنيات تلك الكاميرات المعقدة ويحسن عملية تواصل وتفاعل المستخدم معه. يدعم نظام التشغيل هذا قياسيا عدة لغات منها العربية ويؤمن عدة خيارات مبيته تسهل عملية التقاط الصور في أصعب الظروف لأهداف محددة ودون عناء كبير كواحد مخصص للتصوير تحت سطح الماء وأخر وظيفته التصوير على الثلج الخ . أما أهم تلك البرامج واحد يساعد على التعرف تلقائيا إلى البيئة والهدف والظروف التي يتم التصوير فيها ومن ثم اختيار البرنامج المناسب المبيت لضمان أفضل نتيجة دون تدخل المستخدم أو قطع تركيزه خلال ممارسته رياضته المفضلة

البطارية:

تستفيد الـPowerShot D10 من بطارية ليثيوم قابلة للشحن لتأمين طاقة التشغيل توفر القدرة على التقاط مائتين وعشرين صورة تقريباً أو عرض ما تم تخزينه من صور رقمية على شاشتها لمدة ثلاثمائة وستين دقيقة متواصلة دون الحاجة إلى إعادة شحنها ما يوقر لها استقلالية كبيرة ستلاقي استحسان المستخدم ويعتمد على شاحن خارجي في هذه العملية ما يمكن شحن عدة بطاريات متوافقة بسهولة تمهيدا لاستعمالها الواحدة تلو الأخرى خلال رحلة طويلة حيث تندر فرص إعادة الشحن.

الرأي:

تجمع كاميرا الـPowerShot D10 بين القالب الصلب والشكل الجميل والتقنيات العالية وستكون عند توفرها بالأسواق قريبا محط أنظار محبي الطبيعة والإثارة وتشكل خيارهم الأمثل لتخليد إنجازاتهم الرياضية ومشاركتها مع الأصدقاء والأحباء.





MotoGP 08 لعبة سباق دراجات نارية مثيرة:


تعتبر لعبة MotoGP من أكثر الألعاب الإلكترونية محاكاة لرياضة سباق الدرجات النارية وتناوبت على برمجة مختلف إصداراتها العديد من الشركات العريقة كـNamco ثم THQ وأخيرا أوكلت تلك المهمة إلى Capcom لتقدم لنا إصدار 08 الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية.

تعتمد رياضة سباق الدارجات النارية على السرعات العالية التي تولد الكثير من الإثارة وجاهدة شركة Capcom دمج قدر الإمكان من تلك الإثارة ضمن لعبة MotoGP 08 الكترونية بغية نقل هذا الشعور بالسرعات العالية إلى اللاعب مع الحفاظ على توازن دقيق يجمع بين صعوبة قيادة تلك الدراجات واقعيا وسهولة تلك العملية ضمن لعبتها الإلكترونية ووضعها في متناول اللاعب المبتدئ.
يمكن إصدار 08 من MotoGP اللعب وفق نمط اللاعب الواحد (Single Player) أو منازلة لاعبين آخرين عبر شبكة الإنترنت. يواجه المستخدم خلال نمط اللاعب الواحد منافسين موجهين من الذكاء الاصطناعي المتحكم باللعبة.وينقسم هذا النمط وفق صعوبة مجريات الإحداث ودقتها إلى ثلاث فئات متباينة يمكن الاختيار بينها حسب الطلب. الفئة الأولى وهي الأسهل والأقل تطلبا وتعرف بالـArcade حيث يوفر للاعب هامشا كبيرا من الخطاء بسهل عملية التحكم بدراجته والسيطرة عليها، الفئة الثانية المعروفة باسم Advanced تعتبر حلا وسطيا من ناحية سهولة التحكم بالدراجة وقيادتها والمحافظة بالوقت نفسه على بعض أللإثارة ضمن مجريات اللعب ومخصصة للمستخدم المتوسط الخبرات أما فئة الـSimulation الأخيرة فهي موجهة للاعب المخضرم وتحاكي تجربة قيادة الدراجات النارية بأدق تفاصيلها وما تتضمنه من سرعات عالية ومخاطر حيث يكلفك أقل خطاء يذكر خسارة السباق أو يودي بحياتك ما يضمن إثارة علية طول مدة اللعب.

أساليب لعب مختلفة

توفر الـMotoGP 08 العب والمنافسة وفق أربع خيارات مختلفة ما يزيد من القدرة على الاستمتاع بمجريات أحداثها. يمكن للاعب المنافسة وفق خيار المهنة (Career) المتضمن للمراحل الثماني عشر التي تؤلف سباق الجائزة الكبرى للدرجات النارية العالمي حيث يتسنى منافسة أشهر السائقين في هذه الرياضة على الحلبات العالمية المختلفة بما فيها حلبة قطر حيث يجري السباق ليلا. يتم التقدم ضمن السباقات المختلفة مع تطور مهاراتك حيث تنقل من قيادة الدراجات النارية المزودة بحرك صغير بسعة 125 سنتم مكعب إلى الدراجات المزودة بمحرك 250 سنتم مكعب وصولا إلى الدراجات المخصصة لخوض بطولة العالم أسوة بما هي الحال في الحياة الواقعية. عند إحراز مرتبة متقدمة ضمن سباق معين سيكافأ اللاعب بنقاط يستعين بها لزيادة خاصيات دراجته وتحسينها.

يمكن أيضا اللعب وفق خيار البطولة (Championship) حيث يتوافر القدرة على تخصيص موسم السباق بأكمله حسب حاجتك أو حتى التباري والمنافسة حسب خيار تحدي الزمن (Time Attack) ومحاولة كسر الرقم القياسي المسجل لكل حلبة. إذا لم تستسيغ أي من الخيارات السابقة يمكن الاستفادة من السباق وفق نمط التحدي (Chalenge Mode) حيث يتوافر خمسين مرحلة تمتحن مهاراتك في السيطرة على الدراجة عند السرعات العالية والكبح عند اللزوم. سيتسنى لك الفرصة إلى فك المراحل المتقدمة تباعا عند إكمال المراحل البدائية بنجاح.

إذا لم تكتفي من تحدي الذكاء الاصطناعي المتحكم بمهارات السائقين المنافسين يمكن الاستفادة من قدرة الـMotoGP 08 على التواصل مع شبكة الإنترنت ومنازلة منافسين آخرين من مختلف بلدان العالم يمتلكون الإصدار ذاته ما يضاعف الحماس ويزيد من إثارة هذه اللعبة الشيقة.

التقنيات:

تتوافر الـMotoGP 08 بالأسواق لأجهزة الكمبيوتر ومعظم مشغلي الألعاب المعروفة كالـXbox 360 والـPlay Station 3 الخ وتتبنى أحدث التقنيات المتوافرة في عالم صناعة الألعاب الإلكترونية إذ تدور إحداثها ضمن عالما افتراضي يحاكي العالم الواقعي من حيث المؤثرات الفيزيائية بأدق تفاصيله خاصة عند اعتماد نمط الـ Advancedأو الـSimulation حيث تتصرف الدراجة تماما كما حي الحال خلال السباقات الحقيقية ويتوافر لكل منها صوتها وقدرتها الخاصة وفق سعة محركها ونوعها. كذلك تؤمن دقة الرسومات المستعملة اندماج اللاعب أكثر ضمن مجريات العب.

الرأي:

تنقل الـMotoGP 08 الشعور بالسرعة العالية والإثارة الملازمة لرياضة سباق الدراجات النارية إلى اللاعب بدقة متناهية وستؤمن دون شك شهورا من المرح المتواصل لعشاق هذا النوع من الألعاب الإلكترونية.


Invisible Shield حماية لجوالك مدى الحياة:



تسهل الشاشات اللمسية عملية التحكم بخصائص الأجهزة الإلكترونية المختلفة وتفعلها. على الرغم من فوائدها الكبيرة تشكل تلك الشاشة موقع ضعف لا يستهان به خلال الاستعمال المتكرر فهي غالبا ما تكون عرضة لكثير من الخدوش والأذى. أتى الحل لهذه المشكلة من شركة ZAGG بواسطة الـ Invisible Shieldوهو غلاف واق شفاف بسماكة 0.2 مم فحسب صمم أصلا من قبل جيش الأميركي لحماية شفرات الطوافات من الأذى، يمكن إلصاقه بسهولة فوق شاشة الجوال وحمايتها من الأذى مدى الحياة. كذلك يمكن اختيار حماية قالب جهازك الإلكتروني المفضل بمجمله بواسطة هذا الغطاء. يتوافر الـ Invisible Shield بعدة مقاسات متناسبة مع مختلف الأجهزة الإلكترونية كالهواتف الجوالة ومشغلي الموسيقى المحمولة وحتى الكمبيوترات الدفترية وهو مضمون مدى الحياة من شركة ZAGG المصنعة











هل تعلم؟

1

يمكن لبرنامج ميكروسوفت Word إظهار مستند معين بطرق عدة لتسهيل عملية الكتابة أو ألمراجعة أو حتى التصحيح. فهل تعلم؟ إذا كنت تستعين بأي من إصدارات هذا البرنامج يمكن النقر على مفاتيح Alt وCTRL وP لعرض مستند وفق تخطيط الطباعة (Print Layout) كذلك يمكن الاستفادة من مفاتيح Alt وCTRL وO للتبديل إلى العرض التفصيلي (Outline View) أو الاستفادة من مفاتيح Alt وCTRL وN للتبديل إلى المسودة (Draft Mode) حسب الحاجة، وذلك كوسيلة بديلة عن استعمال الأيقونات والروابط المخصصة لهذا الغرض والتحكم بهذا البرنامج المكتبي بواسطة لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع عملية التعامل معه.

2

إذا كنت تعاني من بطئ كمبيوترك الذي يعتمد على نظام التشغيل ويندوز فيستا بجميع إصداراته يمكن تحسين قدرة هذا الجهاز والحصول على سرعة أفضل بتحسين عملية تعامله مع محرك القرص الصلب المبيت وتسريع عملية تبادل البيانات بينهما. لذلك من ضمن قائمة ابدأ (Start Menu) انقر يمينا على الكمبيوتر (Computer) ومن القائمة المنبثقة توجه إلى خيارات (Options) في النافذة الجديدة انقر على إعدادات النظام المتقدمة (Advanced system settings) في الشريط الجانبي. توجه إلى تبويب الأجهزة (Hardware) ثم انقر على إدارة الأجهزة (Device Manager) وضمن القائمة المتوافرة انقر على علامة الزائد الملاصقة لخيار محركات الأقراص (Disk Drives) وانقر متتاليا على اسم القرص الأساسي المتوافر. في النافذة الجديدة توجه إلى تبويب نهج (Policies) وضع إشارة تأكيد بجانب تمكين أداء متقدم (Optimize for Performance) ثم أكد خيارك بالضغط على موافق (OK).

0 comments:

إرسال تعليق