الجمعة، 22 أكتوبر 2010

العدد رقم 155


جوال N8 محاولة لشركة نوكيا بالحاق بالمنافسة:

تحتدم المضاربة ضمن الفئة المتقدمة للهواتف الجوالة الذكية بخاصة بعد إطلاق شركة أبل الجيل الرابع المتطور من جوال iPhone واعتماد معظم الشركات المنافسة على نظام تشغيل Android من شركة غوغل لتشغيل منتجاتها والذي أثبت جدارة وقدرة عالية. بعد تأخر ملحوظ ضمن هذه الفئة تعود شركة نوكيا العريقة إلى المنافسة بواسطة جوال الـN8 الذي يستفيد من إصدار جديد محدث من نظام تشغيل Symbian السابق الخاص بالشركة المصنعة. فهل يثبت هذا الجوال جدارته أمام المنافسة الشرسة؟

يعتبر الـN8 من أكثر جولات شركة نوكيا تطورا من ناحية الخاصيات حتى يومنا هذا، إذ يتضمن العديد من التقنيات المتطورة إذا ما قور بسابقه جوال الـN97 الذي فشل شكلا ومضمونا في المنافسة ضمن هذه الفئة المتقدمة. بطول 113.5 مم، عرض 59.1 مم، سماكة 12.9 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 135 غ مع البطارية هذا الجوال أقصر، أنحف وأقل وزنا من سابقه ويسهل حمله وإخفاءه بأصغر الجيوب حجما. يتمتع الـN8 بشكل انسيابي أنيق، يمتاز بزوايا حادة وجانبين، علوي وسفلي، منحنيين يضيفا المزيد من الأناقة والفرادة على مظهره الجميل. على نقيض جوال الـN97 الذي اعتمد على قالب من المعدن والبلاستيك المقوى المطلي ببعض الأماكن بمادة الكروم ما انعكس سلبا على جودة البناء، إذ غالبا ما واجه مستخدميه مشكلة تقشر هذا الطلاء الامع بعد فترة وجيزة، خاصة في الأماكن التي يكثر استعمالها كالمفاتيح المخصصة للتحكم بنسبة ارتفاع الصوت أو الكاميرا، شائبة لا طالما شكلة مصدر إزعاج كبير خاصة بعد تملص الشركة المصنعة من كفالتها في هذا المجال، يعتمد الـN8 بمجمله على قالب من معدن الألومينيوم المطلي المقاوم للتأكسد، ما يؤمن له نظريا صلابة عالية وحصانة كبيرة ضد الخدوش الناتجة عن الاستعمال اليومي المتكرر، مع الحفاض على وزنه المتدني موفرا بالوقت عينه، ملمس ناعم يعطي الشعور بالراحة عند الاستعمال. يتوافر جوال شركة نوكيا الجديد هذا بالأسواق بخمس الوان مختلفة (أبيض فضي، رمادي داكن، برتقالي، أخضر، أزرق) ليرضي بذلك الأذواق كافة.

أول ما يلفت نظرك في جوال شركة نوكيا الجديد هذا دون أدنى شك، شاشة عرض الكريســتال السائل ذات المساحة الواسـعة بنسبة 16:9 البالغة سعتها 3.5 بوصة وتحتل مجمل الواجهة الأمامية. أحيطت تلك الشاشة بإطار معدني متناسق لونا مع مجمل لون هذا الجوال وحمية بغطاء زجاجي واق من نوع Gorilla الشهير بمتانته وقدرته العالية على مقاومة الخدوش والأذى خلال الاستعمال اليومي المتكرر والذي يؤمن بالوقت عينه حصانة عالية لشاشة العرض تلك ضد الصدمات المختلفة الناتجة عن السقوط ويحول دون انكسارها أو حتى تضررها.

 تستفيد شاشة الـN8 من تقنية إظهار الـ AMOLED(تصغير Active-matrix organic light-emitting diode) الحديثة التي توفر تباين وسطوع أكبر من الشاشات التي تعتمد على تقنية الـTFT عادة، مع الحفاظ على نسبة استهلاك طاقة منخفض فهي لا تحتاج إلى إضاءة خلفية أسوة بالمنافسة ما يسمح برؤية محتوياتها بوضوح تام في جميع الظروف البيئية أكان تحت أشعة الشمس المباشرة أو في ألأماكن المعتمة. كذلك تؤمن تلك التقنية زاوية إظهار كبيرة جدا تقارب الـ180 درجة ما يسمح برؤية ألوانها بشكل ثابت من أي زاوية نظرة إليها. تؤمن تكنولوجيا الـ AMOLED لشاشات العرض تلك نسبة تجاوب أكبر بكثير من شاشات العرض القياسية ما يجعلها مناسبة جدا لمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية دون الحصول على الخيالات خلال الحركة السريعة التي تشوب بعض الشاشات التي تتبنى تقنية الـTFT المنافسة.

تؤمن شاشة الـN8 دقـة إظهار 640×360 بكسل العالية، قد لا تضاهي هذه الشاشة قدرة شاشة الـRetina المتوافرة للجيل الربع من جوال iPhone الجديد المنافس والتي تمتاز بدقة إظهار تعادل 960×640 بكسل بكثافة 326 بكسل ضمن الإنش المربع الواحد، إلا أنها تضمن دون شك صورة واضحة خالية من الشوائب تمتاز بالوان طبيعية، وهي قادرة على إظهار ما مجموعه ستة عشر مليون لون مختلف. تتجاوب تلك الشاشة بسلاسة مع اللمس موفرة للمستخدم إمكانية التنقل بين جميع وسائط ومحتويات نظام التشغيل المستعمل وقوائمه بسهولة وهي تدعم تقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لها بالاستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع بالوقت نفسه. على نقيد جوال الـN97 الذكي السابق من شركة نوكيا الذي اعتمدت شاشته على تقنية الـResistive لتأمين خاصية اللمس، الممكن استعمالها بواسطة قلم التأشير أو أصابع المستخدم على حد سواء أنما تمتاز بنسبة تجاوب متدنية، يستفيد الـN8، اسوة بجميع اصدارت هواتف الـiPhone ومعظم الجوالات الذكية المنافسة ضمن هذه الفئة، من تقنية الـcapacitive لتأمين خاصية اللمس ما يضمن نسبة تجاوب عالية مع اللمسات إنما يحول دون استعمالها بواسطة قلم تأشير أو بواسطة الأظافر، فتلك التقنية تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع. كذلك دعمت شاشة الـN8 بالقدرة على إصدار ارتجاجات خفيفة مصحوبة بصوت مريح عند استعمال أيقوناتها لتوحي للمستخدم أنه يستخدم أزرار تحكم قياسية لا افتراضية وتنبئه عن ضغط احدها.

أسوة بجميع الأجهزة المنافسة في هذا المضمار، دعمت شاشة هذا الجوال الذكي الجديد، المسية بجهاز استشعار للتوجيه الآلي قادر على التعرف إلى وجهة هذا الهاتف تلقائيا وتدوير الصورة بسرعة عالية وبنسبة تسعين درجة عند الاستعمال بشكل أفقي ومن ثم إعادتها إلى وضعها الأساسي عند الاستخدام عموديا ما يساعد على الاستفادة من مجمل السعة المتوافرة حسب الطلب. ثمة مجس مثبت يمينا إلى أعلى شاشة العرض تلك وظيفته استشعار قرب وجه المستخدم عند إجراء المكالمات وتعطيل تلقائيا خاصيات تلك الشاشة اللمسية لمنع تفعيل أيقوناتها عن غير قصد. سيعمد نظام الاستشعار بالقرب هذا إعادة جميع الخاصيات اللمسية إلى طبيعتها عند بعد وجه المستخدم.

إلى جانب هذا المجس ثمة كاميرا رقمية ثانوية أمامية بدقة 0.3 ميغابكسل (640×480 بكسل) مخصصة للتحادث عبر الصوت والصورة بالاستعانة بخاصيات الجيل الثالث لشبكة الهواتف الجوالة أو لالتقاط الصور الشخصية عند الحاجة. كذلك يتضمن أعلى شاشة العرض هذه مجس خاص يساعد على استشعار الضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوعها تلقائيا حسب المقتضى لتوفير أفضل ظروف رؤية ممكنة وبالوقت نفسه الحفاظ على مصروف متدني لطاقة البطارية. أما الشمال السفلي لهذه الشاشة فيتضمن مفتاح ميكانيكي مطلي بلون متناسق مع مجمل لون هذا الجوال الراقي، مخصص لاستحضار قائمة نظام التشغيل الأساسية.

خلفيا يتضمن الـN8 كاميرا رقمية مدمجة أساسية مزودة برقاقة تسجيل معلومات الصورة من نوع CMOS (تصغير Complementary metal oxide semiconductor) بدقة أقصاها 12 ميغابكسل تمتاز بحجمها الكبير نسبيا، إذا ما قورنت بمنافساتها، الذي يناهز 1/1.83 إنش، ما يزيد قدرتها على استيعاب كمية ضوء أكبر ويضمن وضوحاً وحيوية في الألوان خاصة عند التقاط الصور الرقمية الساكنة في ظروف الإضاءة المنخفضة. تؤمن رقاقة تسجيل معلومات الصورة تلك لكاميرا الـN8 القدرة على التقاط الصور الرقمية بدقة تتفاوت من 0.3 ميغابكسل (640×480) المناسبة للاستعمال على شبكة الإنترنت إلى دقة 12 ميغابكسل (4000×3000 بكسل) المناسبة للحصول على صور عالية الجودة للطباعة بأحجام كبيرة، أو اقتطاع أي عنصر من لقطتك بواسطة الكمبيوتر وتكبيرها وأيضاً الحصول على صورة مقتطعة عالية الجودة مناسبة للطباعة.

على نقيض الكاميرات الرقمية المتوافرة للهواتف النقالة، المتواضعة الأداء عامة عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة نظرا لاعتمادها على فلاش من نوع LED لتأمين الضوء اللازم لالتقاط صور واضحة خالية من الغبش دعمت شركة نوكيا كاميرا الـN8 بواحد من نوع Xenon ألأحسن أداء والأشد سطوع وقادر على تأمين نور كاف لالتقاط أفضل الصور الرقمية وأكثرها وضوحا في جميع ظروف الإضاءة المنخفضة تقريبا. كذلك تعتمد هذه الكاميرا الرقمية على عدسات من قبل المصنع الألماني كارل زايس، الغني عن التعريف في عالم صناعة البصريات، تؤمن لها قدرة طول بؤري (Focal Length) تعادل 5.9 مم (ما يعادل 28 مم في نظام أفلام 35 مم) وهي تستفيد من نظام ضبط تلقائي ويتوافر لها زوم رقمي بقدرة 2X ما يجعلها من أكثر كاميرات الجولات تطورا في العالم حتى يومنا هذا ومركز ثقل هاتف شركة نوكيا النقال الذكي دون أدنى شك، إذا تكاد توازي بجودتها وخاصياتها المتقدمة الكاميرات الرقمية القياسية  التي تنتمي إلى فئة صوب والتقط (Point and Shoot) السهلة الحمل والاستعمال والمتخصصة في مجال التصوير الفتوغرافية.

أسوة بمعظم الكاميرات الرقمية المتطورة يتوافر لكاميرا جوال الـN8،. خيارات عدة للتحكم بنوعية التصوير أهمها واحد يسمح لها بتفحص اللقطة وتحليل مكوناتها والتعرف عليها بشكل دقيق تلقائيا، ثم اختيار إعدادات التصوير المناسبة للحصول على أفضل نتيجة دون تدخل من المستخدم. تسمح هذه الكاميرا ايضا للمصور المخضرم بتعديل جميع الإعدادات اللازمة يدويا كذلك يتوافر لها القدرة على التعرف إلى وجوه الأشخاص المختلفة وتعقبها بجرد تواجدها ضمن إطار التقاط الصورة ومن ثم تعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة لتوفير أفضل الإعدادات وبالتالي ضمان التقاط صورة تظهر فيها تلك الوجوه واضحة لا يشوبها السواد حتى إذا كان الهدف معاكس للضوء. تسهل هذه الكاميرا المتطورة أيضا عملية التركيز وتصوير الأهداف القريبة (Macro) وهي تستفيد من نظام الـAGPS المبيت ضمن هذا الجوال عند تصوير الصور الرقمية الساكنة لتحديد مكان التقاط الصورة الجغرافي بسرعة ودقة عالية وتبييت تلك المعطيات، من خطوط الطول والعرض المناسبة والارتفاع، ضمن ملف الصورة الملتقطة ما يسمح بتحديد مكان التقاطها بدقة لاحقا على الخريطة.

لا تنحصر خاصيات كاميرا جوال الـN8 الذكي بالقدرة على التقاط الصور الرقمية الساكنة العالية الجودة حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة بدقة اقصاها 12 ميغابكسل  فحسب، بل تتعدى ذلك لتشمل قدرتها على تصوير أفلام ومقاطع الفيديو العالي الوضوح (HD movie) مع الصوت الستريو وتخزينها بدقة 720p، نسبة 16:9 وجودة 25 إطار بالثانية وفق أنظمة فك وتشفير MPEG-4، H.264 القياسية. ثمة ميكروفون إضافي مثبت في واجهة هذا الجوال الخلفية يستفاد منه للتسجيل صوت البيئة المحيطة ومن ثم الاستعانة ببرنامج خاص للحد من الضوضاء المزعجة الممكن تواجدها كصوت الرياح على سبيل المثال لا الحصر وحتى مراقبة مستوى التسجيل في البيئات القاسية وبالتالي الحصول على أفضل صوت خلال تسجيل مقاطع الفيديو الرقمي. يمكن ايضا خلال عملية التصوير أفلام الفيديو الاستعانة  بزوم رقمي بقدرة 3X لتقريب الهدف حسب الحاجة. ثبت المفتاح المخصص للالتقاط الصور الرقمية المختلفة ومقاطع الفيديو بجنب جوال شركة نوكيا الجديد اليمين إلى جانب مفتاحين ميكانيكيين يمكن الاستفادة منهما لتسهيل عملية التحكم بنسبة ارتفاع الصوت دون الحاجة إلى الانتقال لمسا إلى القائمة المخصصة لذلك ضمن نظام التشغيل. إضافة يمكن الاستفادة من هاذين المفتاحين الميكانيكيين لتحكم بنسبة الزوم الرقمي المتوافر للكاميرا المدمجة عند استعمالها. يتضمن هذا الجنب أيضا وسطيا مفتاح منزلق مخصص لقفل الشاشة وتعطيل خاصياتها المسية بالتالي منع تفعيلها عن غير قصد. حبذ لو استغنت شركة نوكيا عن هذا المفتاح الذي شكل موقع ضعف جوالاتها اللمسية السابقة واستعاضة عنه بنظام قفل رديف يمكن تفعيله عبر الشاشة اللمسية بحد ذاتها أسوة بجميع إصدارت جوالات iPhone ومعظم الجوالات المنافسة ضمن هذه الفئة المتطورة ما يسهل هذه العملية ويجعلها أكثر أمانا.

يعتمد جوال الـN8 الذكي على الذاكرات الصلبة المدمجة لتخزين ملفات الملتيميديا والبيانات المختلفة، ويستفيد من واحدة بسعة 16 غيغابايت. ثمة فتحة خاصة مخفية خلف غطاء مثبت في الجنب الشمالي، معدة لاستقبال شرائح الذاكرة ومتوافقة مع نوع Micro SD القياسية بسعة أقصاها 32 غيغابايت، يستعان بها لزيادة سعة تخزين الذاكرة الصلبة المدمجة المتوافرة عند الحاجة وبتالي زيادة قدرة هذا الجوال على التخزين لغاية 48 غيغابايت كحد أقصى. يمكن بالطبع إزالة شريحة الذاكرة المستعملة واستبدالها بشكل سريع ودون الحاجة إلى إطفاء هذا الجوال وإعادة تشغيله في كل مرة. :كذلك يتضمن جنب الشمالي هذا بابا ثان يخفي وراءه فتحة مخصصة لاستقبال الشريحة الخاصة بالخط الخلوي المستعمل. إضافة ثمة منفذ متعدد المهمات من نوع Micro USB يؤمن بالوقت نفسه التواصل وتناقل المعلومات مع جهاز الكمبيوتر وتوفير الطاقة اللازمة لشحن هذا الجوال. كذلك وبخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم، زودت الـN8 بالقدرة على التواصل المباشر مع أي ذاكرة تخزين صلبة خارجية عبر هذا المنفذ المتعدد المهمات وتبادل البيانات بسرعة عالية بينهما، بالاستعانة بكابل توصيل خاص متوافر قياسيا.

في ما يختص جنب جوال شركة نوكيا الذكي هذا السفلي، ثمة منفذ ثان يمكن الاستفادة منه لشحن هذا الجوال بالاستعانة بشاحن خارجي متوافر. أما الجنب العلوي المقابل فيتضمن مفتاح التشغيل ومنفذ 3.5 مم قياسي متعدد المهمات يستفاد منه لوصل سماعات أذن سلكية أو لبث محتويات هذا الهاتف من مقاطع فيديو وأفلام إلى إي وسيلة عرض خارجية قياسية متوافقة بالاستفادة من كابل خاص. كذلك ثمة باب يخفي خلفه منفذ خاص من نوع Mini HDMI (تصغيرHigh Definition Multimedia Interface ) يضمن التواصل مع شاشات العرض وأجهزة الملتيميديا المتطورة وبث صوت محيطي (Surround Sound) بالاستعانة بتكنولوجيا الـDolby Digital Plus، والصورة بدقة 720pالعالية الوضوح وجودة 30 إطار بالثانية كحد أقصى، بالاستعانة بكابل موحد.

سرعة أداء وتقنيات عالية:

تماشيا مع التقنيات المتطورة المتوافرة زودت شركة نوكيا هاتف الـN8 بمعالج مركزي ARM 11 بسرعة 680 ميغاهرتز مدعم بـ512 ميغابايت من الـROM و256 ميغابايت من الـRAM ما يؤمن لهذا الجوال سرعة أداء عالية وتجاوب نظام التشغيل الفوري مع متطلبات المستخدم حتى عند تشغيل عدة تطبيقات بالوقت نفسه. كذلك زود بكارت خاصة لإظهار الصورة قادرة على معالجة الرسومات الثلاثية الأبعاد بسلاسة كبيرة وهي متوافقة مع تقنية Open GL 2.0 ما يسمح لهذا الجوال بتشغيل الألعاب المتطورة التي تعتمد رسومات ثلاثية الأبعاد.

يدعم الـN8 ترددات التشغيل الرباعية 850/900/1800/1900 MHz وبالتالي يمكن استخدامه جميع بلدان العالم كذلك يستفيد من معظم الخدمات التي توفرها شبكات الهواتف الخلوية كتقنية الـ EDGEالتي تؤمن تحميل البيانات وتصفح الإنترنت بسرعة وفعالية أكبر من نظام GPRS المعتمد عادة والمدعم أيضاً في هذا الجوال. إضافة يدعم هذا الجهاز تقنية الـHSDPA (تصغير High-Speed Downlink Packet Access) وهي تقنية حديثه تنتمي إلى ما يعرف بالجيل 3.5 للاتصالات وتؤمن التنزيل والتحميل بسرعة تناهز الـ10.2 Mbps بواسطة شبكة الهواتف الخلوية عند توافر خدمتها وتقنية الـ HSUPA(تصغير High-Speed Uplink Packet Access ) التي تؤمن التحميل بسرعة 2 Mbps. كذلك يدعم هذا الهاتف الذكي أيضا خاصية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً الاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة ثلاثمائة ميغابت بالثانية (300 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، خاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie)، بسرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظريا التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) والتي يدعمها جوال شركة أبل هذا أيضا. في ما يختص بالاتصال بالأجهزة القريبة وتبادل المعلومات والبيانات بينها بسرعة عالية يعتمد هذا الجوال على خاصية البلوتوث 3.0 الحديثة والمدعمة بتقنية A2DP التي تسمح ببث الصوت لاسلكيا بجودة الستريو إلى الأجهزة المتوافقة كمكبرات الصوت أو سماعات الأذن على سبيل المثال لا الحصر. لا تتوقف قدرات الـN8 عند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتشمل تدعيمه لنظام ملاحة حديث موجه عبر الأقمار الاصطناعية ، يعرف بالـ Assisted GPSيستعين بالأقمار الاصطناعية وبالكمبيوترات المتواجدة في عواميد الإرسال التي تدير الشبكة الخلوية لتحديد إحداثياتك الأولية بدقة متناهية وسريعة قبل الانتقال كلياً إلى الملاحة بواسطة الأقمار الاصطناعية. هذه التقنية قادرة على تحديد مكانك ومتابعة تنقلاتك مباشرة وبسرعة عالية. ثمة بوصلة إلكترونية يمكن الاستفادة منها خلال الملاحة، بواسطة تطبيق OVI Maps الذي توفره شركة نوكيا مجانا، لإعادة توجيه الخريطة التي تدل على مكان تواجدك في الاتجاه المناسب لمكان تواجدك.

نظام ملتيميديا متكامل:

أسوة بمجمل جولات نوكيا يشكل الـN8 نظام ملتيميديا متكامل ويتضمن مشغل موسيقى متطور يتمتع بأداء ممتاز، يمكن من تخزين ولعب نماذج ملفات MP3، WMA، AAC ،eAAC، eAAC+، AMR-NB، AMR-WB،E-AC-3 و AC-3القياسية للموسيقي ودعم بمعادل صوت (Equalizer) يضمن أداء مثالياً خاليا من الشوائب. ذود هاتف نوكيا هذا إضافيا براديو FM مدمج مدعم بتقنية الـRDS يخول الاستماع للبث الإذاعي الهوائي المحلي المتوافر على هذه الموجة. كذلك ثمة جهاز مبيت يسمح ببث الملفات الموسيقية المخزنة إلى أي راديو قريب عبر موجة FM تختارها بنفسك والاستفادة من قدرة هذا الأخير للحصول على أداء افضل وصوت أوضح من ذاك المتوافر لمكبرات الصوت المدمجة ضمن قالب هذا الجوال.

 يشكل جوال الـN8 أيضا حافظة صور ومشغل أفلام ممتاز فهو قادر على تخزين الصور الرقمية الساكنة وفق نمط JPEG القياسي وعرضها على شاشته بوضوح شديد، كذلك يمكن لهذا الهاتف المحمول عرض الأفلام المخزنة على ذاكرته وهو متوافق مع نماذج H.264 ، MPEG-4،VC-1، Sorenson Spark وReal video 10 أو المتدفقة عبر الشبكة وفق نماذج H.264 ، Flash Lite 4، On2 VP6 وSorenson Spark. يوفر نظام التشغيل المستعمل القدرة على عرض هذه الأفلام أفقيا أو عمودياً مستفيدا بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوفرة لضمان جودة العرض. إضافة يتوفر لهذا الجوال القدرة على تشغيل الألعاب الالكترونية، ويؤمن متجر OVI الافتراضي على الشبكة تشكيلة واسعة من تلك الألعاب المتوافقة.

نظام تشغيل جديد:

يعتمد جوال الـN8 الذكي على نظام تشغيل جديد كليا يعرف باسم Symbian^3 وهو تحديث كبير لنظام تشغيل Symbian الذي اعتمد عليه جوال الـN97 السابق، ويضيف أكثر من 250 ميزة جديدة لجوال شركة نوكيا الذكي هذا من أهمها ثلاث صفحات رئيسية يمكن الانتقال بينها بسهولة وسلاسة بمجرد لمسها و سحبها شمالا أو يمينا. يمكن تخصيص كل شاشة أساسية بسة تطبيقات مصغرة يتم تحديثها دوريا وبشكل تلقائي عبر شبكة الإنترنت، كواحد يظهر حساب الـFacebook أو Twitter الخاصين بك ما يساعد على التواصل مع الأصدقاء كذلك أو واحد يطلعك على حالة الطقس في منطقتك. يمكن بالطبع تنزيل العديد من تلك التطبيقات المجانية عبر متجر OVI الافتراضي الخاص بشركة نوكيا أو حتى تخصيص تلك الصفحات باختصارات تسهل عملية إطلاق برنامجك المفضل حسب الحاجة. كذلك يومن نظام التشغيل هذا خدمة WebTV عند الطلب، وبالتالي مشاهدة قنواتك التلفزيونية المفضلة كالـCNN و الـNational Geographic على سبيل المثال لا الحصر حسب ما تستسيغ.

يؤمن نظام تشغيل الـN8 أيضا مستعرض إنترنت متطور، يفعل عملية تصفح الشبكة وقادر على إظهار أكثر المواقع الإلكترونية تعقيدا بسهولة و سرعة عالية وهو على نقيض منافسيه كذلك المتوافر لجوال iPhone 4، قادر على قراءة وعرض ملفات الفلاش التي يكثر تواجدها ضمن المواقع الإلكترونية المختلفة. يستفيد هذا المستعرض من خاصية شاشة العرض على الاستشعار بعدة لمسات بالوقت نفسه، لتأمين القدرة على تكبير الصفحات التي يتم عرضها بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما عن بعضهما أو تقريبهما. كذلك زود نظام Symbian^3 ببرنامج خاص يساعد على مشاهدة الأفلام المتدفقة عبر الشبكة من موقع You tube الإلكتروني الشهير بالإضافة إلى برنامج يساعد على قراءة البريد ألإلكتروني ويدعم معظم الخوادم القياسية كـPOP3 وIMAP ما يسمح باستقبال بريدك ألإلكتروني أينما تواجدت مؤمنا خاصية الـPush Mail عبر برنامج Nokia Mail المجاني أيضا.

الرأي:

يحلو الكلام ويطول عن جوال الـN8 إذ يجمع بين جميع التقنيات الحديثة في عالم الاتصالات والملتيميديا ضمن قالب جميل ملفت للنظر وهو دون شك جدير بالمنافسة ضمن الفئة المتقدمة من الهواتف الجوالة الذكية مشكلا خصما قويا لجوال iPhone 4. فهل يساعد شركة نوكيا على استعادة منزلتها الرائدة في هذا المضمار ويلاقي نجاحا واستحسان المستخدمين؟

1 comments:

غير معرف يقول...

كثر الله خيرك موضوع راقي جدا

إرسال تعليق