الأحد، 4 أكتوبر 2009

العدد رقم 107


كاميرا Xacti VPC-HD2000 للتصوير الفيديو العالي الوضوح... حجم صغير وتقنيات عالية


يتسابق مصنعو كاميرات الفيديو الرقمي إلى  تطوير منتجاتهم وتضمينها المزيد من التقنيات المتقدمة، مع الحفاظ على صغر حجمها، في محاولة مباشرة للفت انتباه المستخدم وزيادة مبيعاتهم. في هذا المجال أنزلة شركة Sanyo إلى الأسواق الـ Xacti VPC-HD2000 أول كاميرا موجهة للمستخدم المنزلي قادرة على التقاط الفيديو العالي الوضوح بجودة 1080p ودقة 60 إطار بالثانية.

أسوة بسابقتها الـ HD1000أول ما يسترعي انتباهك في كاميرا الـVPC-HD2000 لتصوير الفيديو العالي الوضوح شكلها الفريد من نوعه الذي يشبه المسدس وهو وليد أبحاث معمقة سعت من خلالها الشركة المصنعة توفير أكبر قدر ممكن من الراحة خلال الاستعمال المطول وتسهيل تلك العملية وتبسيطها قدر الإمكان. من الصعب جدا تحديد مقاسات هذه الكاميرا بشكل دقيق نظراً لفرادة تصميمها الذي لا يتبع شكلا هندسيا معينا أسوة بمنافسيها، إلا أنها تقريبا بطول 126.6 مم وعرض 90 مم وسماكة 5.4 مم وحجم إجمالي يبلغ 272 سنتم مكعب ووزن لا يتعدى 311 غرام (مع البطارية وشريحة الذاكرة) بذلك تعد الـVPC-HD2000 من أصغر واخف كاميرات الفيديو رقمية العالية الجودة وتسهل عملية استعمالها اليومي إخفاءها في اصغر الجيوب حجما وهي متواجدة بالأسواق باللونين الأسود أو الذهبي لترضي بذلك معظم الأذواق.

ما يفرق كاميرا الـ Xacti VPC-HD2000لتصوير الفيديو العالي الوضوح تلك عن بقية منافساتها تزويدها برقاقة لتسجيل معلومات الصورة من نوعCMOS  (تصغير complementary metal oxide semiconductor) بدقة 8.1 ميغابكسل تؤمن القدرة على التقاط مقاطع الفيديو العالي الوضوح بدقة أقصاها 1080p (1920×1080 بكسل) العالية الوضوح وجودة 60 إطار في الثانية بالاستعانة بتقنية True Progressive. كذلك يتوافر القدرة على تصوير مقاطع الفيديو بدقة تتراوح من 1080p وجودة 30 إطار في الثانية العالية الوضوح أيضا إلى دقة 640×480 وجودة 30 إطار في الثانية القياسية حسب الحاجة. إضافة توفر تلك الكاميرا القدرة على التقاط مقاطع الفيديو بدقة 448×336 وجودة 240 إطار بالثانية أو جودة 192×108 ودقة 600 إطار بالثانية المناسبة للاستعمال على شبكة الانترنت أو الحصول نتيجة سلسة خلال التصوير البطيء.

تطلق شركة Sanyo على كاميرا الـ Xacti VPC-HD2000الرقمية تلك تحببا لقب الكاميرا المزدوجة إذ لا تنحصر قدرتها على التقاط مقاطع الفيديو الرقمي بدقات متفاوتة بل يتوافر أيضا القدرة على التقاط الصور الرقمية الساكنة بدقة أساسية تناهز الـ8 ميغابكسل (3264×2448 بكسل). كذلك يمكن لهذه الكاميرا تعديل دقة الصور الرقمية الساكنة ورفع دقتها لغاية 12 ميغابكسل (4000×3000 بكسل) بالاستعانة ببرنامج مدمج يعتمد على حسابات معقدة للقيام بهذه العملية. إضافة يتوافر القدرة، المحببة للعديد من المستخدمين، على التقاط الصور الرقمية الساكنة بشكل متتابع بجودة 4 ميغابكسل وسرعة 12 صورة بالثانية أو جودة 8 ميغابكسل وسرعة 6 صور بالثانية.

. دعمت شركة Sanyo كاميراتها تلك بزوم بصري بقدرة 10X خلال تصوير الصور الساكنة وبقدرة 16X خلال تصوير مقاطع أفلام الفيديو بالاعتماد على تقنية الـAdvanced Zoom التي تعتمد التركيز على منطقة معينة من رقاقة تسجيل معلومات الصورة للحصول على قدرة التركيز العالية المطلوبة ما يحد من الجودة عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة. يوفر هذا الزوم قدرة تركيز بؤري (Focal Range) تتراوح من 6.3 مم إلى 63 مم (ما يعادل 38 مم إلى 380 مم في كاميرات الـ35 مم) يعتمد على أحد عشر عدسة مصنوعة كليا من الزجاج وموزعة وفق ثماني مجموعات مختلفة ما يسمح باستقبال الضوء بنسبة أربع مرات أكثر وينعكس إيجاباً على القدرة العالية على التقاط الصور الواضحة في ظروف الإضاءة المنخفضة دون الحاجة إلى وسائل إنارة اصطناعية وبالتالي يعوض عن شائبة تقنية الـAdvanced Zoom. كذلك دعمت هذه الكاميرا بزوم رقمي 10X ما يخول تقريب الهدف لغاية 160X كحد أقصى إثناء عملية التصوير.

تعتمد الـ Xacti VPC-HD2000 على شرائح الذاكرة من نوع SD أو SDHC القياسية بدقة أقصاها 32 غيغابايت لتخزين مقاطع أفلام الفيديو وفق نمط MPEG4 AVC/H2.64 لضغط الأفلام العالية الوضوح والصور الرقمية الساكنة وفق نمط JPEG ما يخول التقاط وتخزين على شريحة ذاكرة بسعة 16 غيغابايت ما يعادل ساعة واحدة وثماني وعشرين دقيقة من الفيديو بجودة 1080p العالية الوضوح أو إحدى عشر ساعة من الفيديو بجودة الـ640×480 القياسية أو حتى 4020 صورة بدقة 12 ميغابكسل.

زودت كاميرا الفيديو العالي الوضوح هذه بشاشة عرض من الكريستال السائل LCD بحجم 2.7 بوصة ودقة إظهار 230 ألف بكسل مطلية بطبقة خاصة تقلل من انعكاسات ألضوء وتتوفر لها زاوية أظهار (Viewing Angle) كبيرة ما يضمن وضوح الصورة وثبات ألوانها من أي ناحية نظرة إليها. يمكن توجيها تلك الشاشة صعودا لتسهيل عملية التقاط المشاهد المنخفضة عندما تكون الكاميرا على مستوى الخصر مثلا أو حتى توجيها نزولا للمساعدة على ألتصوير من فوق الرؤوس في حال التجمعات الكبيرة مثلاً وهي قابلة للدوران بنسبة 285 درجة ما يخول التقاط الصور والأفلام الذاتية بسهولة. ثمة مفتاح متواجد بالإطار الخارجي لهذه الشاشة مخصص للانتقال بين خياري إظهار الإعدادات المتقدمة أو المبسطة المتوفرة لنظام التشغيل. تحتوي الواجهة الخلفية لهذه الشاشة مكبر الصوت والميكروفون المدمج كذلك يتوفر منفذين أماميين مخفيين خلف باب يمكن الاستعانة بالأول لوصل سماعات إذن أما الثاني فهو مخصص لوصل ميكروفون خارجي والحصول على نتيجة أفضل عند التقاط الصوت.


البطارية:

تعتمد الـ Xacti VPC-HD2000على بطارية من نوع ليثيوم-أيون القابلة للشحن توفر القدرة على التقاط ساعتين تقريبا من الفيديو العالي الوضوح بدقة 1080p وجودة 60 إطار بالثانية أو ثلاثمائة وأربعين صورة رقمية ساكنة أو عرض ما تم تخزينه من مقاطع فيديو أو صور رقمية على شاشتها لمدة ست ساعات متواصلة دون الحاجة إلى إعادة شحنها ما يوفر لها استقلالية كبيرة ستلاقي استحسان المستخدم.

في محاولة للحفاظ على صغر حجم جردت شركة Sanyo كاميراتها الرقمية تلك من منافذ التواصل واعتمدت في ذلك على قاعد تواصل خاصة متوافرة قياسيا ما يسهل ويفعل هذه العملية. تضمن هذه القاعدة القدرة التلقائية على شحن البطارية المدمجة مباشرة عند تثبيت الكاميرا عليها في مدة في مدة أقصاها 200 دقيقة.

كذلك تتضمن تلك القاعدة منفذ HDMI يؤمن نقل الفيديو العالي الوضوح إلى أي وسيلة عرض متوافقة بالاستعانة بكابل موحد للصوت والصورة. إضافة ثمة منفذان للصوت والصورة من نوع Component متوافقان مع أجهزة العرض القديمة نسبيا ومنفذ USB 2.0  يسمح بالتواصل مع أجهزة الكمبيوتر ونقل البيانات بسرعة عالية. وستتعرف أنظمة تشغيل ويندوز أو ماك بإصداراتها المختلفة مباشرة على الـ Xacti VPC-HD2000دون الحاجة إلى تنصيب إي برنامج تشغيل إضافي وتتعامل معها كأي ذاكرة تخزين خارجية ما يمكن الاستعانة بخاصية السحب والإسقاط (Drag and Drop) لنقل الصور الرقمية الساكنة ومقاطع الفيديو إلى قرص الكمبيوتر الصلب. إضافة يمكن الاستعانة بمنفذ الـUSB نفسه للتواصل المباشر مع طابعة متوافقة مع تقنية الـPictBridge وطباعة الصور من ضمن نظام تشغيل الكاميرا بعد إجراء التعديلات التي تستسيغ كاقتطاع مناطق معينة منها وتكبيرها أو تعديل ألوانها أو تدوريها حسب المقتضى الخ ودون الحاجة على اللجوء لجهاز الكمبيوتر.

جودة الأداء وتقنيات متقدمة:

تتمتع الـ Xacti VPC-HD2000بأداء ممتاز نسبة لفئتها وتؤمن التقاط مقاطع أفلام فيديو وصور رقمية ساكنة واضحة مفعمة بالألوان الطبيعية الدقيقة. على الرغم من صغر حجمها لم تبخل الشركة المصنعة من تضمينها أحدث التكنولوجيا في مجال التصوير كنظام ثبات رقمي ذكي قادر على استشعار الاهتزازات التي غالباً ما تؤدي إلى غبش في الصور والأفلام العالية الوضوح خاصة والحد منها أثناء عملية التصوير. يستفاد من نظام الثبات هذا أثناء التقاط الصور الرقمية الثابتة أو مقاطع الفيديو على حد سواء والحصول بذلك على أفضل نتيجة ممكنة. إضافة زودت Sanyo كأميرتها هذه بتقنية تركيز تلقائي (Auto Focus) متطور تسمح بالاعتماد على تسع نقاط مختلفة من التركيز أوتوماتيكيا على الهدف والحصول على صورة واضحة كذلك يمكن اختياريا الاعتماد على نقطة ارتكاز واحدة أثناء عملية التركيز الأوتوماتيكي عندما تدعوا الحاجة أو حتى الاستفادة كليا من التركيز اليدوي ما قد يستسيغ للمستخدم المخضرم. كذلك دعمت تلك الكاميرا الرقمية بخاصية تعقب متطورة تعرف بالـFace Chaser القادرة على تعقب اثني عشر وجه مختلف بالوقت نفسه بمجرد تواجدها ضمن إطار التصوير وعزلها عن محيطها واختيار الإعدادات المناسبة تلقائيا كتعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة لضمان التقاط صورة تظهر فيها هذه الوجوه واضحة لا يشوبها السواد.

الرأي:

تدمج الـ Xacti VPC-HD2000من شركة Sanyo بين الحجم الصغير والتقنيات الحديثة والأداء الممتاز وستستسيغ بقالبها الفريد دون أدنى شك لجمهور عريض من المستخدمين الراغبين في الحصول على كاميرا لتصوير الفيديو الرقمي بدقة 1080p العالي الوضوح وجودة 60 إطار بالثانية مناسبة للاستعمال اليومي.



شاشة العرض BenQ G2220HD خاصيات عالية بسعر زهيد:

تعتبر شاشة العرض من أكثر ملحقات الكمبيوتر أهمية واستثمار مستقبليا إذ غالبا ما يطر المستخدم إلى استبدال كمبيوتره مع الحفاظ على شاشة عرض واحدة. في هذا المجال أنزلت شركة BenQ مؤخرا إلى الأسواق شاشة الـ G2220HDالتي تؤمن أحدث التكنولوجيا بسعر زهيد.

عودتنا شركة BenQ في السنوات السابقة تقديم أفضل شاشات العرض بأرخص الأسعار وشاشة الـ G2220HDأكبر مثال شكلا ومضمونا على سياسة هذه الشركة العريقة في صناعة الأجهزة الالكترونية. الـ G2220HD شاشة كريستال سائل (LCD) عريضة بنسبة 16:9 وسعة 21.5 انش قادرة على تلبية معظم مستلزمات المستخدمين المنزليين، خاصة محبي مشاهدة أفلام الفيديو أو هواة ألعاب الكمبيوتر الالكترونية، من ناحية وضوح الصورة وثبات الألوان وجودتها.

بارتفاع 393 مم عرض 510 مم وسماكة 175 مم ووزن 4.5 كيلوغرام تتوافر شاشة العرض تلك بالأسواق بالون ألأسود اللامع لتتناغم مع أكثر الكمبيوترات المكتبية حداثة وتتمتع بقالب جميل ملفت للنظر يمتاز بجودة البناء ويوحي بالصلابة خلال الاستعمال اليومي. يتضمن أسفل يمين شاشة الـ G2220HDمفاتيح مثبتة بطريقة مخفية مزيلة بكتابة واضحة أماميا تسهل عملية التعرف عليها وتفعيلها عند الحاجة. تستفيد شاشة شركة BenQ تلك من قاعدة سوداء لامعة تساهم بثباتها ودعمت برجل ارتكاز تؤمن القدرة على إمالة الشاشة بزاوية تتراوح من 20 درجة خلفياً إلى 5 درجة أمامياً لتلائم قدر الإمكان وضعية جلوس المستخدم وتوفر أقصى راحة ممكنة وأفضل زاوية رؤية متاحة (Viewing Angle). من المؤسف عدم توفير رجل الارتكاز تلك القدرة على تدوير الـG2220HD حول محورها لتسهيل تركيزها بوضع مناسب أو حتى القدرة على تدويرها بنسبة تسعين درجة واستعمالها بشكل أفقي (Landscape) أو عمودي (Portrait) لتناسب مقتضيات العمل أسوة بشاشات العرض المنافسة. بخطوة محببة ستلاقي استحسان بعض المستخدمين وفرة شركة BenQ المصنعة القدرة الاختيارية عن الاستغناء عن رجل ارتكاز شاشة العرض تلك كليا وتعليقها بسهولة على أي حائط حسب الحاجة بالاستعانة بقاعدة تثبيت قياسية.

تقنية حديثة:

على الرغم من سعرها التدني نسبيا إذا ما قورنت بمنافساتها تتمتع شاشة الـG2220HD بأداء ممتاز من ناحية جودة الصورة والألوان، وهي تدعم عرض الفيديو العالي الوضوح الكامل (Full HD) إذ يتوافر لها دقة إظهار أساسية قدرها 1920×1080 بكسل ودرجة سطوع 300 cd/m2 (تصغير candela per meter squared أو شمعة بالمتر المربع) وسرعة تجاوب تبلغ 5 ميليثانية ما يجعلها مناسبة لمشاهدة ألأفلام أو التمتع بألعاب الكمبيوتر السريعة الحركة دون الحصول على خيالات أسوة ببعض شاشات العرض التي تتبنى تقنية الكريستال السائل. الـG2220HD قادرة على إظهار ما مجموعه 16.7 مليون لون بمعدل تباين أساسي (Contrast Ratio) يبلغ 1000:1 يمكن تعديلها لغاية 40000:1 بواسطة تقنية التحكم الديناميكي للتباين عند مشاهدة الأفلام أو الصور ما يكسب الألوان المزيد من العمق. على نقيض شاشة عرض الكريستال السائل المنافسة الزهيدة الثمن التي غالبا تظهر صور رقمية ساكنة تتضمن العديد من الاعوجاجات دعمت شركة BenQ شاشتها تلك بتقنية إظهار حصرية تعرف بالـ Senseye-Photo Image Technology مخصصة لتعديل وتصحيح تلك الشائبة الشائعة وثمة برنامج خاص مبيت ضمن نظام التشغيل يظهر عند تشغيله فاعلية تلك التقنية إذ يعمد إلى تجزئة الصور الرقمية إلى نصفين متساويين وتطبيق تلك التقنية على نصف اليمين مع الحفاظ على النصف الشمالي على حاله ليتسنى للمستخدم المقارنة.

السلبيات:

على الرغم من خاصيات الـG2220HD الممتازة إلا أنها ككل جهاز الكتروني تتضمن بعض السلبيات أهمها زاوية إظهار ضيقة تقدر أفقيا بـ170 درجة وعموديا بـ160 درجة فحسب ما يصعب عملية إظهار الرسوم والكتابات بوضوح تام وألوان ثابتة من أي زاوية نظرة إليها ويحتم على المستخدم البقاء مواجها للشاشة للحصول على أفضل نتيجة.

الرأي:

تجمع الـBenQ G2220HD بين الشكل الجميل والخاصيات الجيدة جدا والسعر الزهيد وعلى الرغم من بعض الشوائب الهامشية إلا أنها تشكل خيارا صائبا للمستخدم المنزلي و استثمارا ممتازا.



DigiDude علاقة مفاتيح ورجل ارتكاز بالوقت عينه

تختلف الملحقات الخاصة بالأجهزة الالكترونية وتتنوع منها المفيد ومنها الغريب فحسب. من أكثر تلك الماحقات إفادة وغرابة بالوقت نفسه الـ DigiDudeمن تصميم  Quirky Communityوهي علاقة مفاتيح قياسية يمكن استعمالها عند الحاجة كرجل ارتكاز قياسية لكاميرا رقمية تساعد على التقاط صور خالية من الغبش الناتج عن اهتزاز يد المستخدم. تتوافر الـ DigiDudeبخمس ألوان ترمز كل واحدة شخصيات مختلفة يمكن الاختيار بينها حسب الطلب: G-bling-Money-Son، iChomp، Snot Buster، Pinky Scorsese BoltBotكل ما عليك لأستعملها كرجل ارتكاز هو نزع رأسها وتثبيتها في أسفل الكاميرا الرقمية من ثم تعديل ارتفاع أرجلها حسب الحاجة.


هل تعلم؟

1

يعتمد العديد من مستخدمي الشبكة على محرك غوغل للبحث عن المواقع الإلكترونية. فهل تعلم بتوفير محرك البحث هذا، عند استعماله بالغة الإنجليزية، للعديد من الخاصيات المفيدة التي تسهل الأعمال اليومية وتسرعها؟ من أكثر تلك الخاصيات أهمية قدرته على التحويل بين مختلف العملات بسرعة كبيرة. فعلى سبيل المثال لا الحصر إذا أردت أن تعرف كم دولار أميركي يساوي عشرون يورو كل ما عليك كتابة عبارة 20 EURO in USD والنقر على مفتاح Google search.سيعطيك محرك البحث هذا مباشرة القيمة التقريبية لتك العملية الحسابية.

2

هل تعلم؟ يتضمن الإصدار الثامن من مستعرض ميكروسوفت إنترنت إكسبلورر الجديد العديد من التقنيات الحديثة التي تسهل عملية تصفح الشبكة اليومي. من أكثر تلك الخاصيات فاعلية قدرته على تلوين مجموعات علامات التبويب ما يجعل الاستعراض المبوب أكثر سهولة. عند فتح علامة تبويب من علامة تبويب أخرى على سبيل المثال، توضع علامة التبويب الجديدة تلو علامة التبويب الأصلية بترميز ملون حيث يمكنك تمييز علامات التبويب التي لديها المحتوى ذا الصلة والعودة إليها بطريقة أسرع وأكثر فاعلية مما كان متوافر في الإصدارات السابقة أو في برامج استعراض المنافسة.

0 comments:

إرسال تعليق