الاثنين، 28 مارس 2011

ToughBook CF-F8 كمبيوتر دفتري حصين

مع التطور التكنولوجي واعتماد المزيد من رجال الأعمال المتنقلين والاختصاصين من مهندسين وأطباء وعمال صيانة الخ يوما بعد يوم على الكمبيوترات الدفترية المحمولة للقيام بأعمالهم بفاعلية وسهولة أكبر، تزداد فرص تعرض تلك الأجهزة للحوادث المتفرقة، التي قد لا تؤدي إلى تلفها فحسب بل غالبا ما تعرض المعلومات القيمة التي قد تحتويها للخطر. لهؤلاء وفرت شركة باناسونيك كمبيوتر الـToughBook CF-F8 الحصين ضد الصدمات والأخطار المختلفة.


بعرض 335 مم وعمق 250 مم وسماكة 1.66 كلغ فحسب يعد الـToughBook CF-F8، على رغم من حصانته الكبيرة، من أخف الكمبيوترات الدفترية المحمولة المزودة بشاشة عرض بسعة 14.1 انش، ويسهل بالتالي حمله خلال العمل أو أثناء التنقل والسفر. يمتاز هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول بقالب من خليط معدن المغنيزيوم ما يحافظ على وزنه المتدني ويساهم بالوقت عينه، بصلابته ومقاومته للصدمات والالتواء، على رغم من سماكته القليلة، فهذا الجهاز قادر على تحمل 100 كلغ من الضغط أو السقوط عن ارتفاع 76 سنتم (ما يعادل ارتفاع سطح مكتب قياسي) أثناء التشغيل دون التعرض لأي ضرر. على نقيض الكمبيوترات الدفترية المحمولة الحصينة ضد الصدمات عامة، والتي غالباً ما تكون سميكة ثقيلة الوزن محمية بطبقات عدة من المطاط، ما يجعلها بشعة غير مناسبة للاستعمال اليومي القياسي، يتمتع الـToughBook CF-F8 بمظهر أنيق، جميل جداً متناسب مع أكثر المستخدمين تطلباً من ناحية الشكل الخارجي وهو متوافر بالأسواق باللون الرمادي الفاتح الرزين ومطعم بغطاء أسود اللون باهت ليرضي بذلك الأذواق كافة.
في محاولة للحفاظ على أقصى معايير الجودة، تصمم شركة باناسونيك جميع مكونات هذا الجهاز بنفسها وفق ميزات خاصة بها ودون الاستعانة  في محاولة لتخفيض تكلفة التصنيع ، أسوة بالمنافسة، بأي منتج مصنع قياسياً بكميات كبيرة من شركات أخرى متخصصة لهذا الغرض. أكثر ما يلفت نظرك في تصميم الـToughBook CF-F8، حدبتين وسط الغطاء الخارجي تمتدا من الخلف الأمام وتوفرا الحصانة  اللازمة لشاشة العرض من الأذى والكسر عند التعرض للصدمات أو الضغط المرتفع، فشكل هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول الخارجي، الذي يساهم بصلابته، وليد سنوات عديدة من الأبحاث. بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم، ذود كمبيوتر شركة باناسونيك الدفتري الحصين هذا، أماميا، بمقبض معدني مدمج يساعد على حمله والتنقل بأمان دون الحاجة إلى استعمال حقائب الوقاية المعتمدة قياسيا وهو مدعم بنظام ميكانيكي يساعد على انكماشه تلقائيا واختفائه ضمن قالب هذا لكمبيوتر في حال عدم استعماله.


إلى شمال هذا المقبض ثمة مفتاحين ميكانيكيين منزلقين واحد مخصص لتشغيل الـCF-F8 أما المفتاح الثاني، فهو متعدد المهمات، ويستفاد منه لتفعيل خاصية البلوتوث 2.0 المدعمة بتقنية الـEDR (تصغير Enhanced Data Rate) والتي تضمن تبادل المعلومات والبيانات مع الأجهزة القريبة المتوافقة كالهواتف الخلوية أو الكمبيوترات الدفترية المحمولة الخ، بالإضافة إلى تقنية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً الاتصال بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة ثلاثمائة ميغابت بالثانية (300 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، خاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام عالية الوضوح (HD Movie) مثلاً، وضمان سرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظريا التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) فحسب والتي يدعمها الـToughBook CF-F8 أيضا. كذلك ثمة مؤشر يدل على تفعيل خاصية الـEcho التي تحمي عند تفعيلها البطارية من الشحن الإضافي، الذي غالباً ما يؤدي إلى تلفها عند تشغيل الكمبيوترات الدفترية المحمولة لفترات مطولة بالاستعانة بالتيار الكهربائي. كذلك تساعد تلك الخاصية على الحد من مصروف البطارية عبر الحد من سرعة المعالج المركزي وإيقاف محرك الأقراص المضغوطة المبيت بالتالي زيادة استقلالية هذا الكمبيوتر. ثمة مفتاح مثبت يمينا بالجنب الأمامي مخصص لفتح باب محرك الأقراص المضغوطة المبيت هذا والفريد من نوعه، إذ يتخلى كلياً عن مبدأ الجارور المنزلق الذي اعتدنا عليه لصالح باب ينفتح بجانب لوحة المفاتيح واللوحة اللمسية (Touch Pad) ليظهر محرك أقراص مضغوطة، مدمج ضمن قالب هذا الكمبيوتر ما يزيد من صلابته ويساهم في تخفيف وزن الـToughBook CF-F8 برمته بالاستغناء عن بعض المكونات المتحركة.


كذلك يمتاز هذا الكمبيوتر الدفتري الحصين عن منافسيه، بتزويده بلوحة لمسية دائرية تؤمن مساحة عمل مناسبة وخاصيات مثيرة كالقدرة على التمرير صعودا أو نزولاً ضمن متصفح انترنت إكسبلورر أو ضمن المستندات المختلفة بحركة أصبع دائرية. رصف المفتاحين المخصصين للنقر يمينا ويسارا بشكل دائري أيضا متناسق لتسهيل تفعيلها. من المؤسف عدم تدعيم تلك اللوحة اللمسية بتقنية استشعار عدة لمسات بالوقت نفسه (Multi-touch mouse trackpad) المتوافرة للمنافسة، ما يؤمن لها خاصيات مفيدة إضافية تسهل عملية الاستعمال اليومية، كالاستعانة بأصبعين بدل الواحد في أي مكان وتحريكهما بحركة أفقية يمينا أو شمالا للتقدم إلى الأمام أو إلى الخلف ضمن مستعرض إنترنت إكسبلورر عند تصفح الشبكة أو تصغير وتكبير المستندات المفتوحة والصور الرقمية الساكنة بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما أو تقريبهما على سبيل المثال لا الحصر أو حتى تمرير إصبعين بشكل دائري لتدوير الصور شمالا أو يمينا حسب الحاجة.
لا تتوقف صلابة الـToughBook CF-F8 عند قدرته، على مقاومة الصدمات فحسب بل هو حصين أيضا ضد الحوادث الناتجة عن انسكاب السوائل المختلفة، فبخطوة محببة دعمت شركة باناسونيك كمبيوترها الدفتري المحمول الحصين هذا بلوحة مفاتيح قادرة على استيعاب 170 مليليتر من السوائل دفعة واحدة، أثناء التشغيل دون تعريضه لأي ضرر يذكر، ثمة مجاري مبيت مخصصة لتصريف هذه السوائل بعيدا عن المكونات الحساسة.

يستفيد كمبيوتر شركة باناسونيك الحصين هذا من شاشة عرض كريستال سائل من نوع SXGA بسعة 14.1 بوصة ونسبة 16:9 يتوافر لها دقة إظهار أقصاها 1280×800 بكسل، وقد أثرت الشركة المصنعة عدم تزويدها بغطاء لامع كما هي العادة حديثاً في الكمبيوترات المنافسة، للحد من انعكاسات الضوء وتحسين فرص رؤيتها في جميع الظروف البيئية، خاصة تحت نور الشمس الساطعة المباشر ما يستسيغ أكثر للمستخدمين المتنقلين الراغبين بالقيام بأعمالهم خارج مكاتبهم. تتمتع هذه الشاشة إضافيا بزاوية إظهار (Viewing Angle) كبيرة جدا تضمن وضوح صورتها وجودتها كيفما نظرت إليها ويسهل عملية مشاركة محتوياتها مع الزملاء دون اضطرارهم للتواجد خلفك مباشرة وهي تستفيد من درجة سطوع عالية جداً ما يخول رؤية محتوياتها بوضوح تام حتى عند استخدام أقل درجة إعداد متوافرة ما يقلل من نسبة استهلاك الطاقة عند ألاعتماد على البطارية في عملية التشغيل موفراً لهذا الكمبيوتر الدفتري المحمول استقلالية اكبر تقدرها الشركة المصنعة بست ساعات ونصف دون الحاجة إلى إعادة الشحن. تدوم عملية إعادة الشحن تلك عادة خمس ساعات في حال كان هذا الجهاز مطفئا أو ست ساعات ونصف في حال تشغيله خلال عملية الشحن.
قدرة تواصل عالية:
على الرغم من تركيز شركة باناسونيك على تدعيم كمبيوترها الدفتري المحمول هذا بأقصى حصانة ممكنة ضد الصدمات وانسكاب السوائل مع الحفاظ على جمال تصميمه إلا أنها لم تبخل أيضا بتزويده بقدرة عالية على التواصل مع محيطه إذ يتضمن جنب هذا الجهاز اليمين ثلاث منافذ USB 2.0 توفرا القدرة على التواصل مع الملحقات المختلفة كمحركات الأقراص الصلبة الخارجية أو ذاكرات التخزين الصلبة الخارجية على سبيل المثال لا الحصر وتبادل المعلومات بينهما بسرعة عالية. كذلك يتضمن هذا الجنب منفذ إثرنت لتواصل سلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة أقصاها 1000 ميغابت بالثانية (10/100/1000 Mbs Ethernet port) ومنفذ للمودم يمكن من التواصل مع الشبكة الهاتفية وإرسال الفاكس أو الاتصال بالإنترنت بسرعة 56 كيلوبت بالثانية (56 kbps Modem). ثمة منفذ تماثلي من نوع D-SUB يؤمن التواصل مع شاشات العرض القياسية المختلفة أو البروجكتورات الأمامية. حبذ لو دعمت شركة باناسونيك كمبيوترها الدفتري المحمول هذا بمنفذ رقمي أكثر تطورا من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) يضمن للتواصل مع شاشات العرض وأجهزة الملتيميديا المتطورة والقادر على بث الصوت والصورة بوضوح عال ضمن كابل موحد.
 


أما جنب الـToughBook CF-F8 الشمالي المقابل فيتضمن من الأمام إلى الخلف فتحة مخصصه لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع أنواع SD وSDHC القياسية مثبتة إلى جانب مخرج قياسي للصوت من نوع 3.5 مم يمكن الاستعانة به لوصل سماعات أذن أو مكبرات صوت خارجية ومدخل لوصل ميكروفون خارجي. كذلك ثمة منفذ لتوسيع خصائص هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول من نوع PC Card مخصص لاستقبال الملحقات الإضافية المتوافقة وزيادة خصائص هذا الجهاز، ومنفذ خاص يساعد على التواصل مع قاعدة توصيل متوافرة اختياريا تساعد على زيادة فاعلية الـToughBook CF-F8 وسهولة تواصله مع محيطه. تؤمن تلك القاعدة أربعة منافذ USB 2.0 ما يرفع عددها إلى 7 منافذ بالإضافة إلى منفذ من نوع DisplayPort ومنفذ إثرنت ثان لتواصل سلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية. كذلك يتضمن جنب هذا الكمبيوتر الدفتري الحصين الشمالي منفذ يوفر القدرة على شحن البطارية المدمجة.
التكنولوجيا:
يستفيد الـToughBook CF-F8 من معالج مركزي مزدوج النواة من شركة إنتل (Intel Core 2 Duo Processor SP9300) بسرعة 2.26 غيغاهرتز المخصص للكمبيوترات الدفترية المحمولة، ويمتاز بأداء عال وبمصروف طاقة متدني وهو مدعم قياسياً بـ2048 ميغابايت من الرام من نوع DDR2 يمكن زيادتها لغاية 4096 ميغابايت كحد أقصى وبالتالي تحسين أداءه. كذلك زودت شركة باناسونيك كمبيوترها الدفتري الحصين هذا بكارت إظهار صورة من إنتل (Intel GM965) مدمجة على اللوحة الأم تتشارك بكمية الرام المتوافرة مع هذا الكمبيوتر ما يجعلها متواضعة الأداء على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد إنما تمتاز بمصروف قليل للطاقة. في ما يخص القدرة على التخزين، فقد زود الـToughBook CF-F8 بقرص صلب بسعة 250 غيغابايت، محصن بواسطة غلاف خاص وقائي، ضد الصدمات والاهتزازات الممكن التعرض لها أثناء التنقل والعمل أو أثناء تعرض هذا الجهاز للسقوط. يعتمد كمبيوتر شركة باناسونيك الحصين هذا قياسياً، على نظام تشغيل شركة ميكروسوفت ويندوز Vista بإصدار Business Edition كما يتوفر أيضا خيار الحصول على نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز XP في حال اقتضت دوافع الأعمال أو البرامج المستعملة ذلك.
الرأي:
يجمع كمبيوتر الـToughBook CF-F8 الدفتري المحمول بين الشكل الجميل ، الأداء الجيد، القدرة العالية على التواصل والمتانة الفائقة التي تجعله مقاوماً للصدمات ولانسكاب السوائل على أنواعها وسيكون دون أدنى شك محط أنظار رجال الأعمال والمحترفين والراغبين بالقيام بأعمالهم أثناء التنقل ومتناسباً جدا مع متطلباتهم.

0 comments:

إرسال تعليق