الأحد، 26 ديسمبر 2010

العدد رقم 163


Sanza Fuze+ خصائص متقدمة وسعر زهيد:

بعد الفراغ الكبير الذي أحدثه الجيل الجديد من الأيبود Nano ضمن الفئة الوسطية  من مشغلي الموسيقى والأفلام المحمولة الموجهة للرياضين والمراهقين عامة، نظرا لخاصياته المحدودة  نسبة للأجيال السابقة وعدم قدرته على تشغيل الأفلام الرقمية تتسارع الشركات المنافسة إلى تطوير منتجاتها في هذا المضمار محاولة السيطرة على هذا السوق الكبير. ضمن هذا السياق أنزلت شركة ScanDisk إلى الأسواق مؤخرا جهاز الـ Sanza Fuze+.

كما يوحي أسم Sanza Fuze+، مشغل شركة SanDisk المحمول الجديد هذا للموسيقى والأفلام تحديث لسابقه مشغل الـSanza Fuze، ويتضمن جميع خاصيات سابقه بالإضافة إلى العديد من الخاصيات الجديدة المتطورة التي تزيد من فعاليته، ما يجعله منافسا قويا ضمن الفئة الوسطية لمشغلي الموسيقى والأفلام المحمولة ويزيد دون أدنى شك قدرته على المزاحمة في هذا المضمار، سعره المتدني نسبيا إذا ما قورن بمنافسيه.

بطول 87 مم، عرض 51 مم وسماكة 10 مم الـFuze+ أطول وأكثر عرضاً من سابقه أنما ما زال بالإمكان حمله بسهولة وإخفاءه  بأصغر الجيوب والحقائب ضيقا وهو يعتمد على قالب منمق انيق يمتاز بزوايا مدورة تزيد من انسيابية وجمال تصميمه ومصنع كليا من البلاستيك المقوى ما يساهم بالحفاظ على خفة وزنه، والشعور بالوقت عينه بالراحة والصلابة خلال الاستخدام. بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم غلفت الواجهة الأمامية لهذا الجهاز بطبقة إضافية من البلاستيك الشفاف تكسبه مقاومة عالية للخدش وملمساً ناعماً مريحاً أما الوجهة الخلفية فهي مدعمة بتموجات صغيرة تساهم بصحة تموضع مشغل الموسيقى والأفلام هذا براحة اليد ضامنة أمان وحسن التقاطه خلال الاستعمال اليومي المتكرر بخاصة عند القيام برياضتك المفضلة. يتواجد الـ Sanza Fuze+بالأسواق بخمس الوان مختلفة (الأسود، الأبيض، الأحمر، الأزرق والبنفسجي) يمكن الاختيار بينها حسب الطلب ما يكفل بإرضاء أكثر الأذواق تطلبا.

على نقيض الإصدار السابق من مشغل شركة SanDisk المحمول للموسيقى والأفلام المزود بشاشة عرض ملونة من الكريستال السائل (LCD) بسعة 1.9 إنش ودقة 220×176 بكسل قادرة على إظهار ما مجموعه 64 ألف لون فحسب، زود الـ Sanza Fuze+بواحدة بسعة 2.4 بوصة ودقة 240×320 بكسل قادرة على إظهار ما مجموعه 230 ألف لون مختلف، تحتل النصف العلوي من الواجهة الأمامية وتتوافر لها درجة سطوع عالية (High Contrast) ما يحسن رؤية محتوياتها في معظم الظروف البيئية ويضمن الحصول على صورة نقية تمتاز بألوان دقيقة. كذلك استعنت شركة SanDisk المصنعة في الإصدار الجديد من مشغل الموسيقى والأفلام المحمول هذا عن دولاب التحكم الميكانيكي الذي ميز سابقه، لصالح لوحة تحكم لمسية تحتل أسفل الواجهة والأمامية تعتمد على تقنية الـcapacitive لتأمين خاصية اللمس ما يضمن نسبة تجاوب عالية مع اللمسات إنما يحول دون استعمالها عند لبس القفازات السميكة أو بواسطة الأظافر، فتلك التقنية تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل، إذ يؤدي لمسها إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع والسلس مع أوامر المستخدم وامكانية التنقل بين جميع وسائط ومحتويات نظام التشغيل المستعمل وقوائمه بسهولة عالية.

تسمح وسيلة التحكم الجديدة هذه عامة، بالتنقل ضمن نظام التشغيل بمجرد تمرير الأصبع شمالا أو يمينا لاستعراض الخيارات المتاحة، ثم التنقل ضمن القوائم الخاصة بالخيار المطلوب بمجرد تمرير الأصابع إلى الأعلى أو إلى الأسفل. كذلك يمكن النقر على أطراف هذه اللوحة اللمسية الأربع للقيام بالعمل عينه أو وسطيا لتأكيد تنفيذ الخيار المطلوب. إلى أعلى لوحة التحكم اللمسية هذه ثمة مفتاحين لمسيين إضافيين واحد متعدد المهمات مثبت يمينا يمكن الاستفادة منه لتشغيل أو الإيقاف المؤقت للوسيطة التي يتم لعبها أو لقفل للوحة التحكم ومنع تفعيلها عن غير قصد عند تخزين هذا الجهاز بالجيب على سبيل المثال لا الحصر. أما المفتاح الثاني فهو مثبت شمالا ويمكن النقر عليه بخفة للرجوع بشكل سريع إلى الخلف ضمن قوائم نظام التشغيل أو النقر عليه مطولا للرجوع مباشرة إلى الصفحة نظام التشغيل الأساسية.

في ما يختص بالجنب العلوي للـ Sanza Fuze+ثمة مفتاح ميكانيكي يمكن الاستفادة منه لتشغيل هذا الجهاز، أما جنب السفلي المقابل فيتضمن منفذ قياسي للصوت من نوع 3.5 مم يستعان به لوصل سماعات الأذن سلكية المتوافرة قياسيا بالإضافة إلى ميكروفون مدمج يساعد على تسجيل الصوت الخارجي. جانبيا يتضمن مشغل شركة SanDisk الجديد هذا للموسيقى والافلام منفذ متعدد المهمات قياسي من نوع Micro USB يؤمن بالوقت نفسه توفير الطاقة اللازمة لشحن البطارية المدمجة والتواصل وتناقل المعلومات مع جهاز الكمبيوتر. يعتمد الـFuze+ أسوة بسابقه على ذاكرة تخزين صلبة مدمجة لحفظ وسائط الملتيميديا المختلفة وهو متوفر بالأسواق بثلاث موديلات متفرقة يمكن الاختيار بينها حسب الطلب. الأول مزود بواحدة بسعة 4 غيغابايت قادر على استيعاب ما مقداره 1000 أغنية وفق نمط MP3 وجودة 128 Kbps أو 2400 صورة رقمية ساكنة أو 12 ساعة من الفيديو وفق نمط MPEG-4 وجودة 512 Kbps تقريباً والثاني بسعة 8 غيغابايت قادر على استيعاب ما مقداره 2000 أغنية وفق نمط MP3 وجودة 128 Kbps أو 4800 صورة رقمية ساكنة أو 24 ساعة من الفيديو وفق نمط MPEG-4 وجودة 512 Kbps تقريباً أما الثالث فهو بسعة 16 غيغابايت قادر على استيعاب ما مقداره 4000 أغنية وفق نمط MP3 وجودة 128 Kbps أو 9600 صورة رقمية ساكنة أو 48 ساعة من الفيديو وفق نمط MPEG-4 وجودة 512 Kbps تقريباً. كذلك وبشكل متوقع من أكبر شركة مصنعة لشرائح الذاكرة بالعالم زودت SanDisk مشغلها الجديد هذا بمنفذ مخصص لاستقبال شرائح الذاكرة مثبت في الجنب الشمالي لجميع موديلات الـFuze+ متوافق مع أنواع Micro SDHC القياسية بسعة اقصاها 32 غيغابايت ما يسمح بتعزيز قدرة هذا الجهاز على التخزين بشكل ملحوظ،. تضاف قدرة تخزين شريحة الذاكرة المستعملة تلقائياً إلى قيمة الذاكرة المدمجة فنظرياً يمكن الحصول على مشغل بسعة تخزين قصوى تبلغ 48 غيغابايت ما يزيد من عملانية وفاعلية هذا الجهاز.

مشغل موسيقى وأفلام متطور:

يعد الـ Sanza Fuze+مشغل موسيقى جيد الأداء وهو على نقيض معظم منافسيه قادر على تخزين ولعب امتدادات معظم الملفات الموسيقية المتعارف عليها كالـMP3، WMA، Ogg، FLAC، WAV وAAC ما يسمح بتشغيل جميع ملفاتك الموسيقية دون الحاجة إلى تحويلها إلى نمط معين أسوة ببعض الأجهزة المنافسة. يمكن نقل هذه الملفات من جهاز الكمبيوتر إلى الذاكرة المتوافرة بواسطة السحب والإفلات (Drag and Drop) ما يسهل هذه العملية ويجعلها في متناول جميع المستخدمين. إضافة الـ Sanza Fuze+متوافق مع ملفات WMA المحمية للأغاني الممكن شرائها من مواقع Napster وRhapsody  الالكترونية وبإمكانه تصنيف ولعب الكتب الصوتية (Audio Book) ذات امتداد aa المحمي والبودكاست. كذلك يوفر نظام التشغيل المبيت عدة خيارات مبرمجة مسبقا يعتمد عليها لتخصيص الصوت وتأكيد تلائمه مع نوع الأغاني المسموعة بالإضافة إلى معادل صوت (Equalizer) يسمح بتخصيص الصوت حسب المقتضى بالاستعانة بخمس موجات متفرقة ما يوفر تجربة استماع فريدة من نوعها.

إذا لم تكتفي من سماع ملفات الأغاني الرقمية بالإمكان الاستعانة براديو الـFM المدمج المدعم بتقنية الـRDS لمسح وتخزين 40 إذاعة بث مختلفة يمكن لاحقاً التنقل بينها بسهولة. كذلك يتوافر القدرة على تسجيل البث الإذاعي من أغان وبرامج بجودة عالية وتخزينه وفق نمط WAV على الذاكرة الداخلية ومن ثم استحضار هذا التسجيل والاستماع إليه لاحقا حسب الطلب أو حتى نقلها بسهولة إلى جهاز الكمبيوتر. يمكن أيضا الاستفادة من الميكروفون المدمج بالجنب السفلي لتسجيل الصوت الخارجي وتخزينه والاستفادة من الـFuze+ كمفكرة صوتية رقمية.

لا تتوقف خاصيات مشغل شركة SanDisk المحمول هذا للموسيقى والأفلام عند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتجعل منه نظام ملتيميديا متكامل يتسع براحة الي،. فهو قادر على التواصل مع جهاز الكمبيوتر واستقبال الصور الرقمية الساكنة وعرضها على شاشته بوضوح تام وحتى إنشاء عرض شرائح (Slide Show) منها مشكلاً بذلك حافظة صور رقمية حديثة وهو متوافق مع نماذج ملفات JPEG و BMPالقياسية للصور. يمكن أيضا تحميل برنامج خاص من موقع الشركة المصنعة الإلكتروني والاستفادة منه لتحويل الصور الرقمية المتوافرة وفق نماذج ملفات TIFF، PNG وGIF إلى نماذج متوافقة ونقلها إلى مشغل الموسيقى والأفلام المحمول هذا وبالتالي تعزيز قدرته على عرض الصور الرقمية الساكنة.

على نقيض الجيل الجديد من الـiPod Nano المنافس في هذا المضمار الوسطي من مشغلي الموسيقى المحمولة الـ Sanza Fuze+ قادر أيضاً على عرض الأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصورة على شاشته بدقة 320×240 بكسل وجودة 30 إطار في الثانية ومتوافق مع نماذج ملفات MPEG4 وWMV وH.264 القياسية للأفلام ونموذج ملف Flip Video الخاص بكاميرا الخاص بكاميرات Flip السهلة الحمل  والمخصصة لتصوير مقاطع الفيديو الرقمي فحسب. كذلك إسوة بما هي الحال في الصور الرقمية الساكنة يمكن استعمال برنامج خاص متوفر عبر موقع شركة SanDisk الإلكتروني على لشبكة لتحويل أفلامك بواسطة الكومبيوتر إلى نموذج متوافق ومن ثم نقلها إلى ذاكرة هذا المشغل تمهيداً لعرضها. يمكن بالطبع استعمال خاصية السحب والإفلات (Drag And Drop) أو خاصية النسخ واللصق (Copy Paste) لنقل الصور والأفلام إلى الـFuze+ ما يسهل هذه العملية ويفعلها. سينتقل هذا المشغل إلى خاصية العرض الأفقي تلقائيا عند تشغيل أي من هذه الوسائط مستفيدا بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوفرة لضمان جودة عرض الأفلام وحسنها.

نظام تشغيل متطور:

يستفيد الـ Sanza Fuze+من نظام تشغيل جديد كليا يسهل عملية التعامل مع جميع خاصياته ويفعلها بخاصة للمستخدم الجديد، وهو أسوة بذلك المتوافر لمشغل ميكروسوفت Zune للموسيقى والأفلام، يستفيد من لائحة قوائم، عوضا عن الأيقونات، يمكن التنقل بينها بسلاسة بالاستعانة باللوحة اللمسية ويعتمد إساسا على ثماني فئات اساسية ( الموسيقى، الفيديو، الصور، الراديو، البودكاست، تسجيل الصوت، شريحة الذاكرة والإعدادات) يمكن التنقل بينها بتحريك الأصبع شمالا ويمينا ومن ثم اختيار ما يحلو ومن ثم التنقل بين الخيارات المتاحة أو أسماء الأغاني بتحريك الأصبع إلى الأعلى أو إلى الأسفل. يخول نظام التشغيل هذا عند التفتيش في القوائم قذف المعطيات إلى أعلى أو إلى أسفل على شكل دولاب إلى أن تجد ضالتك، و كلما كانت حركة أصبعك سريعة و قوية كانت حركة تغير المعطيات و دورانها مماثلة ومتى تتوقف عن دفعها سوف تخبو سرعة تغير أسماء الأغاني مثلاً تدريجياً للتوقف في النهاية و كأنه دولاب حقيقي يتعرض لعوامل فيزيائية.

الأداء:

يتمتع الـSanza Fuze+ بأداء جيد جداً بالمقارنة مع المنافسة من ناحية جودة الصوت ونقاوته ويؤمن صوتاً جهيراً (Bass Sound) ممتازا. وفي ما يختص بباقي الطبقات في الأغاني فالعليا منها واضحة جداً أما المتوسطة فهي دافئة ويمكن الاستعانة بمعادل الموسيقى (Music Equalizer) المتوافر لتعديل الصوت بطريقة دقيقة ليتناسب مع ذوقك. قد يكون من الأفضل استبدال سماعات الأذنين القياسية المتوافرة بأخرى احترافية قادرة على تفعيل التجاوب مع الطبقات السفلى للأغاني للاستمتاع بجميع مقدرات هذا الجهاز الموسيقية.

البطارية:

يحتوي الـ Sanza Fuze+على بطارية ليثيوم قابلة للشحن تؤمن أربع وعشرين ساعة من لعب الموسيقى أو خمس ساعات من لعب الأفلام أو عرض الصور المتواصل دون الحاجة إلى إعادة شحنها وذلك وفق توثيق الشركة المصنعة ما يعطي مشغل شركة SanDisk المحمول هذا للموسيقى والأفلام استقلالية لا بأس بها ستلاقي استحسان المستخدمين. تدوم عملية الشحن هذه بالاستعانة بمنفذ USB قياسي ساعتين تقريبا.

الرأي:

يشكل مشغل الـSanza Fuze+ للموسيقى والأفلام من شركة SanDisk منتجاً متكاملاً وسيستسيغ بدون شك لمستخدمين كثر بأدائه الجيد، سهولة استعماله، سعره التنافسي وبقدرته على استقبال شرائح الذاكرة  لزيادة سعة ذاكرته الداخلية مشكلا جهازا متوازنا من ناحية الشكل والأداء واستثمارا جيدا.

100 Lebanese Recipes يضع المائدة اللبنانية على جوال iPhone:

إذا كنت من محبذي المطبخ اللبناني وتمتلك جوال iPhone أو مشغل iPod touch للموسيقى والأفلام أو حتى لوحة iPad اللمسية فتطبيق 100 Lebanese Recipes المتوافر بالطبع عبر متجر iTunes الافتراضي على الشبكة والخاص بشركة أبل المصنعة لهذه الأجهزة هو دون أدنى شك ضالتك المنشودة.
كما يوحي اسمه يضع هذا التطبيق الجديد والمفيد بالوقت عينه المائدة اللبنانية على جهازك موفرا 100 وصفة لذيذة، مدعمة بصور واضحة تعطي فكرة اولية عن الطبق النهائي وتتراوح من المقبلات إلى الحلويات مرورا بالطبع بالأطباق الأساسية التقليدية اللبنانية . يمتاز هذا التطبيق بواجهة استخدام أنيقة سهلة الاستعمال تسمح بتصنيف الوصفات المتوافرة وفق انواعها، اسمائها او حتى صورها وتحويل المقادير المطلوبة إلى الوحدات المناسبة ما يفعل عملية إيجاد الوصفة المطلوبة ويسرع عملية تحضيرها بشكل ملحوظ. كذلك يمكن، عند الحاجة رج جهازك بقوة للحصول على وصفة أكل بشكل عشوائي أو الحصول على وصفة جديدة كل يوم أو حتى مشاركة وصفاتك المحببة مع الأصدقاء عبر حساب Facebook أو Twitter خاصتك والتعليق عليها. بالطبع يمكن الاستفادة من تطبيق الـ100 Lebanese Recipes وتصفح جميع وصفاته بشكل مستقل تماما عن شبكة الإنترنت. يتوافر هذا التطبيق المفيد على الرابط http://tinyurl.com/100-lebanese-recipes حاليا لقاء سعر رمزي تشجيعي لا يتعدى 0.99 دولار أميركي.

هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ يعتبر إصدار Starter من نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7 المتوافر قياسيا لمعظم كمبيوترات الشبكة (Netbooks) إصدارا بدائيا جدا من نظام التشغيل هذا سعت من خلاله الشركة المبرمجة توفير وسيلة زهيدة الثمن لتشغيل لكمبيوترات وهو مجرد من معظم الخاصيات المتقدمة كالقدرة على إظهار النوافذ الشفافة التي تعرف أكثر بالـAero Windows على سبيل المثال لا الحصر والتي تزيد من جمال واجهة الاستخدام وتغني تجربة استعمال جهاز الكمبيوتر عامة. من أكثر نواقص إصدار الويندوز 7 Starter إزعاجا للمستخدمين عامة، عدم توافر القدرة على تخصيص خلفية سطح المكتب وعرض صورة معينة تختارها بنفسك إسوة بباقي الإصدارات من نظام التشغيل هذا، إذ تعمدت شركة ميكروسوفت إلى إزالة خيار تخصيص (Personalize) المتوافر عادة ضمن القائمة المنبثقة  عند النقر يمينا في أي مكان فارغ على سطح المكتب. لتصحيح هذا الأمر وتأمين القدرة على تخصيص جهازك حسب ما تستسيغ كل ما عليك ببساطة هو تحميل برنامج Starter Background Changer المجاني والمتوافر على الرابط http://tinyurl.com/starter-background-changer وتنصيبه على جهازك. سيظهر عندها تلقائيا خيار تخصيص عند النقر يمينا في أي مكان فارغ على سطح المكتب الذي يسمح بنقلك إلى النافذة الخاصة بتحديد الصورة المرجوة وإعدادها كخلفية لسطح المكتب.

2


هل تعلم يتضمن الإصدار الثامن من مستعرض إنترنت إكسبلورر العديد من الخاصيات التي تسهل للمستخدم القياسي عملية تصفح الشبكة اليومية وتفعلها ما يزيد من الإنتاجية بشكل كبير. من أهم تلك الخاصيات توفيره القدرة على تصفح مواقع إلكترونية عدة ضمن نافذة واحدة موزعة وفق تبويبات يسهل التنقل بينها بمجرد النقر عليها وسيعمد هذا المستعرض إلى تلوين التبويبات التي تظهر المواقع الإلكترونية ذات المحتويات المترابطة بلون موحد لتسهيل عملية التعرف عليها بمجرد النظر إليها ودون الحاجة إلى النقر عليها وعرضها. فعلى سبيل المثال لا الحصر إذا كنت تتصفح اربعة مواقع إلكترونية مترابطة كل اثنين على حدا سيظهر تبويبين باللون الأزرق للدلالة على أن الموقعين مترابطين أما التبويبان الأخران فسيظهران بالون الأصفر مثلا. كذلك يمكن عند الحاجة النقر على الأيقونة التي ترمز إلى أربع مربعات مصغرة المتوافرة في بداية التبويبات المتفرقة لإظهار جميع صفحات المفتوحة وفق مصغرات متراصفة تظهر بشكل سريع محتويات هذه المواقع الإلكترونية المفتوحة وبالتالي تسهيل عملية التنقل بينها.

0 comments:

إرسال تعليق