الخميس، 31 مارس 2011

Inspiron Zino HD كمبيوتر مكتبي مدمج من Dell:


يجاهد مصنعو أجهزة الكمبيوتر المكتبية لكسر الجمود الملازم لتلك الأجهزة والتوفير للمستخدم كمبيوتر مكتبي مدمج، زهيد الثمن أنيق المظهر، قادر على القيام بالأعمال اليومية بسهولة عالية. في هذا المجال أنزلت شركة Dell إلى الأسواق جهاز الـInspiron Zino HD في محاولة مباشرة للمضاربة على كمبيوتر الـMac Mini من شركة ابل الذي احتكر هذه الفئة لسنين طويلة.
بعرض وعمق 197 مم وارتفاع 89 مم ووزن لا يتعدى الـ1.6 كلغ فحسب كمبيوتر شركة Dell المكتبي المدمج هذا اكبر قليلا من كمبيوتر الـMac Mini ألا انه مازال يتسع بأكثر الأماكن ضيقا. أول ما يلفت الأنظار في قالب هذا الجهاز زواياه المدورة التي تزيد من انسيابيته وجمال التصميم برمته على الرغم من بساطته وتجعله متناسب مع أكثر غرف المنازل أو المكاتب حداثة وفخامة. على نقيض كمبيوتر شركة أبل المدمج الذي يمتاز بقالب معدني من الألومينيوم، الـInspiron Zino HD عبارة عن علبة مربعة من البلاستيك متوافرة قياسيا بجوانب وغطاء علوي أسود اللون لامع.

بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدم، وفرت شركة Dell القدرة على استبدال الغطاء العلوي لهذا الكمبيوتر المكتبي المدمج وتخصيصه ليتناسب أكثر مع محيطه، ويمكن الاختيار بين تسعة ألوان أغطية مختلفة حسب الحاجة ستة منها تمتاز بألوان جامدة لامعة (الزهري، الأحمر، البرتقالي، البنفسجي، الأزرق، الأخضر) أما الثلاث المتبقية فهي ممهورة بتصاميم أشهر الفنانين في هذا المجال كـ Derek Welchو Mike MingوBrittany Waldner. يسهّل عملية استبدال الواجهة العلوية تلك مفتاح خاص لهذا الغرض مثبت خلفيا. كذلك في محاولة للحفاظ على أناقة وجمال هذا الجهاز سعت شركة Dell جهدها لإخفاء فتحات التهوية المستعملة، ضمن قاعدة الـInspiron Zino HD واعتمدت مفتاح تشغيل مضاء خلفيا بلون ابيض أنيق مثبت في الزاوية الأمامية اليمنى للواجهة العلوية.


لم يولي مصنعو هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج أناقة التصميم حرصا عاليا فحسب، بل سعوا جاهدين لتذويده بجميع الخاصيات المتوافرة للكمبيوترات المكتبية القياسية مع الحفاظ على حجمه الصغير. فخلافا لبعض المنافسة ضمن هذه الفئة كالـEee Box من شركة Asus، واسوة بكمبيوتر الـMac Mini من شركة ابل، دعمت Dell جهازها هذا قياسيا بمحرك أقراص مضغوطة من نوع CD\DVD Writer مماثل لذلك المتوافر للكمبيوترات الدفترية عادة يمكن الاستفادة منه بالاستعانة بجارور خاص مبيت في أعلى الواجهة الأمامية. وقد أثرت الشركة المصنعة تبني تقنية الجارور القياسي تلك لاستفادة من محرك الأقراص المضغوطة المتوافر، عوضا عن فتحة أمامية أسوة بتلك المتوافرة لكمبيوتر الـMac Mini على الرغم من أناقة تلك الأخيرة وفاعليتها من ناحية حجمها الصغير، في محاولة للحد من كلفة التصنيع وضوضاء التشغيل بالوقت عينه. كذلك يسمح الجارور القياسي هذا باستعمال جميع أنواع الأقراص المضغوطة المتوافرة بالأسواق خاصة الغريبة منها كالصغيرة الحجم أو المستطيلة على سبيل المثال لا الحصر. توفر شركة Dell، القدرة الاختيارية على استبدال محرك الأقراص المضغوطة من نوع CD\DVD Writer المتوافر قياسيا بأخر أكثر حداثة من نوع Blu-ray يسمح بمشاهدة الأفلام الفائقة الجودة.

يتضمن يمين أسفل واجهة الـ Inspiron Zino HDالأمامية أيضا، مخرج 3.5 مم قياسي للصوت يستعان به لتسهيل وصل سماعات أذن، بالإضافة إلى منفذي USB 2.0 قياسين يؤمنا التواصل وتبادل المعلومات والملفات بسرعة عالية مع الملحقات المختلفة التي تدعم هذا التكنولوجيا، كذاكرات التخزين الخارجية الصلبة أو محركات الأقراص الصلبة الخارجية على سبيل المثال لا الحصر. كذلك ثمة فتحة معدة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع أربعة بواحد، متوافقة مع معظم شرائح الذاكرة المتوافرة بالأسواق، تسهل وتسرع عملية نقل الصور الرقمية الساكنة ومقاطع أفلام الفيديو من الشريحة الخاصة بكاميراتك الرقمية وتخزينها على محرك قرص هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج الصلب.
في ما يختص بواجهة الـ Inspiron Zino HDالخلفية، ثمة مخرج تماثلي للصوت مخصص لوصل مكبرات صوت خارجية بالإضافة إلى مدخل للصوت يمكن الاستفادة منه لوصل ملحقات صوتية خارجية. من المؤسف عدم تزويد الـ Inspiron Zino HDبمخرج رقمي للصوت من نوع S/P DIF (تصغير Sony/Philips Digital Interconnect Format) على سبيل المثال لا الحصر، بساعد ويسهل تواصل هذا الكمبيوتر مع أجهزة الهاي فاي والملحقات الصوتية المنزلية المتطورة المختلفة. تتضمن الواجهة الخلفية تلك منفذين إضافيين من نوع USB 2.0 ما يرفع مجموعها إلى أربعة منافذ ويعزز قدرة هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج على التواصل مع محيطه. كذلك ثمة منفذي تواصل أكثر حداثة من نوع من نوع eSata تؤمن التواصل مع الملحقات الخارجية التي تدعم هذه التكنولوجيا المتقدمة، خاصة محركات الأقراص الخارجية المتوافقة، وتبادل المعلومات والبيانات بسرعة أعلى بكثير من تلك المتوافرة لمنافذ التواصل من نوع USB 2.0.الشائعة الانتشار حاليا. يتوافر أيضا منفذ تماثلي من نوع D-SUB يؤمن التواصل مع شاشات العرض القياسية المختلفة أو البروجكتورات الأمامية مثبت إلى جانب مخرج ثان رقمي أكثر تطورا من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) يضمن التواصل مع شاشات العرض وأجهزة الملتيميديا المتطورة والقادر على بث الصوت والصورة بوضوح عال ضمن كابل موحد.
ثمة منفذ خلفي مخصص لتزويد كمبيوتر شركة Dell المكتبي المدمج هذا بطاقة التشغيل بالاستعانة بمحول خاص صغير مماثل لذلك المستعمل لشحن الكمبيوترات الدفترية، وقد أثرت الشركة المصنعة اعتماد محول خارجي لمد هذا الكمبيوتر بطاقة التشغيل عوضا عن واحد مبيت داخليا أسوة بالكمبيوترات المكتبية القياسية، في محاولة للحفاظ على حجم هذا الجهاز الصغير والحد من نسبة حرارة التشغيل ضمن قالبه. فهذا الكمبيوتر يعتمد على مروحة تبريد وحيدة فعالة مثبته خلفيا، تمتاز بنسبة ضوضاء تشغيل منخفضة جدا حتى عند استعمال المعالج المركزي بأقصى قدراته ما يجعل هذا الجهاز صامت الأداء كليا مناسبا جدا لغرف النوم والجلوس.
تتضمن واجهة الـ Inspiron Zino HDالخلفية أيضا منفذ إثرنت يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف كيلوبت بالثانية (1000 Kbps Ethernet Port). وبخطوة محببة دعمت شركة Dell كمبيوترها المكتبي المدمج هذا، بخاصية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً الاتصال لاسلكيا بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة ثلاثمائة ميغابت بالثانية (300 Mbit/sec) ضمن قطر يبلغ السبعين مترا بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصا لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات وخاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie) مثلاً وضمان سرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظريا التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت أو بالشبكة المحلية بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) فحسب والتي يدعمها هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج أيضا.من المؤسف عدم تدعيم الـ Inspiron Zino HD قياسيا لخاصية البلوتوث التي تضمن تبادل المعلومات والبيانات مع الأجهزة القريبة المتوافقة كالهواتف الخلوية أو الكمبيوترات الدفترية المحمولة الخ  
أدوات التحكم:
يؤمن التحكم بالـInspiron Zino HD لوحة مفاتيح وماوس أنيقان يتواصلان مع هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج لاسلكيا، بالاستعانة بمستقبل خاص، يتواصل بدوره مع هذا الجهاز عبر أحد منافذ الـUSB الخلفية. حبذ لو دمجت شركة Dell هذا المستقبل ضمن مكونات هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج الداخلية للحفاظ أكثر على أناقة وجمال قالبه. تتوافر لوحة المفاتيح اللاسلكية قياسيا باللون الأسود الباهت وطعمة علويا بشريط اسود لامع ليتناسق أكثر مع مجمل قالب هذا الكمبيوتر المكتبي، وهي تمتاز بمفاتيح كبيرة ناعمة الملمس تفعل عملية الطباعة وتسهلها. كذلك تتضمن لوحة المفاتيح هذه مسند مريحا لليدين، يؤمن مكانا مخصصا لتموضع اليدين بشكل مناسب ويسهل عملية الطباعة لفترات طويلة.
في ما يختص بالشريط الأسود اللامع العلوي ثمة تسع مفاتيح إضافية أربعة منها مثبته شمالا يمكن الاستفادة منها لتسهيل عملية إطلاق البرامج المختلفة أما البقية فهي مثبته يمينا ويمكن الاستعانة بها للتحكم بخاصيات الملتيميديا المتوافرة لهذا الكمبيوتر المكتبي المدمج، كالقدرة على تشغيل أو إيقاف الأغاني أو تسهيل عملية التقدم والرجوع ضمن قائمة الأغاني التي يتم لعبها. يتوسط تلك المفاتيح دولاب أنيق يمكن يستفاد منه للتحكم بشكل دقيق بنسبة ارتفاع الصوت.
أما الماوس اللاسلكية المستعملة فهي تعتمد قالب يوحي بالصلابة خلال الاستعمال اليومي، يمتاز بانسيابية عالية مؤمنا موقع ارتكاز مثالي لراحة اليد والأصابع وموفرا أقصى درجات الراحة خلال الاستعمال المطول، خاصة للمستخدم الذي يستعين براحة اليد أثناء التعامل مع الفأرة عوضا عن الاعتماد على أصابع اليد فحسب لذلك. تتوافر تلك الماوس باللون الأسود اللامع للتناسق مع مجمل طابع الـInspiron Zino HD وهي أسوة بلوحة المفاتيح تستعين ببطاريتي AA قياسية لتأمين طاقة التشغيل، ما يسهل عملية استعمال بطاريات قابلة للشحن.
التقنيات:
على عكس الكمبيوترات المكتبية المدمجة الرائجة حاليا والتي تعتمد على معالج Atom المركزي الأحادي النواة من شركة إنتل بسرعة 1.6 غيغاهرتز، يستفيد الـInspiron Zino HD من معالجين مركزيين مزدوجي النواة من شركة AMD، يمتازان بمصروف طاقة منخفض الأول بسرعة 1.5 غيغاهرتز (AMD X2 3250E 1.5GHz 512k) والثاني بسرعة 1.8 غيغاهرتز (AMD X2 6850E 1.8GHz 512k) يمكن الاختيار بينها وفق الحاجة. كلا هاذين المعالجين المركزيين يمتازا بأداء جيد نسبيا مع الحفاظ على نسبة متدنية من الحرارة واستهلاك الطاقة، ما يبرر استغناء هذا الكمبيوتر عن مراوح تبريد سريعة عالية الأداء يسبب ضوضاء تشغيلها الدائم إزعاجا كبيرا للمستخدم. وهما قادران على القيام بسهولة بالأعمال اليومية المكتبية أو تصفح شبكة الانترنت وتشغيل المقاطع الموسيقية وأفلام الفيديو العالية الوضوح (HD Movies) بدقة الـ1080P العالية دون تباطؤ أو ملاحظة إي انخفاض يذكر بسرعة الإطارات ما يخول الاستفادة من هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج كجهاز ملتيميديا صغير متكامل وحتى تشغيل بعض الألعاب الثلاثية الأبعاد المتواضعة. حبذ لو دعمت شركة Dell كمبيوترها هذا بمعالج أحسن أداء أسوة بذلك المتوافر لكمبيوتر الـMac Mini من شركة ابل.
كذلك زود الـInspiron Zino HD قياسيا بأربعة غيغابايت من الرام (4 GB DDR 2يمكن زيادتها إلى ثماني غيغابايت عند الحاجة والحصول بالتالي على أداء أفضل، ودعم قياسيا أيضا بكارت إظهار صورة من ATI (Integrated HD 3200 Graphics) مدمجة على اللوحة الأم تتشارك بكمية الرام المتوافرة لهذا الكمبيوتر ما يجعلها متواضعة الأداء على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد. يمكن عند الحاجة تزويد هذا الكمبيوتر المكتبي المدمج اختياريا بكارت إظهار صورة من شركة ATI أيضا (ATI Mobility Radeon 4430) يتوافر لها 512 ميغابايت من رام مستقلة تماما عن كمية الرام المتوافرة لهذا الكمبيوتر ما يحسن أداءها بشكل كبير على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد وبالتالي يزيد قدرتها على تشغيل أحدث الألعاب الثلاثية الأبعاد بسلاسة.
يتوافر كمبيوتر شركة Dell المكتبي المدمج بالأسواق بموديلين وفق سعة محرك القرص صلب المدمج الأول مزود بواحد بسعة 500 غيابايت والثاني متوافر بسعة واحد تيرابايت. بخطوة محببة أثرت الشركة المصنعة استعمال محرك قرص صلب قياسي من نوع 3.5 إنش مماثل لذلك المستعمل في الكمبيوترات المكتبية الكبيرة ما يسهل عملية استبداله بواحد أكبر سعة عند الحاجة. يعزز قدرات الـInspiron Zino HD في مضمار الملتيميديا اعتماده على نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز 7 بإصدار 64 بت المتضمن قياسياً برنامج Windows Media Center الذي يسهل عملية التعامل مع جميع أشكال الملتيميديا كمشاهدة وتسجيل البرامج التلفزيونية أو الاستماع وتصنيف أغانيك المفضلة أو الاستمتاع بمشاهدة عرض شرائح لصورك المحببة الخ.
الراي:
على الرغم من بعض الشوائب يجمع كمبيوتر الـInspiron Zino HD بين الخاصيات المتوازنة والقالب الصغير الأنيق. سيستسيغ دون أدنى شك للمستخدم الراغب في الحصول على جهاز صامت الأداء يمكن استعماله بسهولة للأعمال المكتبية أو كنظام ملتيميديا متكامل.


0 comments:

إرسال تعليق