الأربعاء، 2 مارس 2011

العدد رقم 170


Nexus S جوال ذكي جديد من غوغل:

يلاقي نظام تشغيل Android من غوغل للهواتف الجوالة الذكية، رواجا كبيرا لدى العديد من المستخدمين نظرا لواجهة الاستخدام خاصته الملفتة للنظر، خاصياته المتطورة، سهولة استعماله وسرعة أداءه، ما حذا الشركات المصنعة لهذا النوع من الأجهزة إلى اعتماده كنظام تشغيل أساسي لمنتجاتها. في محاولة لإظهار قدرات الإصدار 2.3 الجديد من نظام التشغيل المعروف باسم Gingerbread أطلقت شركة غوغل جوال Nexus S الجديد.


على نقيض جوال شركة غوغل السابق المعروف باسم الـNexus One، الذي صنعت جميع مكوناته شركة HTC، استفاد الـNexus S الجديد من خبرات شركة سمسونغ الشهيرة وقدراتها، في صناعته والتي تمت بأكملها بإشراف مباشر من Google. بطول 123.9 مم، وعرض 63 مم، سماكة 10.88 مم ووزن 125 غرام فحسب هذا الجوال هذا أكبر حجما من منافسيه كجوال iPhone 4 من شركة أبل على سبيل المثال إلا أنه دون شك من اكثرها خفة ويسهل حمله وإخفائه بأصغر الجيوب والحقائب على الرغم من حجمه الكبير نسبيا.

خارجيا يشبه الـNexus S إلى حد بعيد جوال الـGalaxy S الذكي من شركة سمسونغ، وهو يتمتع بقالب جميل جدا يوحي بالصلابة خلال الاستعمال اليومي المتكرر، مصنع كليا من البلاستيك المقوى للحفاظ على خفة وزنه، يمتاز بشكل انسيابي أنيق مدعم بزوايا مدورة وملمس ناعم يعطي الشعور بالراحة عند الاستعمال اليومي المتكرر. يتوافر هذا الجهاز بالأسواق باللون الأسود الرزين وطعمت واجهته الخلفية بأنماط تزيد من مجمل أناقة التصميم وفرادته ما يكفل بإرضاء أكثر الأذواق تطلبا. بخطوة محببة ستلاقي دون شك استحسان المستخدمين وإعجابهم زود أسفل هذه الواجهة الخلفية بنتوء عريض يسهل صحة تموضع هذا الجهاز براحة اليد وحسن وسهولة التقاطه خلال المكالمات المطولة على الرغم من ملمس قالبه الناعم الذي يشجع عملية انزلاقه.


أكثر ما يلفت نظرك في الـNexus S دون أدنى شك شاشة الكريســتال السائل ذات المساحة الواسـعة البالغة سعتها 4 إنشات التي تحتل مجمل الواجهة الأمامية. بخطوة مبتكرة ومحببة بالوقت عينه وعلى نقيض الشاشات المسطحة المتوافرة لجميع الهواتف الخلوي عادة، تمتاز تلك المتوافرة لجوال شركة غوغل الجديد بانحناء خفيف يمتد من أعلاها إلى أسفلها يحاكي انحناء وجه المستخدم تقريبا ما يساعد هذا الجهاز على الالتصاق أكثر بالوجه عند إجراء المكالمات وبالتالي تحسين قدرته على التقاط الصوة وتوفير أداء أفضل عند إجراء المكالمات.


 تستفيد تلك الشاشة من تقنية  إظهار الـ Super AMOLED(تصغير Active-matrix organic light-emitting diode) المتطورة، الحصرية بشركة سمسونغ المصنعة، التي توفر تباين وسطوع أكبر من الشاشات التي تعتمد على تقنية الـTFT عادة، مع الحفاظ على نسبة استهلاك طاقة منخفض، فهي لا تحتاج إلى إضاءة خلفية أسوة بالمنافسة ما يسمح برؤية محتوياتها بوضوح تام في جميع الظروف البيئية. كذلك تؤمن تلك التقنية زاوية إظهار كبيرة جدا تقارب الـ180 درجة ما يسمح برؤية ألوانها بشكل ثابت من أي زاوية نظرة إليها. إضافة تتضمن تقنية الـ AMOLED عامة لشاشات العرض نسبة تجاوب أكبر بكثير من شاشات العرض القياسية ما يجعلها مناسبة جدا لمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية دون الحصول على الخيالات خلال الحركة السريعة التي تشوب بعض الشاشات التي تتبنى تقنية الـTFT المنافسة.


تمتاز تلك الشاشة بدقـة 480×800 خلية العالية وقادرة على إظهار ما مجموعه ستة عشر مليون لون مختلف وهي تتجاوب بسلاسة مع اللمس فاسحت المجال لمستعملها إمكانية التنقل بين جميع وسائط ومحتويات نظام التشغيل المستعمل وقوائمه بسهولة وتستفيد أسوة بجوال الـiPhone من تقنية الـcapacitive لتأمين خاصية اللمس تلك، ما يضمن نسبة تجاوب عالية مع اللمسات إنما يحول دون استعمالها بواسطة قلم تأشير أو بواسطة الأظافر، فتلك التقنية تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغير الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع، والسلس مع أوامر المستخدم. إضافة تدعم تلك الشاشة، تقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لها بالاستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع بالوقت نفسه وبالتالي تسهيل التعامل مع نظام تشغيل Android المعتمد، وقادرة بالوقت عينه على إصدار ارتجاجات خفيفة مصحوبة بصوت مريح عند استعمال أيقوناتها لتوحي للمستخدم أنه يستخدم أزرار تحكم قياسية لا افتراضية وتنبئه عن ضغط احدها.

إلى أسفل شاشة العرض تلك ثمة شريط لمسي يتضمن أربعة مفاتيح لمسية مختلفة واحد يمكن الاستفادة منه للرجوع إلى الخلف ضمن قوائم نظام التشغيل وثان يمكن الاستعانة به لتسريع الوصول إلى الصفحة الرئيسية وثالث يعتمد عليه لإطلاق القوائم الأساسية أما المفتاح الرابع والأخير فيستفاد منه لتفعيل خاصية البحث ضمن البيانات المختلفة المتوافرة. إلى أعلى هذه الشاشة ثمة كاميرا رقمية ثانوية بدقة 0.3 ميغابكسل (640×480 بكسل) مخصصة للتحادث عبر الصوت والصورة بالاستعانة بخاصيات الجيل الثالث لشبكة الهواتف الجوالة أو لالتقاط الصور الشخصية عند الحاجة.

خلفيا يتضمن جوال الـNexus S مكبر صوت يمكن الاستفادة منه لسماع الموسيقى دون الاستعانة بسماعات الأذن أو لتلقي المكالمات الهاتفية عند الحاجة. كذلك ثمة كاميرا رقمية أساسية مدمجة مزودة برقاقة تسجيل معلومات من نوع CMOS بدقة 5 ميغابكسل، تعتمد على نظام ضبط تلقائي، مدعمة يزوم رقمي بقدرة 2X وبفلاش مدمج يضمن جودة الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة. يتوافر لتلك الكاميرا القدرة على التقاط الصور الرقمية الساكنة بأربع دقات مختلفة وبثلاث نوعيات متفرقة يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة. كذلك يمكن الاستعانة بها لتصوير مقاطع الفيديو الرقمي مع الصوت بدقة 720×480 بكسل وجودة 30 إطار بالثانية بمدة أقصاها 30 دقيقة. أما مقاطع الفيديو المعدة للإرسال عبر رسائل الملتيميديا فهي محدودة بثلاثين ثانية فحسب. يمكن بالطبع الاستفادة من الفلاش المدمج أيضا عند تصوير مقاطع الفيديو الرقمي ما يضمن الحصول على نتيجة خالية من الشوائب في ظروف الإضاءة المنخفضة. من المؤسف عدم تدعيم هذه الكاميرا بالقدرة على تصوير مقاطع الفيديو العالي الوضوح (HD Movies) إسوة بجميع الأجهزة المنافسة ضمن هذه الفئة المتقدمة من الجوالات الذكية. كذلك من المحير عدم تدعيم شركة غوغل جوالها هذا بمفتاح ميكانيكي خاص يستعان به لتسهيل عملية التصوير وتسريعها، بل على المستخدم التنقل ضمن قوائم عدة للوصول إلى مفتاح افتراضي لمسي ضمن نظام التشغيل واستعماله للالتقاط الصور.

في ما يختص بالجنب الشمالي لجوال شركة Google الذكي الجديد هذا، ثمة مفتاحين ميكانيكيين يمكن الاستفادة منهما لتسهيل عملية التحكم بنسبة ارتفاع الصوت دون الحاجة إلى الانتقال لمسا إلى القائمة المخصصة لذلك ضمن نظام التشغيل أما جنب اليمين المقابل فيتضمن مفتاح وحيد مخصص لتشغيل هذا الجهاز فحسب. ثمة منفذ قياسي للصوت من نوع 3.5 مم يعتمد عليه لوصل سماعات الأذن السلكية المتوافرة قياسيا، مثبت في واجهة الـNexus S السفلية، الى جانب منفذ من نوع Micro USB متعدد المهمات يؤمن بالوقت عينه التواصل وتناقل المعلومات مع جهاز الكمبيوتر وتوفير الطاقة اللازمة لشحن هذا الجوال.

تقنيات متقدمة:

على نقيض الجوالات الذكية المنافسة التي تستفيد من نظام تشغيل Android عادة والتي تعتمد بمعظمها على معالج مركزي من نوع Qualcomm Snapdragon بسرعة واحد غيغاهرتز واسوة بجوال الـGalaxy S، يعتمد الـNexus S على معالج خاص بشركة سمسونغ من نوع Hummingbird Cortex-A8 بسرعة واحد غيغاهرتز أيضا أنما يمتاز بأداء أعلى بثلاث مرات من سابقه وذلك وفق تصنيف الشركة المصنعة وهو مدعم 512 ميغابايت من الـRAM، ما يؤمن لهذه الجوال الذكي سرعة أداء عالية وتجاوب نظام التشغيل الفوري مع متطلبات المستخدم، حتى عند تشغيل تطبيقات عدة بالوقت نفسه. كذلك زود هذا الهاتف الجوال بكارت متطورة لإظهار الصورة تؤمن حسن الرسومات وجودتها حتى المعقدة منها التي تتضمن عمليات حسابية كبيرة. يعتمد هذا الهاتف النقال على ذاكرة تخزين صلبة مدمجة بسعة 16 غيغابايت وهو قادر على الاستفادة من مساحة 2 غيغابايت منها فحسب لتنصيب البرامج والتطبيقات المتفرقة أما المساحة المتبقية فيستعان بها للتخزين ملفات الأفلام والموسيقى الخ. من المؤسف عدم تدعيم هذا الجوال الذكي بفتحة مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع Micro SDHC القياسية، اسوة بمنافسيه، يستفاد منها لزيادة سعة تخزين الذاكرة الصلبة المدمجة المتوافرة عند الحاجة وبالتالي زيادة قدرة هذا الجهاز على التخزين.


يدعم الـNexus S ترددات التشغيل الرباعية 850، 900، 1800 و1900 ميغاهيرتز بالإضافة إلى ترددات التشغيل 900،1900 و2100 ميغاهيرتز الخاصة بالجيل الثالث الحديث للشبكات الخلوية وبالتالي يمكن استخدامه في جميع بلدان العالم، ويستفيد من معظم الخدمات التي توفرها شبكات الهواتف الخلوية كتقنية الـ EDGEالتي تؤمن تحميل البيانات وتصفح الإنترنت بسرعة وفعالية أكبر من نظام GPRS المعتمد عادة والمدعم أيضاً. إضافة يستفيد هذا الجوال أيضا من تقنية الـHSDPA (تصغير High-Speed Downlink Packet Access) وهي تقنية حديثه تنتمي إلى ما يعرف بالجيل 3.5 للاتصالات وتؤمن التحميل بسرعة تناهز الـ7.2 Mbps بواسطة شبكة الهواتف الخلوية عند توافر خدمتها وتقنية الـ HSUPA(تصغير High-Speed Uplink Packet Access ) التي تؤمن التحميل بسرعة 5.76 Mbps. يتوافر للـNexus S أيضا خاصية الواي-فاي 802.11 n الأحدث من سابقاتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي يدعمها جوال شركة غوغل هذا أيضا.

في ما يختص بالاتصال بالأجهزة القريبة وتبادل المعلومات والبيانات بينها فيعتمد هذا الجوال على خاصية البلوتوث 2.1 المدعمة بتقنية A2DP التي تسمح ببث الصوت لاسلكيا بجودة الستريو إلى الأجهزة المتوافقة كمكبرات الصوت أو سماعات الأذن. لا تتوقف قدرات الـNexus S عند هذا الحد بل تتعدى ذلك لتشمل تدعيمه لنظام ملاحة موجه عبر الأقمار الاصطناعية حديث، يعرف بالـAssisted GPS يستعين بالأقمر الاصطناعية وبشبكة الإنترنت في حال توافرها للتحديد الأولي السريع لمكان وجودك قبل الانتقال كلياً إلى الملاحة بواسطة الأقمار الاصطناعية.

زود الـNexus S أيضا بمجس خاص يساعد على استشعار الضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوع الشاشة تلقائيا حسب المقتضى لتوفير أفضل ظروف رؤية ممكنة وبالوقت نفسه الحفاظ على مصروف متدني لطاقة البطارية. كذلك دعمت شركة Google شاشة جوالها الذكي المسية بجهاز استشعار للتوجيه الآلي قادر على التعرف بوجهة هذا الجهاز تلقائيا وتدوير الصورة بسرعة عالية وبنسبة تسعين درجة عند الاستعمال بشكل أفقي ومن ثم إعادتها إلى وضعها الأساسي عند الاستخدام عموديا، ما يساعد على الاستفادة من مجمل السعة المتوافرة حسب الطلب. يستفيد هذا الجوال الذكي أيضا من مجس جيروسكوب قادر الاستشعار بإمالة قالبه إلى الإمام أو إلى الخلف ما قد يؤدي حتما مستقبلا إلى تطوير تطبيقات مختلفة، خاصة ألعاب إلكترونية، تستفيد من تلك الخاصية لتسهيل التحكم ببعض وظائفها. ثمة مجس إضافي وظيفته استشعار قرب وجه المستخدم عند إجراء المكالمات وتعطيل تلقائيا خاصيات شاشته اللمسية لمنع تفعيل أيقوناتها عن غير قصد. سيعمد نظام الاستشعار بالقرب هذا إعادة جميع الخاصيات اللمسية إلى طبيعتها عند بعد وجه المستخدم. بخطوة محببة ستلاقي دون شك الكثير من الإعجاب زود الـNexus S خلفيا بميكروفون إضافي يسمح باكتشاف الصوت المحيط كضوضاء الأجهزة الميكانيكية والسيارات والقطارات إلخ وإلغاءه بطريقة ديناميكية وبالتالي تحسين نوعية الاتصال الهاتفي.

نظام تشغيل فريد:

يعتمد الـNexus S على نظام تشغيل Android من شركة غوغل أيضا والذي أحدث ثورة في عالم صناعة الجوالات الذكية وأنظمة تشغيلها بإصدار 2.3 الحديث الملقب بـ Gingerbread الجدير دون شك بمزاحمة نظام تشغيل iOS 4 الخاص بجوال iPhone، بسهولة استعماله وسرعة أداءه وهو يمتاز بخمس صفحات أساسية يمكن الانتقال بينها لمسا بشكل متوالي وتصفح أيقونات البرامج المختلفة وإطلاقها حسب المقتضى. ثمة نقاط في أسفل الشاشة تنبئ عن رقم الصفحة التي يتم عرضها أسوة بنظام التشغيل المعتمد في جوال الـiPhone. يمكن عند الحاجة النقر على تلك النقاط لإظهار خمس مصغرات ترمز إلى الصفحات الأساسية وتوفير القدرة على الانتقال بينها بسرعة أكبر.

لا تنحصر خاصيات نظام التشغيل هذا بتوفير القدرة على التحكم بجميع مكونات جوالك لمسيا فحسب، بل يتعدى ذلك لتوفيره القدرة على الصياغة الصوتية للرسائل القصيرة أو الرسائل الإلكترونية بالإضافة إلى تحديث حساب الـFacebook خاصتك وتصفح شبكة الإنترنت على سبيل المثال لا الحصر بالاعتماد على الأوامر الصوتية فحسب. ثمة أيقونة خاصة متوافرة على لوحة المفاتيح الافتراضية، التي تظهر عند الحاجة على الشاشة اللمسية، يمكن الاستعانة بها لتسهيل عملية للانتقال بين الأوامر والصياغة الصوتية وتلك اليدوية القياسية المتوافرة للجوالات المنافسة عامة.

كذلك يتوافر لنظام التشغيل هذا العديد من المؤثرات المرئية الثلاثية الأبعاد التي تغني تجربة الاستعمال اليومية كالقدرة على استعمال خلفيات متحركة تتجاوب مع اللمسات المختلفة. جديد الإصدار 2.3 من نظام تشغيل الـ Androidتوفيره لوحة مفاتيح افتراضية جديدة سهلة الاستعمال بالإضافة إلى القدرة المتقدمة على القطع واللصق في جميع التطبيقات. ثمة برنامج مبيت يسهل عملية إعداد وقراءة البريد ألإلكتروني، يدعم معظم الخوادم القياسية كـPOP3 وIMAP ما يساعدك على استقبال بريدك ألإلكتروني أينما تواجدت.

الرأي:

يجمع جوال الـNexus S من غوغل بين الشكل الجميل الملفت للنظر، التقنيات المتقدمة وسرعة الأداء وسلاسته وهو جدير دون أدنى شك بمزاحمة جوال الـiPhone 4 على صدارة هذه الفئة المتقدمة من الجوالات الذكية وسيستسيغ لجمهور عريض من المستخدمين في حال توافره رسميا في الأسواق الشرق أوسطية.


Griffin Slap يضع الجيل السادس من الأيبود Nano حول معصمك:



تتسابق الشركات المصنعة لملحقات الأجهزة الإلكترونية إلى ابتكار منتجات متفرقة تزيد من فاعلية منتجات شركة أبل المتفرقة، التي غالبا ما تحقق ارقام مبيعات مرتفع، في محاولة للفت انتباه المستخدم والاستفادة من شهرة هذه الشركة الواسعة لتسويق منتجاتهم. ضمن هذا السياق أنزلت شركة Griffin إلى الأسواق مؤخرا ملحق الـSlap المخصص للجيل السادس من الأيبود Nano فحسب ويساعد على تثبيت مشغل الموسيقى هذا بأمان حول معصم اليد ما يسهل عملية استعماله بشكل ملحوظ بخاصة عند ممارسة رياضتك المفضلة.
يتوافر هذا الملحق بالأسواق بتسع الوان مختلفة (الأسود، الأبيض، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، البنفسجي والزهري) ليرضي بذلك الأذواق كافة وهو عبارة عن سوار معدني لين مغلف بمادة السيليكون يسهل فتحه وتعديله ليتناسب مع معصم المستخدم دون إزعاجه. كذلك يوفر الـ Slapحصانة كبيرة للجيل السادس من الأيبود Nano ضد الصدمات فهو يغلف جوانبه الأربع بما فيها المفتاح الميكانيكي المخصص للتحكم بنسبة ارتفاع الصوت ومفتاح التشغيل موفرا بالوقت عينه فتحة مخصصة لتسهيل عملية وصل سماعات الأذن السلكية المتوافرة.
هل تعلم؟

1

هل تعلم؟ يتضمن نظام ميكروسوفت ويندوز 7 لتشغيل الكمبيوتر العديد من الاختصارات المخفية التي تساعد على التحكم بجميع خاصيات جهازك بالاستعانة بلوحة المفاتيح فحسب ودون الحاجة إلى الاستعانة بالماوس ما يزيد من الإنتاجية خلال الأعمال اليومية ويفعلها؟ من أهم تلك الاختصارات وأكثرها إفادة توافر القدرة على إطلاق البرامج المثبتة أيقوناتها ضمن شريط المهام بمجرد النقر المفتاح المزيل بشعار الويندوز والمتوافر شمالا على لوحة المفاتيح بالإضافة إلى الرقم المناسب لموقع هذه الأيقونة ضمن هذا الشريط. فعلى سبيل المثال لا الحصر إذا كانت أيقونة برنامج أنترنت إكسبلورر هي الأولى ضمن هذا الشريط كل ما عليك هو النقر على المفتاح المزيل بشعار الويندوز بالإضافة إلى الرقم واحد أما إذا أردت إطلاق برنامج الميديا بليير المثبتة أيقونته بالموقع الثالث مثلا كل ما عليك هو النقر على المفتاح المزيل بشعار الويندوز بالإضافة إلى الرقم ثلاثة على لوحة المفاتيح الخ.

2



هل تعلم؟ يتضمن الإصدار الثامن من مستعرض إنترنت إكسبلورر المتوافر قياسيا لجميع أنظمة ميكروسوفت ويندوز لتشغيل أجهزة الكمبيوتر، العديد من الخاصيات التي تسهل عملية تصفح الشبكة اليومية وتفعلها. من أهم تلك الخاصيات واكثرها إفادة توافر القدرة على إعادة فتح تبويبات (Tabs) صفحات المواقع الإلكترونية التي تمت زيارتها في جلسة سابقة حتى بعد إغلاق هذا البرنامج وإعادة فتحه أو إعادة تشغيل نظام ويندوز وبالتالي تسهيل عملية إعادة قراءة الصفحات التي تمت زياراتها في جلسة سابقة. لذلك كل ما عليك هو إطلاق هذا المستعرض والنقر ضمن الضمن الشريط العلوي على خيار أدوات (Tools) ومن القائمة المنبثقة التوجه إلى "إعادة فتح أخر جلسة عمل للاستعراض" (Reopen Last Browsing Session).

2 comments:

غير معرف يقول...

جزاك الله خير بجد معلومات مفيدة انا اشكرك بشده

غير معرف يقول...

فيه نت ويوتيوب

إرسال تعليق