الجمعة، 13 نوفمبر 2009

العدد رقم 113


µ TOUGH-6010 كاميرا رياضية للأحوال الصعبة:


تشكل الكاميرات الرقمية الرفيق المثالي للرياضيين عموما ولمحبي الطبيعة خصوصا وتساعدهم على تخليد لحظاتهم المفضلة أو إنجازاتهم المختلفة ومشاركتها مع الأصدقاء والأحباء. لهؤلاء قدمت شركة Olympus كاميرا الـ µ TOUGH-6010الحصينة والمناسبة للاستعمال في أكثر الظروف تحديا.

أطلقت كاميرا الـ µ TOUGH-6010بالأسواق في شهر تموز الماضي، على نقيض كاميرات شركة Olympus الحصينة السابقة أو الكاميرات المنافسة ضمن الفئة عينها والتي غالبا ما طبعة بقالب ضخم من المعدن، تمتاز الـ µ TOUGH-6010بقالب أنيق منمق يمتاز بانسيابية عالية صنع بمجمله من البلاستيك المقوي ودعم أماميا فحسب بلوحة معدنية ما يوفر صلابة عالية وينعكس إيجابا على وزن تلك الكاميرا الذي لا يتعدى 149 غ (دون البطارية وشريحة الذاكرة) ما يسهل حملها واستعمالها في أكثر الظروف صعوبة وحرجا.

تنتمي كاميرا شركة Olympus تلك إلى فئة صوب والتقط (Point and shoot) السهلة الاستعمال، بارتفاع 63.4 مم وعرض 95.3 مم وسماكة 22.4 مم فحسب يمكن إخفاء الـ µ TOUGH-6010 في أكثر الأماكن ضيقا وهي متوافرة بالأسواق بثلاث ألوان مختلفة (الأحمر، الرمادي، والأزرق) لترضي بذلك معظم الأذواق.

ما يميز كاميرا شركة Olympus الرقمية هذه عن بقية كاميرات فئة صوب والتقط القياسية قدرتها على تحمل كافة العوامل الطبيعية التي تواجه المستخدم الرياضي وتلبي جميع متطلباته فهي حصينة ضد الصدمات وقادرة على احتمال السقوط عن علو 1.5 متراً دون التعرض لأي ضرر على الإطلاق كذلك تلك الكاميرا منيعة لتسرب الماء وقادرة على العمل بصورة طبيعية حتى عمق ثلاثة ما يجعلها خياراً مثالياً لهواة رياضة الغطس ومحبي التقاط الصور تحت سطح الماء. توفر شركة Olympus غلاف خاص اختياري يكسب الـ µ TOUGH-6010 مقاومة للمياه حتى عمق أربعين متراً مع الحفاظ على كامل خصائصها ما يجعلها أيضاً مناسبة لمحترفي الغطس على حد سواء. الـ µ TOUGH-6010مقاومة أيضا للغبار والرمال ما يجعلها مناسبة لاستعمال على شاطئ البحر أو في الصحاري تحت أشعة الشمس الحارقة. لا تتوقف حصانة هذه الكاميرا هذا الحد فحسب بل تتعدى ذلك لتشمل قدرتها على تحمل الصقيع والعمل بشكل اعتيادي في الحرارة المتدنية التي تناهز العشر درجات مئوية تحت الصفر دون تجمد أي من مكوناتها الميكانيكية أو أللالكترونية أو حتى تصرر عدساتها ما يجعلها مناسبة لمحبي الرياضة الشتوية كالتزلج مثلاً.

تستفيد كاميرا شركة Olympus الرقمية تلك من رقاقة لتسجيل معلومات الصورة (CCD) تصغير Coupled Charge Device  بدقة 12 يغابكسل تؤمن وضوحاً وحيوية في ألوان الصور الساكنة وتؤمن لها خيارات التقاط الصورة بدقة تتفاوت من 0.3 ميغابكسل (640×480 بكسل) المناسبة للاستعمال على شبكة ألإنترنت إلى 12 ميغابكسل (4000×3000 بكسل) المناسبة للحصول على صور عالية الجودة للطباعة بأحجام كبيرة، أو اقتطاع أي عنصر من لقطتك بواسطة الكمبيوتر وتكبيرها وأيضاً الحصول على صورة مقتطعة عالية الجودة. لا تتوقف قدرة الـ µ TOUGH-6010 على التقاط الصور الساكنة العالية ألجودة فحسب بل بإمكانها أيضاً تصوير أفلام الفيديو مع الصوت وتخزينها بدقة 320×240 بكسل أو 480×640 بكسل وجودة 30 إطار بالثانية وسعة أقصاها اثني غيغابايت للمقطع الواحد.

دعمت تلك الكاميرا الرقمية بزوم بصري بقدرة3.6X  غير متمدد مبيت ضمن قالبها للحفاظ على قدراتها المقاومة للماء والرمال، يؤمن قدرة تركيز بؤري (Focal Range) تتراوح من 5 مم إلى 18.2 مم (ما يعادل 28 مم إلى 102 مم في نظام كاميرات الـ35 مم). أضيف إليه زوم رقمي5X  ما يوفر لهذه الكاميرا القدرة على تقريب الهدف لغاية 18X كحد أقصى.

تعتمد الـ µ TOUGH-6010على ذاكرة صلبة مدمجة بسعة 45 ميغابايت كذلك دعمت بفتحة خاصة لاستيعاب شرائح الذاكرة محمية بغطاء واق مقاوم للصدمات والمياه ومتوافقة مع أنواع xD.أو SD بالاستعانة بمحول خاص متوافر قياسيا. ثمة منفذ USB مخفي خلف باب حصين في جنب اليمين يؤمن القدرة على تبادل الصور ومقاطع أفلام ألفيديو مع جهاز الكمبيوتر أو التواصل مع أي طابعة صور رقمية تدعم تقنية الـPictbridge وطباعة الصور مباشرة من ضمن نظام تشغيل هذه الكاميرا الرقمية ودون ألاستعانة بجهاز الكمبيوتر.

تحتل معظم الواجهة الخلفية لهذه الكاميرا الرقمية شاشة عرض كريستال سائل (LCD) عريضة بسعة 2.7 انش ودقة أإظهار 230 ألف بكسل مدعمة بتقنية  HyperCrystal LCD III الحصرية بالشركة المصنعة وهي عبارة عن طبقة إضافية بأسفل هذه الشاشة تساعد على انعكاس الضوء من المصادر الخارجية ما يزيد من سطوع ألوان هذه الشاشة ويحسن عملية عرض الصور ورؤيتها بوضوح حتى تحت ضوء الشمس المباشر.

دعمت شركة Olympus كاميراتها الرقمية تلك بنوعي إضاءة اصطناعية للتصوير في ظروف ألإضاءة المنخفضة الأولى عبارة عن فلاش مدمج مخصص للتصوير القياسي كأي كاميرا رقمية اعتيادية ويتوافر له خصائص تخفيف ظاهرة العين الحمراء وخاصية التحكم ألأوتوماتيكي حيث يفعل عندما تدعو الحاجة فقط أما وسيلة الإضاءة ألثانية فهي عبارة عن ضوء متواصل قوي (LED Macro Illuminator) يفعل عند تصوير الأهداف عن قرب أو عند استعمال خاصية التصوير المتتالي السريع حيث يكون الفلاش القياسي غير مناسب نظراً لبطئ تجاوبه.

تقنيات متقدمة:

لم تبخل شركة Olympus من تزويد الـ µ TOUGH-6010بأحدث الخاصيات وأكثرها تطورا في عالم التصوير من أهمها نظام تحكم فريد حصري بالشركة المصنعة يعرف بالـ Tap Controlيسمح بالتحكم وتفعيل معظم الخاصيات الرئيسية لتلك الكاميرا بمجرد النقر على جوانبها ما يسهل تشغيلها في أصعب الظروف حتى عند اعتماد المستخدم على قفازات رياضية كبيرة الحجم تمنعه من استعمال مفاتيح التشغيل الصغيرة المبيتة ضمن قالب تلك الكاميرا الرقمية. على سبيل المثال لا الحصر يمكن استحضار قائمة الخيارات الخاصة بالفلاش بمجرد النقر على جنب اليمين أما النقر على جنب الشمال فسيظهر قائمة الخيارات الخاصة بنظام التركيز كذلك النقر على الواجهة الخلفية يدخل الـ µ TOUGH-6010نمط عرض الصور ويمكن بالطبع التقدم أو الرجوع ضمن الصور المخزنة بالنقر على جوانب هذه الكاميرا وفق المقتضى. يمكن أيضا الاستفادة من النقر المزدوج على الواجهة العلوية للوصول إلى خيارات نظام التشغيل الرئيسية.

كذلك دعمت هذه الكاميرا الرقمية بنظام ميكانيكي للحد من ألارتجاجات أثناء عملية التصوير والتي غالبا ما تسفر عن صور يشوبها الغبش وهو يعتمد على مجس خاص يتحقق من هذه الارتجاجات ويقوم بتعديل موقع رقاقة تسجيل معلومات الصورة (CCD) تلقائياً للتعويض عنها والحصول على صورة ثابتة واضحة. يؤازر النظام الميكانيكي هذا نظام ثبات رقمي يعتمد على تقنية الـAuto ISO Shift التي تقوم تلقائياً بتعديل نسبة حساسية رقاقة تسجيل معلومات الصورة للضوء وسرعة إغلاق مصراع الكاميرا (Shutter) لتوفير صور خالية من الغبش حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة ودون استعمال الفلاش المدمج.

زودت شركة Olympus كاميراتها تلك بالقدرة على التعرف على 16 وجه مختلف وتعقبها بجرد التواجد ضمن إطار التقاط الصورة ومن ثم تعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة لتوفير أفضل ألإعدادات وضمان التقاط صورة تظهر فيها الوجوه واضحة لا يشوبها السواد حتى إذا كان الهدف معاكس للضوء. تتضمن الـ µ TOUGH-6010 أيضاً تقنية تعديل الظلال (Shadow Adjustment) التي تعتمد على مجس شبيه بعمله بالعين البشرية يمكن هذه الكاميرا من اكتشاف ألاماكن الداكنة بلقطة ما وتعديل إعداداتها وفقاً لهذه المتطلبات لتؤمن لك أفضل صورة يظهر فيها الهدف واضحاً يتمتع بالألوان طبيعية.

وفرت شركة سوني لكاميراتها هذه نمط التصوير السريع العالي الجودة المتوالي الذي يؤمن القدرة على تصوير الصور الرقمية الساكنة المتوالية بدقة 3 ميغابكسل وسرعة خمس إطارات في الثانية وهو مثالي لتصوير الحركة السريعة لحدث رياضي أو لتصوير الأطفال الخ. ثمة تسع عشر برنامج مسبق، مبيت ضمن نظام التشغيل المتحكم بخصائص هذه الكاميرا تسهل عملية التقاط الصور لأهداف محددة وظروف معينة كبرنامج للتصوير تحت سطح وأخر لتصوير الصور الشخصية أو حتى الألعاب النارية الخ. يتوافر للـ µ TOUGH-6010 نمط الأعداد التلقائي المعروف بالـ Intelligent Auto mode يخولها التمييز بين خمس ظروف تصوير مختلفة وتعديل إعداداتها أوتوماتيكيا ودون إي تدخل من المستخدم للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. بالإضافة إلى نمط الجمال (Beauty mode) الذي يسمح بتجميل جلد الإنسان عند التقاط الصور الشخصية. كذلك توفر تلك الكاميرا القدرة على الالتقاط الصور وفق أربع فلترات جمالية مختلفة مبيته واحد يعرف بالـ Pop Artيظهر ألوان الصور أكثر دفئا وثان يعرف بالـPinhole يظهر جوانب الصورة بلون داكن وثالث يعرف بالـ fisheyeيظهر الصورة على شكل نصف كرة. أما الفلتر الرابع والأخير فهو الـ Sketchedويظهر الصور الملتقطة وفق رسوم تخطيطية.

الراي:

تجمع الـ µ TOUGH-6010بين صلابة القالب الذي يوفر لها حصانة ضد العوامل البيئية القاسية والتكنولوجيا المتقدمة في عالم التصوير وستستسيغ دون أدنى شك للمستخدم المتطلب خاصة الرضيين الراغبين في الحصول على كاميرا رقمية سهلة الاستعمال يعتمد عليها في مجمل الظروف الصعبة.



Gogear Opus مشغل موسيقى جديد من Philips


تحتدم المضاربة في مضمار أجهزة تشغيل الموسيقى الرقمية فالكل يحاول استقطاب المستهلكين وزيادة مبيعاته في هذا السوق المتنامي. ضمن هذا السياق أنزلت شركة Philips إلى الأسواق مشغل الـGogear Opus للموسيقى والأفلام

بعرض 107 مم وارتفاع 57 مم وعمق 11 مم ووزن لا يتعد 95 غ يمكن حمل الـ Gogear Opusبسهولة وإخفاءه بأصغر الجيوب حجما. يتوافر مشغل الموسيقى هذا بالأسواق بقالب بلاستيكي يوحي بالصلابة وجودة البناء يمتاز بواجهة أمامية سوداء وبواجهة خلفية رمادية وطعم جانبيا بإطار فضي يزيد من مجمل أناقته.

زودت شركة Philips مشغلها الجديد هذا أماميا بشاشة عرض ملونة من الكريستال السائل (LCD) بسعة 2.8 بدقة انش 320×240 قادرة على إظهار ما يعادل 262 الف لون مختلف، تؤمن القدرة على إظهار الصور وأفلام الفيديو بوضوح عال، حمية بغطاء شفاف لزيادة مناعتها ضد الخدوش أثناء الاستعمال اليومي المتكرر. إلى ييمن تلك الشاشة ثمة لوحة تحكم تحتوي على أربعة مفاتيح موزعة على شكل دائري يتوسطها زر خامس تتيح للمستخدم التنقل ضمن قوائم نظام التشغيل ولعب الوسائط المتعددة المخزنة أو إيقافها بسهولة عالية. ثمة مفتاحين إضافيين مثبتين إلى أعلى وأسفل لوحة التحكم هذه الأول مخصص للرجوع إلى الخلف ضمن القوائم أما الثاني فمهمته استحضار قائمة الخيارات المتاحة.

زود الـGogear Opus بمفتاحين قياسين مثبتين في الواجهة العلوية مخصصين للتحكم بنسبة ارتفاع الصوت أما في ما يخص الواجهة السفلى فتحتوي على منفذ USB يؤمن بالوقت نفسه القدرة على التواصل مع جهاز الكمبيوتر ومزامنة البيانات وعملية شحن البطارية المدمجة. كذلك تتضمن منفذ لوصل سماعات ألأذن الخارجية ومفتاح يمكن الإستفادة منه لتعطيل عمل بقية المفاتيح ومنع تشغيلها عن غير قصد. يعتمد مشغل الموسيقى والأفلام هذا على ذاكرة تخزين صلبة مدمجة لحفظ وسائط الملتيميديا المختلفة وهو متوفر بثلاث موديلات مختلفة (8 غيغابايت، 16 غيغابايت و32 غيغابايت) يمكن الاختيار بينها حسب الطلب.

جهاز ملتيميديا متكامل:

يشكل مشغل الـGogear Opus جهاز ملتيميديا متكامل قادر على تخزين ولعب امتدادات MP3، WMA، AAC وFlac الموسيقية القياسية، ويوفر نظام التشغيل المبيت معادل (Equalizer) يمكن الاستفادة منه لتخصيص الصوت ليتلاءم مع نوع ألاغاني المسموعة موفراً بذلك تجربة استماع فريدة من نوعها. إذا لم تكتفي من سماع ملفات الأغاني الرقمية بالإمكان الاستعانة براديو الـFM المدمج لمسح وتخزين 20 إذاعة بث مختلفة يمكن لاحقاً التنقل بينها بسهولة. كذلك يتوافر القدرة على تسجيل البث الإذاعي من أغان وبرامج بجودة عالية وتخزينه وفق نمط MP3 على الذاكرة الداخلية ومن ثم استحضار هذا التسجيل والاستماع إليه لاحقا حسب الطلب. ثمة ميكروفون مدمج بالجنب الشمالي يمكن استعماله لتسجيل الصوت الخارجي وتخزينه والاستفادة من هذا المشغل المحمول كمفكرة صوتية رقمية.

حافطة صور رقمية ومشغل أفلام:

لا تنحصر خاصيات مشغل شركة Philips للموسيقى عند هذا الحد بل يتعدى ذلك ليشكل حافظة صور ومشغل أفلام قادر على تخزين الصور الرقمية الساكنة وفق نمط JPEG القياسي وعرضها على شاشته بوضوح شديد وألوان طبيعية خلابة كذلك يمكن لمشغل الـ Gogear Opus المحمول هذا عرض ألأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصورة المخزنة على ذاكرته الصلبة بدقة 320×240 بكسل وهو متوافق مع أنماط WMV وMPEG-4. ثمة برنامج متوافر قياسيا يمكن ألاستفادة منه لتحويل أفلامك بواسطة الكومبيوتر إلى تمط متوافق ومن ثم نقلها إلى ذاكرة هذا المشغل تمهيداً لعرضها.

ألرأي:

يدمج الـ Gogear Opusبين الشكل الجميل والأداء المقبول على الرغم من خاصياته المتواضعة نسبيا إذا ما قورن بالمنافسة إلا انه يشكل نظام ملتيميديا متكامل وسيكون محط أنظار العديد من المستخدمين وخيارا صائبا لبعضهم.



d_skin يحمي الأسطوانات المدمجة من الخدش:


تتعرض الأسطوانات المدمجة للكثير من الخدوش من جراء الاستعمال اليومي ما قد يؤثر على سلاسة عملها وحتى تعطيلها كليا. أتى الحل لتلك المشكلة بواسطة d_skin، وهو غلاف واق شفاف يمكن تثبيته بسهولة على الأقراص المدمجة القياسية بالاستعانة بإطار مطاطي خارجي رفيع وحمايتها من الخدوش والأوساخ خلال الاستعمال المتكرر. هذا الغلاف الخاص الرفيع خفي كليا عن الليزر المستعمل للقراءة في محركات الأقراص المدمجة ما يسمح باستعمال أقراص الـCD أو الـDVD المحمية بالـ d_skinبشكل طبيعي وحتى النسخ عليها دون الحاجة إلى نزعه في كل مرة. كذلك يمكن عند الحاجة تنظيف الـd_skin بسهولة باستعمال قطعة قماش أو أي من مساحيق التنظيف المتوافرة تجاريا.


هل تعلم؟

1

يتضمن نظام ميكروسوفت ويندوز 7 لتشغيل الكمبيوتر الذي تم إطلاقه رسميا في 22 أكتوبر العديد من الخاصيات التي تسهل عملية استعمال الكمبيوتر اليومية. من أكثر تلك الخاصيات إفادة القدرة على إخفاء النوافذ ورؤية سطح المكتب وحتى التعامل مع الأيقونات والملفات المتواجدة ضمنه. عند فتح عدة نوافذ بالوقت نفسه يمكن النقر شمالا على أحدها، وعوضا عن سحبها وإفلاتها كما جرة العادة، هزها بسرعة وستختفي بقية النوافذ المفتوحة ما عدا تلك التي يتم هزها حيث يظهر سطح المكتب ويسمح بتشغيل جميع مكوناته. لإعادة النوافذ المخفية المفتوحة كل ما عليك هو أعادة تلك العملية وهز النافذة الظاهرة مجددا وستعود النوافذ إلى وضعها الأساسي.

2

يعتمد العديد من مستخدمي الشبكة على محرك غوغل للبحث عن المواقع الإلكترونية فهل تعلم بتوفير محرك البحث هذا، عند استعماله بالغة الإنجليزية، للعديد من الخاصيات المفيدة التي تسهل الأعمال اليومية وتسرعها؟ من أهم تلك الخاصيات تشكيله قاموس قادر على إطلاعك بمعاني ومرادفات الكلمات الإنجليزية بمجرد كتابة عبارة Define: تليها الكلمة أو العبارة المطلوبة. إذا أردت معرفة معنى عبارة tech savvy على سبيل المثال لا الحصر كل ما عليك هو كتابة عبارة define: tech savvy ضمن مربع البحث والنقر على مفتاح Google search وسيذكر محرك البحث هذا جملة A hyphenated compound of "technological" and "savvy" indicating proficiency in the use of technology وهو معنى هذه العبارة الصحيح.

1 comments:

Kellerentrümpelung Wien يقول...

شكراً جزيلاً ع المجهود ... :)

إرسال تعليق