الجمعة، 30 أكتوبر 2009

العدد رقم 111


PlayStation 3 Slim الجديدة أنحف وأقل ثمنا:



تعتبر الـPlayStation 3، التي أنزلت إلى الأسواق في نهاية العام 2006، والمعروفة تحببا بالـPS3 الجيل الثالث من مشغل ألعاب شركة سوني ومنافسا صعبا لمشغلي Nentendo Wii وMicrosoft  XBox 360. في محاولة للحفاظ على المنافسة في هذا المضمار عدلت شركة سوني مشغل ألعابها هذا وأنزلت إلى الأسواق مؤخرا الـPlayStation 3 Slim.

بعرض وعمق 290 مم وارتفاع 66 مم ووزن لا يتعدى الـ3.22 كلغ مشغل الـ PlayStation 3 Slimللألعاب أعمق بـ15 مم من الإصدار الأساسي وأقل عرضا بـ40 مم وأنحف بـ20 مم ما يسهل تركيزه في غرف الجلوس إلى أسفل أجهزة التلفزيون أو إلى جنبها. كذلك أسوة بالإصدار الأولي يمكن تثبيت هذا الجهاز واستعماله بشكل طبيعي بوضع أفقي أو عمودي (بالاستعانة بقاعدة ارتكاز متوافرة اختياريا) حسب الحاجة. على نقيض الإصدار ألأول من مشغل ألعاب PS3 المتوافر بلون الأسود اللامع يتواجد الإصدار الجديد باللون الأسود الباهت ما يحد من أثار بصمات أصابع اليد الناتجة عن الاستعمال اليومي.

أماميا آثرت شركة سوني الاستغناء عن مفاتيح التشغيل اللمسية التي ميزت الإصدار الأول من الـPlayStation 3 واستبدلتها بمفاتيح دائرية قياسية ثبتت وسط مساحة من المعدن اللامع. إلى أعلى تلك المفاتيح ثمة محرك أقراص مدمجة حديث قادر على تشغيل أقرص Blu-ray المدمجة بالإضافة إلى أقراص الـCD والـDVD التقليدية، يمكن الاستفادة منه عبر فتحة أنيقة عوضا عن الجارور القياسي الذي اعتدنا عليه في الأجهزة المنافسة.

 كذلك يتضمن شمال الوجهة الأمامية السفلي منفذي USB 2.0 يؤمنا تواصل مشغل ألعاب شركة سوني هذا مع الملحقات المختلفة التي تدعم تلك التقنية كالكاميرات الرقمية ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية أو الذاكرات الخارجية الصلبة، على سبيل المثال لا الحصر، وتبادل البيانات بسرعة عالية. كذلك يتضمن أسفل الوجهة الأمامية مؤشرين مضيئين واحد للدلالة على تفعيل خاصية الواي-فاي 802.11 b/g التي تؤمن التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت نظريا بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) عبر موزع البيانات المنظم لشبكتك أما المؤشر الثاني فهو للدلالة على عمل القرص الصلب المبيت وقد دعمت شركة سوني قياسيا مشغل الـ PlayStation 3 Slim للألعاب بواحد بسعة 120 بحجم 2.5 إنش مماثل لذلك المتوافر للكمبيوترات الدفترية المحمولة. على عكس الإصدار الأولي من مشغل الألعاب هذا سهلة شركة سوني في الـPS3 Slim عملية استبدال هذا القرص الصلب بواحد أكبر عند الحاجة عبر فتحة أمامية مخصصة لهذا الغرض.

خلفيا يتضمن هذا المشغل بتضمن الجيل الثاني من مشغل الألعاب هذا منفذ إثرنت لتواصل سلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة أقصاها 1000 ميغابت بالثانية (1000Mbs Ethernet port). ومخرج من نوع HDMI (High Definition Multimedia Interface) الحديث الذي يؤمن بث الصوت والصورة بجودة 1080p العالية الوضوح عبر كابل موحد إلى وسيلة عرض متوافقة كذلك ثمة مخرج رقمي للصوت من نوعSPDIF  بالإضافة إلى منفذ للصوت والصورة خاص بشركة سوني يؤمن التواصل عبر كابل خاص وبث الصوت والصورة إلى وسائل العرض القديمة نسبيا الغير مزودة بمنفذ HDMI الحديث. آثرت سوني أزالت مفتاح التشغيل الإضافي، الذي امتاز به الإصدار الأول من خلفية مشغل الألعاب الجديد هذا والذي يحول دون تشغيل هذا الجهاز عن غير قصد.

أسوة بالإصدار الأول من مشغل الـ PlayStation 3تستفيد الـPS3 Slim من عصا تحكم بالألعاب (Game Controler) سوداء اللون متناسبة مع روحية وطابع مشغل الألعاب هذا ومزودة بجهاز يسمح لها باستشعار وضعيتها في الفضاء (Accelerometer) وبالتالي يمكن من التحكم ببعض الألعاب بمجرد تغيير وضعيتها في الهواء كذلك دعمت تلك العصا بخاصية الاستشعار بمتغيرات اللعبة (Force feed Back) وستصدر على سبيل المثال لا الحصر ارتجاجات عند إطلاق النار في بعض الألعاب أو عند قيادة السيارات بلعبة أخرى. تتواصل عصا التحكم بالألعاب تلك مع الجهاز الرئيسي لاسلكيا ضمن شعاع يقارب الستة أمتار تقريبا بالاستعانة بتقنية البلوتوث للتواصل مع الأجهزة القريبة وتستمد طاقة التشغيل من بطاريات قابلة للشحن تؤمن ثلاثين ساعة من اللعب المتواصل دون الحاجة إلى إعادة شحنها. تتم عملية الشحن تلقائيا عند تواصل تلك العصا سلكيا بمشغل ألعاب الـPS3 Slim عبر إحدى منفذي الـUSB المتوافر أماميا. يمكن للـPS3 Slim التواصل مع سبعة عصي مختلفة بالوقت عينه.

نظام ملتيميديا متكامل:

قد يكون من ألإجحاف اعتبار الـPS3 Slim مشغل ألعاب فحسب بل هي تتعدى ذلك لتكون نظام ملتيميديا متكامل.ما عليك إلا وصل إي وسيلة تخزين خارجية متوافقة كمحرك قرص صلب أو ذاكرة خارجية صلبة أو حتى كاميرا رقمية متوافقة عبر أحد منافذ الـUSB الأمامية ليتعرف عليها مشغل الألعاب هذا بسهولة ويسمح بتصفح محتوياتها وعرضها بوضوح إذا كانت صوراً فوتوغرافية أو الاستماع إليها إذا كانت أفلام فيديو أو موسيقى مستفيداً من مقدرات الصوت المحيط ودقة ألإظهار العالية المتوفرة لهذا الجهاز. كذلك يمكن بسهولة نقل ملفات الملتيميديا تلك من الأجهزة الخارجية المتوافقة وتخزينها على القرص الصلب المبيت . إضافة بإمكان مشغل شركة سوني للألعاب  ألاتصال بأي كمبيوتر أو أي جهاز ملتيميديا أو وسيلة تخزين متوافقة مع تقنية DLNA (تصغير Digital Living Network Alliance) متواجد على شبكة منزلك المحلية وتصفح محتوياتها من ملفات ملتيميديا ولعبها على أي وسيلة عرض متوفرة لهذا المشغل ، كتلفزيون عالي الجودة مثلاً ، مباشرة من الجهاز أللأساسي دون الحاجة إلى تحميلها.

يمكن أيضا الاستفادة من تلك التقنية الحديثة لتحكم بجميع خاصيات الـPS3 Slim عن بعد بوساطة مشغل ألعاب سوني المحمول PlayStation Portable. كذلك أسوة بالإصدار السابق يسمح مشغل شركة سوني الجديد للألعاب هذا تشغيل وعرض أقراص الأفلام العالية الوضوح المدمجة من نوع Blu-ray بالإضافة إلى أقراص أفلام الـDVD القياسية وأقراص الـCD الصوتية. يسهل عملية التحكم بهذا الجهاز نظام تشغيل XMB (تصغير Xross Media Bar) الذي يتجاوب بطريقة جيدة جداً مع جميع الأوامر وهو أسرع من نظام Dash Bord المتوافر لمشغل الـMicrosoft XBox360 وأقل تعقيداً. كذلك يسمح نظام التشغيل هذا بتصفح المواقع الإلكترونية على الشبكة بالاستعانة بمستعرض مبيت وحتى الدخول إلى شبكة الـPlayStation ورؤية أصدقائك والتخاطب معهم عبر الإنترنت بواسطة الصوت والصورة أو كتابة والانضمام اليهم في لعبة معينة والمشاركة في المرح. أضاف إلى ذلك توفير القدرة على الاتصال بمتجر PlayStation الافتراضي وشراء الألعاب الحصرية أو ألعاب جهاز الـPS1 الكلاسيكية القديمة أو حتى الأفلام والأغاني وتحميلها مباشرة إلى جهازك.

تقنيات متقدمة:

على نقيض الإصدار الأولي من مشغل ألعاب الـ PlayStation 3المزود بمعالج مركزي متعدد النواة (Multicore cell Processor) اعتمد في صناعته على تكنولوجيا الـ 60nm ذود الإصدار الثاني بواحد يعتمد على تكنولوجيا الـ45nm بالإضافة إلى معالج رسومات من نوعnVidia RSX  الأصغر حجما ما سمح بصناعة مشغل ألعاب أصغر حجما مع الحفاظ على أداء مماثل للإصدار الأولي فهذا المعالج المركزي يوفر قدرة معالجة فائقة في جميع الظروف وأكثر الألعاب تعقيدا ،مؤمناً تتطوراً دراماتيكيا في معالجة العوامل الطبيعية والبيئية التي تتحكم باللعبة (Physics and environmental effects). واستفاد مصممو الألعاب من قدرة الـPS3 العالية على معالجة المعلومات لتطوير الذكاء الاصطناعي المتحكم بالألعاب، ليصبح أكثر محاكاة للواقع. كذلك انعكست التكنولوجيا الحديثة المستعملة إيجابا في الحفاظ على نسبة متدنية من الحرارة واستهلاك طاقة منخفض ما يفسر حاجة هذا الجهاز إلى طاقة تشغيل تقدر 100 وات فحسب أي نصف حاجة مشعل الألعاب السابق للطاقة وعدم تطلبه لمراوح تبريد عالية الأداء يسبب ضوضاء تشغيلها الدائم إزعاجا كبيرا للمستخدم، ما يساعد على اندماجه أكثر مع غرف الجلوس والنوم.

الرأي:

تشكل الـPlayStation 3 Slim تحديثا جماليا أكثر من تقنيا على صعيد الأداء سعت من خلاله شركة سوني المصنعة توفير مشغل ألعاب مماثل لسابقه إنما بسعر متدن قادر على مزاحمة منافسيه مشغلي Nentendo Wii وMicrosoft  XBox 360 وستستسيغ للمستخدمين الجدد أكثر منه للمخضرمين الراغبين بتحديث جهازهم.




Forerunner 405 جهاز ملاحة عبر الأقمار الاصطناعية مخصص للرياضيين:

لا تنحصر خاصيات أجهزة الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية بالتوفير للعديد من المستخدمين القدرة على تحديد أماكن تواجدهم بدقة متناهية وتساعدهم على التنقل بأمان تام بالاستعانة بخرائط مفصلة. بل تتعدى ذلك لتشمل القدرة على تعقبهم أثناء تحركاتهم فاتحة المجال لفئة جديدة من أجهزة الملاحة. في هذا المجال قدمت شركة Garmin الـForerunner 405.

Garmin Forerunner 405 جهاز ملاحة موجه بالأقمار الاصطناعية مخصص لمحبي الرياضة عامة ورياضة الجري أو ركوب الدارجات خاصة قادر على تعقب المستخدم وتسجيل جميع تحركاته ووظائفه الحيوية وتزويده بجميع المعلومات اللازمة أثناء ممارسته رياضته المفضلة أو تخزين تلك البيانات وتوفير القدرة على تحليلها بدقة متناهية لاحقا بالاستعانة بجهاز الكمبيوتر.

على نقيض أجهزة Forerunner السابقة المخصصة للرياضيين كجهاز الـ Forerunner 301التي غالبا ما كانت كبيرة الحجم صعبة الحمل خاصة في الأوقات الحرجة، يمتاز الـ405 بحجمه الصغير المدمج الأشبه بساعة رياضية قياسية منه بجهاز ملاحة وتعقب موجه عبر الأقمار الاصطناعية ويمكن لبسه بسهولة حول معصم اليد وممارسة الرياضة بحرية تامة وهو متوافر بالأسواق باللونين الأسود والأخضر ليرضي بذلك معظم الأذواق.

 زودت شركة Garmin جهاز Forerunner 405 بملحقين إضافيين متوافرين قياسيا واحد على شكل شريط يسهل لبسه حول الصدر وظيفته تزويد الـ450 بالبيانات الخاصة بدقات القلب وسرعتها، أما الملحق الثاني فهو شبيه بالذاكرة الخارجية الصلبة يؤمن التواصل مع جهاز الكمبيوتر عبر منفذ USB وتبادل البيانات الخاصة بتمارينك الرياضية تمهيدا لتحليلها بشكل مفصل بالاستعانة ببرنامج Garmin Training Center  الممكن تصيبه على كمبيوترك أو بواسطة برنامج Garmin Connect المتواجد على شبكة الإنترنت والممكن استعماله بواسطة أي مستعرض متوافق.

            كذلك ثمة ملحقين اختيارين: واحد باسم Foot Pod يمكن الاستفادة منه لتسجيل حركة رجليك وحساب المسافات وعدد خطواتك عند ممارسة الرياضة بالأماكن المغلقة وفقدان الاتصال بالأقمار الاصطناعية والثاني باسم GSC 10  مخصص لمحبي ممارسة رياضة الدراجات الهوائية يوفر القدرة على تسجيل سرعة الدراجة وإيقاع سائقها وسرعة التدويس بالدقيقة. جميع تلك الملحقات قادرة على التواصل لاسلكيا مع جهاز Forerunner 405 ما يفعل عملية استخدامها ويقلل من إزعاجها للمستخدم خلال ممارسته رياضته المفضلة.

سهولة استعمال عالية:

على الرغم من تضمن جهاز الملاحة والتعقب بالاستعانة بالأقمار الاصطناعية هذا لتكنولوجيا معقدة ألا أن شركة Garmin نجحت في تسهيل عملية استعماله اليومية بالاعتماد على إطار تحكم لمسي رمادي اللون يحيط بشاشته وحصر أزرار التحكم باثنين فحسب مثبتين في جنب الـ Forerunner 405اليمين تساعد على التنقل ضمن قوائم نظام التشغيل بسلاسة عالية. يتم التحكم بمعظم خاصيات هذا الجهاز من ضمن نمط التدريب (Training mode). كل ما عليك القيام به هو الضغط على احد الأزرار ولمس عبارة Training المتواجدة على الإطار ومن ثم الانتظار بعد الوقت ليتم التواصل الصحيح مع الأقمار الاصطناعية المتوافرة ويصبح هذا الجهاز جاهزا لتعقب تنقلاتك وتخزينها. لبدء تلك العملية انقر ببساطة على مفتاح البدء أما إيقافها فيتم النقر مجددا على المفتاح عينه. كذلك يمكن النقر على زر lap/reset لبدء جولة جديدة.

 إذا كنت تستفيد من الشريط الخاص بتسجيل نبضات القلب سيتم التواصل معه تلقائيا دون أية إعدادات إضافية وتسجيل نسبة نبضات القلب الملازمة لأماكن تواجدك ما يسمح لاحقا بتحليلها وفق صعوبة المسار المتبع أو سهولته. بالطبع يمكن اختيار، لمزيد من الدقة، الرياضة التي يتم ممارستها (الجري أو الدراجات الهوائية) والتنقل بين طرق أظهار مختلفة بمجرد لمس الإطار الخارجي واختيار عرض الوقت أو سرعتك أو المسافة التي تم قطعها الخ أو حتى مزيج من تلك المعطيات حسب الطلب. كذلك يمكن التباري مع صديق افتراضي تحدد قدراته البدنية بنفسك سابقا.

الرأي:

يمتاز جهاز الـ Forerunner 405من شركة Garmin بحجم صغير مدمج يسهل حمله واستعماله من جميع المستخدمين أثناء ممارستهم رياضتهم المفضلة ويضع تكنولوجيا التعقب والملاحة عبر الأقمار الاصطناعية بين أيديهم مبسطا طرق استعمالها بشكل ملحوظ.



Charge4All شاحن أجهزة الكترونية فريد:

يستعين المستخدم العصري بالعديد من الأجهزة الكترونية يوميا كالهواتف الجوالة والمساعدات الشخصية ومشغلي الموسيقى الرقمية الخ وغالبا ما يجد نفسه مطرا إلى حمل شواحن مختلفة عدة لتزويد تلك الأجهزة الإلكترونية بطاقة التشغيل وشحن بطاريتها المدمجة. ألا أن شاحن Charge4All غير تلك المعادلة موفرا وسيلة موحدة قادرة على شحن خمسة أجهزة الكترونية بالوقت عينه. الـ Charge4All محفظة صغيرة الحجم يسهل حملها تنفتح لتظهر خمس منافذ مختلفة (iPhone / iPod، mini USB، micro USB، Samsung SCH و LG Chocolate) تسهل عملية شحن أكثر الأجهزة الكترونية رواجا. كذلك يوفر جهاز الـ Charge4Allوسيلة مناسبة لتخزين الأجهزة المستعملة وملحقاتها وحمايتها من الأذى خلال التنقل.

هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ يتضمن الإصدار الثامن الجديد من مستعرض ميكروسوفت إنترنت إكسبلورر الجديد العديد من التقنيات الحديثة التي تسهل عملية تصفح الشبكة اليومي وتجعلها أكثر أمانا. من أهمها عامل التصفية الـSmart Screen الذي يسمح عند تفعيله بحماية كمبيوترك من تثبيت البرامج الضارة أو الخادعة والغير مرغوب فيها التي قد تعرض بياناتك وخصوصيتك للخطر،وتضر بجهازك. عند تمكين خاصية الـSmart Screen ستظهر نافذة تحذيرية واضحة طالبة منك اتخاذ إجراءات بديلة عند زيارة موقعا الكترونيا غير امن. يمكن بالطبع تفعيل خاصية الحماية تلك أو إيقافها حسب الحاجة بالنقر على رابط أمان (Safety) واختيار من القائمة المنبثقة خاصية عامل تصفية Smart Screen. كذلك يمكن المساعدة على تحسين أمان الشبكة بإرسال تقارير بالمواقع الخادعة المشكوك فيها باستخدام هذه الأداة.

2

يعتمد العديد من المستخدمين على محرك غوغل للبحث عن ضالتهم بين المواقع الإلكترونية المتوافرة على الشبكة. فهل تعلم بتوفير محرك البحث هذا العديد من الخاصيات الإضافية التي تسهل عملية البحث تلك وتجعلها أكثر دقة. من أهم تلك الخاصيات حرف ~ متى استعمل قبل الكلمة المطلوب البحث عنها سيعمد هذا المحرك تلقائيا إلى البحث عن الكلمة المطلوبة بين المواقع الإلكترونية بالإضافة إلى الكلمات المرادفة لها فإذا أردة البحث عن كلمة مطلوب على سبيل المثال لا الحصر واستعملت عبارة ~ مطلوب ضمن مربع البحث سيعمد غوغل إلى البحث عن تلك الكلمة ضمن صفحات المواقع الإلكترونية المختلفة بالإضافة إلى كلمات مراد، مبتغى، مرغوب الخ وجميعها مرادفة للكلمة الأساسية

1 comments:

Kellerentrümpelung Wien يقول...

شكراً جزيلاً ع المجهود ... :)

إرسال تعليق