الخميس، 31 مارس 2011

Eee PC 1008P كريم رشيد كمبيوتر شبكة ذو طابع فريد

تلاقي كمبيوترات الشبكة المحمولة (Netbooks) الزهيدة الثمن نسبيا، رواجا كبيرا لدى العديد من المستخدمين خاصة الرغبين منهم بالقيام بأعمالهم المكتبية اليومية وقراءة بريدهم الإلكتروني وتصفح الشبكة أثناء التنقل ما حذا الشركات المصنعة إلى تطويرها شكلا ومضمونا تزويدها بأحدث التقنيات في محاولة للفت أنظار المستخدمين. ضمن هذا السياق أنزلت شركة Asus إلى الأسواق مؤخرا كمبيوتر الـEee PC 1008P كريم رشيد الفريد.


تعد شركة Asus السباقة في عالم صناعة الكمبيوترات الصغيرة الحجم إذ يعتبر جهاز الـEee PC 701 الذي أطلق سنة 2007 أول جهاز من نوعه فيه هذا المضمار، مشكلا ثورة بحد نفسها وفاتحا المجال أمام جيل جديد من الكمبيوترات السهلة الحمل، الزهيدة الثمن، والتي عرفت لاحقا باسم كمبيوترات الشبكة وقد دفع الإقبال الكبير على هذا النوع من الأجهزة، الشركات المختلفة إلى المنافسة في هذا المضمار وبالتالي تطورها بشكل سريع. على الرغم من شهرة تلك الكمبيوترات وتحقيقها ارقام مبيعات مرتفع إلا أنها غالبا ما اتسمت بجودة صناعة متدنية نسيبا في محاولة للحفاظ على سعرها المتدن والمضاربة هذا المجال المتنامي. ها هي شركة Asus تحاول مجددا إطلاق ثورة في هذا المضمار وتقديم جهاز يجمع بين السعر الزهيد وجودة الصناعة بواسطة الـEee PC 1008P كريم رشيد.
صمم قالب كمبيوتر الشبكة هذا الأنيق الملفت للنظر، الجدير بمنافسة الأجهزة المنتمية إلى فئة أعلى سعراً، الفنان الشهير كريم رشيد وهو يمتاز بجودة بناء عالية ومغلف بأكمله بتصاميم مربعة نافرة، شبيهة إلى حد ما بجلد الأفعى، تساعد على انعكاس الضوء بشكل فريد من نوعه وتضفي على هذا الجهاز ملمسا ناعما يوحي بالصلابة والثقة بالوقت عينه. بعرض 262 مم، عمق 180 مم، سماكة 26.2 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 1.145 كلغ فحسب مع البطارية يمكن حمل هذا الجهاز بسهولة أثناء التنقل ووضعه بأصغر الحقائب حجما وهو متوافر بالأسواق باللون الزهري الجريء أو اللون البني الرزين ليرضي بذلك معظم الأذواق.
ينفتح غطاء الـ 1008P-KR(تصغير Karim Rashid) ليظهر شاشة عرض من الكريستال السائل (LCD) عريضة بسعة 10.1 إنش تمتاز بدقة أقصاها 1024×600 بكسل قادرة على إظهار معظم المواقع الإلكترونية أو صفحة A4 القياسية بسهولة ودون الحاجة إلى تمرير الصفحة شمالا ويمينا أو تصغيرها. على نقيض شاشات الكمبيوترات الدفترية عامة وكمبيوترات الشبكة خاصة المحاطة شاشتها عادة بإطار بارز أحيطت تلك المتوافرة لكمبيوتر شركة Asus هذا بإطار اسود أنيق متساو معها وغلفت بغطاء خارجي بلاستيكي شفاف لامع يمتد من أقصى شمال هذا الجهاز إلى اقصى يمينه، يزيد من مجمل أناقة التصميم ويساعد على حمايتها بالوقت عينه من الخدش والأذى الناتج عن الاستعمال وضمان ألوان جميلة عميقة في الأماكن المعتمة نسبيا. على ألرغم من فوائد هذا الغطاء الواقي إلا أن اعتماده يؤدي إلى مضاعفة الانعكاسات الضوئية  ويحول دون رؤية محتويات شاشة كمبيوتر الشبكة هذا بوضوح تام في جميع الظروف البيئية كالأماكن الشديدة الإضاءة عامة أو عند الاستعمال خارجا تحت أشعة الشمس، ما يشكل عقبة كبيرة للمستخدم المتنقل. تعتمد هذه الشاشة على نظام LED (تصغير Light Emitting Diode) للإضاءة الخلفية ما يخفف من سماكتها ويوفر لها درجة سطوع كاملة فورية منذ اللحظة اللحظات الأولى للتشغيل عادة. كذلك يؤمن نظام الإضاءة الخلفية هذا توفيراً ملحوظاً بمصروف طاقة التشغيل إذا ما قورن بالمنافسة. على نقيض الكمبيوترات المنافسة المزودة عادة بكاميرات ويب مدمجة في الإطار العلوي للشاشة بدقة 0.3 ميغابكسل فحسب زود الـEee PC 1008P كريم رشيد قياسيا بوحدة بدقة 1.3 ميغابكسل ودعم بميكروفونين ستريو مبيتين يؤمنا جودة وحسن التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضل للدردشة أو حتى إجراء المكالمات الهاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت دون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية.


يعتمد كمبيوتر شركة Asus السهل الحمل هذا على لوحة مفاتيح سوداء باهتة ما يساعد على إخفاء بصمات الأصابع والأوساخ المختلفة الناتجة عن الاستعمال المتكرر. تمتاز لوحة المفاتيح تلك بحجم كبير على الرغم من قالب هذا الكمبيوتر الدفتري المدمج وهي تتألف من مفاتيح كبيرة نسبيا متباعدة عن بعضها تمتاز بسلاسة تشغيل عالية تسهل عملية الطباعة اليومية، خاصة لذوي الأصابع الكبيرة، واستطاعة الشركة المصنعة التوفيق بين حجم لوحة المفاتيح الكبير نسبيا وقالب هذا الجهاز الصغير، بالاستغناء عن الإطار المتواجد على الأطراف عادة إذ تمتد المفاتيح من أقصى شمال هذا الكمبيوتر إلى أقصى يمينه.
إلى أسفل لوحة المفاتيح تلك ثمة لوحة لمسية (Touch Pad)، مركزة وسطيا بشكل خفي متساو مع المساحة المخصصة لتموضع اليدين إثناء الطباعة، تنوب عن الماوس متناسقة بمقاساتها مع الشاشة العريضة المتوافرة. على نقيض الكمبيوترات المنافسة المزودة بلوحات لمسية ناعمة الملمس عادة، تمتاز اللوحة اللمسية المتوافر لكمبيوتر الـ1008P-KR الدفتري المحمول بسطح خشن يسهل عملية تحديد محيطها ويزيد القدرة على التحكم بالمؤشر بشكل أكبر. دعمت تلك اللوحة اللمسية بتقنية استشعار عدة لمسات بالوقت نفسه (Multi-touch mouse trackpad) ما يوفر لها خاصيات إضافية مفيدة، فعوضاً عن الاستعانة بالجنب الشمالي منها للتمرير إلى أعلى أو أسفل صفحات المواقع الإلكترونية أو المستندات أسوة بالكمبيوترات الدفترية عامة، يمكن القيام بهذه العملية بسهولة بمجرد وضع أصبعين بدل الواحد في أي مكان وتحريكهما عموديا لتمرير الملف حسب الحاجة. كذلك يمكن تصغير أو تكبير الصور بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما أو تقريبهما وحتى النقر بثلاث أصابع لإظهار القوائم الممكن الحصول عليها بالنقر يمينا على سبيل المثال لا الحصر. ثمة مفتاح موحد، ملطي بالكروم، لمزيد من الأناقة، مخصص للنقر شمالا ويمينا مثبت إلى أسفل تلك اللوحة يمكن الاستفادة منهما اختياريا عند الحاجة. بخطوة محببة ستلاقى دون شك استحسان المستخدم مهر يمين المساحة المخصصة لتوضع اليدين عند الطباعة، بإمضاء كريم رشيد للدلالة على فرادة تصميم هذا الجهاز.


في ما يختص بيمين لوحة المفاتيح العلوي ثمة مفتاح مخصص لتشغيل هذا الكمبيوتر، أما شمالها فيتضمن مفتاح متعدد المهمات يمكن الاستفادة منه لإطلاق نظام تشغيل الـExpressGate الإضافي المتوافر أو لتعطيل خاصيات اللوحة اللمسية ومنع تفعيلها عن عير قصد خلال الطباعة. وسطيا ثمة مؤشرات مضيئة تدل على حسن عمل القرص الصلب وتفعيل خاصية الواي فاي والبلوتوث المتوافرة.
قدرة تواصل عالية:
في محاولة للحفاظ على انسيابية قالب دفتر الشبكة هذا، أثرت شركة Asus إخفاء جميع منافذ التواصل المتوافرة خلف ابواب بلاستيكية  يمكن فتحها بسهولة. كذلك تساعد تلك الأبواب على حماية تلك المنافذ من تراكم الغبار. يتضمن جنب الشمال من الأمام إلى الخلف فتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع ثلاثة بواحد متوافقة مع أنواع MMC وSD وSDHC المتوافرة بكثرة بالإضافة إلى فتحة تهوية ومنفذ USB 2.0 قياسي يؤمن التواصل وتبادل المعلومات والملفات بسرعة عالية مع الملحقات المختلفة التي تدعم هذه التكنولوجيا كذاكرات التخزين الصلبة الخارجية أو محركات الأقراص الصلبة وحتى محركات الأقراص المدمجة الخارجية. كذلك وفي محاولة للحفاظ على قالب هذا الكمبيوتر الرفيع دعمة الشركة المصنعة  جنب جهازها الشمالي هذا بمنفذ حصري صغير يستعان به لبث الصورة وإسقاطها على شاشات العرض الخارجية القياسية المختلفة أو البروجكتورات الأمامية بالاستعانة بمحول خاص متوافر قياسيا ومخفي ضمن قالب كمبيوتر الشبكة هذا، خلف باب متواجد بالواجهة السفلية. كذلك يتضمن الجنب الشمالي أيضا منفذ لشحن بطارية هذا الجهاز المدمجة بالاستعانة بمحول خارجي ويستفيد الـ1008P-KR من واحدة رفيعة جدا تختفي كليا ضمن قالبه، خلف باب متوافر في جنب اليمين وتؤمن ست ساعات من التشغيل المتواصل دون الحاجة إلى إعادة شحنها. كذلك يتضمن هذا الجنب أيضا بابا إضافيا يخفي خلفه منفذ USB 2.0، ثان ما يرفع عددها إلى اثنان ويعزز قدرة هذا الكمبيوتر على التواصل مع محيطه بالإضافة إلى منفذ من نوع 3.5 مم يمكن الاستعانة به لوصل سماعات أذن أو مكبرات صوت خارجية ومدخل لوصل ميكروفون خارجي والحصول على أداء أفضل من ذاك الذي يوفره الميكروفون المدمج. ثمة منفذ إثرنت يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف كيلوبت بالثانية (1000 Kbps Ethernet Port). خلفيا يتضمن كمبيوتر شركة Asus هذا مؤشر كبيرا يضيء بلون أزرق انيق للدلالة على حسن التشغيل مثبت إلى جانب فتحة تهوية ثانية. أما الواجهة السفلية فتتضمن أماميا مكبري صوت ستريو يؤمنا صوتا خاليا من الشوائب.


زود الـ1008P-KR بخاصية البلوتوث 2.1 المدعمة بتقنية الـEDR (تصغير Enhanced Data Rate) التي تضمن تبادل المعلومات والبيانات مع الأجهزة القريبة المتوافقة كالهواتف الخلوية أو الكمبيوترات الدفترية المحمولة الخ  بالإضافة إلى تقنية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً الاتصال اللاسلكي، بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة ثلاثمائة ميغابت بالثانية (300 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، خاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام عالية الوضوح (HD Movie) مثلاً وضمان سرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظريا التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) فحسب والتي يدعمها هذا الكمبيوتر أيضا.
التكنولوجيا:
يعتمد الـ1008P-KR على الجيل الجديد من معالج Atom المركزي من شركة إنتل (Intel Atom N450) بسرعة 1.66 غيغاهرتز المصمم خصيصا لأجهزة الكمبيوتر الدفترية الصغيرة السهلة الحمل، ويمتاز بأداء جيد نسبيا مع الحفاظ على نسبة متدنية من الحرارة واستهلاك الطاقة ما يبرر استغناء هذا الكمبيوتر عن مراوح تبريد سريعة عالية الأداء يسبب ضوضاء تشغيلها الدائم إزعاجا كبيرا للمستخدم. هذا المعالج قادر على القيام بسهولة بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفح شبكة الانترنت وتشغيل المقاطع الموسيقية وأفلام الفيديو حتى العالية الوضوح منها بجودة أقصاها 720p دون ملاحظة أي تباطء يذكر، وهو مدعم بواحد غيغابايت من الرام (1GB DDR 2) وبكارت لإظهار صورة من إنتل أيضا (Intel Graphics Media Accelerator 3150 مدمجة على اللوحة الأم يتوافر لها كمية من الرام متشاركة مع كمية الرام الإجمالية المتوافرة لهذا الكمبيوتر ما يجعلها متواضعة الأداء على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد إنما تمتاز بمصروف طاقة متدن. يتوافر دفتر الشبكة هذا بالأسواق بموديلين مختلفين الأول مزود بمحرك قرص صلب بسعة 250 غيغابايت أما الثاني فهو مزود بواحد بسعة 320 غيغابايت.


نظام تشغيل مبدئي فريد من نوعه:
يعتمد كمبيوتر Eee PC 1008P كريم رشيد، أساسا على نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7بإصدار Home Premium أو Home Starter الذي يوفر له ثباتا وأداء سريعا. كذلك ثمة نظام تشغيل ثان بدائي، رديف خاص بشركة Asus المصنعة يطلق عليه اسم Express gate يؤمن عند اعتماده جهوزية كمبيوتر الشبكة المدمج هذا خلال مدة لا تتعدى السبع ثوان فحسب وهو يرتكز على إصدار معدل من نظام تشغيل Linux ويعتمد أيقونات كبيرة واضحة موفرا القدرة على تصفح شبكة الإنترنت وحتى التحقق من بريدك الالكتروني بالاستعانة بمستكشف Fierfox أو الاستماع للأغاني والملفات الموسيقية أو تصفح الصور المخزنة على القرص الصلب بالاستفادة من تطبيق خاص. كذلك يتوافر القدرة على الدردشة مع الأصدقاء وإجراء المكالمات الصوتية عبر شبكة الإنترنت بالاستعانة ببرنامج Skype المعروف. ثمة مفتاح تشغيل إضافي خاص متوافر شمالا يسهل عملية تشغيل الـ1008P-KR بواسطة نظام تشغيل الـExpress gate الرديف هذا.
الرأي:
يجمع كمبيوتر Eee PC 1008P كريم رشيد بين الشكل الجميل الملفت للنظر، الحجم الصغير، التقنيات المتقدمة والسعر المقبول وسيستسيغ دون أدنى شك لجمهور كبير من المستخدمين خاصة المتنقل منهم الراغبين في الحصول على كمبيوتر شبكة متكامل شكلا ومضمونا.


0 comments:

إرسال تعليق