الجمعة، 9 أكتوبر 2009

العدد رقم 108


Sony VGC-JS1E تصميم جميل وخاصيات متقدمة:


تلاقي الكمبيوترات المكتبية المدمجة الحديثة التي تخلت عن العلبة الحادة الزوايا متخذة شكلاً عصريا يندمج أكثر مع غرف الجلوس أو غرف النوم. رواجا واستحسانا كبيرا لدى المستخدمين بجميع فئاتهم. في هذا المجال أطلق مؤخرا في الأسواق الـSony VGC-JS1E الذي يدمج التصميم الجميل بالتقنيات العالية.

أول ما يستوقفك في كمبيوتر الـSony VGC-JS1E شكله الأنيق الشبيه بتصميم كمبيوترات شركة ابل المكتبية الحديثة. يستغني هذا الجهاز كليا عن العلبة الرمادية و كابلات التوصيل التي طالما ارتبطت بالكمبيوتر المكتبي، فمكوناته مبنية بأكملها ضمن شاشة كريستال سائل LCD عريضة بحجم 20.1 إنش من نوع WSXGA تمتاز بدقة إظهار 1680×1050 بكسل مطلية بطبقة  الـX Black وهي تكنولوجيا حصيرية بشركة سوني مخصصة لزيادة التباين و دقة الألوان في الصور و ألأفلام.

 بارتفاع 408 مم، عرض 487 مم، عمق 157 مم و وزن لا يتعدى 8.5 كيلوغرام يتوافر هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج بالأسواق بثلاث ألوان مختلفة (الرمادي، الأسود والزهري) ليرضي بذلك معظم الأذواق، ويمكن تثبيته على أي مساحة مسطحة بالاستعانة برجل ارتكاز خلفية تسمح بتعديل وضعيته بسهولة بالزاوية المناسبة حسب الحاجة وبالتالي الحصول على أفضل زاوية رؤية ممكنة (Viewing Angle) وتحسين فرص رؤيته بوضوح أكبر بكافة ألأوضاع أكان وقوفاً أم جلوساً. أولت شركة سوني تصميم هذا الكمبيوتر اهتماما كبيراً إذ إعتمدت أماميا على رجل ارتكاز واحدة تمتد من أقصى الشمال إلى أقصى اليمين تضيف المزيد من الأناقة على مجمل قالب هذا الكمبيوتر وترفعه بالوقت عينه بضعة سنتمترات، عن مساحة التثبيت، مناسبة جدا لإخفاء لوحة المفاتيح المتوافرة قياسيا.

بخطوة محببة أحيطة شاشة الـSony VGC-JS1E بإطار جميل يخفي جانبيه السفليين مكبري صوت ستريو يؤمنا صوتا واضحا أما جنبه العلوي فيتضمن وسطيا كاميرا ويب بدقة 1.3 ميغابكسل وجودة ثلاثين إطار في الثانية من توع Motion Eye Camera are  مدعمة بميكروفونين مدمجين مثبتين شمالها ويمينها لتحسين فرص التقاط الصوت بدقة أعلى. تضمن تلك الكاميرا بث الفيديو الحي على شبكة الإنترنت أثناء ألدردشة بالاستعانة ببرنامجك المفضل. كذلك يتضمن أعلى هذا الإطار الأيمن ثلاث مؤشرات صغيرة ضوئية مختلفة وحد للدلالة على تشغيل وسائل الاتصال اللاسلكية وثان للدلالة على عمل محرك القرص الصلب المبيت أما الثالث فوظيفته الدلالة على صحة تشغيل هذا الكمبيوتر وقد ثبت مفتاح التشغيل الخاص في الواجهة العلوية بمحاذاة المؤشر الأخير لمزيد من الأناقة ولتسهيل عملية ألتعرف عليه لمسا وبالتالي تبسيط تفعيله.

يتضمن جنب الـSony VGC-JS1E محرك أقراص مدمجة قادر على قراءة ونسخ جميع أقراص الـCD والـDVD القياسية، يكمن استعماله عبر جارور منزلق شبيه بذاك المتوافر للكمبيوترات الدفترية المحمولة عادة. أما في ما يختص بالجنب الشمالي المقابل ثمة فتحتين مخصصتين لاستقبال شرائح الذاكرة وحدة معدة لاستقبال شرائح Memory Stick الحصرية بشركة سوني أما الثانية فمتوافقة مع أنواع SD القياسية.

 كذلك يتضمن هذا الجنب منفذي USB 2.0 قياسين يؤمنا التواصل وتبادل المعلومات والملفات بسرعة عالية مع الملحقات المختلفة التي تدعم هذا التكنولوجيا كذاكرات التخزين الصلبة الخارجية أو محركات الأقراص الصلبة الخارجية على سبيل المثال لا الحصر بالإضافة إلى مخرج قياسي للصوت من نوع 3.5 مم يستعان به لوصل سماعات أذن ومنفذ مخصص لوصل ميكروفون خارجي إلى جانب مخرج أخر من نوع 3.5 مم يمكن الاستفادة منه لوصل أي ملحق صوتي خارجي. كذلك يتضمن أسفل هذا الجنب الشمالي مفتاح يسهل تشغيل خاصية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً ألاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة ثلاثمائة ميغابت بالثانية (300 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات وخاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie) مثلاً وضمان سرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظريا التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) فحسب والتي يدعمها الـSony VGC-JS1E أيضا. إضافة دعمت شركة سوني كمبيوترها المكتبي هذا بخاصية البلوتوث 2.0 التي تضمن تبادل المعلومات والبيانات مع الأجهزة القريبة المتوافقة كالهواتف الخلوية أو الكمبيوترات الدفترية المحمولة الخ

قدرات تواصل إضافية

لا تتوقف قدرات هذا الكمبيوتر المكتبي على التواصل مع محيطه عند هذا الحد بلى تتعدى ذلك لتشمل الواجهة الخلفية منفذ إثرنت يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف كيلوبت بالثانية (1000 Kbps Ethernet Port). ملاصق لثلاث منافذ تواصل إضافيين من نوع USB 2.0 ما يرفع مجموعها إلى خمس منافذ ويعزز قدرة هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج على التواصل مع محيطه. تتضمن تلك الواجهة الخلفية أيضا مخرج رقمي للصوت يساعد على تواصل الـSony VGC-JS1E مع أي نظام سمعي وبصري متوافق بالإضافة إلى منفذ mini-FireWire الذي يؤمن التواصل وتناقل المعلومات مع الملحقات التي تدعم تلك التكنولوجيا بسرعة أعلى من تلك المتوافرة لمنفذ الـUSB القياسي. كذلك ثمة منفذ مخصص لتزويد كمبيوتر شركة سوني هذا بطاقة التشغيل بالاستعانة بمحول خاص مماثل لذلك المستعمل لشحن الكمبيوترات الدفترية المحمولة.

التكنولوجيا:

على نقيض الكمبيوترات المكتبية المدمجة الرائجة حاليا كالـ EEE Top من شركة  Asusأو Vpc 100 من شركة View Sonic التي تعتمد جميعها على معالج Atom الجديد الأحادي النواة من شركة إنتل بسرعة 1.6 غيغاهرتز والمحدود الأداء نسبيا، يستفيد الـSony VGC-JS1E من معالج شركة إنتل E7200 المركزي المزدوج النواة بسرعة 2.53 غيغاهرتز مماثل لذلك المتواجد في الكمبيوترات الدفترية القياسية، ودعم بثلاثة ألاف غيغابايت رام DDR2 يمكن زيادتها إلى أربعة ألاف غيغابايت كحد أقصى عند الحاجة. كذلك زود بكارت إظهار صورة من إنتل أيضا مدمجة على اللوحة الأم (Intel Integrated Graphics Media Accelerator X4500HD) يتوافر لها رام. متشاركة مع كمية الرام الإجمالية المتوفرة للكمبيوتر ما يقلل من أداءها على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد وبالتالي قدرتها على تشغيل أحدث الألعاب الثلاثية الأبعاد بسلاسة إلا أنها تلبي بسهولة جميع متطلبات المستخدم القياسي اليومية.

تسوق شركة سوني كمبيوترا مدمجا أخر باسم VGC-JS2E مماثل للـ VGC-JS1Eمزود بمعالج مركزي مزدوج النواة من شركة أنتل أيضا بسرعة 2.8 غيغاهرتز ومدعم وبكارت إظهار صورة من nVidia (nVidia GeForce 9300M GS) مدمجة على اللوحة الأم يتوافر لها 256 ميغابايت من رام ما يحسن أداءه نسبيا على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد وبالتالي يزيد قدرتها على تشغيل أحدث الألعاب الثلاثية الأبعاد بسلاسة. كلا المودلين مزودين بمحرك قرص صلب بسعة 500 غيغابايت ويعتمدان على نظام التشغيل ويندوز فيستا بإصدار Home Premium ما يعزز قدراته على صعيد الملتيميديا ويحول هذا الكمبيوتر إلى نظام سمعي وبصري متكامل.

السلبيات:

            على الرغم من جهود شركة سوني للتوفير للمستخدم منتج متكامل يجمع بيين جهاز كمبيوتر قادر على القيام بالأعمال اليومية القياسية ويشكل بالوقت نفسه نظام سمعي وبصري متكامل إلا أنه ككل جهاز الكتروني يتضمن بعض النواقص أهمها عدم توافر مخرج HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) الحديث لتواصل مع أجهزة العرض الخارجية وبث الفيديو العالي الجودة بالاستعانة بكابل موحد للصوت والصورة كذلك يفتقر هذا الجهاز لمحرك أقراص Blu-ray المدمجة من الجيل الحديث، والذي أصبح من المستلزمات في الأجهزة الملتيميديا العصرية، ما يعقد عملية مشاهدة أفلام الفيديو الفائقة الجودة. حبذ لو زودت شركة سوني كمبيوترها هذا قياسيا بلوحة مفاتيح وماوس لاسلكية عوضا عن تلك السلكية المتوافرة، فعلى الرغم من جودة تلك الأخيرة وشكلها الجميل وفعاليتها العالية ألا أن تواصل تلك الملحقات لاسلكيا مع الـSony VGC-JS1E يعزز روحية تصميم هذا الكمبيوتر الخالي من الأسلاك ويساهم بأناقته.

الرأي:

يجمع كمبيوتر الـ Sony VGC-JS1Eبين التصميم الأنيق جدا والتكنولوجيا الحديثة والفاعلية العالية مشكلا كمبيوترا جيدا جدا ونظام ملتيميديا ممتاز وسيستسيغ دون أدنى شك لجمهور عريض من المستخدمين الراغبين في الحصول على جهاز موحد متكامل.


2Warhammer 40,000: Dawn of War II لعبة إستراتيجية حربية مثيرة:

يحاول مبرمجو ألعاب الكمبيوتر الإلكترونية خاصة ألعاب الإستراتجية الحربية ابتكار وسائل لعب وحبكات قصص مختلفة في محاولة لإبعاد رتابة الأحداث التي أصبحت ملازمة لهذا النوع من الألعاب وبنفس الوقت إدخال اللاعب في عالم افتراضي يحاكي الواقع بأدق تفاصيله في هذا السياق قدمت شركة Relic لعبة Warhammer 40,000: Dawn of War II الفريدة.

منذ إطلاق لعبة Dune II، التي شكلت نقطة انطلاق وباكورة ألألعاب الإستراتيجية الحربية مركزة قواعد القتال الأساسية، غالبا ما تمحورت مجريات أحداث هذا النوع من الألعاب حول إنشاء قاعدة أساسية وبناء جيش كبير يتضمن عدة فرق لكل منها وظيفته الخاصة ومن ثم التخطيط لمهاجمة العدو والتفوق عليه عدديا وتكتيكيا لضمان النصر. إلا أن لعبة Warhammer 40,000: Dawn of War II قلبت تلك المعادلة وقدمت لمستخدم نظرة جديدة لهذا النوع من الألعاب تدمج تقنيات الإستراتجية الحربية بتقنية انتحال الأدوار ما يضمن تجدد الإثارة المستمر. واستطاعة لعبة شركة Relic الالكترونية تلك تحقيق هذا الأمر بالاستغناء كليا عن مبدأ إنشاء القواعد الأساسية كنقطة انطلاق المتزامن مع توفير القدرة على تخصيص فرق القوات المستعملة خلال المعارك وتطورها من معركة إلى أخرى حسب خياراتك، خاصية لطالما كانت حكرا  بألعاب انتحال الأدوار فحسب.

تؤمن الـ Warhammer 40,000: Dawn of War IIالقدرة على اللعب وفق نمط الحملات أو وفق نمط المناوشات كلي النمطين يوفرا القدرة على اللعب بشكل أحادي منفرد أو بشكل جماعي ضد بعض الأصدقاء على شبكة الإنترنت أو حتى الانضمام إليهم ضمن فريق موحد في محاولة للتسهيل عملية الانتصار على الذكاء الاصطناعي المتحكم بمجريات اللعب. يخول نمط المناوشات اللعب وفق إي من الفرق الأربع المتصارعة (Space Marine، Tyranid، Eldar وOrk armies) حسب الطلب أما نمط الحملات فيسمح باللعب وفق فرقة الـ Space Marineفحسب.

تدور مجريا أحداث نمط الحملات على متن السفينة الفضائية Armageddon التي تسمح بالتنقل بسهولة يين ثلاث كواكب متجاورة واختيار تنفيذ المهمات الأساسية لمجريات اللعب أو المهمات الجانبية على حد سواء. تمتاز الـ Warhammer 40,000: Dawn of War II بنظام لعب مرن يسمح بالفوز أو الخسارة ضمن مهمة معينة وفي حال خسارة جميع جنود فرقتك في معركة ما ستلغى تلك المعركة نهائيا أما في حال الربح فسيحصل اللاعب على جميع الحوافز والنقاط وفق أعداد العدو التي تمت إبادتها ونسبة الضحايا ضمن فرقتك والوقت الذي المستغرق لإتمام العملية.

على نقيض ألعاب الإستراتيجية الحربية التي ترتكز عامة على إنشاء قواعد مختلفة وعدد لا يحصى ولا يعد من فرق الجنود لكل منها وظيفته الخاصة تسمح لعبة الـ Warhammer 40,000: Dawn of War IIبإنشاء ست فرق جنود فحسب يمكن للاعب اختيار أربع منها لتنفيذ عملية معينة. يتوافر القدرة على تطوير الجنود خلال العب والاستفادة من النقاط لتحسين قدرتهم وتخصيصها حسب الحاجة. كذلك يمكن الاستفادة من الأسلحة التي خلفها العدو المهزوم في ارض المعركة واستعمالها في المعارك المستقبلية حسب الطلب، خاصيات لطالما كانت حصرية بألعاب انتحال الأدوار سابقا. واستعاضة شركة Relic المبرمجة عن مبدأ إنشاء القواعد بتوفير القدرة على الاستفادة من جميع المنشئات المتوافرات في أرض المعركة واستخدامها لتحسين فرص الربح. تؤثر خيارات اللاعب على مجريات جميع الأحداث وحبكة القصة وحتى تصرفات العدو ما يؤمن ديناميكية لعب عالية ويبعد  شبح الملل سامحا للمستخدم بإعادة اللعب مجددا بسهولة ودون كلل.

تقنيات متقدمة:

تستفيد لعبة الـ Warhammer 40,000: Dawn of War IIمن أكثر التقنيات تقدما في علم صناعة الألعاب الإلكترونية وتمتاز بعالم افتراضي يحاكي العالم الواقعي بأدق تفاصيله يسمح بتدمير إي عنصر من مقوماته خلال المعارك كالأبنية والمنشئات المختلفة الخ. ما يزيد من الواقعية. كذلك يتوافر لها مؤثرات بيئية وصوتية جميلة تساعد على انغماس اللاعب في عالمها الافتراضي.

الرأي:

تجمع الـ Warhammer 40,000: Dawn of War IIبين خاصيات ألعاب الإستراتيجية الحربية وخاصيات ألعاب انتحال الأدوار مشكلة جيل جديد من ألعاب الكمبيوتر ستستسيغ دون شك للكثير من المستخدمين وتؤمن لهم ساعات طويلة من المرح والإثارة.



Digital Video Memo...مفكرة رقمية مفيدة:

يستعين معظمنا بالأوراق القابلة للصق للتدوين الملاحظات وتذكير أفراد العائلة أو الزملاء ببعض الإعمال اليومية. ألا أن Digital Video Memo قلبت تلك الموازين وغيرة تلك العادة القديمة. بطول وعرض 6.5 سنتم وسماكة 2 سنتم فحسب تشكل الـ Digital Video Memo مكعب ابيض صغير الحجم مزود أماميا بشاشة عرض ملونة بحجم 1.5 أنش ومدعم بكاميرا رقمية صغيرة وذاكرة صلبة مدمجة تمكن من تسجيل ثلاثين ثانية من الملاحظات على شكل مقطع فيديو رقمي. يمتاز هذا الجهاز بسهولة وبساطة التشغيل ويستمد الطاقة من بطارية مدمجة قابلة للشحن عبر منفذ USB مبيت. زود خلفيا بمغنطيس يساعد بتثبيته على أي مساحة معدنية متوافرة كأبواب الثلاجات على سبيل المثال لا الحصر.



هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ بعد تزمر العديد من المستخدمين وشركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر من بطئ نظام التشغيل ويندوز فيستا وحاجته إلى أجهزة تمتاز بقدرة حسابية عالية جدا لتشغيله بسلاسة، أعلنت شركة ميكروسوفت عن إطلاق نظام تشغيل جديد ثوري تحت اسم ويندوز 7 يجمع بين جمال مؤثرات وخصائص ويندوز فيستا المتطورة وسرعة أداء ويندوز XP. يمتاز نظام التشغيل الجديد هذا بتوافقه مع جميع الكمبيوترات خاصة الدفترية الصغيرة الحجم المعروفة أكثر بدفاتر الشبكة (Netbooks) والتي تعتمد عادة على معالج مركزي من نوع Intel Atom أحادي النواة محدود الأداء نسبيا بسرعة 1.6 غيغاهرتز فحسب. يمتاز نظام التشغيل هذا بواجهة استعمال تمكن من إنجاز المهمات اليومية المتكررة بعدد نقرات أقل ما يسهل عملية استعمال لوائح الكمبيوترات الدفترية اللمسية التي تنوب عن استعمال الماوس.

2

يعتمد العديد من مستخدمي الشبكة على محرك غوغل للبحث عن المواقع الإلكترونية. فهل تعلم بتوفير محرك البحث هذا، عند استعماله بالغة الإنجليزية، للعديد من الخاصيات المفيدة التي تسهل الأعمال اليومية وتسرعها؟ من أكثر تلك الخاصيات إفادة قدرته على التحويل مباشرة بين مختلف وحدات القياس المتعارف عليها عالميا فإذا أردت أن تعرف كم مترا يساوي عشرين قدم كل ما عليك كتابة عبارة 20 Feet in meter والنقر على مفتاح Google search.سيعطيك محرك البحث هذا مباشرة القيمة الدقيقة لتك العملية الحسابية التي تساوي 6.09600 مترا


0 comments:

إرسال تعليق