الجمعة، 20 نوفمبر 2009

العدد رقم 114



الجيل الخامس من الـiPod Nano خاصيات جديدة وأداء ممتاز



يهيمن الـiPod Nano على الفئة المتوسطة لمشغلي الموسيقى المحمولة محققا أرقام مبيعات مرتفع واستحسان المستخدمين، وقد حاول الكثير من المصنعين إطاحته والحصول على بعض شهرته دون جدوى ففي كل مرة كانت أبل تثبت منزلتها أكثر فأكثر. ها هي من جديد تحدث الـiPod Nano وتقدم إلينا ألجيل الخامس من مشغل الموسيقى هذا.

أسوة بسابقه يمتاز الجيل الخامس من الـiPod Nano بقالب انسيابي جميل. بطول 90.7 مم وعرض 38.7 مم وسماكة أقصاها 6.2 مم ووزن لا يتعدى الـ36.2 غ يتميز مشغل الموسيقى والأفلام هذا بحجم منمق يسهل حمله ووضعه بأكثر الجيوب ضيقاً. يساهم تصميم مشغل شركة أبل للموسيقى والأفلام هذا الذي يمتاز بانحناء أمامي وخلفي على شكل هلالين بنحافة قالبه ويكسباه طابعا بيضاوي خاصة من الناحية الخلفية ما يساعد على سهولة وضعه والتقاطه براحة اليد ويمنع انزلاقه عند الاستعمال.يتوافر الـiPod Nano 5G بالأسواق بقالب من الألومينيوم اللامع المقاوم للخدوش ومطلي بتسع ألوان مختلفة (الأسود، ألأحمر، الفضي، الزهري، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق والبنفسجي) يمكن الاختيار بينها حسب الطلب ما يكفل إرضاء جميع الأذواق.

يحتل مجمل الجزء العلوي لواجهة هذا الجهاز الأمامية شاشة عرض ملونة شديدة الوضوح من الكريستال السائل، مضاءة خلفيا، بسعة 2.2 إنش أي أكبر بـ0.2 إنش من تلك المتوافرة للجيل السابق. استفادة شركة أبل من تلك المساحة الزائدة لتحسين طريقة عرض قوائم نظام التشغيل واعتماد خط أكبر وأكثر وضوحا. تعتمد تلك الشاشة على تقنية الـTFT وتتوافر لها دقـة إظهار عاليــة قدرها 376×240 بكسل وجودة 204 بكسل لكل إنش. كذلك تتميز بدرجة سطوع (Contrast) عالية جدا ما يجعلها من أدق وأوضح شاشات العرض المتوافرة لمشغلي الموسيقى والأفلام المحمولة.

إلى إسقل شاشة العرض تلك يتوافر دولاب التحكم اللمسي الذي اشتهرت به شركة أبل عامة ومشغلي أي-بود للموسيقى خاصة نظراً لسهولة استعماله وتجاوبه السريع مع متطلبات المستخدم، يؤمن القدرة على ألانتقال ضمن جميع قوائم نظام التشغيل المعتمد واختيار ما يحلو. في ما يخص الواجهة العلوية ثمة مفتاح مخصص لتشغيل الجهاز أو تعطيل بقية المفاتيح ما يمنع تفعيلها عن غير قصد. أما الواجهة السفلية فتتضمن منفذ خاص بشركة أبل متعدد المهمات يؤمن التواصل مع جهاز الكمبيوتر أو الملحقات المختلفة وتبادل المعلومات بسرعة عالية وشحن بطارية الـiPod Nano 5G بالوقت عينه. كذلك ثمة منفذ 3.5 مم قياسي لوصل سماعات ألأذن. بخطوة جديدة ومحببة ستلاقي دون شك إعجاب المستخدمين دعمت شركة أبل أسفل الواجهة الخلفية اليمين بكاميرا رقمية مزودة بميكروفون مدمج قادرة على تسجيل مقاطع الفيديو الرقمي مع الصوت وتخزينها على ذاكرة مشغل الموسيقى والأفلام هذا الصلبة.

 يتوفر الـiPod Nano 5G بالأسواق بموديلين. ألأول يحتوي على ذاكرة صلبة سعة 8 غيغابايت قادر على استيعاب ما مقداره 2000 أغنية وفق نمط AAC وجودة 128 Kbps أو 7000 صورة أو 8 ساعات من مقاطع الفيديو تقريباً أما الثاني فيحتوي على ذاكرة صلبة بسعة 16 غيغابايت وقادر على استيعاب ما مقداره 4000 أغنية وفق نمط AAC وجودة 128 Kbps أو 14000 صورة أو 16 ساعة من مقاطع الفيديو تقريباً كما يمكن استعماله أيضا كذاكرة تخزين صلبة لنقل الملفات المختلفة.

تحديثات إضافية:

من أهم التحديثات التي زودت بها شركة أبل الـiPod Nano 5G كاميرا رقمية قادرة على تصوير مقاطع الفيديو مع الصوت بدقة 640×480 بكسل وتخزينها وفق تمط MP4/H.264  وجودة 30 إطار بالثانية أما الصوت فيتم ضغطه وتخزينه وفق نمط AAC. ثمة 15 مؤثر خاص كالـ Sepia، Black and White، X-Ray،  Film Grainالخ يمكن الاستفادة منها لتخصيص مقاطع الفيديو مباشرة أثناء عملية التصوير. كذلك دعم الجيل الخامس من هذا المشغل بمجس يوفر له القدرة على استشعار وضعيته في الفضاء حتى إذا كانت رأسا على عقب وتدوير شاشته للتناسب مع تلك الوضعية ما يسمح بتصوير مقاطع الفيديو بشكل صحيح في أي اتجاه آثرت استعمال مشغل الموسيقى هذا. حبذ لو دعمت شركة أبل الـiPod Nano 5G بالقدرة على الالتقاط الصور الرقمية الساكنة أيضا عوضا عن الاكتفاء بتدعيمه بالقدرة على تصوير مقاطع الفيديو فحسب.

بعد طول انتظار زود الجيل الخامس من الـiPod Nano بمستقبل للبث الإذاعي الهوائي عبر موجة الـFM أسوة بمنافسيه وجديد هذا المستقبل قدرته على التخزين المباشر لـ15 دقيقة من هذا البث المباشر، فإذا كنت تستمع لأغانيك أو برنامجك المفضل المباشر عبر موجة الـFM واضطررت إلى التكلم مع شخص على سبيل المثال لا الحصر سيعمد مشغل الموسيقى والأفلام هذا إلى تسجيل هذا البث المباشر تلقائيا لتتمكن من إعادة الاستماع على برنامجك المفضل أو أغانيك دون التأثر بفترة الانقطاع تلك. كذلك دعم هذا المستقبل بتكنولوجيا الـRDS التى تمسح في حال توافرها ضمن البث الإذاعي من عرض اسم الأغنية التي يتم سماعها والمؤدي ونوعها. جديد الـiPod Nano 5G تأمين القدرة على حفظ أسماء الأغاني المحببة في حال توافر تقنية الـRDS ضمن البث الإذاعي ومن ثم نقل تلك الأسماء إلى جهاز الكمبيوتر تمهيدا لشرائها عبر برنامج iTune من مخازن شركة أبل الافتراضية على الشبكة.

كذلك يؤمن راديو الـFM المدمج هذا مسح وتخزين إذاعة البث المختلفة ما يمكن لاحقاً التنقل بينها بسهولة ويوفر أيضا القدرة على تسجيل البث الإذاعي من أغان وبرامج بجودة عالية وتخزينها وفق نمط AAC على الذاكرة الداخلية ومن ثم استحضار هذا التسجيل والاستماع إليه لاحقا حسب الطلب. أضف إلى ذلك القدرة على الاستعانة بالميكروفون مدمج بالجنب الخلفي واستعماله لتسجيل الصوت الخارجي وتخزينه والاستفادة من هذا المشغل المحمول كمفكرة صوتية رقمية.

بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان الرياضيين عامة ومحبي رياضة الجري خاصة دعمت شركة أبل الجيل الخامس من الـiPod Nano بعداد للخطى (Pedometer) يسمح بحساب خطوات المستخدم وكمية السعرات الحرارية التي تم حرقها ومدة التمرين. كذلك دعم بتقنية حصرية تعرف بالـVoiceOver وتسمح لهذا المشغل بقراءة اسم الأغنية أو المؤدي بصوت واضح مرتفع بتسعة عشر لغة مختلفة (الصينية، التشيكية، الهولندية، الدانمركية ، الإنكليزية، الفنلندية، الفرنسية، الألمانية، اليونانية، الإيطالية، اليابانية، الكورية، النرويجية، البولندية، البرتغالية، الروسية، الإسبانية، السويدية والتركية). هذا المشغل قادر على التعرف تلقائيا على نوع الأغنية ولفظ اسمها بالغة المطلوبة لتسهيل عملية التعرف عليها واختيارها حتى إذا كان الجهاز في جيبك وتعذر رؤية شاشته. إذا كنت تستمع إلى أغنية حب فرنسية على سبيل المثال لا الحصر سيتلفظ الـiPod Nano 5G اسمها بالغة الفرنسية أما إذا كنت تستمع إلى موسيقى Bolero فيذكر اسمها بالإسبانية.

تقنية الـVoiceOver تلك نتيجة سنوات عديدة من الأبحاث، تمتاز بسلاسة تشغيل عالية وتعمل بتعاون وثيق مع برنامج iTune المنصب على كمبيوترك والمعتمد قياسيا لنقل الأغاني إلى هذا المشغل المحمول. إذ يعمد هذا البرنامج إلى التعرف على الأغاني الواحدة تلو الأخرى واختيار اللغة تلقائيا وتضمينها البيانات الصوتية الأزمة التي تسمح لإصدار الخامس من الـiPod Nano بتشفيرها لاحقا وتلاوة تلك المعلومات الخاصة بكل أغنية بصوت واضح على مسمع المستخدم عند الحاجة ودون إيقاف عملية لعب الأغنية. تتراوح نوعية الصوت وفق نظام تشغيل كمبيوترك فثمة صوت خاص إذا كان جهازك يستعين بنظام ماك OS X Leopard وأخر كليا مختلف إذا كنت تستفيد من نظام تشغيل ماك OS X Tiger أو أنظمة ميكروسوفت ويندوز بجميع إصداراتها.

نظام ملتيميديا ممتاز:

تماما كالجيل السابق يشكل الـ Nano 5Gنظام ملتيميديا ممتاز ويدعم تخزين ولعب أنماط AAC،Protected AAC،MP3، MP3 VBR، Audible formats (1,2and 3) ، Apple Lossless، AIFF، وWAV وثمة معادل صوت متوافر يؤمن القدرة على الاختيار بين عدة خيارات مسبقة مبيته. كذلك يدعم مشغل الموسيقى هذا القدرة على تخزين ولعب الكتب الصوتية (Audio Book) والاستمتاع بقصصك المفضلة عبر سماعها عوضا عن قراءتها. لا تنحصر خاصيات الـ 5Gبتوفير تجربة استماع موسيقية فريدة من نوعها إذ يشكل أيضا حافظة صور ومشغل أفلام متطور جداً قادر على تخزين الصور الرقمية الساكنة وفق أنماط JPEG، PSD، TIF، GIF, وBMP القياسية للصور وعرضها على شاشته بوضوح شديد وألوان طبيعية خلابة ويمكن مشاهدة الصور وسماع الموسيقى بالوقت نفسه. كذلك يمكن لمشغل شركة ابل المحمول هذا عرض ألأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصورة المخزنة على ذاكرته الصلبة وهو متوافق مع طرق MPEG4 وH.264 لضغط الأفلام وفق أنماط MOV أو MP4 أو M4V القياسية بدقة أقصاها 376×240 بكسل وجودة ثلاثين إطار بالثانية. يوفر نظام التشغيل المبيت لقدرة على عرض هذه الأفلام أفقيا أو عمودياً مستفيدا بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوفرة لضمان جودة العرض.

الرأي:

عندما تم الكشف عن الإصدار الرابع من مشغل iPod Nano اعتقد الجميع أنه منتج متكامل لا مجال لتحديثه ألا إن شركة أبل أثبتت خطاء هذه النظرية بالجيل الخامس من هذا المشغل إذ فعلت أكثر مبدأ أجعله جميلا وأجعله سهل الاستعمال المميز لجميع منتجاتها وقدمت إلينا مشغل موسيقى وأفلام محمول أكثر تكاملا شكلا ومضمونا.



Norton Internet decurity 2010 برنامج حماية متكامل:


في زمن تزداد فيه الأخطار المحدقة بكمبيوتراتنا من فيروسات وبرامج ضارة وبرامج تجسس الخ تجتهد الشركات المصنعة لبرامج الحماية لتطوير منتجاتها ومحاولة حماية كمبيوتراتنا وخصوصيتنا من الأذى. في هذا السياق أنزلت شركة Norton إلى الأسواق مؤخرا برنامج الحماية المتكامل Internet decurity 2010.

يعرف برنامج Norton Internet Security تحببا بـNIS. أسوة بالإصدار السابق سعت شركة Norton من خلال إصدار 2010 التوفير للمستخدم برنامج حماية متطور وبنفس الوقت الحد من تأثيره على سرعة معالج الكمبيوتر المركزي واستهلاكه للذاكرة العشوائية وبالتالي الحد تأثيره على أداء الكمبيوتر برمته. يستفيد الـNIS 2010 من واجهة استخدام رئيسية بسيطة جدا تساهم بسهولة استعماله وتجعله بمتناول جميع المستخدمين، تتضمن ثلاث فئات أساسية: الكمبيوتر، الشبكة والإنترنت، تطلعك بلمحة على أمان جهازك وحصانته أو الحاجة إلى اتخاذ بعض الخيارات للتامين كمبيوترك وحمايته. كذلك تؤمن تلك الفئات الثلاث القدرة على تفعيل أو إبطال بعض الخاصيات المتوافرة. ثمة مؤشرين إلى الشمال واحد للدلالة على نسبة استهلاك نظام التشغيل من قدرة وحدة الكمبيوتر المركزية الحسابية أما المؤشر الثاني فهو للدلالة على نسبة استهلاك الـ Norton Internet Securityمن هذه القدرة والتأكيد على تأثيره المتدني على أداء جهازك.

جديد الإصدار 2010 من برنامج الحماية هذا تفعيل تطبيق Insight الذي يساعد على التعرف وتصنيف الملفات الأمينة على جهازك والممكن الاستغناء عن مسحها في كل مرة لتسريع هذه العملية، ليشمل أيضا القدرة على مراقبة البرامج التي يتم تزيلها عبر الشبكة ومنع تثبيتها على جهازك والقدرة على تشخيص أسباب تباطؤ كمبيوترك في حال حدوثه بالإضافة إلى القدرة على التحقق معمقا من الأخطار المحدقة بجهازك واستئصالها من جذورها.

 كذلك دعم الإصدار الجديد من الـ Norton Internet Securityبتطبيق Quorum لتحديد البرامج المشبوهة أو الفيروسات وعزلها حتى قبل علم المختصين بها وإصدار التحديثات العلاجية لها وهي دون شك وسيلة ذكية تؤمن الحماية من الفيروسات الجديدة القادرة على التحول وتغير إمضاءها الرقمي ورمزها والتي يصعب اقتفاء أثرها بالطرق التقليدية. يقوم هذا التطبيق بالتحقق من جميع البرامج المنصبة على كمبيوترك ومعاينة طريقة عملها وتفاعلها وتصنيفها وفق درجة الثقة بأمانها بالاعتماد على قاعدة معلومات تتضمن ملايين البيانات. على سبيل المثال عند تنصيب برنامج جديد على كمبيوترك غير متداول كثيرا سيعتبره الـNIS 2010 مشبوها ويراقب تصرفاته عن قرب وفي حال الاستشعار بخطر معين سيعمد هذا النظام مباشرة إلى عزله وبالتالي حماية جهازك وخصوصياتك أما في حال ثبوت أمانه وتوافره على كمبيوترات عدة دون مشاكل سيعتبره الـNIS أمنا ويخفف من مراقبته تدريجيا.

كسابقه يتضمن برنامج الـNorton Internet security 2010 حزمة كبيرة من برامج الحماية القياسية الممكن الاعتماد عليها لضمان أمان كمبيوترك، كمضاد الفيروسات (Norton Antivirus 2010) الذي يحصن كمبيوترك ضد الفيروسات وبرامج التجسس المختلفة وجدار الحماية (Norton Firewall) الذي يشكل سداً منيعاً ضد محاولات ألاختراق الخارجية ويمنع أيضا أي برنامج منصب على جهازك من إخراج معلومات دون علمك. ثمة تطبيق أخر مخصص لمراقبة وتصنيف نسبة أمان شبكتك المحلية اللاسلكية التي تعتمد على الواي-فاي وحمايتها من الاختراقات الخارجية وتطبيق جديد متطور للحماية ضد البريد الإعلاني الغير مرغوب (Spam Protection) يؤمن حماية أفضل بعشرين بالمائة من التطبيق المتوافر للإصدار 2009 السابق. إضافة يتضمن الـNIS 2010 تطبيق الـOnlineFamily.Norton للسيطرة الأبوية (Parental Control) الممكن تحميله مجانا وتنصيبه اختياريا عند الحاجة ويسمح بمراقبة كيفية استعمال مستخدمين آخرين كالأطفال مثلا لشبكة الإنترنت.

الرأي:

يجمع الـ Norton Internet security 2010بين أكثر وسائل مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة تقدما وسهولة الاستعمال مشكلا بذلك ترسانة لا يستهان بها تحمي كمبيوترك وتصون خصوصياتك من عيون المتطفلين.




Gigabyte GM-M7800S فارة مرصعة بأحجار Swarovski


تعتبر فارة الكمبيوتر من أكثر ملحقات الكمبيوتر استعمال ما دفع مصنعيها إلى التفنن بأشكالها وخاصياتها في محاولة لإرضاء ولفت أنظار أكبر شريحة ممكنة من المستخدمين. في هذا المجال قدمت شركة Gigabyte فارة الـ GM-M7800Sالمرصعة بأحجار Swarovski. بطول 100 مم وعرض 60 مم وسماكة 36.5 مم ووزن لا يتعدى 75 غ تتوافق تلك الفارة مع الكمبيوترات المكتبية أو الكمبيوترات الدفترية المحمولة على حد سواء وهي تتواصل لاسلكيا مع جهازك عبر منقذ USB قياسي بالاستعانة بمستقبل صغير الحجم لا يتعدى طوله 21 مم وعرضه 16 مم وسماكته الـ7 مم. تمتاز الـ GM-M7800Sبواجهة علوية من الجلد الطبيعي مرصعة بأربعة أحجار Swarovski بالإضافة إلى مفتاح مذهب يسمح بتحديد دقة تلك الفارة بين 800 DPI أو 1600 DPI حسب الحاجة. كذلك ثمة مفتاحين مذهبين مثبتين في الجنب الشمالي يمكن الاستفادة منها للتقدم أو التراجع بسرعة ضمن مستعرض إنترنت إكسبلورر.

هل تعلم؟

1

يتضمن نظام تشغيل الكمبيوتر ميكروسوفت ويندوز 7 الجديد العديد من الخاصيات المخفية التي تسهل عملية استعمال جهاز الكمبيوتر اليومية وتفعلها ومن أهم تلك الخاصيات الـAero Peek. في حال اعتماد كمبيوترك على إصدارات Home Premium أوProfessional أو Ultimate من نظام التشغيل هذا يمكن الاستفادة من الـAero Peek لإظهار جميع النوافذ المفتوحة بشكل شفاف ورؤية سطح المكتب والأدوات الذكية (Gadgets) الموزعة عليه بمجرد وضع مؤشر الماوس لمدة تزيد على الثلاث ثوان تقريبا على مفتاح أظهار سطح المكتب (Show Desktop) المتواجد إلى شمال الساعة. كذلك يمكن تصغير (Minimize) جميع النوافذ المفتوحة والوصول إلى سطح المكب أو إعادة تكبيرها (Maximize) بسهولة بمجرد النقر على هذا المفتاح.

2

يعتمد العديد من المستخدمين على محرك غوغل للبحث عن ضالتهم بين المواقع الإلكترونية المتوافرة على الشبكة. فهل تعلم بتوفير محرك البحث هذا عند استعماله بالغة الإنجليزية، للعديد من الخاصيات الإضافية التي تسهل عملية البحث تلك وتجعلها أكثر دقة؟. فإذا أردت البحث وشراء هاتف خلوي يتراوح سعره بين الـ400 أو الـ450 دولار أميركي على سبيل المثال لا الحصر كل ما عليك هو كتابة عبارة Cellular Phone $400..$450 ضمن مربع البحث والنقر على مفتاح Google search وسيذكر محرك البحث هذا الصفحات التي تتضمن هواتف خلوية تتراوح أسعارها ضمن هذا الهامش المحدد فحسب. 

2 comments:

Müllentsorgung يقول...

شكراً لكم ع الموضوعات المتنوعة ... موفقين :)

Kellerentrümpelung Wien يقول...

شكراً جزيلاً ع المجهود ... :)

إرسال تعليق