الجمعة، 25 ديسمبر 2009

العدد رقم 118


PSP GO تحديث جديد لمشغل ألعاب شركة سوني المحمول


أطلقت شركة سوني عام 2004 الإصدار الأول من مشغل ألعابها المحمول الـPlayStation Portable المعروف أكثر بـPSP الذي وفر لها سيطرة مطلقة على عالم مشغلي الألعاب المحمولة تاركة المنافسة تتخبط محاولة اللحاق بتقنياتها المتقدمة على صعيد معالجة الألعاب الثلاثية الأبعاد وتشغيل أنواع الملتيميديا المختلفة. بعد مرور خمس سنوات أنزلت هذه الشركة إلى ألأسواق الـPSP GO وهو الجيل الرابع من مشغل الألعاب المحمول الثوري هذا لتثبت هيمنتها في هذا المضمار موسعة أكثر الهوة بينها وبين منافستها.


يعد الإصدار الرابع تحديثا شاملا لمشعل الـPlayStation Portable فعلى نقيض الإصدارين السابقين الـPSP-2000 والـPSP-3000 التي تعد تحديثا بسيطا للجهاز الأساسي، تعتبر الـ PSP GOأول تحديث شامل شكلا ومضمونا لمشغل شركة سوني المحمول للألعاب هذا. بعرض 127 مم وارتفاع 68.58 (وهي مقفلة) وعمق 18 مم ووزن لا يتعدى 159 غرام هذا الإصدار الأخير اصغر بـ43 بالمائة من الإصدار الـPSP-3000 السابق ويمكن للمرة الأولى إخفاءه بسهولة في أصغر الجيوب حجما، وهو متوافرة بالأسواق حاليا باللونين الأسود والأبيض اللامعين ليرضي بذلك معظم الأذواق.

أول ما يلفت نظرك في مشغل ألعاب شركة سوني المحمول الجديد هذا شاشة من الكريستال السائل عالية الوضوح عريضة بنسبة (16:9). بسعة 3.8 انش تحتل تلك الشاشة مجمل الواجهة الأمامية وهي اصغر بـ0.5 إنش من تلك المتوافرة للإصدار السابق إلا أنها أكثر وضوحا وسطوعا ولا تشوب صورتها الخطوط الأفقية التي تضمنتها شاشة إصدار الـPSP-3000 السابق. تمتاز تلك الشاشة بدقـة إظهار قدرها 270×480 بكسل، قادرة على إظهار 16.77 مليون لون، وحميت بغطاء خاص مقاوم للخدش يقلل من انعكاسات الضوء أسوة بسابقتها تماماً. أحيطة تلك الشاشة شمالا ويمينا بمكبري صوت عالية الجودة تؤمن صوتاً نقياً واضحاَ  بالإضافة إلى مؤشري إضاءة واحد ازرق اللون للدلالة على تفعيل خاصية البلوتوث للتواصل مع الأجهزة القريبة التي تضمن التواصل لاسلكيا مع سماعات أذن خارجية والثاني بلون أخضر للدلالة على تفعيل خاصية الواي-فاي 802.11 b. من المؤسف عدم تدعيم هذا الإصدار بتقنية الواي-فاي 802.11 g أو الـDraft n الأكثر حداثة والتي تؤمن اتصالا أسرع وأكثر ثباتا بالشبكة المحلية أو بشبكة الإنترنت.

تنزلق شاشة الـ PSP GOإلى الأعلى لتظهر لوحة تتضمن عدة أزرار تحكم تؤمن سلاسة وسهولة استعمال نظام التشغيل والألعاب: إلى اليسار تتواجد أزرار التحكم في الجهات إلى جانب عصا للتحكم في لألعاب، أما جانب اليمين فيتضمن أزرار البلاستيشن ألمعروفه (مربع ,أكس,مثلث,دائرة).كذلك تتضمن لوحة التحكم تلك وسطيا مفتاحين إضافيين رصفا على شكل دائرة واحد للبدء والثاني لتحديد الخيارات. في ما يختص بالجانب العلوي من لوحة التحكم تلك فتتضمن شمالا ويمينا مفتاحي الكتف يتوسطها مفتاحين مخصصين لتحكم بنسبة ارتفاع الصوت بالإضافة إلى مفتاح يمكن الاستفادة منه للتحكم بنسبة سطوع الشاشة حسب الحاجة. من من المؤسف اختيار شركة سوني تثبيت تلك المفاتيح في مكان مخفي خلف شاشة العرض (عند فتحها) ما يصعب عملية تفعيلها وبالتالي التحكم بنسبة ارتفاع الصوت أو نسبة سطوع الشاشة خلال اللعب. أما الجنب السفلي فيتضمن منفذ خاص بشركة سوني متعدد المهمات يمكن الاستعانة به بالوقت عينه لشحن مشغل أللألعاب هذا عبر منفذ USB قياسي أو بث محتويات الـ PSP GOمن ملتيميديا على شاشة عرض خارجية أو جهاز تلفزيون متوافق. كذلك ثمة مخرج قياسي للصوت الاستفادة منه لوصل سماعات إذن خارجية.

خلفيا يتضمن قالب الـ PSP GOحدبتين من المطاط تساعد على تثبيت مشغل أللألعاب هذا بوضع متناسب في يد المستخدم وتمنع انزلاقه خلال استعماله، وقد أثرت شركة سوني الاستغناء كليا عن محرك أقراص الـUMD )تصغير Universal Media Disk)، الخاص بشركة سوني والمتوافر لجميع الإصدارات السابقة وفضلت تدعيم هذا المشغل بذاكرة صلبة مبيتة بسعة 16 غيغابايت يمكن الاستفادة منها للتخزين الألعاب الكترونية المختلفة بعد تحميلها من مخزن شركة سوني الافتراضي على الشبكة. يمكن تحميل تلك الألعاب مباشرة على هذا المشغل بالاستعانة بتقنية الواي-فاي للتواصل مع الشبكة أو بطريقة غير مباشرة بالاستعانة بجهاز الكمبيوتر ومن ثم نقلها إلى مشغل الألعاب هذا. يمكن الاستفادة من تلك الذاكرة الصلبة أيضا للتخزين ملفات الموسيقى والأفلام الرقمية المختلفة كذلك دعمت شركة سوني مشغل ألعابها هذا بفتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع Memory Stick Micro (M2) متواجدة بالجنب الشمالي يمكن الاستفادة منها لزيادة كمية التخزين المتوافرة.

بخطوة محيرة ستلاقي دون شك استهجان المستخدمين دعمت شركة سوني مشغل ألعابها الجديد هذا ببطارية مدمجة ضمن قالبه ما يجعل عملية اقتناء عدة بطاريات وشحنها ومن ثم استعمالها الواحدة تلو الأخرى عملا مستحيلا. تؤمن تلك البطارية المدمجة من 4 إلى 6 ساعات من أللعب المتواصل أو 4 إلى 5 ساعات من عرض ألأفلام والصور أو 11 ساعة من لعب الموسيقى وذلك دون الحاجة إلى إعادة شحنها. تدوم عملية الشحن بواسطة المحول الكهربائي المتوفر 3 ساعات وتمتد هذه المدة إلى خمس ساعات إذا ما أعتمد منفذ الـUSB لهذه العملية.

قدرة تواصل عالية:

يتوافر للمشغل الـ PSP GOقدرة تواصل عالية مع محيطه وهو يستفيد من تقنية البلوتوث للتواصل لاسلكيا مع الأجهزة القريبة المتوافقة كسماعات الأذن أو مكبرات الصوت على سبيل المثال لا الحصر كذلك يمكن الاستفادة من تلك الخاصية للتواصل مع عصا التحكم بالألعاب الخاصة بمشغل البلاي ستايشن 3 للألعاب والاستفادة منها للتحكم بالألعاب التي يتم تشغيلها على الـPSP GO.
يدعم الإصدار الرابع من مشغل ألعاب شركة سوني المحمول هذا أسوة بسابقيه تقنية الواي-فاي 802.11 b لاتصال اللاسلكي الغنية عن التعريف وتستفيد منها للتواصل مع ستة عشر جهاز أخر مماثل قريب وإنشاء شبكة محلية صغيرة والانضمام في لعبة ما إلى مستخدمين آخرين على مقربه ومشاركتهم المرح كما يمكن أيضاً مشاركة هؤلاء ببعض ألألعاب أينما تواجدوا عبر الاستعانة بشبكة ألانترنت وخوادم مخصصة لهذا الغرض.إضافيا يمكن الاستفادة من تقنية الواي-فاي هذه للاتصال والتحكم بمشغل ألعاب سوني PlayStation 3 الحديث واللعب على هذا الجاز عن بعد بواسطة الـPSP GO أو حتى التواصل مع جهاز سوني LocationFree لبث الملتيميديا واستقبال وعرض الوسائط المختلفة المخزنة على قرصه الصلب من أفلام وصور وموسيقى مختلفة في أي مكان تواجدت بالعالم بالاستعانة بشبكة الانترنت.

 يوفر نظام التشغيل المتوفر مستكشف إنترنت يمكن ألاستفادة منه لتصفح المواقع الكترونية المختلفة وهو يدعم عرض ملفات الفلاش التي يكثر تواجدها. إضافة يمكن الاستفادة من الـPSP GO لتلقي البث الإذاعي الحي عبر شبكة ألانترنت (Internet Radio) ويمكن من الاختيار بين عدة إذاعات مصنفة حسب نوعية البرامج والأغاني التي تبث. كذلك يوفر مشغل الألعاب المحمول هذا القدرة على الدردشة بالصوت أو كتابة مع الأصدقاء عبر برنامج Skype وحتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الانترنت وثمة ميكروفون مدمج ضمن لوحة التحكم يضمن صحة وجودة الصوت خلال المكالمات الهاتفية.

جهاز ملتيميديا متكامل:

لا تتوقف قدرات الـPSP GO على كونه مشغل ألعاب محمول فحسب بل أسوة بالأجيال السابقة تتعدى ذلك لتشكل نظام ملتيميديا متكامل. وهو يحتوي على تطبيق مخصص للعب الموسيقى المخزنة على الذاكرة الصلبة المدمجة أو شرائح الذاكرة المتوافقة ويدعم أنماط WMA وMP3 وWAV وATRAC3 وATRAC3 plus القياسية للموسيقى. كما يمكن لمشغل الألعاب المحمول هذا تخزين الصور الرقمية الساكنة وعرضها على شاشته الواضحة أو على شاشة خارجية وحتى إنشاء عرض شرائح منها متزامن مع الموسيقى مشكلا بذلك حافظة صور رقمية متوافقة مع أنماط JPEG و BMPو PNGوTIFF و GIFالقياسية للصور. كذالك يشكل أيضاً مشغل أفلام متطور قادر على عرض الأفلام ومقاطع الفيديو المخزنة على ذاكرته الصلبة المبيتة أو شرائح الذاكرة وفق أنماط MP4 وMPEG-4 Simple Profile (AAC) وH.264/MPEG-4 AVC Main Profile (CABAC) (AAC) Baseline Profile (AAC) .

الرأي:

تشكل الـPSP GO تحديث جذري للإصدار السابق من مشغل شركة سوني المحمول للألعاب وستستسيغ لجمهور عريض من المستخدمين الجدد أما المخضرمين خاصة من يمتلك منهم مكتبة واسعة من الألعاب على أقراص الـUMD قد يكون من ألمستحسن اكتفاءهم بأجهزتهم القديمة والاستغناء عن اقتناء الـPSP GO حاليا.



Batman: Arkham Asylum لعبة حركة مثيرة:


تلاقي ألعاب الحركة روجا كبيرا لدى العديد من المستخدمين ما حذا مصنعيها إلى تطويرها وتحديثها في هذا السياق قدمت شركة Rocksteady Studios مؤخرا لعبة Batman: Arkham Asylum

كما يدل اسم Batman: Arkham Asylum تسمح تلك اللعبة بانتحال شخصية الرجل الوطواط بطل الأفلام والرسوم المصورة الشهير الذي كرس حياته للنصرة العدالة ومحاربة الشر وحماية مدينة Gotham من المجرمين. تبدأ أحداث تلك اللعبة حين يلقي الرجل الوطواط القبض على مجرم يدعى الـJoker يمتاز بجرائمه الهزلية ويعيده إلى مصحح Arkham وهو سجن حصين مخصص للمجرمين المجانين مبني على جزيرة خارج مدينة Gotham، كان الـJoker قدر فر منه منذ ثلاثة أسابيع. لكن ما لم يكن بالحسبان تمكن هذا المجرم الخطير على اثر حريق مريب من السيطرة على هذا السجن بمساعدة Harley Quinn وإطلاق جميع المساجين.

بالطبع يسارع الرجل الوطواط إلى مكان الحدث في محاولة يائسة لإعادة الأمور إلى نصابها والسيطرة على هذا السجن ومنع المساجين من الفرار والوصول إلى السكان الآمنين في مدينة Gotham. يتألف سجن Arkham من ستة أبنية متفرقة تمتاز بممرات ضيقة معتمة وغرف متفرقة وعلى الرجل الوطواط تخطي غرف الغاز واستعمال مجاري الهواء للانتقال من غرفة إلى أخرى واطلاق سراح الرهائن والأطباء المحتجزين.

خلال تنقله ضمن الأروقة المظلمة المختلفة سيواجه الرجل الوطواط العديد من المجرمين منهم القياسي ومنهم الشهير والمعروف من الأفلام وكتب الرسوم المصورة سابقا كـ Poison Ivy والـRiddler أو رجل الأحاجي الذي سيواجه اللاعب خلال مجريات الأحداث بما لا يقل عن 240 أحجية يجب حلها للتنقل ضمن مجريات الأحداث والحصول على المزيد من النقاط وبالتالي التمكن من التقدم باللعب وحتى تحديث الأسلحة.

تنقسم الحركة في لعبة Batman: Arkham Asylum خلال تنقلك من غرفة على أخرى ومواجهة رجال الـJoker إلى ثلاث فئات أساسية: قتال الأيدي وجها لوجه، القتال الخفي حيث يتمكن الرجل الوطواط نصب الكمائن للأشرار واقتناصهم الواحد تلو الأخر والاستكشاف بالاستعانة بخاصية نمط المفتش التي تسمح للمستخدم بالرؤية عبر الحيطان وتحديد أماكن تواجد الأعداء ونوعية أسلحتهم تمهيدا لمنازلتهم .

يتبع قتال الأيدي في هذه اللعبة قاعدة السهل الممتنع إذ يسهل تعلم الحركات والضربات المختلفة إنما يصعب تنفيذها بطريقة صحيحة وغالبا ما سيجد الرجل الوطواط نفسه في مواجهة عدد كبير من الأشرار يحيطون به من جميع الجهات ويطر إلى مواجهتهم الواحد تلو الأخر بشكل دائري. مع تطور مجريات أللأحداث والتقدم في اللعب سيتطور أيضا المجرمين إذ ينتقلوا من العراك بالأيادي إلى العراك بالمضارب ومن ثم بالسكاكين وحتى بالمسدسات ما يطر الرجل الوطواط إلى نصب الكمائن وقتال العدو بشكل خفي خوفا من التعرض لطعنات السكاكين أو لطلقات نارية.

 ما يزيد من واقعية لعبة Batman: Arkham Asylum قدرة المستخدم أو المجرمين على الاستفادة من محيطهم الافتراضي وتسخيره لمصلحتهم إذا بإمكان الرجل الوطواط الاختباء وراء الصناديق والتحضير للكمين المناسب كذلك بإمكانه تفجير الحيطان على رؤوس الأعداء. سيعمد المجرمون إلى التقاط الأسلحة المختلفة من مضارب وسكاكين ومسدسات مختلفة سقطت من أصدقائهم واستعمالها مجددا ضد الرجل الوطواط تماما كما هي الحال في الحياة الواقعية. إضافة مع تعرض رجال الـJoker للمزيد من الكمائن وشعورهم بالخطر وبوجود الرجل الوطواط الذي يتربص بهم سيزداد حذرهم ويندر تنقلهم بشكل منفرد في أورقة مصح Arkham ويتجولوا بشكل ثنائي أو بشكل ملاصق للحائط ما يؤمن لهم المزيد من الحماية ويعقد عملية اقتناصهم أكثر كذلك سيدفعهم الخوف حتى إلى إطلاق النار بشكل عشوائي.

الرأي:

تجمع لعبة Batman: Arkham Asylum بين المؤثرات البيئية الافتراضية الممتازة التي تحاكي الواقع بأدق تفاصيله والرسومات الجميلة وحبكة القصة الجيدة وستستسيغ دون شك لمحبي ألعاب الحركة وتؤمن لهم ساعات مديدة من المرح والإثارة.


3GS SUPREME  أغلى جوال iPhone في العالم:


إذا أردت الحصول على جوال iPhone فريد من نوعه فالـ3GS SUPREME ضالتك المنشودة. صمم هذا الجوال Stuart Hughes وهو يمتاز بقالب من الذهب الخالص بوزن 271 غ وعيار 22 قيراط مرصع بما لا يقل عن 190 حجر الماس 136 منها تحيط الشاشة أماميا و53 تشكل شعار التفاحة الخاص بمنتجات شركة أبل وواحدة بقيمة 7.1 قيراط تزين المفتاح الخاص باستحضار قوائم نظام التشغيل المتواجد أماميا. لا يتوقف الترف في هذا الجوال عند هذا الحد بل يتعدى ذلك ليشمل علبته التي تزن ما يقارب 7 كلغ محفورة ضمن حجرة غرانيت واحدة، مرصعة بالذهب ومبطنة بجلد النوبوك. يبقي سعر هذا الجوال الذي يقارب 1.92 مليون يورو ويضعه خارج القيمة الشرائية لمعظم المستخدمين القياسيين.


هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ إذا كان كمبيوترك يستفيد من نظام تشغيل شركة ميكروسوفت الجديد ويندوز 7، الذي اثبت جدارة وسرعة أكبر من نظام التشغيل السابق ميكروسوفت ويندوز Vista، يمكن بسهولة تكبير حجم سطح المكتب وتحسين الرؤية حسب الحاجة بالنقر على المفتاح الذي يحمل شعار ويندوز ومفتاح الذائد (+) بالوقت عينه كذلك يمكن الاستفادة من المفتاح الذي يحمل شعار ويندوز بالإضافة إلى مفتاح الناقص (-) بالوقت عينه لتصغير سطح المكتب وإعادته إلى ما كان عليه سابقا ذلك كوسيلة بديلة عن النقر بواسطة الماوس على الأيقونات والروابط المخصصة لهذا الغرض والتحكم بنظام التشغيل الجديد هذا بواسطة لوحة المفاتيح فحسب ما يفعل ويسرع تلك العملية.

2

يعتمد العديد من مستخدمي الشبكة على محرك غوغل للبحث عن المواقع الإلكترونية فهل تعلم بتوفير محرك البحث هذا، عند استعماله بالغة الإنجليزية، للعديد من الخاصيات المفيدة التي تسهل الأعمال اليومية وتسرعها؟ من أهم تلك الخاصيات توفيره القدرة على البحث عن إمتدادت ملفات معينة بمجرد كتابة عبارة filetype: يليها امتداد الملف المطلوب خلف عبارة البحث، والنقر على مفتاح Google search. على سبيل لا الحصر إذا أردت البحث عن عرض شرائح من نوع Powerpoint يشرح عن نظام تشغيل Linux كل ما عليك هو كتابة عبارة linux introduction filetype:ppt وسيذكر محرك البحث هذا كل ملفات الـPowerpoint المتواجدة على الشبكة التي تعالج هذا الموضوع.

2 comments:

Müllentsorgung يقول...

شكراً لكم ع الموضوعات المتنوعة ... موفقين :)

Kellerentrümpelung Wien يقول...

شكراً جزيلاً ع المجهود ... :)

إرسال تعليق