الجمعة، 8 أكتوبر 2010

العدد رقم 153


53Optio W90 كاميرا رقمية حصينة جديدة من Pentax:


تلاقي الكاميرات الرقمية المدمجة الحصينة القادرة على تحمل الأحوال البيئية القاسية رواجا كبيرا لدى العديد من المستخدمين بخاصة الرياضيين منهم مشكلة بذلك رفيقتهم الدائمة في جميع مغامراتهم والوسيلة المثلى لتخليد إنجازاتهم المفضلة، ما حذا الشركات المصنعة إلى تطويرها شكلا ومضمونا. ضمن هذا السياق أنزلت شركة Pentax إلى الأسواق الـOptio W90.

تعد الـOptio W90 الإصدار الحادي عشر من كاميرات شركة Pentax الحصينة وهي تنتمي دون أدنى شك، إلى فئة صوب والتقط (Point and shoot) السهلة الاستعمال وقادرة على تحمل أكثر ألأحول البيئية والمناخية تحديا. بارتفاع 59 مم، عرض 107.5 مم، سماكة 25 مم فحسب ووزن لا يتعدى 161غ (مع البطارية وشريحة الذاكرة) يمكن حمل هذه الكاميرا المدمجة بسهولة في أكثر الظروف حرجا وإخفاءها في أصغر الجيوب حجما، دون أن تشكل عبئا على المستخدم أثناء ممارسته رياضته المفضلة. تسوق شركة Pentax كاميراتها الرقمية هذه باللون الأسود الرزين أو اللونين الأخضر الفستقي والبرتقالي الأكثر جراءة لترضي بذلك الأذواق كافة.

تستفيد هذه الكاميرا الرقمية الحصينة من قالب منمق أنيق ملفت للنظر، يمتاز بزوايا مدورة، تزيد من جماله وانسيابية، يعتمد على جوانب مكسوة بغطاء مطاطي خشن يسهل عملية حملها بأمان عند لبس القفازات الرياضية السميكة أو بواسطة الأيادي المبللة مسهلا بذلك، عملية التصوير في الظروف البيئية كافة بخاصة القاسية منها. بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم زودت الواجهة الأمامية من الأمامية من الـOptio W90 بمسكة خاصة من البلاستيك تسهل عملية التقاطها وتموضعها بشكل صحيح في يد المستخدم عند الاستخدام.

على نقيض الكاميرات الرقمية القياسية، التي غالبا ما تكون أجهزة دقيقة جدا سريعة العطب، حساسة تجاه الصدمات والعوامل الطبيعية المختلفة، كالمياه ، الثلوج أو الرمال، حرصت شركة Pentax  على تزويد الـOptio W90 بقالب خاص يقي جميع مكوناتها الإلكترونية والميكانيكية من الصدمات المختلفة ،واعتمدت لذلك على مادة البوليكربونات البلاستيكية الصلبة في محاولة للحفاظ على خفة وزن هذه الكاميرا المدمجة وضمان حصانتها بالوقت عينه. كذلك دعمت أماميا بصفيحة من الألومينيوم مثبته ببراغ ظاهرة تزيد من مجمل أناقة التصميم. ثمة  إطار وقائي من البلاستيك المقوى مثبت حول عدستها لضمان المزيد من الصلابة ، ما يجعل الـ W90قادرة على تحمل السقوط عن علو 1.2 متراً دون التعرض لأي ضرر على الإطلاق. إضافة تلك الكاميرا الرقمية منيعة لتسرب الماء وتعمل بصورة طبيعية حتى عمق ستة أمتار دون حماية إضافية ما يجعلها خياراً مثالياً لهواة محبي الرياضة المائية على مختلف أنواعها بخاصة رياضة الغطس ومحبي التصوير تحت سطح الماء.

أسوة بسابقاتها من كاميرات شركة Pentax الحصينة، الـOptio W90 مقاومة للغبار والرمال ويمكن استعمال جميع خاصياتها بأمان تام في الصحاري الحارقة أو الجبال الوعرة لتشكل بذلك الخيار الأفضل لمحبي رياضة تسلق الجبال أو رياضة السباق على الطرقات الغير معبدة الخ. كذلك هذه الكاميرا الرقمية الحصينة قادرة على العمل بشكل اعتيادي في الحرارة المتدنية التي تقارب العشر درجات مئوية تحت الصفر وتحمل البرد القارص دون تجمد أي من مكوناتها الميكانيكية أو الإلكترونية أو حتى تضرر عدساتها الحساسات ما يجعلها خيارا صائبا لهواة التزلج.

مواصفات متقدمة :

دعمت شركة Pentax كاميراتها الرقمية الحصينة هذه برقاقة لتسجيل معلومات الصورة (CCD) بدقة أقصاها 12.1 ميغابكسل تؤمن وضوحاً عاليا وألوان طبيعية في الصور الرقمية الساكنة وتوفر لها خيارات التقاط الصورة بنسبة 4:3 القياسية ودقة تتفاوت من 0.3 ميغابكسل (640×480 بكسل)، المناسبة لإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو للاستعمال في مدونات الإنترنت إلى 12.1 ميغابكسل (4000×3000 بكسل) المناسبة للحصول على صور عالية الجودة للطباعة بأحجام كبيرة أو اقتطاع أي عنصر من لقطتك بواسطة الكمبيوتر وتكبيرها وأيضاً الحصول على صورة مقتطعة عالية الجودة. يتوافر أيضاً خيار التقاط الصور بنسبة 16:9 العريضة حسب الحاجة ودقة أقصاها 9 ميغابكسل (4000×2256 بكسل).

تستفيد هذه الكاميرا الحصينة من زوم بصري بقدرة5X ، غير متمدد، مبيت ضمن قالبها للحفاظ على خاصياتها المقاومة للماء والرمال، يؤمن قدرة تركيز بؤري (Focal Range) تتراوح من 5 مم إلى 25 مم (ما يعادل 28 مم إلى 140 مم في نظام الـ35 مم القياسي للتصوير الفوتوغرافي). يعتمد هذا الزوم على 11 عدسة من صنع شركة Pentax موزعة وفق تسع مجموعات مختلفة، مصممة ومصنعة خصيصاً للحد من التوهجات والانحرافات الضوئية الغير المرغوبة والتي غالبا ما تولد صور باهتة يشوبها الغبش، وقد حمية العدسة الخارجية بغطاء حصري بالشركة المصنعة يكسبها مقاومة عالية ضد الخدش عند التخزين أو الاستعمال في الظروف الصعبة ويحول دون تجمع نقاط المياه فوقها ما يحسن القدرة على التقاط صور خالية من الشوائب في ألأماكن المعرضة لرذاذ الماء أو تحت المطر. أضيف إلى هذا الزوم البصري، زوم رقمي ذكي بقدرة6.25X  ما يسمح للـOptio W90 تقريب الهدف لغاية 31.3X كحد أقصى مع الحفاظ على الجودة ونقاوة الصور الملتقطة على عكس ما هي الحال في الكاميرات الرقمية المنافسة.

تحتوي الـOptio W90 على ذاكرة صلبة مدمجة بسعة 26.7 ميغابايت يمكن الاستفادة منها لتخزين الصور الرقمية الثابتة ومقاطع الأفلام التي تم التقاطها، كذلك ثمة باب حصين مقاوم للمياه والغبار، مثبت في الواجهة السفلية، يخفي خلفه فتحة معدة لاستيعاب شرائح الذاكرة  مثبته بمحاذاة البطارية ومتوافقة مع أنواع SD، SDHC يمكن الاستفادة منها لزيادة سعة التخزين. بخطوة محببة ستلاقي دو شك استحسان المستخدم دعمة شركة Pentax كاميرتها الرقمية تلك بالقدرة على استيعاب شرائح الذاكرة من نوع Eye-Fi التي تؤمن التواصل المباشر لاسلكيا بجهاز الكمبيوتر أو بشبكة الإنترنت باعتماد تقنية الواي-فاي اللاسلكية ونقل ما تحتويه من صور مخزنة دون الحاجة إلى كابلات توصيل. ثمة خيارات خاصة مبيته ضمن نظام التشغيل تسهل عملية التعامل مع هذا النوع من شرائح الذاكرة وتبسطه.

في ما يختص بالجنب الشمالي من الـOptio W90 ثمة باب ثان حصين مقاوم للمياه والصدمات يخفي خلفه منفذ من نوع HDMI (تصغيرHight Definition Multimedia Interface ) يمكن الاستفادة منه لبث محتويات تلك الكاميرا من ملتيميديا، مباشرة إلى جهاز تلفزيون عالي الوضوح متوافق، بالاستعانة بكابل خاص متوافر اختياريا. كذلك ثمة منفذ ثان، متعدد المهمات من نوع USB، يوفر القدرة على تبادل الصور ومقاطع أفلام الفيديو مع جهاز الكمبيوتر أو القدرة على بث محتويات هذه الكاميرا الرقمية المدمجة من ملتيميديا إلى أي وسيلة عرض تقليدية قياسية بالاستعانة بكابل تحويل خاص متوافر قياسيا. ثمة مكان مخصص لتثبيت ربطة اليد التي تساعد على حمل الـOptio W90 بأمان أثناء التنقل عامة وفي الظروف الصعبة خاصة مثبت في جنب اليمين المقابل.

تتضمن واجهة هذه الكاميرا الحصينة العلوية، مفتاحين كبيرين متباعدين عن بعضيهما يسهل تفعيلهما إثناء لبس القفازات الرياضية السميكة الأول مخصص لتشغيل الـOptio W90 أما الثاني فيمكن الاستفادة منه لالتقاط الصورة كذلك تتضمن تلك الواجهة العلوية مكبر الصوت بالإضافة إلى الميكروفون المخصص لالتقاط الصوت عند تسجيل مقاطع أفلام الفيديو.

تحتل معظم واجهة هذه الكاميرا الرقمية الحصينة  الخلفية  شاشة كريستال سائل (LCD) عريضة بسعة 2.7 بوصة ودقة أإظهار 230 ألف بكسل مطلية بطبقة تقلل من انعكاسات الضوء، تمتاز بنسبة سطوع عالية وزاوية إظهار كبيرة ما يسمح برؤية محتوياتها بوضوح عال والوان ثابته كيفما نظرة إليها، وفي جميع الظروف البيئة أكان تحت أشعة الشمس المباشرة أو في ألأماكن المعتمة أثناء ممارسة رياضة الغطس مثلا. إلى يمين هذه الشاشة ثمة مفاتيح تشغيل عدة، كبيرة الحجم واضحة، تسهل عملية التعامل مع جميع خاصيات هذه الكاميرا ومقوماتها.

تستفيد الـOptio W90 من نوعي إضاءة اصطناعية للتصوير في ظروف الإضاءة  المنخفضة، الأولى عبارة عن فلاش مدمج مخصص للتصوير القياسي كأي كاميرا رقمية اعتيادية يتوافر له تقنية تخفيف ظاهرة العين الحمراء وخاصية التحكم ألأوتوماتيكي حيث يفعل عندما تدعو الحاجة فحسب الخ أسوة بمعظم الكاميرات الرقمية المدمجة، أما وسيلة الإضاءة الثانية فهي عبارة عن ضوء متواصل قوي تؤمنه ثلاثة مصابيح نوعLED  (تصغير Light Emitting Diode) موزعة بشكل مدروس حول العدسة الأمامية، تفعل عند التصوير الميكروسكوبي عن قرب، خاصية تسمح لهذه الكاميرا بتصوير أهداف تبعد سنتم واحد عن العدسة فحسب ومناسبة جدا لالتقاط صور للحشرات أو الزهور على سبيل المثال لا الحصر. كذلك يمكن الاعتماد على وسيلة الإضاءة تلك عند استعمال خاصية التصوير المتتالي السريع حيث يكون الفلاش القياسي غير مناسب نظراً لبطء تجاوبه أو حتى الاستفادة منها لإنارة الأماكن المعتمة دون استعمال الكاميرا حين تدعوا الحاجة.

كاميرا فيديو ومفكرة رقمية:

لا تتوقف قدرات الـOptio W90 عند التقاط الصور الرقمية الساكنة بدقة أقصاها 12.1 ميغابكسل فحسب بل تتعدى ذلك لتشكل كاميرا فيديو رقمية قادرة على التقاط مقاطع الفيديو الفائق الوضوح (High Definition Movies) مع الصوت بدقة أقصاها 720p أي ما يعادل الـ1280×720 بكسل لكل إطار وجودة 30 أو 15 إطار بالثانية وتخزينها على الذاكرة المتوفرة كذلك يمكن عند الحاجة تصوير مقاطع الفيديو القياسي بدقة VGA (640×480 بكسل) أو QVGA (320×240 بكسل) وجودة 30 أو 15 إطار بالثانية حسب المقتضى. يمكن أيضا لكاميرا شركة Pentax الرقمية الحصينة هذه تسجيل الصوت فحسب عبر الميكروفون المدمج بأعلاها مما يخولك استعمالها كمذكرة صوتية والتعليق صوتيا على بعض الصور وظروف التقاطها.

تقنيات متقدمة وبرامج مسبقة:

لم تبخل شركة Pentax من تزويد كاميراتها هذه بأحدث التقنيات الحديثة في عالم التصوير الرقمي، وضمنتها برنامج مخصص للحد من الارتجاجات أثناء التصوير ما يحسن فرص التقاط صورا واضحة جدا لا يشوبها الغبش الناتج عن الاهتزازات، يمكن الاستفادة منه أثناء التقاط الصور الرقمية الثابتة أو مقاطع الفيديو على حد سواء. حبذ لو دعمت الشركة المصنعة كاميراتها الرقمية هذه بنظام ثبات ميكانيكي الأحسن أداء والذي يستفيد على مجس خاص يستشعر بالارتجاجات المختلفة فور حصولها، ويعدل وضعية العدسات تلقائياً أو وضعية رقاقة تسجيل معلومات الصورة بسرعة عالية للتعويض عن تلك الارتجاجات والحصول على صورة ثابتة واضحة  أسوة بالمنافسة. كذلك يتوافر للـOptio W90 القدرة على التعرف إلى اثني وثلاثين وجه مختلف كحد أقصى خلال وقت قياسي لا يتعدى 0.03 ثانية وتعقبها بجرد تواجدها ضمن إطار التقاط الصورة ومن ثم تعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة لتوفير أفضل الإعدادات وبالتالي ضمان التقاط صورة تظهر فيها تلك الوجوه واضحة لا يشوبها السواد حتى إذا كان الهدف معاكس للضوء. بخطوة محببة طورت شركة Pentax هذه الخاصية لتتعدى قدرتها على التعرف إلى وجه الإنسان وتشمل قدرتها على التعرف على وجوه الحيوانات أيضا وتعقبها، ما يسهل عملية تصوير كلبك أو هرتك المفضلة.

كذلك تتضمن الـOptio W90 عدة برامج مسبقة مبيته ضمن نظام التشغيل، تسهل عملية التقاط الصور لأهداف محددة وظروف معينة وتأكيد استعمال أفضل الإعدادات المناسبة والحصول على أحسن نتيجة ممكنة، كبرنامج لتصوير الأطفال وأخر لتصوير الصور الشخصية أو الألعاب النارية أو حتى واحد للتصوير تحت الماء واخر لتصوير على الثلج الخ. يمكن لهذه الكاميرا الحصينة المدمجة متى أستعمل الأعداد التلقائي للتصوير، التمييز بين ظروف التصوير المختلفة وتعديل إعداداتها أوتوماتيكيا ودون إي تدخل من المستخدم ما يسمح له بالتركيز على التقاط الصورة عوضا عن التلهي باختيار الإعدادات المناسبة وبتالي الحصول على أجود الصور الرقمية الساكنة. كذلك ثمة برنامج مخصص للتصوير البانورامي يقوم تلقائيا بدمج عدة صور متتالية، متباعدة قليلا لمنظر موحد، والحصول على صورة بانورامية ساكنة كبيرة.

البطارية:

تستعين هذه الكاميرا الرقمية بطارية ليثيوم قابلة للشحن لتأمين طاقة التشغيل توفر القدرة على التقاط 205 صورة تقريباً أو 85 دقيقة من تصوير الفيديو أو 300 دقيقة من التسجيل الصوتي فحسب أو عرض ما تم تخزينه من صور رقمية على شاشتها لمدة 250 دقيقة متواصلة دون الحاجة إلى إعادة شحنها ما يوفر لها استقلالية مقبولة نوعا ما. يعتمد في عملية الشحن على محول خارجي للقيام بهذه العملية ما يسمح باقتناء بطاريات عدة وشحنها مسبقا وتخزينها تمهيدا لاستعمالها الواحدة تلو الأخرى أثناء الرحلات الطويلة حيث تندر فرص إعادة شحن البطارية الأساس.

الرأي:

تعد الـOptio W90 إضافة مهمة لعائلة كاميرات شركة Pentax المخصصة للتصوير في الظروف الصعبة وهي تدمج أحدث التكنولوجيا في عالم التصوير الفوتوغرافي ضمن قالب صلب جميل ملفت للنظر وستستسيغ ببساطة استعمالها دون أدنى شك لمستخدمين كثر بخاصة عشاق المغامرة والرياضيين منهم الراغبين في التقاط أجود الصور الفوتوغرافية الساكنة ومقاطع الفيديو العالي الوضوح بسهولة أثناء قيامهم برياضتهم المفضلة.



PowerBack غلاف واق متعدد المهام للوحة iPad اللمسية:


بعد نجاح لوحة iPad اللمسية من شركة أبل وإحرازها أرقام مبيعات خيالية، تتسابق الشركات المصنعة للملحقات إلى ابتكار منتجات مختلفة تزيد من فاعلية هذا الجهاز وخاصياته المتفرقة في محاولة للفت انتباه المستخدمين والاستفادة من شهرة هذا الجهاز الواسعة لزيادة مبيعاتهم. ضمن هذا السياق أطلقت شركة Kensington مؤخرا ملحق الـ PowerBackالمتعدد المهمات.

هو غلاف واق مزود ببطارية مبيته يثبت خلفيا على لوحة الـ iPadويساعد على تموضعها بشكل أفقي أو عمودي على اي مساحة مسطحة متوافرة، وبزوايا متعددة، حسب الحاجة ما يسهل عملية مشاهدة الأفلام أو حتى تحويل هذا الجهاز إلى إطار صور رقمي. كذلك تزيد البطارية المدمجة ضمن الـPowerBack من استقلالية الـ iPadبنسبة خمس ساعات إضافية وفق تصنيف الشركة المصنعة. 
ثمة مؤشر خاص مثبت ضمن إطار ملحق شركة Kensington هذا يستفاد منه للتبيان كمية طاقة التشغيل المتبقية. يمكن بالطبع شحن بطارية هذا الملحق المدمجة بالإضافة بطارية الـiPad الأساس بالوقت عينه، وحتى مزامنة البيانات بين لوحة شركة أبل اللمسية المستعملة وجهاز الكمبيوتر بالاستعانة بمنفذ USB مثبت ضمن قالبه ودون الحاجة إلى فصل الـ PowerBackعن الجهاز الرئيس.
 كذلك يشكل قالب هذا الملحق المتعدد المهام عند تثبيته بالـ iPadعاكس موجات صوتية فعال يساهم بزيادة قوة ونقاوة مكبرات الصوت المدمجة ضمن لوحة شركة أبل اللمسية هذه.


هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ يتضمن الإصدار 2010 من برنامج ميكروسوفت PowerPoint الحديث لإنشاء العروض التقديمية العديد من الخاصيات المفيدة الجديدة التي تساعد المستخدم القياسي القيام بعرض شرائح احترافي.بسهولة كبيرة ودون الحاجة إلى تنصيب برامج إضافية معقدة والاستعانة بها لاستكمال عمل معين ما يزيد من الإنتاجية ويفعلها. من أهم تلك الخاصيات الجديدة توافر القدرة على اقتطاع أي جزء من فيلم فيديو مدرج ضمن شريحة معينة وتخصيصه حسب الحاجة. لذلك عند إدراج مقطع فيديو معين ضمن عرض الشرائح خاصتك توجه إلى تبويب تشغيل (Playback) المتواجد تحت عنوان أدوات الفيديو (Video Tools) واستعن بأيقونة اقتطاع الفيديو (Trim Video) لفتح نافذة جديدة وتحديد وقت بدء مقطع الفيديو المطلوب أو وقت انتهاءه حسب المقتضيات المنشودة.

2

هل تعلم؟ تتضمن جميع إصدارات نظام ميكروسوفت ويندوز لتشغيل الكمبيوتر بخاصة نظام ويندوز 7 الجديد، العديد من الخاصيات التي تساعد المستخدم على القيام بأعماله اليومية بسرعة أكبر وفاعلية أعلى. من أهم تلك الخاصيات وأكثرها إفادة توافر القدرة على تسمية عدة مستندات أو مجلدات دفعة واحدة بشكل تلقائي ودون الحاجة إلى تسمية كل واحد على حدى كما هي العادة، ما يسهل بشكل ملحوظ عملية تسمية مجموعة متسلسلة من الصور الرقمية على سبيل المثال لا الحصر. للقيام بتسمية عدة مستندات دفعة واحدة كل ما عليك هو تحديد هذه المستندات المطلوبة والنقر يمينا على المستند الأول وتوجه نحو خيار إعادة تسمية (Rename) من القائمة المنبثقة ثم أكتب التسمية المطلوبة. سيعمد نظام ويندوز إلى إعادة تسمية جميع الملفات المحددة تلقائيا مع إضافة أرقام متسلسلة إلى جانب الاسم المراد لتفرقتها عن بعضها.

1 comments:

Umzug nach Luxemburg يقول...

شكراً على المجهود .. دمتم بود

إرسال تعليق