الجمعة، 23 أكتوبر 2009

العدد رقم 110


Macbook Air (منتصف 2009) تحديث جديد لأنحف كمبيوتر دفتري في العالم:


تسيطر شركة أبل الشهيرة في عالم الإلكترونيات على سوق الكمبيوترات الدفترية السهلة الحمل منذ سنة 2007 بواسطة جهاز Macbook Air الذي يعد أرفع كمبيوتر دفتري محمول في العالم حتى يومنا هذا. في محاولة للحفاظ على تلك المنزلة أنزلت أبل إلى الأسواق مؤخرا تحديثا جديدا لهذا الجهاز يعرف بالـ Macbook Airمنتصف 2009

يعد الـ Macbook Air(منتصف 2009) التحديث الثاني لكمبيوتر شركة أبل هذا الذي أطلق سنة 2007 وحصل على تحديثه الأول سنة 2008. أسوة بالتحديث الأول يشبه هذا الجهاز خارجيا الإصدار الأساسي تماما وهو متوافر بالأسواق باللون الأبيض المطعم باللون الأسود ليتناسق مع جميع أفراد عائلة الـMacBook الجديدة. بعرض 32.5 سنتم وعمق 22.7 سنتم وسماكة تتراوح بين 0.4 سنتم إلى 1.94 سنتم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 1.36 كلغ فحسب يتسم هذا الجهاز بقالب منمق انسيابي بفضل زواياه المدورة ويتناسب تماما مع شعار اجعله جميلا واجعله سهل الإستعمال الذي يميز جميع منتجات شركة أبل. صنع قالب هذا الكمبيوتر من قطعة موحدة من الألومينيوم المطلي الغير قابل للتأكسد في محاولة لزيادة حصانته ضد الخدوش الناتجة عن الاستعمال اليومي والحفاظ على متانته ومنعه من الإلتواء على الرغم من قلة سماكته والمساهمة بالتالي على الشعور بالإمان عند حمله والتنقل أو تخزينه ضمن الحقائب.

أسوة بالإصدارين السابقين دعمت شركة أبل كمبيوتر الـ Macbook Air(منتصف 2009) بلوحة مفاتيح مضاءة خلفيا لتسهيل استعمالها والعمل بشكل طبيعي في ظروف الإضاءة المنخفضة مايفعل عملية إستخدام هذا الكمبيوتر إثناء التنقل خاصة في الطائرات والقطارات الخ. زود هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول بشاشة كريستال سائل (LCD) عريضة بسعة 13.4 بوصة ودقة إظهار 800×1280 بكسل تعتمد على نظام LED (تصغير Light Emitting Diode) للإضاءة الخلفية ما يحد من سماكتها تماشيا مع روحية هذا الكمبيوتر ويوفر لها درجة سطوع كاملة فورية منذ اللحظة اللحظات الأولى لتشغيل هذا الجهاز. إضافة يؤمن نظام الإضاءة الخلفية للشاشة العرض هذا توفيراً ملحوظاً بمصروف طاقة التشغيل إذا ما قورن بالمنافسة. في محاولة لزيادة إستقلالية هذا الكمبيوتر زودة شركة أبل جهازها هذا بمجس خاص يستشعر بالضوء المحيط ويقوم بتعديل نسبة سطوع الشاشة ولوحة المفاتيح أوتوماتيكياً لتوفير أفضل رؤية ممكنة في جميع الظروف وبنفس الوقت ما يحافظ أكثر على مصروف البطارية التي تمد هذا الكمبيوتر بالطاقة مؤمنا بذلك خمس ساعات من التشغيل المتواصل مع تصفح الشبكة دون الحاجة إلى إعادة الشحن وذلك وفقاً للشركة المصنعة. ثمة كاميرا ويب مدمجة ضمن الإطار العلوي لشاشة العرض مدعمة بميكروفون مبيت تؤمن التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضل للدردشة أو حتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت دون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية.

إلى أسفل لوحة المفاتيح تلك ثمة لوحة لمسية (Touch Pad)، مركزة وسط مساحة من المعدن مخصصة لتموضع اليدين إثناء الطباعة، تنوب عن الماوس، متناسقة بمقاساتها مع الشاشة العريضة المتوافرة ما يساعد على التحكم بدقة أكبر بحركة المؤشر. دعمت تلك اللوحة اللمسية أسوة بجميع كمبيوترات شركة أبل الدفترية المحمولة الحديثة بتقنية استشعار عدة لمسات بالوقت نفسه (Multi-touch mouse trackpad) ما يوفر لها خاصيات مفيدة إضافية تفعل التحكم بنظامLeopard  وهو أحدث إصدار من نظام OS X، باعتماد حركات أصابع معينة. عوضاً عن الاستعانة بالجنب الشمالي، على سبيل المثال، للتمرير إلى أعلى أو أسفل صفحات المواقع الإلكترونية أو المستندات كما تجري العادة في الكمبيوترات الدفترية عامة يمكن القيام بهذه العملية بسهولة بمجرد وضع أصبعين بدل الواحد في أي مكان وتحريكهما عموديا لتمرير المستند حسب الحاجة. كذالك يمكن تصغير أو تكبير الصور بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما أو تقريبهما وحتى استعمال ثلاث أصابع للتقدم أو الرجوع إلى الخلف ضمن مستكشف  Safariللإنترنت وأربع أصابع لتنقل ضمن التطبيقات المفتوحة.

 أسوة بالإصدارات السابقة ينفتح باب في جنب هذا الكمبيوتر اليمين ليظهر ورائه منفذ USB 2.0 قياسي واحد يوفر القدرة على التواصل مع الملحقات المختلفة المتوافقة كمحركات الأقراص الصلبة الخارجية أو ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية، على سبيل المثال لا الحصر، وتبادل المعلومات بينهما بسرعة عالية. كذلك ثمة مخرج للصوت يمكن الاستعانة به لوصل سماعات أذنين ومخرج من نوع من نوع Mini DisplayPort المتوافر لجميع كومبيوترات MacBook الدفترية المحمولة الحديثة والممكن الاستفادة منه للتواصل مع شاشات عرض شركة أبل الجديدة كشاشة LED Cinema Display الثورية المتوافرة بسعة 24 بوصة. يمكن اختياريا شراء محول خاص والاستفادة منه لموافقة هذا المنفذ مع شاشات العرض التي تدعم منفذ الـ DVIالقياسي عند الحاجة. في خطوة محببة آثرت شركة أبل أخفاء المنافذ الثلاث تلك خلف باب في محاولة للحفاظ على نظافة وأناقة قالب هذا الكمبيوتر الجميل.

تقنيات متقدمة:

يتوافر الـ Macbook Air(منتصف 2009) بالأسواق بموديلن مختلفين: الأول يتضمن معالج مركزي مزدوج النواة من شركة إنتل بسرعة 1.86 غيغاهرتز ويعتمد على محرك قرص صلب بسعة 120 غيغابايت كوسيلة تخزين أما الثاني فيتضمن معالجا مركزيا مزدوج النواة من شركة أنتل بسرعة 2.13 غيغاهرتز ويعتمد على ذاكرة صلبة من نوع SSD (تصغير Solid State Drive) بسعة 128 غيغابايت لتخزين المعلومات ما يؤمن سرعة أداء كبيرة في الحصول على المعلومات المطلوبة إذا لا يتضمن هذا النوع من وسائل التخزين أي من المكونات الميكانيكية والتي غالبا ما تشكل سرعة حركتها المحدودة عقبة لا يستهان بها في وجه الحصول على المعلومات المطلوبة. يسمح هذا النوع من ذاكرات التخزين أيضا ثباتا كبيرا عند الاستخدام أثناء التنقل والحركة الدائمة ويضمن عدم خسارة الملفات وضياعها في حال تعرض هذا الكمبيوتر للصدمات والارتجاجات. دعمت شركة أبل كلا المودلين باثني غيغابايت من الرام (2GB DDR3) مدمجة على اللوحة الأم. على خلاف الإصدار الأول من كمبيوتر الـ Macbook Airالدفتري المحمول الذي اعتمد على كارت إظهار صورة (VGA) من إنتل (Intel GMA X3100) المتواضعة الأداء على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد والتي لاقت انتقادات كبيرة يعتمد الـ Macbook Air(منتصف 2009) أسوة بالإصدار الثاني على كارت إظهار صورة من nVidia (Nvidia GeForce 9400M) أسرع خمس مرات من تلك المتوافرة للإصدار الأول، يتوافر لها يتوافر 256 ميغابايت الرام متشاركة مع كمية الرام الإجمالية المتوفرة للكمبيوتر ما يزيد من أداء هذا ألإصدار الجديد كثيرا على صعيد معالجة الرسوم الثلاثية الأبعاد ويخوله تشغيل معظم الألعاب الحديثة بسلاسة. كذلك ذود الـ Macbook Air(منتصف 2009) بتقنية الواي-فاي (802.11 n draft) من الجيل الحديث لتأمين خاصية ألاتصال أللاسلكي بشبكة الإنترنت والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، خاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie) ، بسرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها (802.11 a/b/g) ،والتي يدعمها هذا الكمبيوتر الدفتري أيضا. إضافة زودت شركة أبل كمبيوترها الدفتري المحمول هذا بخاصية البلوتوث 2.1 . المدعمة بتقنية الـEDR تصغير Enhanced Data Rate لتفعيل وتسريع عملية التواصل مع الأجهزة القريبة المتوافقة مع هذه التكنولوجيا.

السلبيات:

على الرغم من مظهره الخارجي الملفت للنظر والتحديثات العديدة التي أدخلت على كمبيوتر الـ Macbook Air(منتصف 2009) الا إنه ما زال يحتوي على العديد من السلبيات أهمها نقص كبير في وسائل التواصل فهذا الكمبيوتر يتضمن منفذ USB 2.0 واحد فحسب ولن تستطيع استعمال ماوس خارجي وذاكرة تخزين خارجية على سبيل المثال دون الاستعانة بجهاز إضافي لقسم هذا المنفذ إلى عدة منافذ (USB hub) ما يجعل استفادة المستخدم من حجم هذا الكمبيوتر الصغير محط شك كبير إذ يجد نفسه مطراً إلى شراء وحمل عدة ملحقات خارجية قد يبلغ حجمها ضعف حجم الـ MacBook Air نفسه. كذلك من شوائب كمبيوتر شركة أبل الدفتري هذا، المحيرة والمثيرة للجدل بالوقت عينه، احتواءه على بطارية مدمجة لا قدرة للمستخدم على استبدالها بنفسه أسوة بالكمبيوترات الدفترية الأخرى ما يجعل عملية اقتناء أكثر من بطارية واستعمال الواحدة تلو الأخرى في حال عدم توفر قابس كهربائي لشحن البطارية الأساسية عملا مستحيلا. على الرغم من تسويق الـ MacBook Airعلى أنه الكمبيوتر المثالي للرجال الأعمال والمستخدمين ألكثيري التنقل نظراً لخفة ووزنه وصغر حجمه إلا إن هذه الشائبة قد تشكل الرادع الأساسي في عدم اهتمام هذه الفئة من المستهلكين باقتناء هذا الكمبيوتر إذ غالبا ما يتواجهوا في أماكن يندر توفر وسائل الشحن فيها.

ألرأي:

يمتاز الـ Macbook Air(منتصف 2009) بقالب جميل جدا وعلى الرغم من التحديثات العديدة التي أدخلت عليه مازال يحتوي على بعض الشوائب الأساسية وسيستسيغ لفئة معينة من المستخدمين التي تفضل الشكل الخارجي الجميل على الأداء الجيد.



Explorer فارة مخصصة للكمبيوترات الدفترية من ميكروسوفت:


يعتمد العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوترات الدفترية المحمولة على الفأرات الخارجية عوضا عن اللوحات اللمسية المبيتة ضمن تلك الأجهزة لتسهيل وتفعيل عملية التحكم بالمؤشر. لهؤلاء قدمت شركة ميكروسوفت فارة Explorer الفريدة من نوعها.

تمتاز فارة Microsoft Explorer بقالب أنيق جدا يمزج بين ثلاثة ألوان مختلفة (الرمادي الغامق من الأعلى والرمادي اللامع وسطيا والفضي إلى الأسفل) ما يزيد من تناغمها مع أكثر الكمبيوترات الدفترية حداثة. يزيد من أناقة مظهر تلك الفارة ضوءين أزرقين واحد مثبت في أسفل الواجهة العلوية الخلفي أما الثاني فيحيط الواجهة السفلية بمجملها. بعرض 80.7 مم و عمق 116 مم صمم قالب الـExplorer على الرغم من كبر حجمه نسبيا خصيصا لمستخدمي ألكمبيوترات الدفترية المحمولة ويمتاز شكله بانسيابية عالية مؤمنا موقع ارتكاز مثالي لراحة اليد والأصابع وموفرا أقصى درجات الراحة أثناء الاستعمال المطول خاصة للمستخدم الذي يستعين براحة اليد أثناء التعامل مع الفأرة عوضا عن الاعتماد على أصابع اليد فحسب لذلك.

زودت شركة ميكروسوفت فأرتها تلك بخمسة مفاتيح تحكم موزعة في أماكن مختلفة ضمن قالبها لتسهيل وتفعيل عملية الاستفادة من خصائصها خلال الاستعمال اليومي المتواصل. يمكن الاستعانة ببرنامج الـIntelliPoint المتوفر قياسياً لتخصيص تلك المفاتيح للقيام بأي عمل يرتئيه المستخدم ضرورياً وتحسين عملية التفاعل مع فارة Microsoft Explorer. أسوة بجميع الفأرات المتواجدة بالأسواق عامة  يتضمن ظهر فأرة ميكروسوفت تلك المخصصة للكمبيوترات الدفترية المحمولة مفتاحين للنقر شمال ويمينا مثبتين في مكان متناسب مع ألسبابه والوسطى يتوسطهما دولاب معدني لتمرير الملفات إلى الأعلى أو الأسفل أما جديد الـExplorer توفيرها القدرة على إمالة هذا الدولاب شمالا أو يمينا لتمرير الصفحات أفقيا ما يسهل عملية تصفح المواقع الإلكترونية والمستندات المختلفة ويفعلها. كذلك ثمة مفتاحين إضافيين مثبتين في جنب اليمين في موقع متناسب مع موضع إبهام اليد يمكن تخصيصها للقيام بأي عمل مناسب بالاستعانة ببرنامج الـIntelliPoint.

تتواصل فأرة Microsoft Explorer مع جهاز الكمبيوتر لاسلكيا بواسطة ذبذبات 2.4 غيغاهرتز وبالاستفادة من مستقبل صغير الحجم لا يتعدى طوله الـ46.7 مم وعرضه 15.7 مم الذي يتواصل بدوره مع جهاز الكمبيوتر بالاستعانة بمنفذ USB قياسي. يمكن بالطبع إخفاء هذا المستقبل في حال عدم استعماله ضمن واجهة تلك الفأرة السفلية في مكان مخصص لهذا الغرض ما يضمن عدم فقدانه ويسهل عملية التوضيب والنقل عند الحاجة. تستمد فأرة الـExplorer طاقة التشغيل من بطارية AA قابلة للشحن متوافرة قياسيا تؤمن طاقة تشغيل كافية لمدة ثلاث أسابيع متواصلة وذلك حسب تصنيف الشركة المصنعة. ثمة قاعدة صغيرة متوافرة قياسيا أيضا يمكن الاستفادة منها لشحن تلك الفأرة بواسطة منفذ USB قياسي. كذلك يمكن عند الحاجة استخدام بطارية AA قياسية غير قابلة للشحن لتشغيل تلك الفارة ما قد يستسيغ للمستخدم المتنقل.

تقنية حصرية :

على عكس الفأرات المنافسة التي تعتمد على ضوء ليزر أحمر في عملها أو على ضوء أحمر قياسي تستفيد فارة الـ Explorerمن تقنية حديثة حصرية بشركة ميكروسوفت تعرف بالـBlueTrack تعتمد على ضوء أزرق عوضا عن الأحمر المتعارف عليه أو عن ضوء ليزر موفرا لها دقة حركة عالية ويسمح لها بالعمل بشكل طبيعي على جميع أنواع المساحات المسطحة بما فيها السجاد والمكاتب ألامعة الخ

الرأي:

تجمع فأرة Microsoft Explorer بين الشكل الانسيابي الذي يسهل عملية استخدامها اليومي والتقنيات المتقدمة وستستسيغ دون أدنى شك للمستخدم المتنقل الراغب في الحصول على فأرة متكاملة شكلا ومضمونا تنوب بعملها عن لوحة الكمبيوترات الدفترية المحمولة اللمسية.

Petito حجم صغير وقدرة تحمل عالية:


مع ازدياد أعداد الذاكرات الخارجية الصلبة التي تستفيد من منافذ الـUSB القياسية للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر وتوافرها بأحجام وألوان مختلفة يسعى مصنعو تلك الملحقات المفيدة إلى تخصيص  منتجاتهم للفت أنظار المستخدمين وزيادة مبيعاتهم. في هذا المجال قدمت شركة ATP ذاكرة Petito الخارجية الصلبة. بطول 36.3 مم وعرض 17.6 مم وسماكة 9.4 مم ووزن لا يتعدى 8 غرام تمتاز تلك الذاكرة الخارجية بقالب من معدن الألومينيوم ويمكن حملها بسهولة وإخفاءها في أكثر الأماكن صغرا. تتوافر الـ Petitoبخمس ألوان مختلفة لترضي بذلك جميع الأذواق وبسعة تتراوح من 512 ميغابايت إلى ثماني غيغابايت وهي مقاومة للصدمات والمياه والغبار ويسهل استعمالها في جميع الظروف البيئية القاسية.








هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ دعمت شركة ميكروسوفت الإصدار الثامن من مستعرض إنترنت إكسبلورر بالعديد من الخاصيات والتقنيات الجديدة التي تزيد من سهولة وأمان عملية تصفح الشبكة اليومية. من أهم تلك الإضافات وأكثرها إفادة الـDomain Highlighting تقنية حديثة تسمح للمستخدم من تفسير عناوين المواقع الإلكترونية (URL)  التي يتم زيارتها بسهولة أكبر ويساعد على تجنب المواقع الضارة والخادعة التي تحاول خداع المستخدم عن طريق العناوين المضللة. تسمح الـDomain Highlighting بإظهار اسم الموقع الإلكتروني المذكور ضمن شريط العنوان بالأسود أما بقية سلسلة الموقع الإلكتروني فستظهر باللون الرمادي، ما يجعل عملية التعرف على الهوية الحقيقية للمواقع وتبيان اسمه أكثر بساطة.

2

يعتمد العديد من المستخدمين على محرك غوغل للبحث عن ضالتهم بين المواقع الإلكترونية المتوافرة على الشبكة. فهل تعلم بتوفير محرك البحث هذا العديد من الخاصيات الإضافية التي تسهل عملية القيام بالإعمال اليومية؟ من أكثر تلك الخاصيات إفادة قدرته على الترجمة الفورية الإلية بين مختلف اللغات. للاستفادة من تلك الخاصية كل ما عليك هو النقر على رابط الترجمة المتوافر في الصفحة الرئيسية وكتابة الكلمة أو النص أو حتى عنوان الموقع الإلكتروني المطلوب ترجمته ضمن المربع المحدد في الصفحة الجديدة المنبثقة وبعد اختيار اللغة المطلوبة انقر على مفتاح ترجم سيعمد محرك غوغل إلى تنفيذ هذا الأمر وعرض الترجمة الحرفية خلال ثوان معدودة.

0 comments:

إرسال تعليق