الأحد، 12 ديسمبر 2010

العدد رقم 161


Cyber-shot DSC-TX5 أول كاميرا للظروف الصعبة من سوني:

انحصرت صناعة الكاميرات الرقمية المدمجة الصلبة القادرة على تحمل الظروف القاسية، سابقا بشركتي Pentax وOlympus فحسب ما قيد بشكل كبير خيارات المستهلك في هذا المجال. بعد رواج هذه الفئة من الكاميرات الرقمية الحصينة بشكل ملحوظ مؤخرا وإحرازها أرقام مبيعات مرتفع انضمت الشركات المنافسة في مجال صناعة الكاميرات الرقمية المدمجة كـCanon، Casio، Samsung الخ إلى هذا السجال في محاولة للمضاربة وزيادة مبيعاتها. ضمن هذه الروحية أنزلت شركة سوني مؤخرا كاميرا الـCyber-shot DSC-TX5.

تعتبر الـ Cyber-shot DSC-TX5باكورة شركة سوني للكاميرات الرقمية الحصينة وأولى منتجاتها في هذا المضمار، فهي تنتمي إلى فئة صوب والتقط (Point and shoot) السهلة الاستعمال والقادرة على تحمل ألأحول البيئية والمناخية الصعبة المختلفة. على نقيض الكاميرات الرقمية الحصينة المنافسة التي تمتاز عادة بتصميم رجولي قاس وبقوالب ضخمة جدا للضمان حماية مكوناتها الإلكترونية وعدساتها الحساسة من العوامل البيئية الصعبة المختلفة ما يجعل عملية استعمالها اليومي، خارج إطار ممارسة الرياضة محرجا بعض الشيء، تمتاز الـ DSC-TX5أسوة بكاميرات صوب والتقط القياسية، بقالب منمق أنيق يمتاز بزوايا مدورة تزيد من جماله وانسيابيته، مصنع من معدن الألومينيوم، يوفر بالوقت نفسه صلابة وقدرة عالية على تحمل الصدمات ومناعة ضد التأكسد والخدش عند الاستعمال اليومي المتكرر مع الحفاظ على خفة الوزن. تتوافر هذه الكاميرا الرقمية بالأسواق بخمس ألوان مختلفة (الأسود، الفضي، الأحمر، الزهري والأخضر) لترضي بذلك الأذواق كافة.

بعرض 90 مم وارتفاع 56.4 مم، عمق 17.7 مم فحسب ووزن لا يتعدى 144 غرام (مع البطارية وشريحة الذاكرة) تعد الـCyber-shot DSC-TX5 الانحف ضمن فئتها في العالم حتى يومنا هذا ويسهل بالتالي حملها حتى في أكثر الظروف تحديا وإخفاءها في أصغر الأماكن ضيقا وقد صمم قالبها بشكل ذكي ليقي جميع مكوناتها الإلكترونية والميكانيكية من الصدمات المختلفة لتصبح بذلك قادرة على تحمل السقوط عن علو 1.5 متراً دون التعرض لأي ضرر على الإطلاق. كذلك تلك الكاميرا الرقمية منيعة لتسرب الماء وتعمل بصورة طبيعية حتى عمق ثلاثة أمتار لمدة ساعة كاملة دون حماية إضافية ما يجعلها خياراً مثالياً لهواة رياضة الغطس ومحبي التصوير تحت سطح الماء أو حتى محبي الرياضة المائية على مختلف أنواعها.

إضافة كاميرا شركةسوني الجديدة هذه مقاومة للغبار والرمال ويمكن استعمال جميع خاصياتها بأمان تام في الصحاري الحارقة أو الجبال الوعرة لتشكل بذلك الخيار المناسب لمحبي رياضة تسلق الجبال أو رياضة السباق على الطرقات الغير معبدة الخ. لا تنحصر مناعة الـ DSC-TX5عند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتشمل قدرتها على العمل بشكل اعتيادي في الحرارة المتدنية التي تقارب العشر درجات مئوية تحت الصفر وتحمل البرد القارص دون تجمد أي من مكوناتها الميكانيكية أو الإلكترونية أو حتى تضرر عدساتها الحساسات ما يجعلها الخيار الأفضل لهواة التزلج على سبيل المثال لا الحصر.

أسوة بجميع كاميرات عائلة DSC-TX يمتاز قالب كاميرا شركة سوني الرقمية الجديدة هذه أماميا بحجاب معدني واق كبير يغطي العدسة الامامية والفلاش والميكروفون المدمج ويساعد على حمايتهم من الأذى والخدوش أثناء التخزين مساهما بالوقت عينه في زيادة حصانة هذه الكاميرا. ينزلق هذا الحجاب المتعدد المهمات يدويا إلى الأسفل عند الحاجة، بحركة دقيقة وثابته تدل على جودة صناعة عالية ليظهر مكونات هذه الكاميرا الأساسية ويضيئها تلقائيا فتصبح بذلك جاهزة لالتقاط الصور أو مقاطع الفيديو.

بخطوة مفاجئة نسبة لكاميرا حصينة مصممة لتحمل اقصى الظروف وأكثرها تحديا تحتل معظم واجهة الـ Cyber-shot DSC-TX5 الخلفية  شاشة لمسية من الكريستال السائل (LCD) عريضة بنسبة 16:9، بحجم 3 إنش ودقة 230000 بكسل يمكن الاستفادة منها لاختيار اللقطة المناسبة أثناء التصوير ومن ثم مراجعتها لاحقاً أو لتصفح خيارات نظام التشغيل واختيار الإعدادات المناسبة. يتوافر لتلك الشاشة الأساسية درجة سطوع عالية جدا تعدل تلقائيا حسب المقتضى بالاعتماد على مجس خاص قادر على الاستشعار بالضوء المحيط واختيار أوتوماتيكيا الإعداد المناسب ما يسمح بإظهار صورة واضحة تتمتع بألوان طبيعية في جميع الأحوال البيئية أكان تحت نور الشمس الساطع او في ظروف الإضاءة المنخفضة، أثناء ممارسة رياضة الغطس مثلا. يتوافر لهذه الشاشة أيضا زاوية رؤية (Viewing Angle) كبيرة ما يضمن وضوحا في الصورة وثبات وجودة الألوان من أي زاوية أثرت النظر إليها تقريباً وهي تتجاوب بسلاسة مع اللمس متيحه لمستعملها إمكانية التنقل بين جميع أوساط ومحتويات نظام التشغيل وقوائمه بسهولة كبيرة. يمكن بالطبع استعمال خاصيات هذه الشاشة اللمسية والاستفادة من تقنياتها المتطورة بسهولة وبشكل طبيعي خلال لبس القفازات الرياضية السميكة او حتى تحت سطح الماء أو في البرد القارس ما يفعل عملية الاستعمال في أقصى الظروف. إلى يمين شاشة العرض هذه ثمة مساحة من المعدن تمتاز بخطوط نافرة تسهل عملية التقاط هذه الكاميرا على الرغم من حجمها المنمق وحسن تموضعها بأمان في راحة اليد بخاصة المبلل منها.

في ما يختص بالجانب العلوي للـ Cyber-shot DSC-TX5ثمة مفتاح ميكانيكي يمسح بعرض ومراجعة ما تم تصويره من صور رقمية وافلام فيديو مخزنة. وتساهم تقنية اللمس المتوافرة للشاشة في تسهيل هذه العملية إذ تمكن الانتقال بين الصور التي يتم عرضها بمجرد لمسها وسحبها شمالا أو يمينا. كذلك تتضمن تلك الواجهة العلوية مفتاح ميكانيكي يستعان به لتشغيل هذه الكاميرا بالإضافة إلى المفتاح المخصص لالتقاط الصورة. بخطوة محيرة ومستهجنة بالوقت عينه ثبت إلى أقصى يمين هذه الواجهة العلوية مفتاح منزلق شمالا ويمينا صغير الحجم جدا ناعم الملمس مخصص للتحكم بنسبة الزوم المتوافر ما يجعل من المستحيل التحكم بدقة بهذه العملية أثناء لبس القفازات الرياضية السميكة أو لذوي الأيادي المبللة على سبيل المثال لا الحصر. حبذ لو وفرت شركة سوني المصنعة، مفتاح نافرا أكبر حجما يسهل هذا الأمر ويفعله بخاصة في الظروف الصعبة.

تستفيد الـ Cyber-shot DSC-TX5من ذاكرة صلبة مدمجة بسعة 45 ميغابايتا مخصصة لتخزين الصور الرقمية الساكنة أو مقاطع الفيديو الملتقطة. ثمة فتحة خاصة لاستيعاب شرائح الذاكرة يستعان بها لزيادة سعة التخزين المتوافرة، متوافقة مع أنواع Memory Stick Duo.وMemory Stick Duo PRO  الخاصة بشركة سوني المصنعة وأنواع SD، SDHC و SDXCالقياسية على حد سواء، مخفية بالواجهة السفلية لهذه الكاميرا، إلى جانب البطارية، خلف باب واق مقاوم للصدمات والمياه والغبار للحفاظ على قالب الـCyber-shot DSC-TX5 الحصين المناسب للظروف القاسية. كذلك يخفي هذا الباب وراءه أيضا منفذ متعدد المهمات، خاص بشركة سوني، يمكن استعماله بالوقت نفسه لتواصل هذه الكاميرا الرقمية مع جهاز الكمبيوتر وتناقل المعلومات والملفات بينهما بسرعة عالية أو كمخرج فيديو لإظهار محتوياتها على إي جهاز عرض قياسي متوافق بالاستفادة من كابل خاص متوافر قياسيا. يتوافق هذا المنفذ إضافة مع تقنية الوضوح العالي (High Definition) ما يعني أنك تستطيع عرض الصور الساكنة أو مقاطع أفلام الفيديو الملتقطة بدرجة الوضوح العالي على أي تلفزيون حديث يتمتع بميزة الـHD هذه، بالاستعانة بمحول خاص يمكن شرائه اختياريا. يومن هذا المنفذ أيضا القدرة على التواصل مع أي طابعة صور رقمية تدعم تقنية الـPictbridge وطباعة الصور مباشرة من ضمن نظام تشغيل هذه الكاميرا الرقمية ودون الاستعانة بجهاز الكمبيوتر. ثمة مكان مقوى يمكن الاستفادة منه لتثبيت ربطة اليد التي تساعد على حمل الـDSC-TX5 بأمان أثناء التنقل عامة وفي الظروف الصعبة خاصة مبيت في جنبها اليمين.

تكنولوجيا جديدة:

دعمت شركة sony كاميراتها الرقمية الحصينة هذه، برقاقة حديثة لتسجيل معلومات الصورة من نوع CMOS (تصغير Complementary metal oxide semiconductor) تعرف باسم Exmor R بدقة 10.2 ميغابكسل. على الرغم من دقة رقاقة تسجيل معلومات الصورة هذه المتدنية  نسبيا إذا ما قورنت بتلك المتوافرة لمنافساتها، إلا أنها تؤمن وضوحاً أعلى في الصور الرقمية الساكنة وحيوية كبيرة في الألوان بخاصة عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة. فعلى عكس الأجيال السابقة من رقاقات CMOS لتسجيل معلومات الصورة المتوافرة لهذا النوع من الكاميرات الرقمية المدمجة عادة، التي تعتمد على كابلات توصيل أمامية والتي غالبا ما شكل وجودها عائقا يمنع تلك الرقائق من استقبال الضوء بشكل واضح وصحيح، تتواصل هذه الرقاقة الحديثة مع مكونات الـDSC-TX5 بالاستعانة بكابلات توصيل خلفية ما يؤمن قدرة أكبر على استقبال الضوء بشكل صحيح ويضمن بالتالي وضوحاً وحيوية في الألوان بخاصة عند التقاط الصور الرقمية الساكنة في ظروف الإضاءة المنخفضة. توفر رقاقة تسجيل معلومات الصورة الحديثة هذه للـCyber-shot DSC-TX5 خيارات التقاط الصورة بنسبة 4:3 القياسية ودقة تتفاوت من 0.3 ميغابكسل (640×480) المناسبة للاستعمال على شبكة الإنترنت إلى 10 ميغابكسل (3648×2736 بكسل) المناسبة للحصول على صور عالية الجودة للطباعة بأحجام كبيرة، أو اقتطاع أي عنصر من لقطتك بواسطة الكمبيوتر وتكبيرها والحصول أيضا على صورة مقتطعة عالية الجودة مناسبة للطباعة. ويتوفر إضافة خيار التقاط الصور بنسبة 16:9 العريضة ودقة أقصاها 7 ميغابكسل (3648×2056 بكسل).

تستفيد الـ Cyber-shot DSC-TX5من 12 عدسة، من إنتاج المصنع الألماني كارل زايس الغني عن التعريف في عالم صناعة البصربات، مطلية بعدة طبقات ومصممة خصيصاً للحد من التوهجات والانحرافات الضوئية الغير المرغوبة التي غالبا ما تولد صور باهتة، موزعة وفق عشر مجموعات مختلفة. كذلك دعمت هذه الكاميرا بزوم بصري4X  عالي الوضوح غير متمدد مبيت تماما ضمن قالبها للحفاظ على قدراتها المقاومة لتغلل الماء والرمال إلى مكوناتها، يؤمن قدرة تركيز بؤري (Focal Range) تتراوح من 4.43 مم إلى 17.7 مم (ما يعادل 25 مم إلى 100 مم في نظام الـ35 مم القياسي للتصوير الفوتوغرافي) وأضيف إليه زوم رقمي5.6X  ذكي ما يزيد من قدرات هذه الكاميرا على تقريب الهدف حسب الحاجة.

أسوة بكاميرات شركة سوني الرقمية Alfa SLR المخصصة للمحترفين، تستفيد هذه الكاميرا الرقمية المدمجة الحصينة من معالجBIONZ  للصور، الذي يؤمن إتمام عملية التصوير بسرعة عالية، من ناحية سرعة تركيز البؤرة التلقائي وإغلاق المصراع (Shutter) والوقت القصير المطلوب لجهوزيتها عند بدء التشغيل والذي لا يتعدى الثانيتين فحسب. صمم هذا المعالج أيضا خصيصا لتخفيف الغبش ضمن الصور الرقمية الساكنة وضمان نتيجة غنية بالألوان الطبيعية، دقيقة التفاصيل وفائقة الوضوح، سامحا بالوقت عينه بتسريع أوقات تجاوب تلك الكاميرا مع الحفاظ على مصروف طاقة متدني. كذلك يؤمن هذا المعالج القدرة على التقاط عدة صور متوالية بسرعة 10 إطارات بالثانية ودقة 10 ميغابكسل لكل صورة ما يسمح بتصوير الحركة السريعة بسهولة.

كاميرا فيديو متطورة:

لا تنحصر خاصيات الـ Cyber-shot DSC-TX5بالقدرة على التقاط الصور الرقمية الساكنة العالية الجودة في ظروف الإضاءة المنخفضة بدقة 10 ميغابكسل  فحسب، بل تتعدى ذلك لتشمل قدرتها على تصوير أفلام ومقاطع الفيديو العالي الوضوح (HD movie) مع الصوت وتخزينها على شرائح الذاكرة بدقة 720p (720×1280 بكسل) وفق نمط الـMP4.كذلك يتوافر القدرة على التقاط مقاطع الفيديو بدقة 640×480 بكسل المتدنية نسبيا مع الصوت وجودة 30 إطار بالثانية أيضا

التقنيات:

تعتمد كاميرا شركة سوني الرقمية الحصينة هذه على نظام تشغيل ثوري يستفيد من خاصيات الشاشة اللمسية المتوافرة لتبسيط  عملية الاستخدام والتنقل ضمن قوائم الخيارات المختلفة، خاصة للمستخدم القياسي، على الرغم من التقنيات المعقدة التي تتضمنها والتي تتبنى أحدث التكنولوجيا في عالم التصوير الفوتوغرافي. يتوافر نظام التشغيل المبيت هذا بلغات عدة، وهو يؤمن النصائح والإرشادات التي تساعد المستخدم القياسي على التقاط أفضل الصور الاحترافية. يمكن بالطبع للمستخدم المخضرم إيقاف تلك الإرشادات الانية في حال تشكيلها مصدر إزعاج خلال الاستعمال.

 يوفر نظام التشغيل هذا أيضا القدرة على تخصيص الصفحة الأساسية حسب الحاجة وتضمينها الأيقونات المناسبة التي يكثر إستعمالها ما يفعل عملية الاستخدام اليومية بشكل كبير، كذلك يؤمن القدرة على تعديل الصور الرقمية الساكنة وتصحيح الشوائب كإزالة ظاهرة العين الحمراء في حال تواجدها على سبيل المثال لا الحصر أو اقتطاع إي عنصر من لقطة معينة وحفظها حسب المقتضى مباشرة من ضمن هذه الكاميرا الرقمية ودون الحاجة إلى اللجوء إلى جهاز الكمبيوتر واستعمال برامج معقدة للقيام بهذه العملية. ثمة اثني عشر برنامج مسبق مبيت تسهل عملية التقاط الصور المثالية الخالية من الشوائب لأهداف محددة وظروف معينة، كبرنامج لتصوير الليلي وأخر لتصوير الصور الطبيعية أو الثلج أو حتى الألعاب النارية أو الصور الفردية أو التصوير تحت الماء الخ. يمكن للـCyber-shot DSC-HX5 متى أستعمل الأعداد التلقائي المعروف iAUTO (تصغير intelligent Auto) التمييز بين ظروف التصوير مختلفة والأهداف المتفرقة بسرعة فائقة وتعديل إعداداتها أوتوماتيكيا ودون إي تدخل من المستخدم للتناسب البيئة أو الهدف المنشود ما يسمح بالتركيز على التقاط الصورة عوضا عن التلهي باختيار الإعدادات المناسبة وبالتالي الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

تستفيد كاميرا شركة سوني الحصينة هذه الجديدة من نظام تركيز تلقائي يعتمد على تسع نقاط مختلفة موزعة ضمن إطار الصورة لضمان سرعة وجودة التركيز والحصول على نتيجة جيدة في كل مرة. كذلك يتوافر القدرة على تخطي نظام التركيز التلقائي والتركيز يدويا على أي عنصر ضمن لقطة معينة بمجرد لمسه على الشاشة وبالتالي تخصيص عملية التركيز حسب المقتضى. دعمت الـCyber-shot DSC-HX5 أيضا بنظام ثبات ميكانيكي يعرف بالـSteadyShot للحد من الارتجاجات أثناء عملية التصوير والتي غالبا ما تسفر عن صور يشوبها الغبش. يعتمد نظام الثبات هذا على مجس خاص يستشعر بالارتجاجات المختلفة فور حصولها، ويعدل وضعية العدسات تلقائياً وبسرعة عالية للتعويض عنها والحصول على صورة ثابتة واضحة. يؤازر نظام الثبات هذا تقنية الـISO Shift التي تقوم تلقائياً بتعديل نسبة حساسية رقاقة تسجيل معلومات الصورة للضوء وسرعة إغلاق مصراع الكاميرا (Shutter) لتوفير صور خالية من الغبش حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة ودون استعمال الفلاش المدمج.

كذلك تتضمن هذه الكاميرا الرقمية المدمجة الحصينة خاصية متقدمة للتعرف تلقائيا إلى ثماني وجوه مختلفة وتعقبها بمجرد تواجدها ضمن إطار التقاط الصورة ومن ثم تعديل نسبة الضوء وتركيز البؤرة لتوفير أفضل الإعدادات وضمان التقاط صورة تظهر فيها تلك الوجوه واضحة لا يشوبها السواد حتى إذا كان الهدف معاكس للضوء. يمكن إعداد هذه الخاصية للتفريق بين وجوه الأطفال أو البالغين وتعقبهم حسب ما تستسيغ لضمان حصولك على اللقطة المطلوبة بدقة. يمكن أيضا الاستفادة من هذه التقنية وبرمجة هذه الكاميرا الرقمية المدمجة لإطلاق عد عكسي من ثانيتين والتصوير أوتوماتيكيا عند انضمام فردا إضافيا إلى إطار التقاط الصورة ما يسهل عملية التصوير الشخصية. كذلك يتوافر للـCyber-shot DSC-HX5 القدرة على التعرف إلى سمات وجه الشخص المطلوب والتقاط الصورة عندما يبتسم الهدف فحسب ما يؤمن الحصول على الصورة المناسبة في الوقت المناسب، وزودت أيضا بالقدرة التلقائية على التقاط صورتين متتاليتين في حال استشعار أن الشخص الهدف أغمض عينيه خلال عملية التصوير ما يضمن الحصول على الصورة المثالية في كل مرة.

إضافة دعمت الـCyber-shot DSC-HX5 بخاصية حفظ وتسجيل وجه أحد المقربين أو الأصدقاء الذي يكثر تصويره وتخزينه ضمن ذاكرتها تلقائيا، وسوف تتعرف عليه لاحقا خلال التصوير حتى في حال تواجده بين جمع غفير وتعطيه الأفضلية في التركيز لضمان أحسن نتيجة في اللقطات الجماعية حيث يظهر فيها وجه الشخص المطلوب واضحا. تؤمن هذه الكاميرا الرقمية المدمجة الحصينة أيضا القدرة على التقاط الصور الليلة الواضحة دون الحاجة إلى استعمال رجل ارتكاز خاصة لهذا العمل، خاصية لطالما اعتبرت مستحيلة سابقا في مجال التصوير الفوتوغرافي، وستعمد الـ DSC-TX5في هذا الظرف إلى التقاط ستة صور متوالية واختيار تلقائيا ما هو مناسب من كل واحدة منها ودمجها بسرعة كبيرة ودقة عالية للحصول على صورة موحدة خالية من الشوائب. كذلك تستفيد هذه الكاميرا من تقنية الـHDR لتوفير افضل نتيجة خلال تصوير اللقطات العالية التباين وستعمد الـ DSC-TX5إلى التقاط مباشرة صورتين بإعدادين مختلفين ومن ثم دمج أفضل ما هو مناسب منهما ضمن صورة موحدة مثالية خالية من الخيالات والغبش الممكن حصوله عند التقاط هذا النوع من اصور المعاكس للضوء عادة.

,فرت شركة سوني لكاميراتها الحصينة هذه أيضا هذه نمط التصوير السريع العالي الجودة المتتالي، الذي يؤمن القدرة على تصوير الصور الرقمية الساكنة المتتالية بدقة 10 ميغابكسل وسرعة 10 إطارات في الثانية وهو مثالي لتصوير الحركة السريعة لحدث رياضي أو للأطفال الخ. بخطوة محببة وفريدة من نوعها ستلاقي دون شك استحسان المستخدم دعمت شركة سوني الـDSC-TX5 بتقنية حديثة تعرف بالـIntelligent Sweep panorama التي تسمح للمستخدم عند تفعيلها بتصوير الصور البانورامية بحجم 7152x1080 بكسل الواسع أو بحجم 4912 x 1080 بكسل القياسي، بمجرد تمرير اليد من الشمال إلى اليمين. ستعمد تلك الكاميرا إلى التقاط عدة صور متتالية تلقائيا وبسرعة عالية، ومن ثم توصيلها بطريقة تلقائية وبشكل ذكي للحصول على صورة بانورامية موحدة كبيرة خالية من الشوائب.
البطارية:
تعتمد الـCyber-shot DSC-TX5 على بطارية ليثيوم قابلة للشحن تؤمن القدرة على التقاط 250 صورة تقريباً أو تصوير مقاطع الفيديو لمدة 125 دقيقة دون الحاجة إلى إعادة شحنها ما يوفر لها استقلالية محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم، ويعتمد على محول خارجي للقيام بهذه العملية ما يسمح باقتناء عدة بطاريات وشحنها مسبقا وتخزينها تمهيدا لاستعمالها الواحدة تلو الأخرى أثناء الرحلات الطويلة حيث تندر فرص إعادة شحن البطارية الأساس.

الرأي:

تدمج الـCyber-shot DSC-TX5 بين خاصيات الكاميرات الحصينة المقاومة للصدمات والأحوال البيئية الصعبة ما يجعلها مناسبة لعشاق المغامرة والرياضيين عامة ونحافة قالب الكاميرات الرقمية المدمجة ما يضعها محط انظار المستخدم القياسي وهي تعتمد على اكثر التكنولوجيا حداثة وتطورا في مجال التصوير الفوتوغرافي لتؤمن بذلك أفضل الصور واكثرها وضوحا في جميع الظروف على حد سواء.

0 comments:

إرسال تعليق