الأربعاء، 30 مارس 2011

العدد رقم 172

Revo RL100 كمبيوتر مكتبي مخصص للمسرح المنزلي:

يعتمد مستخدمين كثر على الكمبيوترات المكتبية المدمجة لتطوير أنظمة مسارحهم المنزلية وتدعيمها بخاصيات متقدمة تعجز عن توفيرها عادة أجهزة الملتيميديا القياسية كالقدرة على تشغيل جميع امتدادات الأفلام والموسيقى الرقمية وتسهيل القدرة على التواصل مع شبكة الإنترنت. ضمن هذا السياق أطلقت شركة Acer مؤخرا كمبيوتر الـ Revo RL100المكتبي المدمج.


ينتمي الـ Revo RL100دون أدنى شك إلى فئة الكمبيوترات المكتبية المدمجة المخصصة للتواصل مع أنظمة المسارح المنزلية والمعروفة أكثر بالـ HTPC(تصغير Home Theatre PC)، فعلى نقيض الكمبيوترات المكتبية القياسية المتعارف عليها والتي غالبا ما تكون كبيرة الحجم يشوب أداءها ضوضاء تشغيل كبيرة نتيجة اعتمادها على مراوح تبريد سريعة، تمتاز الـ HTPCبجمها المدمج، شكلها الجميل، أداءها الصامت نوعا ما وقدرتها على تشغيل جميع الأفلام العالية الوضوح بسهولة، بخاصة الـ1080p منها، والتي تتطلب عادة عمليات حسابية معقدة.

يتمتع تصميم الـ Revo RL100بمرونة كبيرة تخول استخدمه بشكل أفقي أو عمودي حسب الحاجة ويمكن الاستعانة بواجهته السفلية لتركيزه على أي مساحة مسطحة بسهولة أو حتى الاستفادة اختياريا من رجل ارتكاز لتثبيته بوضع أفقي، ما يضفي المزيد من الأناقة على طابعه. بعمق 180 مم عرض 300 مم وسماكة لا تتعدى الـ25 مم (عند تثبيته بوضع أفقي) ووزن يقارب الـ1.2 كلغ فحسب، يشبه الـRevo RL100 مشغل أقراص أفلام DVD قياسي أكثر منه بكمبيوتر مكتبي وبالتالي يسهل تثبيته بأكثر الأماكن ضيقا ودمجه مع أنظمة المسارح المنزلية وهو يمتاز بقالب منمق ملفت للنظر يوحي بالصلابة خلال الاستعمال اليومي المتكرر، مصنع كليا من البلاستيك للحفاظ على خفة وزنه ومتوافر بالأسواق باللون الأسود الباهت الرزين الذي يكسبه حصانة كبيرة ضد تراكم الغبار والأوساخ. كذلك بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدمين طعمت بعض إجزاء هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج المخصص للتواصل مع أنظمة المسارح المنزلية باللون البرونزي ما يزيد من مجمل أناقته ويجعله متناسب مع أكثر عرف النوم أو الجلوس حداثة.

لم تولي شركة Acer المصنعة اهتماما خاصا بشكل الـRevo RL100 الخارجي فحسب، بل سعت جاهدة لتذويده بجميع الخاصيات المتوافرة للكمبيوترات المكتبية القياسية مع الحفاظ على حجمه الصغير، ما جعل منه فئة بحد نفسها من هذه الأجهزة. فخلافا لبعض الكمبيوترات المدمجة الصغيرة التي تعتمد على نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7 كالـEee Box من شركة Asus الغير مزود بمحرك أقراص مضغوطة او كمبيوتر الـMac Mini من شركة ابل الذي يستفيد من نظام تشغيل Mac OS X Snow Leopard و كمبيوتر الـ Inspiron Zino HD 410على سبيل المثال لا الحصر المزودين بمحرك أقراص مضغوطة من نوع CD\DVD Writer، دعم الـRevo RL100 قياسيا بواحد أكثر حداثة من نوع Blu-ray Combo يسمح بالوقت عينه بقراءة ونسخ أقراص الـCD والـDVD وقراءة أقراص الـBlu-ray القادرة على تخزين ما يعادل 50 غيغابايت من البيانات ضمن قرص واحد. يمكن بالطبع الاعتماد على محرك الأقراص المضغوطة هذا الحديث لمشاهدة أقراص الأفلام العالية الوضوح ما يعزز قدرة هذا الجهاز على صعيد الملتيميديا بشكل كبير ويعطيه افضلية محببة  إضافة يؤمن القدرة على تشغيل الأفلام الثلاثية الأبعاد المتطورة.

يسهل عملية استخدام محرك الأقراص المضغوطة هذا، جارور خاص مبيت في الشمال العلوي من الواجهة الأمامية، وقد أثرت الشركة المصنعة تبني تقنية الجارور القياسي تلك، عوضا عن فتحة أمامية أسوة بتلك المتوافرة لكمبيوتر الـMac Mini على الرغم من أناقة تلك الأخيرة وفاعليتها من ناحية حجمها الصغير، في محاولة للحد من كلفة التصنيع وضوضاء التشغيل بالوقت عينه. كذلك يسمح الجارور القياسي هذا، باستعمال جميع أنواع الأقراص المضغوطة المتوافرة بالأسواق بخاصة الغريبة منها كالصغيرة الحجم أو المستطيلة على سبيل المثال لا الحصر. تتضمن واجهة الـRevo RL100 الأمامية أيضا منفذ قياسي من نوع USB 2.0، مخفي خلف باب من المطاط للحفاظ على انسيابية هذا الجهاز، يؤمن القدرة التواصل وتبادل المعلومات والملفات بسرعة عالية مع الملحقات المختلفة التي تدعم هذه التكنولوجيا كذاكرات التخزين الصلبة الخارجية أو محركات الأقراص الصلبة على سبيل المثال لا الحصر. كذلك ثمة مفتاح مخصص لتشغيل هذا الكمبيوتر، بالإضافة إلى فتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع مجمل الأنواع المتوافرة بالأسواق، وأثرت شركة Acer المصنعة تثبيت هذه الفتحة أماميا لتسهيل عملية استعمالها وتسريع نقل الصور الرقمية الساكنة ومقاطع أفلام الفيديو من الشريحة الخاصة بكاميراتك الرقمية وتخزينها على محرك قرص هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج الصلب أو عرض محتوياتها على أي وسيلة عرض متوافقة متواصلة كتلفزيون أو شاشة عرض أو بروجكتور أمامي إلخ.


ما يفرق الـ Revo RL100عن بقية المنافسة ويجعله محط أنظار المستخدمين اعتماد هذا الجهاز على وسيلة تحكم متطورة فريدة من نوعها تنوب عن لوحة المفاتيح التقليدية والماوس بالوقت عينه وهي عبارة عن لوحة مربعة بسعة 13.5 سنتم ووزن لا يتعدى الـ134 غرام يمكن إخفائها أماميا ضمن فتحة خاصة تحت محرك الأقراص المضغوطة وقد زودت زاويتها السفلية بدولاب يستعان به للتحكم بدقة بنسبة ارتفاع الصوت عند إخفاءها ضمن كمبيوتر شركة Acer المكتبي المدمج هذا.

تسحب هذه اللوحة لتشكل قياسيا لوحة لمسية كبيرة لاسلكية، مماثلة بخصائها للوحات اللمسية الصغيرة المتوافرة للكمبيوترات الدفترية المحمولة عادة، تسهل عملية التحكم بشكل دقيق بمؤشر نظام تشغيل ويندوز 7 وهي قادرة على الاستشعار بلمسات عدة بالوقت نفسه (Multi-touch mouse trackpad) ما يوفر لها خاصيات مفيدة إضافية تسهل عملية الاستعمال اليومية كالاستعانة بأصبعين بدل الواحد في أي مكان وتحريكهما بحركة أفقية يمينا أو شمالا للتقدم إلى الأمام أو إلى الخلف ضمن مستعرض إنترنت إكسبلورر عند تصفح الشبكة أو تصغير وتكبير المستندات المفتوحة والصور الرقمية الساكنة بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما أو تقريبهما على سبيل المثال لا الحصر أو حتى تمرير إصبعين بشكل دائري لتدوير الصور شمالا أو يمينا حسب الحاجة.

يمكن عند الحاجة النقر على مفتاح ميكانيكي مثبت في الجنب العلوي الأيمن لتحويل هذه اللوحة اللمسية، إلى لوحة مفاتيح افتراضية كاملة من نوع QWERTY مضاءة خلفيا باللونين الأبيض والاحمر لتسهيل عملية التعرف على مفاتيحها، يمكن الاستعانة بها للطباعة وتفعيل جميع خاصيات الملتيميديا المتوافرة لهذا الكمبيوتر المدمج. سيتحول الدولاب المتوافر في أسفلها عند استعمال هذا الجهاز كلوحة مفاتيح، تلقائيا إلى وسيلة تسمح بتحريك مؤشر نظام تشغيل ويندوز 7 حسب الحاجة. كذلك سيتم شحن هذه اللوحة اللاسلكية تلقائيا بمجرد إعادتها إلى موقعها ضمن هذا الكمبيوتر.

في ما يختص بالجنب الخلفي للـ Revo RL100فتتضمن من اليمين إلى الشمال منفذين إضافيين من نوع USB 2.0 ما يرفع مجموعها إلى ثلاث منافذ ويعزز قدرة هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج على التواصل مع محيطه. كذلك ثمة مخرج تماثلي للصوت مخصص لوصل مكبرات صوت خارجية، بالإضافة إلى مدخل للصوت يمكن الاستفادة منه لوصل ميكروفون خارجي والاستفادة منه للتخاطب عبر الشبكة بالاستعانة من برنامجك المفضل للدردشة. تتضمن هذه الواجهة الخلفية أيضا، مخرج رقمي للصوت من نوع S/P DIF (تصغير Sony/Philips Digital Interconnect Format)، يساعد ويسهل عملية تواصل هذا الكمبيوتر مع أنظمة المسارح المنزلية والملحقات الصوتية المتطورة المختلفة مثبت إلى جانب منفذ متطورا من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) الواسع الانتشار حاليا، يضمن التواصل مع شاشات العرض وأجهزة التلفزيون الحديثة أو أجهزة الملتيميديا المتطورة والذي يسمح ببث الصوت والصورة بوضوح عال ضمن كابل موحد.


ذودت واجهة الـ Revo RL100الخلفية أيضا بمنفذ يساعد على تواصل الهوائي الخاص بمستقبل التليفزيون المبيت ضمن هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج بالإضافة إلى منفذ إيثرنت يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف كيلوبت بالثانية (1000 Kbps Ethernet Port) بالاستعانة بمنظم بيانات متوافق. ثمة مخرج لهواء مروحة التبريد الوحيدة الفعالة المستعملة، التي تمتاز بنسبة ضوضاء تشغيل منخفضة جدا حتى عند استعمال المعالج المركزي بأقصى قدراته ما يجعل هذا الجهاز صامت الأداء مناسبا جدا لغرف النوم والجلوس.


لا تنحصر خاصيات الـ Revo RL100بقدرة عالية على التواصل سلكيا بالملحقات المختلفة أو بالشبكة بل تتعدى ذلك لتشمل تدعيمه على الرغم من صغر حجمه، بأحدث تقنيات التواصل اللاسلكية وأكثرها تطورا كالواي-فاي (802.11 draft n) التي تؤمن نظرياً الاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها 450 ميغابت بالثانية (450 Mbps) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات خاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie) مثلاً وضمان سرعة أعلى وثبات ونسبة أمان أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظريا التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) فحسب والتي يدعمها هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج أيضا. من المؤسف والمحير بالوقت عينه خيار شركة Acer عدم تزويد هذا الكمبيوتر المدمج بخاصية البلوتوث لتفعيل وتسريع عملية التواصل اللاسلكية مع الأجهزة القريبة المتوافقة مع هذه التكنولوجيا كالهواتف الخلوية على سبيل المثال لا الحصر وتبادل البيانات بسرعة عالية بينهما دون الحاجة إلى الاستعانة بكابلات التوصيل اللازمة.

تقنيات متطورة:

على نقيض معظم الكمبيوترات المكتبية المدمجة الصغيرة الرائجة حاليا، التي تستفيد من نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز وتعتمد على معالج Atom المركزي الأحادي النواة أو المزدوج النواة من شركة إنتل بسرعة 1.6 غيغاهرتز أو 1.5 غيغاهرتز والمصمم أساسا لكمبيوترات الشبكة (Netbook) السهلة الحمل وهي على الرغم من حاجتها لمصروف متدن للطاقة، يشوبها أداء متواضع جدا خاصة على صعيد تشغيل ملفات الملتيميديا عامة والأفلام العالية الوضوح بخاصة، يستفيد الـRevo RL100 من معالج Athlon II Neo الخاص بشركة AMD المزدوج النواة بسرعة 1.3 غيغاهرتز، المنافس لمعالجات Atom من شركة إنتل ضمن هذه الفئة من المعالجات المركزية والذي يؤمن أداء أفضل بكثير من تلك الأخيرة ويمتاز بأداء جيد نسبيا مع الحفاظ على نسبة متدنية من الحرارة واستهلاك الطاقة، ما يبرر استغناء هذا الكمبيوتر عن مراوح تبريد سريعة عالية الأداء يسبب ضوضاء تشغيلها الدائم إزعاجا كبيرا للمستخدم. هذا المعالج قادر على القيام بسهولة بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفح شبكة الانترنت وتشغيل المقاطع الموسيقية وأفلام الفيديو العالية الوضوح (HD Movies) بدقة الـ1080P العالية دون تباطؤ أو ملاحظة إي انخفاض يذكر بسرعة الإطارات ودون حاجته إلى استعمال شريحة خاصة لهذا العمل أسوة بمعالجات Atom المركزية عامة، ما يخول استعمال هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج كجهاز ملتيميديا صغير متكامل وحتى تشغيل بعض الألعاب الثلاثية الأبعاد.


ذود الـRevo RL100 أيضا باثني غيغابايت من رام من نوع DDR3 ألأسرع والأحسن أداء من سابقتها الـDDR2 يمكن زيادتها إلى أربع غيغابايت كحد أقصى عند الحاجة وبالتالي تحسين أداء هذا الكمبيوتر بشكل ملحوظ، وهو مدعم بكارت لإظهار الصورة من نوع nVidia ION 2 المتقدمة الأداء والقادرة على عرض الافلام العالية الوضوح الثلاثية الأبعاد الحديثة الرائجة حاليا ويكسب هذا الجهاز قدرات متقدمة على صعيد الملتيميديا. كذلك دعمت شركة Acer كمبيوترها المكتبي هذا قياسيا بمحرك قرص صلب بسعة 500 غيغابايت، ما يوفر له سعة تخزين كبيرة مناسبة لتخزين الأفلام والموسيقى والصور الرقمية الخ ويثبت منزلته كجهاز ملتيميديا متكامل. يعزز قدرات الـRevo RL100 في مضمار الملتيميديا أيضا، اعتماده على نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7، Home Premium بإصدار 64 بت المتضمن قياسياً برنامج Windows Media Center الذي يفعل ويسهل عملية التعامل مع جميع أشكال الملتيميديا كمشاهدة وتسجيل البرامج التلفزيونية أو الاستماع وتصنيف أغانيك المفضلة أو الاستمتاع بمشاهدة عرض شرائح لصورك المحببة الخ.

الرأي:

يجمع الـRevo RL100 بين الشكل الجميل جدا، التقنيات المتطورة والأداء الجيد بخاصة على صعيد الملتيميديا، وهو يستفيد من وسيلة تحكم لاسلكية متطورة فريدة من نوعها، وسيستسيغ دون أدنى شك للعديد من المستخدمين مشكلا كمبيوترا مكتبيا مدمجا مخصصا للتواصل مع أنظمة المسارح المنزلية فريدا من نوعه.



ScanSnap S1100 ماسحة ضوئية محمولة:

مع اعتمادنا أكثر على الكمبيوترات الدفترية المحمولة للقيام بأعمالنا أثناء التنقل، تزداد الحاجة إلى ملحقات متفرقة سهلة الحمل أيضا تساعد المستخدم على القيام بجميع أعماله اليومية المكتبية القياسية أينما تواجد، ضمن هذا السياق قدمت شركة Fujitsu ماسحة الـScanSnap S1100 الضوئية المحمولة.

بعرض 273 مم، عمق 48 مم، سماكة 34 مم ووزن لا يتعدى الـ350 غرام يمكن حمل هذا الملحق بسهولة وإخفاءه ضمن أصغر الحقائب وهو يتواصل مع الكمبيوترات الدفترية المحمولة بالاستعانة بمنفذ USB قياسي الذي يوفر بالوقت عينه القدرة على تبادل البيانات بسرعة عالية وطاقة التشغيل وهو قادر على مسح الأوراق بحجم الـA4 والصور وتحويلها إلى ملفات رقمية وفق امتدادات JPG أو PDF القياسية أو حتى مسح وتحويل صفحات المستندات والكتب المطبوعة إلى ملفات رقمية من نوع Doc أو Docx الممكن تعديلها بسهولة بواسطة برنامج ميكروسوفت المكتبي ما ينفي الحاجة إلى إعادة طباعتها يدويا عند الحاجة. كذلك هذه الماسحة قادرة على تحويل بطاقات التعريف الشخصية إلى بطاقات رقمية تمهيدا لتفعيل أرشفتها.

هل تعلم؟

1


هل تعلم؟ بعد مرور سنة ونصف تقريبا على إطلاق نظام تشغيل ويندوز 7 تقريبا، قدمت شركة ميكروسوفت المبرمجة مؤخرا حزمة التعديلات الأولى الخاصة بنظامها الجديد لتشغيل أجهزة الكمبيوتر بإصداري 32 بت و64 بت على حد سواء والمعروفة تقنيا بـSP1 (تصغير Service pack 1) التي على الرغم من حجمها الكبير، الذي يناهز الـ537 ميغابايت لتلك الخاصة بإصدار 32 بت و903 ميغابايت لتلك الخاصة بإصدار 64 بت، ومدة تنصيبها الطويلة التي تتراوح من ساعة إلى ساعتين تقريبا وذلك وفق مواصفات جهازك، تضيف فحسب بعض التحديثات الأساسية على صعيد الأمان بخاصة عند تصفح الشبكة وبعض التعديلات من ناحية الصوت. الوسيلة الفضلى للحصول على هذه الحزمة هي الاستعانة بالتطبيق الخاص بالتحديث ضمن لوحة التحكم (Control Panel) الخاصة بنظام تشغيل ويندوز او اختياريا تحميل الملف المناسب مباشرة من الموقع الإلكتروني الخاص بشركة ميكروسوفت على الرابط http://www.microsoft.com/downloads/en/details.aspx?FamilyID=c3202ce6-4056-4059-8a1b-3a9b77cdfdda&displaylang=en وتنصيبه يدويا.

2

هل تعلم؟ تتضمن جميع إصدارات برنامج ميكروسوفت Word المكتبي بخاصة إصدار 2010 الأخير العديد من الاختصارات التي تساعد على التحكم بخاصيات هذا البرنامج المفيد بالاستعانة بلوحة المفاتيح فحسب ودون الحاجة إلى استعمال الماوس والتنقل ضمن عدة لوائح متفرقة لتحقيق عمل معين، ما يزيد من الإنتاجية خلال القيام بالأعمال المكتبية اليومية. من أهم تلك الاختصارات وأكثرها إفادة توافر القدرة على حفظ (Save) مستند معين مفتوح بمجرد النقر على مفتاح Ctrl ومفتاح S بالوقت عينه. يمكن أيضا حفظ كنوع (Save as) هذا المستند بمجرد النقر على مفتاح F12 أو حتى طباعة المستند هذا مباشرة بمجرد الضغط على مفتاحي Ctrl وP بالوقت نفسه.

0 comments:

إرسال تعليق