الأحد، 30 يناير 2011

العدد رقم 167



E7 جوال جديد من نوكيا مخصص لرجال الأعمال:

تحتدم المنافسة في مضمار الهواتف الجوالة الذكية التي تساعد المستخدم العصري على تصفح الشبكة والتواصل مع الزملاء الأصدقاء عبر برامج الدردشة المتفرقة وحتى القيام ببعض الإعمال المكتبية كتصفح الشبكة وقراءة وإرسال البريد الإلكتروني أثناء التنقل على سبيل المثال الحصر. وتعد شركة نوكيا سباقة في هذا المجال أذ تؤمن، على نقيض منافساتها، منتجات عدة في هذا المجال كل منها موجه لفئة معينة من المستخدمين ومحسن لتلبية احتياجاته اليومية. في هذا السياق أطلقت هذه الشركة مؤخرا جوال الـE7 الجديد.

تسوق شركة نوكيا الـE7 على أنه هاتف نقال مخصص لرجال الأعمال، وقادر على تلبية معظم متطلباتهم اليومية. خارجيا يشبه هذا الجهاز جوال الـN8 الذي يعتبر من أكثر هواتف هذا المصنع تطورا من ناحية الخاصيات حتى يومنا هذا وحاز بتصميمه الرقي على إعجاب المستخدمين وتقديرهم.

بطول 123.7 مم، عرض 62.4 مم، سماكة 13.6 مم كحد أقصى ووزن يقارب 176 غ مع البطارية، جوال الـE7 الجديد هذا أكبر وأكثر سماكة ووزنا من الـN8 أنما ما مازال بالإمكان حمله بسهولة أثناء التنقل وإخفاءه بأصغر الجيوب والحقائب حجما. يعتمد هذا الجهاز على قالب انسيابي أنيق، يمتاز بزوايا حادة وجانبين، علوي وسفلي، منحنيين يضيفا المزيد من الأناقة والفرادة على مظهره الجميل الملفت للنظر. بخطوة محببة ستلاقي دون شكك استحسان المستخدمين وأسوة بجوال الـN8، اعتمدت شركة نوكيا بشكل كلي تقريبا على معدن الألومينيوم المطلي المقاوم للتأكسد في صناعة الـE7، ما يضمن له نظريا صلابة عالية وحصانة كبيرة ضد الخدوش الناتجة عن الاستعمال اليومي المتكرر، مع الحفاض على وزن مقبول نسبة إلى حجمه الكبير نسبيا، مؤمنا له بالوقت عينه، ملمس ناعم يعطي الشعور بالراحة عند الاستعمال. على الرغم من توافره بالأسواق العالمية بخمس الوان مختلفة (أبيض فضي، رمادي داكن، برتقالي، أخضر، أزرق) ليرضي بذلك الأذواق كافة يتواجد  جوال شركة نوكيا الجديد حاليا شرق أوسطيا باللونين الأبيض الفضي أو الرمادي الداكن الرزينين فحسب، وحبذ لو وفرت الشركة المصنعة المزيد من الخيارات للمستهلك المحلي في هذا المجال.


على نقيض جوال الـN8 المزود بشاشة عرض من الكريســتال السائل بسعة 3.5 بوصة فحسب دعم الـE7 بواحدة بسعة 4 بوصات تحتل مجمل الواجهة الأمامية مشكلة مركز ثقل هذا الجهاز ومحط أنظار المستخدمين دون شك. يتوافر لتلك الشاشة دقـة إظهار 640×360 بكسل العالية  ما يضمن قدرتها على عرض صور واضحة خالية من الشوائب تمتاز بالوان طبيعية، وهي قادرة على إظهار ما مجموعه ستة عشر مليون لون مختلف.

أسوة بتلك المتوافرة لجوال الـN8 تستفيد شاشة الـE7 من تكنولوجيا إظهار الـAMOLED (تصغير Active-matrix organic light-emitting diode) الحديثة التي توفر تباين وسطوع أكبر من الشاشات التي تعتمد على تقنية الـTFT عادة، مع الحفاظ على نسبة استهلاك طاقة منخفض، فهي لا تحتاج إلى إضاءة خلفية أسوة بالمنافسة ما يسمح برؤية محتوياتها بوضوح تام في جميع الظروف البيئية على حد سواء أكان في الأماكن الجيدة الإضاءة أو تلك المعتمة منها. كذلك تؤمن تلك التقنية  زاوية إظهار كبيرة جدا تقارب الـ180 درجة ما يسمح برؤية ألوانها بشكل ثابت من أي زاوية نظرة إليها. تؤمن تكنولوجيا الـ AMOLED لشاشة العرض تلك أيضا نسبة تجاوب أكبر بكثير من شاشات العرض القياسية ما يجعلها مناسبة جدا لمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية دون الحصول على الخيالات خلال الحركة السريعة التي تشوب بعض الشاشات التي تتبنى تقنية الـTFT المنافسة. إضافة خصتها شركة نوكيا بتكنولوجيا الـCBD (تصغير ClearBlack display) الحصرية التي تضمن الحصول على لون أسود شديد الوضوح ما يزيد من نسبة تباين الصورة بالإجمال وحيوية ألوانها.

اسوة بجوال الـN8 ومعظم الأجهزة الحديثة المنافسة في هذا المجال تتجاوب شاشة الـE7 بسلاسة مع اللمس موفرة للمستخدم إمكانية التنقل بين جميع وسائط ومحتويات نظام تشغيل الـSymbian^3 الجديد المستعمل وقوائمه بسهولة، وهي تدعم تقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لها بالاستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع بالوقت نفسه وتعتمد لذلك على تقنية الـcapacitive ضامنة بذلك نسبة تجاوب عالية مع اللمسات إنما يحول دون استعمالها بواسطة قلم تأشير أو بواسطة الأظافر، فتلك التقنية تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع. كذلك ذودت بالقدرة على إصدار ارتجاجات خفيفة مصحوبة بصوت مريح عند استعمال أيقوناتها لتوحي للمستخدم أنه يستخدم أزرار تحكم قياسية لا افتراضية، وتنبئه عن ضغط احدها.

تعتمد شاشة الـE7، المسية أيضا على جهاز استشعار للتوجيه الآلي قادر على التعرف إلى وجهة هذا الجوال تلقائيا وتدوير الصورة بسرعة عالية وبنسبة تسعين درجة عند الاستعمال بشكل أفقي ومن ثم إعادتها إلى وضعها الأساسي عند الاستخدام عموديا ما يساعد على الاستفادة من مجمل السعة المتوافرة حسب الطلب. كذلك ثمة مجس مثبت إلى أعلاها يساعد على استشعار قرب وجه المستخدم عند إجراء المكالمات وتعطيل تلقائيا خاصياتها اللمسية لمنع تفعيل أيقوناتها عن غير قصد. سيعمد نظام الاستشعار بالقرب هذا إلى إعادة جميع تلك الخاصيات اللمسية إلى طبيعتها عند بعد وجه المستخدم.

كذلك يتضمن أعلى شاشة العرض هذه، مجس ثان يساعد على الاستشعار بالضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوعها تلقائيا حسب المقتضى لتوفير أفضل ظروف رؤية ممكنة وبالوقت نفسه الحفاظ على مصروف متدني لطاقة البطارية، بالإضافة إلى كاميرا رقمية ثانوية أمامية بدقة 0.3 ميغابكسل (640×480 بكسل) مخصصة للتحادث عبر الصوت والصورة بالاستعانة بخاصيات الجيل الثالث لشبكة الهواتف الجوالة أو تقنية الواي-فاي أو حتى لالتقاط الصور الشخصية عند الحاجة. أما اسفل هذه الشاشة فيتضمن وسطيا مفتاح ميكانيكي وحيد مضاء خلفيا لتسهيل عملية التعرف عليه في ظروف الإضاءة المنخفضة، مطلي بلون متناسق مع مجمل لون هذا الجوال الراقي، مخصص لاستحضار قائمة نظام التشغيل الأساسية. كذلك ينبئ هذا المفتاح بوميض متقطع عن بعض الأحداث كالمكالمات التي لم يرد عليها أو تلقي رسالة قصيرة الخ.

تنزلق شاشة الـE7 إلى الأعلى بحركة ثابتة ودقيقة تدل على جودة صناعة هذا الهاتف لتتركز بزاوية تقارب الخمس وثلاثين درجة تقريبا نسبة إلى مجمل قالب هذا الجوال، ما يضمن رؤية محتوياتها بوضوح تام بخاصة عند تثبيته على مساحة مسطحة. يظهر عند انزلاق شاشة العرض تلك إلى الأعلى لوحة مفاتيح كاملة من نوع QWERTY تعتبر من أفضل اللوحات المتوافرة للجوالات حتى يومنا هذا، تتألف من أربعة صفوف متفرقة تتضمن مفاتيح كبيرة، مضاءً خلفياً، متباعدة عن بعضها ما يسهل بشكل كبير بخاصة لأصحاب الأصابع الضخمة عملية الطباعة ونص البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة وإدخال البيانات المتفرقة ضمن صفحات المواقع الإلكترونية. بالطبع سيعمد الـE7 عند انزلاق تلك الشاشة إلى الأعلى، إلى تدوير الصورة تلقائيا بنسبة 90 درجة وتثبيتها لتتلاءم مع وضعية لوحة المفاتيح وبالتالي تفعيل عملية الاستعمال. إضافة يؤمن جوال شركة نوكيا الجديد هذا لوحة مفاتيح افتراضية صغيرة، قياسية شبيهة بتلك المتوافرة الهواتف الجوالة اللمسية عامة، تظهر عند استعمال هذا الجوال بطريقة عمودية يمكن الاستفادة منها بيد واحدة بسهولة. ستتحول تلك اللوحة الافتراضية الصغيرة إلى لوحة مفاتيح افتراضية لمسية كاملة من نوع QWERTY مصممة لاستعمال بكلتي اليدين عند استعمال هذا الجوال بطريقة أفقية ما يسمح بالطباعة بسرعة دون الحاجة إلى فتح هذا الجهاز واستعمال اللوحة الميكانيكية. كذلك يمكن للـE7 التعرف إلى الكلمات المكتوبة بخط اليد على شاشته وطباعتها تلقائيا عند الحاجة.

خاصيات ملتيميديا متطورة:

على نقيض الجوالات المخصصة عادة لرجال الأعمال والتي غالبا ما تكون خصائصها محدودة بعض الشيء على صعيد الملتيميديا، دعم الـE7 خلفيا بكاميرا رقمية مدمجة أساسية مزودة برقاقة تسجيل معلومات الصورة من نوع CMOS (تصغير Complementary metal oxide semiconductor) بدقة أقصاها 8 ميغابكسل تستفيد من زوم رقمي بقدرة 2X ومن ضوئي LED (تصغير Light Emitting Diode) قويين يضمنا جودة الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة. حبذ لو ذودت شركة نوكيا هذه الكاميرا بضوء من نوع Xenon مماثل لمتوافر لجوال الـN8 ألأحسن أداء، والأشد سطوع من ضوء الـLED والقادر على تأمين نور كاف لالتقاط أفضل الصور الرقمية وأكثرها وضوحا في جميع ظروف الإضاءة المنخفضة تقريبا.

لا تنحصر خاصيات كاميرا جوال الـE7 الذكي بالقدرة على التقاط الصور الرقمية الساكنة العالية الجودة بدقة اقصاها 8 ميغابكسل فحسب، بل تتعدى ذلك لتشمل قدرتها على تصوير أفلام ومقاطع الفيديو العالي الوضوح (HD movie) مع الصوت الستريو وتخزينها بدقة 720p، بنسبة 16:9 وجودة 25 إطار بالثانية وفق أنظمة فك وتشفير MPEG-4، H.264القياسية. يمكن ايضا خلال عملية التصوير أفلام الفيديو الاستعانة بزوم رقمي بقدرة 3X لتقريب الهدف حسب الحاجة.

ثبت المفتاح المخصص لتشغيل هذه الكاميرا والتقاط الصور الرقمية المختلفة ومقاطع الفيديو بجنب جوال شركة نوكيا الجديد اليمين هذا إلى جانب مفتاح ميكانيكي موحد منزلق إلى الأعلى أو إلى ألأسفل (عند استعمال هذا الجوال بشكل أفقي) يمكن الاستفادة منه لتسهيل عملية التحكم بنسبة ارتفاع الصوت دون الحاجة إلى الانتقال لمسا إلى القائمة المخصصة لذلك ضمن نظام التشغيل. إضافة يمكن الاعتماد على هذا المفتاح الميكانيكي أيضا للتحكم بنسبة الزوم الرقمي المتوافر للكاميرا المدمجة عند استعمالها. يتضمن هذا الجنب أيضا الفتحة المخصصة لاستقبال الشريحة الخاصة بالخط الخلوي.

 في ما يختص بالجنب الشمالي المقابل، ثمة سطيا مفتاح ميكانيكي ثان منزلق أيضا مخصص لقفل الشاشة وتعطيل خاصياتها اللمسية بالتالي منع تفعيلها عن غير قصد عند تخزين هذا الجهاز. أما جنب الـE7 العلوي فيتضمن من الشمال إلى اليمين، منفذ 3.5 مم قياسي متعدد المهمات يستفاد منه لوصل سماعات أذن سلكية أو لبث محتويات هذا الهاتف من مقاطع فيديو وأفلام إلى إي وسيلة عرض خارجية قياسية متوافقة بالاستفادة من كابل خاص، مثبت إلى جانب مفتاح التشغيل. كذلك ثمة باب يخفي خلفه منفذ خاص من نوع Mini HDMI (تصغيرHigh Definition Multimedia Interface ) يضمن التواصل مع شاشات العرض وأجهزة الملتيميديا المتطورة وبث صوت محيطي (Surround Sound) بالاستعانة بتكنولوجيا الـDolby Digital Plus، والصورة بدقة 720p العالية الوضوح وجودة 30 إطار بالثانية كحد أقصى، بالاستعانة بكابل موحد. إضافة يتضمن هذا الجنب العلوي ايضا منفذ متعدد المهمات من نوع Micro USB يؤمن بالوقت نفسه التواصل وتناقل المعلومات مع جهاز الكمبيوتر وتوفير الطاقة اللازمة لشحن هذا الجوال. كذلك بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم، زودت شركة نوكيا جوال الـE7 أسوة بالـN8 بالقدرة على التواصل المباشر مع أي ذاكرة تخزين صلبة خارجية عبر هذا المنفذ المتعدد المهمات وتبادل البيانات بسرعة عالية بينهما، بالاستعانة بكابل توصيل خاص متوافر قياسيا. ثمة منفذ ثان مثبت في الجنب اسفلي المقابل لهذا الجوال ، يستفاد منه أيضا لشحن البطارية المدمجة، بوقت أقل من ذلك المؤمن عبر منفذ الـ Micro USBالعلوي بالاستعانة بشاحن خارجي متوافر. يتضمن هذا الجنب السفلي الميكروفون المدمج بالإضافة إلى مكان مخصص لتثبيت رباط يسهل عملية حمل هذا الجوال.

تكنولوجيا متقدمة:

يعتمد جوال شركة نوكيا الجديد الذكي هذا على الذاكرات الصلبة المدمجة لتنصيب البرامج والتطبيقات المتفرقة وتخزين ملفات الملتيميديا والبيانات المختلفة، وهو يستفيد من واحدة بسعة 16 غيغابايت. من المؤسف والمحير بالوقت عينه، على الرغم من تسويق هذا الجهاز على أنه موجه للرجال الأعمال، عدم تدعيمه بفتحة خاصة معدة لاستقبال شرائح الذاكرة مع نوع Micro SD القياسية اسوة بجوال الـN8 ومعظم الجوالات الذكية المنافسة يستعان بها لزيادة سعة تخزين الذاكرة الصلبة المدمجة المتوافرة عند الحاجة، وبالتالي زيادة قدرة هذا الجوال على التخزين

تماشيا مع التقنيات المتطورة المتوافرة زودت شركة نوكيا هاتف الـE7 بمعالج مركزي من نوع ARM 11 بسرعة 680 ميغاهرتز مدعم بواحد غيغابايت من الـROM و256 ميغابايت من الـRAM. على ارغم من سرعة معالج هذا الجوال المركزي المتدنية نسبيا إذا ما قورن بمنافسيه المدعمين قياسيا بواحد بسرعة 1000 ميغاهرتز، الا أنه يؤمن سرعة أداء عالية وتجاوب كبير مع متطلبات المستخدم والفضل بذلك يرجع دون شك لنظام التشغيل Symbian^3 الجديد، الذي يسمح بتشغيل 80 تطبيقا بالوقت عينه دون تباطؤ وذلك وفق تصنيف الشركة المصنعة. كذلك زود هذا الجوال بكارت خاصة لإظهار الصورة قادرة على معالجة الرسومات الثلاثية الأبعاد بسلاسة كبيرة متوافقة مع تقنية Open GL 2.0 ما يسمح له بتشغيل الألعاب المتطورة التي تعتمد رسومات ثلاثية الأبعاد معقدة.

أسوة بمعظم الهواتف النقالة الحديثة يدعم الـE7 ترددات التشغيل الرباعية 850، 900، 1800 و1900 ميغاهيرتز بالإضافة إلى ترددات التشغيل الخماسية 850،900، 1700، 1900 و2100 ميغاهيرتز الخاصة بالجيل الثالث الحديث للشبكات الخلوية وبالتالي يمكن استخدامه في جميع بلدان العالم، وهو يستفيد من معظم الخدمات التي توفرها شبكات الهواتف الخلوية كتقنية الـ EDGEالتي تؤمن تحميل البيانات وتصفح الإنترنت بسرعة وفعالية أكبر من نظام GPRS المعتمد عادة والمدعم أيضاً. إضافة يستفيد هذا الجوال أيضا من تقنية الـHSDPA (تصغير High-Speed Downlink Packet Access) وهي تقنية حديثه تنتمي إلى ما يعرف بالجيل 3.5 للاتصالات وتؤمن التحميل بسرعة تناهز الـ10.2 Mbps بواسطة شبكة الهواتف الخلوية عند توافر خدمتها وتقنية الـ HSUPA(تصغير High-Speed Uplink Packet Access ) التي تؤمن التحميل بسرعة 2 Mbps.

يتوافر للـE7 أيضا خاصية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً الاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة 450 ميغابت بالثانية (450 Mbps) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، خاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie)، بسرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظريا التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) فحسب والتي يدعمها جوال شركة نوكيا هذا أيضا. في ما يختص بالاتصال بالأجهزة القريبة وتبادل المعلومات والبيانات بينها بسرعة عالية يعتمد هذا الجوال الذكي على خاصية البلوتوث 3.0 الحديثة أيضا والتي تسمح بإرسال الملفات بسرعة أكبر من سابقتها خاصية البلوتوث 2.0 في حال تواصلها مع جهاز مزود بالجيل عينه من هذه التقنية . كذلك دعمت وسيلة التواصل تلك بخاصية الـA2DP التي تسمح ببث الصوت لاسلكيا بجودة الستريو إلى الأجهزة المتوافقة كمكبرات الصوت أو سماعات الأذن على سبيل المثال لا الحصر.

لا تتوقف خاصيات جوال الـE7 المتقدمة عند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتشمل تزويده بجهاز ملاحة متطور عبر الأقمار الاصطناعية يعرف بالـAssisted GPS، يستعين بالأقمر الاصطناعية وبشبكة الإنترنت لتحديد إحداثياتك بدقة متناهية ومتابعة تنقلاتك مباشرة وبسرعة عالية وهو يستفيد من شاشته الكبيرة نسبيا وتقنية التحكم باللمس لتحسين عملية التفاعل مع الخرائط الجغرافية المتوافرة أثناء الملاحة. يعتمد الـE7 لذلك على برنامج الـOVI Maps المجاني الخاص بشركة نوكيا والذي يسمح بتحميل الخريطة المناسبة لمكان تواجدك مسبقا على جهازك والملاحة بشكل سريع ودون الحاجة الدائمة للاتصال بشبكة الإنترنت. ثمة بوصلة الكترونية مبيته يمكن الاعتماد عليها خلال عملية الملاحة لإعادة توجيه الخريطة التي تدل على مكان تواجدك في الاتجاه المناسب. كذلك يمكن الاستفادة من نظام الـAGPS المبيت هذا عند استعمال الكاميرا المدمجة لتصوير الصور الرقمية الساكنة أو مقاطع الفيديو وتحديد مكان التقاطها الجغرافي بسرعة ودقة عالية وتبييت تلك المعطيات، من خطوط الطول والعرض المناسبة والارتفاع، ضمن ملف الصورة أو مقطع الفيديو ما يسمح بتحديد مكان التقاطها وحتى وجهتها بدقة لاحقا على الخريطة بالاستعانة ببرنامج مناسب.

نظام تشغيل متقدم:

يعتمد جوال الـE7 الذكي أسوة بالـN8 على نظام تشغيل شركة نوكيا الجديد كليا والذي يعرف باسم Symbian^3، وهو تحديث كبير لنظام تشغيل Symbian السابق يضيف أكثر من 250 ميزة جديدة من أهمها ثلاث صفحات رئيسية يمكن اختيار خلفياتها بشكل مستقل عن بعضها والانتقال بينها بسهولة وسلاسة بمجرد لمسها و سحبها شمالا أو يمينا. يمكن أيضا تخصيص كل صفحة أساسية بسة تطبيقات مصغرة يتم تحديثها دوريا وبشكل تلقائي عبر شبكة الإنترنت، كواحد يظهر حساب الـFacebook أو Twitter الخاصين بك ما يساعد على التواصل مع الأصدقاء أو واحد يطلعك على حالة الطقس في منطقتك الخ. يمكن بالطبع تنزيل العديد من تلك التطبيقات المجانية عبر متجر OVI الافتراضي الخاص بشركة نوكيا أو حتى تخصيص تلك الصفحات باختصارات تسهل عملية إطلاق برنامجك المفضل حسب الحاجة. كذلك يومن نظام التشغيل هذا خدمة WebTV عند الطلب، وبالتالي مشاهدة قنواتك التلفزيونية المفضلة كالـCNN و الـNational Geographic على سبيل المثال لا الحصر حسب ما تستسيغ.

يؤمن نظام تشغيل الـE7 أيضا مستعرض إنترنت متطور، يفعل عملية تصفح الشبكة وقادر على إظهار أكثر المواقع الإلكترونية تعقيدا بسهولة و سرعة عالية وحتى قراءة وعرض ملفات الفلاش التي يكثر تواجدها ضمن المواقع الإلكترونية المختلفة. يستفيد هذا المستعرض من خاصية شاشة العرض على الاستشعار بعدة لمسات بالوقت نفسه، لتأمين القدرة على تكبير الصفحات التي يتم عرضها بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما عن بعضهما أو تقريبهما. كذلك زود نظام تشغيل الـSymbian^3 ببرنامج خاص يساعد على مشاهدة الأفلام المتدفقة عبر الشبكة من موقع You tube الإلكتروني الشهير بالإضافة إلى برنامج يساعد على قراءة البريد ألإلكتروني يدعم معظم الخوادم القياسية كـPOP3 وIMAP ما يسمح باستقبال بريدك ألإلكتروني أينما تواجدت مؤمنا خاصية الـPush Mail عبر برنامج Nokia Mail المجاني أيضا. بخطوة محببة ستلاقي دون شك أستحسان المستخدمين دعم هذا الجوال بالقدر على قراءة وعرض ملفات الـPDF وملفات ميكروسوفت Office ما يسهل القيام بمعظم الإعمال المكتبية أثناء التنقل.

أسوة بمجمل جولات نوكيا وعلى الرغم من خاصياته العديدة الموجهة لرجال الأعمال يشكل الـE7 نظام ملتيميديا متكامل ويتضمن مشغل موسيقى متطور يتمتع بأداء ممتاز، يمكن من تخزين ولعب نماذج ملفات MP3، WMA، AAC، eAAC، eAAC+، AMR-NB، AMR-WB، E-AC-3 و AC-3القياسية للموسيقي ودعم بمعادل صوت (Equalizer) يضمن أداء مثالياً خاليا من الشوائب. ذود هاتف نوكيا هذا إضافيا براديو FM مدمج مدعم بتقنية الـRDS يخول الاستماع للبث الإذاعي الهوائي المحلي المتوافر على هذه الموجة

يشكل جوال الـE7 أيضا حافظة صور ومشغل أفلام ممتاز فهو قادر على تخزين الصور الرقمية الساكنة وفق نمط JPEG القياسي وعرضها على شاشته بوضوح شديد، كذلك يمكن لهذا الهاتف المحمول عرض الأفلام المخزنة على ذاكرته وهو متوافق مع نماذج H.264 ، MPEG-4، VC-1، Sorenson Spark وReal video 10 أو المتدفقة عبر الشبكة وفق نماذج H.264، Flash Lite 4،On2 VP6 وSorenson Spark. يوفر نظام التشغيل المستعمل القدرة على عرض هذه الأفلام أفقيا أو عمودياً مستفيدا بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوفرة لضمان جودة العرض. إضافة يتوفر لهذا الجوال القدرة على تشغيل الألعاب الالكترونية، ويؤمن متجر OVI الافتراضي على الشبكة تشكيلة واسعة من تلك الألعاب المتوافقة.

الرأي:

يحلو الكلام ويطول عن جوال الـE7 فهو يدمج بين سرعة الأداء الشكل الجميل والخاصيات المتطورة المناسبة لرجال الأعمال التي تسمح لهم بالقيام بمعظم أعمالهم أثناء التنقل موفرا بالوقت نفسه لوحة مفاتيح ميكانيكية وثانية افتراضية تسهل عملية الطباعة وإدخال البيات عند الحاجة.

3 comments:

غير معرف يقول...

2odrob ya wadee3. Dal telephone gamed 2awee.

namruqa يقول...

الN8 يبقى الافضل

نبيه سمير خيرالله يقول...

إلى القراء الأعزاء بإمكانكم قراءة مقال مفصل عن الـN8 على الربط http://altechnologia.blogspot.com/2010/10/155.html

إرسال تعليق